|
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) (Re: Basheer abusalif)
|
للجميع
هذا هو باقان أموم يشرح مفهوم الجلابة( رؤية جنوبية للمصطلح) لأن هناك مدلول آخر يستخدمه مثقفي دارفور عبر عنه بطريقة علمية د. شريف حرير الانثربولوجي المعروف، اليكم رؤية باقان أموم لمفهوم الجلابة:Quote: .عن الجلابة ودولة الجلابة تحدثت وقدمت تعريف للجلابة وهي رغم محدودية معلوماتي في اللغة العربية بإعتباره ليست لغتي الأم ولدي اشكالية حقيقية جوهرية في الحديث والكتابة باللغة العربية فهذا اطار لغوي من الصعب ان اتعامل مع المذكر والمؤنث رغم معرفتي بالقواعد فالجلابة طبعا كما هو معروف ليست قبيلة في السودان والجلابة كلمة معروفة وكفئة إجتماعية ظهرت في فترة معينة من تاريخ السودان والكلمة ظهرت في الواقع حسب دراستي لها ظهرت في الدواوين المصرية يوصف بها الذين يجلبون البضائع من مناطق مصر الي داخل ما عرف اليوم بالسودان وافريقيا ويعملون بالتجارة فهذا هو تعريفي للجلابة ومفهومي ولم اشر لأي محتوى عنصري فيها ولا حتي إشارة للشماليين والجلابة ليسوا كلهم شماليين وحقيقة استغرب من أن هنالك من يعتقد أن المقصود بالجلابة هم العرب او الشماليين وهذا غير صحيح والحديث عن الجلابة موجود عند المسيرية أيضاً واريد ان اشير الي حديث آخر هنالك خطاب كتبه السلطان ابراهيم سلطان الفور وكتب لمشايخ وسلاطين الرزيقات الذين قدموا شكوي ضد الزبير ود رحمة الذي أسس دولة الجلابة في غرب بحر الغزال ودخل في مشاكل مع القبائل العربية كالرزيقات والتعايشة والمسيرية فكتب السلطان ابراهيم لنظار الرزيقات وللزبير ود رحمة ، واصفاً اياه بأنه جلابي متفلت وهذا الامر لم يعجب الزبير ود رحمة الذي قاد في النهاية حملة تأديبية ضد الرزيقات والمسيرية وفي النهاية قاد لحرب بينه وسلطنة الفور وأدي لسقوط المملكة فعلي الناس الرجوع لهذا التاريخ ولاستخدام الكلمة التي لا تشير لقبيلة معينة في الوسط . صحيح ان الجلابة هم التجار الذين يمارسون نشاط معين في اجواء محددة وعلاقات معينة محكومة بزمن معين واذا نظرت لتكوين الجلابة هي ليست قضية عنصرية ولا في طبيعة البشر .. تكوين الجلابة أساساً التجارة بدأت من خارج السودان ولكن الذين انخرطوا فيها هم في منطقة النيل من دنقلا وشندي والجلابة تاريخيا انحدروا من تلك المناطق وفي الحقيقة هاجروا من تلك المناطق واسسوا تلك المعسكرات التي تحولت الي مدن سواء كانت أم درمان او غيرها ككوستي التي جاءت تسميتها نسبة الي جلابي اغريقي وغيره هذه المدن بدأت كمراكز يقيم فيها التجار لممارسة انشطتهم وهذا محكوم بواقع واقول ان الجلابة فئة اجتماعية وليست قبلية . وهل ساهموا في عملية تطوير السودان ؟ بكل تأكيد نعم هنالك دور ايجابي وسلبي قاموا به مثلهم مثل اي قوة في اي مجتمع الايجابي انهم حولوا هذه المراكز الي مدن ومناطق حضرية ومراكز إشعاع لثقافة معينة وساهموا في توحيد المنطقة خاصة في الوسط ونشروا ثقافة معينة هي الثقافة العربية باعتبارها لغة التجارة تلك المراكز تحولت لمراكز ادارة ولهم دور في المساهمة في تشكل الدولة السودانية مع القوي الاخري كالمهدية والانجليز والمصريين ونشير للدولة الحالية ونوصفها اذا كان عندنا وصف لهذه الدولة صراحة نصفها بأنها دولة الجلابة لانها مبنية علي مصالح الجلابة بكل التغييرات التاريخية التي تمر حتي لهذه الطبقة والتطورات الاقتصادية والسياسية التي تساعدها هذا اذا كنا نعطي وصف عام وتشخيصي لمرحلة من مراحل تطور الدولة السودانية ، اذا كان هنالك في يوم من الأيام دولة تسمي سلطنة الفونج نتيجة لان ملوك الفونج هم القوة الحاكمة وقوة هذه السلطنة مبنية علي مصالحهم رغم وجود قوة اخري داخلها ، واذا كنا نستطيع ان نصف انه في فترة من الفترات جاءت قوة حطمت السلطنة الزرقاء واقامت دولة جديدة سميناها الحكم التركي المصري كتعميم لمرحلة وخاصية مرحلة . واذا قلنا ان الدولة التي قامت علي انقاضها سميناها الدولة المهدية للتعميم وبعدها الحكم الانجليزي والدولة الجديدة بعد الحكم الانجليزي المصري انا شخصياً اري انها كانت ولازالت دولة الجلابة لان السلطة الحقيقية انتقلت لقوي وطنية .. وانا كمحاولة لتصنيف وتحليل للفترة من 1955م حتي الآن وبطريقة اجمالية اسميها دولة الجلابة لقيامها علي مصالح الجلابة .. واذا ذهبت الي جنوب السودان او غربه ونظرت الي العلاقات الاقتصادية تجدها كانت مبنية علي التجارة كنمط من الانماط وهذه الطبقة تطورت في الحكم الانجليزي المصري كتطور لاحق لدولة المهدية والعهد التركي الذي ظهر فيه كبار الجلابة كالزبير ود رحمة. هذا تناول موضوعي علمي ليس فيه (شتيمة) ولم اقل ان الجلابة ناس مصاصي دماء او تجار جشعون بل وصفت ان هذه الدولة مبنية علي مصالحهم ولكن علينا ان ننظر لهذه الظاهرة لماذا تقوم بمثل هذه التحليلات والمساهمة في هذا الاتجاه . اقول انه بحث عن حل بكل تأكيد نحتاجه في بناء دولة اخري . والدولة القديمة المبنية علي النمط الجلابي من الانتاج مثلا التجارة وهنالك كتاب كتبته فاطمة بابكر محمود الاستاذة بكلية الاقتصاد جامعة الخرطوم عن اصول اكبر 100 جلابي في السودان . وفي دراستها وجدت ان كل هؤلاء اصولهم في التجارة بدأت إما في غرب السودان او جنوبه ، لكن ما يحدث انه وفي مرحلة معينة من نمو رأس مالهم ينتقلون الي المركز فهذه الدولة دولة جلابة وحتي ظاهرة تمركز النمو في المركز ليس فقط لان الجلابة كانوا يريدون الاستثمار في الوسط بل لعملية اخري ان الدولة لم تكن تشجع الاستثمار في الأطراف . ولم توفر البنية التحتية للاستثمار من طرق وكهرباء والخدمات المصرفية لذلك يضطر التجار للتحول وحتي التعليم الفني وغيره يكون مرتبط بمناطق النمو الصناعي للحاجة . هذه العلاقات قادت ولازالت تقود لظاهرة التهميش وهذه بدورها قادت للحروب .. ويواصل حديثه عن دولة الجلابة قائلا دعونا نشير لمثال اخر في جنوب السودان في الستينات غالبية الممثلين لجنوب السودان في البرلمان كانوا من التجار الجلابة هل هذا تم مصادفة ؟ لا بل هو تعبير لكينونة النظام فهل عندما نتحدث عن دولة الجلابة وضرورة تجاوزها هل هذا عداء للجلابة ؟ ابداً انا ليس لدي عداء معهم بل اقول انهم قدموا خدمات كبيرة حتي علي مستوي التجارة . والقدرة علي المبادرة والقدرة علي اتخاذ القرارات لمواجهة المخاطر . { هنالك جانب آخر في ان التجارة الرائجة في وقت من الأوقات كانت تجارة الرقيق بعد اتجاه محمد علي لتكوين جيش من السود فأصبحت تجارة رابحة وسوق وقبل ان تكون قضية اخلاقية وادانة علينا ان نعترف أن هذه مرحلة من المراحل ورغم ان الزمن مضي ويبقي هنالك رواسب من الصعب ان تنتهي وهذه يمكن معالجتها ببناء دولة جديدة تلغي العلاقات القديمة التي كانت سائدة في دولة الجلابة والمرحلة الحالية من دولة الجلابة فيها اشكاليات وهنالك صراع احتدم بين الشرائح المختلفة للجلابة ، واصبح هنالك مضاربات في الاسواق حتي الذين تحولوا للزراعة والصناعة تم ضربهم والسوق تغير حيث جاء تجار جدد بحركة اموال واستيراد وتصدير ضخم وهنالك شريحة جديدة ظهرت يعبر عنها المؤتمر الوطني او الحركة الإسلامية وهذا موجود واضر بالشرائح الاخري حتي في السوق . وبالضرورة يجب ان ننظر الي قضايا البلد بنوع من التجرد العلمي وهنالك ضرورة موضوعية ولذلك اقول ان هنالك خلطا وفهما خاطئا وشخصيا عندما اطرح هذا الفهم اجد شماليين كثر استفزوا والجنوبيون توصلوا لفهم خاطيء بأن الشمال كله جلابة وتناولنا للجلابة تناول علمي ليس الهدف منه التحرش او غيره واتمني ان يزال هذا اللبس وسوء الفهم ونؤكد ان الجلابة كقوة اجتماعية لديهم مساهمات كبيرة جدا وربما تكون القوة الوحيدة التي قامت الدولة السودانية علي اكتافهم لأنهم كانوا يمولون الدولة ويجب اعادة دورهم بشكل اكبر في بناء الدولة الجديدة وفي تصورنا لدولة السودان الجديد نقول انها دولة رأسمالية اجتماعية بحيث يكون القطاع الخاص المحرك الأول للاقتصاد يتم فيه اتاحة الفرصة له دون سيطرة الدولة لمصالح شرائح معينة في اطار نظام اقتصادي يتيح الحرية ويشجع المبادرة والانتاج والاستثمار ليس فقط في المركز بل يخلق بنية تحتية لتشجيع الاستثمار في اطراف السودان الزاخر بالموارد التي يمكن ان تزيد الثروة الوطنية في حال استغلالها ولتحقيق النمو المتوازن في كل مناطق السودان |
ملاخظة: هناك عدد من الجلابة دخل الي البوست خفية بهدف تمويه المصطلح و للعب بعواطف المهمشين، مصطلح الجلابة مفهوم اساسي لفهم قضية نضال الجنوب و دارفور و الشرق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 08:21 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | الزبير صالح الزبير | 11-29-07, 08:27 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 08:43 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Frankly | 11-30-07, 05:05 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | نصار | 11-29-07, 08:41 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 08:46 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | شكرى سليمان ماطوس | 11-29-07, 08:44 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 09:13 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 11-29-07, 08:53 PM |
Re: Re | دوت مجاك | 11-29-07, 09:16 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | saadeldin abdelrahman | 11-29-07, 08:54 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 09:20 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Ahmed musa | 11-29-07, 09:00 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 09:30 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | صلاح الفكي | 11-29-07, 09:25 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-29-07, 09:33 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Adil Isaac | 11-29-07, 09:57 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Zakaria Joseph | 11-29-07, 10:04 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | خدر | 11-29-07, 10:16 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Zakaria Joseph | 11-29-07, 10:24 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | bent-elassied | 11-29-07, 10:28 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Zakaria Joseph | 11-29-07, 11:42 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-30-07, 05:12 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Deng | 11-29-07, 11:10 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | خدر | 11-29-07, 11:20 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Zakaria Joseph | 11-29-07, 11:50 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | HAYDER GASIM | 11-30-07, 00:24 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Tragie Mustafa | 11-30-07, 01:18 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | عبدالغني بريش فيوف | 11-30-07, 01:54 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-30-07, 04:54 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | دوت مجاك | 11-30-07, 04:30 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Khalid Kodi | 11-30-07, 03:44 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Deng | 11-30-07, 03:47 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Basheer abusalif | 11-30-07, 05:01 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | ترهاقا | 11-30-07, 05:36 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | HAYDER GASIM | 11-30-07, 05:38 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Tragie Mustafa | 11-30-07, 05:48 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | maia | 11-30-07, 05:54 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Atif Makkawi | 11-30-07, 07:12 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Basheer abusalif | 11-30-07, 07:23 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | saadeldin abdelrahman | 11-30-07, 07:26 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Basheer abusalif | 11-30-07, 07:32 AM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | أنور أدم | 11-30-07, 12:07 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | أنور أدم | 11-30-07, 12:12 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Ahmed musa | 11-30-07, 01:13 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Rabab Elkarib | 11-30-07, 02:25 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | adil amin | 11-30-07, 02:59 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | Frankly | 11-30-07, 05:23 PM |
Re: رسالة للامين العام للحركة الشعبية السيد / باقان اموم حول لفظ (الجلابة) | AnwarKing | 11-30-07, 05:40 PM |
|
|
|