المواجهة الثقافية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 11:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فتحي علي حامد علي البحيري(فتحي البحيري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2005, 04:31 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواجهة الثقافية (Re: فتحي البحيري)

    حوار ساخن مع رئيس مشروع الخرطوم عاصمة الثقافة العربية الباشمهندس السعيد عثمان محجوب :
    لقد شهدت مؤتمرين صحفيين عن «مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة العربية».. الأول كان يرصد الاستعدادات العلمية المكثفة والتصورات المسبقة لهذا المشروع.. والمؤتمر الآخر كان بعد انطلاق المشروع بعدة أشهر وكان يتحدث عن الفعاليات التي احتشدت في أمسيات الخرطوم وصياحاتها في مسارحها ومنتدياتها.. فضلاً عن متباعة غير راتبة لمجريات هذا المشروع.. على هذه الأرضية شيّدت مقالي «السعيد جازف والقبول من الله» و«ورأيت ذات مساء السعيد على وجه القمر».. ومن ثم زرت المشروع في عقر دار أمانته ورئاسته وأبديت رغبتي في اجراء هذا الحوار.. ومن ثم جلست لربان هذا المشروع لما يقارب الساعتين تخللتها بعض «الخروجات» غير المستغربة على رجل ينفق حياته للعمل العام والخاص.. هو رئيس المشروع.. ورئيس نادي عاصمي.. ورئيس لجنة تطوير ولاية .. وقبلة قضاء حوائج.. وقديماً قيل «الماء العذب كثير الزحام»..
    والى افادات المهندس السعيد عثمان محجوب رئيس مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة العربية..
    لماذا رفض أبوعركي المشاركة في مشروع
    وردي كان نجم الإفتتاح
    مكتبة الكترونية وألفي شريط توثيقي تر النور بنهاية المشروع
    الشاعر التيجاني سعيد.. هنالك طائفة مغيبة!
    * باشمهندس السعيد .. نود لهذا اللقاء ألا يبدأ تقليدياً.. ونقفز بك مباشرة الى المتون الحية.. قبل ان نأتي الى هاهنا قد استطلعنا الشاعر الاستاذ التيجاني سعيد عن انطباعه عن مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة.. خاصة أننا لم نر الرجل في هذه الفعاليات!.. فقال الاستاذ التيجاني.. ان الثقافة السودانية غنية بأفرادها فقيرة في مؤسساتها.. لأن المؤسسات دائماً تدار بطرق تقليدية.. وان الموظفين لا يصنعون ثقافة.. ويضيف الشاعر التيجاني.. بأن هنالك طائفة من المبدعين مغيبة «اليساريين» وان الرسول صلى الله عليه وسلم -بحسب افادات التيجاني لم يلغ ابداع الكفار.. وثبت انه «|» قد قال عن اميه ابن أبي الصلبي «قد آمن شعره وكفر قلبه»..
    * باشمهندس السعيد -والحديث للأنباء- بتقديرنا تصلح هذه الافادة من شاعرنا التيجاني بأن تكون مدخلاً لحوارنا هذا.. فهل أنكم بالفعل قد مارستم بعض عمليات العزل والاقصاء والتغييب لبعض المبدعين حسب اللون الفكري والتشكيل المذهبي؟
    كمال الجزولي وأبوعركي .. لا يشاركان في فعاليات عربية!
    - أشكرك على هذه البداية القوية ويجب ان يسمع الناس من السعيد مباشرة افادات في هذا الشأن.. اولاً أحمد الله سبحانه وتعالى لما كلفت بهذا الأمر لم أكن أنتمي لقبيلة المبدعين.. وهذه محمدة على غير مايرى الكثيرون.. لاني جئت وليس لدي تصنيف مسبق.. وكانت نداءتنا لأهل هذه القبيلة نداءات عامة عبر وسائل الاعلام وعندنا ما يثبت ذلك.. دعوناهم ليأتونا بابداعاتهم لتضمن في «موسوعة المبدع السوداني» فأتى البعض.. اما بخصوص اراء الاستاذ التيجاني سعيد.. اولاً انا معجب جداً بشعره وتربطني به علاقة قديمة منذ «مجموعة حسين خوجلي» التي كان استاذي تيجاني أحد روادها في أواخر السبعينيات.. واذكر لك هذه القصة عن اخواننا اليساريين.. اذكر أني قد التقيت في عيادة مرضية للاستاذ فضل الله محمد في 26 مارس 2004 التقيت مصادفة الاستاذ الصديق كمال الجزولي وتربطني صداقة قديمة به تشكلت في حلقات تلاوة بمسجد ام المؤمنين.. وايضاً التقيت في تلك الزيارة بالاستاذ المبدع أبوعركي البخيت وقدمت لهما الدعوة للمشاركة في فعاليات المشروع.. فقالا لي -نحن كيسار لانشارك في أي فعاليات تحمل كلمة العربية كان هذا بحضور أمير التلب وفضل الله محمد وحاولت اقناعهما لكن دون جدوى وبدا لي كما لو ان الامر مسبوق بموقف متفق عليه.. وقلت لهما علي كل حال ان ابواب «مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة» مشرعة متى ما أردتم المشاركة كأفراد أو كفكر يساري.
    وردي كان نجم الافتتاح
    لكن على غير ما يرى هولاء الاخوة فان هنالك مشاركة واسعة لمبدعي اليسار وعلى رأسهم الاستاذ محمد وردي الذي كان نجم ليلة الافتتاح.. -يقول الاستاذ السعيد- واجتمعت أيضاً بالاستاذ محمد الامين ولولا ضيق الوقت لشارك في الافتتاح.. لكنه كان نجم الخرطوم عاصمة للثقافة في بروكسل.. حيث نظمنا مع المغتربين تحت شعار فعاليات هذا المشروع ليالٍ ثقافية هناك..
    ولقد كلفت الاستاذ كامل عبدالماجد وهو صاحب علاقات قديمة بمبدعي هذا الفكر ان يُحصى لي كل الشعراء لتتاح لهم الفرص عبر برامج قناديل ومحراب الشعر.. وللشعراء حيز كبير جداً في فعاليات مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة.. وحاولنا ان ننصف الشعراء وهم اصحاب الحقوق الضائعة فهم الذين يصنعون الغناء ولا يذكرون الا قليلاً.. فحاولنا ان نوثق لهم.. ولو نظرت في أسماء الشعراء الذين وثقنا لهم ستجد اننا لم نعزل احداً لفكره او مهنية شعره.. سواء كانت المدرسة الحديثة او التي تلتزم صناعة بحور الشعر..
    وأقول للاستاذ التيجاني سعيد «أنت احد الارقام الشعرية السودانية التي لا يمكن تجاوزها.. ومكانك شاغر ولا يجرؤ احد ان يملأه.. ونجدد لك الدعوة ونحن جاهزون لنوثق لك..
    الفضل في هذا المشروع بعد الله يرجع لدكتور غازي صلاح الدين
    * باشمهندس السعيد.. الخرطوم كانت «قدراً» عاصمة للثقافة العربية ولم يكن هذا الاختيار اصطفاء .. فجاء هذا حسب الترتيب الذي تضعه جامعة الدول العربية.. فهل «الاقدار وتقديرات» الجامعة انصفت الخرطوم أم ظلمتها أم ان الامر كما يقول المتصوفة «الطريق لمن صدق وليس لمن سبق».. فمتى ما جاء دورك يجب أن ثبت وجودك وجديتك؟
    - تم ترتيب العواصم حسب اجتماع الشارقة لوزراء الثقافة العرب تحت مظلة اليونسكو.. واختيرت «13» عاصمة عربية للثقافة وكانت الخرطوم ضمن تلك العواصم المختارة.. والفضل في هذا الاختيار بعد الله سبحانه وتعالى للدكتور غازي صلاح الدين وزير الثقافة والاعلام في ذلك الوقت.. الذي تمكن ان يجعل الخرطوم ضمن عواصم الثقافة العربية.. ولولا وجود الدكتور غازي في ذلك الاجتماع ربما لم تكن الخرطوم ضمن مشروع العواصم العربية الثقافية.. وجاءت الخرطوم في الترتيب العاشر.. وكان هذا مقصود حيث كانت رؤية الدكتور غازي لتتمكن الخرطوم خلال هذه الفترة من ترميم بنياتها التحتية بصورة أفضل... ثم تدخلت العناية الإلاهية -ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى- حيث صادفت فعاليات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية في عام 2005م مشروع السلام في السودان.. ثم السودان يستعد للاحتفال منذ الآن في مطلع 2006م بمرور خمسين عاماً على استقلاله والسودان ايضاً يتهيأ لاستقبال اجتماع الاتحاد الافريقي بالسودان.. وهذه مهرجانات يعزز بعضها بعضاً.. ولم نتعامل مع هذا المشروع كقدر بل كواقع محتمل ومرتقب واستقبلناه برؤى علمية واثقة وهمة عالية.
    أول سهم كان من الصديق العزيز حسين خوجلي!
    * باشمهندس السعيد هنالك أناس يخلطون بين شيئين هامين في هذا المشروع.. الشئ الأول مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة العربية.. والأمر الاخر السعيد عثمان محجوب.. وهل السعيد الا رجل واحد في هذه الكرنفالات.. قد وزع هذه المهام الكثيرة الكبيرة الى أمانات متخصصة تضطلع كل أمانة بدورها ؟ أم ان السعيد قد صادر مهام الجميع؟ ام ان هؤلاء الاخوة المناهضين يتدارون حول السعيد وهم يقذفون مشروع الخرطوم بالحجارة.. ام تسيطر عليهم حالات مزاجية جانحة .. فما هو تشخيصكم لهذا الأمر؟
    - المسألة لا تخلو من غيرة مهنية.. فعندما اختير السعيد لرئاسة هذا المشروع فأول سهم كان من الاخ الصديق العزيز حسين خوجلي الذي افترض ان يكون على رأس هذا الشأن أحد المثقفين.. ولي سؤال عن من هو المثقف؟.. هل المثقف هو خريج كلية الفلسفة.. الا يمكن ان يكون المهندس مثقفاً؟ وهل نستطيع ان نجرد المهندسين من لدن المهندس الشاعر والاسطورة محمد أحمد محجوب حتى المهندس الشاعر الصافي جعفر من لقب المثقف؟ من يكون المثقف ان لم يكن هؤلاء مثقفون؟ فهذا شرف لا أدعيه.. ثم قول ان ادارة الشأن الثقافي تنفصل عن الشغل الثقافي.. فلئن تكون وزيراً للثقافة ليس بالضرورة ان تكون واحداً من الذين يمارسون ضروب الثقافة.. واعطيك مثالاً .. صفوت الشريف في مصر الذي صنع مدناً للثقافة .. وثورات للاعلام.. ولما قامت ثورة يوليو كان صفوت الشريف «نقيب في مكتب سكرتير جمال عبدالناصر» .. فلا يجرؤ بعضهم أن ينال من الانجازات الهائلة لهذا المشروع فيلتفون خلف السعيد.. ويكفيني ما قاله الاستاذ الصحافي صلاح عووضة «لاتثريب عليك ان اردت ان يسكت الناس عنك فاعلم فشل المشروع».. فهذه ضريبة النجاح وانا رجل عمل عام منذ المرحلة المتوسطة.. وهنلاك عبارة ذهبية تعلمتها صغيراً وكتبتها واكتبها في كل كراساتي «كن كشجرة الصندل تعطر الفأس التي تقطعها».. فأنا لا يحبطني النقد ولا يطربني الثناء.. وذلك بحكم تشكيلنا ونشأتنا الاسلامية.
    المباني تعزز المعاني
    * باشمهندس السعيد .. ظل بعضهم يعزف باتقان على أوتار.. الخرطوم تخذلها ثقافة الجمال والتشجير والازدهار والمواصفات العمرانية الدولية والبنية الثقافة التحتية.. لهذا لا تصلح أصلاً هكذا مشروعات ثقافية! سيدي هل بالفعل الخرطوم بهذا القبح.. وهل المشروع الثقافي يُبنى بالسيخ والخرصانة والاسمنت؟
    - ومن لطف الله سبحانه وتعالى واقداره ان يؤجل مشروع فعاليات الخرطوم عاصمة للثقافة حتى تشهد الخرطوم هذه الثورة العمرانية الحديثة التي تنتظم وتنظم العمران والطرق والجسور.. حتى أن كل الذين زاروا اسابيعنا الثقافية من الخارج شهدوا بهذه الطفرة التي شهدتها الخرطوم في الفترة الأخيرة.. فهذه شهادة باطل اريد بها باطل من قبل الذين يقللون من النهضة التي يشهدها السودان عموماً، اما البنية الثقافية فافردنا لها أمانة خاصة ويمكن ان أجمل كل ما تحقق في هذا الشأن..
    قمنا بصيانة كاملة للمسرح القومي لم يشهدها منذ انشائه في عام 1961م.. هنا ايضاً مسرح نادي الضباط.. انشأنا مسرحاً «مغطى» في جامعة السودان.. عملنا صيانة لمسرح البقعة.. وأقمنا لأول مرة صالتي عرض للفنون التشكيلية.. واعدنا قاعة المجلس القومي للفنون الى سيرتها الأولى.. والآن نقيم مسرح خضر بشير.. وولاية الخرطوم الآن تشيد في ثلاثة مجمعات ثقافية بها مسارح.. وصيانة مسارح الأبيض والنهود ومدني.. انا أغر بأن للمباني علاقة بالمعاني ونحن راضون لما تحقق في هذا الشأن نظراً للعواصم التي شهدت فعاليات هذا المشروع.. فكل فعالياتها تكاد تقام في مسرح واحد.. ونحن في اليوم الواحد نقيم تسعة فعاليات في مسارح مختلفة..
    انتاج الفى شريط توثيقي
    * باشمهندس السعيد.. بعضنا يقول أن ثقافة السودان شفاهية بطبيعة شعبنا الرعوية.. وثمة محاولات بائسة عبر تاريخ السودان الحديث تصدت لامر «تدوين الثقافة السودانية وتوثيقها» كيف جابهتم هذه الازمة الثقافية المستوطنة؟
    - لم تتوقف عمليات التوثيق ولكنها ليست بحجم الثقافية.. ونحن عازمون حتى نهاية المشروع على اصدار 300 اصدارة تحوي ابداعات سودانية مختلفة.. وبدأنا في صناعة موسوعة المبدع السوداني.. بدأنا أيضاً في انشاء مكتبة الكترونية توثيقية لكل الأعمال التي تقدم من خلال مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة.. ونقدر اننا لما نخرج من هذا المشروع سنخلف ألفى شريط توثيقي.. الآن نجرى في اعداد خمسة وسبعين أغنية وشاعر وملحن لخمس وسبعين مطربا شابا.
    المشروع لم يكن عشوائياً
    * باشمهندس .. بعض المنابر في الخرطوم تتحدث عن ان مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة كان على حساب المشروع الذى نهضت عليه الانقاذ من اول يوم.. ولهذه المنابر خروقات واختراقات تحدث هنا وهناك! وبعضهم يربط المشروع بأطروحات السودان الجديد الذي يتناغم مع مشروع أمركة الحياة العربية وابتذالها ما هي دفوعاتكم؟
    - نحن نستحصب ياخي في كل اطروحاتنا وفعالياتنا قيم هذه الأمة وتراثها ولن ينال أحد من مشروعنا الحضاري عبر مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة.. ونحن في هذا الاتجاه أقمنا 180 ورقة فكرية.. والاسلام لا يلغي ثقافة الآخرين.. وان الاخر له حظ في هذا المشروع.. نحن قدمنا ملتقي فكريا أمه علماء من الداخل والخارج عن الثقافة في حياة المصطفى «|».. ومشروعنا لم يكن عشوائياً وانما قام على أسس علمية وفكرية.. وتلك معالم حددها الاخ الرئيس في حفل الافتتاح ونحن ملتزمون بقيم هذه الأمة.
    2005 منصة انطلاقة الثقافة السودانية
    * السيد السعيد الآن نصف الزمن قد انتهى وانتم داخلون على شوط ثانٍ حاسم.. سيما وان هنالك عدة متغيرات على الخارطة السياسية والثقافية ستحدث.. فالخرطوم مرشحة لشراكة بين الشمال والجنوب.. فهل لديكم تصورات تخاطب هذا الواقع الجديد؟
    - كنا نستصحب في كل مراحل المشروع النقلة المرتقبة في تنزيل الاتفاقية على أرض الواقع بل راعينا ذلك منذ التصور الاول.. ثم ان كل النصف الاول من المشروع كان تمهيدا للنصف الآخر القادم ونحن لدينا الكثير الذي نود تقديمه.. ولا نقول وصلنا الكمال.. ومن يقل انه قد وصل الكمال قد فشل.. وعازمون ان يكون الرسم البياني في تصاعد -هذا بلغة الاقتصاديين-.. ونحن نستشعر عظمة المسئولية ونزعم ان عام 2005 هو منصة الانطلاق للثقافة السودانية.
    اشراقة عارضت المشروع قبل أن يبدأ!
    * شاعر سوداني يزعم ان مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة 2005 برغم هلاميته لم يقدم حتى الآن ليلة شعرية متفردة تضاهي ما تقدمه منتديات متواضعة كاشراقة الخرطوم جنوب ومكتبة البشير الريح؟
    - أول جهة تصدت لهذا المشروع هي ما تسمى بمنتدى اشراقة وذلك عبر بيان أعد بعناية وكان ذلك قبل ان تبدأ فعالياتنا.. وكانت الاجندة واضحة.. اقمنا منتدي الشعراء العرب الذي امه عدد مقدر ومميز من الشعراء.. من داخل وخارج السودان.. وهو منتدى فكري قدمت فيه اوراق.. وقد أقيمت ليلة تسمى الثلاثيات اشترك فيها اكثر من «36» شاعراً من السودان وخارجه.. قدمت ليلة كبرى بالتضامن مع الاسبوع الثقافي الكويتي شارك فيها شعراء من الكويت والسودان.. وقدمت حتى الآن اكثر من عشرين منتدى شعرياً.. واقيمت ليالي الابداع الشعري الطلابي .. وليلة شعرية كبرى لتأبين الشيخ عبدالرحيم البرعي.. والآن تجري مسابقة الالقاء الشعري.. وطبعت مجموعة دواوين للشعراء.. واستأثر الشعراء بنصيب الاسد.. وبين يدينا «البنك الالكتروني» الذي سيكون مخزوناً استراتيجياً توثيقياً للابداع السوداني..
    أشرطة ليلة الافتتاح تباع باقبال في أسواق دبي
    * أخي السعيد.. كيف تقّيم اداء الاعلام السوداني تجاه هذا المشروع.. وهو أداة خطيرة يمكن أن يحيي ويميت هذا المشروع؟
    - الاعلام المرئي ينفذ البرنامج المتفق عليه بصورة حسنة وتتحسن صورته يومياً وانا في جولاتي خارج السودان لمست وصول رسالتنا الى كل الامصار والشعوب والسودانيين في مهاجرهم.. ويكفنا فخراً بأن ليلة الافتتاح التي أقمناها في ارض المعارض ببري الآن تباع في دبي باقبال وامتنان.
    والاذاعة السودانية نشكر لها أعمالها الكبيرة وما تقدمه لهذا المشروع.. اما في مجال الصحافة فقد أبرزنا كثيراً من الاقلام المغمورة التي لولا هذا المشروع ما عرفها أحد.. ويكفينا هذا الحراك الصحافي سلباً كان ام ايجاباً وهنالك كتاب متخصصون في نقد أي مشروع نقدمه.. ولقد وفرنا مادة غزيرة على أية حال للكتاب.. هنالك بعض الكتاب لما أتوا وزاروا فعالياتنا انصفونا..
    * يمكن ان تحدثونا عن طموحاتكم للمرحلة القادمة؟
    - هنالك كثير من الأسابيع العربية - السعودي والجزائري والمغربي وغيرها في الطريق كما لنا مشاريع مركزية وسنقيم اسبوعاً في بروكسل وفرنسا ولندن.. وهنالك مشاركة لابناء السودانيين المهاجرين في الداخل كمجموعة الاستاذ الطيب صالح واخوته.. سنواصل اسابيعنا الثقافية في الداخل بالاقاليم.. ثم عمل المراكز الثقافية ومعرض الكتاب ومهرجان الاطفال العربي ومهرجان الاغنية العربية ومهرجان المسرح العربي ومهرجان السينما العربية.. هنالك تصفيات الأغنية السودانية.. وطباعة 150 كتاباً وسنكمل باقي البنيات الثقافية.. وسنسعى في اكمال مسرح الفاضل سعيد في الصحافة.
    كلمة أخيرة:
    كلمتنا الأخيرة هي ان ابوابنا مفتوحة لكل السودانيين دون تمييز.. وان مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة هو مشروع قومي واستراتيجي.. وكل يدخل حدائقه الغناء الا من أبى ونحن لا نعزل مبدعاً للونه الفكري أو لونه المهني.. وثقافة السودان هي جماع ابداعات السودانيين عبر ابداعاتهم المختلفة ومدارسهم المتباينة.



    (عن الأنباء السودانية )
                  

العنوان الكاتب Date
المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-22-05, 00:40 AM
  Re: المواجهة الثقافية شمهروش06-22-05, 00:48 AM
  Re: المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-22-05, 00:48 AM
    Re: المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-22-05, 01:09 AM
      Re: المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-22-05, 01:22 AM
        Re: المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-23-05, 03:10 AM
          Re: المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-23-05, 04:31 AM
  Re: المواجهة الثقافية فتحي البحيري06-25-05, 08:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de