الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-13-2010, 11:39 AM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وجوه من الشعبيه (Re: Emad Ahmed)

    sudansudansudansudansudan145.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الفنان الدكتور عبد الكريم الكابلي في حوار توثيقي مع- صوت برؤوت- الحلقة الأولي:-


    * البحر الأحمر حضارة بكل المقايس..
    * بورتسودان هي أول أرض مس جسمي ترابها..
    * جاء إسم الكابلي نسبة إلي كابول..
    * لو لا إرادة الله لبقيت في بورتسودان..
    * اسيا وأفريقيا كانت بداية ظهوري العلني للجماهير..


    الفنان الدكتور عبد الكريم عبد العزيز محمد عبد الكريم الكابلي.. يكفي أنه قامة فارعة من قامات الفن الغنائي في السودان، وهو بكل هذا الصيت لا يحتاج منا إلي تعريف.. يكفي فقط أنه – الكابلي-.
    جلست إليه – صوت برؤوت- تحاوره خلال زيارته الأخيرة لمدينة بورتسودان، تسأله عن إنطباعه عنها بعد غياب طال، وتجتر معه ذكرياته الأولي فيها، وتسأله في كثير من المحاور الفنية.. فكان هذا النتاج...

    حاوره:- عصمت معتصم البشير
    تصوير:- أبراهيم آدم

    أنا سعيد بلقائك أخي الحبيب – عصمت- وسعيد بأن ألتقي بصحيفتكم – صوت برؤوت- .. الإنطباع عن مدينة بورتسودان حقيقة يعود إلي فترة طويلة فقد كنت هنا في بورتسودان قبل ثلاثة أعوام ، وكان قد تكرم الأحباب في إتحاد الأدباء والفنانين بالبحر الأحمر بتكريمي، فالإنطباع قد تشكل عند تلك الزيارة، واليقين أن هناك متغيرات كثيرة وكبيرة وجدتها خلال زيارتي لبورتسودان في هذه الأيام، وإلتقيت خلالها بالدكتورمحمد طاهر إيلا والي الولاية وقلت له: ( هذه جهود مقدرة وكبيرة، وأتوقع أن يتم الكثير)، ويقيني بأن الخطوة القادمة إلي جانب هذا التطوير العمراني تطوير الإنسان لأن البلاد بأهلها، وسوف يحدث هذا - بإذن اللهّ تعالي- .
    والبحر الأحمر حضارة بكل المقايس فإذا وقفنا عند الآثار فهذي هي إنعكاس صادق لهذه الحضارات، والحضارة كما هو معروف لا تأتي من فراغ.. فإن شاء الله يتم خير كثير في هذه المنطقة خاصة وأنها منطقة غنية جداً، وكما قلت بإنسانها في المقام الأول.. هذا الإنسان الطيب المُنكِر لذاته.. الذي لا يطالب بحقوقه، وهذا بلا شك تواضع العلماء.
    د. كابلي ما بين سواكن و المركز (العاصمة الخرطوم) محطات كثيرة.. فهل لنا أن نتوقف علي أهم هذه المحطات؟...
    حقيقة المولد كان في مدينة بورتسودان، وكذلك كانت نشأتي..
    - مقاطعاً.. المولد في بورتسودان وليس سواكن..
    نعم ولدت في حي نمرة (6) في مدينة بورتسودان، وعرفت فيما بعد بأن هذا الحي أو هذه المنطقة قد تغيرت منذ زمن، وقامت فيها مبانِ شاهقة بالقرب من (فندق بلاس)، وبالمناسبة أصحاب هذا الفندق (آل باعشر) هم أقرباء بالنسبة لي، لأن والدتهم العمة (نعمة) هي إبنة جدنا (إبراهيم حمو)، ووالدتها هي (أم الحسن) إبنة عبد الكريم الكابلي، وهذا جد أبي. وأنا في شهادة الميلاد مكتوب في خانة المكان سواكن.
    إذن بورتسودان هي أول أرض مس جسمي ترابها، وكانت النشأة.. أما بالنسبة للإمتداد فكل هذه المنطقة في شرق السودان عموماً هي مرتع صباي، وبالطبع النسبة المئوية الغالبة هي منطقتيّ بورتسودان وسواكن، لكن تمتد إلي كسلا إلي القضارف، إلي دوكا، وإلي القلابات هذا فيما يتصل بالنشأة والبدايات..
    قرأت في بورتسودان فترة الكُتّاب في مدرسة ديم المدينة غرب، والوسطي في الأميرية الحكومية، وعلي ذكِر هذه المدرسة فقد قمت بزيارتها خلال تواجدي هذه الأيام، وإلتقيت بالقائمين علي أمرها لقاءاً طيباً، وتحدثت معهم كثيراً، وتوجهوا إليّ بأسئلة كثيرة عن ذكرياتي في هذه المدرسة، طبعاً هي الآن وزارة التربية والتعليم.
    وهذه المدرسة أدين لها بما تعلمت في بداياتي وإهتمامي باللغة العربية والأدب العربي، وكان هذا بفضل أساتذتي الكبار أمثال ضرار صالح ضرار، والناظر عمنا (أزرق)، والأستاذ عبد الله أحمد إبراهيم، وهو (إبن خالة ضرار).. ومجموعة كبيرة من الأساتذة أفدنا منهم .. وكانت هذه هي البدايات المؤسسة لشخصيتي.. وذكرياتي فيها طيبة.
    وعندما نشأنا في بورتسودان في أواسط الأربعينات كانت مدينة نظيفة وجملية، وكانت كما يطلق عليها فعلاً عروس البحر الأحمر.. وكنت أقضي وقتذاك أجازاتي في مدينة سواكن، في السرايا التي بناها جد أبي عبد الكريم الكابلي، ذلك الرجل الذي قدِم من بلاد الأفغان- ومن هنا جاء إسم الكابلي نسبة إلي كابول- وتزوج إبنه محمد من أهلنا هنا في البحر الأحمر.. وإتصلوا بآل البسيوني، وآل صقر، وآل البنوني، فهذه هي الجذور والإرتباط بهذه المنطقة الطيبة.

    وهل لنا أن نقف علي كيفية تنامي التوجه أو التشكُل الإبداعي؟..
    نعم.. ولكن قبل أن أجيب علي الجانب الإبداعي.. أحب أن أبين لك أن الأسباب التي ذهبت بيّ إلي الخرطوم، وذهبت بالكثيرين غيرني.. لربما تستغرب هذه الأجيال ما أقوله.. حقيقة وقتذاك لم تكن في مدينة بورتسودان مدرسة ثانوية، وكانت المرحلة الوسطي هي الأخيرة، وحتي الوسطي كانتا مدرستان فقط هما الحكومية أو الأميرية –كما يطلق عليها-، ثم المدرسة الأهلية الوسطي، وبالمناسبة كان يدرس في هذه المدرسة أخونا وحبيبنا الشاعر الكبير حسين بازرعة، ورغم أنه كان يتقدمنا بسنة، وفي مدرسة غير مدرستنا إلا أنه كانت لي صداقة معه، وكم جلسنا سوياً ونحن طلبة علي المكان الذي نجلس عليه الآن، أمام فندق البحر الأحمر- سابقاً- فكنا نجلس علي هذه الأرائك وننظرإلي البحر وقد إنعكست عليه أنوار السفن الكبيرة.. وكنت أقول بيني وبين نفسي هل كان الوحي في ذلك الوقت عندما كتب بازرعة أغنية (أنا والنجم والمسا) وهل كان يستوحي قصيدته من هذه المناظر. طبعاً هذه ذكريات.. وكما ذكرت لم تكن في بورتسودان مدرسة ثانوية، ولو لا إرادة الله لبقيت في بورتسودان.. هذا هو السبب الرئيس في ذهابي إلي الخرطوم.
    لكن قبل ذهابي إلي الخرطوم، وتحديداً عندما إلتحقت بالمدرسة الأميرية الوسطي كنت أجيد العزف علي آلة الصفارة بصورة رائعة إلي أبعد الحدود.. بحيث كانت فقرتي جاهزة في كل مناسبة تقوم بها المدرسة سواء في الجمعية الأدبية أو في يوم الآباء أو في أعياد المدرسة، فكان لابد أن يفردوا لي فرصة لأعزف عليها ، وكنت وقتها أعزف أي لحن يقع علي مسماعي، سواء كان سودانياً، أو هندياً، أو مصرياً، أوغربياً، أو خلافه.. بإجادة تامة.
    ومن المفارقات المضحكة قبل حوالي عشرين عاماً وجدت صفارة، وحاولت العزف عليها ، ولم أستطع إستخراج أي لحن منها- يا سبحان الله-.
    عطفاً علي بدء.. عندما وصلت سنة رابعة وسطي كان زميلي وأخي الحبيب محمد أحمد الخليفة المعروف حالياً بـ -دكتور خليفة- فهذا الرجل من أبناء دفعتي، وكان حتي وقت قريب مدير للجامعة الأهلية، وهو حائز علي الدكتوراة في الزراعة، فكان لوالده خالنا محمد الخليفة عود، فكنا كلما وجدنا فرصة بعد خروجه من المنزل نقوم بإنزال العود من علي سطح الدولاب ونبدأ في العزف عليه، وهكذا علمت نفسي العزف علي العود.
    ثم عندما ذهبت إلي الخرطوم وإلتحقت بكلية التجارة الصغري في أم درمان وجدت فيها فرصة لمواصلة العزف علي العود، حيث وجدت في الكلية زميل دراسة يقتني آلتي عزف (كمان وعود)، وكان هو يفضل العزف علي الكمان مما جعل العود من نصيبي، وأخذت في إتقان هذه الممارسة، وبدأت وقتذاك أقلد كبار الفنانين، وبعد أن تخرجت في التجارة ، وإلتحقت بالمصلحة القضائية في السلك الكتابي، كنت أغني للأصدقاء حتي تمكنت من وضع الألحان لأنشودة – آسـيا وأفريقيا-.

    *هل كان هذا أول عمل في مشواركم الفني اللحني والغنائي؟..

    لا.. قبلها كانت لي عدة ألحان منها (مروي)، و(أنا مالي)،و(أمير)، لكن عندما وضعت الألحان لـ (آسيا وأفريفيا) تصادف زيارة الزعيم العربي جمال عبد الناصر للسودان في عام1960، وأنا من المسكونين بحب عبد الناصر، وكان قد جاءني بعض أساتذتنا الكبار من وزارة الإرشاد القومي آنذاك والتي اصبحت فيما بعد بوزارة الثقافة والإعلام، وكان منهم الأستاذ أبوعاقلة يوسف، والأستاذ أدريس البنا وبعض الإخوة بعدما عرفوا بأنني وضعت الألحان لـ - آسيا وأفريقيا- وهي من كلمات الدكتور تاج السر الحسن، وسألوني عن ماذا أفكر بعد أن وضعت اللحن لهذه الأنشودة خاصة وأن عبد الناصر سيزور السودان، وقلت لهم:(كنت أتعاون مع شاب له صوت ندي هو عمر الشريف، وغني لي بعض الأغنيات، وهذا اللحن سيغنيه هو نفسه).. وحقيقة كنت وقتذاك لم أظهر للناس إطلاقاً، وحتي ما قمت بكتابته من أغنيات، وما قمت بتلحينه غناه عمر الشريف مثل أغنيات (مروي)، و(أمير)، كما لحنت له أغاني خصيصاً له منها (سامريني يا غرامي) التي كتبت كلماتها أيضاً..
    وكما ذكرت لك - أخي عصمت- طلب مني أؤلئك الإخوة أن أغني أنشودة- آسيا وأفريقيا- بنفسي في وجود الزعيم عبد الناصر وهم يعلمون مدي حبي له وإعجابي به.. وبعد أخذٍ وردٍ وإلحاح قالوا لي:- ( طال الزمن أم قصر سوف تغني هذا اللحن أنت بنفسك.. وليس هناك من مناسبة أجدر بك من أن تظهر للناس من خلال زيارة عبد الناصر).. وتحت هذا الضغط والإلحاح وافقت، ومن خلال المسرح القومي تغنيت بها أمام الزعيم الذائع الصيت جمال.. وكانت هذه هي بداية ظهوري العلني للجماهير.

    إذن هذه هي البداية العلنية أو الحقيقية للدكتور كابلي؟..

    نعم أنشودة - آسيا وأفريقيا- كانت بداية إتصالي بالجماهير، وطبعاً هذا كان بعد فترة من إلتحاقي بالقضائية، وأذكر في هذه المصلحة كنت قد طلبت النقل إلي مينة مروي، وعملت فيها في المكتب المشترك( المحكمة والتسجيلات)، وفي مروي قمت بتلحين أغنية:-
    يا حليلكم.. يا حليلك إنت براك
    كيف نذكرك ما دمنا ما بننساك
    وهذه من كلمات الأخ الأستاذ مهدي محمد فرح وهوشاعر كان من كبار رجال مصلحة المساحة، و- رحمة الله عليه- إنتقل قبل أسابيع للدار الآخرة.
    وفي مروي أيضاً كنت قد وضعت كلمات وألحان أغنية – أمير- وغيرها من الأغنيات، وكما ذكرت لك كل ذلك كان في الخفاء..

    الظهور لأول مرة كان في حضرة الزعيم العربي عبد الناصر.. فهل لنا أن نقف علي حقيقة التجربة وكيفية أبعادها؟..
    طبعاً كان عبد الناصر زعيماً بحق.. يتربع علي قلوب ومشاعر كل الناس في الوطن العربي، وإلي الآن.. فكيف لك أخي -عصمت- أن تتخيل.. كيف أغني ولأول مرة في المسرح القومي أغنية مذاعة يسمعها كل الناس.
    أذكر عندما بدأت أغني.. عندما أعزف ياقلبي.. هنا شعرت بأن الصوت لم يخرج من فمي.. لكن حاسبت نفسي سريعاً جداً، وقلت في دواخلي:- (إما النجاح .. إما الفشل).. فأعدت الكَرَة فإنطلق صوتي.. حقيقة كان ذاك إحساس رهيب جداً ولأبعد الحدود، ولا يمكن وصفه بكل المقاييس.. لكن والحق يقال كانت تلك فارقة كبيرة جداً في مسـاري الفني خاصة أنني كنت علي قناعة تامة بألا أريد أن أظهر للناس.

    بلاشك أن ثمة عوامل شكلت قناعاتك بعدم الظهور للناس كمطرب.. فهل لنا أن نقف علي ذلك؟..
    هذا ما كنت أريد أن أتعرض له خطفاً، فمن الأشياء المؤسفة جداً، وهي في دولنا العربية والإسلامية ، وبصفة خاصة في السودان قضية أن يغني الإنسان أويظهر كمغنٍ للناس هذه لم تكن بالرؤية التي نراها الآن.. المسألة كانت من الصعوبة بمكان.. وأنا طبعاً عندما توفي والدي وكنت وقتها بالمدرسة الوسطي كفلني عمي عبد القادر محمد عبد الكريم الكابلي، وكان يسكن في مدينة سواكن، كنت أقول وأتهيب، وأنا في السلك الكتابي في القضائية بأنه كما يقولون في السابق( بأن ود عبد العزيز بقي غناي) فهذه من الأسباب الرئيسة التي جعلتني أحجم، كما هي ذات الأسباب التي جعلت الكثيرين يحجمون عن الغناء.. وبلا شك فهذه قضية كبيرة جداً.
    وغير هذا فعندما بدأت أهتم بالتراث، وبالأدب وجدت أن أهلنا في السودان و إلي وقتنا الحاضر ربما- في القديم كانت الرؤية أعمق- لاينظرون إلي الفن الغنائي فقط بل للحب.. يعني عندما كنت أحاضر بعض المقاطع التي ألفها أمير الشعر الشعبي محمد أحمد الحاردلو والتي تقول:-
    قلبي المن ... نشوه للبنات هواي
    وداب من زاد علي وغلب الداواي
    من مسكة خنيصره المو شديد لاواي
    بتفهق ... برا الكبد الحقن ناواي
    خلفو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي
    وجات بتشلو الفوقها النجيم ضواي
    ست تبرى أب نقش والداير الباراي
    ويا ستار علي ... من غيها السراي
    فـ(الغيّ) في هذه الكلمات هو الحب، ويعتبرونه من الغواية أي من عمل الشيطان.. إذن حتي الرؤية تخطت مسالة الغناء إلي الحب ، وهو شئ فطري طبيعي في تكوين الآدمي، ولكن يعتبرونه من الغواية فهذه كانت النظرة، وإلي الآن أهلنا في السودان لا يعطون الفنان الحقيقي المكانة التي يستحقها.. نعم إلي الآن.. وكثيراً كما ذكرت في لقاءات وفي كتاباتي وحتي في رثائي للإخ الحبيب الأستاذ الطيب صالح أن الدولة والحكومة والشعوب تقتسم مع الفنان مجده، وهذا هو السائد الآن في البلدان الأخري، إذ يقدرون الفنان المبدع تقديراً كبيراً لأنهم يقتسمون معه مجده.. إلا نحن.
    وهذا مثال لا أميل له، وأعتذر دائماً، كما يقول الإنجليز إذا عملنا عملية تعتيم ( Blackout) للفن في جمهورية مصر بدءاً بالإهرامات بإعتبارها فن راق عظيم جداً مروراً بكل الفترات والعصور التي تلتها إلي أن نصل إلي فن الكتابة ومافيه من كُتاب أمثال العقاد، والمازني، وطه حسين، ثم الفن الغنائي وما فيه من أسماء شامخة كأم كلثوم ، وعبد الوهاب، وفريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، وسيد درويش، وغيرهم، وكذلك في مجال الصحافة مثل الأستاذ هيكل ومن معه من الأفذاذ من أهل الفنون فلك أن تتخيل إذا عتمت كل هذه الفترات وأؤلئك الرموز فماذا يبقي؟.. بالطبع لا شئ.. لذلك يقتسم الناس مع الفنان مجده.
    ويكفي للتدليل علي ذلك ما أدلل به دائماً في فن الرياضة عندما تذكر كلمة (البرازيل)، ماهو المدلول الإنطباعي الذي يطرأ علي ذهن الإنسان؟.. بالتأكيد كرة القدم.. فالبرازيل تقتسم مع المبدعين في كرة القدم مجدهم.. فهذه هي الرؤية التي ينبغي علينا أن نفكر بها عند النظر لفنوننا..
    الآن الطيب صالح هو مفخرة للسودان لأن كتابه - موسم الهجرة إلي الشمال- تُرجِم إلي أكثر من (30) لغة ومن خلاله عرفت كثير من الشعوب أدب السودان، إذن هذه هي القضية، ويفترض أن يدرك الناس عندنا هذه الحقيقة.
    وأنتم ككَتاب وأهل فن- وهنا لا أقصد كل الكُتاب- ولكن الكاتب المفتن الحقيقي، وكذلك الشاعر، والملحن، والرسام، وغيرهم من أهل الفنون لابد أن تنظروا إلي هذا الأمر، وقضية الفن قضية كبيرة جداً.. لكن بحمد الله بدأت تتغير المفاهيم، إلا أنها تحتاج إلي الرؤية الأعمق والأكبر.

    تري هل هذه القضية هي التي أقعدت الفن الغنائي السوداني عن الإنتشار خارجياً؟.. وماهو دوركم كقامات فنية؟..
    لا.. ليست وحدها.. فهناك أيضاً عامل السلم الموسيقي، فبينما نحن نستخدم السلم الخماسي فغيرنا في الدول العربية يستخدم السلم السباعي بنصف التون، وكذلك السلم السباعي بثلاثة أرباع التون.. لكن من خلال هجرات الإخوة المغتربين وتواجدهم في الدول العربية، وتداخلهم مع الإخوة العرب، بدأ هؤلاء يستوعبون غناءنا.. وحتي أنا عندما أسافر إلي الدول العربية أعمل علي تقديم الأغنيات التي تحمل الكلمة العربية الفصحي مثل(أراك عصي الدمع)، ( حبيبة عمري تفشي الخبر)، وهذا وجد رواجاً منقطع النظير وله معجبين من الإخوة العرب.. ومهما يكن من أمر فيقيني بل وقناعتي الشخصية بأننا إذا ما نظرنا نحن كمهتمين بهذا الشأن بأن الفن رسالة سامية، وعمل إنساني عظيم فسيجد الإنتشار، خاصة وأن غناءنا فيه كلمات عربية فصحي أصيلة.

    وكيف ترسخت لكم تلك القناعات؟..
    نعم.. طبعاً هذا ما لمسته من خلال زياراتي لدول الخليج ، فنجد هناك من الإخوة العرب من يطالب بأغنيات بعينها، ويعرف ماتحمله هذه الأغنيات من كلمات ومضامين وأخيلة، وجماليات.. وهنا أذكر عندما كنت مغترباً بالمملكة العربية السعودية و بينما كنت أقدم محاضرة عن الغناء السوداني في إحدي الأمسيات تطرقت للأغنية التراثية (حجر الظلط) وما تحمله من معانٍ عظيمة..
    بوصيكم علي البيت الكبير ابنو
    بوصيكم علي ضيف الهجوع عشوه
    وبوصيكم علي الجار ان وقع شيلوه
    فعندما أوردت هذه الأبيات قام من بين الحضور أحد الإخوة العرب يصيح (والله هذه تربية.. والله هذه تربية).. وكذلك عندما شاركت في مهرجان (قرطاج) بتونس قبل سنوات خلت
    فقبل أن أعتلي خشبة المسرح لتقديم وصلتي الغنائية جاءتني حسناء تونسية، وطالبت بأن أغني لها أغنية(ماذا يكون حبيبتي) للشاعر محمد عباس صبحي.. فقلت لها:-(كيف عرفت هذه الأغنية؟).. فقالت:- (عرفتها من بعض جيراننا السودانيين)..
    فهذا هو الفن السوداني وهذه نظرة غيرنا له، فمتي ما أعطيناه حقه، ونوقن به كرسالة وقيمة تربوية، فسيجد الرواج.


    لكن نلحظ في السنوات الأخيرة تدنٍ في الكلمات والألحان وظهور كثير من الأصوات النشاز وحتي المطربين الكبار أخذوا يحجمون عن تقديم عطائهم بصفة متواصلة؟..
    هذه مشكلة حقيقية بكل المقاييس.. لكن أنا قصدت بالرواج أن نقدم ما بقي من إبداع أو من الشباب أصحاب الأصوات الندية أن يقدموا خير ما لدينا، وأن يحدث توجه، وهنا نرجع مرة اخري إلي مسالة الإهتمام الجاد من قِبل أطراف كثيرة كالدولة والآخرين والمهتمين بقضية الغناء من خلال إدراك عميق برسالة الغناء، وهنا يتحتم علينا جميعاً بأن نهتم بشبابنا أصحاب الأصوات الندية الطيبة ونوجههم خير توجيه، وننشر هذا العمل بقدر المستطاع في البلدان الأخري.. لكن بكل أسف هذا مفقود.
    ولك أن تتصور – أخي عصمت- والله العظيم.. والله العظيم – أنا أعتذر- عندما قدمت أوبريت(سودانية) للشاعر الشريف الهندي، فهذا العمل كُتِب بلغة عربية فصيحة بسيطة طوّف فيها الشاعر بكل مناطق السودان، برؤية بعيدة جداً عن التعصب، ووضعت لهذا الأوبريت الألحان، وحرصت علي أن أقدم في كل منطقة زارها الشاعر ووقف عندها السيما - كما يقول أهل الموسيقي- التي تتصل بالمنطقة وذلك عن قصد.. بمعني أنه كان من الممكن جداً أن أضع موسيقي مختلفة.. لكن كان قصدي أن يجد كل سوداني نفسه في هذا العمل، فمثلاً عندما ذهبنا فيه إلي جنوب السودان وضعت مارش شلكاوي، وعندما ذهبنا إلي جبال النوبة وضعت مارش ماندي الذي ألفته في رثاء والدها الملك عجبنا، وعندما جيئنا إلي شرق السودان وضعت سيما الموسيقي المعروفة.. وهكذا في كل منطقة قصدها الشاعر وقصدتها علي أن يجد الإنسان نفسه في هذا اللحن، قد يجده في شجرة كما الشاعر تماماً، فعندما ذكر أشجار التبلدي وجد نفسه فيها، وكذلك عندما ذكر الأنهر، وغيرها بلا شك كلها مناطق ذات إنتماء..
    وبعد هذا كله وضعت سيناريو لهذا الأوبريت يبدأ بترجمته إلي ما لا يقل عن خمس لغات كالإنجلزية والفرنسية.... إلخ في كتيبات،علي أن تأتي شركة من الخارج فيبذل لها المال الكافي لتقوم بتصوير هذا الاوبريت طوبوغرافياً( من الجو) للأنهر، والحيوانات، والأشجار التي ذكرها الشاعر وكل ماورد فيه حتي التجريد(abstract)، هذا بجانب الزعماء الذين وردوا في تاريخ السودان، وذلك بالإستعانة بإرشيف السينما القديم، وعندما تكتمل هذه الصورة السياحية للسودان، إلي جانب الكتيبات والترجمات، وهكذا.. وكنت ولا زلت علي قناعة تامة بأن هذا العمل إذا ذهب إلي السفارات، وإلي القنوات الفضائية سوف يترك أثراً وبُعداً كبيراً.. لكن للأسف لم أجد هذه الحماسة.. وللأسف – كما يقولون- أحرث في البحر.. وهذا علي سبيل المثال، فهذه قضية تحتاج حقيقة إلي تضافر الجهود والقناعات القائمة علي إدراك حقيقي للفن كقيمة في حياة الناس.
    إذا تركنا الأوبريت جانباً أو تجاوزناه.. فإلي أي مدي إستفدت من قضايا البحث في التراث في منتوجك الغنائي؟..
    بالضبط هذه ظهرت في كل ما قدمته.. فعندما قدمت مثلاً قصيدة (المولد) لشاعرنا الكبير محمد المهدي المجذوب – رحمه الله- أفدت من تجربتي مع الطريقة القادرية وإيقاع النوبة، لأنني كنت مع هذه الطريقة وصلت فيها درجة (مقدم)، وهنا إنعكست في هذا العمل، إلي جانب أنني عندما إستمعت في مناطق بعيدة عن البحر الأحمر أي في مناطق القضارف ودوكة والقلابات إلي الأغاني الشعبية مثل أغاني (الحماسة والدلوكة) قدمت الأغنيات الشعبية من خلال تعرفي علي الجوانب الجمالية فيها..
    وكما ذكرت لك أخي- عصمت- عندما كنت هنا في مدرسة الأميرية الوسطي درسنا المعلقات، ثم الأدب في صدر الإسلام، ثم العصر الأموي، وتعشقت الكلمة العربية الفصيحة لِما فيها من أخيلة، وإستعارات بلاغية، وعندما تعرفت علي الفن أو الغناء الشعبي في المناطق الأخري وجدت هذه الأخيلة والإستعارات، وهذه القيم الجملية والبلاغية بصورة لا تقل عن الشعر العربي الفصيح، وقلت هذا تراثنا لماذا لا نهتم به؟.. ومن ثمّ قدمته بجرأة متناهية، لأنني عندما بدأت أتغني بهذه الأغنيات الشعبية مثل (الخالد مالك تنين) و(خال فاطمة) كان أساتذتنا المبدعين الكبار يتهيبون مثل هذا الغناء لأنهم كانوا يعتبرونه غناء( الشكارات)، لكنني كنت في ذلك الوقت أدرك قيمة هذا الغناء لأنه يحمل رسالات تربوية وقيم جمالية.
    وحقيقة أنا استفدت من معرفتي بهذه اللونيات، فإنعكست بشكل جلي علي ما قدمته وأقدمه من ناحية الإيقاع، ومن ناحية الألحان، وهكذا..

    لكن لم نلحظ إستصحاب إيقاعات وموسيقي المنطقة التي شكلت توجهكم الإبداعي الأولي؟..

    لا.. بالعكس هذا موجود، ولابد أن يوجد.. فحتي عندما قدمت أوبريت (سودانية) قدمت مقاطع.. (في شروقك ربوع خصبة وتبر مبهول).. قدمها الفنان محمد البدري وهو من أبناء البجا بموسيقي المنطقة، وحتي إذا تجاوزنا الأوبريت – كما ذكرت- فهذه ظهرت في كثير من الأغنيات، لأن الفنان يختزن في دواخله ثم يخرج مالديه بعد صياغته في داخله، وأوكد لك لابد أن يظهر ذلك حتي بالنسبة للإبداع الغنائي الخارج، طالما أنت تسمع، وإن لم ترد إظهارها فالعقل الباطن يظهرها.

    sudansudansudansudansudan146.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                  

العنوان الكاتب Date
الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 06:27 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Kamal Karrar12-29-09, 06:31 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 06:38 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 06:47 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-29-09, 06:51 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 06:59 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عبدالكريم أحمد الامين12-29-09, 07:32 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) على محمد على بشير12-29-09, 07:32 AM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عبدالكريم أحمد الامين12-29-09, 07:43 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 07:42 AM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عبدالكريم أحمد الامين12-29-09, 07:55 AM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Emad Ahmed12-29-09, 08:16 AM
                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Emad Ahmed12-29-09, 08:19 AM
                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Emad Ahmed12-29-09, 08:23 AM
                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) OSMAN SAYED MOHAMED12-29-09, 08:59 AM
                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 09:03 AM
                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عزام حسن فرح12-29-09, 09:32 AM
                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 10:02 AM
                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عابدون محمد عابدون12-29-09, 11:08 AM
                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 11:28 AM
                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-29-09, 11:57 AM
                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) بدر الدين اسحاق احمد12-29-09, 11:51 AM
                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-29-09, 12:06 PM
                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عابدون محمد عابدون12-29-09, 01:13 PM
                                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) بدر الدين اسحاق احمد12-29-09, 07:09 PM
                                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Kamal Karrar12-29-09, 08:02 PM
                                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحارث سرالختم عبد الله12-29-09, 08:40 PM
                                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-29-09, 08:48 PM
                                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-29-09, 09:05 PM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-29-09, 09:14 PM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-29-09, 09:14 PM
                                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-30-09, 08:15 AM
                                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عزام حسن فرح12-30-09, 09:30 AM
                                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 10:04 AM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 09:58 AM
                                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-30-09, 10:35 AM
                                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عابدون محمد عابدون12-30-09, 11:43 AM
                                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الفاضل يسن عثمان12-30-09, 11:49 AM
                                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) ستنا خضر عبدالله12-30-09, 12:34 PM
                                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-30-09, 01:30 PM
                                                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عزالدين عباس الفحل12-30-09, 01:52 PM
                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 02:43 PM
                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:33 PM
                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:48 PM
                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:51 PM
                                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:53 PM
                                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:54 PM
                                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:56 PM
                                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 03:58 PM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 04:00 PM
                                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 04:02 PM
                                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 04:03 PM
                                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 04:21 PM
                                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil A. Salih12-30-09, 04:39 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil Osman12-30-09, 04:19 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 04:27 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil Osman12-30-09, 04:27 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 04:38 PM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 05:02 PM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 05:50 PM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 05:57 PM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 06:05 PM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 06:10 PM
                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عابدون محمد عابدون12-30-09, 06:36 PM
                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 07:04 PM
                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 07:05 PM
                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 07:17 PM
                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) اسامة سعد12-30-09, 07:21 PM
                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-30-09, 07:21 PM
                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) أمير قناوي12-30-09, 07:19 PM
                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-30-09, 09:26 PM
                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-30-09, 09:33 PM
                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-30-09, 09:56 PM
                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) Adil Osman12-30-09, 10:28 PM
                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-30-09, 10:25 PM
                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-30-09, 10:32 PM
                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-30-09, 10:57 PM
                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عزالدين عباس الفحل12-30-09, 11:36 PM
                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-30-09, 11:45 PM
                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-30-09, 11:49 PM
                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الفاضل يسن عثمان12-30-09, 11:51 PM
                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-31-09, 05:43 AM
                                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-31-09, 05:51 AM
                                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) خالد درق12-31-09, 05:55 AM
                                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-31-09, 06:17 AM
                                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عزام حسن فرح12-31-09, 06:42 AM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-31-09, 10:54 AM
                                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-31-09, 11:06 AM
                                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) ستنا خضر عبدالله12-31-09, 06:25 AM
                                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-31-09, 06:34 AM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) ستنا خضر عبدالله12-31-09, 07:11 AM
                                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) حامد محمد حامد12-31-09, 06:35 AM
                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) وليد عبد اللطيف12-31-09, 06:42 AM
                                          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-31-09, 07:10 AM
                                            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) الحاج حمد الحاج12-31-09, 08:01 AM
                                              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-31-09, 08:22 AM
                                                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-31-09, 08:27 AM
                                                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-31-09, 08:35 AM
                                                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-31-09, 08:38 AM
                                                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-31-09, 08:40 AM
                                                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري (الجزء الثاني) عماد الدين عبدالله12-31-09, 12:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de