حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2010, 10:36 AM

جمال علي حسن
<aجمال علي حسن
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة

    الأستاذ خالد عويس على منصة (الحرة)


    ـ مقدمة
    الأستاذ خالد عويس والزميل الصحفي والصديق عندما يغيب نحس أن جزءاً منا ليس فينا وعندما يأتينا نشعر بأن ذلك الجزء الغائب قد عاد إلينا.. خالد في زيارته الأخيرة للسودان في العيد حرص أن يزور (الحرة) التي كان يكتب فيها ضد الأغلال.
    وهو أحد أنجح الإعلاميين السودانيين الشباب بيد أنه تبوأ موقعاً إعلامياً إقليمياً ودولياً وهذا يجعلنا في (الحرة) على نحو خاص نحتفي به كزميل سابق بالمهنة وكاتب متواصل في الراهن المعاصر وإعلامي وطني ناجح في الفضاء السوداني..
    (الحرة) رحبت به على طريقتها هذه المرة وقدمته كواحد من القيادات الشابة في حزب الأمة:
    حوار: جمال علي حسن ـ أعده للنشر: بكري المدني
    أؤمن بالمهدية الوظيفية ولست مع أمامه السيد الصادق المهدي..
    انتقدت السيد والحزب في صحيفة حزب الأمة وكنت أول من عارض انضمام (البشرى) للأمن (وعبد الرحمن) للجيش
    الطيب صالح إنسان طيب ولو قابل إبليس لقال عنه هذا "شيطان طيب"!!
    لم أستلف أدوات اليسار واتهامي بالشيوعية جاء من الإسلاميين
    زرت السيد الصادق في العيد وأنا لازلت ملتزماً بالحزب


    ////////
    ـ حالة المعارضة التي عليها الأستاذ خالد عويس ألا تتأثر بالتحولات ـ نحو الأفضل ـ وإن كانت نسبية.؟!
    *هذا سؤال مركب وأنا عدوي كشاب معارض منتمي لحزب ليس شخصا معينا إذ ليس لي كإنسان موقف شخصي وإنما من أفكار وممارسات وعلى الصعيد المجتمعي لي تحفظ على مستوى الحزب والمجتمع والدولة ككل والمعرفة هي الأساس في ذلك والسؤال الآن هل نعيش لحظة ديمقراطية كاملة وحرية تامة أم لا..؟ وبالتالي فإن تقديم أي تنازلات أمام جملة المسائل المطروحة تضعف التحول الذي نصبو إليه حتى لا يتأثر ذلك التحول المنشود ووسط الانهيارات الحالية فإن التنازل في حد ذاته يضيف انهياراً آخراً وعليه فعلينا كمجموعة شباب أن تكون صامدة لإحداث التغيير في المنظومات القائمة ومنها أحزابنا والتي كما هو واضح أصبحت مشكلة في نفسها إضافة إلى مشكلة النظام القائم بكل أطرافه الحاكمة والمعارضة وأعني بالأخيرة المؤتمر الشعبي الذي جهز المسرح.
    *هل ترى أن المجتمع مؤهل لما تصبو إليه، وما هو العمل الكبير الذي يجب أن يتم لإحداث التغيير الأشمل.؟!
    -بعد تجربة الرئيس نميري وتجربة الإنقاذ المستمرة حتى الآن فإن البلد والمجتمع غير مؤهل لتحقيق ما نحلم به ونحن بالتالي نحن محتاجون لفترة أطول لإعادة تأسيس الوعي وأنا مؤمن بأن التفكير المرحلي في حد ذاته مشكلة ولابد من تغيير جذري يبدأ من مناهج التعليم لخلق ذهنية جديدة تقوم على أفكار التسامح والحوار وجماع الأفكار التي تعلي من الوطنية وتجعل من احتمال الآخر واجباً يقابل الحق وهذا لن يحدث إلا بتغيير مناهج التعليم وذلك لأن الأجيال الحالية والتي قامت على المناهج القائمة "أجيال مشوهة" والثقافة السائدة مشوهة والوعي مشوه والخراب أضحي خرابا مجتمعيا ولا يعالج بالتالي إلا بدراسات جديدة ومناهج جديدة تنقل الناس من حالة التلقين إلى حالة التفكير ولسنا في حاجة لعشرات الآلاف من الخريجين سنوياً وربما نكون في حاجة للمئات منهم كل عام تكون لهم القدرة على التفكير وليس فقط السير على طريقة القطيع والردة الحالية سببها غياب الوعي.
    *وجود خالد عويس في حزب الأمة وأمثاله من المستنيرين في حزب الأمة وغيره من الأحزاب التقليدية وجود انتهازي كيف تبرر لهذه الحالة وبدفوعات منطقية إن وجدت؟
    *هذا الاتهام يعاد لبعض المثقفين السودانيين وفيه تعال على المجتمع وكل الأحزاب السودانية حتى التقدمية منها فهي ليست كذلك بالمناسبة وذلك لأن القيادة لازالت تقليدية ومستمرة منذ عقود وبلا استثناء وهذا دليل مؤسسات مختلة وبالطبع نحن لسنا مجتمعا انجليزيا أو فرنسيا ولم يحقق شروط التغيير الكامل ولا يمكن أن تنظر إلى الحزب ككيان سياسي فقط بقدر ما هو مجتمع بشري وجزء مقدر من المجتمع وهذا ينطبق على حزب الأمة والحزب الاتحادي كذلك ونحن لا نستطيع إحداث أي تغيير في المجتمع ما لم تغير هذه الأحزاب ولقد جرت في الماضي محاولات تغيير فاشلة وحتى أولئك الذين يدعون للتغيير في النظام والحزب الحاكم يقدمون تلك الرؤى من موقف فوقي والحياة تتشكل من أقصي اليمين وأقصي اليسار والوسط بالضرورة أن يكون موجوداً ووجودنا في أحزاب كالأمة أو الاتحادي كمثقفين لا يمكن وصفه بالانتهازية ولكننا موجودون فيها لأنها أحزاب مجتمع وأحزاب ووسط ولتغيير المجتمع لابد من تغير أحزاب الوسط وبالمناسبة حزب الأمة نفسه أسس على يد مثقفين لعل أبرزهم كان الأستاذ محمد أحمد المحجوب ويمكن أن نقول إنه أسس على أرضية أقرب للعلمانية قام على أكتاف صفوة من المستنيرين ومثله الاتحادي "الأزهري ويحيى الفضلي وغيرهم" والواقع أن تلك الأحزاب يمكن وصفها بالتقدمية ولقد نجحنا في خطاب الإصلاح الذي أصبح مقبولاً إذ بات يوسع أي عضو في حزب الأمة نقد الحزب ونقد السيد الصادق كرئيس للحزب وليس في هذا الأمر غضاضة وقديماً هذا لم يكن متاحاً أو مقبولاً ولكن اليوم فإن ممارسة الإصلاح في الحزب أصبحت شيئا مشروعا ويشارك فيها حتى "السيد الصادق " نفسه ولقد كنت أكتب في صحيفة "صوت الأمة" منتقداً رئيس الحزب وأفرادا من أسرته ولم يعترض أو يتعرض لي أحد وهذا يجعل وجودي بالحزب أبعد ما يكون عن الانتهازية ونحن انضممنا للحزب بداية التسعينات ولو كانت بنا انتهازية لاخترنا الأسهل وهو حزب النظام ولم نختر الحزب الذي تصدى للمعارضة والمعتقلات والتعذيب وذلك لأننا نرجو عملية إصلاح طويلة ولا نتبنى عملية إصلاح عاجلة أو فوقية تتم بقرار أو موقف انقلابي وإنما نستهدف عملية إصلاح عميقة جداً وتصل إلى جذور الأزمة هناك.
    * بعد الدعاوي والداعيين للإصلاح في الحزب الحاكم لماذا لا تتلقفونها وتتجاوبون إيجاباً معها.؟!
    - ليس هناك إقرار حقيقي من قبل السلطويين في التغيير الديمقراطي فمناهج التعليم مثلاً لم تغير وكذلك الإصلاح في الإعلام والقرار بيدهم وبالإمكان إصلاح التعليم وحال الأجهزة الإعلامية الرسمية بأن تكون قومية كالإذاعة والتلفزيون وذلك من خلال العهد بها لكوادر سودانية مقتدرة ولهؤلاء تشهد كل قنوات وإذاعات ووكالات الدنيا وذلك ينسحب حتى على الأجهزة وليس الحكومة وولاء أفرادها بالتالي من المفترض أن يكون للدولة وليس لحزب أو نظام معين..
    *حديثك عن هذه الأجهزة يجعلنا نذكرك بانضمام نجلي السيد الصادق "عبد الرحمن والبشرى" الأول للجيش والآخر للأمن.؟!
    -كنت أول من أنتقد التحاق نجلي السيد الصادق المهدي بشرى وعبد الرحمن الأول لجهاز الأمن والثاني للقوات المسلحة وانتقدت الأجراء من حيث هو ولعدد من الأسباب وعلى رأسها أن التغيير المطلوب في هذه الأجهزة لم يحدث قط وهي لم تزل تخدم مصلحة جهة معينة وحتى إذا حدث التغيير المطلوب ففي رأي أن أبناء السيد الصادق يجب أن يكونوا آخر من ينضموا لهذه الأجهزة..
    *هناك أدباء كالطيب صالح غيروا نظرتهم للنظام الحاكم من بعد مقولته الشهيرة "من هؤلاء ومن أين أتوا.؟!
    -لاأوافق على هذا فأنا أعرف الطيب صالح وهو أستاذي وهذه الحالة ناتجة من طبيعة شخصيته والطيب كان رجلاً في غاية التهذيب وكان إذ التقي إبليس يقول عنه إنه شيطان طيب والغالبية في رأيهم في الشمولية واضح وإن كان هذا لا يلغي حقيقة أن هناك أقلية شاءت أن تساند النظام الحاكم بيد أن السواد الأعظم على موقفهم الثابت.
    *خالد عويس متهم باستلاف أدوات اليسار والمعارضة في أرض حزب الأمة.؟!
    -لا، أنا لم استلف أدوات اليسار في خطابي وإن كانت إجابة هكذا سؤال لا تحتمل لا أو نعم وإنما تحتمل الإجابتين معا "لا ونعم" وذلك لأن اليسار جزء من الحركة الفكرية والسياسية في العالم كله وفي السودان والخطاب اليساري له بريقه ولا يمكن أن نغفل ذلك وحتى في أمريكا فإن أبرز مثقف وهو نعوم جوميسكي محسوب لليسار واليسار مختلف فهو سياسي وثقافي واقتصادي والأخذ عنه لا يعني الاستلاف وفي حالتي أحسب أني مختلف..
    * مع هذا البريق كيف تشرح حالة اليسار السودان اليوم.؟!
    -اليسار يعاني من مشكلة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي وإن كان الغريب أنه في أمريكا الجنوبية قد تجاوز هذه المشكلة ويخرج بشكل جديد ويتصالح مع الكنيسة وقام بقوة دفع عصمته من انهيار النموذج وهو بالتالي أنجح من النماذج العتيقة في أوربا كالايطالي والفرنسي وإن كان اليسار السوداني لم يتجاوز حالة الانهيار السوفيتي ولا يزال هناك تلكس في الأفكار والمواقف والجمود في القيادة ويعيش بالتالي حيرة سياسية وفكرية وهو في حاجة إلى عمل كبير حتى يكون أكثر التصاقاً وإقناعاً وإن كان على الإشارة إلى أن المعارضة في السودان لم تكن حكراً على رموز اليسار ولعلي هنا أذكر من الذين كانت لهم مواقف حادة تجاه الإنقاذ الأمير نقد الله من حزب الأمة والأستاذ على محمود حسنين من الاتحادي وهذان إضافة إلى آخرين خارج اليسار كانوا أكثر حدة من رموز اليسار مقابل النظام.
    *مع الاتهام بالاستلاف، عويس لا يزال متهما بأنه "شيوعي حزب الأمة" هل سمعت هذه التهمة.؟!
    -قيلت من قبل الإسلاميين وليس في حقي فقط وإنما في مواجهة الأمير نقد الله وفي وعي الإسلاميين أن الشيوعية أسوأ شيء وهي حالة إلحاد وممارسات سيئة وبالتالي فإن إلصاق العيب بالخصم وشيطنته وقد سبق ممارسة هكذا تهم مع قادة كالدكتور جون قرنق. كذلك أطراف من حزب الأمة والاتحادي الديمقراطي وإن كان الاتهام قد خرج بشكل أو بآخر من ذات هذه الأحزاب ومنها حزب الأمة في حق بعض منسوبيه ومنهم شخصي بيد أن رئيس الحزب السيد الصادق المهدي ليس لديه مشكلة في وجود النزعة الفكرة ومرت حوارات بيني وبينه في هذا الشأن وللسيد إنتاج فكري داخل الحزب حيث طرح الدولة المدنية وغيرها من الأفكار الجيدة.
    *الأستاذ خالد بصراحة ما هو موقفك من المهدية.؟!
    -أنا مؤمن بالمهدية الوظيفية ولكني غير مؤمن بالمهدية بشكلها المطلق ولكني مع الوظيفية ذات الإصلاح المحدد في الوقت والمكان المحدد.
    *وماذا عن أمامه الصادق المهدي.؟!
    -أنا ضد أمامه السيد الصادق المهدي والتي تقلص فرص النقد الحزبي له ومن فرص حوار عموماً معه رغم ترحيبه بذلك وهو أمام ولكن الإمامة تفيض قداسة على الشخص والإشارات الدينية بالنسبة لي مرفوضة وإن كنت أرى في السيد الصادق مفكرا ومثقفا من الطراز الأول وقدم تجربة أضافت إلينا أبعاداً في التسامح والحوار لكني غير معني بأي بعد ميتافيزيقي للأشخاص السيد الصادق وغيره.
    *هناك انتقادات حادة لتبوء أبناء وبنات المهدي مواقع متقدمة في الحزب.؟!
    -بعض أفراد أسرة السيد الصادق لا يمكن حرمانهم من تبوء مواقع في الحزب لمؤهلاتهم والبعض الآخر لا يمكن استيعابهم في تلك المواقع باعتبار أنهم غير مؤهلين لها ويجب أن نكون واضحين في ذلك.
    *رأيك في تيار الإصلاح مختصراً وشاملاً.؟!
    -في التيار العام هناك دعاة تغيير وإن كان فيه من يستغل الدعوة حتى من بين الشباب والذين لا تتوافر لديهم أفكار إصلاحية.
    *هل زرت السيد الصادق في زيارتك الأخيرة للسودان.؟!
    -زرت السيد الصادق في هذا العيد أكثر من مرة وأنا ملتزم بالحزب ولدي مهام حزبية وأحرص في كل زيارة على ملاقاته.. كذلك أسرة الأمير نقد الله وذلك من باب الوفاء وأتمنى للأمير الشفاء فهو أستاذي الأول في العمل السياسي.


    الحرة - الاثنين 20/9/2010

    (عدل بواسطة جمال علي حسن on 09-22-2010, 10:39 AM)
    (عدل بواسطة جمال علي حسن on 09-22-2010, 10:42 AM)

                  

09-22-2010, 12:53 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: جمال علي حسن)

    الاخ جمال كل عام وجميع الزملاء بألف خير


    اطلعنا علي حواركم مع الاستاذ خالد عويس من خلال الحرة الالكترونية ونشكركم علي جهدكم وسبر اغوار

    الصحفي خالد عويس .


    فشكرا لكم ومزيدا من الحوارات الجريئة خاصة في هذه المرحلة التي يمر بها الوطن عبر مفترق طريقي

    الوحدة او الانشطار.
                  

09-22-2010, 02:10 PM

جمال علي حسن
<aجمال علي حسن
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: عبد اللطيف السيدح)

    شكرا ياسيدح وكل سنة وانت طيب

    بس كنا دايرين نسمع رايك في حديث خالد عويس
                  

09-22-2010, 02:57 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: جمال علي حسن)

    شكرا الاخ جمال والتحية عبرك للحبيب والاستاذ خالد عويس
                  

09-22-2010, 09:02 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    شكرا لك صديقي جمال على إيراد الحوار هنا.
                  

09-22-2010, 09:48 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: خالد عويس)

    Quote: لابد من تغيير جذري يبدأ من مناهج التعليم لخلق ذهنية جديدة تقوم على أفكار التسامح والحوار وجماع الأفكار التي تعلي من الوطنية وتجعل من احتمال الآخر واجباً يقابل الحق وهذا لن يحدث إلا بتغيير مناهج التعليم وذلك لأن الأجيال الحالية والتي قامت على المناهج القائمة "أجيال مشوهة" والثقافة السائدة مشوهة والوعي مشوه والخراب أضحي خرابا مجتمعيا ولا يعالج بالتالي إلا بدراسات جديدة ومناهج جديدة تنقل الناس من حالة التلقين إلى حالة التفكير


    نعم استاذ خالد هذه اجابة كاملة الدسم ولكن من يقرأ في دولة الشعارات الجوفاء

    لقد كتبت في السوداني قبل اكثر من عقد من الزمان سلسة مقالات بعنوان ( التنشئة السياسية ) تناولت فيه دور التعليم الاساسي في خلق المجتمع الديمقراطي

    وقد ذكرتني اليوم بتلك المقالات ... واصل فمثلكم يحتاج منه الوطن الكثير

    شكرا استاذ جمال وكنت اتطلع لزيارتكم ولكني خارج السودان

    كل عام وانتم بخير
                  

09-23-2010, 07:28 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: فخرالدين عوض حسن)

    لابد من تغيير جذري يبدأ من مناهج التعليم لخلق ذهنية جديدة تقوم على أفكار التسامح والحوار وجماع الأفكار التي تعلي من الوطنية وتجعل من احتمال الآخر واجباً يقابل الحق وهذا لن يحدث إلا بتغيير مناهج التعليم وذلك لأن الأجيال الحالية والتي قامت على المناهج القائمة "أجيال مشوهة" والثقافة السائدة مشوهة والوعي مشوه والخراب أضحي خرابا مجتمعيا ولا يعالج بالتالي إلا بدراسات جديدة ومناهج جديدة تنقل الناس من حالة التلقين إلى حالة التفكير
                  

09-23-2010, 02:14 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    عزيزي الأستاذ فخر الدين
    نعم أتفق معك تماما. الأساس في النهضة هو التعليم، وهو في رأي يعاني خللا كبيرا جدا في سودان اليوم. على المعارضة إن كانت جادة أن تستبدل البرامج المرحلية ببرامج استراتيجية تحدد أسس التغيير والنهضة في السودان.
                  

09-23-2010, 05:19 PM

جمال علي حسن
<aجمال علي حسن
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: خالد عويس)

    ليست مشكلة التعليم محددة في المناهج بل هناك فوضى واسعة وعلى كل مستويات التعليم

    والمقال التالي يحكي عن قضية غريبة جدا:

    القاب علمية مزورة وشهادات غير معتمدة لعمداء كليات جامعية في السودان!! .. بقلم: جمال على حسن
    السبت, 04 أيلول/سبتمبر 2010 20:35

    اين وزارة العدل وديوان شئون الخدمة والمراجع العام (ووزارات العمل بمسمياتها القديمة والجديدة)؟!!
    عقودات دولارية ضخمة لعراقيين يحملون تخصصات يحملها عشرات العاطلون في السودان!!

    مدخل
    رغم انني كنت اود ان اكمل شهر رمضان هذا (باخوي واخوك) دون ان نغضب من احد او نجعل احدهم يغضب من كتاباتنا وبالتالي كنت اتجنب كتابة باب (اوراق ممزقة) اي مقالات التحقيقات الموثقة حول قضايا الفساد لكن الفساد الحكومي يحاصرنا مثلما حاصر النيل شاطئ ابوروف الايام الماضية ..فالنيل مثل مهنة الصحافة لا يعترف بالهدنة ولو في شهر رمضان ..
    تزوير في الالقاب العلمية
    ولو لم تكن فضائح التزوير في الالقاب العلمية مرتبطة امامي الان بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحثنا لمن اخطأ عن اعذار ولكن إذا كانت وزارة التعليم العالي تفعلها ف(شيمة اهل البيت الطرب).. فحسب المستندات التي قضيت وقتا طويلا في فحصها والتاكد منها فان مايسمى بهيئة التعليم التقني في بلادنا تغوص في بركة من الفساد المتعفن لايحتاج اثباتها الى عبقرية ..
    كليات التعليم التقني في السودان والتي تتبع لوزارة التعليم العالي ..أي فساد اداري وفساد في الامانة العلمية هذا الذي تخوضون فيه ياسادة ..؟
    اليس هناك من يراجع اوراقكم ويحقق في عقوداتكم والقابكم التي توزعوها على كل من هب ودب علينا من اية دولة عربية شقيقة او اخرى ..؟
    فقد تم تعيين دكتور عبيد محمود محسن خليل الزوبعي (عراقي الجنسية) بالقرار الوزاري رقم 34 لسنة 2005 عميدا لكلية الجريف شرق التقنية وهو متخصص في الاحصاء وفي مجال يحمله عدد كبير من السودانيين ورغم ذلك تعاقدت الوزارة معه بعقد عمل دولاري كبير لغير السودانيين دون ان يمرهذا العقد عبر المستشار القانوني لوزارة التعليم العالي انما كان مروره عبر المستشار القانوني لوزارة الزراعة لان المستشار القانوني لوزارة التعليم العالي كانت ربما لديه تحفظات موضوعية على هذا العقد ..
    والرجل في الواقع لايحمل الا درجة الماجستير حين تم توقيع العقد معه على انه دكتور إذ اظهر فيما بعد شهادة افادة تدل على انه حاصل على درجة الدكتوراة في 2/2/2006 اي بعد اربعة اشهر من تعيينه عميدا مع انه كان قد تم تعييينه باعتباره بروف في 2/11/2005 كما ان شهاداته غير موثقة من وزارة الخارجية العراقية مما يعد مخالفة ظاهرة للمادة 22/2 من لائحة الخدمة المدنية ..
    الفضيحة الاكبر..
    حين اختار هذا العميد نائبا له عراقي الجنسية ايضا هو عدنان سالم احمد بزعم انه دكتور ورئيس لقسم علمي وقد وقع عدنان عقدا لغير السودانيين بنفس طريقة عقد اخيه العميد باعتباره حاصلا على درجة الدكتوراة وذلك بتاريخ 2/9م2007 في حين انه حصل على درجة الدكتوراة في 24/4/2010 من جامعة النيلين ..
    هذا التلاعب وتلك الفضائح المجلجلة تحدث داخل كيان التعليم العالي والبحث العلمي وتحدث تلك التزويرات الخطيرة والالقاب الوهمية في مؤسسات تعليم عالي يرسل اهلنا المواطنون ابناءهم ليتعلموا وينالوا عبرها درجات علمية حقيقية فهل ينجح صاحب الدرجات الوهمية في تخريج طلاب يحملون درجات علمية حقيقية واي فساد هذا الذي يحدث مثل هذه المستويات الرفيعة من مؤسسات التعليم في السودان واي استهتار هذا وكيف ياترى تكون المعالجة ..
    سادتي ولاة الامر في بلادنا هل تقرون بتوزيع الالقاب على الناس مثل توزيع مطبقات الاعلانات في شارات المرور ..
    ولو كان الدرجة العلمية تؤخذ هكذا مثلما ياخذ احدهم احتياجاته من ارفف السوبر ماركت فلماذا لم يضع نائب رئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان محمد طه لقب بروفيسور امام اسمه وهو يستحقها اكثر من عشرات الذين يحملونها بحق وحقيقة ..او بوهم وسلفكة واستهبال وضحك على الذقون ..
    اين وزارة العدل وديوان شئون الخدمة والمراجع العام (ووزارات العمل بمسمياتها القديمة والجديدة)؟!!
    انتم اخوة اشقاء نعم ولكن بلادنا ليست سايبة بلادنا مليئة بالعلماء الحقيقيين وحملة ارفع واكبر الدرجات العلمية ياهؤلاء ..
    اما تهاون وزارة التعليم العالي ومايسمى بهيئة التعليم التقني فان اقالة هؤلاء بالجملة لن تكفي لاصلاح هذا الكسر العميق في ساق الامانة العلمية يابروفات يانقرابي وياساعوري وياحسن مكي ويا عشميق وياكمال هاشم وياابوسن ويامامون حميدة ويا مئات العلماء الموثقين والموثوقين في بلادي والذين احرقوا عمرهم في مكتبات ومعامل ومشارح التعليم

    jamal abbass [[email protected]
                  

09-23-2010, 06:28 PM

حاتم شناب
<aحاتم شناب
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 1031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار خالد عويس مع صحيفة الحرة (Re: جمال علي حسن)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de