" العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2010, 10:28 AM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
" العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك

    *******

    كثير من الأخوة يأتون بمفاهيم ظنا منهم انها صائبة ويتقبلها العامة كما هى ، لكن بعد تدقيقى فى العبارة التى ترد دوما كتوقيع فى مؤخرة كل بوست لصديقنا عضو البورد كانتونا وقفت عندها كوقوفى حاملا البندقية (( أم روحين )) كما يطلقون عليها ومعى طلقة (( خرطوش )) واحدة تقبع فى احد الفتحتين (الماسورتين ) لبندقيتنا العزيزة . ففى هذه الحالة تكون الروح او الماسورة الأخرى للبندقية فى لحظتها تلك عديمة الجدوى وببساطة لانها فارغة من مايسمى بالذخيرة وعليه يأتى التعويل على الماسورة الأخرى (( العديل راى )) لانها هى التى ستنطلق فتصيب الهدف. اما الذخيرة (( العوج رأى )) فهى دائما ذخيرة كما يسميها الجند (( الذخيرة الفشنك )) لا تصيب لكنها ستأثر على من يعتقدون فى إحتمالية صحتها فيساعدون فى نشرها دون وعى أو إدراك لكنهها .
    لان (( قلة الشغلة كما يقولون تخلى الواحد ينقى القش )) ولانى اليوم جعلته خالصا لحوشنا فى سودانيز أون لاين بعد انغماس عميق فى تلافيف الورق وظروف الأمتحانات جاء هذا البوست لأقول فيه لاخى العزيز جدا كانتونا العبارة جميلة لكن ناقصة المعنى وكما رددت فى بوست سابق كان الأحرى بك ان تقول العديل رأى والعوج رأى والأخير لا يعتد به وغير سارى المفعول تحت اى ظرف من الظروف برا، بحرا، جواء، ارضا أو إسفيريا سودانيزاونلانيا ، وانما جاءت به الأقدار – العوج رأى- ليكون وزنا قافيا لما اردت ان اقوله نمة خريفية. وأحيانا آتسال يا ربى سيكون رأى من هذا؟ وهو مملوء إعوجاجا من ظفر القدم الى شعر الرأس.
    وبعد كل هذا لو تفضل الآخ كانتونا بان يجعل من شعاره العوج راى مرفوض،، والعديل رأى مرغوب،، وعملا بالسنة تقديما للميامن على المياسر، يفضل تقديم عبارة العديل راى على العوج رأى على اسوأ الفروض . وليكون رد الأخ كانتونا فيما بعد مبنيا على مفهوم (( العديل رأى )) والعوج رايا لزولا أهوج ،،، انا عارف عجبتك القافية وضحكت حتى بدت نواجزك .

    *******

    لك العتبى يا رجل ..... انا عارفك زول ضو قبيلة ،، والرجالة طولة بال ،،، وأخوك ان سوى ليك الشينة سويلو السمح وخليهو ،،، ان شعرت بانى تكيت عليك شديد قشها لى فى وشى المكودب دا ،،،، بس بخاف عليك وانت ماسكلك عكاز قفل (( قاف وفاء مفتوحتان ولام مسكونة خفقة ورشاقة )) شجر تمتاز اعواده بخفة الوزن وهشاشة البنية وعلى الرغم من ذلك تمتاز العيدان بسرعة إشعال النار (( نار المفراكة حين يذهب الكبريت فى نزهة )) حينها لا خيار الى القفل كأحسن الخيارات ((لتحميش النيران)) ويضرب المثل بأن فلانا قفلة فى عدم القدرة على تحمل الشدائد التى تزيد شدتها عن ما لا يطيقه سرج الحمار لانه ايضا يصنع من شجر القفل تخفيفا لما يحمل عليه إجمالا من وزن .

    شفت قلة الشغلة دى كيف يا كانتونا ..... (( ياخى قول لى فى داعى لدا كولو اصلو دى عبارة ولا فيلم هندى ... كرهتنا البورد ... معاك حق بس أنا اعمل شنو ؟؟ ما عندى حاجة الليلة اعملا،،، لازم اعمل حاجة ،،، وهى لكن ما لقيتلك زولا فى البورد لوسيع دا كلو تكاجرو وتزازي غيرى ... بس كدا اتجاه واحد ما بفهم اكتر من كدا ))


    حجاتك ما بجاتك ... قالو بيطلع من الوطاة بعد اربعين يوم و ان ما عضى زول ما برتاح ....يعنى بيطلع سعران تب !!! غايتو على ذمتم فى ناس بيقولو دى ام مديشينة وواحدين بقولو الدقر وكلهم بكتلو.....والله مشكلة ياخى كبيرة

    *****

    تسلم يا رجل


    ****


    التعديل فى شجرة القفل

    (عدل بواسطة الرشيد البصيلى on 08-09-2010, 10:31 AM)

                  

08-10-2010, 09:01 PM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: الرشيد البصيلى)

    ..
                  

08-10-2010, 09:30 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: الرشيد البصيلى)

    Quote: لأقول فيه لاخى العزيز جدا كانتونا العبارة جميلة لكن ناقصة المعنى وكما رددت فى بوست سابق كان الأحرى بك ان تقول العديل رأى والعوج رأى والأخير لا يعتد به وغير سارى المفعول تحت اى ظرف من الظروف برا، بحرا، جواء، ارضا أو إسفيريا سودانيزاونلانيا ، وانما جاءت به الأقدار – العوج رأى- ليكون وزنا قافيا لما اردت ان اقوله نمة خريفية


    الأستاذ الرشيد البصيلي
    تصوموا وتفطروا على خير ... ورمضان كريم .. أعادة الله علينا وعلى أمة محمد بالخير واليمن والبركات. تقبّل الله صيام الجميع وقيامهم. أميييييييييييييييين.
    كلامك عديل. وأظنك سمعت بمقولة السير ونستون شيرشل رئيس وزراء بريطانيا العظمى (سابقاً) التي تقول: إن إصدار القرار الخطأ خير من عدم إصدار القرار. أي أنك تتعلم من إصدار القرار الخطأ بتعلم الصواب. وهنا حسب فهمي أن الرأي العوج يقود صاحبه إلى الرأي العديل. لكن كان الزول ما عنده راي .. يعني إضينة رجال دا ما حيتعلّم أبداً. وذلك يعني أن تقول رأياً عوجاً ويتم تصويبك أفضل من سكاتك بالرأي العوج وأنت تعتقد أنه صواب، وربما يقودك لتهلكة لم تعمل لها حساباً.
    طبعاً كلامك فيهو إنجليزي كتير لبعض المعاطيب في المنبر ما حيكونوا فاهمين إنت بتقول في شنو؟ ودا اسمه عدم الثقافة الفلكلورية.. شفت الفهم كيف؟ أحلف ليك ناس كتار لا بعرفوا القفل ولا أم مديشينة لا الدقر. يعني زي البتتكلم هيروغلوفي. وكمان تقول نار المفراكة .. معقول يا ود البصيلي تقول نار المفراكة دا إنت قديم بشكل! قول يا ود البصيلي إنت من الرهد أبو دكنة ولا أنا غلطان؟
    ناس القفل ونار المفراكة لي أكثر من 30 عاماً ما سمعتها في فم زول. طبعاً ضحكت على كلامك وحمدت الله أنو لسع في ناس بعرفوا الحاجات الفلكلورية دي. فتناك بعافية ونلتقي في ساعة خير.

    (العوج راي والعديل راي)
                  

08-16-2010, 09:04 AM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: cantona_1)

    ******


    Quote: الأستاذ الرشيد البصيلي
    تصوموا وتفطروا على خير ... ورمضان كريم .. أعادة الله علينا وعلى أمة محمد بالخير واليمن والبركات. تقبّل الله صيام الجميع وقيامهم. أميييييييييييييييين.
    كلامك عديل. وأظنك سمعت بمقولة السير ونستون شيرشل رئيس وزراء بريطانيا العظمى (سابقاً) التي تقول: إن إصدار القرار الخطأ خير من عدم إصدار القرار. أي أنك تتعلم من إصدار القرار الخطأ بتعلم الصواب. وهنا حسب فهمي أن الرأي العوج يقود صاحبه إلى الرأي العديل. لكن كان الزول ما عنده راي .. يعني إضينة رجال دا ما حيتعلّم أبداً. وذلك يعني أن تقول رأياً عوجاً ويتم تصويبك أفضل من سكاتك بالرأي العوج وأنت تعتقد أنه صواب، وربما يقودك لتهلكة لم تعمل لها حساباً.طبعاً كلامك فيهو إنجليزي كتير لبعض المعاطيب في المنبر ما حيكونوا فاهمين إنت بتقول في شنو؟ ودا اسمه عدم الثقافة الفلكلورية.. شفت الفهم كيف؟ أحلف ليك ناس كتار لا بعرفوا القفل ولا أم مديشينة لا الدقر. يعني زي البتتكلم هيروغلوفي. وكمان تقول نار المفراكة .. معقول يا ود البصيلي تقول نار المفراكة دا إنت قديم بشكل! قول يا ود البصيلي إنت من الرهد أبو دكنة ولا أنا غلطان؟
    ناس القفل ونار المفراكة لي أكثر من 30 عاماً ما سمعتها في فم زول. طبعاً ضحكت على كلامك وحمدت الله أنو لسع في ناس بعرفوا الحاجات الفلكلورية دي. فتناك بعافية ونلتقي في ساعة خير.




    معليش يا خوى كانتونا .... طبعا لى زمن ما دخلت على المنبر


    أمة النبى محمد صلى الله عليه وسلم مبنية على توازنات : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت
    يعنى ما ممكن تنظر ساى ما لم تكن قاطعا الشك باليقين ... وتجتهد فان اخطأت فلك الأجر وان اصبت فلك اجران .. لكن القضايا المصيرية العوج تب فيها ما راى .... عشان كدا المقولة ناقصة (( صدقنى الكلام البقولو ليك دى عشان الناس ما تمسك فيها عصاية عميان وتوديك التوج .. لو بتعرف التوج !!! العوج ما رأى ،،،، ولا شئ يعتد به


    اما عن نار المفراكة .... تصدق تآمن لليوم فى مختلف بقاع العالم فى الغابات ما زالت بعض الناس تمارس هذه الطريقة .... اصلا لا تطورنا ولا الإطلاع على حضارات الآخرين من بنى البشر تجعل من هذه لااشياء منسية ،،،، وكل صنف من الطعام له من يحبه، ان الذى لا يعرف من اين اتى ؟؟ واين يقف ؟؟ لا يعرف الى اين هو ذاهب !!!! تأمل!!


    لو كان الناس تبنى على ان هذه اشياء قديمة ،،، ولما وجدت انت مقدمة ابن خلدون ومخطوطاته فى عالم اليوم....
    هكذا يا صديقى تحفظ الأشياء ،،،، فعليك ان تتخيل منبر بكرى هذا ما هو إلا مخزن لما تكتب انت ليكون بعدها مثل نار القفل بعد 200 سنة لو القيامة ما قامت ،،، لانك ما تفتخر به مستخدمات الحياة اليومية سيكون يوما ما اكثر من تقليدى فى المستقبل مهما ظننته متقدما ،،،، وحينها لا يفرق ذلك الجيل ما بين كانتونا وشجر القفل بمعنى كله سيكون عندهم كلام الطير فى الباقير ،،،، عدا الفلاسفة وكتاب التاريخ هم من ..........


    بالمناسبة انا ليس الرهد ابودكنة ولى الشرف ان أكون

    تحياتى
                  

08-19-2010, 10:24 PM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: الرشيد البصيلى)

    ..
                  

08-19-2010, 10:51 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: الرشيد البصيلى)

    سلام سيد البيت
    الرشيد وضيفه الوحيد (لحد الآن) كانتونا

    تجدني اختلف معك تماما فيما اوردت بخصوص ان الاعوج راي لا يعتد به

    واتفق مع مقولة صاحب الماركة الاخ كونتونا بتبرير يختلف عن ما ساقه

    بمعنى

    في راي المتواضع
    ما يجعل الشيء(وهنا الراي) عديلا او اعوج هو الزاوية التي تنظر من خلالها له

    وكلما اوردت من دلالات واستشهادات تدعم رايك وتفند (هي مش ياها تنفي) الراي الاخر بكون حديثك منطقي وعقلاني ولكن منطقيته وعقلانيته لا تنفي رؤية آخرون له بانه اعوج بناءا على منطلقهم او الزاوية التي ينظرون بها اليه

    ومن هنا اامن على ان اي راي يظل راي
    قصة انه اعوج وعديل تحكمها المعيار الذي وضع
    والمعايير للتقييم تختلف
    من مجتمع لآخر
    من شخص لآخر
    من منطلق فكري ايدولوجي لغيره
    وهكذا دواليك

    وللدلالة على ذلك اذكر مثالا بسيطا


    ردي الان قد يقول راي انه فلسفة ساي وتفسير الماء بالماء ( هو راي ) مورده يعتبره عديل وآخر يعتبره خطا حيث يقول
    لا انه راي منطقي ويحتكم لمعيار العقلانية في التقييم
    وقد يقول احدهم هذه عضوة المنبر (المنسية) صفية وهذا راي يعتبره مورده عديل وآخر قد يختلف معه (لانعدام معرفته بصفية) او يرى انها ليست منسية (وهذا راي ايضا) ولا نستطيع ان نقول لصاحبه اعوج وفي ذات الوقت لا نسطيع ان نجزم بان الراي الاول هو ( العديل) الاوحد

    وعليه تتباين الاراء والمواقف ولا نستطيع ان نجزم بححتمية "الراي العديل"بانه عديل على الاطلاق ولا حتمية "الري ا الاعوج"بانه اعوج على الاطلاق
    وتظل الامور نسبية

    في اعتقادي لا توجد حقيقة مطلقة على الاطلاق هذا فيما يخص المواقف تجاه الأشياء ولا اعنى بها بعض الحقائق مثل ان الشمس تشرق شرقا وتغرب غربا وما الى ذلك من الحقائق الكونية العلمية "التي ثبتت صحتها حتى الآن" حت الان لانه قد ياتي زمان وتتغير هذه الحقائق بحقيقة جديدة تلغيها

    وخلاصة القول لا ارىالأشياء- الافكار- الآراء - .... ثنائيات متضادة بل هي متناسبة


    وشكرا

    صفية


    خارج النص:
    عجبتني قصة ايراد العديل قبل الاعوج لالتزامننا كمسلمين بالميامن قبل المياسر
                  

08-20-2010, 04:41 AM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: Safia Mohamed)

    Quote: وقد يقول احدهم هذه عضوة المنبر (المنسية) صفية

    Quote: عجبتني قصة ايراد العديل قبل الاعوج لالتزامننا كمسلمين بالميامن قبل المياسر


    الأستاذة صفية رمضان كريم... وتصومي وتفطري على خير. في البداية مين يقدر يقول صفية المنسية. أنت صفية ومعناها أنك لست بمنسية. أرجعي للجناس والطباق والبدل عشان تعرفي قصدي. أوردنا العوج في الأول لأن العوج قابل للإصلاح والعديل ثابت. فالمتغير يأتي أولاً.
    وإليك تفسيراً لقولي أو لتفسيري أن العوج راي. في بعض المناطق التي لم تدخلها الحضارة بالصورة المعروفة ومازال سكانها يعملون بنظرية أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً دون إكمال بقية الحديث، عندما يدلهِمُ عليهم طارئ يستعدي الحمية، فإنهم يتدارسون الأمر فيما بينهم محاولين معرفة رأي الجميع كبيراً وصغيراً. عندها يدلي كل بدلوه. وفي كثير من دلاء الآراء تجد رأياً أعوجاً، وتجد أن صاحبه على استعداد لتنفيذه ولو كلفه ذلك حياته. بعد التداول بين الآراء والتزاوج بينها يخرج الجميع برأي موحّد ملزِم للجميع. وعندها يجد صاحب الرأي الأعوج أن إنصياعه لرأي المجموعة بعد استماعها لرأيه وإقناعه بالرأي الآخر، يجد نفسه مضطراً لقبول القرار الجماعي. وهذا ما قصدنا به العوج راي.
    لك التحايا والدعوات الصالحات.
    كبـّـاشي الصـّـافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

08-20-2010, 05:16 AM

Emad Mohamed
<aEmad Mohamed
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: cantona_1)

    حبيبنا كانتونا ..... رمضان كريم

    اتفق مع الاخ الرشيد فى ان الاعوج _ وليس العوج _ بداهة خطا مسلم به لزلك لا يمكن الاخز به كراى .

    مع تحياتى.

    تخريمه: انت Eric Cantona قريبك وللى الاسم دا جا من وين؟
                  

09-13-2010, 10:51 PM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: cantona_1)




    *******

    يا كانتونا ..... لقيتك غالاط جنس غلاط ...... يا زول قول بسم الله انت سفسطائى ؟؟؟...


    العوج راى والعديل راى هذه المقولة مثل المغالطة من أجل المغالطة والمغالطة من أجل المنطق والنتائج الإيجابية

    كلمة أعوج تعنى غير مستقيم .... والعوج راى.. يعنى (غير مستقيم رأى) بالتحليل الرياضى ....والفسلفة التى تتبناها وتعزف على مزمارها طويلا بأن الأشخاص يختلفون فى الرأى حول الزاوية ا لتى ينظرون بها للإشياء .... أتفق معك لكن بشرط ان تكون النتيجة ايجابية ....ولا أرى ايجابية فى شئ أعوج .... والأعوج هو (( المشاتر)) ... على سبيل المثال لا الحصر .... ابرة خياطة الجروح - التى يستخدمها الطبيب- عوجاء ولو كانت غير ذلك لما ادت مهمتها وبالتالى رغم إعوجاجها -(( الذى يختلف عن إعوجاج رأيك))- فهى مستقيمة ولعلك من هنا تدرك ماذا تعنى كلمة عوج كما كتب أنت يا أخى العزيز كانتونا أو أعوج كما صححها الآخرون.... مفتاح الباب له اسنان غير مستقيمة فى صناعتها التى لها معنى .. ولهذا عندما تفتح الباب بمفتاح غير مفتاحه يعتبر غير منطقى فهنا أيضا هذا شئ اعوج ... وتدرك بنفسك كلمة اعوج يقصد بها وضع الشئ فى غير محله ... وليس يقصد به الإنثناءات فقط ...وبالتالى مهما قدمت من فلسفة وشرح ... فأن الشئ العوج هو ما وضع فى غير مكانه بغض النظر عن شكله .. ولعلكم قد فهتم ما تقصدون بان العوج رأى .... العوج ليس برأى ... وازيدك من الشعر بيتا .. الخزنة الإلكترونية لها مفتاح ديجيتال ومبرمج على ارقام ولا يمكن فتحها الا بذلك الرقم الذى تمت برمجته..... وقس على ذلك القضايا ...فلا يمكن الوصول بها الى نتيجة ايجابية إلا إذا وضع لها الرأى العديل .... وهو الحل الامثل من ضمن خيارات الحلول
    الرقم 16 قد يكون الرقم 4 مضروبا فى نفسه... وقد يكون الرقم 8 مضاعفا.. وقد يكون الرقم 32 مقسوما على 2.... أو قد يكون الرقم 0.25 مضروبا فى الرقم 64..... وهذه كلها زوايا يمكن ان تنظر بها الى الرقم 16 ولا يمكن ان تنظر الى الرقم 16 بأنه حاصل ضرب الرقمين 5 و3 وإذا اصريتم على ذلك يكون حينها العوج رأى وانا هنا اتفق معكم على النتيجة(( المشاترة ... البتودى ا لتوج )) يا اخونا كانتونا

    خالص تحياتى وعيد مبارك


    ود البصيلى




    *****
                  

09-13-2010, 11:04 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: الرشيد البصيلى)




    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-14-2010, 04:32 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: احمد محمد بشير)

    يا وليدي انت بي هنا ولا بي هناك ؟؟
                  

09-17-2010, 03:54 AM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " العوج راى والعديل راى " البندقية أم روحين والطلقة الفشنك (Re: doma)

    ********

    كل سنة وانتم بألف خير ...... انا بهنا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de