لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2010, 11:37 AM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........

    وشهد شاهــد من أهلها ....
    لولا النوبه لما انتصرت المهدية ..!؟
    هــذه شهادة نطق بها الأستاذ عبدالمحمود الكرنكي و بعظمة لسانه كما يقول المصريون . حيث كان أحــد المستضافين في برنامج في الواجهــة الذي يبثه تلفزيون السودان الرسمي
    لولا النوبه لما انتصرت المهــدية
    كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟
    ........
    وشهد شاهــد من أهلها ....
    لولا النوبه لما انتصرت المهدية ..!؟
    هــذه شهادة نطق بها الأستاذ عبدالمحمود الكرنكي و بعظمة لسانه كما يقول المصريون . حيث كان أحــد المستضافين في برنامج في الواجهــة الذي يبثه تلفزيون السودان الرسمي و يقــدمه الأستاذ أحمد البلال الطيب و كان ذلك بتاريخ 16 يناير 2004 . و الكرنكي يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة الأنباء السودانية و أحــد الموالين لنظام الخرطوم ، هــذا إن لم يكن أحــد أركانه و منظريه الإعــلامين .
    و في ذات اللقاء أشار الكرنكي إلي مملكة تقلي الإسلامية و مملكة تقلي كما هــو معلوم للقاريء إحــدى ممالك النوبه العظيمة التي قامت في قلب جبال النوبه ، و يجــدر بنا أن نشير هــنا إلي أن الإسم الصحيح هــو " تاقللاي " و لأن نطقها هــكذا يصعب على العرب فحرفوها ( لتقلي ) تخفيفا .
    لكن هــذا ليس موضوعنا فهناك عشرات بل مئات المناطق و البلدات في السودان التي غّيرت أو حرفت أسماؤها مواكبة لسياسات التعريب التي انتظمت السودان منذ عقود . و ما يهمنا هنا هــو ما اراد الكرنكي أن يوصله للمشاهد و المستمع عــبر هــذه الإشارات و هــذا ما سنوضحه للقاريء الكريم من خلال الأسطر القادمة التي ستكشف النقاب و تميط اللثام عــن الوجه الحقيقي لكلام الكرنكي و تبيين للقاريء عمــوما و للنوبة منهم خصوصا كيف أنه أراد دس السم في الدســم و شراء االذمم و بثمن بخس .
    لولا النوبه لما انتصرت المهــدية .. هنا تساؤلات :
    أولا .. هل قال الكرنكي هــذا الكلام مــن أجل سواد عيون النوبه ؟ و لماذا في هــذا الوقت بالذات ؟
    ثانيا .. هــل أراد نفض الغبار عــن تاريخ السودان الذي بدّل و زيّف و صار لا يعرف منه إلا دخول العرب السودان . أ م أنها لحاجة في نفس الكرنكي .؟
    التساؤلان الأول و الثاني مستبعدان تماما .. و ذلك للآتي :-
    أولا .. لا يمكن للكرنكي و أمثاله أن يقولوا مثل هــذا الكلام لسواد عــيون النوبه لأن الكرنكي و غيره من مدّعي الثقافة و الإعلام السوداني عموما هم من سكتوا عــن المذابح و جرائم الحرب و الإبادة الجماعية و التصفيات الإنتقائية للمخلصين من أبناء النوبه . و ليتهم سكتوا فحسب و لكنهم ساهموا في الجريمة عبر أقلامهم التي جعلوها سهاما مسمومة ضــد النوبة و جعلوا من وسائل الإعلام أبواقا شيطانية وصفوا عبرها النوبه بالعنصرية و التعصب و التآمر على تراب الوطن و حكموا عليهم بالكفر و الردة ومــن ثم دعموا الحرب المقدسة ( على حــد زعمهم ) التي أباحت دماء النوبه و قتلت شبابهم و سبت نساءهم و يتمت أطفالهم
    ثانيا .. لو أراد الكرنكي نفض الغبار عــن تاريخ السودان المبدّل و المزييف بمثل هــذه المحاولة فيكون حاله كحال من : ذهبت إلي العطار تبغي شبابها .. و هل يصلح العطار ما أفســده الدهر ..!!
    فما هــكذا تورد الإبل يا أستاذ ؟ فالتاريخ المزييف هــذا لا يمكن أن يعالج بعبارات قصيرة تطلق عبر الفضائيات أو بمساحيق توضع على الوجه لإزالة ما حفره الدهــر مــن تجاعيد و لا بكلمة حــق جزيئ يراد به باطل كلي . و إنما بجهــد علمي و منهجي مخلص يكون الهــدف منه غربلة تاريخ السودان و إعادة كتابته لمعرفة الخيط الأبيض من الأسود و الغث من السمين و الخبيث من الطيب و الحق من الباطل و تمليك الحقائق للأجيال و الشعب و رد المظالم لأهلها .. فالحقوق لا تضييع أو تمنع أو تسقط و تقدم بتقادم الزمان .
    و علينا أن نتسآءل أي تاريخ هــذا الذي يظهر مهيرة بنت عبود بطلة قومية تفرد لها الكتب و تقام لها الليالي الثقافية و يكبر الشعراء و يسبحون بحمــدها و تجيش الجيوش و تسمى الألوية باسمها ؟ و لا يذكر بنفس المستوى و التقدير الأميرة مــندي بنت السلطان عجبنا كبطلة قومية قاومت الغزاة الإنجليز و هي أول من سجلت جلالاتها العسكرية في ملفات الجيش السوداني في بدايات العقــد الثاني من القرن الماضي . أي تاريخ هــذا الذي يمّجــد عبدالقادر ود حبوبة و ذكرى محاكمته و لا يذكر المذبحــة المأساة التي ذهب ضحيتها البطل السلطان عجبنا و صحبه ونضالات اهل تقوي بقيادة المناضل القديل والثائر دارجول. أي تاريخ هــذا الذي لا يذكر ثورة المناضل الكبير الفكي علي الميراوي إلا من باب نافلة القول . أي تاريخ هــذا الذي ينسب أبطال المهــدية إلي قبائلهم و لا ينسب قادة المهــدية مــن النوبه إلي أصلهم من أمثال حمــدان أبوعنجة و غيره كأنهم قطعوا من شجر ..
    ثالثا .. يبقى لنا الإفتراض الأخير و هو أن الكرنكي قال هــذا الكلام لحاجة في نفسه . و هــذه الحاجة التي في نفسه نعلمها تماما سواءً أسر بها أو جهر و لا ندّعــي علم ما في الصــدور فهــذا لا يجــوز إلا لرب العزة و الجلال و لكن من باب من أظهــر لنا خيرا ظننا به خيرا و مـن أظهر لنا شرا طننا به شرا و كما قالت العرب : اللبيب بالإشارة يفهــم : فالكرنكي و ببساطة أراد أن يقول لا يجــوز للنوبة أن يطالبوا بحــق تقرير المصير و ينفصلوا عــن الشمال العربي المسلم ( مع التحفظ على عبارة الشمال العربي ) بحجة مملكتهم الإسلامية و نصرتهم للمهدية ، وهــذا لعمري لهــو السم المدسوس في الدســم . و ما استغربه من القوم أنهم لا يفهمون من حق تقرير المصير إلا الإنفصال و ينسون تماما أو يتناسون الوجه الاخــر مــن حق تقرير المصــير الذي قــد يكون حاملا لأسباب الوحــدة و القوة لسودان يعترف بالجميع و ينتمي إليه الجميع دون تمييز على أساس اللون أو العرق أو الدين و ما أشبه حالهم بحال من يحمل عملة نقــدية من وجهين و لكنه لا يريد التعامل بها هكذا لا لشئ فقط لأن الوجه الآخــر يحمل صــورة لا تعجبه فيقوم بطمسه و محــوه فبالله عليكم هل تقبل منه العملة ؟
    لولا النوبه لما انتصرت المهــدية ، لأن من اقتحم القصر على غردون و قطع رأســه و قدمه للمهــدي على طبق من ذهب هــو من أبناء النوبه و على إثر هـذه الحادثة سلمت مفاتيح الخرطوم للمهدي وانسحب الإنجليز بعــد أن فقــدوا أحــد أبرز قادتهم على الإطلاق و الذي جيء به خصيصا لقمع الثورة .
    لولا النوبه لما نال السودان استقلاله .. فثورة 1924 التي كانت الشرارة الأولى نحــو الإستقلال كان قائدها أحــد أبطال النوبه و هو الضابط علي عبداللطيف . و ليس غريبا أن تكون هي الثورة الوحيدة التي هلل لها من يسمون أنفسهم عربا في السودان و السبب لأنها كانت مؤآمرة عظيمة دبرت بليل و حيكت خيوطها في الظلام .. دبرها من يسمون أنفسهم عربا أوقعــوا فيها بين النوبه و المحتلين بعد أن همّوا بالخروج و تسليم السلطة لقادة النوبه و من معهم من السودانيين الأفارقة ، فدبروا المكيدة ووعــدوا عليا و رفاقه بأنهم سيقاتلون معهم ضــد الفرنجــة حتى آخر رمق و قطرة دم إلا أنهم نقضــوا عهــدهم و نكثوا على أعقابهم و قالوا لعلي إذهبوا أنتم فقاتلوا الفرنجــة فلا طاقة لنا بمقاتلتهم و مجابهتهم و عندما وقعت الواقعــة ذهبوا للإنجليز و قالوا لهم هــؤلاء من دربتموهم لتسلموهم مقاليد السلطة في البلاد فهاهم لا يعترفــون بفضلكم و لا يخلصــون لكم و لن يحفظوا جميلكم فنحن أجــدر الناس بهــذا فإذا حضرتم خدمناكم و إذا غبتم حفظناكم !!؟ و لا عجب فالقوم مصابون بحمى السجاد الأحــمر و توارثوها كابرا عن كابر و جيلا عــن جيل و قــد حان الوقت لأن نضع حــدا لهذا المرض الذي أقعــد البلاد منذ إستقلاله وحتى اليوم و نريح االعباد مــن آلامه و آثاره المدمرة . ( ولمزيد من المعلومات يرى الرجوع للبحــوث القيمة التي كتبها الأستاذ أمين زكريا اسماعيل الأمين العام لرابطة أبناء النوبه العالمية ).
    لولا النوبة لما سقطت مايو فمحاولات النوبه المتكررة لإسقاط النظام و دحر الدكتاتور النميري أضعفت النظام و كسرت شوكته و هيئت الشعب للإنتفاضــة الكبرى ، فكانت الثورة التصحيحية بقيادة عباس برشم وعبدالرحمن شامبي ضد النظام المايوي في سبعينات القرن الماضي و هما من أبناء النوبه و تواصلت نضالات النوبه ضــد النظام فكانت ثورة الزعيم الكبير و الأب الروحي للنوبه السياسي المخضرم و المناضل البطل الأب عباس فيليب غبوش الذي وقف في وجه الظلم و الإستبداد الذي مارسه الطاغية جعفر النميري ضــد الشعب و حريته ، و الكلام عن مجاهدات الزعيم فيليب غبوش لا يمكن أن نختصره في هــذه العجالة فهي تحتاج لكتب وكتب و أسأل الله أن يقيد من الأقلام الشريفة من يوثق لهــذا الرجل لأنه بحق موسوعة تاريخية نادرة و نسأل الله أن يمــد في عمره ليشهد شعبه و هم ينعمون بالحرية و الإستقلال في جبالهم الشامخة .
    و أخيرا و ليس آخرا فقد يصف القوم كلامنا هــذا بالعنصرية و الجهوية إلي ما غير ذلك من التهم التي اعتادوا رمينا بها . و لا ضير فهم دائما ما يرموننا بدائهم و ينسلوا و دائما ما ينظرون إلي النوبه بعين السخط التي لا تظهر النوبه إلا مواطنين من الدرجة الثالثة لا يصلحون إلا عمالا و خدما و عبيدا فهم أحقر من أن يقودوا الثورات الوطنية (على حد زعمهم). و أؤكــد للقاريء الكريم أن ما تقدمنا به هي حقائق التاريخ السوداني و ليست نزعــة عنصرية لأنه حقا لولا النوبه لما انتصرت المهدية و لولا النوبه لما بقي السودان معروفا بخريطته التي يعرف بها اليوم . فالنوبه و بكل صدق و أمانة و بعيدا عن الغلو و المبالغة هم أهل السودان و أصله و عمود فسطاطه و لا فخر ..
    و يقــدمه الأستاذ أحمد البلال الطيب و كان ذلك بتاريخ 16 يناير 2004 . و الكرنكي يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة الأنباء السودانية و أحــد الموالين لنظام الخرطوم ، هــذا إن لم يكن أحــد أركانه و منظريه الإعــلامين .
    و في ذات اللقاء أشار الكرنكي إلي مملكة تقلي الإسلامية و مملكة تقلي كما هــو معلوم للقاريء إحــدى ممالك النوبه العظيمة التي قامت في قلب جبال النوبه ، و يجــدر بنا أن نشير هــنا إلي أن الإسم الصحيح هــو " تاقللاي " و لأن نطقها هــكذا يصعب على العرب فحرفوها ( لتقلي ) تخفيفا .
    لكن هــذا ليس موضوعنا فهناك عشرات بل مئات المناطق و البلدات في السودان التي غّيرت أو حرفت أسماؤها مواكبة لسياسات التعريب التي انتظمت السودان منذ عقود . و ما يهمنا هنا هــو ما اراد الكرنكي أن يوصله للمشاهد و المستمع عــبر هــذه الإشارات و هــذا ما سنوضحه للقاريء الكريم من خلال الأسطر القادمة التي ستكشف النقاب و تميط اللثام عــن الوجه الحقيقي لكلام الكرنكي و تبيين للقاريء عمــوما و للنوبة منهم خصوصا كيف أنه أراد دس السم في الدســم و شراء االذمم و بثمن بخس .
    لولا النوبه لما انتصرت المهــدية .. هنا تساؤلات :
    أولا .. هل قال الكرنكي هــذا الكلام مــن أجل سواد عيون النوبه ؟ و لماذا في هــذا الوقت بالذات ؟
    ثانيا .. هــل أراد نفض الغبار عــن تاريخ السودان الذي بدّل و زيّف و صار لا يعرف منه إلا دخول العرب السودان . أ م أنها لحاجة في نفس الكرنكي .؟
    التساؤلان الأول و الثاني مستبعدان تماما .. و ذلك للآتي :-
    أولا .. لا يمكن للكرنكي و أمثاله أن يقولوا مثل هــذا الكلام لسواد عــيون النوبه لأن الكرنكي و غيره من مدّعي الثقافة و الإعلام السوداني عموما هم من سكتوا عــن المذابح و جرائم الحرب و الإبادة الجماعية و التصفيات الإنتقائية للمخلصين من أبناء النوبه . و ليتهم سكتوا فحسب و لكنهم ساهموا في الجريمة عبر أقلامهم التي جعلوها سهاما مسمومة ضــد النوبة و جعلوا من وسائل الإعلام أبواقا شيطانية وصفوا عبرها النوبه بالعنصرية و التعصب و التآمر على تراب الوطن و حكموا عليهم بالكفر و الردة ومــن ثم دعموا الحرب المقدسة ( على حــد زعمهم ) التي أباحت دماء النوبه و قتلت شبابهم و سبت نساءهم و يتمت أطفالهم
    ثانيا .. لو أراد الكرنكي نفض الغبار عــن تاريخ السودان المبدّل و المزييف بمثل هــذه المحاولة فيكون حاله كحال من : ذهبت إلي العطار تبغي شبابها .. و هل يصلح العطار ما أفســده الدهر ..!!
    فما هــكذا تورد الإبل يا أستاذ ؟ فالتاريخ المزييف هــذا لا يمكن أن يعالج بعبارات قصيرة تطلق عبر الفضائيات أو بمساحيق توضع على الوجه لإزالة ما حفره الدهــر مــن تجاعيد و لا بكلمة حــق جزيئ يراد به باطل كلي . و إنما بجهــد علمي و منهجي مخلص يكون الهــدف منه غربلة تاريخ السودان و إعادة كتابته لمعرفة الخيط الأبيض من الأسود و الغث من السمين و الخبيث من الطيب و الحق من الباطل و تمليك الحقائق للأجيال و الشعب و رد المظالم لأهلها .. فالحقوق لا تضييع أو تمنع أو تسقط و تقدم بتقادم الزمان .
    و علينا أن نتسآءل أي تاريخ هــذا الذي يظهر مهيرة بنت عبود بطلة قومية تفرد لها الكتب و تقام لها الليالي الثقافية و يكبر الشعراء و يسبحون بحمــدها و تجيش الجيوش و تسمى الألوية باسمها ؟ و لا يذكر بنفس المستوى و التقدير الأميرة مــندي بنت السلطان عجبنا كبطلة قومية قاومت الغزاة الإنجليز و هي أول من سجلت جلالاتها العسكرية في ملفات الجيش السوداني في بدايات العقــد الثاني من القرن الماضي . أي تاريخ هــذا الذي يمّجــد عبدالقادر ود حبوبة و ذكرى محاكمته و لا يذكر المذبحــة المأساة التي ذهب ضحيتها البطل السلطان عجبنا و صحبه ونضالات اهل تقوي بقيادة المناضل القديل والثائر دارجول. أي تاريخ هــذا الذي لا يذكر ثورة المناضل الكبير الفكي علي الميراوي إلا من باب نافلة القول . أي تاريخ هــذا الذي ينسب أبطال المهــدية إلي قبائلهم و لا ينسب قادة المهــدية مــن النوبه إلي أصلهم من أمثال حمــدان أبوعنجة و غيره كأنهم قطعوا من شجر ..
    ثالثا .. يبقى لنا الإفتراض الأخير و هو أن الكرنكي قال هــذا الكلام لحاجة في نفسه . و هــذه الحاجة التي في نفسه نعلمها تماما سواءً أسر بها أو جهر و لا ندّعــي علم ما في الصــدور فهــذا لا يجــوز إلا لرب العزة و الجلال و لكن من باب من أظهــر لنا خيرا ظننا به خيرا و مـن أظهر لنا شرا طننا به شرا و كما قالت العرب : اللبيب بالإشارة يفهــم : فالكرنكي و ببساطة أراد أن يقول لا يجــوز للنوبة أن يطالبوا بحــق تقرير المصير و ينفصلوا عــن الشمال العربي المسلم ( مع التحفظ على عبارة الشمال العربي ) بحجة مملكتهم الإسلامية و نصرتهم للمهدية ، وهــذا لعمري لهــو السم المدسوس في الدســم . و ما استغربه من القوم أنهم لا يفهمون من حق تقرير المصير إلا الإنفصال و ينسون تماما أو يتناسون الوجه الاخــر مــن حق تقرير المصــير الذي قــد يكون حاملا لأسباب الوحــدة و القوة لسودان يعترف بالجميع و ينتمي إليه الجميع دون تمييز على أساس اللون أو العرق أو الدين و ما أشبه حالهم بحال من يحمل عملة نقــدية من وجهين و لكنه لا يريد التعامل بها هكذا لا لشئ فقط لأن الوجه الآخــر يحمل صــورة لا تعجبه فيقوم بطمسه و محــوه فبالله عليكم هل تقبل منه العملة ؟
    لولا النوبه لما انتصرت المهــدية ، لأن من اقتحم القصر على غردون و قطع رأســه و قدمه للمهــدي على طبق من ذهب هــو من أبناء النوبه و على إثر هـذه الحادثة سلمت مفاتيح الخرطوم للمهدي وانسحب الإنجليز بعــد أن فقــدوا أحــد أبرز قادتهم على الإطلاق و الذي جيء به خصيصا لقمع الثورة .
    لولا النوبه لما نال السودان استقلاله .. فثورة 1924 التي كانت الشرارة الأولى نحــو الإستقلال كان قائدها أحــد أبطال النوبه و هو الضابط علي عبداللطيف . و ليس غريبا أن تكون هي الثورة الوحيدة التي هلل لها من يسمون أنفسهم عربا في السودان و السبب لأنها كانت مؤآمرة عظيمة دبرت بليل و حيكت خيوطها في الظلام .. دبرها من يسمون أنفسهم عربا أوقعــوا فيها بين النوبه و المحتلين بعد أن همّوا بالخروج و تسليم السلطة لقادة النوبه و من معهم من السودانيين الأفارقة ، فدبروا المكيدة ووعــدوا عليا و رفاقه بأنهم سيقاتلون معهم ضــد الفرنجــة حتى آخر رمق و قطرة دم إلا أنهم نقضــوا عهــدهم و نكثوا على أعقابهم و قالوا لعلي إذهبوا أنتم فقاتلوا الفرنجــة فلا طاقة لنا بمقاتلتهم و مجابهتهم و عندما وقعت الواقعــة ذهبوا للإنجليز و قالوا لهم هــؤلاء من دربتموهم لتسلموهم مقاليد السلطة في البلاد فهاهم لا يعترفــون بفضلكم و لا يخلصــون لكم و لن يحفظوا جميلكم فنحن أجــدر الناس بهــذا فإذا حضرتم خدمناكم و إذا غبتم حفظناكم !!؟ و لا عجب فالقوم مصابون بحمى السجاد الأحــمر و توارثوها كابرا عن كابر و جيلا عــن جيل و قــد حان الوقت لأن نضع حــدا لهذا المرض الذي أقعــد البلاد منذ إستقلاله وحتى اليوم و نريح االعباد مــن آلامه و آثاره المدمرة . ( ولمزيد من المعلومات يرى الرجوع للبحــوث القيمة التي كتبها الأستاذ أمين زكريا اسماعيل الأمين العام لرابطة أبناء النوبه العالمية ).
    لولا النوبة لما سقطت مايو فمحاولات النوبه المتكررة لإسقاط النظام و دحر الدكتاتور النميري أضعفت النظام و كسرت شوكته و هيئت الشعب للإنتفاضــة الكبرى ، فكانت الثورة التصحيحية بقيادة عباس برشم وعبدالرحمن شامبي ضد النظام المايوي في سبعينات القرن الماضي و هما من أبناء النوبه و تواصلت نضالات النوبه ضــد النظام فكانت ثورة الزعيم الكبير و الأب الروحي للنوبه السياسي المخضرم و المناضل البطل الأب عباس فيليب غبوش الذي وقف في وجه الظلم و الإستبداد الذي مارسه الطاغية جعفر النميري ضــد الشعب و حريته ، و الكلام عن مجاهدات الزعيم فيليب غبوش لا يمكن أن نختصره في هــذه العجالة فهي تحتاج لكتب وكتب و أسأل الله أن يقيد من الأقلام الشريفة من يوثق لهــذا الرجل لأنه بحق موسوعة تاريخية نادرة و نسأل الله أن يمــد في عمره ليشهد شعبه و هم ينعمون بالحرية و الإستقلال في جبالهم الشامخة .
    و أخيرا و ليس آخرا فقد يصف القوم كلامنا هــذا بالعنصرية و الجهوية إلي ما غير ذلك من التهم التي اعتادوا رمينا بها . و لا ضير فهم دائما ما يرموننا بدائهم و ينسلوا و دائما ما ينظرون إلي النوبه بعين السخط التي لا تظهر النوبه إلا مواطنين من الدرجة الثالثة لا يصلحون إلا عمالا و خدما و عبيدا فهم أحقر من أن يقودوا الثورات الوطنية (على حد زعمهم). و أؤكــد للقاريء الكريم أن ما تقدمنا به هي حقائق التاريخ السوداني و ليست نزعــة عنصرية لأنه حقا لولا النوبه لما انتصرت المهدية و لولا النوبه لما بقي السودان معروفا بخريطته التي يعرف بها اليوم . فالنوبه و بكل صدق و أمانة و بعيدا عن الغلو و المبالغة هم أهل السودان و أصله و عمود فسطاطه و لا فخر ..
                  

العنوان الكاتب Date
لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-26-10, 11:37 AM
  Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-26-10, 11:43 AM
    Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-26-10, 02:33 PM
    Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-26-10, 02:37 PM
      Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-26-10, 09:39 PM
        Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-26-10, 11:54 PM
          Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-27-10, 00:36 AM
            Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-27-10, 09:49 AM
              Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-27-10, 12:25 PM
                Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-28-10, 00:28 AM
                  Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ cantona_108-28-10, 00:47 AM
                    Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ cantona_108-28-10, 00:54 AM
                      Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-28-10, 10:38 AM
    Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-29-10, 00:33 AM
      Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ cantona_108-29-10, 04:15 AM
        Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-29-10, 11:14 AM
          Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-29-10, 12:15 PM
        Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-29-10, 11:49 AM
          Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ عثمان نواي08-29-10, 12:20 PM
            Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-29-10, 02:30 PM
              Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-29-10, 09:19 PM
                Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-30-10, 06:54 AM
                  Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-30-10, 06:59 AM
                    Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-30-10, 07:03 AM
                      Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-30-10, 07:12 AM
                        Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ آدم جمال أحمد08-30-10, 07:20 AM
                          Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ فيصل محمد خليل08-30-10, 07:32 AM
                            Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-30-10, 09:50 AM
                              Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-30-10, 11:08 AM
                                Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-31-10, 00:37 AM
                                  Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ cantona_108-31-10, 04:27 AM
                                    Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر08-31-10, 04:37 PM
                                      Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر09-01-10, 11:35 PM
                                        Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ بريمة محمد09-02-10, 11:58 AM
                                          Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر09-03-10, 09:09 AM
                                            Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ cantona_109-03-10, 11:47 AM
                                              Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر09-03-10, 01:23 PM
                                                Re: لولا النوبه لما انتصرت المهــدية كلمة حــق أريــد بها باطل!!؟ ........ ناصر الاحيمر09-22-10, 07:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de