|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
ازيك يا بريمة
طولت يا راجل
Quote: فقد أصبح الطريق ممهداً لقيام دولة دينية أسلامية فى الكيان الشمالى .. |
طيب يا معلم، طبعا امبارح اتذكرتك، لانو داير افتح لي بوست باسم بروفيسر اسمه بريمة نسيت اسمه الكامل، مدير معهد اسلام المعرفة في السودان، بتاع ناس طه العلواني معاكم في امريكا
المهم، بتفرج على الرجل في تلفزيون الشروق اول امبارح وداير اناقش حتة ذكرها بالتفصيل، هي نفس اقتباسي الجيبتو من كلامك دا
"المشروع الاسلامي في السودان لم يتبلور بعد" وش مخلوع لمن بي هناك
بخليك تواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
ازيك يا بريمة
طولت يا راجل
Quote: فقد أصبح الطريق ممهداً لقيام دولة دينية أسلامية فى الكيان الشمالى .. |
طيب يا معلم، طبعا امبارح اتذكرتك، لانو داير افتح لي بوست باسم بروفيسر اسمه بريمة نسيت اسمه الكامل، مدير معهد اسلام المعرفة في السودان، بتاع ناس طه العلواني معاكم في امريكا
المهم، بتفرج على الرجل في تلفزيون الشروق اول امبارح وداير اناقش حتة ذكرها بالتفصيل، هي نفس اقتباسي الجيبتو من كلامك دا
"المشروع الاسلامي في السودان لم يتبلور بعد" وش مخلوع لمن بي هناك
بخليك تواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
Quote: لم أعرف هذا البروفسير ولم أستمع إليه طبعاً .. |
يا عمك ديل القايدين الرسن زاتو في السودان، انساك من ناس نافع وغازي والوهم ديل
Quote: هل يعنى لك شيئ تطابق طرحى مع رأى البروفسير حول ظهور ملامح الدولة الدينة السودانية؟ |
اولا الاتنين اسمكم بريمة (للمزاح) هههههههههه
والاتنين بتتكلموا عن دولة دينية وليست دولة اسلامية والفرق كبير يا معلم
Quote: يا أخى الخلعة فى شنو؟ أنعم به ديناً هادياً .. لا يظلم فيه أحد .. إذا ما تم تطبيعة بالصورة الصحيحية. |
تاني حنبقى في حجوة ام ضبيبينة
انو الدين او الدولة الدينية لم يتم تطبيقها بالصورة الصحيحة؟؟
عليكم الله في 1400 سنة ورونا وين كان في دولة دينية صحيحية (اي بعد وفاة الرسول (ص)؟؟
ساكين ليكم وهمه فشل فيها المسلمون 1400 سنة، دايرين يا مسلمين السودان تطبقوها؟؟
زي ما قلت ليك، واصل باقي طرحك للآخر، لمن تنتهي قول لينا عوك
قلت لي
اكان بقت على الظلم هين، احنا هسع باقين في "ان لا يقتل فيه احد"
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: أحمد ابن عوف)
|
ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي
دولة دينية مدنية سودانية ..شنو يا ولد ابوك في الحراية الفينا دي؟..
فرضيتك أنه و في حال انفصال الجنوب سيصفو المقام للجماعة الإسلامية في السودان ، بمعنى أن المسيحية ستكون في الجنوب و الإسلام سيكون في الشمال ، و هذه حقائق يغالطها الواقع.. وجدانيا ، يا بريمة.. لن نرضى بدولة دينية سواءا كان مسيحية أو اسلامية ..و سواءا كانت في الجنوب أو في الشمال (اذا حدث الإنفصال)..و دي يا ولد ابوك ستخلق حال فرد سوداني جديد في الساحة السودانية.. اذا انفصل الجنوب سندافع عن حقوق اهلنا هناك..و برضك ح ندافع عن حقوقهم في الشمال..لأنو مافي زول ح يقدر يقول لينا انتو في الكوم الفلاني أو العلاني..!!
خلاصة الأمر قيام دولة دينية سواءا كانت مدنية أو ديكتاتورية..امر يجافي معطيات الواقع في الجنوب و في الشمال (حدث انفصال أو لم يحدث)..!
و دمت.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: Kabar)
|
ول أبا كبر
جيداً جيت
Quote: وجدانيا ، يا بريمة.. لن نرضى بدولة دينية سواءا كان مسيحية أو اسلامية |
ول أبا وجدانياً نحن شعب متدين .. الأن أمامنا شهر رمضان المكرم أنظر إلى جموع السودانيين الذين يلتزمون صيامه ويؤدون أدابه تعرف كيف أن هذا الشعب يلتزم الأسلام فى كلياته ..
المظاهر الدينية والشعائر التى تمارس على أمتداد ربوع السودان ليس على نهج هذه الدولة المتشّددة بل هى مظاهر للدولة الدينية المتسامحة التى سوف تسود إن وجدت الفرصة .. من مصلحة الشعب السودانى أن يؤسس حياة تتطابق مع رؤى غالبيته العظمى المسلمة، وهذه معلومة بالضرورة من ممارسات الغرب العلمانى والذى يعتبر نجاحه فى تطابقه مع أرادة ناخبيه ..
تزوير إرادة الجماهير المسلمة لا تجدى نفعاً وقد أقعدتنا طويلاً ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: أحمد ابن عوف)
|
بريمة كيف حالك Quote: أصبح الطريق ممهداً لقيام دولة دينية أسلامية فى الكيان الشمالى .. |
ممكن تشرح لينا حدود الكيان الشمالي ده و بعدين لو تقصد ناس المؤتمر الوطني ديل هم من يؤسس لدولة اسلامية في الكيان الشمالي اظنك مخطئ . هؤلاء حكموا باسم الدين قتلاً و فتكاً , و الآن يتجهون للحكم باسم القبلية و الجهوية . ليس للدين مكان في اجندتهم و الا ما نشطرت الحركة الاسلامية جهوياً و اظنك سمعت بآلية ابناء الزغاوة / الجعليين / البقارة بحزب المؤتمر الوطني . لذلك لن تجد للدين مكان بعد 2011 .
بعدين الغرب الذي اسس لدولة الجنوب هل يسمح بقيام دولة دينية في الشمال .
يا بريمة اهلك الجلابة ديل نجاض بكره بقولوا يا جماعة دولة شنو العندها دين و يدوا رسائل للغرب من ذلك القبيل و بكده يستمروا تاني 20 سنة .. تجي تقول عايز شريعة يدوك في رأسك و يقولوا ليك الدولة مستهدفة و الوقت غير مناسب لذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: الصادق ضرار)
|
الأخ الصادق
سلامات ..
Quote: ممكن تشرح لينا حدود الكيان الشمالي ده
|
حدود كيان الشمال هى الحدود الجغرافية منذ عام 1956م .. وأنا يا الصادق أقرأ بين السطور .. فأنت تقصد أن حزام التماس يضم مجموعات أثنية لا تدين بالأسلام .. ولكنها لها ديناتها الأفريقية .. ولذلك أنا ذكرت شيئين فى عنوان البوست: الدولة الدينية (أى دين هنا عندى دين .. بمعنى أن يتم إلتزام الفرد والمجتمع بقوانين ألهية تشرع لهم أمور ديناهم وآخرتهم، وتحل الحلال وتحرم الحرام) ثم المدنية حيث تجد الألتزام الديمقراطقى وحقوق المواطنة وتساوى فرص الحياة والتعليم. إذا نفذ كل فرد تلك الألتزامات من خلال دينه .. نكون وصلنا للدولة الدينية المدنية .. ومن يفوز بمقاعد السلطة تقرره الأغلبية ..
فى إطار إلتزامى الخاص .. أنا مسلم وأدعو كل إنسان إلى الأسلام بالتى هى أحسن ويدعونى الأخرون بالتى هى أحسن وبيننا المحبة .. هذا الدين له رب .. إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون .. تصديق الأية بأن الدين محفوظ حفظ ألهى هى مسألة إيمانية فى المقام الأول .. وليس هناك خوف عليه من الغرب أو الشرق أو شياطين الأنس أو الجنس ..
بخصوص الغرب ..
Quote: بعدين الغرب الذي اسس لدولة الجنوب هل يسمح بقيام دولة دينية في الشمال .
|
الصادق أنا إنسان أعيش فى الغرب نصف عمرى .. ليس هناك من يقنعنى بإن الغرب يمنع أى إنسان أن يعبد مايريد أو أن يتبنى أى منهج مالم يعرض حياتهم - أعنى أهل الغرب - إلى خطر .. نقطة وسطر جديد.
بخصوص الكيزان والجلابة .. أدع القارئ يقيم أراءك ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: jini)
|
Quote: دولة دينية ومدنبة فى نفس الوقت! دى تجى كيف !!! جنى |
اسال عن كنكوج الامام...دي نظريات السيد الصادق المهدي وحزب الامة فى متاهته وبريمة ده تابع ساكت بحلف بالمهدي وخليفتا وصابونتا وليفتا
بعيدن بفتكرو الجنوب عقبة على الدولة الزائفة في المركز الفاسدة والفاشلة والفاشية طيب ناس درافور ديل 100%مسلمين حاربو المركز ليه؟؟
والقصة مشت الجنائية الدولية ليه؟؟
يا بريمة مشروع الدولة الدينية في السودان انفضح وانتهى خلاص سواء عبر الاخوان المسلمين او الوهاببين او ولاية الفقيه....الجهل ملة واحدة والمستقبل للدولة المدنية....وبي الفصل السابع...اذا انفصل الجنوب..احسن المهوسين ديل يمسكو في الجنوب ده بيدينم وكرعينم ونحن قلنا زمان السترة/الحركة الشعبية والفضيحة/المؤتمر الوطني متباريات اذا مشت السترة ستبقى الفضيحة والازمة ستظل قائمة في الشمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: adil amin)
|
Quote: ولعلك تتفق معى يا أحمد أن الدين كعقيدة وأسلوب حياة تنظم حياة الفرد والأسرة والمجتمعات، لم يفشل، لكن الفشل صاحب التطبيق. |
ما فشل يا بريمة لانو دا حدها الطبيعي، الفرد والاسرة والمجتمع وفي المجتمع في حدود فقه المعاملات البيع، الشراء، الدين، الزواج، الميراث، الحلال، الحرام وانتهى لكن وزير، ورئيس، ومعتمد، واستاذ ودكتور ودولة واقتصاد ومشاريع وتنمية وين جاء ذكرهم في القرآن والسنة؟؟؟؟
Quote: يمكننا الرجوع إلى تأريخ الدولة الأسلامة بعد الخلافة كالدولة الأموية والعباسية والفاطمية والأندلس .. لنرى أن التشدد فى الدين سمة ظاهرة .. |
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه يعني يا بريمة لانو العباسيين والامويين كانوا سجم ورماد واقبح تاريخ اسلامي هو تاريخ تلك الدول التي ذكرتها لازم انا اقبل بالمؤتمر الوطني.؟؟؟
لكن ناخدك على قدر رايك، طالما ان "التشدد في الدين سمه ظاهرة"
لزومو شنو؟؟
احسن افتش لي حاجة "التشدد فيه ليست سمة ظاهرة"
Quote: طرح الدولة الدينية المدنية يخالف التشدد ويدعوة إلى أقامة الحياة الدينية على أساس مفهوم التسامح الدينى .. |
د كدي جاوب على سؤال جني
الاتنين ديل بتلمن كيف؟؟
بعدين يا صديقي
ليييه جليت فترة الخلافة وطوالي مشيت على امويين وعباسيين ؟؟
فترة الخلافة دي زاتا الم تكن مليئة بالقتل - تلاااااااااااااتة خلفاء عندك ماتوا قتلا وذبحا
دا معناهو شنو؟؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: Osama Mohammed)
|
يا بريمة
لم تكن الصوفية في مراحلها الدينية تدعو لدولة دينية ولم يكن الإسلام نفسه دعوة لتأسيس (دولة) بشروطها السياسية والإقتصادية. إن الإسلام دين ورسالة توحيد .. وضع مواصفات للعدالة وجب على ولاة الأمور الذين يتولوا أمر الناس أن يتبعون تلك المواصفات . فالدين ليس دولة .. كما أن تصف مشروع الدولة الدينية ثم تمزجه بالمدنية فهما نقيضان لا يمتزجان .. فالثيوقراطية هي دعوة عرفتها الكنيسة في أوروبا وتولاها الأباطرة و الملوك آنذاك في العصور الوسطى لحماية أنظمتهم وتحالفوا مع رجال الدين ليصدروا صكوك الغفران لمن يشاءون .. فبعد قيام الثورة الفرنسية وأرست دعائم جديدة ومواثيق جديدة لتراعي الحقوق العامة والحريات .. ولتضع حدآ مابين الثيوقراطية وإقامة دولة مدنية متحررة من سيطرة رجال الدين. يا باشمهندس بريمة ماتثيره هنا ربما تكون فلسفة فكرية جديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: adil amin)
|
Quote: أجابتى البسيطة هى نعم: دولة دينية ومدنية فى أن واحد .. وأنا أدع لك الفرصة أن تشرح لنا كيف ولماذا لا يجمعان فى الدولة الدينية المدنية. ما هو سبب التناقض بين المدنية والدين؟ |
نحن بندع ليك المجال عشان تورينا دولة دينية و مدنية كيف؟
انت كاتب هذا البوست يا بريمة ولم توضح فيه على ماذا تستند فى انشاء دولة دينية و مدنية مجرد افكار عامة تتصل بخيط رفيع يمكن ان ينقطع فى اول محطة تفاصيل او تفاسير سمها ما شئت.
حتى المقدمة التاريخية التى كتبتها كتمهيد لا يمكن الاستدلال بها لكثرة ما بها من نطيط بين ازمان تاريخية مختلفة وافتراضات تحتاج الكثير من الباحثين لاثباتها.
ما تكتب عنه هنا فكرة قابلة للنقاش بل و النقاش الجاد ولكن فقط عندما تقدم بطريقة علمية و منهجية واضحة و ليست بصورة مبسطة و مبتسرة كما فعلت يا بريمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: Osama Mohammed)
|
عثمان
Quote: وانت المقعدك لي اسي في امريكا شنو ؟ ما تمشي للدولة (المدنية - الدينية دي ....... عالمة عجيبة |
أمريكا هى أحسن بلد تمارس فيها شعائرك الدينية .. ناس ديانة "الفولن كونج" الصينية هل تعرفهم؟ .. تلك الديانة العجيبة التى تم حظرها فى الصين وقتلوا بالألاف هناك؛ هنا فى أمريكا لهم معابدهم العامرة .. يصلون فيها صلواتهم ليل نهار ولا أحد يعترض سبيلهم أو حتى يقول لهم عينكم وين من رأسكم! .. وفى هذا الجو المتسامح دينياً ينمو الأسلام بنسبة تفوق أىّ ديانة أخرى .. والزمن وحده كفيل بترجيح الكفة!
أدخل فى بوستى عن: أمريكا الجميلة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
الأخ هشام المجمر
ألف شكر على المداخلة ..
Quote: نحن بندع ليك المجال عشان تورينا دولة دينية و مدنية كيف؟ |
وكأنى أراك يا هشام تقول لقد وقف حمار شخينا فى العقبة ! وسوف أتيك بالتفاصيل بقدر المستطاع حينما أعود من الدوام ..
أبقوا عافيه (كلام بقارى يعنى دوموا بخير .. أنظر كيف أسلامنا شعبى!)
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
يا بريمة اخوى الدولة المدنبة تساوى بين الجمبع بدون استثناء والدولة الدينية تفرق بين المسلم وغير المسلم وتفرق حتى بين المسلم والمسلمة ! السيد الصادق لن يستطيع تطبيقها الا فى جزبرة ابا هذا ان استطاع! لانه سيتم تكفبرها فى غيرها لانه آمن ببعض الكتاب وكفر ببعضه! بجيك راجع واوريك ايه معنى الدولة الدينية وايه معنى الدولة المدنية وايه معنى دولة الرسول! الدولة الدينية دولة متسلطة وفاشلة خطرة على غيرها ومن هنا تاتى خطورتها على نفسها لانها ببساطة تستعدى الآخر عليها! يا اخى اسال نفسك لماذا يتقلص السودان! الدولة الدينية تشجع منتسبيها على الانفصال منها ! يا بريمة بانفصال جنوب السودان ستبتهج كينيا ويوغندا والكنغو بانهم لم يعودوا جيرانا لدولة السودان الدينية الاصولية ينما سيصبح اهل الجنوب بينهم وبين اخوتهم 1400 كيلومتر ربما من السلك الشائك بسبب اعلان دولة الشمال الجهاد عليهم للتمع بالحور العين بعد 22 مليار سنة قادمة! بجيك راجع للفروق عشان اوريك ان الصادق المهدى دا ذاتو الناس قنعت منو سمعت ليك مسئول اجنبى زاره ولا استهدى بى رايو! الناس زمان رموا حجرو لانو عرفوهو زعيم فشنك فاقد للمبادرة والريادة! زعيم وطنه بتشظى وهو بحتفل بعيد ميلاده الثمانين! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
منقول عن منبر لواء الشريعة:
الدولة المدنية تتلخص في وجود دستور يعبر عن قيم ومعتقدات وأعراف المواطنين باختلاف انتماءاتهم الدينية والثقافية والعرقية والفصل بين السلطات واكتساب الحقوق على أساس المواطنة وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو الثقافة أو العرق. وكفالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية واحترام التعددية، والتداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة على الأسس الديمقراطية وأن تستمد السلطة شرعيتها من اختيار الجماهير وتخضع للمحاسبة من قبل نواب الشعب ..إلخ.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
وهنا قمة وسنام الدولة الدينية المدنية فى قوله تعالى:
وقال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ.. } [النساء: 58].
أمر ربانى وعقيدة دينية راسخه أن تؤدوا الأمانات وأن تحكموا بين الناس بالعدل ..
يقول الأمام الشوكانى فى تفسير فتح القدير، هذه الأيات من أمهات الأيات المشتملة على كثير من أحكام الشرع، لأن الظاهر أن الخطاب يشمل جميع الناس فى جميع الأمانات .. وممن قال بعموم هذا الخطاب: البراء إبن عازب، وأبن مسعود وإبن عباس وأبى بن كعب وأختاره جمهور المفسرين ومنهم إبن جرير وأجمعوا على أن الأمانات مردوده إلى أربابها، الأبرار منهم أو الفجار، كما قال المنذر.
إذن، الدولة الأسلامية الدينية المدنية ذات جذور راسخة فى الكتاب والسنة .. وهى التى يجب أن ننشددها فى سوداننا الحبيب.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
نعود للصديق أحمد بن عوف
فى قوله ..
Quote: ما فشل يا بريمة لانو دا حدها الطبيعي، الفرد والاسرة والمجتمع وفي المجتمع في حدود فقه المعاملات البيع، الشراء، الدين، الزواج، الميراث، الحلال، الحرام وانتهى لكن وزير، ورئيس، ومعتمد، واستاذ ودكتور ودولة واقتصاد ومشاريع وتنمية وين جاء ذكرهم في القرآن والسنة؟؟؟؟
|
الدولة الأسلامية فيها بيت المال وهناك مسئول عنه، فيها قادة الجيوش وقادة الألوية، وهناك جامعى الزكاة .. وقد ولى المصطفى (ص) فى إحد الغزوات أمر المدينة إلى الأعمى أبن الدراء (صححونى ربما خانتنى الذاكرة) .. وهذا بمثابة معتمد للمدينية المنورة .. كما كانت القبائل والطوائف اليهودية لها زعمائها .. ولاة أمر .. أو قل حكام أو مناديب سمى ما شئت يا أحمد ..
والدولة الأسلامية لها حدود جغرافيه على النقيض مما قال به الأخ عادل أمين .. أن الدولة الأسلامية ليس لها حدود جغرافية .. فحدود إنتشار الأسلام فى عهد الخلافاء الراشدين ومن بعدهم كانت معروفة .. بما يسمى ببلاد الأسلام .. وبلاد الكفر على النقيض ..
وكانت المسلمات منهن من كانت تجيد الزينة والكحل (الماسكر) وطلى الخدود بالدهن (الكريمات) ويلبسن الأسورة والحجول (أكسسوارات) .. ودعى الأسلام إلى تزين المرأة لزوجها ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
Quote: أنا أتحدث عن الدولة الدينية المدنية .. وليس الدولة الدينية (الثيوقراطية). |
النظام عندك! دولة الرسول صلعم هى دولة ثيوقراطية بشر يحكم بحكم اتصاله بالسماء! يعنى الدولة المدنية اصدارة منقحة للدولة الثيوقراطية دولة الرسول الذى يحكم بالحق الالهى! على النعمة انتوا موش لو انفصل الجنوب او دارفور لو انفصلتوا من العالم ما تتعلموا! يا اخى البشرية فى تطورها ستكرتن الاديان فى المساجد والكنائس والدين الذى سيعم هو حقوق الانسان يا بريمة! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
جنى
Quote: دولة الرسول صلعم هى دولة ثيوقراطية بشر يحكم بحكم اتصاله بالسماء! يعنى الدولة المدنية اصدارة منقحة للدولة الثيوقراطية دولة الرسول الذى يحكم بالحق الالهى! |
وهل يعقل يا جنى أن يكن الرسول (ص) حياً ويولى أصحابه غيره .. يا أخى أبقى زول منطقى .. الرسل يحكمون لأنهم رسل وهم أعلم الناس بالرسالة ..
لا أظن أن حكم الرسول دلالة على فشل الدول الأسلامية الدينية .. بل يؤكد صحتها لأن الناس قبلت به ....
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: adil amin)
|
بريمة يا صديقي
سؤال واحد:
ما هي آليه تبادل السلطة في الاسلام؟؟
بالمناسبة، حمار شيخ الترابي زاتو وقف في عقبة السؤال دا امام لجنة من الكونجرس لمن مشى يسوق لمشروعه الحضاري.
قالوا ليه ياخي الحاكم عندنا لمن يثبت انو فاسد، زي نكسون وانت افتكر عارف نكسون فسادو كان كيف؟؟ ههههههه عملنا وسوينا وجرجرناهو لمن قدم استقالتو والامور مشت تمام. لا انقلاب لا يحزنون
وصنننننننننننننننننننن صنة طويلة وركب طيارتو ورجع
وبالله ما تجيب لي وامرهم شورى بينهم؟؟ دي انا معاك فيها لمن يكون في حاكم، بعداك يشاور ما يشاور دي امر تاني او ثانوي
انا بتكلم عن تغيير الحاكم زاتو
ايوه عشان نكون واضحين
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: أحمد ابن عوف)
|
الحبيب المنصورى
سلامات .. هنا نصف الصحيفة
Quote: صحيفة المدينة (1 هجرية)
كتابه (صلى الله عليه وسلم) بين المهاجرين والأنصار واليهود
بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد النبي (رسول الله) بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب ومن اتبعهم فلحق بهم وجاهد معهم. إنهم أمة واحدة من دون الناس. المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو الحارس (من الخزرج) على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو سعادة على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو جشم على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو النجار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو عمرو بن عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو النبيت على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبني الأوس على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وأن المؤمنين لا يتركون مفرحاً بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل. وأن لا يخالف مؤمن مولى مؤمن دونه. وأن المؤمنين المتقين أيديهم على كل من بغى منهم أو ابتغى دسيعة ظلم أو إثماً أو عدواناً أو فساداً بين المؤمنين، وأن أيديهم عليه جميعاً ولو كان ولد أحدهم. ولا يقتل مؤمن مؤمناً في كافر ولا ينصر كافراً على مؤمن. وأن ذمة الله واحدة يجير عليهم أدناهم، وأن المؤمنين بعضهم موالي بعض دون الناس. وأنه من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصر عليهم. وأن سلم المؤمنين واحدة لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا على سواء وعدل بينهم. وأن كل غازية غزت معنا يعقب بعضهم بعضاً. وأن المؤمنين يبئ بعضهم عن بعض بما نال دماؤهم في سبيل الله. وأن المؤمنين المتقين على أحسن هدى وأقومه. وأنه لا يجير مشرك مالاً لقريش ولا نفساً ولا يحول دونه على مؤمن. وأنه من اعتبط مؤمناً قتلاًَ عن بينة فإنه قود به إلا أن يرضى ولى المقتول (بالعقل)، وأن المؤمنين عليه كافة لا يحل لهم إلا قيام عليه. وأنه لا يحل لمؤمن أقر بما في هذه الصحيفة وآمن بالله واليوم الآخر أن ينصر محدثاً أو يؤويه، وأنه من نصره أو أراه فإن عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة ولا يؤخذ منه صرف ولا عدل. وأنكم مهما اختلفتم فيه من شئ فإن مرده إلى الله وإلى محمد.
* * * وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين. وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم أو أثم فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته. وأن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف. وأن ليهود بن الحارث مثل ما ليهود بني عوف. وأن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف. وأن ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف. وأن ليهود بني الأوس مثل ليهود بني عوف. وأن ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف إلا من ظلم وأثم فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته. وأن جفته بطن من ثعلبة كأنفسهم. وأن لبنى الشطبية مثل ما ليهود بني عوف وأن البر دون الإثم. وأن موالى ثعلبة كأنفسهم. وأن بطانة يهود كأنفسهم. وأنه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد. وأنه لا ينحجز على ثأر جرح، وأنه من فتك فبنفسه وأهل بيته إلا من ظلم وأن الله على أبر هذا. وأن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم، وأن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة، وأن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم. وأنه لا يأثم أمره بحليفه وأن النصر للمظلوم. وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين. وأن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة. وأن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم. وأن لا تجار حرمة إلا بإذن أهلها. وأنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده فإن مرده إلى الله وإلى محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وأن الله على أتقى ما في هذه الصحيفة وأبره. وأن لا تجار قريش ولا من نصرها. وأن بينهم النصر على من دهم يثرب. وإذا دعوا إلى صلح يصالحونه ويلبسونه فإنهم يصالحونه ويلبسونه، وأنهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإنه لهم على المؤمنين إلا من حارب في الدين. على كل أناس حصتهم من جانبهم الذي قبلهم. وأن يهود الأوس مواليهم وأنفسهم لأهل هذه الصحيفة مع البر المحض من أهل هذه الصحيفة، وأن البر دون الإثم لا يكسب كاسب إلا على نفسه وأن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره. وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم، وأنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم أو آثم، وأن الله جار لمن بر واتقى، ومحمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم). |
الله الله ..
المصدر http://www1.umn.edu/humanrts/arab/IS-1.html
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
الدولة الإسلامية أبو مازن
يتمثل الاختلاف بين صيغة "الديمقراطية الليبرالية" وبين النسق السياسي الإسلامي اليوم في مسألة تطبيق الشريعة بشقين: الأول مرتبط بقضايا الحريات العامة والشخصية أما الشق الثاني فيتمثل في تطبيق الحدود " إذا كان الإسلام لم يحدد صيغة مفصلة معرّفة للدولة ونظام الحكم، فكيف إذن نعرّف الدولة الإسلامية؟ إجابة "التيار الإسلامي" على هذا السؤال تتلخص في تطبيق الشريعة الإسلامية، وجزء كبير منه يجعل الجواب في شطرين: الأول الوصول عن طريق الاختيار والشورى (مقبول شعبيا) والثاني تطبيق الشريعة (مقبول شرعيا)، وهذا الجواب يعبر عنه عدد من الأكاديميين الإسلاميين بمصطلحي: شرعية إسناد السلطة وشرعية ممارستها.
يتمثل الاختلاف والنقاش الواسع بين صيغة "الديمقراطية الليبرالية" وبين النسق السياسي الإسلامي اليوم في مسألة تطبيق الشريعة (أو ممارسة السلطة) –في الأغلب الأعم- بشقين: الأول مرتبط بقضايا الحريات العامة والشخصية وحرية التدين والتعددية الفكرية والسياسية والدينية والفنون والآداب وطبيعة السلطة الدينية، والنظام الربوي العالمي،..الخ، وهي قضايا قد تبدو مقلقة للتيارات الأخرى وتدفع للتساؤل حول مدى احترام الممارسة السياسية الإسلامية لمساحة الاختلاف مع الآخر داخليا وخارجيا.
أما الشق الثاني فيتمثل في تطبيق الحدود من حيث الإقرار ابتداء بتشريع قوانين تطبق الحدود (قطع يد السارق، رجم الزاني، الجلد،..) وهي قضايا يحاول التيار الإسلامي الابتعاد عنها قدر المستطاع، وتأخذ صيغة النقاش فيها طابعا حذرا وأحيانا كثيرة التفافيا.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
الأخ بريمة سلامات شايف الأخ جني و بعض الأخوان حاولوا يقنعوك بأنه الدولة الدينية والدولة المدنية ضدان لا يمكن ان يلتقيان لكنك تصر على لم عنب الشام مع بلح اليمن .. تحضرني الآن مجموعة من الأمثلة السودانية الشائعة التي عبرت عن محاولتك - التي اعتبرها فاشلة- في مؤخاة ضدان لا يجتمعان منها * الجري و الطيران ما بتلموا * مافي زول عرسو وطهورو في يوم واحد المهم لا علينا .. دعني اسألك سؤآل واضح و محدد و ارجو ان تجب عليه
ما هو حكم المرتد عن الإسلام في ظل الدولة الدينية المدنية السودانية التي تدعو لها؟
اسألك هذا السؤآل و انا افترض علمك بتعريف الدولة الدينية و ايضاً تعريف الدولة المدنية ..
سأنتظر اجابتك على هذا السؤآل المحوري وبعده لدي العديد من الأسئلة الأخرى التي ربما بينت لك تناقض فكرتك وعدم واقعيتها و إستحالة تطبيقها ..
تقبل احترامي الأكيد الصاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: elsawi)
|
الأخ العزيز بريمة، سلامات وجزاك الله خيراً على فتح هذا الباب المهم... والتفكير العميق... والنقل من منتدى اللواء الإسلامي ووضع رابط كتاب القرضاوي (المُطبّق في دولة قطر؟!!)...
مازلت أنتظر الفكرة الأساسية في البوست وأعتقد أن هناك حلقة ما مفقودة لعلك لم تستطيع إيرادها بعد...
لكن حسب تقديري أن ما تدعو له حتى الآن مما تقدم- هو ما يفعله الكيزان في السودان بالضبط...عبر المشروع الحضاري...
وهو إجتهاد لا أظنك جاهل بتكاليفه حتى الآن... وشايفك فوق بتشكّر في أمريكا التي تتيح حرية عبادة لدين صيني (ممنوع حتى في موطنه الأم)!!!
ما بقول ليك نتبنى الدستور الأمريكي كما هو منزل عندهم (لأنو بجيب ليك حاجات ما بتريدها ومنها الجراد البقعد في السروال داك مثلاً)...
بس ياخي شوف لينا الإيجابيات هناك وحاول أعمل ليها تكييف "بما لا يتعارض ومقاصد الدين الإسلامي مثلاً" بدلاً عن الحديث عن مجهول (العنقاء) تحاول الأمساك به عبثاً!
الإنفصام ما بين تطلعاتك وتطلعاتي وواقعك وواقعي قد يؤدي لهلاك أرواح بريئة وتفتت أوطان والخ...مما ليس هو ب "لعب عيال"! ولا شنو يا عزيزي؟
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: AnwarKing)
|
شكرا بريمة والمتداخليين للتعريف والتنبيه والنقاش...
بموضوعية اريد ان اجد ايجابةل :
هل التدين (لاي من الاديان السماوية) يستوجب قيام دولة دينية ؟؟ ( اعداد تفوق المسلميين السودانيين اسلاما وتدينا في الشرق الاقصي واسيا الوسطي وجنوبها وفي دو الاتحاد السوفيني السابق وافريقيا الغربية ..الخ تعيش وتدير وتحكم دولا ليست "دولا دينية)؟؟ وذات الامر ينطبق علي ملايين من المسيحيين متديينين في اوروبا وافريقيا واسيا وامريكا هم الذين يديرون ويحكمون اكثر لالدول ديمقراطيا او علمانية (مع تحفظي علي المسمي حتي لا يوضع خارج سياق معناه )....الخ )....
من هي الدول "الصليبية" ؟؟ كيف هي "صليبية" .. التعريف الموضوعي والعلمي ل"صليبي" مهم حتي لا يخرج النقاش من سياقه ؟؟ لماذا تريد هذه "الدول الصليبية" انفصال جنوب السودان ؟؟ ما هي الفائدة "الصليبية" التي ستعود اليها (اي الي هذه الدول التي سميتها صليبية) ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: أحمد ابن عوف)
|
الصديق أبن عوف
شكراً لك للألحاح على طرح السؤال التالى: أليةأختيار الحاكم فى الدولة الأسلامية وتحذيرك لى مسبقاً من الوقوع فى الأراءا المعلبة، كما يسميه المبرمجون فى علوم البرمجة (البرامج الجاهزة .. أووت اوف ذى شلف ..)
Quote: وبالله ما تجيب لي وامرهم شورى بينهم؟؟ دي انا معاك فيها لمن يكون في حاكم، بعداك يشاور ما يشاور دي امر تاني او ثانوي
انا بتكلم عن تغيير الحاكم زاتو
ايوه عشان نكون واضحين |
ثم يأتى أحمد مرة أخرى: وفى هذه الجزئية يغير أحمد من طبيعة السؤال .. ويأتى بإداة الشرط .. إذا ثبت فساده!
Quote: بريمة يا صديقي
ما زلت في انتظار اجابة لسؤالي
ما هي آليه تفيير الحاكم في النظام الاسلامي اذا ثبت انه فاسد؟؟ |
دعونى نقف عند بعض الأراء التى أوردتها سابقاً .. نقلت عدة نقاط من منبر لواء الشريعة وهى تتحدث عن الخلفاء الراشدين وفيها أجابة كافية للسؤال الثانى، السؤالى الشرطى الذى طرحه أحمد، فيما يتعلق بفساد الحاكم:
Quote: النقطة الثانية: قال الخليفة أبو بكر الصديق: "إني وليت عليكم ولست بخيركم فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فقوموني. أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم ..".
النقطة الثالثة: الحاكم يختاره الشعب عبر الشورى الفريضة السياسية في الإسلام ويخضع للمحاسبة، فإن خالف عزل .. قال: (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) وقال رجل لعمر بن الخطاب: "والله لو رأينا فيك اعوجاجًا لقومناك بسيوفنا" فقال عمر: "الحمد لله الذي جعل في أمة محمد من يقوِّم عمر بسيفه" وقال: "لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها".
النقطة الرابعة: وظيفة الحاكم ـ أن يوفر لشعبه الأمن والقوت والخدمات قال عمر بن الخطاب: "ولينا على الناس لنسد لهم جوعتهم ونوفر لهم حرفتهم فإن عجزنا عن ذلك اعتزلناهم".
|
هذه الأراء هى مبدأ أسلامى فى محاسبة الحاكم .. ما يسمى فى الغرب بال Impeachment .. سحب الثقة.. ومارسها الشعب الأمريكى تجاه نيكون وقاموا بممارستها تجاه الرئيس كلنتون .. وسحب الثقة من الفرد ثقافة سياسية سودانية راسخه على مستوى البرلمان مع إننى لا أذكر حالة بعينها ..
لم يمارس الشعب السودان مسألة سحب الثقة عن الرؤوساء بعد .. وإن كان ذلك يتم من خلال الشارع الكاره للحكام ..
نأتى للشق الثانى: ماهى الألية الممكنة لأختيار الحاكم وتبادل السلطة: بالعودة إلى رأى أبومازن الذى نقله عن الأمام محمد عبده عن السياسة فى الأسلام؛ حيث يعريف الإمام السلطة السياسية في الإسلام بأنها "سلطة مدنية ذات وظائف دينية"، فالسلطة في الإسلام تقوم على أسس مدنية وسياسية عقلانية مبنية على تقدير المصالح واجتهاد العقل البشري في مساحة واسعة "منطقة العفو التشريعي" .. وفى هذا السياق يضيف أبومازن: أنّ القضايا التي يوجد فيها نص قطعي الدلالة قطعي الثبوت محدودة جدا. من خلال تلك الأراء يمكننا الأستهداء إلى أن مسألة تداول السلطة لا تعارض لها مع النصوص وأدبيات الدولة الأسلامية المدنية .. وتحديد مدة بقاء الحاكم أيضاً لا تعارض لها مع أدبيات الدولة الأسلامية الدينية المدنية .. وطرق الأختراع والتصويت .. كلها تدخل تحت مسمى "منطقة العفو التشريعى" التى قال عنها الأمام محمد عبده ..
ونضيف أن شرعية الوصول للسلطة من خلال الأنتخاب الحر مقبولة شعبياً ووسط جمهور علماء الوسيطية الدينية .. وهى تستند إلى أرث أسلامى راسخ فى ولاية أصلحنا .. والأنتخاب هو وسيلة لأختيار الأصلح لخدمة شئوون العباد ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
نواصل مع الصديق أحمد إبن عوف .. السلطة فى الأسلام: "سلطة مدنية ذات وظائف دينية"؛ فى تأريخينا السودانى الحديث تولى الأمام الصادق المهدى السلطة أنتخابياً مرتين .. ومارس السلطة المدنية بأسم الشعب السودانى ..
هل يوجد خلاف حولة شرعية ووصول الأمام الصادق للسلطة؟ ليس هناك خلاف .. ونطرح السؤال أيضاً هل مارس الأمام سلطاته المدنية؟ .. الأجابة نعم، هل يوجد خلاف على كيفية أختياره؟ أيضاً لا خلاف ..
فى الجانب الأخر، كيف ينظر الأمام الصادق إلى ممارسته للسلطة؟ هل يراها واجب وطنى فقط أم واجب دينى .. وهنا قد نختلف أختلاف كبير جداً حول تفكيك هذه الجزئية ولكن مما لا خلاف حوله أن جموع الأنصار التى أوصلت الأمام إلى السلطة كان همها الأول والأخير السلطة الدينية .. وأنظروا كيف زاوج الأمام الصادق بين السلطة الدينية والمدنية فى شخصه ووممارسة للسلطة .. فهو فى جانب أمام كيان الأنصار الذى يمتد ليشمل أكثر من 20 مليون فى نيجيريا .. وفى الجانب الأخر رئيس وزراء حكومة ديمقراطية ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
بريمة
ازيك
برضو لم تجاوب على آليه تغيير الحاكم
يعني ايه سحب الثقة عند المسلمين؟
يعني قتل الخليفة عمر بن الخطاب
يعني قتل الخليفة عثمان بن عفان
يعني قتل الخليفة علي بن ابي طالب
رضى الله عنهم جميعا
الصراع على السلطة يعني:
قتل الحسين بن علي
استباحة المدينة المنورة
قصف الكعبة المشرفة بالمنجنيق
السلطة الدينية عند العباسيين تعني:
ولادة سفاح كل يوم
ممارسة السلطة الدينية والمدنية تعني عند التعايشي:
جلد الشيخ نور الدايم 2000 سوط في سوق امدرمان
تاريخ مخزي ومقرف
بعدين تعال، من قال لك ان الدولة السودانية دولة مسلمين 100%؟؟؟
طبعا دي ما محل غلاط، ح تقول لي دولة المدينة ودستور الرسول (ص) كفل حقوق غير المسلمين؟ حاقول ليك، دي المدينة وليست الخرطوم او بارا او كسلا او جوبا
السودان ليس المدينة المنورة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: أحمد ابن عوف)
|
بريمة حديدة الحِمار
Quote: أصبح الطريق ممهداً لقيام دولة دينية أسلامية فى الكيان الشمالى |
والكيان الشِمالي ده طبعًا إنت تمووووت وتبقى مِن ضِمنو ، حِليلك ... حِلم الجيعان عيش ... شابِكنا أنا عربي أنا عربي أنا عربي ودليل عُروبِتك قُلت : [شعر حبوبتك كان لِنُص ضهرا + أخوالك طوال + أخوالك سمحين + أخوالك بريدوك] والله إنت ما براك ... يا زول دي هسِع خصائِص العرب؟ وباقي البشر الأخوالُم سمحين وبِريدو أولاد أخواتُم ، يِقعو البحر ولا شنو؟
وطالما إنت بِتِدعي إنك عربي المُحشِرك شنو في قضايا ما عِندك فوقا عود ... إنت حاله فريدة جِدًا ... شايِل ليك وش كُل تفاصيلو كِده على بعضها زُنجِية وبِرغم ده بِجُرأة تُحْسد عليها ، بِتقول إنك عربي حُررررر ... طَيِب ياخ ، عربي عربي ... قضايا ناس دارفور دخلك بيها شنو يا عربي؟ إنت كعربي إسْترقيتُمْ وبِعت فوقُمْ لامِن فترت ... أصلو يا حديدة الحِمار ما حتبقى مُتوازِن في مواقفك وكلامك ، إلا تِتصالح مع رقبتك الشايِلا دون داعي فوق كِتْفيك ديل ... إنت زول زنجي مِن غرب السودان وثقافتك عربية ... المُشكِلة وين هسِع في التعريف ده؟ عيبو شنو؟ تقوم تتبرى مِن عِرقك وتنْدرِع فوق عرب لا بِتشبهُم في الخِلقة ولا في الأخلاق يا كافي البلا ... العرب فيهُم فراسة وإتْ مو فارِس ... قُلت لي خيلانك كانو بِريدوك حلاتك إنت ... صحي القلم ما بِزيل بلم ... الله لا كسبك
قُلنا نجي بِجاي ، نرُد ليك الزِيارة ، أصلي أنا زول واجْبات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: عزام حسن فرح)
|
عزام
Quote: قُلنا نجي بِجاي ، نرُد ليك الزِيارة ، أصلي أنا زول واجْبات |
بالجد مداخلتى بهناك أصابتك فى مقتل .. يا أخى حمار شيخك واقف فى عقبة كعود من زمن طويل .. لحد ما يتخطى عقبة بريمة حديدة الحمار ليلك أليل ..
أخر زول يدافع عن نفسه هو بريمة محمد أدم بلل .. فعط فى تلك المساحة كما تريد ..
أنا أناقش قضايا فكرية .. لو فى جعبتك شيئ .. هات ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: بريمة محمد)
|
العزيز أنور كنج سلامات .. وألف شكر على المرور ..
Quote: مازلت أنتظر الفكرة الأساسية في البوست وأعتقد أن هناك حلقة ما مفقودة لعلك لم تستطيع إيرادها بعد... |
أتفق معك الأخ هشام المجمر .. بأن هناك حقلة مفقودة .. أنظر ما كتب ..
Quote: حتى المقدمة التاريخية التى كتبتها كتمهيد لا يمكن الاستدلال بها لكثرة ما بها من نطيط بين ازمان تاريخية مختلفة وافتراضات تحتاج الكثير من الباحثين لاثباتها.
ما تكتب عنه هنا فكرة قابلة للنقاش بل و النقاش الجاد ولكن فقط عندما تقدم بطريقة علمية و منهجية واضحة و ليست بصورة مبسطة و مبتسرة كما فعلت يا بريمة. |
أعرف أن هناك حلقة مفقودة وهى تفكيك المكونات الفكرية والأيديلوجية للأحزاب وموروثنا السودانى .. وإمكانية تصالح تلك الخلفيات لخلق نقاط الألتقاء حول فكر الدول الدينية المدنية الذى أطرحه .. والأخ هشام المجمر يبحث عن هذه الحلقة .. وشخصى أعتبرها حلقة لاحقة للفكرة الأساسية .. المشروع .. أو الفكرة المراد تقديمها - فكر ومنهج الدولة الدينية المدنية فى التعاطى مع حقوق وواجب الفرد والمجتمع فى الدولة الدينية المدنية .. وفكرة الحكم وتبادل السلطة ووسائل الخلاف (موقع المعارضة وين من فكر الدولة الدينية وغيرها) .. أعينوا أخوكم وأدونى دفره فى معرفة الحلقة المفقودة .. تساعد كتير والله ينوبك ثواب يا أخى .. أختلفت معك أختلاف كبير جداً هو النقطة التالية:
Quote: لكن حسب تقديري أن ما تدعو له حتى الآن مما تقدم- هو ما يفعله الكيزان في السودان بالضبط...عبر المشروع الحضاري... |
ما يفعله الكيزان هو إنشاء دولة دينية ثيوقراطية تلغى الأخر وتحدد خياراته وتعلى من شأن الشبهات على الحقائق الراسخة فى الفكر الأسلامى المدنى .. وهذا ما يخالف روحاً ومضموناً الدولة الدينية المدنية .. فمثلاً لا يمكنك أن تأخذ الناس بالشبهات وتترك الأصل الثابت فى كيفية أثبات شبهة مثل شبهة الزنا .. لا يمكنك أن تتجسس على موبايلات الناس بأعتبار أنهم يستعملونها فى غير أغراضها .. وتنسى الثابت لا تجسسوا ولا تحسسوا .. ومن ستر عورة مؤمن ستره الله يوم القيامة .. لا يمكنك أن تقتل الناس وتنسى أن الله حرم قتل النفس البشرية إلا بالحق الثابت .. وهكذا يا أنور أرى إننا نحتاج إلى تفكير مخالف ورؤية مخالفة للدين والأسلام تبرز زواياه وقراءاته المدنية ..
والله يعين يا حبيب ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشروع الدولة الدينية المدنية السودانية .. تأخر كثيراً (Re: adil amin)
|
الأخ أبوبكر ألف شكر على المرور ..
Quote: شكرا بريمة والمتداخليين للتعريف والتنبيه والنقاش...
بموضوعية اريد ان اجد ايجابةل :
هل التدين (لاي من الاديان السماوية) يستوجب قيام دولة دينية ؟؟ ( اعداد تفوق المسلميين السودانيين اسلاما وتدينا في الشرق الاقصي واسيا الوسطي وجنوبها وفي دو الاتحاد السوفيني السابق وافريقيا الغربية ..الخ تعيش وتدير وتحكم دولا ليست "دولا دينية)؟؟ وذات الامر ينطبق علي ملايين من المسيحيين متديينين في اوروبا وافريقيا واسيا وامريكا هم الذين يديرون ويحكمون اكثر لالدول ديمقراطيا او علمانية (مع تحفظي علي المسمي حتي لا يوضع خارج سياق معناه )....الخ )....
من هي الدول "الصليبية" ؟؟ كيف هي "صليبية" .. التعريف الموضوعي والعلمي ل"صليبي" مهم حتي لا يخرج النقاش من سياقه ؟؟ لماذا تريد هذه "الدول الصليبية" انفصال جنوب السودان ؟؟ ما هي الفائدة "الصليبية" التي ستعود اليها (اي الي هذه الدول التي سميتها صليبية) ؟؟؟ |
بخصوص سؤال هل التدين يستوجب قيام دولة دينية؟ لا أعرف حقيقةً الأجابة عن هذا السؤال ومن قال لا أعرف فقد أفتى .. وأتركه لكل الأستاذه هنا أن يرفدونا بما يرونه من رأى .. يمكننا الأستهداء بالدين الأسلامى .. الذى يدعو إلى أقامة الدين فى حياة الفرد والمجتمع والأمة .. وغاية الأسلام تحكيم شرع الله .. والتحكيم غير الحكم (القضائى) .. فالحكم يعنى الفصل فى الخلاف بقصد درأ المفاسد أو الأذى .. والتحكيم دوام المراقبة (لاحظ حكم المباراة فى أثناء سير المباراة هو فى حالة تحكيم .. ولكن إذا سرق شخص وأدخل الكرة فى المرمى ولم يره الحكم .. وقال رجل الخط أن الأنسان سارق، وأختلف الحكم ورجل الخط .. هناك يدخل الحكم وفصل القضية ..) .. وورد فى المحكم من الأيات: ومن لم يحكم بكتاب الله فأولئك هم الظالمون .. ومن لم يحكم بكتاب الله فأوليك هم الفاسقون .. وفى قوله تعالى: لا وربك لا يؤمنون بك حتى يحكموك فيما شجر بينهم ولا يجدون فى أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما .. الشيخ القرضاوى فى كتابه الذى أرفقته إلى أعلى قال: لا يمكن أن يعقل أنسان أن يدعو الأسلام إلى تحكيم شرع الله فى حياة الفر والمجتمع .. ويترك أليه التحكيم للسفهاء والفسقه .. ومن كل ذلك يمكننا أن نصل إلى أن قيام الدولة الدينية متمم للعبادة .. وما خلقت الأنس والجن إلا ليعبدون ..
بخصوص حديثى عن الصيليبة .. لم أشر إلى دول .. بل ذكرت الكيانات والمنظمات الصيليبة ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|