بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 07:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 09:34 AM

عبد الله كسلا
<aعبد الله كسلا
تاريخ التسجيل: 07-17-2010
مجموع المشاركات: 1494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير (Re: عبد الله كسلا)

    الجزء الرابع عشر:

    سورة الحِجْر(262)
    1- الر:
    10- شيع الأولين :الأمم السابقة.
    14-15- قال علماء الفضاء ورواده أيضا:هناك منافذ معينة فى الغلاف الجوى فى حالة الخروج من غيرها تنفجر المركبات الفضائية..وهذا معنى بابا..العروج يعنى الصعود بميلان وهما شرط خروج المركبة الفضائية من الغلاف الجوى. بعد الخروج من الغلاف الجوى يحيط بالمركبة الفضائية ظلام دامس فكأنما تسكر الأبصار.19- "والأرض ممدناها.." الشكل الهندسى الوحيد الذى يمكن أن تكون فيه الأرض ممدة فى كل بقعة تصل إليها ، هو أن تكون الأرض كروية.وهكذا فإنك لا تسير فى أية بقعة على الأرض إلا وأنت تراها أمامك منبسطة وهذا معنى الآية.الإعجاز القرآنى فى ذكر كروية الأرض بهذا الشكل.22- "وأرسلنا الرياح لواقح.." يقول العلماء أن التلقيح بواسطة الرياح يعتبر ضروريا لعملية الإخصاب وخاصة للنباتات التى تفتقد الأزهار ذات الرائحة والرحيق والألوان الجاذبة للحشرات..وتقوم الرياح بنشر حبوب اللقاح لمسافات بعيدة.حبوب لقاح الصنوبر مثلا تنشرها الرياح لمسافة تصل إلى 800 كلم ..!
    24- "ولقد علمنا المستقدمين منكم والمستأخرين"..
    فى رواية ابن عباس: كانت هناك إمرأة فى غاية الجمال تصلى خلف النبى(ص) فكان بعض الرجال اذا صلّوا إستقدموا ، كيلا ينظروا إليها، وبعض يستأخرون فاذا سجدوا نظروا إليها من تحت أيديهم..!
    26- حمأ مسنون:طين أملس وقيل رطب.
    44-سبعة أبواب للنار هى:جهنم،الجحيم ، السعير، سقر، لظى، الحطمة والهاوية.
    51-الضيف:يطلق على المفرد والجمع.الحنيذ:السمين.
    72- "لعمرك انهم فى سكرتهم يعمهون" أقسم الله سبحانه وتعالى بحياة نبيه(ص)، وفى هذا تشريف عظيم ومقام رفيع.لعمرك:وحياتك.يعمهون:يلعبون، وقيل يتحيرون.
    75-المتوسمين:المتفرسين ، وقيل المعتبرين والمتأملين.
    قال(ص) "ان لله عبادا يعرفون الناس بالتوسم"-حيث شريف.
    قرية سدوم:صارت بحيرة نتنة خبيثة بالأردن(البحر الميت حاليا).
    78-أصحاب الأيكة:قوم شعيب.عذبوا بالصيحة والرجفة وعذاب يوم الظلة.
    80-أصحاب الحجر:ثمود.شيدوا قصورا ونحتوها بوادى الحجر، الذى مرّ به الرسول(ص) وهو فى طريقه الى تبوك.هناك قال لصحبه:لا تدخلوا بيوت القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تبكوا فتباكوا خشية أن يصيبكم ما أصابهم.
    87-سبعا من المثانى:السبع الطوال من السور وهى:البقرة،آل عمران، ، النساء ،المائدة، الأنعام، الأعراف، يونس.وقيل فاتحة الكتاب.
    90- المقتسمين:المتحالفين.تحالفوا على مخالفة الأنبياء وتكذيبهم وأذاهم.
    91- جعلوا القرآن عضين:أى جزأوه..آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه.
    99- أصدع بما تؤمر:واجه.الصدع به يعنى مواجهة المشركين به، وقيل افعل ما تؤمر.
    اليقين:الموت.*

    سورة النحل(267)

    8- البعض يستدل بها على تحريم لحوم الخيل والبغال والحمير فهى للركوب والزينة فقط.فى حديث عن أسماء بنت أبى بكر أن المسلمين على عهد الرسول(ص) أكلوا لحم الخيل ، لكن الرسول (ص) لم يأكله ولم يكن يحبه.9- ومنها جائر:مائل عن الحق.
    10-تسيمون:ترعون.
    14- تمخر:تشق.
    23- لا جرم:حقا.
    26- هو النمرود.كان أول جبار فى الأرض وقد تجبر على الناس لمدة 400سنة فأرسل الله له بعوضة دخلت فى أنفه وعذبه بها الله 400عام كان يضرب رأسه بالمطارق ثم أماته.وكان قد بنى صرحا عاليا.
    28- ألقوا السلم:إستسلموا وانقادوا.
    41- قيل أنها نزلت فى المهاجرين الى الحبشة بعد أن عذبوا فى مكة، ومن أشرافهم عثمان بن عفان وزوجته رقية بنت الرسول (ص)وجعفر بن أبى طالب ابن عم الرسول(ص) وغيرهم فى جماعة من 80شخصا من رجل وامرأة وقد تركوا مساكنهم وأموالهم فعوضهم الله خيرا منها ولأجر الآخرة أكبر.
    43- أهل الذكر:أهل الكتب من الأمم السابقة وقد أرسلنا لهم رسلا من البشرأيضا.
    44- الزبر:الكتب.البينات:الحجج والبراهين.48-يتفيأ ظلاله:يسجد بظله لله.
    52- واصبا:خالصا دائما.
    53- تجرأون :تلجئون.59- هون:مهانة.
    62- مفرطون:مسرعون.
    66- حكمة بالغة من الله سبحانه وتعالى فى الخلق.من بين غذاء الحيوان والدم الذى يجرى فى عروقه والفضلات كل فى طريق يختلف عن الآخر ، ثم يخرج لبنا صافيا سائغا للشاربين.
    68- "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون":لماذا جاء خطاب النحل هنا مؤنثا (اتخذى) بينما فى سورة النمل" ..قالت نملة يأيها النمل ادخلوا مسكنكم.." جاء الخطاب مذكرا؟ لأنه فى مخاطبة الذكور والإناث مجتمعين يستخدم ضمير الذكورة ، أما إذا كان الخطاب موجها للإناث فقط فيستخدم ضمير التأنيث وجاء للنحل مؤنثا لأن العاملات الإناث وحدهن هن اللواتى يصنعن العسل...! فسبحان الله.النحل يصنع الشمع من أجنحته ويتقيأ العسل من فيه.ذللا:مذللة لك.
    71-يبين الله هنا للمشركين جهلهم فيقول لهم أنتم لا ترضون بتوزيع رزقكم مع عبيدكم بالتساوى، فكيف يرضى الله سبحانه وتعالى بمساواة عبيده له فى الألوهية والتعظيم؟ أى كيف ترضون لى ما لا ترضونه لأنفسكم؟
    76- هو مثل عن عثمان بن عفان ومولاه الأبكم الكافر.78- وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة: يلاحظ تقديم السمع على البصر فى القرآن وذلك لأن الإنسان يسمع قبل أن يبصر.الأذن الداخلية للجنين تنضج وتصبح قادرة على السمع فى الشهر الخامس من الحمل بينما لا تفتح العين إلا فى الشعر السابع ومع ذلك لا تبصر لعدم اكتمال نمو العصب البصرى ولأنها غارقة فى ظلمات ثلاث.
    بعد أيام فقط من الولادة يستطيع المولود السمع بصورة طبيعية.أما وجه أمه وزجاجة الحليب فيستطيع تمييزها بعد 3أو 4شهور من الولادة.وابتداء من الشهر السادس يستطيع التعرف على الوجوه الأخرى وتمييز الضيوف..!
    80- تستخفونها:تحملونها خفيفة.ظعنكم:سفركم وترحالكم.الأثاث:المتاع.ظلالا:من الأشجار.أكنانا:حصونا ومعاقل.سرابيل:ملابس من القطن والصوف والكتان.تقيكم بأسكم:الدروع من الحديد المصفح.88- "وترى الجبال تمر مر السحاب.." معروف الآن أن الأرض تدور بمن عليها من مخلوقات جامدة وحية بنفس السرعة.لذلك تحسب أن الجبال ثابتة بينما هى فى حقيقة الأمر تدور مع الأرض.هذه الآية تقرر بوضوح أن جميع الأجسام التى تخضع لجاذبية الأرض مثل الجبال والبحار والغلاف الجوى ..تشترك مع الأرض فى دورتها اليومية حول محورها ودورتها السنوية حول الشمس.نتيجة لدوران الأرض حول نفسها يصبح نصف وجه الكرة الأرضية مضيئا والنصف الآخر مظلما.

    103- كان هناك غلاما أعجميا يعمل بائعا بين الصفا والمروة وكان اسمه"جبر" وقيل اسمه "يعيش" وقيل "بلعام" وكان الرسول (ص) يجالسه من وقت لآخر فقال المشركون أنه يعلم محمدا..!
    106- نزلت فى "عمار بن ياسر" حين عذبه الكفار فوافقهم ثم ذهب الى الرسول(ص) معتذرا .
    112- هى مكة .حارب أهلها الرسول(ص) وهو نعمة من الله لهم.
    115- ما أهل لغير الله به: ذبح على غير اسم الله.
    120- أمة:اماما ومعلما للخير.قانتا:خاشعا.حنيفا:منحرف قصدا عن الشرك الى التوحيد.إجتباه:إختاره.
    124- شرع الله سبحانه وتعالى الجمعة أيضا لليهود ليكون يوم عبادة لهم، فعدلوا عنه واختاروا السبت فألزمهم الله به فى التوراة، وبقوا متمسكين به الى أن بعث الله عيسى بن مريم والذى حولهم إلى يوم الأحد.
    126- كل هذه السورة مكية ما عدا الآيات الثلاث الأخيرة فهى مدنية وقد نزلت بعد أن قتل حمزه رضى الله عنه ومثل به فقال الرسول(ص) : لئن أظهرنى الله عليهم لأمثلن بثلاثين رجلا منهم، فلما سمع المسلمون بذلك قالوا والله لئن أظهرنا الله عليهم لنمثلن بهم كما لم يحدث من قبل، فأنزل الله الآيات " وان عاقبتم.." الى آخر السورة.*



    الجزء الخامس عشر:

    سورة الاسراء:(282)

    تسمى أيضا سورة بنى اسرائيل.
    فى ليلة الاسراء حمل جبريل الرسول(ص) على البراق فصلى فى المسجد الأقصى ركعتين وشرب لبنا ، ثم عرج به الى السماء وهناك قابل الأنبياء آدم، عيسى ويحيى، ادريس، هارون، موسى وابراهيم.
    سيدنا موسى نصحه بطلب التخفيف فى الصلاة وانقاصها من 50 الى 5.
    سأل أبو ذر الرسول(ص) هل رأيت ربك؟ قال رأيت نورا.
    4- الخطاب هنا موجه الى اليهود.
    "لتفسدن فى الأرض مرتين" :اختلف الفقهاء هنا فى موعد اولاهما ولكن الأرجح هو أن يكون ذلك عن "بختنصر" ملك بابل الذى قتل أشراف اليهود وعلماءهم حتى قيل أنه لم يبق منهم من يحفظ التوراة..!
    12- 13أعد الأمريكيون فيلما سينمائيا يتحدثون فيه عن إكتشافهم المذهل وهو أن القمر كان مشتعلا يوما ما..وإنه إنطفا..لدرجة أن قلبه ما زال مشتعلا حتى الآن وقد أثبت فحص الصخور والعينات التى أخذت من باطنه ذلك..! ونحن هنا نرى هذه الآية تبين ذلك بوضوح لأن المحو لا يكون إلا بعد الإنارة.وفى حديث لابن عباس قال: "كان القمر يضئ كما تضئ الشمس". والقمر هو آية الليل والشمس هى آية النهار.-طائره فى عنقه:ما طار من عمله ان كان خيرا أو شرا.
    15- يقول من كانت لهم أعذار فى الدنيا كأن يقولوا لم نسمع أو لم نحضر..حينها يقول الله سبحانه وتعالى لهم :ان أمرتكم بأمر تطيعونى؟ فيقولون نعم.فيقول اذهبوا وألقوا أنفسكم فى النار فيصدون راجعين منها فى المرة الأولى وفى المرة الثانية (ولوألقوا أنفسهم فيها ما حرقتهم) وفى الثالثة يقول لهم كنت أعلم أنكم لن تطيعونى فأدخلوها داخرين.
    16- اختلف العلماء فى أمرنا ..قيل أمرنا بالطاعة فاستحبوا المعصية ، وقيل جعلنا مترفيها أمراء ففسقوا فيها أى بالتشديد على الميم "أمّرنا".24- أخفض لهما جناح الذل:تواضع لهما.
    25- الأوابين:المطيعين.29- اليد المغلولة:البخل.31- املاق:فقر.
    لاحظ الحكمة والبلاغة فى المخاطبة بشكلين مختلفين حسب المعنى المقصود:قال تعالى:ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم (هم) أى قدّم الأولاد فقال نرزقهم أولا واياكم.
    وفى سورة الأنعام قال:لا تقتلوا (أنتم) أولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم. هنا الحديث عن فقر الوالدين وقدمهما لذلك.
    32- قال (ص) :"ما من ذنب بعد الشرك أعظم من نطفة وضعها رجل فى رحم لا يحل له".
    36- لاتقف :لا ترم أحدا بما ليس لك به علم. 39- مدحورا: مبعدا من كل خير. هنا المخاطبة لكل الأمة ولكن بواسطة الرسول(ص).53 - ينزغ بينهم: يدخل بينهم.
    57- "أولئك الذين يدعون يبتغون الوسيلة" : نزلت فى نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا من الجن.لكن الجن أنفسهم تركوا من يعبدهم وأسلموا يبتغون الوسيلة الى الله سبحانه وتعالى ويخافون عذابه.
    59- هذا رد على مجادلة المشركين وطلبهم أن يحول الرسول (ص) الصفا الى ذهب.
    قيل أن جبريل أتى النبى(ص) وقال له :ان ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك ان شئت أصبح لهم الصفا ذهبا لكن من كفر منهم بعد ذلك فساعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين..وان شئت فتحت لهم أبواب التوبة والرحمة..فقال (ص) بل باب التوبة والرحمة.
    الناقة مبصرة:دالة على وحدانية من خلقها.كان عذاب ثمود بعد أن أخرج لهم الناقة كما طلبوها ثم أبادهم بعد أن قتلوها.60- ربك أحاط بالناس: عصمك منهم.الرؤيا :هى رؤية العين ليلة الاسراء.الشجرة الملعونة:الزقوم.فتنة للناس:البعض ارتد لأن عقله لم يحتمل ذلك وفى نفس الوقت كان ذلك ثباتا ويقينا للآخرين.62- لأحتنكن ذريته:لأمتلكنها، لأستولين عليها، لأضلها.64- أجلب:أصدر صوتا وجلبة.66- يزجى:يسخر.68- حاصبا:الحجارة التى تمطرها السماء.69- قاصف:ريح البحار العاتية التى تكسر كل شئ.70- ربنا كرم بنى آدم بأن خلقهم بيده أما الملائكة فقال لهم كونوا فكانوا لذا لا يستويان عنده.71- الفتيل:خيط رفيع فى شق النواة.76-77- نزلت فى كفار قريش ، لكن ألله أمكن الرسول(ص) منهم فهزمهم فى بدر .78- دلوك الشمس: غروبها، زوالها.غسق الليل:ظلامه.مشهودا: تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار فى قرآن الفجر.79- التهجد:ما كان بعد نوم من عبادة.المقام المحمود:هو المقام الذى يقومه سيدنا محمد (ص) للشفاعة يوم القيامة.80- حين أراد الرسول(ص) دخول مكة بعد أن خرج منها الى المدينة مهاجرا فدخلها وحطم ما فيها من الأصنام.85- سأل أهل الكتاب عن الروح فكان الرد وحيا من الله سبحانه وتعالى بهذه الآية.
    .90-93- حين عرض أشراف قريش على الرسول(ص) أن يغنوه بالمال أو يسودوه اذا أراد شرفا أو يعينوه ملكا عليهم ، أو علاجه من الجن إن كان به مس شيطانى فلما رفض عرضهم وأخبرهم انما هو رسول من رب العالمين قالوا له اذن أسأل لنا ربك الذى تقول حتى يفجر الأنهار عندنا كما هو الحال فى الشام والعراق ولينزل لنا ملكا من السماء وليجعل لك كنوزا وقصورا وليبعث لنا أجدادنا وآباءنا فاذا حدث ذلك صدقناك.قال الرسول(ص) سبحان ربى هل كنت الا بشرا رسولا؟؟ .
    بيت من زخرف:من ذهب.100- قتورا:بخيلا.101- آيات موسى التسع هى:العصا، اليد البيضاء، نقص الثمرات،القاؤه فى البحر، الطوفان، الجراد، القمل، الضفادع والدم.102- بصائر: أدلة وحجج.مثبورا: هالكا.104- لفيفا: جميعا.106- على مكث:على مهل.
    110- سمع أحد المشركين الرسول(ص) ساجدا وهو يقول يا رحمن يارحيم..فقال لأصحابه المشركين ان محمدا يقول انه يعبد الها واحدا فماله يدعو الهين اثنين ؟؟.هنا دعوة للوسطية، لا ترفع صوتك فيسمع المشركون ويسبون القرآن ، ولا تخفضه عن أصحابك فلا يسمعوك..أى اتبع بين هذا وذاك.*

    سورة الكهف:(293)

    عن فضل السورة:من حفظ عشر آيات من أولها عصم من الدجال، ومن قرا سورة الكهف يوم الجمعة كانت له نورا وغفر له ما بين الجمعتين.
    نزلت هذه السورة عندما طلب أحبار اليهود من الرسول (ص) أن يحدثهم عن فتية ذهبوا فى الدهر الأول، وعن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها، وعن الروح.قالوا ان أجابهم فهو نبى والا فهو يدعى النبوة. فلما سألوه قال لهم اخبركم غدا، ولم يقل ان شاء الله...!فذهبوا عنه ومكث هو 15 ليلة لا يوحى له الله بشئ ولا يأتيه جبريل حتى بدأ أهل مكة فى الحديث وقالوا وعدنا محمد غدا والآن مرت 15يوما ولم يرد علينا، فحزن رسول الله(ص) عندئذ جاءه جبريل عليه السلام بسورة الكهف معاتبا اياه وفيها الاجابات على أسئلة اليهود.
    باخع نفسك:مهلكا نفسك، أى لا تهلك نفسك أسفا.
    8- جرزا:لا ينبت ولا ينتفع به.9- أى كان هناك ما هو أعجب من اصحاب الكهف والرقيم.
    الكهف:الغار الذى لجأ اليه الفتية واسمه "حيزم" .الرقيم: واد قريب من "ايلة" وقيل القرية نفسها. ال###### اسمه "حمران" وقيل "قطمير". 10- فر الفتية من قومهم وسالوا الله الرحمة.12 - الحزبين:المختلفين فيهم.
    13-16- كانوا فتية أى من الشباب وكان ذلك فيما يبدو قبل ملة النصارى. كانوا من أبناء الملوك وسادة القوم ولم يكونوا يعرفون بعضهم البعض وانما جمعهم الإيمان بضرورة عبادة الله الواحد الأحد ونبذ الأصنام وقرروا هجر قومهم. فاتخذوا لنفسهم معبدا يتعبدون فيه وسمع بهم أهل القرية فأخذوهم للملك وهو "دقيانوس" وكان مشركا جبارا فتوعدهم بالقتل إن لم يعودوا لملتهم وأمهلم زمانا فاستغلوا ذلك وفروا بدينهم الى الكهف.
    17- فى هذه الآية دليلا على أن للكهف بابا من ناحية الشمال.تزاور:تميل.تقرضهم:تدخل اليهم.فجوة: متسع.من آيات الله: من دلائل قدرته سبحانه وتعالى.
    فى عام 1963 وعند منطقة "الرجيب" بالأردن إكتشف عالم الآثار الأردنى "رفيق وفا الدجّانى" مغارة الكهف. وظهر فى الكهف 8 قبور (قيل قبر الراعى كان أحدهم)..لأن ال###### لم يدفن معهم .وبقرب الكهف وجدت جمجمة ######- الفك العلوى فقط..
    تبين أن فتحة الكهف الجنوبية كان اتجاهها جنوبيا غربيا وبملاحظة وقوع أشعة الشمس على الكهف تبين أن ذلك يتطابق تماما مع وصف القرآن.
    18- تحسبهم أيقاظا: جعلهم ربنا نائمين دون انطباق أجفانهم .إذا لم يقلبوا لأكلتهم الأرض.الوصيد:الفناء. البسوا المهابة حتى لا يدنو منهم أحد.
    19-20- عندما بعثوا كانوا فى هيئتهم التى رقدوا فيها.ورقكم: عملتكم الفضية، الدراهم.
    21- أعثرنا عليهم: أطلعنا الناس عليهم.
    من ذهب منهم الى المدينة أصابته الحيرة لأن كل معالم القرية قد تغيرت وخلال زمن وجيز كما كان يظن..أخذ الناس منه الدراهم وتداولوها بينهم واعتقدوا أنه عثر على كنز.. لما سألوه أخبرهم بالقصة وأخذهم ومعهم الملك وكان الملك مسلما عابدا الى أصحابه عند الكهف فحياهم الملك وفرحوا به ثم ودعوه وعادوا الى مضاجعهم حيث توفاهم الله سبحانه وتعالى.
    22-ما يعلمهم الا قليل: قال ابن عباس :أنا من هؤلاء القليل وقد كانوا سبعة.
    23-24- هذا تذكير بضرورة أن يرد المرء مافى المستقبل الى مشيئة الله سبحانه وتعالى وحتى اذا نسى الانسان أن يقول ان شاء الله، يقولها حتى ولو بعد سنة.
    25- ثلاثمائة سنة بالشمسية وتزيد 9 بالهلالية فتصبح 309.
    أبصر به وأسمع: انه بصير بهم سميع لهم، وقيل لا أبصر ولا أسمع منه.27- ملتحدا: ملجأ.
    طلب أشراف قريش من النبى (ص) أن يجالسهم ولا يجلس مع الضعفاء والفقراء أمثال بلال، صهيب، عمار، وابن مسعود، فنهاه الله عن ذلك. فرطا:هباء.
    29- سرادق: جدار لجهنم سمكه بمسافة 160عاما.المهل: ماء غليظ أسود اللون وحار مثل الزيت المغلى والعياذ بالله. اذا قربه المرء من فمه سقط جلد وجهه. مرتفقا:منزلا ومقاما. سندس : ثياب رقيقة.الاستبرق: ثياب غليظة وفيها بريق. الأرائك: جمع أريكة وهى السرير.
    32-36- آتت أكلها: أخرجت ثمارها.تظلم منه: تنقص منه.
    37-40- حسبانا: مطر مدمر يقلع جذورها وأشجارها.غورا: غائرا فى باطن الأرض. معين:جار فى الأرض.
    45- هشيما:يابسا.46- الباقيات الصالحات: قال سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه هى: سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله.
    47- تنسف الجبال وتسوى بالأرض لذا ترى الأرض بارزة ولا مكان يوارى أحدا.صفا: الكل فى صفوف.50- خلق الله ابليس من نار فهو من الجن ولكنه تخلّق بأخلاق الملائكة وتشبّه بهم لذا شمله الخطاب ولكنه عاد لأصله وعصى ربه حين أمره بالسجود له. فسق:خرج، فيقال فسقت الفأرة من الجحر.
    51- عندما خلقت السماء والأرض لم يكونوا موجودين..!52- موبقا: واد عميق يفرق بين أهل الهدى وأهل الضلالة فى يوم القيامة.53- ظنوا: تحققوا لا محالة.
    55- دائما يطلب الناس أن يشاهدوا العذاب الذى يوعدون به.."فاسقط علينا كسفا من السماء ..أو أئتنا بعذاب الله ان كنت من الصادقين"..الخ.56- ليدحضوا: ليضعفوا.
    57-59- أكنّة: أغطية. وقرا:صمما والمراد هنا معنويا. موئلا:محيصا، بمعنى مخرج أو بديل. تلك القرى: الأمم السابقة.
    60- قال (ص) ان موسى عليه السلام كان يخطب فى بنى اسرائيل، فسأله أحدهم أى الناس أعلم؟ فقال أنا.عتب الله عليه ذلك وأوحى اليه أنه يوجد عبد لله أعلم منه.فسأله موسى عن كيفية رؤية ذاك العبد، فأذن الله وأبان له أنه بمجمع البحرين وعليه أن يأخذ حوتا معه وحين يفقد الحوت سيجد العبد.قيل أن مجمع البحرين هذا فى طنجة فى أقصى المغرب. لا أبرح: سأظل سائرا.أمضى حقبا: دهرا.
    ذهب موسى ومعه فتاه "يوشع بن نون" عليه السلام وكانا يحملان معهما حوتا مملحا الى مجمع البحرين حيث توجد عين اسمها "عين الحياة" .هناك ناما وأصاب الحوت رشاش من ماء تلك العين فتحرك وقفز الى البحر وقد خلف وراءه فى طريقه ماء متجمدا كأنه اليابسة على الأرض.
    عندما جاع سيدنا موسى طلب الحوت فقال له فتاه لقد فقدناه عند الصخرة فرجعا الى المكان حيث وجدا سيدنا الخضر واسمه"بليا بن ملكان " ويعود نسبه الى سام بن نوح عليه السلام.
    66- قال الخضر لموسى ألا يكفيك أن التوراة بيدك وأن الوحى يأتيك؟ لكنك لا تعرف أنه لى علم لا ينبغى لك أن تعرفه ولك علم لا ينبغى لى أن أعرفه..!
    71- أهل السفينة عرفوا الخضر فحملوهما دون مقابل لذا قال له موسى لقد أحسنوا الينا فكيف تخرق سفينتهم؟

    (يتبع)
                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 08:49 AM
  Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:06 AM
    Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:19 AM
      Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:34 AM
        Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:53 AM
          Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:10 AM
            Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:18 AM
              Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de