بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 10:34 AM

عبد الله كسلا
<aعبد الله كسلا
تاريخ التسجيل: 07-17-2010
مجموع المشاركات: 1494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير (Re: عبد الله كسلا)

    الجزء الثامن والعشرون

    سورة المجادلة (542):

    1- جاءت "خولة بنت ثعلبة" تشكو زوجها "أوس بن الصامت" إلى الرسول(ص) فقالت له "أكل مالى وأفنى شبابى ، حتى إذا كبرت وانقطع ولدى ظاهر منى."كان ذلك قد حدث فعلا ولكن "أوس" أرادها بعد ذلك لنفسه رغم ما قاله ، فامتنعت وقاومته ودفعته أرضا وهرعت إلى الرسول(ص) تشكوه إليه.
    قال لها الرسول (ص) ابن عمك شيخ كبير فاتقى الله فيه ولكنها ما برحت تجادله حتى نزلت الآيات..فقرأها عليها وقال لها مريه فليعتق رقبة ، قالت ما عنده ما يعتق.قال لها فليصم شهرين متتابعين، قالت والله إنه لشيخ كبير وماله صيام..قال فليطعم 60 مسكينا وسقا من تمر قالت ذلك عنده قال (ص) فإنا سنعينه بعرق من تمر ، قالت وأنا يا رسول الله سأعينه بعرق آخر..قال لها رسول الله (ص) أصبت واحسنت ، إذهبى فتصدقى به واستوصى بابن عمك خيرا..ففعلت.
    5-كبتوا:اهينوا.8- كان اليهود إذا مرّ بهم رجل من أصحاب الرسول (ص) جلسوا يتناجون فيما بينهم حتى يظن الرجل أنهم ينوون قتله فيترك لهم الطريق خشية منهم..نهاهم النبى (ص) عن ذلك ولكنهم لم ينتهوا..وعادوا إلى ما نهوا عنه.جاء اليهود إلى الرسول (ص) وحيوه:السام عليك يا أبا القاسم..فردت عليهم عائشة :وعليكم السام.فقال لها الرسول (ص) :يا عائشة إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش..قالت ألا تسمعهم يقولون السام عليك..؟فقال أوما سمعتنى أقول وعليكم.
    11- أنشزوا:انهضوا للقتال.14- القوم المغضوب عليهم:اليهود...وكان المنافقون يوالونهم..وقد أعد الله لهؤلاء عذابا أليما.20-22- يحادون الله ورسوله :المجانبون للحق، هم فى ناحية والهدى فى ناحية.نهى الله عن الود والموالاة لهؤلاء الذين يحادون الله ورسوله ولو كانوا من الأقربين.

    سورة الحشر:(545)
    أنزلت فى بنى النضير ويطلق عليها سورة بنى النضير.
    1- أول الحشر:عندما قال الرسول(ص) لليهود أخرجوا قالوا الى أين:قال الى أرض المحشر.
    1- لما قدم الرسول الى المدينة هادن بنى النضير وأعطاهم عهدا وذمة ألا يقاتلهم ولا يقاتلونه ولكنهم نقضوا العهد فأجلاهم النبى(ص) وتفرقوا فى الأرض.5- اللين:نوع من التمر.الفاسقين:الخارجين.
    6- الفئ:كل مال أخذ من الكفار من غير قتال.أهل القرى:جميع البلدان التى تفتح بنفس الطريقة.
    7- دولة : ما يتداوله الناس بينهم.
    16-17- قيل أن راهبا أزلّه الشيطان ووقع على امرأة فحملت منه فقتلها، فجاءه الشيطان وقال له ان اخوتها قد علموا بالأمر وسيقتلونك فأسجد لى سجدة واحدة حتى أنجيك ، وبعد أن سجد له الراهب قال الشيطان :انى أخاف الله رب العالمين ووسوس بعد ذلك لاخوة المرأة فقتلوا الراهب .*

    سورة الممتحنة (548):

    "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء.."
    سبب نزول صدر هذه السورة الكريمة هو قصة "حاطب بن بلتعة".لم يكن من قريش ، كان من المهاجرين ومن أهل بدر..وكان له بمكة مال وأولاد.لما عزم الرسول(ص) على فتح مكة ،كتب حاطب كتابا إلى قريش وبعثه مع إمرأة إسمها "سارة" يخطر فيه قريشا بنية الرسول(ص) فتح مكة.
    أطلع الله رسوله(ص) على الأمر فأرسل فى أثر المرأة ولحق بها رسله عند "روضة خاخ"..فأخذوا منها الكتاب .
    لما سأله الرسول(ص) عن فعلته تلك أجاب بأنه لم يرتد من الإسلام وإنما أراد من قريش أن يحموا قرابته..
    أراد عمر قتله لكن الرسول(ص) قال له إنه من أهل بدر وقد قال عنهم الله سبحانه وتعالى"إعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".
    7- تزوج الرسول(ص) "أم حبيبة بنت أبى سفيان بن صخر بن حرب" قبل الفتح ولم يكن أبا سفيان قد أسلم بعد..غير أنه أسلم ليلة الفتح.إستعمل الرسول(ص) أبا سفيان على بعض اليمن، وبعد أن قبض الرسول (ص) أقبل وقاتل المرتدين وجاهد فى سبيل الله.8- هذا أمر واضح..البر والإحسان لمن لم يقاتلوا المسلمين..عن أسماء بنت أبى بكر قالت :"قدمت أمى وهى مشركة فى زمن العهد مع قريش..فأتيت الرسول(ص) وقلت يا رسول الله إن أمى قدمت وهى مشركة..ولا ترغب فى الدخول إلى الإسلام..فهل أصلها؟ قال نعم صلى أمك".المرأة هى أم عائشة وأسماء بنتى أبى بكر رضى الله عنهم أجمعين وكان إسمها "قتيلة".
    10- كان إمتحان الرسول(ص) للمرأة بأن تقسم بالله أنها ما خرجت من بغض زوج، وما خرجت رغبة عن أرض، وما خرجت التماس دنيا..وما خرجت إلا حبا لله ورسوله، فإن علمها مؤمنة لم يرجعها للكفار.
    هذه الآية حرمت المسلمات على المشركين..وقد كان ذلك الزواج جائزا قى بداية الإسلام..ومثال لذلك زواج "أبى العاص بن ربيعة" من زينب بنت الرسول(ص).فقد كانت هى مسلمة بينما كان هو على دين قومه.لما وقع فى الأسر يوم بدر وأرسلت زينب تفديه بقلادة لها..فقال الرسول(ص) للمسلمين إن رأيتم أن تطلقوا زوجها فافعلوا ففعلوا..فأطلق الرسول(ص) سراحه بشرط أن يبعث بنته إليه فوفى أبو العاص بن ربيعة بذلك وبعثها مع زيد بن حارثة لتقيم بالمدينة وبعد أن أسلم زوجها فى سنة ثمان رد زوجته إليه.
    12- قالت السيدة عائشة رضى الله عنها :"إن النبى (ص) كان يمتحن من يهاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية..فمن أقرت بذلك قال لها (ص) قد بايعتك، ووالله ما مست يده يد إمرأة فى المبايعة قط".
    ولا يعصينك فى معروف:القصد من شاكلة النياحة وراء الجنازات وشق الجيوب ولطم الخدود.. *

    سورة الصف (551):

    1-2- قيل أن جماعة من أصحاب الرسول(ص) إتفقوا على أن يأتوا الرسول(ص) ويسألونه أى الأعمال أحب إلى الله..لكن أى منهم لم يفعل ذلك..فأرسل الرسول (ص) إليهم رجلا رجلا وقرأ عليهم هذه السورة.
    فى حديث قال الرسول(ص) :"آية المنافق ثلاث ، إذا وعد أخلف، وإذا حدث كذب وإذا أؤتمن خان".
    14- "فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين":بنصر الإسلام والمؤمنين وبإظهار محمد (ص).

    سورة الجمعة:(553):

    2-الأميين :العرب.كان العرب قبل مجئ النبى(ص) متمسكين بدين سيدنا ابراهيم عليه السلام وحتى ذلك حرفوه وبدلوه ولذا قيل أنهم كانوا فى ضلال مبين.
    2- آخرين منهم :المقصود بها الفرس والروم وغيرهم من الأمم.5- اليهود حملوا التوراة ،أى كتابهم ولم يفهموا ما فيه.
    9- يوم الجمعة:مشتق من الجمع، وهو اليوم الذى يجتمع فيه أهل الاسلام ، وهو اليوم السادس من الأيام الستة الذى خلق فيها الله سبحانه وتعالى الكون، وفيه خلق أدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة تستجاب فيها الدعوة.قال (ص) غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم.كان النداء لصلاة يوم الجمعة واحدا فقط عند خروج الامام ، حتى جاء سيدنا عثمان فأمر بالنداء الأول قبل خروج الامام وذلك لكى يجتمع الناس.اتفق العلماء على تحريم البيع بعد النداء الثانى.*

    سورة المنافقون:(554)

    2-جنة: سبيلا للوقاية.أى يتظاهرون بالايمان خوفا من أن يقتلهم المسلمون.
    5- قيل أن غلاما أخطأ وطلب منه الأنصار أن يذهب الى النبى (ص) ليستغفر له فأبى الغلام وكان يلوى رأسه ويقول لست فاعلا.
    6-8- قائلها هو المنافق "عبدالله بن أبى بن سلول"... من" لا تنفقوا من عند رسول الله..الى لا يعلمون".المناسبة كانت غزوة "المريسيع" والتى بعث فيها الرسول(ص) خالدا بن الوليد ليكسر الطاغية "مناة" والتى كانت بين "قفا المشلل" وبين البحر.*

    سورة التغابن(556):

    أمر الرسول (ص) بأن يقسم بالله عز وجل فى عدة مرات:مرة فى سورة يونس:"ويستنبئونك أحق هو قل إى وربى.."والثانية فى سورة سبأ:"قل بلى وربى لتأتينكم.." والثالثة هنا فى الآية 7:"قل بلى وربى لتبعثن.."9- يوم الجمع:يوم القيامة.التغابن:إسم من أسماء يوم القيامة.14- هناك رجال أسلموا فى مكة وارادوا الحضور إلى الرسول (ص) فمنعهم أولادهم وأزواجهم ، فلما قدموا إلى الرسول (ص) ورأوا كيف تفقه الناس فى الدين أرادوا معاقبة من منعوهم فى البداية..فنزلت الآية:"وإن تعفوا وتصفحوا.."*

    سورة الطلاق(558):

    طلق الرسول (ص) زوجته "حفصة" فقيل له راجعها فإنها صوامة قوامة..فراجعها.1- لعدتهن:يكن طاهرات من غير جماع فى وقت الطلاق.لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن:أى فى مدة العدة.الفاحشة المبينة :كالزنا والنشوز..لا تدرى لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا:الرجعة.2- الإشهاد مهم فى كل الأحوال فى الطلاق والرجوع..4- الآيسة:التى إنقطع عنها الحيض، وعدتها 3 أشهر عوضا عن الثلاثة قروء عند من تحيض.6- اسكنوهن من وجدكم..:إذا تطلقت المرأة الواجب الشرعى اسكانها فى منزل حتى تنقضى عدتها.*

    سورة التحريم(560):

    هناك إختلاف فى سبب نزول الآيات فى صدر هذه السورة.
    قيل نزلت فى شأن مارية (أم ابراهيم) وكان الرسول (ص) قد اصابها فى يوم حفصة وفى دور حفصة وفى فراش حفصة.غضبت حفصة فقال لها الرسول (ص) ألا ترضين أن احرمها فلا أقربها؟ قالت بلى حرمها فقال لها ولكن لا تخبرى أحدا بأن مارية حرام علىّ غير أنها أخبرت عائشة..فأظهره الله على كل ذلك ونزلت الأيات.وفى رواية أخرى قيل كان للرسول أمة يطؤها فلم تزل به حفصة وعائشة حتى حرمها فنزلت الآيات.4- خاطب الله سبحانه وتعالى هنا عائشة وحفصة.5- هذه أيضا مخاطبة لكل نساء النبى(ص) لما أصبتهن الغيرة على الرسول(ص).8- التوبة النصوح: الندم على ما فات والاستغفار وعدم العودة إلى الذنب.10- خانتاهما:لم يصدقاهما ولم يوافقاهما على الإيمان.إمرأة نوح كانت تقول عنه انه مجنون، وإمرأة لوط كانت تدل قومها على ضيوف زوجها.11- هذا مثل آخر عن أسيا بنت مزاحم زوجة فرعون ومريم بنت عمران.
    كانت بنت فرعون قد أخبرت والدها عن أسيا وقالت له أنها تعبد إلها غيرك فأمر بتعذيبها وقتل أبناءها ولكنها كانت ترى منزلها فى الجنة لذا لم تكترث وماتت على إيمانها بالله سبحانه وتعالى.
    قال (ص) :"أفضل نساء الجنة..خديجة بنت خويلد (كفضل الثريد على سائر الطعام)، وفاطمة بنت محمد وأسيا بنت مزاحم ومريم بنت عمران.*

    الجزء التاسع والعشرون

    سورة الملك(562):

    تنجى من عذاب القبر وتجادل عن صاحبها يوم القيامة لتنجيه من عذاب النار فتقول للرب عز وجل :يا رب أن فلانا عمد الى كتابك فتلانى وتعلمنى أفتحرقه وأنا فى جوفه ؟ فتقبل شفاعتها.قد أفلح من تعلمها وعلمها لأبنائه وجيرانه وأهله وأصحابه.3- فطور:عيب أو نقص.4- حسير:كليل متعب.
    8- تميز:ينفصل بعضها عن بعض.15- مناكبها:ارجائها وقيل الجبال.17- حاصبا:ريحا فيها حصباء.18- نكير:انكارى عليهم وعقابى لهم.30- غورا:غائرا الى أسفل الأرض.معين:جار على وجه الأرض.*
    سورة القلم(564):

    ن:حوت ضخم.
    قال عبدالله بن سلام للنبى(ص) إنى سائلك عن أشياء لا يعلمها إلا نبى..ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة؟وما بال الولد ينزع لأبيه وما بال الولد ينزع لأمه؟فأجابه (ص) أول أشراط الساعة نار تحشرهم من المشرق للمغرب، وأول طعام يأكله أهل الجنة هو كبد الحوت ،أما إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت.
    3- غير ممنون:غير مقطوع.6- بأييكم المفتون:أيكم قد افتتن عن الحق.9- ودوا لو تركن إلى آلهتهم وتترك دعوتك إلى الحق.10- حلاف:مكابر.مهين:ضعيف.13- عتل:فظ غليظ .زنيم:دعى.قيل المعنى هو "الأخنس بن شريق الثقفى" ، وقيل الزنيم هو الملصق بالقوم الملحق بهم وليس منهم..وقيل هو اللئيم ولد الزنا.16- سنسمه على الخرطوم:سنجعل له علامة واضحة على أنفه.17-32- هذا مثل من قصة أصحاب البستان.قيل كانوا هم أولاد من اليمن من قرية "ضروان" على بعد 6 أميال من صنعاء..كان أبوهم صالحا ولما توفى ورثوه وقرروا مخالفة ما كان يعمل به أبوهم من رفق وعطف على الفقراء والمساكين..
    أقسموا فيما بينهم أن يجنوا ثمار بستانهم ليلا كيلا يعلم بذلك سائل ولا فقير وحتى لا يتصدقوا بشئ منها ولا يستثنون فى ذلك أحدا.فطاف على بستانهم طائف بالليل وهم نائمون فأصبح كالصريم أى كالليل الأسود.وغدوا على حرد قادرين:استجمعوا قواهم لحصاده..فلما رأوه قالوا ضللنا الطريق هذا ليس هو مكان البستان ، ثم قالوا ليس لنا حظ أو نصيب..قال أوسطهم لولا تسبحون أى لولا تستثنون..41- أيهم بذلك زعيم:أيهم بذلك كفيل.46- أنت يا محمد تدعوهم إلى الله عز وجل بلا أجر تأخذه منهم بل ترجو الثواب من الله وهم يكذبونك لمجرد الجهل والعناد.48- صاحب الحوت:يونس بن متى.مكظوم:مغموم، مكروب.51- الإصابة بالعين حق.حين اشتكى الرسول(ص) أتاه جبريل فقال بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من كل حاسد وعين الله يشفيك".
    عن جابر قال قال (ص): "قد تدخل العين الرجل فى القبر والجمل فى القدر".*

    سورة الحاقة(566):

    الحاقة:من أسماء يوم القيامة.5- الطاغية:الصيحة التى أسكتتهم.6- ريح صرصر:شديدة البرودة.7- حسوما:متتالية.9- المؤتفكات:الأمم المكذبة بالرسل.الخاطئة:التكذيب بما أنزل الله.10- رابية:عظيمة.11- لما طغى الماء:لما تجاوز الحدود.الجارية:السفينة.غسلين:صديد أهل النار.45- لأخذنا منه بالوتين:لعاقبناه باليمين لأنها أشد بطشا.46-الوتين:نياط القلب.*

    سورة المعارج(568):

    سؤال الكفار عن العذاب وهو واقع بهم لا محالة.3-ذو المعارج:ذو العلو والمعارج فى السماء.4- الروح:خلق من خلق الله يشبهون الناس وليسوا ناسا.8-المهل:دردنى ؟؟الزيت.العهن:الصوف المنفوش.16- الشوى :الجلد.36- مهطعين:نافرين ومسرعين.43- كأنهم يسرعون إلى أصنامهم التى كانوا يعبدونها فى الدنيا.*

    سورة نوح:(570)

    مكث نوح مع قومه ألف سنة الا خمسين عاما.
    14- وقد خلقكم أطوارا:العلقة ثم المضغة.
    15-السموات السبع ، والكواكب السبعة السيارة كل منها فى سماء:القمر فى السماء الدنيا، عطارد فى الثانية، الزهرة فى الثالثة، الشمس فى الرابعة، المريخ فى الخامسة، المشترى فى السادسة وزحل فى السابعة.فجاجا: واسعة .26- ديارا: من يسكن الدار . 28-تبارا:هلاكا.*.

    سورة الجن(572):

    جد ربنا:جل جلاله.4- سفيهنا:إبليس.شططا:باطلا وزورا.6- كان من عادة العرب فى ذلك الزمان إذا نزلوا واديا أو مكانا موحشا أن يعوذوا بعظيم الجان فى ذلك المكان..ولما عرف الجان ذلك زادوهم رعبا وتخويفا.رهقا:خوفا وذعرا.11- طرائق قددا:مختلفة متعددة.لا يخاف بخسا ولا رهقا:لا يخاف ظلما ولا هضما.14- القاسطون:الناكبون عن الحق، بخلاف المقسطون وهم العادلون.27- رصدا:جمع من الملائكة.

    سورة المزمل(574):

    المزمل:المغطى بثيابه ،المتدثر فيها.5- سئل الرسول (ص) مرة هل تحس بالوحى؟ قال(ص):" أسمع صلاصل ثم أسكت عند ذلك.وما من مرة يوحى إلىّ إلا ظننت أن نفسى تفيض".6- ناشئة الليل:كل ساعة من الليل الساكن تسمى ناشئة.المقصود هنا أن سكون الليل أنسب للدعاء والإبتهال وقيام الليل يكون فى هدوء على عكس النهار وقت الضجة فى كل مكان.14- كثيبا مهيلا:تتحول إلى كثبان من الرمل.

    سورة المدثر(575):

    عندما إتهم المشركون الرسول بأنه ساحر حزن وتدثر فى ملابسه فنزلت هذه الآية.5- والرجز فأهجر:أهجر الأصنام.6- لا تمنن تستكثر:لا تعط العطية تلتمس أكثر منها..الناقور:الصور.11-30 من خلقت وحيدا:خرج من بطن أمه لوحده لا مال له ولا ولد...ثم رزقه الله بعد ذلك.سأرهقه صعودا:جبل وقيل صخرة فى جهنم..سأعذبه بدون راحة هناك..عبس وبسر:قبض ما بين عينيه.
    الحديث يدور هنا عن الوليد بن المغيرة المخزومى وقد كان من سادة قريش.
    26-"سأصليه سقر" هذا من إعجاز القرآن الغيبى ، لأن الله سبحانه وتعالى يعلم بأن الوليد بن المغيرة لن يؤمن وسيموت كافرا فقد توعده بسقر وما ذُكر فى القرآن لا سبيل لتغييره.لواحة للبشر:حارقة للجلد.
    30- عليها تسعة عشر:قيل أن أبا الأشدى واسمه "كلدة بن أسيد بن خلف" قال معتدا بنفسه وبقوته:"يا معشر قريش أكفونى منهم إثنين وأنا أكفيكم منهم سبعة عشر".وفى أكثر من مرة قال كلدة للرسول (ص) نتصارع وإذا غلبتنى آمنت بك..فصرعه الرسول (ص) عدة مرات ومع ذلك لم يؤمن..
    حمر مستنفرة.فرت من قسورة:حمر الوحش عندما تفر من الأسد.*

    سورة القيامة(577):

    1-4 "بلى قادرين على أن نسوى بنانه.."
    فى العام 1858أشار العالم الانجليزى "وليم هرشل" إلى حقيقة تميز بصمة الإنسان واختلافها باختلاف صاحبها..وأصابت الغرب الدهشة حين علموا بأن إعجاز خلق البصمة مذكور فى القرآن قبل مئات السنين.
    ليفجر أمامه:بمعنى أمضى قدما..أعمل ثم أتوب قبل يوم القيامة..على نفسه بصيرة:هو شهيد على نفسه ولو ألقى معاذيره.16-19- هذا تعليم من الله سبحانه وتعالى لرسوله(ص) عن كيفية التعامل مع ما يوحى إليه من القرآن.باسرة:كالحة.فاقرة:شرا.التراقى:جمع ترقوة.من راق:من الطبيب الشافى الذى يمكن أن نستعين به ليرقى ويعالج.أولى لك فأولى:قالها الرسول (ص) لأبى جهل.*

    سورة الانسان(578):

    1.أمشاج:خليط من عدة أشياء.(ماء الرجل وماء المرأة).10- قمطرير:شديد.13-22- سلسبيل:سميت بذلك لسلاستها فى الحلق.


    سورة المرسلات(580):

    المرسلات، والعاصفات والناشرات كلها أوصاف للرياح.الفارقات فرقا والملقيات ذكرا :الملائكة.طمست:ذهب ضوءها.ويل:واد فى جهنم.
    25- "ألم نجعل الأرض كفاتا"..كفاتا من كفت، بمعنى جذب..من صفات الأرض أنها تجذب وكل شئ على سطح الأرض ينجذب إليها ، وما وزن الأشياء فى حقيقة الأمر إلا قوة جذب الأرض لها.
    ما يزن على الأرض 60 كلجم يزن سدس هذا الوزن على سطح القمر ، أى فقط 10 كلجم.
    لا تستقيم الحياة على الأرض لولا قوة جذبها وهى التى تمكن الماء من الإستقرار عليها والهواء من الحركة معها ، ولو سكن الهواء وتحركت الأرض تنتج عن ذلك تيارات من الأعاصير تزيد سرعتها عن 1600 كلم فى الساعة..! وهذا كاف لتدمير كل شئ على سطح الأرض.
    27- رواسى شامخات:الجبال.ماء فراتا:عذبا.30- ظل ذى ثلاث شعب:لهب النار إذا ارتفع.32-شرر كالقصر:كالحصون.جمالت صفر:قطع نحاس.
    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: "إذا قرأت والمرسلات عرفا وختمتها "فبأى حديث بعده يؤمنون"، فقل آمنت بالله وبما أنزل.

    الجزء الثلاثون

    سورة النبأ:(582):

    النبأ: البعث بعد الموت.مهادا:ممهدة للخلق.7- الجبال أوتادا:إكتشف علماء الجيولوجيا أن الجبال تخترق الطبقة الأولى من الأرض (الليثوفير) التى يصل سمكها إلى 50كيلومترا من الصخور وتشكل قشرة الأرض، لتمد جذورا فى الطبقة الثانية المتحركة تحت أرضنا هذه.إذن هذه الجبال عبارة عن أوتاد ، والقرآن الكريم هنا اكثر دقة فى وصفه لها من العلماء الذين يدعونها جذورا.
    سباتا:بدون حركة.المعصرات:الرياح.ثجاجا:يصب متتابعا.ألفافا:مجتمعة.أبوابا:طرقا ومسالك.سرابا:يخيل شكلها للناظر.مرصادا:معدة.مآبا:منقلبا.الحقب يومئذ:بضع وثمانون سنة.حميما:منتهى درجة الحرارة.غساقا:مجموع دم وصديد وعرق اهل النار.كواعب:نواهد الأثداء، لم تدلى أثداءهن بعد لأنهن أبكار.دهاقا:مملوءة، مترعة.الروح:قيل هو جبريل، وقيل هو ملك أعظم من سائر الملائكة.*

    سورة النازعات (583):

    النازعات غرقا:الملائكة التى تنزع أرواح بنى آدم.اما أن تأخذها بسهولة أو تنزعها بعسر فتغرق فى نزعها.الناشطات:النجوم.السابحات:الملائكة.السابقات:الملائكة التى سبقت الى الايمان والتصديق.المدبرات:الملائكة.الراجفة والرادفة:النفختان الأولى والثانية.واجفة:خائفة.خاشعة:ذليلة.الحافرة:الحياة بعد الموت.الساهرة:الوجه المستوى على الأرض، وجهها الأعلى.أغطش ليلها:جعله مسودا.دحاها:أخرج منها الماء والمرعى وشق فيها الأنهار وأرسى الجبال.والجبال أرساها: إكتشف علماء الجيولوجيا أن الجبال تخترق الطبقة الأولى من الأرض (الليثوفير) التى يصل سمكها إلى 50كيلومترا من الصخور وتشكل قشرة الأرض، لتمد جذورا فى الطبقة الثانية المتحركة تحت أرضنا هذه.إذن هذه الجبال عبارة عن أوتاد ، والقرآن الكريم هنا اكثر دقة فى وصفه لها من العلماء الذين يدعونها جذورا.*

    سورة عبس:(585):

    قصة ابن أم مكتوم.
    كان الرسول(ص) يطمع فى أن يهدى أحد عظماء قريش(ابى بن خلف) فانشغل عن ابن أم مكتوم وأعرض عنه،فنزلت السورة.تذكرة:وصية بالتعامل مع الجميع.السفرة:الملائكة.قتل الانسان:لعن الانسان.كلا لما يقضى ما أمره:لا يقضى أحد أبدا ماهو مفروض عليه.القضب:ما تأكله الدواب، العلف.غلبا:نخل غلاظ طوال.أبا:الحشيش الذى تأكله البهائم.الصاخة:اسم من أسماء يوم القيامة.تصخ السمع أى تصمه.*

    سورة التكوير:(586):

    كورت:أظلمت،اضمحلت.انكدرت:تناثرت.العشار:خيار الابل والتى وصلت فى حملها الشهر العاشر.عطلت:تركت وأهملت.حشرت:ماتت.سجرت:قيل فاضت، وقيل أوقدت.النفوس زوجت:يجمع بين الأمثال من الناس، الخيرين مع الخيرين.وقيل زوج المؤمنون بالحور العين والكافرون بالشياطين.كشطت:ذهبت.سعرت:أحميت.الخنس الجوار الكنس:النجوم التى تخنس بالنهار وتظهر بالليل.عسعس:قيل الليل اذا أقبل بظلامه وقيل اذا أدبر وتولى والراجح اذا أدبر.رسول كريم:جبريل عليه السلام.لقد رآه بالأفق المبين:رآه على الصورة التى خلقه بها الله سبحانه وتعالى ، له ستمائة جناح.وهى الرؤية الأولى التى كانت بالبطحاء.هذه السورة نزلت قبل الاسراء.*

    سورة الانفطار:(587):

    انفطرت:انشقت.انتثرت:تساقطت.البحار فجرت:اختلط ماؤها العذب بالمالح، وقيل فاضت.الأبرار:بروا الآباء والأبناء.*

    سورة المطففين:(587):

    نزلت على تجار المدينة وكانوا من اخبث الناس كيلا.
    تدنو الشمس يوم القيامة فتكون على قدر ميل وتغلى فيها الهوام ويغرق الناس فى عرقهم.
    سجين:فعيل من السجن، أى الضيق مثل سكير.مكان ضيق فى أسفل سافلين فى الأرض السابعة.مرقوم:مكتوب، مفروغ منه.ران على قلوبهم :غطى.عليون:السماء السابعة.المقربون:الملائكة.تسنيم:أشرف شراب أهل الجنة.*

    سورة الانشقاق:(589):

    أذنت لربها:استمعت لربها وأطاعت أمره بالانشقاق.حقت:حق لها أن تطيع أمره.ثبورا:خسارا وهلاكا.يحور:يرجع.وسق:جمع.اتسق:استوى.طبقا عن طبق:حالا بعد حال.يوعون:يكتمون فى صدورهم.ممنون: منقوص.*

    سورة البروج:(590):

    البروج:النجوم، وقيل منازل الشمس .اليوم الموعود:يوم القيامة.شاهد:يوم الجمعة.مشهود:يوم عرفة.قتل أصحاب الأخدود:لعنوا.وهم جماعة من الكفار قهروا مجموعة من المؤمنين وحفروا أخاديد ورموهم فيها.*

    سورة الطارق:(591):

    الطارق:الذى يرى بالليل.الثاقب:المضئ.الترائب:المنطقة بين الثديين عند المرأة.الرجع:المطر.أى ترجع بالغيث وجاء العلم ليؤكد هذه الحقيقة فقد تبين أن طبقة "التروبوسفير" وهى إحدى طبقات الغلاف الجوى للأرض تقوم بإرجاع ما تبخر من الماء على شكل أمطار من خلال دورة دائمة تسمى دورة تبخر الماء.أيضا تقوم طبقة "الستراتوسفير " بعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى الفضاء الخارجى وتحمى بذلك الأرض وساكنيها.
    الصدع: يعنى الشق للنبات ويعنى أيضا تصدع الأرض نفسها.. إكتشف علماء الجيولوجيا مؤخرا وبعد الحرب العالمية الثانية أن هناك صدوعا تقطع القشرة الخارجية من الأرض وفى جميع الإتجاهات والأعماق وتصل إلى أكثر من 150كيلومتر وتعتبر هذه الصدوع من أبرز علامات الكرة الأرضية وهى تسهم فى تكوين وتكسير القارات، وإخصاب القشرة بمعادن جديدة وفى إطلاق الحرارة الكامنة داخل الكرة الأرضية بشكل متدرج.*

    سورة الأعلى:(591):

    كان الرسول(ص) يصلى الوتر بالأعلى، الكافرون، الاخلاص والمعوذتين، وكان يصلى الجمعة بالأعلى والغاشية.غثاء أحوى:هشيما.*

    سورة الغاشية:(592):

    الغاشية:من أسماء يوم القيامة.عين آنية: فى منتهى الحرارة.ضريع:شجر من نار وقيل الزقوم، وقيل انه نبات به شوك غزير اسمه الشبرق ويسميه أهل الحجاز اذا يبس ضريع.عين جارية: بمعنى عيون جارية.نمارق:وسائد.زرابى :حسان مبثوثة:مملؤة مجالسهم بها؟بمسيطر:جبار.

    سورة الفجر:(593):

    والفجر:فجر يوم النحر.الليالى العشر:العشر من ذى الحجة.الشفع:يوم النحر(هنا عدة أقوال ومنها أنها الصلاة).الوتر:يوم عرفة.اذا يسر:اذا سار.لذى حجر:لذى عقل، وسمى العقل حجرا لأنه يحجر ويمنع الانسان من تعاطى مالا يليق.ارم:مملكة عاد.فرعون ذى الأوتاد:كان يوتد الناس الأوتاد.*

    سورة البلد:(594):

    هذا البلد:مكة، أم القرى وهذا قسم يشرفها به الله سبحانه وتعالى.وأنت حل بهذا البلد:يحل لك أن تقاتل بهذا البلد بغير حرج ، مع أن الله حرمه يوم خلق السموات والأرض فهو حرام بحرمة الله الى يوم القيامة، وقيل أحلّه الله سبحانه وتعالى للرسول(ص) ساعة من نهار.والد:آدم عليه السلام.الكبد:الاستقامة والاستواء.فى كبد :فى أحسن تقويم(عدة أقوال فى التفسير).النجدين:الطريقين ، طريق الخير وطريق الشر.العقبة:الطريق التى فيها النجاة والخير.مسغبة:مجاعة.ذا متربة:لاصق بالتراب من الفقر والحاجة.مؤصدة:مغلقة ولا باب لها.*

    سورة الشمس:(595):

    وضحاها:ونهارها.طحاها:بسطها.12-أشقاها:قدار بن سالف الذى عقر الناقة.14-دمدم عليهم:غضب عليهم.

    سورة الليل:(595):

    الحسنى:الجنة.إذا تردى:إذا مات.وما لأحد عنده من نعمة تجزى:ما لأحد من الناس عنده منة عليه يحتاج إلى أن يكافئه عليها ولكن كان فضله وإحسانه على سائر القبائل..أى أنه عمل إبتغاء وجه ربه الأعلى.

    سورة الضحى:(596):

    تأخر الوحى عن النبى(ص) لفترة من الزمن فجزع النبى(ص) ثم نزلت هذه الآيات.

    سورة الشرح:(596):

    وضعنا عنك وزرك :غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر.أنقض ظهرك:اثقله.قال(ص):"لن يغلب عسر يسرين".ذلك أن العسر هنا معرف بالألف واللام وهو واحد ومفرد بينما اليسر غير معرف ومتعدد.

    سورة التين:(597):

    التين:فيها أقوال كثيرة.قيل مسجد دمشق، وقيل المسجد الأقصى وقيل مسجد نوح على الجودى وقيل فاكهة التين.طور سينين الجبل الذى كلم ألله عليه موسى.البلد الأمين:مكة.
    قال بعض الأئمة هذه ثلاثة أماكن بيت المقدس حيث بعث عيسى، والطور الذى كلم الله عليه موسى بسيناء ،ومكة التى دخلها النبى(ص) آمنا.اقسم الله بهذه الأماكن بحسب ترتيبها فى الزمان.الدين:الجزاء والميعاد.*
    سورة العلق:(597):

    لما نزل الوحى على الرسول(ص) بغار حراء حيث كان يتعبد ،خاف وأتى خديجة رضى الله عنها وقال لها: زملونى ، زملونى .أخذته خديجة الى "ورقة بن نوفل" وكان شيخا كبيرا قد عمى فعرف ورقة أن محمدا نبيا.
    أرأيت الذى ينهى.عبدا اذا صلى:نزلت فى أبى جهل، الذى توعد النبى(ص) على الصلاة عند البيت وقال :"لئن رأيت محمدا يصلى عند الكعبة لأطأن على عنقه"فوعظه الله أولا بالتى هى أحسن ، ثم توعده بقوله لنسفعا بالناصية أى سنسود ناصيته.فليدع ناديه:لأن أبو جهل قال:انى لأكثر هذا الوادى ناديا.الزبانية:ملائكة العذاب.*

    سورة القدر:(598):

    أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ الى بيت العزة من السماء، ثم نزل مفصلا على الرسول(ص)فى 23سنة بحسب الوقائع.تعدل عبادة هذه الليلة ألف شهر.قال(ص): "من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه." الروح:جبريل عليه السلام.سلام:خير كلها.*

    سورة البينة:(598):

    قال جبريل للرسول(ص) ان ألله يأمرك أن تقرأها على "ابى بن كعب"، وعندما قرأها عليه بكى أبى.أهل الكتاب:اليهود والنصارى وعبدة الأوثان من العرب والعجم.منفكين:منتهين.البينة:القرآن.حنفاء:متحنفين عن الشرك الى التوحيد.القيمة:الملة المستقيمة المعتدلة.البرية:الخليقة ويعنى ذلك تفضيل المؤمنين حتى على الملائكة.*

    سورة الزلزلة:(599):

    تعدل ربع القرآن.أثقالها :ما فيها من الموتى.أخبارها:تشهد على عبادالله.أشتاتا:أنواعا.*

    سورة العاديات:(599):

    العاديات:الخيل.ضبحا:الصوت الذى يسمع من الفرس حين تعدو.الموريات قدحا:اصطكاك نعلها للصخر يقدح نارا.المغيرات صبحا:الاغارة وقت الصبح.نقعا:غبارا.وسطن به جمعا:أوسطن ذلك المكان كلهن.كنود:جاحد.الخير:المال.*

    سورة القارعة:(600):

    القارعة:من أسماء يوم القيامة.المبثوث:المنتشر.العهن:الصوف.أمه هاوية:دماغه ساقطة فى النار، وقيل هاوية اسم من أسماء النار.*

    سورة التكاثر:(600):

    قال(ص) "يقول ابن آدم مالى ..مالى، وهل من مالك الا ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأبقيت".زرتم المقابر:صرتم اليها ودفنتم فيها.زيارة تعنى أنه سيرحل عنها الى عالم الخلود اما الجنة واما النار.*

    سورة العصر:(601):

    العصر:الزمان الذى تحدث فيه الأشياء.*

    سورة الهمزة:(601):

    الهماز الذى يزدرى الناس ويحقرهم بالقول، واللماز بالفعل.الحطمة:اسم من أسماء النار.تطلع على الأفئدة:تحرقهم الى الأفئدة وهم أحياء.مؤصدة:مغلقة وليس لها باب.عمد ممدة:سلاسل طويلة.*
    سورة الفيل:(601):

    كان "ذو نواس" هو آخر ملوك حمير وكان مشركا وهو الذى قتل أصحاب الأخدود وكانوا هم نصارى وكانوا 20ألفا لم ينج منهم الا "دوس ذو ثعلبان" الذى ذهب واستغاث بقيصر ملك الشام وكان نصرانيا فكتب له الى النجاشى ملك الحبشة فبعث معه أميرين هما "أرياط" و"أبرهة" فى جيش كبير ودخلوا بلاد اليمن وعاثوا فيها فساداوانتزعوا الملك من حمير وهلك "ذو نواس" غرقا فى البحر.
    اختلف أرياط وأبرهة بعد الاستيلاء على اليمن وتبارزا وانتهت المبارزة بموت أرياط .بنى "أبرهة" كنيسة ضخمة ارضاء للنجاشى ونادى بأن يحج اليها الكل وصار يباهى بها الكعبة فغضبت قريش لذلك وقصدوا الكنيسة ليلا وأحدثوا فيها.غضب أبرهة غضبا شديدا وقرر أن يسير الى مكة ويخرب البيت هناك.
    جهز أبرهة جيشا كبيرا وبه عدد من الأفيال وأكبرهم فيل الملك "محمود"، ولما سمع العرب بذلك خرجوا له بقيادة رجل من أشراف اليمن وملوكهم يسمى "ذو نفر" وقاتلوا أبرهة لكنه هزمهم وهزم كل من قابله فى طريقه ولكن عند وصولهم الى مكة رفض الفيل "محمود" التوجه الى الكعبة وحرن.وهاجمتهم الطير الأبابيل وهى طيور أصغر من الحمام وأرجلها حمراء ومع كل طائر 3 من الحجارة فأرسلت عليهم الحجارة وأهلكتهم، أما أبرهة فقد هلك بعد أن تساقط عضوا عضوا.الأبابيل:الجماعات.السجيل:الشديد الصلب.العصف:ورق الزرع.*

    سورة قريش:(602):

    لايلاف:لاجتماع.رحلة الشتاء الى اليمن والصيف الى الشام.
    كرم الله قريشا كونهم سكان حرم الله، وهذا حالهم فى أسفارهم وترحالهم ،أما فى حال اقامتهم فقد جعل الله حرما آمنا.*

    سورة الماعون:(602):

    عن صلاتهم ساهون:يؤخرون الصلاة عن وقتها.يراءون:يبدون خلاف ما يظهرون .يمنعون الماعون:الماعون ما يتبادله الناس فيما بينهم كالدلو والقدر أى متاع البيت والمقصود لا يحسنون.*

    سورةالكوثر:(602):

    الكوثر:نهر فى الجنة أعطى للنبى(ص).النحر:ذبح المناسك.شانئك:مبغضك، قيل هو العاص بن وائل وقيل كعب بن الأشرف.أبتر:لا عقب له ، فاذا هلك انقطع ذكره.*

    سورة الكافرون:(603):

    صلى بها الرسول(ص) قبل الفجر وبعد المغرب.قال(ص) :"اذا أويت الى فراشك فأقرأ قل يا أيها الكافرون فهى براءة من الشرك".*

    سورة النصر:(603):

    تعدل ربع القرآن.
    عندما نزلت هذه السورة عرف الرسول (ص) أنه الوداع ، فدعا فاطمة وقال لها اننى قد نعيت الى نفسى فبكت ، فقال لها أصبرى فانك أول أهلى لحاقا بى فضحكت.معنى السورة اذا فتحت مكة ودخل الناس فى دين الله أفواجا فتهيأ للقدوم الينا فالآخرة خير لك من الدنيا ولسوف يعطيك ربك فترضى.*

    سورة المسد:(603):

    خطب الرسول(ص) على الناس فقال لهم انى نذير لكم بين يدى الله عذاب شديد فقال أبو لهب وهو أحد أعمام النبى(ص)"الهذا جمعتنا ؟تبا لك" فنزلت السورة.تب:خسر وخاب.ماكسب:ولده .قال :سأفدى نفسى بمالى وولدى.امرأته :هى "أروى بنت حرب" وهى أخت "أبى سفيان بن حرب" .المسد:الليف، وقيل قلادة من نار وقيل طوق من حديد.
    من إعجاز القرآن الغيبى هنا أن الله سبحانه وتعالى كان يعلم بأن "أبو لهب" لن يسلم وسيموت كافرا لذا قال عنه سيصلى نارا ذات لهب وما كان ذلك ليصح لو أن هذا الكافر آمن، وهذا أيضا ما قيل عن الوليد فى سورة المدثر26 "سأصليه سقر".

    سورة الاخلاص:(604):

    جاء اعرابى الى الرسول(ص) وقال له انسب لنا ربك، فنزلت السورة.تعدل ثلث القرآن بكل عشر قراءات لها يبنى الله لقارئها قصرا فى الجنة.*

    سورة الفلق:(604):

    الفلق:الصبح.غاسق:الليل.وقب:ذهب.*

    سورة الناس:(604).

    ------------------------

    المصادر:
    • تفسير بن كثير.
    • كتاب "موسوعة الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنة المطهرة " لمؤلفه يوسف الحاج أحمد.

    (وكل عام الجميع بخير ...)








                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 08:49 AM
  Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:06 AM
    Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:19 AM
      Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:34 AM
        Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:53 AM
          Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:10 AM
            Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:18 AM
              Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de