كثيرا مايحمل بعض المسلمين مفهوم عالمية الإسلام وربانية مصدره ، وأنه صالح لكل زمان ومكان ، ثم تجد هذا المسلم الحامل لهذا المفهوم ، يحارب من اجل فهم أو فقه مخصوص للدين ، سواء كانت هذه الخصوصية ، تاريخية مضت ،أو جغرافية تحددت ،أو مرجعية دينية في اشخاص مضوا أو بقوا ، ويناضل من اجل احتكار الحقيقة والصواب والحق والفهم ، بل ويصادر مفاهيم من يختلف معهم في الإسلام ، فإين ذهبت عالمية الإسلام والتي تعني أن مفهوم الدين اكبر واوسع من الجغرافيا والتاريخ ، ويتعالى عن الزمان والمكان .
فهو يفتخر - إن كان المقام بصدد المقارنة مع الاديان الاخرى- برحابة فضاء الإسلام ( المبنى والمعنى ) لكل جديد وقادم ومستحدث في التحولات الإنسانية ، ثم ينكص على عقبيه ولايستطيع التحرر من فقر وضآلة مفهوم الدين الذي يحمله و يتعايش معه في حياته، عبر حيز فكري وجغرافي محدود، بل يجعل مفهوم الدين محصوراً في حقبة زمنية معينة وحيز مكاني ضيق ، ومرجعية اهال الزمان عليها التراب ومضت كأمة لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت ، كيف يكون الإسلام عالمي القدرة في صناعة وإدارة وتنمية حياة الناس بكل اختلافاتهم وتنوعهم وتعددية ثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم
فاين شعار صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان ، إذن المؤمن بنقاء وصفاء فهمه المخصوص للدين وتطبيقه للإسلام الصحيح ، يحمل بذات الوقت عدم إيمانه بعالمية الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان ، وإلا لما اعترض على كل مفهوم واجتهاد جديد ، يصدر من غيره وصالح أن يطور ويجدد الحياة والدين معاً ، انظر مثلاً الاعتراض على بحوث أو فتاوى ( الفوائد البنكية ، الاغاني ، عمل المرأة والرجل معاً ، تولي المرأة المناصب العليا ، تاريخية النص ، نزع القداسة عن العلماء والفقهاء ، علمنة السياسة أوتنزيه الدين عن تلاعبها وحيلها ، الحجاب والنقاب في الغرب ) وغير ذلك من الاجتهادات ، مما يعتبر حرثاً وتجديداً وتثويراً للقرآن والسنة وتأكيد قدرتهما على الانسجام مع واقع الإنسان المتغير ، وقيادة الحياة الموارة ، بحيث لايُفقد الدين ولانخسر الإنسان ، أو يظل حائراً ينهشه تناقض الواقع مع النص الديني . إن اثبات صلاحية الإسلام وعبوره لكل احقاب التاريخ بنجاح منقطع النظير وقيادته لحياة الناس عبر اختلاف جغرافيتهم واحوالهم ومداركهم وتحولات حيواتهم، لايمكن أن يكون عبر تسييج الدين ومحاصرته في فهم مبتسر في برهة من الزمن الإنساني ومكان كان يوما مزدهراً بالحضارة فإما أن يتعالى الإسلام على الافهام المحصورة بالقراءات التقليدية ، أو يضيق الواقع المتسارع المتجدد بالنص المتجمد ، فيركنه للتبرك به فقط ،
يذكرني هذا الموضوع بكتاب الأستاذ طه إبراهيم الجربوع (هذا أو التخلف .. هل تصلح الشريعة لهذا الزمان بحكم المنهج ؟)
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة