اطفالنا صنّاع المستقبل من يحميهم .. لقاء مع د. خالد المبشر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 04:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2010, 01:39 PM

وليد عبد اللطيف
<aوليد عبد اللطيف
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اطفالنا صنّاع المستقبل من يحميهم .. لقاء مع د. خالد المبشر

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    دكتور خالد محمد المبشر قاضي بمحكمة العمل بحري لغير المسلمين

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    في حوار مع الدكتور خالد المبشر
    حول قانون الطفل
    وحسب مايدور في السودان من اغتصابات وتعدي على الاطفال
    وتوضيح حقوقهم وكيفية حمايتهم
    وتم هذا اللقاء لكي ييوضح ويجيب على اسئلة كل القراء
    وسوف يكون متابع معنا هنا ويتم الرد على مداخلاتكم عن طريق الايميل
    وكان عمل هذا اللقاء لان كثيرا تم فتح بوستات بهذا الخصوص
    وكثرة مثل هذه الجرائم
    Quote:
    السودانى معلقاُ علية قانون الطفل لسنة 2010

    مقدمة
    إهتمت الجهات المختصة بحماية الطفولة بوضع تدابير وقوانين تحفظ حق الطفولة وحمايتها للوفاء بإحتياجات الطفولة حيث قام المجلس القومي لرعاية الطفولة بوضع قانون الطفل للعام 2010م ساهمت فيه لجنة التشريعات بالمجلس والجهات التنفيذية والتشريعية ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية وكل الجهات ذات الصلة بقضايا الطفولة. ان قانون 2010م يهتم بمعالجة قضايا وحماية الاطفال فى السودان واتاحة الفرصة للجميع المشاركة فى رعاية الاطفال. اول ما يمكن ملاحظته عن قانون الطفل 2010م أنه حوى اشراقات كثيرة للطفل وإستفاد من الثغرات التي وردت ببعض مواد قانون الطفل 2004 ولذا كان من الضرورة بمكان ان تتم بعض التعديلات والاضافات لمواكبة التطور الذي لحق بالجريمة نفسها. ومن انجازات قانون الطفل 2010 التي تُحسب للطفل وللمجتمع بأسره هي: اشتماله على تعريف الطفل ومجانية تعليمه وإيقاع عقوبة الاعدام لكل من يرتكب جريمة اغتصاب طفل.
    ويُذكر ان قانون الطفل 2010 قد أجيز من رئاسة الجمهورية ووقع والذي يعتبر العمل به سارياً منذ التوقيع عليه وتسود احكام هذا القانون علي أي حكم في أي قانون آخر في حالة وقوع تعارض وذلك صوناً لحياة الطفل وحرصاً على مصلحته للمدى الذي يزيل ذلك التعارض.
    أحكام تمهيدية

    اسم القانون وبدء العمل به
    1 ـ يسمى هذا القانون " قانون الطفل لسنة 2010 " .
    صدر اول قانون سودانى سنة 1968 واطلق علية فانون الاحداث لسنة1968 . ثم صدر بعدة قانون رعاية الأطفال لسنة 1971 ثم قانون رعاية الأحداث لسنة 1983 .ثم قانون الطفل لسنة 2004


    إلغاء واستثناء
    2 ـيلغى من تاريخ العمل بهذا القانون قانون الطفل لسنة 2004 ، على أن تظل جميع اللوائح والأوامر الصادرة بموجبه سارية إلى أن تلغى أو تعدل وفقاً لأحكام هذا القانون. .
    سيادة أحكام القانون
    3 ـ يطبق هذا القانون على كل الدعاوى تسود أحكام هذا القانون على أي حكم في أي قانون آخر يتعارض معه تأويلاً لمصلحة الطفل إلى المدى الذي يزيل ذلك التعارض ..
    تفسيـــر


    Quote: 4 ـ في هذا القانون ما لم يقتضِ السياق معنى آخر تكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة أمام كل منها:
    " الأسرة الكافلة " يقصد بها الأسرة البديلة التي يوكل إليها توفير الرعاية الروحية والاجتماعية والنفسية والصحية للطفل الذي حالت ظروفه دون نشأته فى أسرته الطبيعية
    "الأعمال العسكرية " يقصد بها الأعمال التي تقتضي طبيعتها الانضمام لجهة عسكرية أو قوات مسلحة نظامية أو غير نظامية ،.
    " الجانح " يقصد به كل طفل أتم الثانية عشر ولم يبلغ الثامنة عشر من عمره عند ارتكابه فعلاً مخالفاً للقانون .
    "دور الإنتظار
    يقصد بها الدور المنصوص عليها فى المادة 59 ، "دور التربية
    يقصد بها الدور المنصوص عليها فى المادة 71 ، دور الحضانة يقصد بها الشرطة الخاصة بحماية الأسرة والطفل المنصوص عليها فى المادة 54 ،"
    يقصد بها أى مكان مناسب يخصص لرعاية الأطفال دون الرابعة ويخضع لإشراف ورقابة جهة ذات إختصاص ، " " دور الرعاية
    "يقصد بها الدور المنصوص عليها فى المادة 26 "
    " دور الشباب يقصد بها الدور المنصوص عليها فى المادة 72 ، الوزارة " يقصد بها الوزارة المسئولة عن شئون الطفل
    " الوزير " يقصد به الوزير الذي يحدده رئيس الجمهورية

    " الطفل" يقصد به كل شخص لم يتجاوز الثامنة عشر الطَّفْلُ: الرخْصُ اليِدَيْنِ والرجْلَيْنِ من الناسِ، امْرَأة طَفْلَةُ الأنَامِلِ. بَينُ الطفُوْلَةِ والطَّفَالَةِ. والطفْلُ: الصغِيْرُ من أوْلاَدِ الناسِ والبَقَرِ والظبَاءِ، وهي الطفُوْلَةُ. وأطْفَلَتِ المَرْأةُ والظَّبْيَةُ: صارَ لها وَلَد طِفْل، فهي مُطْفِلٌ. والطفْيَلُ - على حِذْيَم - : الطفْلُ، وقد سَمتِ العَرَبُ به.
    وحاجَةٌ طِفْلٌ: يَسِيْرَةٌ قَصِيْرَة. ورِيْحٌ طِفْلٌ: لَيِّنَةٌ. والطَّفَلُ: طَفَلُ الغَدَاةِ والعَشِيِّ من لَدُنْ أنْ تَهُمَّ الشَّمْسُ بالذُّرُوْرِ إلى أنْ يَسْتَمْكِنَ الضِّحُّ من الأرْضِ، طَفَلَتِ الشَّمْسُ تَطْفُل طُفُوْلاً، وطَفَّلَتْ تَطْفِيْلاً. والطَّفَلُ بالعَشِيِّ: لِطَفَالَةِ الشَّمْسِ وهو أنْ تكُونَ طِفْلَةً. وقَوْلُه: إلآَ أنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ المحيط فى اللغة ج 2 ص330 لطِفْلُ: المولودُ. وولدُ كلِّ وحشيَّةٍ أيضاً طِفْلٌ، والجمع أَطْفالٌ. وقد يكون الطِفْلُ واحداً وجمعاً، مثل الجُنُبِ. قال تعالى: " أو الطِفْلِ الذين لَمْ يَظْهَروا " . يقال منه: أَطْفَلَتِ المرأةُ. والمُطْفِلُ: الظبيةُ معها طِفْلُها وهي قريبة عهدٍ بالنَتاج، وكذلك الناقة. والجمع مَطافِل ومَطافيلُ. قال أبو ذؤيب:
    وإنَّ حديثاً منكِ لو تبذُلينه ... جَنى النحلِ في ألبانِ عوذٍ مَطافِلِ
    مَطافيلَ أبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ... تُشابُ بماءٍ مثلِ ماء المفَاصِلِ
    والطَفْلُ بالفتح: الناعمُ. يقال: جاريةٌ طَفْلَةٌ، أي ناعمةٌ. وبنانٌ طَفْلٌ. وتَطْفيلُ الشمس: ميلُها للغروب. وقد طَفَّلَ الليل، إذا أقبل ظلامُه. والطَفَلُ بالتحريك: بعد العصر، إذا طَفَّلَتِ الشمس للغروب، يقال: أتيته طَفَلاً. والطَفَلُ أيضاً: مَطَرٌ. وقال:
    لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُرَيَّا
    الصحاح فى اللغة ج 1 ص 426 لطَّفْلُ الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج طِفالٌ وطُفولٌ، وهي بهاءٍ. طَفُلَ، كَكَرُمَ، طَفَالَّةً وطُفُولَةً. والطِّفْلُ، بالكسر الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ، أو المَوْلودُ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ج أطْفالٌ، والحاجَةُ، والليلُ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ، وسَقْطُ النارِ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء، عَيْناً كان أو حَدَثاً. والمُطْفِلُ، كمُحْسِنٍ ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ. ج مَطافِيلُ ومَطَافِلُ. وليلَةٌ مُطْفِلٌ تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً. وطَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً تَدَبَّرَهُ،
    و الليلُ: دَنَا، و الناقةُ: رَشَّحَتْ طِفْلَها، و الشمسُ: دَنَتْ للغُروبِ، كطَفَلَتْ فيهما، و الإِبِلَ: رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها. وطَفَلُ العَشِيِّ، محرَّكاً: آخرُهُ عندَ الغُروبِ، و من الغَداةِ: من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ. والطَّفَلُ: الظُّلْمَةُ نفسُها.


    Quote: وطَفَلَ: دَخَلَ في الطَّفَلِ، كأَطْفَلَ، و الشمسُ: طَلَعَتْ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ، كأَطْفَلَتْ، ضِدٌّ.
    القاموس المحيط ج 3 ص125
    ان من أكبر انجازات هذا القانون هو حسمه لتعريف الطفل بأنه كل شخص لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره وهذا التعريف جاء متقدما على التعريف الذى ورد في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والذى يعتبر من أكبر نقاط ضعفها حيث جاء مرتبطا بما لم يبلغ سن الرشد حسب القانون المنطبق عليه وذهب القانون السوداني بما ورد في الميثاق الافريقى لحقوق الطفل ورفاهيته والذى جاء فيه تعريف الطفل بصورة تفوق التعريف الذى ورد فى اتفاقية حقوق الطفل. قوله تعالى : { والذين لَمْ يَبْلُغُواْ الحلم مِنكُمْ } الحلم : أي السن الذي يكون فيه إنزال المني برؤية الجماع في النوم ، هذا أصله ، والمراد سن مطلق الإنزال ثانياً اتفق الفقهاء على أن الاحتلام بلوغ واختلفوا إذا بلغ خمس عشرة سنة ولم يحتلم فقال أبو حنيفة رحمه الله لا يكون الغلام بالغاً حتى يبلغ ثماني عشرة سنة ويستكملها وفي الجارية سبع عشرة سنة ، وقال الشافعي وأبو يوسف ومحمد رحمهم الله في الغلام والجارية خمس عشرة سنة قال أبو بكر الرازي قوله تعالى : { والذين لَمْ يَبْلُغُواْ الحلم مِنكُمْ } يدل على بطلان قول من جعل حد البلوغ خمس عشرة إذا لم يحتلم لأن الله تعالى لم يفرق بين من بلغها وبين من قصر عنها بعد أن لا يكون قد بلغ الحلم ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من جهات كثيرة :
    تفسير الراذى ج 11ص 368


    Quote: رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ ، وعن المجنون حتى يفيق ، وعن الصبي حتى يحتلم » ولم يفرق بين من بلغ خمس عشرة سنة وبين من لم يبلغها ، فإن قيل فهذا الكلام يبطل التقدير أيضاً بثماني عشرة سنة أجاب بأنا قد علمنا بأن العادة في البلوغ خمس عشرة سنة وكل ما كان مبنياً على طريق العادات فقد تجوز الزيادة فيه والنقصان منه ، وقد وجدنا من بلغ في اثنتي عشرة سنة ، وقد بينا أن الزيادة على المعتاد جائزة كالنقصان منه فجعل أبو حنيفة رحمه الله الزيادة كالنقصان ، وهي ثلاث سنين ، وقد حكى عن أبي حنيفة رحمه الله تسع عشرة سنة للغلام ، وهو محمول على استكمال ثماني عشرة سنة والدخول في التاسعة عشرة .
    ويروى عن قوم من السلف أنهم اعتبروا في البلوغ أن يبلغ الإنسان في طوله خمسة أشبار ، روي عن علي عليه السلام أنه قال إذا بلغ الغلام خمسة أشبار فقد وقعت عليه الحدود ويقتص له ويقتص منه ، وعن ابن سيرين عن أنس قال أتى أبو بكر بغلام قد سرق فأمر به فشبر فنقص أنملة فخلى عنه ، وهذا المذهب أخذ به الفرزدق في قوله :
    ما زال مذ عقدت يداه إزاره ... وسما فأدرك خمسة الأشبار
    وأكثر الفقهاء لا يقولون بهذا المذهب ، لأن الإنسان قد يكون دون البلوغ ويكون طويلاً ، وفوق البلوغ ويكون قصيراً فلا عبرة به .




    تابع
                  

العنوان الكاتب Date
اطفالنا صنّاع المستقبل من يحميهم .. لقاء مع د. خالد المبشر وليد عبد اللطيف08-07-10, 01:39 PM
  Re: اطفالنا صنّاع المستقبل من يحميهم .. لقاء مع د. خالد المبشر وليد عبد اللطيف08-07-10, 01:54 PM
    Re: اطفالنا صنّاع المستقبل من يحميهم .. لقاء مع د. خالد المبشر وليد عبد اللطيف08-08-10, 07:23 AM
      Re: اطفالنا صنّاع المستقبل من يحميهم .. لقاء مع د. خالد المبشر طارق الكوتش 08-08-10, 03:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de