في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2010, 07:03 PM

السر بابو

تاريخ التسجيل: 03-06-2010
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول.

    في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق:
    كان وحدويا من الطراز الأول.
    بقلم: تاج السر عثمان
    مع اقتراب الاستفتاء علي تقرير المصير، وبعد تجربة خمس سنوات من اتفاقية نيفاشا والتي فشلت في تحقيق اهدافها الرئيسية وهي: التحول الديمقراطي وتحقيق التنمية وتحسين الاوضاع المعيشية، وقيام انتخابات حرة نزيهة في نهاية الفترة الانتقالية ينتج عنها حكومة ديمقراطية تشرف علي الاستفتاء علي تقرير المصير بما يعزز خيار الوحدة الطوعية، نلاحظ ارتفاع الأصوات المنادية بالانفصال في اوساط الحركة الشعبية في تراجع عن مبادئ الحركة الشعبية التي ارساها الراحل جون قرنق.
    عندما اندلع التمرد في جنوب السودان في يونيو 1983م بواسطة الحركة الشعبية لتحرير السودان التي شكلت الجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة د.جون قرنق الذي اعلن أن هدف حركته هو تأسيس سودان موحد قائم علي المساواة والعدالة الاجتماعية والاقتصادية، وعليه فان هذه الحركة تختلف عن حركة انانيا التي كانت تنادي بانفصال الجنوب. كان ذلك نقطة تحول حرجة في تطور الحركة القومية والوطنية في جنوب السودان وتعبيرا عن تحول نوعي جديد في اقسام من الحركة السياسية الجنوبية وفي المطالبة بوطن واحد يقوم علي العدالة والمساواة.
    صحيح انه قبل جون قرنق كان هناك قادة وسياسيون جنوبيون تمسكوا ودافعوا عن وحدة السودان حتي آخر قطرة من حياتهم مثل: وليم دينق، وجوزيف قرنق..الخ. ولكن مايميز جون قرنق أنه حاول أن يؤصل للوحدة واستنبط مفاهيم ومصطلحات جديدة لذلك التأصيل.
    فماهي تلك المفاهيم والمصطلحات؟.
    استنبط جون قرنق مصطلحين هما: الواقع التاريخي أو التنوع التاريخي والتنوع المعاصر.
    يري جون قرنق أن الوحدة تقوم علي واقعين هما التنوع التاريخي والتنوع المعاصر، وهذان التنوعان يمثلان عناصر تكويننا وتشكيلنا ولابد من تأسيس الوحدة عليهما.
    فماهو المقصود بالتنوع التاريخي والمعاصر؟.
    أولا: التنوع التاريخي يشكل الأساس الأول للوحدة، وينطلق جون قرنق من حقائق التاريخ حيث ورد اسم كوش أو السودان في الكتاب المقدس، ويشير الي حضارات كوش(كرمة، نبتة، مروي)، والممالك المسيحية(نوباتيا، المقرة، علوة)، والممالك الاسلامية(السلطنة الزرقاء، سلطنة دارفور، مملكة تقلي،..الخ)، وبعدها جاء الحكم التركي- المصري ثم المهدية، ثم الحكم الثنائي الانجليزي- المصري، الي أن نال السودان استقلاله في 1956م، وهذا ما اطلق عليه جون قرنق التنوع التاريخي( جون قرنق: رؤيته للسودان الجديد، تحرير وتقديم الواثق كمير، دار رؤية 2005م، ص 76).
    اي ان جون قرنق يؤكد التاريخ المشترك لقبائل وشعوب السودان الموغل في القدم، باعتباره الأساس الصلد للوحدة والشرط الأساسي لتكوين الأمة، وان هذا التنوع التاريخي يجب أن يكون جزءا من هويتنا.
    يقول جون قرنق: ( يجب أن نكون فخورين بتاريخنا، ويجب أن ننقله لاولادنا، كما يجب تضمينه في المناهج التعليمية وتدريسه للطلاب، لكي ندرك ثقافتنا وثراء ماضينا(المصدر السابق، ص 76).
    ثانيا: اما الشكل الاخر من التنوع فهو التنوع المعاصر، وهنا يري جون قرنق أن السودان يتكون من قوميات متعددة، من مجموعات اثنية متعددة، اكثر من 100 لغة مختلفة ومن قبائل كثيرة(ص 76).
    أي ان هناك تنوع قبلي وتنوع ديني(المسلمون، المسيحيون، واصحاب كريم المعتقدات الافريقية). وبالتالي، فان هذا التنوع المعاصر (قوميا واثنيا ودينيا، يشكل جزءا منا، والتحدي الذي يواجهنا في السودان هو أن نصهر جميع عناصر التنوع التاريخي والمعاصر لكي ننشئ امة سودانية، نستحدث رابطة قومية تتجاوز هذه (المحليات) وتستفيد منها دون ان تنفي اي من هذه المكونات.
    ويري جون قرنق( ان الوحدة التي نتحدث عنها، لابد ان تأخذ هذين المكونين لواقعنا بعين الاعتبار حتي نطور رابطة اجتماعية سياسية لها خصوصيتها، وتستند علي هذين النوعين من التنوع، رابطة اجتماعية سياسية نشعر بأنها تضمنا جميعا، وحدة افخر بالانتماء اليها، وافخر بالدفاع عنها، يجب أن اعترف بأنني لاأفخر بالوحدة التي خبرناها في الماضي، وهذا هو السبب الذي دفعنا للتمرد ضدها، اذن نحن بحاجة الي وحدة جديدة، وحدة تشملنا كلنا بغض النظر عن العرق أو القبيلة أو الدين)(ص 77-78).
    وينتقد جون قرنق تصوير المشكلة وكانها(مشكلة الجنوب) الذي درج السياسيون والمراقبون علي استخدامه، يعني- ولو ضمنيا- ان اهل الجنوب هم وحدهم أصحاب المشكلة، وهذا ليس صحيحا، فالسودانيون لهم مشاكل في كل مكان، في الغرب، في الشرق، في الوسط وفي اقصي الشمال)( ص 78- 79).
    يوضح جون قرنق هذه النقطة بقوله: ( انطلقنا بعيدا عن هذا الطرح وقلنا بأن السودان ملكنا كلنا بالتساوي واننا جميعا يجب أن نشترك في تقرير مصيره)(ص 80). ويري ( ان الوحدة التي تقوم علي أسس قسرية ضيّقة تقود الي الشوفينية الاثنية والدينية)(ص 80).
    يواصل جون قرنق ويقول: ( نحن نقاتل من اجل وحدة بلادنا ونري الوحدة شاملة للجميع، كل قوميات بلدنا من عرب وأفارقة، كل الأديان من اسلام ومسيحية ومعتقدات افريقية، حتي نستحدث رابطة اجتماعية سياسية سودانية علي وجه التحديد تنتفع منها الحضارات الأخري)(ص 81). ويري جون قرنق أن الهوّية السودانية هي محصلة وتفاعل التنوع التاريخي والتنوع المعاصر مع الحضارات الأخري، يقول: ( نحن نحتاج لتمكن هذه الوحدة حتي تصبح دولة عظيمة وشعبا عظيما وحضارة عظيمة، وتتواصل مع الحضارات الأخري، ومع الشعوب الأخري، خصوصا شعوب وادي النيل والتي تجمعنا معها روابط تاريخية منذ الأزل)( ص 82).
    كما يشير جون قرنق الي قرارات المؤتمر الوطني الأول للحركة الشعبية الذي انعقد في الفترة:2- 12/ابريل/1994م، والذي اكدت فيه الحركة وحدة البلاد، وبالتالي اصبحت الوحدة سياسة رسمية للحركة.
    وخلاصة طرح جون قرنق للوحدة: فهو يري ان الواجب هو خلق سودان ننتسب اليه كلنا، رابطة سياسية ننتمي اليها جميعا وندين لها بالولاء الكامل بغض النظر عن العرق أو الدين أو القبيلة او الجنس حتي تستطيع المرأة ان تساهم بفعّالية. هذا هو السودان الذي تهدف الحركة الي اقامته ونحن نناشد الشعب السوداني أن يعي أن هذا هو اتجاه المستقبل(92).
    وأخيرا، برحيل جون قرنق فقدت البلاد مفكرا وحدويا من الطراز الأول، ولكن تبقي أفكاره الوحدوية التي تشكل ركيزة قوية في معركة توحيد البلاد وبناء وطن موحد ديمقراطي يقوم علي المساواة والعدالة الاجتماعية والاقتصادية.
    ولكن عندما ننظر للواقع اليوم نري تراجعا واضحا عن الصراع من اجل تحقيق الوحدة وطغيان الاصوات الانفصالية من خلال مواكب التاسع من كل شهر في الجنوب والتي تطالب بالانفصال عكس الاهداف التي عمل من اجلها جون قرنق. هذا يذكرنا بقصة النحات اليوناني(بجماليون) الذي صنع تمثال امرأة بارعة الجمال ، ووقع في حب تمثاله، فتوسل الي الآلهة أن تمنح التمثال الحياة، استجيب طلبه، الا أن المرأة رغم فتنتها كانت سيئة الأخلاق سليطة اللسان. أي أن النظريات قد تكون بارعة وهي بعد في صيغتها النظرية، ولكنها قد تكون الشر بعينه عند التطبيق، فبدلا من الدعوة لوحدة السودان يتم التراجع الي شر الانفصال وتمزيق وحدة السودان.
    هكذا تراجعت القضية فبدلا من النظرة الشاملة لكل مشاكل السودان والعمل علي حلها مع القوي السياسية والحركة الجماهيرية في الشمال ، يتم اليأس والانكفاء الي النظرة الانفصالية الضيّقة التي تمزق وحدة السودان.
    ان الحل يكمن كما أشار الراحل جون قرنق في النظرة الشاملة لمشاكل السودان بعقد المؤتمر القومي الجامع، وبانجاز التحول الديمقراطي والحل الشامل والعادل لقضية دارفور وتحقيق التنمية المتوازنة وتحسين الاوضاع المعيشية والعض علي وحدة السودان الطوعية والديمقراطية بالنواجذ، وقيام دولة المواطنة التي تسع الجميع غض النظر عن الدين أو اللغة أو العرق أو اللون أو الثقافة.
                  

07-30-2010, 07:55 PM

السر بابو

تاريخ التسجيل: 03-06-2010
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: السر بابو)

    تصريح المؤتمر الوطني الأخير:
    لاتنازل عن ترسيم الحدود قبل اجراء الاستفتاء.
    واذا اخذنا في الاعتبار طول الحدود التي تبلغ حوالي 2000كم وفقا لحدود 1956م، وصعوبة هذه العملية بسبب الأمطار، اي استحالة هذه العملية قبل يناير 2011م.
    الايشئ ذلك بمخطط للمؤتمر الوطني بتاجيل الاستفتاء أو التنصل من نيفاشا ، كما تنصل نميري من اتفاقية اديس ابابا والعودة لمربع الحرب؟.
                  

07-30-2010, 08:41 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: السر بابو)

    Quote: اهدافها الرئيسية وهي: التحول الديمقراطي وتحقيق التنمية وتحسين الاوضاع المعيشية، وقيام انتخابات حرة نزيهة في نهاية الفترة الانتقالية ينتج عنها حكومة ديمقراطية تشرف علي الاستفتاء علي تقرير المصير بما يعزز خيار الوحدة الطوعية، نلاحظ ارتفاع الأصوات المنادية بالانفصال في اوساط الحركة الشعبية في تراجع عن مبادئ الحركة الشعبية التي ارساها الراحل جون قرنق.


    هذه غشوة وليست جية متمهلة، أولاً

    من قال أن من بين أهداف نيفاشا ما ذكرته في المقتطف أعلاهـ، التحول الديمقراطي وتحقيق التنمية وتحسين الأوضاع المعيشية (بتاعت منو؟ الناس الشاالت ولا الشايلا سلاح في الجنوب ودارفور؟؟ ديل أوضاعم ما بتتحسن بالساهلة من شاكلة بيانات وإضرابات وخلافو، ولا سكان المدن الذين لا يرى الحزب الشيوعي-بأوضاعه الراهنة- سواهم بعدسته المُصَّغرة، أم من؟) وقيام إنتخابات حرة نزيهة، إلخ. من أي بروتوكول من بروتوكلات نيفاشا أتيت بهذا الكلام، أو ربما نكون قد فهمنا نيفاشا بصورة خاطئة أو فهمتها أنت بصورة معيبة. عموماً تحرّوا الأحكام قبل إطلاقها، فهذا الزمن-زمن الإنترنت- هو زمن التمحيص. الأبو ما بيقدر يأمر ولدو (الأب لا يستطيع أن يلقي أوامر على إبنه)

    بعدين قبل ما تلاحظ الأصوات المرتفعة ومن داخل الحركة الشعبية المطالبة بالانفصال، شوف إنتا كمؤسسة أو كفرد قدمتا للوحدة -الداير الجنوبيين يظلو ينادو بيها رغم صلف الطيب مصطفى وفي كل الأحيان- شنو؟ والطيب مصطفى دهـ تحاسبوا متين على عنصريتو دي؟ بس قادر على الأصوات الإنفصالية التي تتعالى بداخل الحركة؟ طبعاً الطيب مصطفى فرد ورمز في آنٍ واحد لحالة سودانية (شمالية بالتحديد) منتشرة في كل حارة وحلة وبيت كمان.

    وبجيك راجع بمقالة مطول موش غشوة زي دي

    مرتضى جعفر
                  

07-30-2010, 09:19 PM

السر بابو

تاريخ التسجيل: 03-06-2010
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: Murtada Gafar)

    حول مبادرة الحزب الشيوعي لوحدة الوطن
    بقلم: تاج السر عثمان
    مع اقتراب موعد الاستفتاء علي تقرير المصير، طرح الحزب الشيوعي مبادرة لوحدة السودان من خلال تبني مؤتمر قومي يصل الي صيغة مناسبة لتوحيد الوطن علي اسس طوعية وديمقراطية، وفي الوقت نفسه تتم حركة جماهيرية متعددة المستويات: سياسية واجتماعية وثقافية ورياضية..الخ من اجل دعم خيار الوحدة، كما جاء في بيان اللجنة المركزية الصادر بتاريخ يونيو 2010م.
    ومعلوم أن موقف الحزب من وحدة السودان ليس جديدا، اذ انه اهتم منذ تأسيسه بقضية الجنوب، وكان رائدا في طرح فكرة قيام اسس جديدة ديمقراطية لوحدة السودان تقوم علي الاعتراف بالفوارق الثقافية، والتنمية المتوازنة وحق كل قومية في استخدام لغاتها المحلية في التعليم، وقيام دولة المواطنة التي يتساوى فيها الجميع غض النظر عن اعراقهم واثنياتهم ومعتقداتهم، أي المطالب التي تم الاعتراف بها في اتفاقية نيفاشا التي تم التوقيع عليها في يناير2005م.
    تطور موقف الحزب من قضية الجنوب.
    • كان اهتمام الجبهة المعادية للاستعمار باكراً بمشكلة الجنوب، جاء في بيان الجبهة المعادية للاستعمار عن موقفها من قضية الجنوب بصحيفة الصراحة –العدد رقم 422 – بتاريخ: 28/9/1954م ما يلي :-
    - ترى الجبهة أن حل مشكلة الجنوب يتم على الأساس التالي : تطور التجمعات القومية في الجنوب نحو الحكم المحلي أو الذاتي في نطاق وحدة السودان .
    يواصل البيان ويقول :
    ونحن حينما نقدم هذا المبدأ لحل مشكلة الجنوب نقر بان الوضع الحالي للقوميات في الجنوب ليس مدروسا لدينا ولا لدى غيرنا في العاصمة، وان دراسته تقتضي الذهاب إلى هناك أو تجي هي من هناك، ولكنا نرى أن هذا المبدأ الوحيد وبطبيعته يعتمد على الظروف ، فإذا كانت ظروف قومية واحدة أو عدة قوميات في الجنوب ورغبة أهلها تقتضي قيام حكم محلي أو ذاتي فلهم الحق في ذلك ، كذلك نقر انه ليست لدينا وجهة نظر محددة عن الموقف بين القوميات السودانية الأخرى في الشمال والشرق ، إلا انه مما يظهر لا توجد مشكلة حالية بالنسبة لها . ولكن من ناحية المبدأ لا ننكر انه إذا جاء وقت ولو كان بعد الاستقلال بفترة طويلة واقتضت ظروف هذه القوميات نوعا معينا من الحكم الداخلي فيجب إن ينفذ (راجع اليسار السوداني في عشرة أعوام ، إعداد محمد سليمان ، ص60-62) .

    • كما وردفي وثيقة حول البرنامج آخر كتابات الشهيد عبد الخالق محجوب اشارة الي التجمعات القومية والقبلية الأكثر تخلفا ، جاء في وثيقة حول البرنامج ما يلي :
    - بالنسبة للتجمعات القومية والقبلية الأكثر تخلفا وفيما يختص بالثورة الثقافية الديمقراطية ، لابد من التشجيع الفعلي للنمو الحر لثقافات هذه المجموعات .
    - ولن يكون هناك نمو فعلي في هذه الثقافات إلا إذا بعثت لغات ولهجات هذه المجموعات وعمدت الدولة الوطنية الديمقراطية بجدية إلى تشذيب تلك الأدوات والتوسل بها في التعليم (وفقا للتجارب التربوية في هذا المضمار) وفي النهضة الثقافية الشاملة .
    - أن تصبح هذه الثقافات جزءا من المكونات العضوية للثقافة السودانية .
    (حول البرنامج , مرجع سابق ، 49-50)
    كما أشارت وثيقة حول البرنامج إلى :-
    ((توحيد الوطن على أسس ديمقراطية وذلك بتنمية إمكانيات وثقافات التجمعات القومية المتخلفة في حرية وبلا إرهاب أو ضغوط)) ، ص 74.
    - كما صدرت وثيقة بعنوان "الحزب الشيوعي وقضية الجنوب، 1977م" تابعت فيه تطور موقف الحزب من المنظور السلمي الديمقراطي للمشكلة ، وأفاق الوضع بعد اتفاقية أديس أبابا التي وقعت في مارس 1972م .
    * كما اشرنا سابقا إلى إن الحزب الشيوعي كان أول من أشار إلى ضرورة الاعتراف بالفوارق الثقافية والعرقية بين الشمال والجنوب وتطور التجمعات القومية في الجنوب نحو الحكم المحلي أو الذاتي في نطاق وحدة السودان ، ولم يكتف الحزب الشيوعي بذلك الطرح المتقدم وحده وتكراره ، بل دعمه بالتركيز على القضايا الاجتماعية التي كان فيها قهر وتمييز عنصري أو اثني ضد الجنوبيين مثل :-
    - المطالبة بالأجر المتساوي للعمل المتساوي بين العاملين الشماليين والجنوبيين .
    - الاهتمام بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوسيع التعليم والعلاج والخدمات في الجنوب .
    - إلغاء ضريبة الدقنية .
    - إلغاء قانون المناطق المقفولة الذي كان من الأسباب التي عرقلت التطور المتوازن بين الشمال والجنوب .
    - إلغاء نشاط المستثمرين الأجانب المرتبطين بالتجسس وتأجيج الخلافات العرقية بين الشمال والجنوب .
    - وحدة الحركة النقابية في الشمال والجنوب
    - عدم فرض اللغة العربية والدين الإسلامي بالقهر وترك ذلك للتطور والتلاقح الطبيعي .
    - استبعاد الحل العسكري وضرورة الحل السلمي الديمقراطي والعض على وحدة السودان بالنواجذ .
    - أثناء تمرد 1955م دعي الحزب الشيوعي لمعالجة الموضوع بالحكمة والصبر بدلا من الاتجاهات الداعية للعنف والانتقام .
    واصل الحزب الشيوعي تأكيد تلك المواقف في مؤتمره الثالث في فبراير 1956م , ومقاومة سياسة ديكتاتورية الفريق عبود لفرض الحل العسكري واللغة العربية والاسلمة القسرية، وفي مؤتمر المائدة المستديرة (1965) وخطاب عبد الخالق محجوب في المؤتمر.
    وفي برنامجه الصادر 1967م أكد الحزب الشيوعي الارتباط الذي لا ينفصم بين الحكم الذاتي الإقليمي وسائر المهام الوطنية والديمقراطية للثورة السودانية , كما أكد أهمية وحدة السودان ، جاء في ذلك البرنامج :-
    من هذه المواقع يجب أن تعالج القضية على الوجه التالي :-
    أ‌. سير البلاد في طريق الثورة الوطنية الديمقراطية .
    ب‌. تحالف قوى الثورة السودانية في الشمال مع شعوب وقبائل جنوب البلاد على أساس ديمقراطي مناهض للاستعمار ، لقيام حكم ذاتي وكذلك في الجنوب تحت قيادة جنوبية ربطت مصيرها بهذا التحالف ...
    وكذلك في مناقشات الشهيد جوزيف قرنق للمثقفين الجنوبيين الداعين للانفصال في كتيبة "مأزق المثقف الجنوبي" وفي بيان 9 يونيو 1969م كما طرح الحزب الشيوعي دستور ديمقراطي وجمهورية برلمانية في مواجهة دعاة الديكتاتورية باسم الإسلام والجمهورية الرئاسية عام 1968م والتي كانت تهدد وحدة البلاد .
    على إن من الايجابيات في مواقف الحزب الشيوعي انه في معالجته لمشكلة الجنوب في تلك السنوات الباكرة من الخمسينيات من القرن الماضي ، لم ينطلق فقط من نصوص ماركس وانجلز ولينين حول تقرير المصير ، بل انطلق من واقع السودان ، والاتجاه العام الداعم للوحدة بعد مؤتمر جوبا1947م ، وكان ذلك تناولا بذهن مفتوح وتوصل لصيغة الحكم الذاتي الإقليمي في إطار السودان الموحد .
    وحتى بعد أن تعقد الوضع واشتعال نيران الحرب بعد انقلاب يونيو 1989م ، طرح الحزب الشيوعي السوداني عام 1994م، شعار تقرير المصير كحق ديمقراطي إنساني ، وان يتم دعم خيار الوحدة الطوعية وتوفير المناخ الديمقراطي الصحي لممارسة حق تقرير المصير.
    • وفى الوثيقة التي قدمها الحزب الشيوعي (1988)م للمؤتمر الدستوري الذي كان من المفترض عقده في سبتمبر 1989م، اقترح الحزب أولويات عاجلة لتخفيف حدة التطور غير المتوازن، وأشارت الوثيقة إلى أن هذه المشروعات والمقترحات لا تصفي بصورة نهائية التطور غير المتوازن بين أقاليم السودان المختلفة ولكنها تضعنا في بداية الطريق .
    وحول الهوية والثقافة أشارت الوثيقة إلى أن (الهوية الحضارية لشعبنا هوية سودانية ، تجمع في تكامل بين الوحدة والتنوع ، وتتأسس على واقع تعدد الثقافات والقوميات في بلادنا الذي يمكن بل ويجب أن يكون مصدر خصب وثراء لثقافاتنا السودانية , لا سببا في صراعات دامية مريرة) .(الوثيقة : ص52 - 57) .
    • استنادا علي هذه الخلفية، طرح الحزب مبادرته لوحدة الوطن، وبعد ملاحظاته الناقدة لتطورات ومآلات الاوضاع بعد توقيع اتفاقية نيفاشا والتي جاءت نتائجها مخيبة للآمال، حيث لم يتم التحول الديمقراطي المطلوب وتحسين الاوضاع المعيشية والتنموية في الجنوب والشمال، وحمّل البيان المؤتمر الوطني المسئولية عن ذلك..
    ويري الحزب أن وحدة السودان ممكنة علي أساس الديمقراطية والتنمية المتوازنة ودولة المواطنة التي تسع الجميع غض النظر عن الدين أو اللون او العرق.
                  

07-31-2010, 01:22 AM

عوض أبوجديرى
<aعوض أبوجديرى
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: السر بابو)

    Quote: مع اقتراب موعد الاستفتاء علي تقرير المصير، طرح الحزب الشيوعي مبادرة لوحدة السودان من خلال تبني مؤتمر قومي يصل الي صيغة مناسبة لتوحيد الوطن علي اسس طوعية وديمقراطية، وفي الوقت نفسه تتم حركة جماهيرية متعددة المستويات: سياسية واجتماعية وثقافية ورياضية..الخ من اجل دعم خيار الوحدة، كما جاء في بيان اللجنة المركزية الصادر بتاريخ يونيو 2010م.
    ومعلوم أن موقف الحزب من وحدة السودان ليس جديدا، اذ انه اهتم منذ تأسيسه بقضية الجنوب، وكان رائدا في طرح فكرة قيام اسس جديدة ديمقراطية لوحدة السودان تقوم علي الاعتراف بالفوارق الثقافية، والتنمية المتوازنة وحق كل قومية في استخدام لغاتها المحلية في التعليم، وقيام دولة المواطنة التي يتساوى فيها الجميع غض النظر عن اعراقهم واثنياتهم ومعتقداتهم، أي المطالب التي تم الاعتراف بها في اتفاقية نيفاشا التي تم التوقيع عليها في يناير2005م.


    شكرا أستاذ تاج السر ..

    تحياتي واحترامي
                  

07-31-2010, 08:00 AM

السر بابو

تاريخ التسجيل: 03-06-2010
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: عوض أبوجديرى)

    شكرا عزيزي عوض علي المرور.
                  

07-31-2010, 08:01 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: السر بابو)

    Quote: كلام من دهب في ذكرى الرحيل:-

    وصف وزير الصحة السوداني عبد الله تية استفتاء الجنوب بالمرحلة المفصلية، وقال للشروق في احتفال الحركة الشعبية بذكرى رحيل جون قرنق بكسلا اليوم الجمعة، إن وحدة السودان لن تقوم بدون رؤية "السودان الجديد" التي وضع مبادئها قرنق.
    وأكد تية أن رؤية قرنق تستوعب جميع المكونات الثقافية والإثنية للشعب السوداني وعلى الجميع أن يدرك أن للوحدة ثمنها وثمنها بناء سودان موحد يسع الجميع ليس فيه إقصاء على أساس ديني أو عرقي أو ثقافي.
    وأوضح أن الوحدة القائمة على العاطفة لن تخدم السودان. وقال "إننا لا نقول إن باب الأمل أوصد أمام تحقيق الوحدة الجاذبة لكن ذلك مرهون بمزيد من التنازلات والجرأة السياسية".
    وقال إن الرغبة فقط هي التي يمكن أن تكون طريقاً لتحقيق الوحدة لأن "الوحدة القهرية" والمبنية على الأحلام لا مكان لها.
    من جانبه قال نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية كسلا ملاسي أوهاج إن ذكرى قرنق يجب ألا تمر دون أن يتذكر الجميع السلام الذي سعى إليه قرنق بكل قوة. ووصف رحيله بالقدر والصدمة، مؤكداً أن رؤاه ومبادئه ستظل باقية.
    وأكد رئيس شباب الحركة الشعبية بولاية كسلا عصام عطا أن قرنق سعى الوحدة ومات من أجلها، لذا لابد من أن يضعها الكل هدفاً استراتيجياً.

    "شبكة الشروق"
                  

07-31-2010, 09:07 PM

السر بابو

تاريخ التسجيل: 03-06-2010
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: صديق عبد الجبار)

    شكرا عزيزي صديق للمرور وايراد الحديث القيم حول الوحدة لعبد الله تيه.
                  

07-31-2010, 09:18 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: السر بابو)

    العزيز السر..
    القائد الزعيم دكتور جون قرنق..الذى حظى باجماع الامه عليه
    فى ترجمة ذلك الاستقبال الرهيب له فى الساحه الخضراء...عرفانا له
    وتقديرا له واعترافا بانه احد ابرز الزعماء الوطنيين فى السودان واحد ابرز
    الزعامات فى افريقيا على مدى الثلاثين عاما الماضيه..وله رصد فكرى رفيع
    يدرس فى كثير من جامعات الغرب وفى امريكا..
    وهو ارث مجيد فى تاريخ السودان الحديث وفى نهج طرحه الشامل لمشروع السودان الجديد
    وقطعا ان السودان غير محظوظ بفقده لهذا القائد الزعيم الذى كان بامكانه ان يغير معالم
    مستقبل السودان...
                  

07-31-2010, 11:11 PM

السر بابو

تاريخ التسجيل: 03-06-2010
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الذكري الخامسة لرحيل جون قرنق: كان وحدويا من الطراز الأول. (Re: عصمت العالم)

    الشكر للصديق عصمت العالم علي المرور والتعليق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de