بين سنتر الخرطوم.. وعم عبدالرحيم.. انبهم حس المعاني..!..أسامة بابكر حسن- البحرين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2010, 07:49 AM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين سنتر الخرطوم.. وعم عبدالرحيم.. انبهم حس المعاني..!..أسامة بابكر حسن- البحرين

    بين سنتر الخرطوم.. وعم عبدالرحيم.. انبهم حس المعاني..!

    أسامة بابكر حسن:
    [email protected]

    الفن بصفة عامة من شعر، وقصة، ومسرح، ودراما هو إنعكاس للحراك المجتمعي بتفرعاته السياسية، والاقتصادية، والعلمية .. الخ، كذلك الغناء فهو لا يخرج من تمثل لهذا الحراك فكلماته المغناة ربما تعكس حالة شعورية فردية، أو حالة جمعية أملتها حالة من حالات الحراك العاطفي أو الفعل والتفاعل الحياتي الواقعي، وإن كان أفلاطون قد أعلن في مبادئ جمهوريته المثاليةThe republic في فصل مناقشة The poetic and imitation " الشاعرية والتقليد" بخطورة الشاعر على الجمهورية لأنه (ينقل الشعب من عالم الواقع لعالم اللاواقع مرتين) بالمتخيل الشعري، إلا أن أرسطو خالفه مؤكداً أن الشاعر قد يلعب دوراً تنويرياً لشعب الجمهورية.

    جيلين و أغنيتين: سنتر الخرطوم:

    ما الذي أوحى للغريزة الشاعرية لشاعر أغنية (سنتر الخرطو.. القروش بالكوم) هذه الأغنية الفلتة، وهي وإن كانت ينظر اليها البعض بأنها من الغناء غير الأصيل إلا أنها نتاج لحراك واقعي شكل عقل جمعي لجيل جديد على الأقل سيكون له دور كبير في تغيير المسيرة الاجتماعية السودانية ليس نحو الأفضل على أية حال. شاعر الأغنية استوحى الكلمات بالطبع من حالة عامة، وبما أنه لا بد للجزئية الأولى لأي عمل فني الأخذ من الواقعي ومزجه بالخيالي، فلعل الــقــدْح المعلى في الإلهام الشعري لهذه الأغنية يعود لزعيم المخصخصين الاقتصاديين عبدالرحيم حمدي الذي لم تأخذه في الخصصة لومة لائم، والذي طالت خصخصته حتى حبال العناقريب، والذي بخصخصته صنع الواقع الملهم لهذه الأغنية الموغلة في المفهوم الرأسمالي الأناني والتي يتم ترديدها في الحفلات ويرقص على أنغامها بكل انشراح المُخصِصُون والمُخَصَصِين دون ما أدنى دراسة من الأخيرين في سبب تداعياتها وإرجاعها للواقع الاجتماعي والاقتصادي لمعرفة ما تتجه نحوه الحركة الاجتماعية والاقتصادية في البلد.

    ذكر الإمام علي كرم الله وجهه مقولة درسها علماء الاجتماع الغربيون بدقة ومحصها المؤرخ الأوروبي كارليل وهي " ما رأيت نعمة موفورة، إلا وبجانبها حقُ مضيع" يلتقي في القرون التالية مع الامام علي بعبارة شبيهة المفكر الماركسي هيجلز الذي أشار في احدى كتابــاته قائـــــــلاً: The economical circumstances determines the ethic of the society " الظروف الاقتصادية تحدد أخلاقيات المجتمع"، إن كان المسرح مرآة للمجتمع كذلك الفن الغنائي، ولعل رجوع الكثير من الفنانين في الوقت الحالي لترديد أغاني الأجيال السابقة دليل على عقم الواقع السوداني الحالي من إنتاج أشعار غنائية شبيهة بالتالي تضاءل الملكة الشعرية لأسباب ربما فرضتها الظروف الحياتية ، فأصبح جل ما يردده الفنانون الجدد هو أغاني السابقين، وفي هذه الحالة إن كان أفلاطون قد أشار إلى ضرر الشاعر على جمهوريته لأنه ينقل المواطن من عالم الواقع لعالم اللاواقع مرتين، فنحن ينقلنا الفنانون المقلدون من عالم الواقع إلى عالم اللاواقع ثلاث مرات، مرة من خلال الشعر، ثم الفنان الأصلي، ثم هم.

    إن أغاني مثل راجل المرة حلو حلا، وسنتر الخرطوم، وسجل لي ... جميعها نتاج حالة اقتصادية مأزومة كسرت المبادئ القديمة بمبادئ منفلتة عن العرف السوداني وحتى معايير الدين في زمن يتم فيه التأصيل للدين كما يُقال.... والخطل في أغنية راجل المرة أوضح من الشمس في رائعة نهار السودان الحار.

    عمنا الحاج ودعجبنا...
    بغض النظر عن الجانب السياسي للأغنية، وهي من الأغاني المنظومة في عهد نميري ( لست متأكد)، إلا أنها تعكس عقل جمعي تكافلي داعي إلى الخير الاجتماعي وموروث ديني لبيئة التدين السوداني العام لا المؤدلج:

    عمنا الحاج ود عجبنا .. فى الفريق ياهو الركيزة
    هو البشيل حمل الرضاعة
    وعندو كلمة على الجماعة
    فى الطريق باقيلنا .. تاية
    وكل طيب ليهو غاية
    وللضعيف تلقاهو ساند
    يقهر الكعب المعاند
    وللضيوف ديوانو فاتح .. ديل يهلوا .. وديل يقوموا


    المقطع القائل (وعمنا الحاج فى مبادؤو وجبة الضيف زى فريضة وهسة ضاقت بى العريضة ضيفو كيف يترك عشاهو) تحمل بين طياتها معاني عدة أحاديث نبوية يمكن الرجوع اليها في الصحاح الستة فليس هذا مجال ذكرها، وعبارة (هسة ضاقت بي العريضة) تمثل قمة السعة، بينما مقطع(القروش بالكوم) في سنتر الخرطوم هي قمة الضيق لأرض بحجم مليون كيلومتر مربع قبل 2011وتنافي مبادئ رسالة الامام علي الادارية التصحيحية لإدارة بني أمية الذين كانوا يقولون لعمالهم " أذهبوا وأحلبوا من دم الناس مالاً وجيئونا به" فأشار الامام علي في رسالة الحقوق لعامله الاشتر النخعي محدداً له حقوق الوالي والرعية محذره بقوله " المال مال الناس" أي ليس مال الحكومة.... ذاكراً له بأنه اذا ارسل عماله لأخذ الزكاة فعليهم أن يقوموا بالتالي " يطرقوا الباب"، ثم يولوا ظهورهم الباب ولا ينظروا داخل الدار"، ثم اذا قال لهم صاحب الدار لا أملك زكاةً عليهم بالرجوع دون جدل...... حقاً الواقع الحياتي هو الذي يشكل المنتوج الفكري والفني للشعوب ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de