مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2010, 10:32 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    عرض الاوراق دون ترتيب تقديمها فى المؤتمر
    ****************

    ورقة (المرأة والثروة فى دارفور) , قدمتها أ/ عزة محمد الحسن .
    sudansudansudan6.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أستاذة عزة محمد الحسن .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ترتكز أغلبية النظم الاقتصادية لدول العالم الثالث على الاقتصاد الريفى البسيط المتعلق بالانتاج الزراعى و المواد الخام الأولية التى تستند فى مجملها على امتلاك الأرض و الانتفاع بمواردها الشيئ الذى يعطى الأرض أهمية قصوى فى ادرار الدخل و الثروات و بالذات الأرض التى تتعدد فيها الموارد. عالميا ارتبط مفهوم الأرض بمفاهيم اقتصادية و سياسية و اجتماعية تتداخل و تتقاطع فيما بينها و لكن أهمها ما ارتبط بالاقتصاد و قيمه و قيمة الأرض كمصدر أساسى لسبل كسب العيش يؤدى للسيطرة الاجتماعية السياسية. فى ظل هذه المفاهيم ظل دور المرأة دائما حاضرا حتى و لو لم يحسب أو يعتد به رغم التقاليد أو القوانين أو اللوائح الظالمة.
    نتيجة للحركات المناهضة لعدم مساواة النوع عمدت الأمم المتحدة الى اصدار عهود و مواثيق تدعو الى مساواة جميع البشر بصورة عامة كما تحدثت عن الحق فى الثروة بصورة غير مباشرة كما فى المادة17(1) و(2) من العهد الدولى للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية التى ترتبط بمعيشة الناس فى الدول الفقيرة و أراضيهم و ماويهم أى حاجاتهم الأساسية. فوق ذلك فان اتفاقية سيداو تقر بأن العادات الاجتماعية و الاقتصادية التى تحرم المرأة من الحقوق المتساوية مع الرجل انما تضعفها و تعرضها للانتهاك الجسدى و الجنسى و العقلى.
    من جانب اخر فان البروتوكول الأفريقى لحقوق الانسان الموقع عام 2004 يلزم الدول باحترام معايير حقوق الانسان المتفق عليها و هذا يعنى المساواة النوعية فى جميع القوانين أو التمييز الايجابى لكن الواقع مغاير لذلك فى دول نامية كثيرة كما فى السودان و مكوناته من الولايات كدارفور .
    دور المرأة فى الانتاج فى دارفور:
    تشكل المرأة فى دارفور محورا أساسيا لمختلف مستويات الاقتصاد سواء كان الأسرى, المحلى أو القومى فى الحقب التاريخية المختلفة بالاضافة الى اعبائها الأسرية و اضطرارها للقيام بدور الأم و الأب فى أحيان كثيرة سواء كان لاختفاء الأب أو تجاهله لمسئولياته بمساندة المجتمع. رغم ذلك فان دورها غير مقدر اجتماعيا ولا تظهر لها مساندة قومية فى مستوى القوانين و لا اللوائح.
    تقوم الثروة فى دارفور على استخدامات الأرض التى تلعب المرأة فيها دورا فاعلا يفوق دور الرجل ويوصف اقنصادها بأنه اكتفائى و لكن مع التغيرات المناخية و التدهور البيئى المتزايد و النمو السكانى الذى يتسم بأنه أعلى معدل نمو سكانى فى السودان, وتجدد الحاجات لم يعد يستحق صفة الاكتفائى نفسه لعجزه عن تغطية الحاجات المحلية من غذاء و تكنولوجيا وسيطة ضرورية لسكان الأرياف. اجتماعيا تقوم النساء و الفتيات و الرجال بزراعة مزرعة الأسرة التى للرجل وحده القرار فى التصرف فى انتاجها سواء كان لغذاء الأسرة أو لحاجاته الخاصة و يجبر المجتمع المرأة بما فى ذلك القيادات الدينية على القيام بذلك. أما الجبراكة فتزرعها المرأة لوحدها كمصدر غذاء سريع للأسرة منذ أواسط الخريف حتى اخره أى حين تشح الأغذية و البذور(الخريف الأضلم). هذا الأمر يجعل المرأة تعجز عن الادخار لتحصل على الحزم التقنية و مدخلات الانتاج و بالتالى تعجز عن تراكم الثروة التى تقود بدورها للاستثمار و كسر دائرة الفقر المغلقة و فوق ذلك لا تجد زمنا للمشاركة فى البرامج التعليمية أو الارشادية بينما يصرف الرجل أغلب الانتاج على نفسه و غالبا ما يكون بين منصرفاته الزواج بأخرى بعد الحصاد وقد يكون هناك طلاق المنتجة التى قلت قدرتها على الانتاج.
    _OMA6161.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أما المرأة الظاعنة فهى مسئولة مسئولية كاملة عن رعى الحيوانات الصغيرة كما أن بعض المجموعات الرعوية تحملها مسئولية الحيوانات الكبيرة كاملة و يكتفى الرجال بالذهاب للأسواق و قضاء المباهج.
    فى مجال الجمع الغابى نجد أن أغلبية الغابات مجتمعية و المعنيون بالجمع و الالتقاط فيها أساسا النساء و الفتيات و الأطفال فهم يجمعون الأعواد الجافة و بعض الثمار الخلوية للاستعمال المنزلى و يعتبر ذلك عيب على الرجال الذين يقومون بقطع الأشجار الكبيرة لبيعها فى الأسواق أو عمل قمائن الفحم الشيئ الذى أدى لتدهور بيئى كبير.مؤخرا اكتسبت بعض الثمار الغابية قيما اقتصادية عالية جعلت الرجال يسارعون اليها.
    بالنسبة للمأوى هو مسئولية مشتركة بين الجنسين و لكن غالبا تكون المرأة هى المسئولة عن الصيانة. فى بعض المناطق فى شمال دارفور على المرأة القيام بالنفير لجمع مواد البناء و اطعام المساهمين بالنفير بالاضافة الى البناء بالأيدى و عيب على الرجل أن يفعل ذلك. أما فى جبل مرة فتجلب المرأة مواد البناء بينما يقوم الرجل بالنفير و البناء. أما المرأة الظاعنة فتقوم بنسج الشمال التى تشكل أساس المأوى هناك و يقوم الرجل بنصبها.
    فى مجال مياه الشرب المرأة مسئولة عن توفير مياه الاستخدام اليومى و سقى الحيوانات الصغيرة كما تناصف المرأة الظاعنة الرجل فى سقيا الحيوانات الكبيرة أى تتركز جهودها فى السقيا بينما تتركز جهود المزارعة فى العمليات الزراعية. فوق ذلك فان المرأة قد تكون مسئولة عن حفر البئر نفسه كما فى بعض مناطق شمال دارفور.
    مما سبق نخلص الى أن المرأة فى دارفور هى محور أسباب الثروة فى اقتصاد دارفور و مدى مساهمته فى الدخل القومى المحلى و رغم ذلك تجد التجاهل التام على مستوى الدولة و الاسرة كما يلى:
    معاناة المرأة فى دارفور فى مجال الثروة:
    تعانى المرأة فى دارفور الأمرين, تفسيرات القوانين و اللوائح المنظمة من ناحية و جور النظام الاجتماعى للمرأة فى الثروة و اتخاذ القرارى من ناحية أخر.
    أكثر من 99% من أراضى دارفور تقع تحت الملكية التقليدية التى تعتبر نظام الحاكورة و الحكرأساسا لذلك بما فى ذلك اغلب أراضى المدن. هذا النظام يعتبر الأسرة أساسا للملكية وأن الرجل هو رب الأسرة بغض النظر عن قيامه بمسئولياته الأسرية أم لا. تقطع القبيلة الأسرة مساحة للزراعة باسم رب الأسرة الرجل, تقوم فيها المرأة بأغلب العمليات الزراعية و رغم أنه وجد بالبحث أن أكثر من 80% من القوى العاملة هناك نساء و تقوم البنوك باقراض الحائز الرجل ولا تلتفت الى المنتج الحقيقى, فيقوم الرجال باعطاء المرأة ما لا يزيد عن 15% من القرض و يصرف الباقى على مباهجه و حاجاته الخاصة.
    فى مناطق جبل مرة حيث تغلب الزراعة مع الاحتفاظ ببعض الحيوانات للألبان هناك بعض الميارم يمتلكن حواكيرا و تمكنن من ميراثهن من الأراضى التى لا تباع الا نادرا و لكن فى المقابل يقع على أغلب النساء هناك تكاليف زواج البنات و الأبناء و أحيانا زواج الزوج نفسه كما يخضعون الأرملة لنظام حربة تكى أى تختارأحد الحراب المتكية على بابها يوم الخروج من عدتها. على أى حال هذا يعنى امكانية تراكم الثروة عند فئات محدودة جدا من النساء و حتى هذه الامكانية المحدودة تخصم منها حاجات الأسرة و حاجات زيجات الزوج.
    كانت القبائل الرعوية لا تضع قيودا على ملكية المرأة للأرض أو القطيع و لكن مع ازدياد التدهور البيئى الذى صار أحد أسباب التنافس على الموارد بدأت هذه المجموعات تهتم بحيازة الأراضى و تترك بها النساء والفتيات مع الأبناء الصغار من أجل التعليم.
    بعض الرحل فى جنوب دارفور يمارسون بعض الأنشطة الفلاحية و يمكنون المرأة من الحصول على الأرض الميراث عبر الميراث أو المعاملات و لكن تحت ارادة الزوج أو أقرب الذكور و لكن لا يسمح لثروتها أن تزيد عن ثروة الذكور أفراد الأسرة حتى لو كانوا غير منتجين.
    فى الأراضى شبه الصحراوية حيث يسود الرعى وتشح الأراضى الزراعية ما عدا حول بعض الوديان، بعض القبائل تعتبر المرأة مجرد أحد أملاك الرجل، للزوج الحق فى السيطرة على أرضها و حقوقها التى عليها التى غالبا ما تكون قد حصلت عليها عن طريق الميراث. أحيانا تعطى مقابل ميراث الأرض مبلغا من المال قد لا يساوى ثمن نصيبها من الأرض و لكن لن تفرز لها أرض أما الأرملة فتجبر للزواج من أقرب الأهل للحفاظ على الأرض و مجمل الثروة.
    هنالك مجموعات أخرى فى المناطق شبه الصحراوية تورث الأرض لأكبر الذكور فقط و يلجأ بعضهم لتأخير الميراث لعقود من الزمان وفى هذه المدة يكون العائد غالبا للرجال أما حق النساء فيخضع لرغبة و رضا الورثة الذكور تعطى أم تحرم منه. فوق ذلك فان هذه المجموعة بها نزعة لعدم بيع الأرض للنساء لأنها فى الأصل فقيرة لا يمكنها الايفاء بالثمن لأن نمط انتاجها الموجه نحو احتياجات الأسرة يجعلها كذلك.
    رغم ضعف الحقوق فى الحيازات فقد تركت مجالا واسعا للدولة يمكنها من التدخل لمصلحة الفئات المستضعفة كالنساء و تنظيم الحيازات بما تمنحه من حقوق الانتفاع بما تمنحه من حقوق انتفاع أو ماتسنه من قوانين لاستخدامات الأرض تواكب التغيرات الانمائية, السياسية و الاجتماعية , الزيادة السكانية و الأبعاد البيئية و المناخية و النوعية. ورغم قيام مفوضية أراضى دارفور الا أنه لم تحدث أى تعديلات قانونية مواكبة حتى الان وظلت تفاسير النصوص القانونية تهتدى بهدى الأعراف المحلية كما هى و رغم أن انقطاع الحائز عن الانتفاع بالأرض لمدة ثلاثة أو أربعة سنوات حسب الأعراف المحلية يكون قد فقد الحيازة فاذا حازت المرأة الأرض بعد ذلك لا يعتبر حجة لها أمام الرجل وبالذات لو كانت من نفس الأسرة أو الأقارب و لكنها تعتبر حجة فى مصلحة الرجل. أما لوائح السلطات ذات الصلة المباشرة كسلطات ضابط التسوية و التسجيل فتعطيه سلطة تقديرية فى تقرير مدى أحقية التسجيل. السلطات غير المباشرة كالبنوك تبنى تسهيلاتها المالية و توفير مدخلات الانتاج على أساس الحائز حسب العرف المحلى . فوق ذلك فان البنوك لا تفتح حسابات فى تلك الأماكن للنساء و لا تمكنهن من السحب الا بموافقة و حضور ذكر من الأسرة.
    رغم أن قواعد العدالة و الانصاف تمكن المرأة من زيادة فعالية الانتاج و بالتالى تتمكن من الحصول على الثروة و تراكماتها المؤدية للاستثمار و سهولة الحصول على الحزم التقنية الشيئ الذى يوفر لها الوقت للمشاركة فى البرامج التعليمية و الارشادية مما يمكنها من تربية أجيال مستنيرة قادرة على تحمل مسئولياتها و تجاوز تحدياتها التنموية و الفكرية و احكام ادارة الموارد و البيئة, رغم ذلك يبدو أن القوانين الوطنية منصفة فى ظاهرها بينما تجهض النصوص القانونية بالقوانين الفرعية و اللوائح الشيئ الذى جعل المرأة فى وضع اقتصادى خاضع للرجل. يلاحظ أنه رغم أن جميع قبائل دارفور مسلمة و تحرص حرصا شديدا على القيام بالشعائر الدينية و لكن بصدد المرأة و الثروة و مسئوليات اعالة الأسرة تخرج عن التزامها بالشريعة الاسلامية بدرجات و حجج مختلفة فالمرأة فى الشريعة ليست مسئولة عن توفير الاحتياجات الأساسية للأسرة.
    _OMA6213.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    هذا الوضع يجعل المرأة هى الأفقر, الشيئ الذى ينعكس سلبا على البيئة و الانتاجية على مستوى الاقليم كما يؤثر على الأجيال القادمة سلبا اجتماعيا واقتصاديا و سياسيا مما يجعل جميع مؤشرات التنمية متدنية الشيئ الذى يتطلب معالجة تشريعية شاملة على مستوى السياسات الولائية و القومية و يحتم مشاركة المرأة فى جميع مستويات صنع القرار أدناها و أعلاها.أما المرأة النازحة فمعاناتها أشد فقد فقدت حتى مزرعة الأسرة التى تجد منها ظلما فادحا و لكن تؤمن لها جزءا من مؤونة الأسرة و ذلك بفقدان الأسرة القدرة على استمرار الحيازة و الأمان. كما أن اتفاقية أبوجا لم تستطع انزال شيئ من جبر الضرر على أرض الواقع و حتى لو أنزلته فهناك الكثير من المعضلات التى تواجهها بسبب خضوع القانون التام للأعراف المحلية.
    أدركت الأمم المتحدة مظالم المرأة فى مجال الثروة باكرا تماما كما أدركت أهمية تمكين المرأة من الثروة فى جميع مناحى الحياة من حكم راشد, الاعمار و درء الكوارث,خفض الفقر,ادارة البيئة والموارد و مكافحة الأمراض. للاحراز المهام المذكورة قامت الأمم المتحدة بتحديد ثمانية أهداف لا بد من احراز تقدم كبير فيها حتى عام2015 . خمسة و ليس ثلاثة من هذه الأهداف تعنى بالمرأة فى دارفور بصورة مباشرة و هى اجتثاث الفقر و الجوع لأن المرأة هى المنتج الحقيقى الذى يجب تمليكه وسائل الانتاج لخفض الفقر بينما بموجب اللوائح و النظام التقليدى يتم تمليكها لغير المنتجين بل حتى فى الحالات النادرة التى تمتلك المرأة فيها أرضا تقوم البنوك بتحديد المجالات التى يمكن فيها اقراض المرأة بالرغم من أن المرأة فى دارفور تعمل بكل المجالات التى يعمل بها الرجل و أكثر, مساواة النوع و تمكين المرأة,تحسين صحة الأمومة و الحفاظ على البيئة. بقية الأهداف تعنى الجنسين و لكن للمرأة فى دارفور فيها الدور الأكبر فهى التى تصرف على تعليم الأبناء فى الغلب الأعم و هى التى تقوم بمهام الأمومة و مكافحة الأمراض على مستوى الاسرة و دورها الفاعل فى جميع العمليات التنموية.
                  

العنوان الكاتب Date
مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-18-10, 11:48 AM
  Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-18-10, 11:56 AM
    Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-18-10, 12:07 PM
      Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 09:02 AM
        Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 09:34 AM
          Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 09:57 AM
            Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 10:32 AM
              Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 11:16 AM
                Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 12:17 PM
                  Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-19-10, 12:42 PM
                    Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-20-10, 09:39 AM
                      Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-20-10, 11:25 AM
                        Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-20-10, 01:01 PM
                        Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-20-10, 01:09 PM
                          Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-21-10, 11:51 AM
                            Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-21-10, 12:55 PM
                              Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-21-10, 01:43 PM
                                Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-22-10, 09:11 AM
                                  Re: مؤتمر دارفور السنوى الثانى تحت عنوان (البحث عن سلام دائم بدارفور) . مركز الخاتم عدلان07-26-10, 09:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de