|
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" (Re: Frankly)
|
الهلال الأحمر والجمعية التبشيرية الإسلامية ، وكلها كانت لها إختصاصاتها وميزانيتها التي كانت من تبرعات الأعضاء . وفوق ذلك طلب من الأزهر العون العلمي إرسال البعثات العلمية للذين دخلوا الإسلام وتطلعوا إلى علمائه لتعريفهم بحقيقة مايقال عن الإسلام وضرورة إشراف الأزهر على هذه الجمعيات بإعتباره منارة الإسلام . وكانت جمعية الإتحاد تعمل لجع كلمة المسلمين بأمريكا على إختلاف أجناسهم والجمعية الخيرية تعمل لعامة المسلمين بتأسيس المساجد والمقابر وإعانة الفقراء والأرامل والأيتام وجعية الهلال الأحمر كانت تساعد الجيوش الإسلامية المرافقه عن حمى الإسلام ( 1) . وبعد جهاد طويل في كل من أمريكا ومصر عاد إلى مسقط رأسة دنقلا وأسهم في تأسيس المدارس وحل بعض المشاكل وكان مسموح الكلمة مهابًا ومحبوبًا وهناك جوانب ُاخرى من حياته . وآثارة في الخرطوم ودنقلا يعكف إبنة محمد تاتي المحامي في جمعه وإخراجه في كتاب كما أصدر الأستاذ عبد الحميد محمد أحمد كتابًا عنه ينوي إعادة صياغته نرجو أن تثمر جهودهما معًا عم ً لا مشتركًا عن دور هذا المجاهد الكبير الذي كان خير سفير لبلادنا في أمريكا .
-: ( -3 الشيخ إبراهيم الرشيد ( 2
ولد الشيخ إبراهيم الرشيد بقرية الكرو بمنطقة الشايقية في رجب 1228 ه وأمه هي خالصهبنت الملك النافعابي وأسرته أهل دين وصلاح منهم محمد الصغير ومحمد عثمان القاضي وعبد الرحمن أبو نائب وهؤلاء كان لهم نشاط وأسع في نشر تعاليم الشيخ أحمد بن أدريس من بلاد الشايقية . قرأ إبراهيم الرشيد في خلوة جده الشيخ عبد الرحمن ود حاج ودرس الفقه على يد والده القاضي صالح عبد الرحمن الرشيد الذي كان عالمًا مشهورًا وماث ً لا للتصوف . وإلتقى بالشيخ أحمد بن إدريس في مكه عام 1833 م ولازمه وتتلمذ عليه حتى وفاته عام 1838 م وفي فترة الملازمة هذه وتفتحت شخصيته العلميه و معارفه الصوفيه ومن خلال التلقي المباشر إكتسب الكثير من صفات أساذه وسلوكه وعبادته وأسلوب تدريسه وطريقة وعظه وكيفية تربية مريديه . ثم سافر مع أستاذه إلى اليمن وبقي معه حتى وفاته ، وأورد إبراهيم الرشيد جانبًا من نشاط إستاذة العلمي في مجلس درسه في اليمن والتي كان يرتادها أكابر الساده والعلماء ، وأشار إلى بعض مناظراته وتفاسيره التي وصفها في فترة اليمن ، وناظر فيها من عارض منهجه وآرراءه .
عاد إلى مكه أثر وفاة إستاذة ونشوب مشكله خلافه الطريقه والتي إنحصرت في كبار التلاميذ ، وهم الميرغني والسنوسي والرشيد وبإجتماعهم إتفقوا على الإلتزام بالحفاظ على وحدة الطريقة ونهج أستاذهم وجعلواالرئاسة للسنوسي . وفي عام 1846 م عاد إلى السودان ، وأقام بحلفاية الملوك زمنًا ثم زار شندي والمتمه وإتصل ببعض علمائها ونزل ضيفًا على الشيخ الريح السنهوري . وإستقر الشيخ 1992 مقال عن ساتي ماجد . د .يحيى /11/ متنوعات دار الوثائق . وصحيفة الإنقاز 24 misc 1 / 265/ 1 - أنظر الرمز / 3522 محمد إبراهيم .
مجلة الدراسات الأفريقية العدد 15 يونيو 1996 م . Dept R . 65/2/ 2 - دار الوثائق القومية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:14 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:15 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:17 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:18 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:19 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:21 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:22 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:24 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:25 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:26 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:27 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:28 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:29 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-17-10, 10:34 AM |
Re: "نمازج من رواد الهجرة في السودان" | Frankly | 07-18-10, 08:56 AM |
|
|
|