|
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. (Re: Nazik Eltayeb)
|
الإحترام والسلام
في الحالة القانونية المألوفة: إن رضى أولياء الدم، فالدية هي الحكم،
اما في كينونة الاحكام المصدرة بمقتضى بعض ما سار عليه التفسير والفقه في الإسلام فإن العقل والمنطق هو الشرط الرئيس للإسلام وللتكليف بالأعمال ولأداء كل الأعمال بما فيها كل أعمال الفقه وتقدير الأحكام الشرعية وإعمال النصوص أو وقف إعمالها..
1- الرسول الأمين عليه أفضل الصلاة والسلام خير من أعمل العقل والمنطق في زمانه خدمه لتأخير الحكم على إمرأة أقرت من تلقاء ذاتها بوقوعها في الزنا وأيضاً في إعفاء أبو سفيان وطواغيت مكة من جرائم تعذيب وجرائم قتل المسلمين وجرائم شن الحرب عليهم..
2- الخليفة الاول أبوبكر الصديق أعمل العقل والمنطق لأخذ الزكاة من بعض من كانوا يدفعونهاإلى الرسول وآثروا بعد وفاة النبي (ص) دفعها إلى مستحقيها بأنفسهم دون حاجة إلى سلطة تقهرهم على ذلك لكي لا تكون عليهم حكم دولة فحاربهم بمقتضى عقله ومنطقه لإقامة الأمر، وقد شملت الحرب غيرهم من أهل مسيلمة
3- الخليفة الثاني عمر بن الخطاب أعمل العقل والمنطق بمشورة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في إيقاف أخذ الفيئ من أراضي العراق المفتوحة وفيه آية قرأنية قاطعة أعيد تفسيرها لمصلحة (الذين يأتون من بعدهم)فتم إيقاف توزيع الأراضي وعائداتها للقادة الفاتحين كفيئ أيضاً قام الخليفة عمربن الخطاب بأعمال العقل والمنطق في إيقاف حد السرقة (من حرز مغلق و من حيازة مفتوحة) لسبب تفشي الحاجة.
4- الخليفة الثالث عثمان بن عفان إستعمل العقل والمنطق في تولية أقاربه وتعزيز حكمه ونفي معارضيه مخالفاً سننا صريحة
5- الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام -وهو باب مدينة العلم (ص) - أعمل العقل والمنطق في إيقاف (إقطاع الفيئ) من الأراضي المفتوحة وفي وقف الجزية عنها تدفع لأهل المدينة لإسلام أهل تلك الأراضي كذلك أعمل الإمام علي (ع) العقل والمنطق في حساب الحوافز والعواقب وتقدير الامور ووزن الدلائل على الوقائع وأثرها في مستقبل المسلمين فقام عقلاً ومنطقاً بإيقاف حد القتل عن الثوار الذين قتلوا الخليفة عثمان بن عفان، أبدله بدية يدفعها بيت المال.
الإجتهاد ممكن مع وجود النصوص للمصلحة أوالضرورة ولأخف الضررين، سواء في الريا أو في السرقة أو في القتل أو في غير ذلك
ولكن هل نحن بحاجة إلى إجتهاد قديم أو جديد يضاف إلى أكوام التأويلات والتخريجات والإجازات والإباحات والمشتبهات التي تراكمت على حياة المسلمين وشؤونهم أو إن هناك حاجة عامة في كل البلاد الدينية والعلمانية إلى عقلية جديدة تنظر إلى الامور العامة في شؤون القوانين وتطبيقها من زاويتها العلمية في مسائل السياسة والإجتماع والإقتصاد والثقافة وحقوق الإنسان وحقوق الشعوب والدول؟
رأيي البسيط أن جملة نظام العقوبات الجسدية سواء أكانت عقوبات دينية أو كانت عقوبات من لدن الإنسان قد أثبت فشله ألاف السنين فهو لم يحقق فلسفته في الردع حيث الجرائم زائدة كل يوم في كل العالم ولن يحقق شيئاًكنظام للعدل بفلسفة الإنتقام..ففي ظروف عامة متشابهة يتعرض لها عدد كثير من الناس تجد الذين يرتكبون الجرائم بينهم هم قلة عدداً ومعنى ذلك أن هناك شيئاً في خلقتهم أو في ظروفهم الخاصة يحتاج إلى تقويم لا إلى عقاب جسدي أو إنتقام. لهذا أطالب بإلغاء كل نظام العقوبات الجسدي وتبديله بنظام تقويم علاجي نفسي-عصبي يحدد تفاصيله خبراء الصحةالنفسية والعصبية وعلاج أمراضها وفي ذلك حكم وعلوم فوق علم النفس العيادي علم النفس الإجتماعي وعلم نفس الإجرام وعلوم تعديل السلوك التي تخدم الآن في الشركات الكبرى وفي الجيوش إلخ
من هنا أطالب في ما بقى من السودان وفي كل دول العالم الدينية أو العلمانية بإيقاف ثم بإلغاء عقوبة الإعدام وأرى أن الذين قتلوا الأمريكي وسائقه السوداني قد ترأف بهم (شبهة) الدفاع عن عقيدتهم وبلادهم في مواجهة قوة إمبريالية عالمية غاشمة تستخدم منذ تأسيسها كافة انواع القوى والجبروت للتوسع والسيطرة، أما دفع الدية فبمقتضى الامر الواقع فيمكن أن يدخل ضمن مثال ((الكحة ولا صمة الخشم)) وجبر الأضرار الشخصية وما إلى ذلك من حقوق أهل الضحايا المعنوية والمادية.
سندي في هذا التقدير الذي قد يراه البعض تخفيفاً على إرهابيين او إرهابيين محتملين هو أحكام أصدرتها المحاكم البريطانية:
أولها حكم بوقف ترحيل مجاهدين طالبان أفغان من بريطانيا وما تسيطر عليه إلى بلادهم أفغانستان لإحتمال تعرضهم إلى ما لا يحمد عقباه وكثير من المجاهدين الطالبان كمايعلم الجميع مقاومين ومقاتلين ضد قوات الإحتلال البريطاني والأمريكي التي غزت بلادهم وقتلوا منهاالألوف بل أصدرت المحكمة العليا هذا القرار بالعتق من الإبعاد إلى سلطة الإحتلال وعميلها كرزاي http://www.guardian.co.uk/uk/2010/jun/25/activist-parti...ory-transfer-taliban
الحكم الثاني أصدر قبل أيام معلناً البراءة لمصلحة متهمين من مجموعة ثوريةمن سبعة فدائيين تساندهم جموع فإبان الحرب الصهيونية على غزة في يناير 2009 قامت تلك المجموعة بإحتلال وتخريب مصنع للأسلحة والمتفجرات في مدينة برايتون لأن المجموعةتعتقد بتعامله مع إسرائيل ولم يكتف القاضي بإعلان البراءة بل نوه ببسالة المتهمين الثوريين ومحاولتهم درء الخطر عن حقوق وبيوت الفلسطينيين وان تسبيبهم الأضرار بعشرات ألوف الجنيهات الإسترلينية ( 180000) للمصنع الخطير كان لمنع أضرار أكبر عن الفلسطينيين.
http://ivarfjeld.wordpress.com/2010/07/08/uk-court-acqu...y-only-harmed-israel
http://hurryupharry.org/2010/07/06/the-remarkable-judge-bathurst-norman
في كل النظم من حق أي متهم أو من من له مصلحة خاصة طلب تخفيف الحكم إن توافرت شبهات في موقف جريمته تقلل شدة الحكم الصادر ضده ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | المكاشفي الخضر الطاهر | 07-08-10, 06:44 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | معاوية عبيد الصائم | 07-08-10, 07:03 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Zakaria Joseph | 07-08-10, 07:07 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | المكاشفي الخضر الطاهر | 07-08-10, 08:43 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | محمد مكى محمد | 07-08-10, 07:08 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | jini | 07-08-10, 07:14 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Mahir Mohammed Salih | 07-08-10, 07:58 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-08-10, 08:27 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-08-10, 08:54 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | المكاشفي الخضر الطاهر | 07-09-10, 02:09 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | المكاشفي الخضر الطاهر | 07-08-10, 08:52 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | abubakr salih | 07-08-10, 09:08 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Nazik Eltayeb | 07-09-10, 01:52 AM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Mohamed Abdelmotalib Hassan | 07-09-10, 02:36 AM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Mohamed Abdelmotalib Hassan | 07-09-10, 02:39 AM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Mohamed Abdelmotalib Hassan | 07-09-10, 02:42 AM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Mohamed Abdelmotalib Hassan | 07-09-10, 02:52 AM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Abureesh | 07-09-10, 05:13 AM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | المكاشفي الخضر الطاهر | 07-09-10, 02:24 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | المكاشفي الخضر الطاهر | 07-09-10, 02:20 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | محمدين محمد اسحق | 07-09-10, 03:07 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Deng | 07-09-10, 04:01 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Nazik Eltayeb | 07-13-10, 12:53 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Al-Mansour Jaafar | 07-13-10, 07:23 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Al-Mansour Jaafar | 07-13-10, 07:35 PM |
Re: حكم الله في قتلة قرانفيل أخذ الدية وليس الإعدام حسب فتوى كثير من العلماء .. | Ashraf el-Halabi | 07-13-10, 09:26 PM |
|
|
|