|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Tumadir)
|
الأخ العزيز السناري، أيها الوهج الآتي من خلف الشمس كقبطان..
هناك فرق كبير في بلد مثل السودان بين ما يكتبه المثقف على الورق وينادي به في منتدياته العامة وبين واقعه المعاش.. هناك Discrepancy ضخم بين هذين المعطيين.. ما أود أن أقوله أن اوليات المثقف السوداني على الورق ليست هي أولوياته في الواقع.. ففي المنتدى الفكري مساءً يتحدث بلغة معقدة تنادي بأفكار تتداعى ما بين المكتسب بالمعرفة الذهنية وبين التهويمات الأخرى، وعند الصباح تبقى حلة الملاح هي صاحبة الأولوية.. حتى الديمقراطية والتحرر الفكري والإجتماعي يطبقه في المنابر لكن في واقعه الصغير والكبير يبرز الوجه الإنفصامي الآخر، فالمثقف تائه بين عقله وواقع مجتمعه. والفقر والصراع العرقي والطبقي يزيدون الأمر تعقيداً. ويبدو أن هم المثقف السوداني هو هم متفرد ومعقد، فلا هو عربي بالتأكيد ولا هو أفريقي لكنه هم من نوع خاص يجعل من الصعب إدراك الأولويات فيه.. لذلك فشل المثقفون والمتعلمون كذلك في تحقيق أي إنجاز يذكر في معركة التنمية الفكرية أو الإقتصادية أو السياسية في بلد يعد الأغنى إقتصادياً واجتماعياً ومعرفياً وثري بكل حضاراته الإنسانية على امتداد العصور ما مضى منها وما سوف يأتي ولك محبتي بلا حدود
معز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Sinnary)
|
السناري الحبيب.. ماذا أقول؟ أنت وطن سدرة منتهاي فيه حلمي بلقائك أيها الرجل النبيل.. كم أسكرتني كلماتك هذي فخرجت طواعية عن ركب النص
Quote: الشاعر المتفرد/ معز (والاستاذ الدكتور الذي لم تمنعه عاجية برجه المستحقة من التحالف مع معجبيه) ولعلها فرصة لأعلن وأنا عاشق المتنبي بأنه يهزني حتي التثمل والتخلخل والتبتل ذلك الكلام الذي تقول كما سر الصلاة...منذ سنواتك في طب الخرطوم كانت الجامعة كلها تغني معك ، وكبرنا وكبرت أحزاننا وكبرت معاني غناك.. |
أيها الرائع النقي، ليت لي برج عاجي لحطمته في حضرة الآخرين (الاهل و الاحباب و النجم الحدائق و الوطن ..)
لك كل تفاصيل الإنتماء والإلفة المباركة
معز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Tumadir)
|
شكرا الكريمة تماضر فقد قلت مايتوقع من الفنان في منابرنا...انتم الذين تطعمون شربات حياتنا وبوستاتنا...وبكم شجر الابتسام ينموا حتي علي قاحل المفردة المتصحرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Abdel Aati)
|
الأخ /عادل
شكرا والهدف من البوست توصيل قناعتي بأن التداول السلمي للسلطة هو القضية الاولي التي يجب ان تملك للجماهير والخطوة الاولي في اي اصلاح في زمن ما بعد الحداثة وتضعضع الايديولوجية والتاريخية والعقلانية وكل المركزيات سأتصل بك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Sinnary)
|
هل من نتيجة الإستبيان دا ممكن نصل لإنوا مسألة الديمقراطية ما بتنال اهمية مركزية ضمن القيم السايدة في ثقافة المواطن العادي...وهل إقتربت أحزابنا ومثقفونا من هذا المواطن لتعالج سؤ الفهم الديمقراطي بصراحة وفضح إخفاقاته ..حتي يفهم هذا الشامخ البسيط أين تقبع مصلحة البلد وناسها، أفي دولة الحزب أم دولة الناس ،و ياتو الفاتورته أكثر كلفة (من ضحاياوجريان للدماء) دولة المواطنة أم دولة الإكراه ، دولة المنافسة الانتخابية والإنتخابات الحرة ، أم دولة الحزب الواحد والله واحد...هل نقطف ثمرةالتنازل السمح في بلد تتسع لكل الناس ،كل الافكار ، كل الاحزاب ، كل اللغات ،كل الاغنيات أم نقطف رؤوسهم علي طريقة الحجاج.... هل تتوجه كل طاقات العصبية للتفجر في بناء ذلك الكبير والمشترك والمسمي وطن ، بدلا من إنغلاق كل عصبية علي ذاتها حيث تصبح الذات( القبيلة واللغة والعرق) هي الوطن وطاقة الانتماء للقبيلة تتحول لطاقة للمناعة ضد ذلك الذي كان واسعا وكلا جامعا فضاق حتي كاد يطرشق وهي تغني مع وديع الصافي لا عمره قال لا ولا عمرو سألنا ليه!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Sinnary)
|
شكرا لك لهذا الموضوع الثر.. this was 20 years ago..... but today ان مفهوم الثقافة حدث له تغير ليس طفيف وذلك نتيجة لاكتساح العولمة التى جعلت من "التثقيف" مادة متوفرة في متناول الجميع مما احدث تناسج اجتماعى وضمر الفروقات او ضيق الحلقة بين المواطن العادى والمثقف فاحدث ذلك تقارب .في درجة الثقافة.
اليوم توحدت الهموم واصبحت قضيةالفقر والتفاوت الطبقي).. هى المرتبة الاولى والاخيرة بمعنى آخر هى the frameمن غير سطح او قاعدة بداخل هذا البرواز تقافذ بقية القضايا ..صعودا وهبوطا تتبادل الترقيم من 2-5..(فقد تكون أولويات أي قطر تختلف عن الآخر) بنفس المستوى توحدت الهموم وحدث لها تمازج..المثقف يحاول ان يوفر لنفسه حياة افضل والمواطن العادى كذلك الكل يبحث عن أسمال تقيه من العدو للانسان المثلث المتساوى الاضلاع "الفقر -القاعدة العريضة-والجهل والمرض اتفق معك ان قضيةالتداول السلمي مهمة لكنها كغيرها تعتبر اهميتها من حياز ان حدث ذلك سوف تتضاءل هموم المواطن تجاه قضية الفقر والتفاوت الطبقى الذي اصبحت حلقة وصل لكل القضايا فهى راس المسبحة تربط بقية القضايامن الاتجاهين . ..واحب ان اضيف ان ما افرزته التغيرات الاقتصادية all over the world الناتجة عن الحروب والكوارث حتى في اقوى دول العالم جعلت هم المثقف وغير المثقف واحدقضيةالفقر والتفاوت الطبقي واظن ان ذلك حدث ايضاعندنالاحقا كما ذكرت ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: Sinnary)
|
الحبيب ... سناري
لقد دخلت ... فقط ... للتعبير كامل احترامي لك ..
شكرا جزيلا يا بحر ...
عن كل ماتسطره لنا ... من درر ..
معتصم عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل عشرين سنة (Re: samo)
|
شكرا جزيلا صفاء فقيري صوت نسائ متفرد ومتعمق، نحن حقيقة نحتاج لشئ من التعمق والحفر عميقا في البني السوسيوثقافية المرتبطة بمنظومة القيم المشكلة لاولويات المواطن العادي (ولن اسميه محمد احمد ،لانه كذلك دبايوا وأجاك وأبكر) العزيز/معتصم: قلدتني بحبك وحب إنسان واحد أكبر عندي من الدنيا وما فيها..... دمت لي... لقد لاحظت نزوعا للتبحر في أركيولوجيا الانسان السوداني فهناك كتابات البروفيسور أسامة النور ، جعفر ميرغني ،عبدالله علي إبراهيم ،يوسف فضل ، حيدر إبراهيم ، بولا وغيرهم وكذلك من الروائيين والتشكيليين ومعنا في البورد منهم بشري الفاضل ,الحسن البكري أميرتاج السر، يحي فضل الله وغيرهم وكتابات الفيا والنور حمد في محاولات إكتشاف ذاتنا وتراثاتنا بعدان غلب علي إنتاج نخبتناالمنحي العقلي علي الأدبي والفني (اللحظة العقلية علي اللحظة الأدبية واللحظة الفنية) ولكن بفضل هؤلاء الكتاب بدأنا نستعيد فهما أعمق لهذا الإنسان بالعودة لمقاربة ثقافته الشعبية وتجاوز القطيعة القاسية بين العقل العقلي والعقل الخيالي (المخيلة الشعبية) ذلك أن الثقافة لا تنتج نفسها فقط من خلال بعض الرؤوس االمجردة الذهنية مهما يكن من عبقريتها ، بل تنتج نفسها أيضا في الغناء ، في الرقص ، في الشعر الشعبي... كيف تفهم الانسان بعيدا عن تفكيك مجمل سلوكه وكلامه ، رسومه وغناه ودوبيته ، لغته وشفرات التواصل ، طرق عبادته ومواد كيفه ...ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|