الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكانية .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2007, 11:06 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: moniem suliman)

    العزيز عزت


    سلامات، رأيت من المفيد إقتباس ملخص كتاب دارفور الابادة الغامضة ، عي تضئ بعض مسارات الطريق و يحسن الحوار:
    ...........................................................................
    من كتاب عن دارفور: "اولاد البحر" و "اولاد الغرب"

    واشنطن: محمد علي صالح: "الشرق الاوسط"

    في الشهر قبل الماضي، اصدرت مطبعة جامعة كورنيل الاميركية كتاب "دارفور: الابادة الغامضة" لجيرارد برونيير، الذي كان كتب كتابين عن الحروب في افريقيا: "رواندا: تاريخ ابادة" و "الكونغو: من ابادة الى حرب شاملة."

    هذه طبعة جديدة لكتاب دارفور، فيها اضافات لطبعة كانت نشرت قبل سنتين. وكان المؤلف نفسه كتب، قبل سنتين، بحثا عن "العرق والدين والثقافة في السودان."

    هذا كتاب معلومات وليس كتاب رأي.

    شرح خلفية مشكلة دارفور، وتطوراتها، وقال انها مشكلة معقدة، ويجب الا ينظر الناس اليها نظرة من زاوية واحدة (مثل القول انها مشكلة بين "عرب " و "افارقة").

    انتقد الكتاب حكومة السودان، والمتمردين، والولايات المتحدة، والاتحاد الاروبي، والامم المتحدة، وقال انهم يقضون وقتا كثيرا يجادلون حول كلمات مثل "عرب" و "افارقة" و "مذبحة" و "ابادة" و "قوات افريقية" و "قوات دولية"، بينما مئات الآلاف يموتون، ويقتلون، ويعذبون، ويهربون، ويهجرون بلادهم وعائلاتهم واصدقائهم.

    طبعا، لم يعطف الكتاب على حكومة السودان الاسلامية العسكرية ابدا.

    لكنه لم يعف غيرها من النقد. واهتم كثيرا بالجانب الانساني للمشكلة. وتحسر لأنه، "بعد عشر سنوات من الابادة في رواندا، يبدو وكأن الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لم يستفيدا من اي شئ حدث."

    لهذا، جمع الكتاب معلومات مفصلة، ومفيدة، ومحايدة عن المشكلة.

    قدمنا في الحلقة السابقة مقتطفات من الكتاب عن الدور الاميركي في دارفور.

    ونقدم في هذه الحلقة مقتطفات من الكتاب عن العلاقات بين"اولاد البحر" (سماهم ايضا "أولاد البلد)، وبين "اولاد الغرب" (سماهم ايضا "الزرق").



    من هم؟:



    قال الكتاب: "يتحدث الاعلام عن المشكلة الحالية وكأنها تنطيف عرقي يشبه الابادة، تقوم به، بالنيابة عن حكومة السودان، قبائل "عربية" ضد قبائل "افريقية." هذا صحيح وخطأ. وذلك لان سكان دارفور خليط معقد ومتداخل."

    وتعقدت المشكلة بسبب آلاتي:

    اولا، سبب لغوي. نسيت بعض القبائل "الافريقية" لغتها، وصارت تتكلم اللغة العربية. واحتفظت قبائل بلغتها "الافريقية". وتتكلم قبائل لغة عربية مكسرة.

    ثانيا، سبب عنصري. رغم انهم كلهم سود، ورغم انهم كلهم مسلمون، توجد "عنصرية ثقافية سودانية" تفرق بين العرب و"الزرق".



    المجاعة عقدت المشكلة:



    وقال الكتاب ان المشكلة تعقدت اكثر بسبب المجاعة قبل عشرين سنة، وذلك من جانبين:

    في جانب، تعمد "الافارقة" منع "العرب" من الرحيل جنوبا نحو الماء والاعشاب، واتهموهم بسرقة ماشيتهم، واطلقوا عليهم النار، وقالوا انهم قتلة تسلحوا باسلحة من القوات الليبية (كانت دخلت دارفور)، وباسلحة من مليشيات من تشاد (كانت دخلت دارفور ايضا).

    وفي الجانب الآخر، قاسى "العرب" من المجاعة اكثر مما قاسى "الافارقة". خفض التصحر مناطق رعيهم، و "هزهم نفسيا"، وغير نظرتهم الى الدنيا حولهم بعد ان عرقلت القبائل "الافريقية" رحيلهم نحو الماء والاعشاب.

    قال الكتاب: "هذه التفسيرات صحيحة وكاذبة في نفس الوقت اذا وضعت في قالب عرقي وثقافي. لكن، هزت المجاعة المنطقة اقتصاديا ونفسيا، ولهذا، تغلبت تقسيمات "عرب" و "افارقة" على الاسباب الحقيقية. وفي نفس الوقت، بدأت الاجانب (دولا، ومنظمات) حملة ضد "التفوق العربي".

    واضاف الكتاب: "لكن، الحقيقة هي ان هناك عوامل سياسية ومحلية. منذ الحكم البريطاني، اهملت الخرطوم دارفور. وسارت الحكومات الوطنية على خطي الحكم البريطاني."



    "اولاد البحر":



    قال الكتاب ان القوات السودانية المسلحة، في عهد الحكومات الوطنية، كانت فيها نسبة كبيرة من رجال دارفور. وارسلت هذه الحكومات اغلبية هؤلاء الى الجنوب، حيث اشتركوا في محاربة المتمردين.

    وانتقد الكتاب "اولاد البحر"، وقال انهم يستغلون "اولاد الغرب" بأكثر من طريقة:

    أولا، يعتمدون عليهم "ليحموا مصالحهم".

    ثانيا، يستغلونهم رغم انهم يصفونهم بأنهم "اخوانهم".

    ثالثا، يعتبرونهم "اقل منهم حضارة، ومواطنين درجة ثانية، رغم انهم مسلمون مثلهم."

    لكن، اضاف الكتاب: "ليس هذا الوضع قاصرا على السودان. عادة، يدفع الضعفاء ثمنا اكبر في الموت في سبيل الوطن بالمقارنة مع الاقوياء."

    (لم يقل الكتاب ذلك، لكن يوجد مثال لذلك بالنسبة للجنود الاميركيين الذين يحاربون الآن في العراق. تنتمي اغلبيتهم الى الطبقة الفقيرة، وتنتمي البقية للطبقة الوسطي، وربما لا ينتمي اي واحد الى الطبقة العليا).



    "عنصرية ثقافية":



    وقال الكتاب ان "العنصرية الثقافية السودانية" تفرق بين العرب و"الزرق" حتى اذا كان اللون واحدا، وخاصة في دارفور، وخاصة خلال الاشتباكات الحالية، وخاصة من جانب الجنجويد الذين يشتمون كل "افريقي" بأنه "ازرق" (او "عبد").

    لكن، قال الكتاب ان هذه الظاهرة لا تقتصر على السودان، وانها تنتشر في تشاد وفي ليبيا. وقال: "يستعمل العرب البدو وصف "زرقة" لغير العرب من القرعان في ليبيا وتشاد والسودان. ولم يثق فيهم القذافي، واضطهدهم، وطرد آلافا منهم من فزان سنة 1970."

    واشار الكتاب الى "اولاد البحر" من الجعليين والدناقلة الذين هاجروا الى دارفور. وقال ان اغلبيتهم من "الفقراء" (الذين بنوا خلاوي القرآن)، و "الجلابة" (الذين تاجروا في الرقيق وغير الرقيق).

    وقال انهم اسسوا "صفوة اجنبية شبه استعمارية" في دارفور. لكن، رغم ذلك، احترمهم سكان دارفور "بسبب ثروتهم، وبسبب علومهم الاسلامية، حقيقة او افتراضا."



    "الكتاب الاسود":



    واكد الكتاب ان مشكلة دارفور ليست دينية لأنها بين مسلمين. لكن، "صارت العروبة رمزا للحضارة". ولهذا، اصبحت اللغة العربية اساس هذا الرمز:

    اولا، "اثرت على المسلمين المكانة المقدسة للغة العربية، لأنها لغة القرآن".

    ثانيا، صارت اللغة العربية "لغة الام" وسط "اولاد البحر".

    وقال الكتاب: "هناك برهان آخر على تفوق "اولاد البلد"، وهو ان ثمانين في المائة من الاطباء، والاقتصاديين، والصيادلة، وخريجي الجامعات يتمركزون في الوسط." وزادت اهمية الوسط بعد اكتشاف البترول. وزادت الخرطوم في الاهمية وفي السكان، والذين وصل عددهم الى سبعة مليون شخص.

    وقال الكتاب ان "اولاد البلد" فوجئوا بصدور "الكتاب الاسود" (سنة 2000)، الذي اشتكي من ظلمهم الواقع على "اولاد الغرب". فوجئوا "ليس لأنهم لم يكونوا يعرفون حقائق ما جاء في الكتاب، ولكن لأن آخرين كتبوا كتابا عن اشياء يعرفها كل واحد، لكن لم يقدر اي واحد على ان يتكلم عنها علنا."

    (اعتمادا على قول الكتاب، وهو قول صحيح، بأن "العروبة رمز الحضارة" في السودان، يعرف "اولاد البحر" معرفة جيدة انهم اكثر حضارة من "اولاد الغرب"، لأنهم اكثر معرفة بالاسلام، وباللغة العربية. ولأنهم اكثر انفتاحا على حضارات واديان وثقافات الشرق الاوسط. ولأنهم اكثر معرفة بالحضارة الغربية).



    مشكلة الجنوب:



    بالاضافة الى المشكلة بين "أولاد البحر" و "اولاد الغرب"، تحدث الكتاب عن المشكلة بين الشماليين والجنوبيين.

    قال ان الاستعمار البريطاني نظر الي السودان "كجزء من الشرق الاوسط، مع اضافة افريقية اعتبرها غير هامة" (يقصد الجنوب). واتفق الشماليون مع البريطانيين في هذه النظرة. و"اعتبر الشماليون الجنوب منطقة بدائية. لكنهم غضبوا لان البريطانيين سمحوا للكنائس بتنصير الجنوبيين. وتمنوا لو ان الجنوبيين انضموا الى تيار الثقافة العربية والدين الاسلامي."

    وقال ان المشكلة بين الشمال والجنوب ليست فقط كذلك، ولكنها جزء من مشكلة اكبر. (يقصد الصراع بين الثقافة العربية الاسلامية في الشمال، والثقافة الافريقية المسيحية الوثنية في الجنوب).

    ايد الكتاب رأي د. فرانسيس دينق، مهندس مشروع "دولتين في دولة واحدة".

    (كان دينق وزير دولة للشئون الخارجية في عهد نميري. ثم جاء الى واشنطن خبيرا في اكثر من معهد. وشارك في كتابة تقرير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذي سارت عليه الحكومة الاميركية في سياستها نحو السودان).

    قال الكتاب، مؤيدا فرانسيس دينق: "لا يعرف الشماليون من هم. داخل السودان هم عرب، لكنهم في الدول العربية "هجين". يتمنون لو ينظر اليهم العرب كعرب. لكن، ينظر اليهم العرب نظرة اقل، بل ويصفونهم بوصف "عبيد". وهو نفس الوصف الذي يصفون هم به الجنوبيين."



    الاسلام:



    لم يتحدث الكتاب كثيرا عن الاسلام كدين. لكنه قال ان الاسلام قام بدور "الوعي الكاذب"، واعتمد الكتاب في قول ذلك على تفسيرات ماركس (شيوعية) وفرويد (نفسية). واشار الى نقطتين:

    اولا، قدم الاسلام "وعيا كاذبا ... ومنع المسلمين من تأسيس وعي ذاتي منفصل." ثانيا، لم يمنع "الوعي الاسلامي الكاذب" من استغلال سكان دارفور.

    استعمل الكتاب كلمة "كونشيسنيس"، ويمكن ان تترجم الي "وعي" او "ضمير" او "هوية". وكأنه يتحدث عن "هوية كاذبة" او "وعي كاذب" او "دين كاذب".

    لكن، هناك فرق بين اتهام "اولاد البحر" بالظلم السياسي والاقتصادي والاجتماعي، (سواء بالنسبة لمشكلة دارفور، او بالنسبة لمشكلة جنوب السودان)، وبين اتهامهم في دينهم.

    طبعا، هناك فرق بين كتاب الله والحكومة العسكرية الاسلامية في السودان. لكن، هذا شئ وتفسير كتاب الله حسب نظريات ماركس وفرويد شئ آخر.



    (عدل بواسطة أنور أدم on 03-25-2007, 11:08 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكانية . محمدين محمد اسحق03-16-07, 04:59 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:02 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:06 AM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان moniem suliman03-17-07, 04:28 AM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-20-07, 07:52 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان kamalabas03-16-07, 05:07 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:13 AM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:18 AM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:26 AM
          Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:37 AM
            Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 05:54 AM
            Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Mohamed Suleiman03-16-07, 06:14 AM
              Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-20-07, 11:14 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Bashasha03-16-07, 06:53 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-16-07, 03:13 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان عبدالغني بريش فيوف03-16-07, 11:15 PM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Tragie Mustafa03-16-07, 11:51 PM
          Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-20-07, 11:33 PM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-20-07, 11:29 PM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-20-07, 07:19 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-20-07, 07:27 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان تاج الدين عبدالله آدم03-17-07, 01:55 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-21-07, 00:15 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان kamalabas03-17-07, 02:02 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 09:08 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان moniem suliman03-17-07, 04:30 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان ابنوس03-17-07, 07:02 AM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-19-07, 07:02 PM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان doma03-20-07, 03:00 AM
          Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 10:32 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 10:28 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان moniem suliman03-20-07, 05:17 PM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان doma03-20-07, 05:30 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان ابوالقاسم ابراهيم الحاج03-20-07, 10:10 PM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 10:49 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان moniem suliman03-20-07, 10:30 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-20-07, 10:49 PM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-21-07, 09:35 PM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان أنور أدم03-21-07, 10:17 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان أنور أدم03-21-07, 10:19 PM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Abdel Aati03-21-07, 11:02 PM
          Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 11:13 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 11:07 PM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان محمدين محمد اسحق03-22-07, 11:05 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Mohamed Suleiman03-22-07, 11:27 PM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-22-07, 11:35 PM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-23-07, 00:18 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Raja03-23-07, 00:13 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Mohamed Suleiman03-23-07, 01:07 AM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-23-07, 01:37 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان moniem suliman03-23-07, 02:47 AM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان ابنوس03-23-07, 06:13 AM
      Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Mohamed Suleiman03-23-07, 07:56 AM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-23-07, 08:56 AM
          Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Mohamed Suleiman03-23-07, 02:56 PM
            Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-23-07, 04:53 PM
              Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Mohamed Suleiman03-24-07, 01:16 AM
                Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان saadeldin abdelrahman03-24-07, 02:40 AM
        Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان ابنوس03-24-07, 02:23 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان fadlabi03-24-07, 02:33 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان Adrob abubakr03-24-07, 05:54 AM
  Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان moniem suliman03-24-07, 06:28 PM
    Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان أنور أدم03-25-07, 11:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de