|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
بنظرة سريعة على الصورة السياسية في بلدنا منذ الاستقلال وحتى الآن.. نجد أن دور المرأة في المشاركة السياسية يتمدد وينكمش مع الوضع الديموقراطي الموسمي الذي يحل بالبلاد.. فقد إكتسبت المرأة السودانية حق الانتخاب والدخول للبرلمان منذ الستينات. الأمر الذي يؤهلها الآن (إن كانت الأمور تسير بطريقة عقلانية) على حصولها على المراكز السيادية التي أصبحت حكرا فقط على الرجال.. كرئاسة الوزارة أو رئاسة الجمهورية. وهذا يقود إلى النظر في وضعية النساء داخل الأحزاب التي تمثل قواعدهن. فجميع الأحزاب (بما فيها حزبي الجبهة) تفتخر بأنها (تسمح) وتتيج للنساء بممارسة حقوقهن ومساوتهن الدستورية مع الرجال.. وفي بعض الأحزاب نجد تصعيد النساء في الهيكل التنفيذي. الأمر الذي يطرح سؤالا بديهيا: إذا كان هذا هو حال المرأة داخل الأحزاب.. لماذا لم يتبلور هذا الوضع ويتطور في خارج الحزب؟
وبالرغم من أننا في السودان كنا من رواد الحركات النسوية في أفريقيا والعالم العربي، إلا أننا للأسف لم نستفد من تلك الريادة، لأسباب كثيرة منها الذاتي والموضوعي، ولكن أعتقد أن فشل هذه الحركة النسوية في السودان في التعامل مع قضية المشاركة على أنها قضية تهم المجتمع ككل وليس مجموعة النساء، جعل من نشاطهن ودعوتهن دعوة مغلقة عليهن فقط.
ماذا تعني المشاركة..؟
كثير من النساء سواء داخل الأحزاب أو خارجها في العمل العام، يقمن بأنشطة مختلفة في متابعة الأزمات أو المساهمة في إيجاد حلول لها. وذلك من خلال تنظيم ورش العمل أو البحوث الميدانية التي تجعلهن يتعاملن مباشرة مع المواطن الذي هو أساس العمل السياسي. إلا أن بعدهن عن أماكن صياغة أو صنع القرارات تجعل من ذلك النشاط أو تلك الحركة (جهد شخصي مقدر) لا أثر له على الخارطة السياسية.. لأن المشاركة تعني المساواة والتمكين والديموقراطية. وهو أمر غائب بالفعل.
لا أرمي باللائمة على الطرف الآخر في ضعف مشاركة المرأة في العمل السياسي.. وأعترف أن هناك قصورا من النساء أنفسهن. ليس كل النساء بالطبع.. ولكن هناك أسباب تشترك في معظمها النساء مثل ضعف الثقافة السياسية والمدنية، والخنوع لذلك التقسيم في الأدوار بين الرجل والمرأة، هناك ظروف المرأة الخاصة وتفضيلها القيام بمهامها داخل المنزل الأمر الذي يعطل مشاركتها في الشأن العام، أيضا إنتشار الجهل والفقر، مما يجعل الدعوة لمثل هذه المشاركة نوعا من الترف، وأهم سبب - في رأيي - هو عدم الوعي الكافي لدى النساء بأهمية دورهن السياسي. وهذا جاء نتيجة لموروثات تربوية وتقاليد مجتمع نشأن عليها.
ولكن في المقابل هناك أسباب لا دخل للمرأة بها، مثل هيمنة حزب واحد (كالحال الآن) على دفة الأمور في البلاد.. والمرأة آخر إهتمامات هذا الحزب أو ذاك..
النساء في بلدنا هن الضحايا رقم واحد في أية حرب. والنساء هن من يعلن ثلثي الأسر داخل البلد. ولا أرى أن قوة وخبرة إكتسبنها هؤلاء النسوة لا يمكن أن تؤهلهن للحديث عن أنفسهن ليتركن المجال لشخص آخر لا يمثلهن حتى.
هذا الشخص هو الذي يفتي، ويقرر، و...... يحكم.
ودي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
بأى حال عدت يا عيد فى اليوم العالمى للمرأة تجاهل مستمر لمآسى نساء الأسرى و أمهاتهم , أخواتهم و بناتهم ================================ سامى الحاج 56 يوماً مضرباً عن الطعام 63 شهراً بلا تهمة فى غوانتاناموا
محمد سامى الحاج مشى , تكلّم و بدأ يتعلّم بدون والده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: عاصم الحاج)
|
بأى حال عدت يا عيد فى اليوم العالمى للمرأة تجاهل مستمر لمآسى نساء الأسرى و أمهاتهم , أخواتهم و بناتهم ================================ سامى الحاج 56 يوماً مضرباً عن الطعام 63 شهراً بلا تهمة فى غوانتاناموا
محمد سامى الحاج مشى , تكلّم و بدأ يتعلّم بدون والده العين تملأها الدموع ... و القلب ينتظر الرجوع ... الحزن يعتصر الضلوع ... الشوق يحتكر الخشوع ... الشك ينتهك القنوع ... والصبر يأبى أن يطوع ... ======================== و تستمر الرحلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: عاصم الحاج)
|
الفاضل عاصم..
سلام وتحية وامل أن يكون ليس العام القادم بل الشهر القادم الزميل سامي بيننا..
منذ يومين في فضائية الجزيرة بث تقرير عن إعلان الولايات المتحدة تقديم 10 من معتقلي سيئ الذكر "غوانتانامو" للمحاكمة هذا الشهر.. لم تعلن الأسماء.. ولكن دعنا نأمل أن تكون مهزلة إعتقال سامي في نهاياتها.
كان هناك لقاء مع محامي سامي الذي حذر من سوء الحالة الصحية له بعد صيام 60 يوما.. وجاء في ختام التقرير إبن سامي الصغير وهو يطلب منا جميعا الوقوف مع والده الحبيب..
حقيقة مسالة الإعتقال بدون توجيه تهم لمدة خمس سنوات هي أمر لا يملك الإجابة عليه سوى الجهة التي إستخدمت قوتها لفرض نظام وقوانين جديدة على العالم وعلى حقوق الإنسان.. قمت ومجموعة من الزملاء التابعين لجمعية حماية الصحفيين بنيويورك بعمل شبكة إتصالات مع كافة الأشكال الإعلامية ومنظمات حقوق الإنسان.. منذ أسبوع تقريبا وضعت في أحد بوستاتك أحد الرسائل التي وجهت..
..
لا نملك إلا التضامن والتوقيع على اي إلتماس يقوم بتأسيسه مجموعات التضامن..
التحية لكل نساء وأمهات الأسرى أينما كانوا.. وقلبي ودعمي لزوجة سامي وصغيره
والأمل في بكرة موجود..
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
مجتمعنا السوداني أقوى وأكثر تصالحاً مع نفسه من أحزابنا السياسية . فقد إعترف المجتمع السوداني باكراً بحق المرأة في العمل . إعترف بهذا الحق قبل أن يلج رجاله ونساؤه المدارس . شهد المجتمع وخاصة في ريفه المرأة عاملة في الحواشة ، وهي بائعة في السوق ، وهي بائعة متجولة ، وهي تؤدي خدمات قيمة فاعترف بهذا الوضع وتصالح معه . ثم جاءت ثورة العلم والشيخ الجليل بابكر بدري . تهيب المجتمع قليلاً من هذه التجربة الجديدة عليه ، لكنه لم يلبث إلا قليلاً وتصالح معها واعترف بها بل وشجعها . كما لكل مقدمة لا بد من نتيجة ، كانت نتيجة التعليم أن تطرق المرأة آفاقاً جديدة في العمل لم يألف الناس من قبل سوى الرجال يؤدونها ، مهنتا التدريس والتمريض كانتا البداية ، كعادته مارس المجتمع تهيبه ( الفطري ) وانكماشه بل ورفضه في البداية ، لكنه أيضاً لم يلبث إلا قليلاً وسمح ووافق وتصالح . ليس هذه فحسب بل تصالح أيضاً مع أداء المرأة للمهن التي كانت تصنف ( عضلياً ) أنها مهن رجالية ، وليس في محيط القرية أو المدينة كما كان الإبتداء ، بل وافق واعترف وتصالح مع حق المرأة بالتغرب خارج الوطن تبتغي رزقاً طيباً حلالاً . مع كل هذه المسيرة لم تتجاوز مكانة المرأة داخل أحزابنا التقليدية والحديثة ( أمانة المرأة ) و ( الشؤون الإجتماعية ) مع تأكيد أهمية الأمانتين إلا أن الإطار الذي ( فصلت ) به الأمانتان أعطى الإنطباع أن المرأة داخل التنظيم لا تصلح إلا لهاتيتن الأمانتين . نعم شهدت الألفية الثالثة بروز أسماء مثل هالة عبدالحليم ونور تاور وآمنة ضرار زعيمات لأحزابهن إلا أنه بروز أتى متأخراً ( مع التسليم بأن بروزه متأخراً أفضل من عدمه المطلق ) نجده لا ينسجم مع سرعة وتيرة ( حركة المجتمع ) في تصالحه . لأجل هذا كانت جملتي التقريرية التي بدأت بها المداخلة . ليس هذا فحسب بل نجد أن أحزابنا تهتم بالمرأة ( الجاهزة أكاديمياً ) لتجندها لصفوفها فلم نسمع بحزب قاد نشاطاً لمحاربة العادات الضارة وسط النساء مثل الخفاض ، ولم نسمع بحزب قاد نشاطاً لإزالة أمية المرأة ولم.... ولم....
الغالية رجاء لك ولزميلاتك اللائي حملن هم العمل العام عموماً وهم الأخذ بأخت الوطن خصوصاً أقول كل كل عام وأنتن أكثر قوة وجمال وإبتكار وكل عام وأنتن مصدر فخرنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
بنتَ عمي " الحنينة " ، رجاء ...
" ... كثير من النساء سواء داخل الأحزاب أو خارجها في العمل العام، يقمن بأنشطة مختلفة في متابعة الأزمات أو المساهمة في إيجاد حلول لها. وذلك من خلال تنظيم ورش العمل أو البحوث الميدانية التي تجعلهن يتعاملن مباشرة مع المواطن الذي هو أساس العمل السياسي. إلا أن بعدهن عن أماكن صياغة أو صنع القرارات تجعل من ذلك النشاط أو تلك الحركة (جهد شخصي مقدر) لا أثر له على الخارطة السياسية.. لأن المشاركة تعني المساواة والتمكين والديموقراطية. وهو أمر غائب بالفعل... " .
التحية الممهورة بالفعلِ الإنساني الذي يبقى ، لكل نساءِ بلادي الباسلات ، العاملات ، الفاعلات ، الواعيات ، بقيمة الإنسان ..
و باكر أجمل يا جميله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
انا جيت يا رجاء كل عام وانت بخير المرأة السودانية من اوائل النساء فى العالم العربى مارسن سياسة , ولكن ,,,,,,,,, تقولى شنو فى كسير المقاديف , ولازم نصل تحياتى ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: salma altijani)
|
العزيزة سلمى..
كل 8 مارس وكل نساء ورجال السودان بخير..
عدم الاستقرار السياسي نحن جزء منه..
لماذا ننتظر حتى يرتب لنا الرجال الأمور ثم ندلف للعمل؟ أليس من واجبنا إزالة العقبات جنبا إلى جنب مع الساسة الرجال؟ أليس من حق المرأة أن يكون لها راي في الإنقلابات المتكررة التي تدخل البلاد والعباد في ساقية الظلم والديكتاتوريات؟ أليس من حق النساء أن يكون لهن رأي في الحروب المتعاقبة التي طالت البلاد؟ أين دورنا؟
حان الوقت أن تصبح مشاركة المرأة على أرض الواقع وليس علي صفحات الإتفاقيات.. في كل الاتفاقيات التي أبرمت تجئ الإشارة لدور المرأة كشئ تكميلي أو "شر لابد منه".. في حين نجد أن أمورا كإقتسام السلطة والثروة هي حديث "ديوان" الرجال..
أنتظر عودتك بالمزيد.. فتجربتك الصحفية وسط ميدان السياسة حتما ستفيد الموضوغ وتعطي بعدا آخرا
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
رجاء العزيزة تحيتي واحترامي
Quote: لماذا ننتظر حتى يرتب لنا الرجال الأمور ثم ندلف للعمل؟ أليس من واجبنا إزالة العقبات جنبا إلى جنب مع الساسة الرجال؟ أليس من حق المرأة أن يكون لها راي في الإنقلابات المتكررة التي تدخل البلاد والعباد في ساقية الظلم والديكتاتوريات؟ أليس من حق النساء أن يكون لهن رأي في الحروب المتعاقبة التي طالت البلاد؟ أين دورنا؟
|
ان استطعنا ان نجيب على هذه الأسئلة معا فيمكننا التقدم خطوة :
اين المرأة في الاحزاب السياسية السودانية ..اليست هي نوع من الديكور تحسن به الاحزاب من وجهها
وتضع به مساحيق تخفي التهميش الذي تعانيه المرأة داخل اغلب الأحزاب الكبيرة في بلادنا؟
متى استشيرت امرأة سودانية في انقلاب عسكري ومتى كانت عضو مجلس قيادة لاي من الثورات والإنقلابات
الكثيرة التي حدثت في بلادنا ..ومتى استوزرت إلا لتحقيق توازن سياسي او جندري أو ديكوري
اين المرأة من مراكز اتخاذ القرار الرسمية وغير الرسمية ؟
وحتى النزاعات التي تعج بها بلادنا وتمثل المرأة اكبر واول المتأثرين بها اين هي من معالجتها
ولنأخذ الجنوب ودارفور نماذج ؟
المرأة السودانية لا زالت تنتظر ان تعطى فرصتها- التي تستحقها عن جدارة
ولا زالت عند اغلب الرجال وان لم يعترف مجرد كائن ديكوري لتجميل المحافل السياسية
ومع ذلك تجدين الكثير من النساء ينحتن الصخر ويفرضن وجودهن واقعا وان تزمر منه الرجال
ويحققن تفوقا في كثير من المجالات التي يفشل فيها الرجال
وواقع المرأة يا اختي لا ينفصل عن واقع البلاد ..
هي جزء من واقع السياسة والإقتصاد والتعليم
وفي كل مجال من هذه تجدين اشراقات وجهود فردية تؤكد ان المرأة قادرة على العطاء والنجاح اينما
كانت
دمتي عزيزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Abdel Aati)
|
العزيز عادل..
سلام ومحبة دائمة..
وكل عام وأنت والجميع بألف خير..
دعني في الأول أحيي التطور الذي حدث في بعض الأحزاب والقوى الديموقراطية الجديدة والنساء اللائي تبوأن أعلى المناصب التنفيذية فيها..
في رايي أن هذا التطور هو "ثورة مضادة" على نظرة الأحزاب القديمة أو العقائدية لمشاركة المرأة.. ليس تبخيسا من حق هؤلاء النسوة وأحقيتهن في تولي هذه المناصب. لا.. ولكن لأنهن لم يختبرن في ميدان حقيقي.. أي عند الإنتخابات والعودة لقواعد هذه القوى ومواجهة التحديات الكبرى في إدارة البلاد..
هي خطوة أولى صحيحة يا عادل.. ولكن الإستمرار فيها هو التحدي.. ليس لأولئك الثلاثة فقط.. بل لنا جميعا
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
الاستاذة رجاء لك التحية
ولكل نساء بلادي الائي شكلن حضوراً متقداً في ساحات العمل السياسي
وكذلك ساحات النضال من اجل تفعيل دورهن كاملاً متساوياً من غير تحديد نوع او جنس او اي اعتبارت اخرى
تسكر مجاديفهن.
الاحزاب السياسية قديمها وجديدها تتبنى افكاراً ومواثيق ومبادئ تتيح للمراة حقوقها الكاملة
المتساوية مع الرجل، وفي واقع الحال العملي صور مختلفة تماماً عما هو موجود في الاوراق، واعتقد
غير جازماًان وجودها في قيادة بعض الاحزاب والتنظيمات الان هو ايضاً وجود "غير حقيقي"، ومجرد دعاية
وشعارات - واتمنى ان لايكون كذلك -، لذلك جزء كبير من الازمة هو في عدم تطابق الفكر مع السلوك
والواقع. اتمنى ان تشغل المراة مساحاتها بحق وحقيقة.
وكل عام وانت وجميع النساء بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: بركات بشير نجار بشير)
|
العزيز بركات..
سلام وتحية وإحترام وكل عام والجميع بخير..
شكرا كثيرا على مشاركتك القيًمة.. والتي تعكس حقيقة الوضع الموجود تماما..
دخلت في حوارات كثيرة مع معظم (إن لم نقل كل) الأحزاب والتنظيمات تتعلق بوضعية المرأة داخل هذه التنظيمات. وكل هذه الأحزاب (أكدت) على حقوق النساء في المشاركة السياسية مثلها مثل زميلها الرجل. إلا أن الواقع كما ذكرت يقول غير ذلك. وهذا يقودنا إلى البرامج الحقيقية لهذه التنظيمات.. هل كل ما جاء فيها يمكن تطبيقه أم هو مجرد ملء أوراق؟ حتى فيما يتعلق بالرجال ايضا.
أشرت في حديثي أعلى إلى عدد من المعوقات التي تبطئ حركة المرأة في هذه المشاركة.. ولكن الجزء الأكبر منها في رايي يتعلق بالأحزاب نفسها وقواعدها.
للأسف نجد نصيب النساء دائما في الكوتة السياسية (الأمور الإجتماعية والمرأة والطفل). وهي مناطق أطلق عليها (التكل) في حين يحظى الساسة من الرجال بالأمور الخارجية والدفاع والداخلية والإقتصاد وهي (الديوان).. ويتجاهل الجميع أن هذا (التكل) هو الذي يقدم لهم الطعام للإستمرار..
في تجربة لي أثناء الدراسة الجامعية هنا في القاهرة. شاركت في اللجنة التنفيذية للكلية، وكنت أحظى بأصوات تفوق في بعض الأوقات زملائي الطلبة. وعند تقسيم المكاتب كانوا (يتفقون) أن يعطونني السكرتارية الإجتماعية (مناسبة للبنات، إستقبال ورحلات وحفلات).. قدمت إستقالاتي إحتجاجا. فتم التغيير إلى السكرتير الأكاديمي.. وقد سعدت كثيرا.
تمكنت من خلال منصبي من تقديم خدمات يعرفها من عاصر تلك الفترة. حيث كنت أنسق مع شئون الطلاب بالكلية على حصول الطلاب السودانيين على عدد كتابين أو ثلاثة مجانا (كنا نشتري الكتب). والتنسيق مع بعض معيدي الكلية على إعطاء دروس تمكن الطلاب السودانيين من اللحاق برصفائهم (حيث كنا نأتي شهرين متأخرين من بداية العام).. الخ من الدعم الأكاديمي الذي هو أساس حضورنا للجامعة في المقام الأول.
..
دائما ما أتساءل: لماذا لا توجد إمرأة نائبة للرئيس؟ مع العلم هناك 3 رجال كذلك!!!!!!!!
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Inaam Saad)
|
الأخت رجا شكراً على إهتمامك بموضوع سامى وتأكدى ان الذى قمتى به سيككون فى ميزان حسانتك. و تأكّدى بانه لو سودانى واحد من كل عشرة فى الغرب وضع سامى فى باله وقلبه كما لو كان أحد وجعائه لما قضى سامى كل هذه الفترة. و لا أريد ان ازيد. أكثر ما يمزق قلبى و يملأه حسرة على حسرته أولئك الذين لا يساعدون خوفاً على أنفسهم و مستقبلهم الذى طالما باعوا من أجله كل شئ حتى رجولتهم. والأسوأ منهم الذين رفضوا مناصرة سامى وهم يستطعيون التأثير فى القضية إيماناً منهم بإرهابية سامى كما قال تاج السر بلسان احد بورداب الدوحة. لكننى اكرر لا نحن و لا هو طلب مؤازة من غير الشرفاء.. الشرفاء فقط و سامى ما عميل لا سكران و لا حرامى سامى زول طيب رقيق مصوًر شريف سامى ما داير محامى كلنا جبهة دفاع فى الخط الامامى
لا تحزن يا سامى فالله يسمع و يرى؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Inaam Saad)
|
الأخت رجا شكراً على إهتمامك بموضوع سامى وتأكدى ان الذى قمتى به سيككون فى ميزان حسانتك. و تأكّدى بانه لو سودانى واحد من كل عشرة فى الغرب وضع سامى فى باله وقلبه كما لو كان أحد وجعائه لما قضى سامى كل هذه الفترة. و لا أريد ان ازيد. أكثر ما يمزق قلبى و يملأه حسرة على حسرته أولئك الذين لا يساعدون خوفاً على أنفسهم و مستقبلهم الذى طالما باعوا من أجله كل شئ حتى رجولتهم. والأسوأ منهم الذين رفضوا مناصرة سامى وهم يستطعيون التأثير فى القضية إيماناً منهم بإرهابية سامى كما قال تاج السر بلسان احد بورداب الدوحة. لكننى اكرر لا نحن و لا هو طلب مؤازة من غير الشرفاء.. الشرفاء فقط و سامى ما عميل لا سكران و لا حرامى سامى زول طيب رقيق مصوًر شريف سامى ما داير محامى كلنا جبهة دفاع فى الخط الامامى
لا تحزن يا سامى فالله يسمع و يرى؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Abdel Aati)
|
العزيز عادل..
سلام وتحية..
أشكر لك مساهماتك الثرة في هذا البوست.. والعرض المستحق في تثبيتكم حق المرأة في المشاركة السياسية..
فيما يتعلق بمشاركة المرأة في التجمع الوطني، فهذه (حكاية لوحدها).. أدعو الله أن أستطيع توثيقها هنا في هذا البوست.. لأنها تجربة مخجلة بحق من كيان يفترض فيه التغيير والديموقراطية..
أثناء مفاوضات السلام بكينيا أوائل هذا القرن.. كانت النساء مشاركات في السكرتارية، سواء في الإيقاد أو الوفدين.. وكان أصحاب القرار هم نفسهم (The same old faces). وكنت دوما أكرر سؤال: أين النساء من تقرير مصير البلد..؟
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
مجتمعنا السوداني أقوى وأكثر تصالحاً مع نفسه من أحزابنا السياسية . فقد إعترف المجتمع السوداني باكراً بحق المرأة في العمل . إعترف بهذا الحق قبل أن يلج رجاله ونساؤه المدارس . شهد المجتمع وخاصة في ريفه المرأة عاملة في الحواشة ، وهي بائعة في السوق ، وهي بائعة متجولة ، وهي تؤدي خدمات قيمة فاعترف بهذا الوضع وتصالح معه . ثم جاءت ثورة العلم والشيخ الجليل بابكر بدري . تهيب المجتمع قليلاً من هذه التجربة الجديدة عليه ، لكنه لم يلبث إلا قليلاً وتصالح معها واعترف بها بل وشجعها . كما لكل مقدمة لا بد من نتيجة ، كانت نتيجة التعليم أن تطرق المرأة آفاقاً جديدة في العمل لم يألف الناس من قبل سوى الرجال يؤدونها ، مهنتا التدريس والتمريض كانتا البداية ، كعادته مارس المجتمع تهيبه ( الفطري ) وانكماشه بل ورفضه في البداية ، لكنه أيضاً لم يلبث إلا قليلاً وسمح ووافق وتصالح . ليس هذه فحسب بل تصالح أيضاً مع أداء المرأة للمهن التي كانت تصنف ( عضلياً ) أنها مهن رجالية ، وليس في محيط القرية أو المدينة كما كان الإبتداء ، بل وافق واعترف وتصالح مع حق المرأة بالتغرب خارج الوطن تبتغي رزقاً طيباً حلالاً . مع كل هذه المسيرة لم تتجاوز مكانة المرأة داخل أحزابنا التقليدية والحديثة ( أمانة المرأة ) و ( الشؤون الإجتماعية ) مع تأكيد أهمية الأمانتين إلا أن الإطار الذي ( فصلت ) به الأمانتان أعطى الإنطباع أن المرأة داخل التنظيم لا تصلح إلا لهاتيتن الأمانتين . نعم شهدت الألفية الثالثة بروز أسماء مثل هالة عبدالحليم ونور تاور وآمنة ضرار زعيمات لأحزابهن إلا أنه بروز أتى متأخراً ( مع التسليم بأن بروزه متأخراً أفضل من عدمه المطلق ) نجده لا ينسجم مع سرعة وتيرة ( حركة المجتمع ) في تصالحه . لأجل هذا كانت جملتي التقريرية التي بدأت بها المداخلة . ليس هذا فحسب بل نجد أن أحزابنا تهتم بالمرأة ( الجاهزة أكاديمياً ) لتجندها لصفوفها فلم نسمع بحزب قاد نشاطاً لمحاربة العادات الضارة وسط النساء مثل الخفاض ، ولم نسمع بحزب قاد نشاطاً لإزالة أمية المرأة ولم.... ولم....
الغالية رجاء لك ولزميلاتك اللائي حملن هم العمل العام عموماً وهم الأخذ بأخت الوطن خصوصاً أقول كل كل عام وأنتن أكثر قوة وجمال وإبتكار وكل عام وأنتن مصدر فخرنا
إعتذار واجب لغفلة مني فقد أتت هذه المداخلة متقدمة ولم تلتزم بالتسلسل ( البوستي ) لذلك نقلتها هنا لتكون في وضعها الصحيح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: عاطف عمر)
|
الغالي عاطف..
سلام وتقدير وكل 8 مارس وأنت والجميع بألف خير..
Quote: لأجل هذا كانت جملتي التقريرية التي بدأت بها المداخلة . ليس هذا فحسب بل نجد أن أحزابنا تهتم بالمرأة ( الجاهزة أكاديمياً ) لتجندها لصفوفها فلم نسمع بحزب قاد نشاطاً لمحاربة العادات الضارة وسط النساء مثل الخفاض ، ولم نسمع بحزب قاد نشاطاً لإزالة أمية المرأة ولم.... ولم.... |
عندما نتعامل مع السياسة في بلادنا يكون "المواطن" أو "الفرد" أو "القاعدة الجماهيرية" هي آخر همومنا.. فما بين التشكيل الوزاري والهموم بالبدلات والحوافز و"الهيلمانة" المصاحبة للمنصب.. ينسى السيد الوزير المحترم من يمثل؟ مع وضوح حقيقة زي الشمس.. أن هذا الشخص لولا ذلك المواطن الغلبان لما اصبح وزيرا..
هموم المعيشة اليومية من أكل وشرب ونوم في أمان ليست من أولويات احزابنا للأسف.. كنت أقول "بعض أحزابنا" ولكني وقفت لأتذكر أي حزب نبع من الشعب ولقضايا الشعب.. فلم أجد
مشكلة كمشكلة دارفور وقبلها مشكلة الجنوب.. كان غاية حلها تقسيم مناصب سيادية.. فلا تنمية ولا بسط أمن ولا إشباع جوعى (من فلوس المانحين.. لاحظ).. لم يحدث
الناس الغلابة لا يضيرهم أن يستوزر هذا أو يصبح نائب رئيس، في حال كان همه همهم.. فهل هذا هو الواقع..؟
أسعدتني مداخلتك للغاية.. وأنتظر عودتك لمزيد من الإثراء
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
الفاضل بانقا الياس..
وكل عام وأنت وأمثالك بألف عافية وخير
بحديثك هذا أصبت كبد الحقيقة.. فالمشكلة المطروحة هنا هي مشاركة المرأة في العمل السياسي.. إطارها الأكبر المشاركة السياسية عامة. وهل تجاربنا السياسية أثبتت نجاح أي حزب أو عساكر وصلوا للحكم؟
إن غياب الوعي لمعني الديموقراطية، وتركيز الأمر في يد حزب وإلتحافنا بغطاء القبيلة والعشيرة والجهة، وعدم التعامل مع المرأة كمواطن كامل الأهلية والحق هي أهم العقبات السياسية التي ترتطم بها النساء.
وأتمنى أن تؤكد النساء في تلكم الأحزاب أنهن لسن "تمامة جرتق" كما قلت.. لأن هذه هي الخطوة الأولى لتطويعهن والمتاجرة بإسمهن في المشاركة (غير الحقيقية).
دمت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
العزيزة سلمى..
سلام ومودة..
أسعدتني عودتك بمزيد من الاسئلة التي تنير الطريق الذي يجب أن نسير فيه..
حديثك الأول ينبه لحقيقة مهمة وهي غياب المرأة في بعض المجالات.. كالجيش.. أين النساء في الجيش؟
أعرف ان في البوليس هناك نساء.. وبالرغم من قدم توظيفهن إلا أنه لا يتم الإستعانة بهن إلا في الجوازات او العمل المكتبي..
Quote: المرأة السودانية لا زالت تنتظر ان تعطى فرصتها- التي تستحقها عن جدارة
ولا زالت عند اغلب الرجال وان لم يعترف مجرد كائن ديكوري لتجميل المحافل السياسية
ومع ذلك تجدين الكثير من النساء ينحتن الصخر ويفرضن وجودهن واقعا وان تزمر منه الرجال
ويحققن تفوقا في كثير من المجالات التي يفشل فيها الرجال
وواقع المرأة يا اختي لا ينفصل عن واقع البلاد ..
هي جزء من واقع السياسة والإقتصاد والتعليم |
مشاركة المرأة في العمل السياسي حق.. لا يمكن إنتظار أحد بالتفضل بتقديمه لها.. هذا الحق يبدأ أخذه بتنظيم الصفوف. كنساء وأهداف.. والعودة للقواعد والعمل معهم ومن خلالهم والمساعدة في تخفيف معاناتهم ومحاولة إيجاد الحلول لها.. فهذا هو الرصيد الحقيقي لأي شخص يريد التعامل في السياسة..
وأنتظر عودتك مرة أخرى..
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: الجندرية)
|
الاخت الرائعه رجاء
نساء و رجال السودان كل عام و المراه السودانيه في المقدمه
المراه السودانيه و الممارسه السياسيه
اتمني ان المراه السودانيه تكون مشاركتها فاعله و مختلفه في النوعيه
ان لا تكون اعاده لدور الرجل في الاداء
مثل رايس المراه الزنجيه في الحكومه الامريكيه لا تضيف اي شي لاي امراه سوداء في امريكا بل تلعب الدور الذي رسم لها (سعاد الفاتح قبل السلطه نادت بدور المراه في السلطه و عندما صارت بداخلها اصبحت من الد اعدائها و مارست نفس الظلم علي المراه كما يفعله زملائها الرجال في السلطه)
اي لا نريد امراه لشغل منصب سياسي دون احداث تغير و تتطور في كافه الاصعده
اودخول مجال المنافسه السياسيه بالعقليه الرجوليه التقلديه( التي سيطرت علي المجال السياسي في السابق)
بل بعقليتها و كينونتهاالمستقله, لا ادعي ان العقليه الرجاليه فاسده بل اقصد العقليه التي ادارت السلطه
باسلوب التملك و الهيمنه.
فيا عزيزتي رجاء
نحتاج الي مشاركه فاعله و قويه
الي مبادره لا تحتاج الي انتظار
و الي مساعده و تضامن بعضنا كنساء فوق الحاجز السياسي الضيق
و الي مسانده من اخواننا الرجال و مد يد العون لهم ( علاقه تبادليه)و
دمتي و دامت المراه السودانيه الي الامام
و الي رجعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: bent-elassied)
|
العزيزة مي الأسيد..
سلام وتحية وكل عام والجميع بخير..
أقدر لك مشاركتك التي نبًهت لأمر عظيم وهي "المشاركة الصورية للنساء".. وهو أمر يكشف لنا أن مشاركة زملائها من الرجال ليست حققية هي الأخرى.. والدليل أن الدور الحقيقي للسياسي هو إعتبار كافة الأطراف المكونة للمجتمع الذي يقدم له الخدمة.. وإحترامهم.
وفي إنتظار عودتك بالمزيد..
دمتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
رجاء معذره للتأخير كل عام وانت بخير,وكل نساء العالم بخير. كنت غائبه لذا لم احتفل معكم بيوم المرأه. ولم يكن غيابي بعيد عن التواجد الحقيقي للمرأه في المشاركه السياسه. التحيه لكل المرابضات في الصفوف الاماميه وانتقلن خطوات من مجدر الكتابه للفعل الحقيقي. ويواجهن كل الاعتداءات عليهن لانهن لم يكتفين بالتواجد في الصفوف الخلفيه. تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Abdel Aati)
|
عادل يا عزيز..
سلام ومحبة..
الآن صاروا 390.. تلاتة زيادة وشخصي..
ملاحظتك هذه في غاية الأهمية.. وهي تكشف أننا لا نميل للأشياء الجادة.. بل نفضل الكلام الخفيف الذي يطير بمجرد قفل البوست.. هي الدنيا ناقصة كآبة..؟ وجل هؤلاء البشر الذين يتسابقون لقراءة الشكلات والفرجة على خلق الله، لا يعرفون أن أكبر التفاهات أيضا تفاهة كما قال دانتي..
تقابلني كثير من المواقف التي أتذكر فيها رواد المنبر.. وبالمناسبة هي مواقف غاية في الجدية.. كأن يكون أمامك هم توفير مشمع بلاستيك لأسرة في معسكر، لتغطي به قطيتها. لأن مطر ليلة أمبارح حرمهم النوم، وحملت الأم طفلها الرضيع، وحمل الأب الذي يكبره، ووقفا بهما طوال الليل لأن المطر ملأ القطية وبلل الفرش.. باقي الأطفال تقسًموا ما بين توب الأم وجلابية الأب بحثا عن الساتر من الماء الذي يصب من السقف.. لم تكن أسرة واحدة.. ولا إثنتين.. بل أكثر من مئة.. أتذكر رواد المنبر حينها واقول في نفسي: يا ربي ناس سودانيز أون لاين لو عاشوا المنظر ده، تاني بيشتغلوا بالفارغة..؟ ولقد أخبرت الحبيبة لنا ذلك في إحدى مكالماتها معي حينها..
غبت وعدت ووجدت الحال اسوأ مما تركته، ولا أملك هنا إلا أضعف الإيمان.. وهو فعل ما أؤمن به والمواصلة فيه.. فعلى الأقل هناك 350 مهتمين ومتابعين.. وأعلم أن مسمارا صغيرا من الحديد يمكن ان يفتح أعتى الأبواب إذا ما إستمرينا في الطرق..
أشكر لك أن جعلتني أخفف بعضا من كآبة حلًت ضيفة علي منذ يومين.. وجعلتني افضفض..
ولك ولكل المشاركين اعتذاري في "التخريم" من موضوع البوست الرئيسي.. ولكنها كلها أمور متصلة..
دمت ولك من الود الكثير الكثير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
سلامات يا رجاء
أكيد أن القوانين السارية والفرص المتاحة مؤشرات قوية على إستمرار إمتهان المرأة والإصرار عليه ؛ مقابل هذا فإن الوضع الواقعي للفتيات في بلادي يدل على موهبة وقوة وقدرة على إتخاذ القرار والتعلم ، فالنساء إستطعن أن خلق ما يشبه المناعة أو الحصانة ، لنجد اليوم أن المستوى الذهني والفكري والقدرات في العمل عند الفتيات أقوي وأبعد نجعة من تلك عند رصفائهن ، الجماعة الرجال ..
ده بيخلي الواحد يضع في بطنه بطيخة صيفي ، وينظر للمستقبل بتفاؤل وثقة ، فالمرأة تتقدم بقوة وتحتل مواقعها بجدارة .. والأيام بيننا !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 8 مارس: مـشـاركـة الـمـرأة فـي الـعـمـل الـسـيـاسـي (Re: Raja)
|
استاذة رجاء تحياتي اتفق معك في كثير من ما ذهبت اليه لكن من وجهت نظري الشخصية اعتقد ان المشكلة لديها ابعاد اكبرفهناك شريحة كبيرة جدا من النساء غير واعية بحقوقها السياسيةوحقوقها كانسان وللاسف هناك ايدي سياسية تعمل علي اعادة النساء في بلادي للمربع الاول لصالح اجندتها الخاصة فمن المستفيد من جلسات الخلوة والفتاوى التي انتشرت في البيوت السودانية ومن اين اتي ومن ادخل هولاء الشيوخ الذين يفتون بان صوت المرأة وشكلها عورة فما بالك بمشاركتها السياسية عزيزتي اعذريني لتشتت افكاري لكن ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
|