|
إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ.
|
لقـد كشفت أحداث الجمعـة الثامن عشــر من ينايـر من عام 1985، خللا كبيـرا فى ســلوك الجمهـوريين، وفشــلا فى أتخاذ القرار البديهى والمنطقى الذى يتخـذه أبسـط الناس فى مثل تلك الظروف. وبالعاميـة الســودانيـة، لو فى شلــة سكــر ما بخلو صاحبهـم يواجـه الموت ويفوتو منـو، دع عنك أن يكون هـذا الصاحب هـو من كانوا يطأطئون له الرؤوس قبل سـاعـات من إعدامـه، دجلا ونفاقـا. وأنا هنا أتحدث عن من كان فى يـده الأمـر والمقـدرة فى أن يحرك الجمهـوريين الذين كانوا مستعـدين للتحرك فى أى إتجاه فى سبيل إبقاء الثورة مشتعلـة.. فى حديث الفـداء الذى كان أخـر حديث للأستـاذ محمـود، والذى يعيـد نشــره هنـا الأخوان، كان الأمـر واضـح من أن الجمهـوريين عليهـم فدايـة الشعب، وقبل أيام قلائل من حديث الفـداء، قال لهـم أنهـم عليهـم فداء الشعب، حتى لو صـاروا كعصف مأكول.. هـذا ما قاله لهـم.. وتركهـم عليـه.. كانت هناك القيادة - الضبـاط الثلاثـة.. وكان هناك الصف الأول والثانى من القياديين الذين لم يكن لأحـد أن يعصى لهـم أمـرا.. وبالرغـم من ذلك نشطت حركـة ( الإجتهـاد فيمـا فيـه نص)، وتركوا واجبهـم فى مواصلـة دعوتهـم.. بل عصـوا التوجيهـات المباشـرة فى حديث الـفــداء أن يفدوا شعبهـم ويكونوا مستعـدين لكل أنواع البلاء.. بل الأنكى من ذلك، هـو أن العصيـان قـد بدأ قبل أن يغادر الأستـاذ حراسـات أم درمـان الى سجن كوبـر.. فقـد كان توجيـه الأستـاذ محمـود للأستـاذ سعيـد الطيب شايب رحمـه الله، هى أن يعود الجمهـوريون فى مسيــرة ذاكـرة مثل ما جاؤوا.. ولما بلغـه أن الأستـاذ سعيـد أمـر الناس أن يعودوا فرادى بوسـائل المواصلات المختلفـة قال: "بالله سعيـد قال كـدا؟!!".
ولكن الســؤال الأن: هل كانت هـذه هى المشكلـة، أم أنها كانت ظاهـر المشكلـة وأعراضهـا.. لماذا استسلـم الجمهـوريون بهـذه الســرعـة المذهلـة؟ كيف كان هـذا السقـوط فى أول أختبار عملى للتحقيق.. لقـد سمعت مـرة الأستـاذ يقول أنه زار قبـر الخليفـة عبد الله، فرأى فيـه نورا.. وقال فى الحقيقـة أن أخطـاء الخليفـة مســؤول عنهـا المهـدى، لأن هـذه كانت هى تربيـة المهـدى.. بمعنى أن الخليفـة لم يكن باستطاعتـه عمل شئ فى النظام الذى تركـه المهـدى.. وبالرغـم من مبدأ المسـؤوليـة الفرديـــة، ولكن طبيعـة المهـديـة العسكـريـة تؤيـد حديث الأستـاذ، لأن فى العسكــريـة لا نقاش وإنما أوامـر تسمـع فتطـاع، وهـكذا كانت المهـديـة.
فى الأيام القليلـة القادمـة ســوف أناقش هـذه النقاط إن شـاء الله، ومع حفظ وإحترام مقام الأستــاذ، إلا أنه لن تكون هناك قدسيـة تمنـع من البحث عن الحقيقـة بحـريـة لا تحدهــا قداسـة ولا عقيـدة فى شخص الأستــاذ.. وسيكون النقاش فى إطـار أن الأستـاذ فرد عادى يخطئ ويصيب، وإن الفكـرة الجمهـوريـة يجب أن تعاد قراءتهـا من جديـد بذهن مفتــوح، ومقارنتهـا بالعقائــد الأخـرى.. فمن أراد من الأخوان الجمهـوريين النقاش فى هـذا الإطـار فمرحبـا.. أنا الأن لست جمهـوريـا، ومن مصلحـة بحثى عن الحقيقـة فى الفكـرة الجمهـوريـة، بل من شــرط حياد البحث، أن لا أكون منتميـا لهـا، فإنك لا ترى إلا عمـودا واحـدا من أعمـدة الكهربـاء الموازيـة لخط السكـة حـديـد، حتى تخرج من داخل خط الأعمـدة.. حينهـا فقـط تستطيـع رؤيـة بقيـة الأعمـدة.. هـذا المثال ضـربـه الأستـاذ محمـود فى مقام مثل هـذا المقام.
وعلى الله قصـد السبيل، ومنهـا جائـر، ولو شـاء لهـداكم أجمعين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-21-07, 00:27 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | تاج السر حسن | 02-21-07, 02:21 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Omer Abdalla | 02-21-07, 06:42 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-21-07, 07:24 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Badreldin | 02-21-07, 07:36 AM |
ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون | Frankly | 02-21-07, 10:24 AM |
Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون | تاج السر حسن | 02-21-07, 02:16 PM |
Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون | Abureesh | 02-21-07, 02:38 PM |
Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون | تاج السر حسن | 02-21-07, 03:32 PM |
Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون | Haydar Badawi Sadig | 02-22-07, 04:20 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Elbagir Osman | 02-22-07, 05:28 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-22-07, 06:29 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-22-07, 08:09 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | منصوري | 02-22-07, 08:14 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-22-07, 09:00 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | منصوري | 02-22-07, 09:50 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Haydar Badawi Sadig | 02-23-07, 05:34 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-23-07, 06:33 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | منصوري | 02-23-07, 11:24 AM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-23-07, 04:06 PM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | تاج السر حسن | 02-23-07, 05:43 PM |
Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. | Abureesh | 02-24-07, 06:46 AM |
|
|
|