التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2007, 06:50 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى!

    Quote:

    لم ينشغل الرأي العام السعودي في الفترة الأخيرة بقضية اجتماعية بقدر ما شغلته قضية التفريق بين زوجين لعدم الكفاءة في النسب بعد إنجابهما لطفلين، ورغبتهما في استمرار الحياة الزوجية. وقد أيدت محكمة الاستئناف في الرياض قبل أيام الحكم الصادر من محكمة الجوف بالتفريق بين الزوجين.. وبحسب محامي الدفاع عبد الرحمن اللاحم فإن ذلك يعني إغلاق القضية بشكل نهائي فيما يتعلق بالجانب القضائي ما لم تستجد وقائع جديدة ومنتجة بالقضية.

    ولست هنا بصدد مناقشة الحكم القضائي، ولا المضي في سياقات رؤية الدفاع المتباينة، فثمة احترام كامل لأحكام القضاء وثقة به، ولكن ما أرغب في طرحه مرتبطا بهذه المسألة يتعلق بضرورة تثقيف الناس حول كفاءة النسب في الزواج قبل أن يجد البعض نفسه متورطا في نفس المصير الذي آل إليه مصيرا فاطمة ومنصور، فثمة شريحة كبيرة من الناس تتزوج من دون أن يكون في حسبانها ـ جهلا ـ هذا الشأن، الأمر الذي يمكن أن يهدد حياتها الأسرية في أية لحظة يحتج فيها أحد أفراد أسرة الزوجة على نسب الزوج. وأزعم أنني حضرت ـ طوال عمري ـ الكثير من عقود النكاح لكنني لا أتذكر مأذونا شرعيا واحدا أثار هذه المسألة بسؤال العريس عن نسبه قبل إتمام العقد، وكان حريا به أن يفعل طالما أن هذه المسألة لها هذه الدرجة من الاعتبار، ويمكن أن تهدد حياة العروسين الأسرية في أية لحظة مستقبلية.

    وعليه فإن المؤسسات التربوية والدينية في البلاد ملزمة اجتماعيا بتثقيف المجتمع بصورة أعمق، فليس أدل على جهل شريحة كبيرة بجواز التفريق لعدم كفاءة النسب ما أثارته هذه القضية من جدل اجتماعي لم يقتصر على العامة ولكنه امتد إلى شريحة من الكتاب والمثقفين والمحامين، وفي مقدمتهم محامي الدفاع الذي أصدر بيانا بعد صدور الحكم من محكمة الاستئناف يعبر فيه عن استمرار تمسكه بموقفه حيال الحكم الصادر.

    ولعل من واجب مؤسساتنا الإعلامية أيضا التي قدمت هذه القضية إلى الرأي العام أن تواكب الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بلقاءات مكثفة مع عدد من الفقهاء والعلماء حول هذه المسألة وغيرها، فلقد كشفت هذه القضية أن ثمة أشياء كثيرة نفتقر إلى معرفتها كمجتمع قبل أن نخوض في جدل القضايا مع الخائضين.

    [email protected]


                  

01-30-2007, 06:56 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    جني سلام
    هل ممكن نتعرف على تفاصيل اعمق حول الموضوع.
    والكفأه دي طبعا فيلم هندي عديل كده....لكن صدقني هي ضروريه.
    حيث الزواج هو علاقه اجتماعيه اي ضاربه في جذور النواحي الاجتماعيه
    لذلك التوافق الاجتماعي اراه ضروري جدا.
    وهذا لا يعني الطبقيه و الاقرار بها...ولكنه شيئا اعمق من ذلك.
    ولي عوده...لو سمحت الظروف.
    تراجي.
                  

01-30-2007, 07:04 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)



    Quote: الْخَامِسَة : قَوْله تَعَالَى : " وَلَأَمَة مُؤْمِنَة خَيْر مِنْ مُشْرِكَة " إِخْبَار بِأَنَّ الْمُؤْمِنَة الْمَمْلُوكَة خَيْر مِنْ الْمُشْرِكَة , وَإِنْ كَانَتْ ذَات الْحَسَب وَالْمَال . " وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ " فِي الْحُسْن وَغَيْر ذَلِكَ , هَذَا قَوْل الطَّبَرِيّ وَغَيْره . وَنَزَلَتْ فِي خَنْسَاء وَلِيدَة سَوْدَاء كَانَتْ لِحُذَيْفَة بْن الْيَمَان , فَقَالَ لَهَا حُذَيْفَة : يَا خَنْسَاء , قَدْ ذُكِرْت فِي الْمَلَإِ الْأَعْلَى مَعَ سَوَادك وَدَمَامَتك , وَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى ذِكْرك فِي كِتَابه , فَأَعْتَقَهَا حُذَيْفَة وَتَزَوَّجَهَا . وَقَالَ السُّدِّيّ : نَزَلَتْ فِي عَبْد اللَّه بْن رَوَاحَة , كَانَتْ لَهُ أَمَة سَوْدَاء فَلَطَمَهَا فِي غَضَب ثُمَّ نَدِمَ , فَأَتَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ , فَقَالَ : ( مَا هِيَ يَا عَبْد اللَّه ) قَالَ : تَصُوم وَتُصَلِّي وَتُحْسِن الْوُضُوء وَتَشْهَد الشَّهَادَتَيْنِ , فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هَذِهِ مُؤْمِنَة ) . فَقَالَ اِبْن رَوَاحَة : لَأُعْتِقَنهَا وَلَأَتَزَوَّجَنهَا , فَفَعَلَ , فَطَعَنَ عَلَيْهِ نَاس مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَقَالُوا : نَكَحَ أَمَة , وَكَانُوا يَرَوْنَ أَنْ يُنْكَحُوا إِلَى الْمُشْرِكِينَ , وَكَانُوا يَنْكِحُونَهُمْ رَغْبَة فِي أَحْسَابهمْ , فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة . وَاَللَّه أَعْلَم .

    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType...f=KORTOBY&tashkeel=0
    ---------------
    جني سلامات
    ماك منطري قصة شباب السنة وفتاة الشيعة في القطيف؟
                  

01-30-2007, 07:35 AM

Mustafa Muckhtar
<aMustafa Muckhtar
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    العزيز جني

    ليرحم الله أستاذنا محمود محمد طه, و ما أظلم ليالينا و ما أعظم فقدنا لضوء أفكاره.
    اذا كان عندك مزيد من المعلومات عن هذه القضية العجيبة أتمنى أن تمدنا بها...

    الأخت تراجي .. أؤيدك في عمق تأثير الفارق الاجتماعي, لكن تظل العلاقة بين الزوجين هى العامل الأقوى و تظل رغبة الزوجين هي الفاصل في تحديد استمرار العلاقة, و لا مكان للقوانين هنا ...
    المؤسف أننا سنظل ندمن الجدل البيزنطي في الفارغة و المليانةبينما غيرنا من الشعوب تستغل قدراتها و امكانياتها في الابداع و التقدم.


    مصطفى
                  

01-30-2007, 08:32 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)





    بسم الله الرحمن الرحيم
    وثائق المملكة
    وثيقة
    إلـغـــاء الرق
    في المملكة العربية السعودية
    الثلاثاء 9/6/1382هـ الموافق 6/11/1962م
    بسم الله الرحمن الرحيم
    • نص البيان الوزاري الذي ألقاه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الوزراء، في مقر رئاسة مجلس الوزراء، حيث عقد المجلس جلسته الأولى، يوم الثلاثاء 9 جمادى الثاني 1382 هـ الموافق 6 نوفمبر 1962م
    بعد أن أدى حضرات أصحاب السمو الملكي وأصحاب المعالي الوزراء اليمين النظامية بين يدي صاحب الجلالة المعظم، في القصر الملكي العامر بالرياض، ضحى يوم الثلاثاء، توجه الجميع إلى مقر رئاسة مجلس الوزراء، حيث عقد المجلس جلسته الأولى برئاسة حضرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل رئيس مجلس الوزراء. وقد استهلها سموه باسم الله، ثم رحب بجميع أعضاء المجلس، ورجا سموه من الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن يكلل أعمال الجميع بالنجاح. ثم قال سموه : "لا شك أننا نقصد جميعاً الصالح العام، وأن الذي نرجوه من الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن يوفقنا إلى تحقيق هذه الأهداف التي هي في صالح بلادنا وأمتنا، إن شاء الله". ثم تلى سموه الخطاب التالي :
    حرصت الدولة السعودية، منذ فجر تأسيسها، على أن تخوض بكل جد وقوة معركة بناء هادفة. ولقد مرت سنون طويلة من العرق والدم، سار خلالها المغفور له الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ في طريق شاق وخاض معارك عنيفة استطاع بعدها أن يؤسس كيان هذا البنيان الشامخ الكبير. وجاءت بعد ذلك عملية إرساء الأساس لنهضتنا، وعلى الرغم من أن عمليات إرساء الأساس لا تظهر عادة أهميتها البالغة بالعين المجردة، وعلى الرغم من أن تدفق موارد الزيت لم يتم الا منذ عهد قريب في حساب الزمن، فقد استطاعت حكومة جلالة الملك سعود المعظم بفضل توجيهاته الرشيدة، أن تستفيد من هذا المورد الهام وأن تظهر آثاره سريعاً، على الرغم من تباعد أطراف المملكة وقسوة طبيعة الصحراء فيها وندرة أصحاب الكفاءات لديها.
    ويسر حكومة صاحب الجلالة أن تعلن نتيجة لهذا الجهاد الشاق المتواصل، فقد آن لها وللمواطنين من أبناء هذا الوطن الكريم أن يقتطفوا منذ الآن ثمار بعض جهدهم، وأن يستعدوا بعد ذلك للاستمرار في اقتطاف ثمار الجهود الأخرى.
    وسوف تضاعف حكومة صاحب الجلالة جهودها في تطوير كيان هذه الدولة الفتية وتدعيمه، والأخذ بيد المواطنين إلى المكان اللائق بهم كشعب كان منذ فجر التاريخ العربي مركز انطلاق العروبة الحقة ومصدر إشعاع للحضارة الإسلامية الخالدة.
    وفي سبيل قطف الثمار ومضاعفة الجهود لتطوير الكيان، فقد وضعت حكومة صاحب الجلالة برنامجاً إصلاحياً ضخماً، يمكن تلخيص أهم عناصره في النقاط التالية :
    أولاًـ لما كان من الواجب أن يكون نظام الحكم في أي دولة صورة صادقة لحقيقة التطور الذي وصل إليه مجتمعها، فقد حرصت حكومة صاحب الجلالة على تطوير المجتمع السعودي، علمياً وثقافياً واجتماعياً، حتى يصل إلى المستوى الذي تنعكس معه صورته في شكل نظام راق للحكم، يمثل الأهداف العظيمة الخالدة التي جاءت بها شريعتنا الغراء. ولقد حدثت من آن لأخر عدة تطورات فعلية لشكل الحكم السعودي، كانت تمثل تطور المجتمع لدينا وتحاول في الوقت نفسه أن تأخذ بيده لمستوى أرقى مما هو عليه. وتعتقد حكومة صاحب الجلالة أن الوقت قد حان الآن لإصدار نظام أساسي للحكم، مستمد من كتاب الله وسنة رسوله وسيرة خلفائه الراشدين، حيث يضع في وضوح كامل المبادئ الأساسية للحكم وعلاقة الحاكم بالمحكوم وينظم سلطات الدولة المختلفة وعلاقة كل جهة بالأخرى، وينص على الحقوق الأساسية للمواطن ومنها حقه في حرية التعبير عن رأيه في حدود العقيدة الإسلامية والنظام العام.
    ولقد شرعت الوزارة السابقة في تطوير مجلس الشورى ليقوم بدوره كسلطة تنظيمية للبلاد. وستكون هذه الدراسة مع ما سيطرأ عليها من إضافات وتعديلات جزء من النظام الأساسي للحكم الذي لن يتأخر صدوره، إن شاء الله، والذي سيأتي صورة صادقة من المستوى الكريم الذي وصلت إليه أمتنا، ونموذجاً رائعاً لنظام الحكم الإسلامي المستمد من نصوص الشريعة وروحها.
    ومما يساعد على بلوغ هذا الهدف السامي، أن قواعد شريعتنا السمحة مرنة متطورة صالحة لمواجهة كل الظروف وقابلة للتطبيق في كل مكان وزمان، حسب متطلبات ذلك الزمان والمكان.
    ثانياًـ ولم تكتف حكومة صاحب الجلالة في التفكير فقط في نظام أساسي يضلع بقواعد الحكم المركزي فحسب، بل إنها قامت بدراسات مختلفة لوضع نظام للمقاطعات، يوضح طريقة الحكم المحلي لمناطق المملكة المختلفة. ولقد تبلورت شتى الدراسات التي تمت لمشروع نظام المقاطعات لدرجة لن يطول معها ظهوره إلى حيز الوجود، وسيكون عند صدوره عاملاً فعالاً في دفع عجلة التطور الإداري والسياسي والاجتماعي لمملكتنا الفتية.
    ثالثاًـ وتحرص حكومة صاحب الجلالة على ان يكون للقضاء حرمته ومكانته، فهو مناط القسط ورمز العدالة، وكلما ارتفع شأنه وعظمت حريته كلما حققنا بذلك هدفاً أساسياً من أركان ديننا الإسلامي الحنيف. وقد عقدنا العزم على مضاعفة الجهود نحو هذه الغاية واصدار نظام باستقلال القضاء، يمسك بزمامه مجلس أعلى للقضاء. وقررنا إنشاء وزارة للعدل، تشرف على الشئون الإدارية للقضاء، ويلحق بها نيابة عامة للدولة ترعى مصالح المواطنين وتذود عن حقوقهم، وتقوم بالتعاون مع المحاكم المختلفة للدولة مقام الحارس الأمين الذي يدافع عن المظلومين ويضرب على يدي الظالمين.
    رابعاًـ ولما كانت نصوص الكتاب والسنة محددة ومتناهية، بينما وقائع الأزمنة وما يستجد للناس في شئون دنياهم أمور متطورة غير متناهية، ونظراً لأن دولتنا الفتية تقيم حكمها ـ والحمد للـه ـ على أساس الكتاب والسنة، نصاً وروحاً، فقد أصبح لزاماً علينا ان نمنح الفتيا عناية أكبر، وأن يكون لفقهائنا وعلمائنا حملة مشاعل الهدى دور إيجابي فعال في بحث ما يستجد من مشاكل الأمة، بغية الوصول إلى حلول مستمدة من شريعة الله ومحققة لمصالح المسلمين. ولذلك كله فقد قررت حكومة حضرة صاحب الجلالة تأسيس مجلس للفتيا، يضم عشرين عضواً من خيرة الفقهاء والعلماء ليتولى النظر فيما تطلب الدولة منه النظر فيه وما يوجهه إليها أفراد المسلمين من اسئلة واستشارات، وليكون أداة قوية لتنوير الأذهان وتذليل العقبات التي تعترض سبيل التقدم السليم.
    خامساًـ إن حكومة صاحب الجلالة لتشعر شعوراً تاماً بواجبها للعمل بكل جد واهتمام لنشر دعوة الإسلام وتثبيت دعائمه والذود عنه، قولاً وعملاً. وقد عملت وستعمل على اتخاذ كل الوسائل لتحقيق أداء هذا الواجب الشريف.
    سادساًـ ولما كانت الخصيصة الأولى لهذه الأمة الإسلامية المجيدة، أنها خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، ولحرص الإسلام على هذه الوظيفة السامية، فقد بينت الشريعة فضلها وفضل من يقوم بها، وألزمته بأن يدعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن يبذل جهده ليعمر قلوب الناس بالحق والخير والمحبة. ولهذا فقد قررت حكومة صاحب الجلالة أن تقوم حالاً بإصلاح وضع هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بما يتمشي مع الأهداف السامية الرفيعة التي وضعت أساساً من أجلها، وبما يضمن اجتثاث بواعث المنكر من قلوب الناس ما استطعنا لذلك سبيلاً.
    سابعاًـ وتشعر حكومة صاحب الجلالة أن من أهم واجباتها النهوض بالمستوى الاجتماعي للأمة. وقد قامت الدولة بأدوار هامة وفعالة في هذا الحقل، فضمنت لشعبها العلاج والدواء بالمجان في داخل المملكة وخارجها، وفعلت مثل ذلك بالتعليم وجعلته مجاناً في جميع مراحله، بل ومنحت الكثير من الطلبة مكافآت مالية سخية تعينهم على متطلبات العيش، وابتعثت على حسابها آلاف الطلبة في شتى حقول العلم والمعرفة ولجميع أنحاء المعمورة. وأعفت كثيراً من المواد الغذائية من الرسوم الجمركية، بل ومنحت إعانات ضخمة لتخفيض أسعارها للمستهلكين. وجاء أخيراً نظام الضمان الاجتماعي ليجعل الدولة مسئولة مسئولية كاملة عن معيشة كل شيخ وعاجز ويتيم وامرأة ممن المورد لهم شرعاً، ولن يمضي وقت طويل حتى يصل إلى كل محتاج ما يكفيه ويضمن له العيش الكريم.
    وعندما تقدم الدولة لطائفة العمال فيها نظاماً يحميهم من البطالة، نكون بذلك قد وصلنا إلى المستوى الاجتماعي الذي لا يزال حلماً يراود كثيراً من دول العالم المتحضر، وحققنا فعلياً أهداف العدالة الاجتماعية الحقة، من دون ان تطغى الدولة على حريات الناس الفردية أو تسلبهم أموالهم وحقوقهم.
    ولن تقتصر حكومة صاحب الجلالة على تيسير الكفاية لشعبها وتأمين فرص العمل له، بل إنها تسعى جادة إلى إجراء تعديلات هامة في شكل الحياة الاجتماعية وإلى توفير الوسائل للتسلية لجميع المواطنين.
    ثامناًـ وتؤمن حكومة صاحب الجلالة بأن التطور الاقتصادي والتجاري والاجتماعي الذي ساد مجتمعنا في السنوات الأخيرة، لا يزال في كثير من مجمولاته يفتقد التنظيم، ولذلك فإن مجموعة كبيرة من الأنظمة الهامة ستأخذ طريقها تباعاً إلى الصدور، بحيث تصبح الدولة بعد فترة غير طويلة ولديها تراث تنظيمي شامل، يساعد على تقدم النشاط وسرعة الحركة واجتذاب رؤوس الأموال. وسوف تنشئ الدولة أجهزة مستقلة تتولى تطبيق مختلف الأنظمة التي تصدرها، وسيكون كل ذلك متمشياً مع شريعة الله الخالدة ومحققاً لمصالح الأمة العليا.
    تاسعاًـ أما الانتعاش المالي والتطور الاقتصادي فهو شغل الحكومة الشاغل. وإلى جانب الاحتفاظ بالمركز المالي القوي الذي تمتاز به المملكة بين مختلف دول العالم، فقد اتخذت حكومة صاحب الجلالة وسوف تتخذ إجراءات هامة وحاسمة لوضع برامج إصلاحية ملموسة، ينتج عنها انتعاش دائم للحركة الاقتصادية. ولتكون هذه المملكة في مستوى عال من المعيشة لكل افرادها. ومن أهم ما سيبرز إلى حيز الوجود قريباً، إن شاء الله، برنامج ضخم للطرق يربط جميع أطراف المملكة ومدنها ببعضها البعض. وسنبذل عشرات الملايين من الريالات لدراسة مصادر المياه وتوفيرها للزراعة والشرب، وسوف تبني الحكومة السدود اللازمة لحفظ مياه الأمطار وتوفير المراعي.
    وسوف تمد الصناعة الخفيفة والثقيلة بعون فعال يحميها ويجذب رؤوس الأموال إليها. وستكون المملكة السعودية، بحول الله، في القريب دولة صناعية ولها اكتفاء زراعي ذاتي، تتعدد مصادر دخلها وتتنوع مما يسهل القيام بواجباتها نحو شعبها الكريم.
    وإلى جانب المبالغ التي ترصد في ميزانية الدولة لتنفيذ المشروعات، فقد قررت حكومة صاحب الجلالة أن ترصد جميع المبالغ الاضافية التي سوف تستلمها من شركة أرامكو عن حقوقها التي تطالب بها الشركة للسنوات الماضية، في ميزانية إنتاجية خاصة بحيث تصرف جميعها على المشروعات الإنمائية كالطرق والسدود والمرافق العامة وغير ذلك، وسوف يكون هذا العمل دفعة قوية لاقتصاد المملكة وتحقيقاً سريعاً لكثير من مشروعاتها الإعمارية. ويجري الآن اتخاذ المراحل النهائية لدراسة انشاء بنك صناعي وآخر زراعي كما ان المؤسسة العامة للبترول والمعادن ستظهر إلى الوجود قريباً وسوف تسهم هذه المؤسسات الثلاث مع غيرها من المؤسسات الحكومية والأهلية في إظهار خيرات البلاد والكشف عن ثرواتها المعدنية وغيرها.
    عاشراًـ ومن المعروف أن موقف الشريعة الإسلامية من الرق يحث على فك الرقاب، ومن المعروف أيضاً أن الرقيق الموجود في العصر الحاضر، قد تخلفت فيه كثير من الشروط الشرعية التي أوجبها الإسلام لإباحة الاسترقاق. فقد واجهت الدولة السعودية منذ تأسيسها مشكلة الرق والرقيق، وعملت بجميع الوسائل التدريجية على القضاء عليه، فمنعت أول الأمر استيراده وفرضت العقوبات على ذلك، ثم منعت مؤخراً بيعه أو شراءه، وتجد الحكومة الآن الفرصة مواتية لأن تعلن إلغاء الرق مطلقاً وتحرير جميع الأرقاء، وستقوم الحكومة بتعويض من يثبت استحقاقه للتعويض.
    هذه جملة من الإجراءات الأساسية التي عزمت حكومة صاحب الجلالة على تنفيذها. وهناك ولا شك أمور كثيرة هي موضوع اهتمام هذه الحكومة، وسيعلن عن كل شيء في حينه. نسأل الله أن يسدد خط\نا جميعاً، وان يوفقنا لما يرضيه.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صورة طبق الأصل مما نُشر في صحيفة " أم القرى " ، السنة الأربعون، العدد 1944، الجمعة 12 جمادى الثانى 1382 هـ الموافق 9 نوفمبر 1962.
                  

01-30-2007, 08:53 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: معاذ حسن)

    Quote: زواج فاطمة من منصور باطل!
    ارسل الصفحة لصديق اطبع الصفحة


    رانية سليمان سلامة

    تابعت بمزيد من الحزن والسعادة والفخر والخجل والإعجاب والاشمئزاز والتوتر والارتياح، اللقاء الذي أجرته قناة الإخبارية الأسبوع الماضي مع (منصور)، الرجل الذي داهمت حياته الزوجية خدمة جديدة هي (توصيل الطلاق قسراً لمنازل الأسر السعيدة)... وقد يبدو للقارئ الكريم التناقض في المشاعر التي انتابتني وأنا أتابع اللقاء إلا أنني لم يكن بوسعي أن أرتقي إلى مستوى هذا الحدث بغير ذلك التناقض.

    فقضية إصدار حكم بالتفريق بين زوجين لعدم كفاءة النسب أمر مخجل تفوح منه رائحة (دعوها فإنها منتنة)، والاستماع إلى تفاصيل القضية من الزوج المطعون في نسبه أمر مؤسف، وعند حد سرد تفاصيل الفصل الأول قد يكفي الحزن على امرأة زوّجها ولي أمرها لرجل ارتضاه لها وارتضته لنفسها قبل أن يتخذ أخوة غير أشقاء لها القرار بضرورة إجبار الزوج على تطليقها لعدم الكفاءة في النسب... وقد وجدت في ذلك الفصل صورتين متناقضتين تدعو إحداهما للاشمئزاز من ذريعة الأخوة وتدعو الأخرى للإعجاب بموقف زوج وزوجة تمسكا بحقهما في الاختيار ورفض وعيهما أن يهتز في مواجهة الجهل الذي يرمي إلى سلب السعادة والاستقرار من حياتهما.

    بكل الأسى نعلم أن القضاء قد أصدر حكماً غيابياً بالتفريق بين الزوجين اللذين لم يعلما بذلك لمدة ثماني أشهر أنجبت خلالها الزوجة طفلها الثاني، لتطرق بابها بعد ذلك المفاجأة مبلغة إياها أنها طالق دون أن يطلقها زوجها ودون أن تطلب الطلاق!!... ونعلم أن الزوجة أرغمت على إثر ذلك الحكم على مغادرة منزل زوجها والعودة إلى منزل أسرتها التي أرادت تزويجها بآخر، والقاسم المشترك بين طلاقها الأول وزواجها الثاني هو أنها في الحالتين لم يستشرها أحد!!، وربما كانت الخطوة القادمة للأخوة هي وأد ابنة شقيقتهم وتغيير نسب ابنها إلى غير والده لتكتمل حلقة (العودة إلى الجاهلية).

    العجب والغضب قد يتملكانك وأنت تكتشف أنها لم تجد مخرجاً من تلك الكارثة التي حلت بها إلا بالهروب مع زوجها – طليقها – وأطفالهما إلى جدة، والمفاجآت تكتمل بملاحقة أخوتها لها ليصدر حكم جديد يخيرها بين السجن أو العودة إلى منزل أسرتها!!.

    والإعجاب يتجدد بموقف الزوجة الشجاعة التي اختارت أن تسجن هي وأطفالها في إصلاحية وتتحدث للبرنامج منها مؤكدة أنها تفضل السجن على التفريق بينها وبين زوجها.

    وأخيراً يختتم البرنامج آخر فصول القضية بخبر مفرح يقلب –في ظاهره- كل تلك المآسي إلى لحظة انتصار وفرح تشير إلى أن القضية في طريقها إلى الحل بعد تدخل المفتي.

    قد تكون فاطمة الآن حرة طليقة بدلاً من مطلقة سجينة، كما قد تكون دموع قهر الرجال التي ذرفها زوجها عندما طلبت منه المذيعة أن يتوجه برسالة إلى المسؤولين قد جفت، غير أن القضية الأهم لاتزال عالقة وتحتاج إلى حل جذري يتجاوز منصور وفاطمة.

    فتلك القضية ماهي سوى ناقوس خطر لازال يدق في ساحات القضاء، والتساؤل الذي ظل يحاصرني بعد انتهاء البرنامج هو (هل لايزال القاضي الذي أصدر حكم التفريق بين الزوجين غيابياً يمارس عمله في المحكمة؟)... أطرح هذا السؤال وأنا أعلم أن القضاء يتعمد تأجيل قضايا الطلاق لفترات طويلة عندما تطالب به المرأة ويحق له ذلك إذا كان الغرض بالفعل التحقق من أنها لم تتسرع في قرارها ولمنحها فرصة قد تعدل خلالها عن طلبها متجنبة أبغض الحلال، بينما هذا القاضي الموقر قد فض رباطاً مقدساً انتصاراً لمرض اجتماعي كان يفترض معالجة المصابين به بدلاً من تركه يستشري حتى يتضرر الأصحاء منه ويجبرهم على الاستسلام له.

    إحصائيات مخيفة تشير اليوم إلى تفشي ظاهرة الطلاق في المجتمع وتحليلات تؤكد أن الطلاق أصبح (أيسر الحلال لا أبغضه) كما تحول من الحل الأخير للمشاكل إلى الأول بين رجال ونساء لم تترسخ في نفوسهم مفاهيم الزواج فلم يحسنوا الاختيار منذ البداية أو كانوا مرغمين، أو تم الطلاق في لحظة تهور وغضب أو بسبب ضغوط اجتماعية وظروف محيطة بهم... ما كان ينقصنا فقط لتتحول الظاهرة إلى كارثة يصعب السيطرة عليها هو أن تضاف إلى كل تلك الاحتمالات إمكانية اتخاذ طرف ثالث لقرار طلاق زوجين بوكالة غير شرعية واستناداً إلى أسباب ما أنزل الله بها من سلطان.
    لكل الاخوة الاحباب التحايا والود
    جنى
                  

01-30-2007, 09:00 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    تعرف ياجني
    في المنبر ده:
    العبيط نادر ...
    بكلام العرب كده العبيط الدم النقي الخالص
    ممكن تراجع مختار الصحاح لو مشكك
    وفي في المنبر ده وفي أي مكان
    الوعد الأكيد إنو ناصر الباطل خايب
    قولي كيف ؟؟
    أقوليك الحق منتصر في النهاية
    وتخيب آمال من ينصر الباطل !!
    عشان كده أحسن تنصر الحق
    فهمت
                  

01-30-2007, 09:05 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: تعرف ياجني
    في المنبر ده:
    العبيط نادر ...
    بكلام العرب كده العبيط الدم النقي الخالص
    ممكن تراجع مختار الصحاح لو مشكك
    وفي في المنبر ده وفي أي مكان
    الوعد الأكيد إنو ناصر الباطل خايب
    قولي كيف ؟؟
    أقوليك الحق منتصر في النهاية
    وتخيب آمال من ينصر الباطل !!
    عشان كده أحسن تنصر الحق
    فهمت



    حاضرين
    يا اخى ان اتكلم عن طلاق بين مسلم ومسلمة لاختلافة الأرومة! تقول لى مشركة وامة!
    جنى
                  

01-30-2007, 09:40 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    Quote: يا اخى ان اتكلم عن طلاق بين مسلم ومسلمة
    لاختلافة الأرومة! تقول لى مشركة وامة!

    الفهم !! الفهم يا جني !!
    تعرف حميدة قال :
    زمان يا شيخنا ..
    قالوا اللبيب بالاشارة بيفهم ..
    شيخون قام قال ليهو :
    Quote: -الضمائر دائماً يا حميدة البجي بعدها بجي مرفوع، إلا الزول كان ما بعرف الضمير، ...
    يعني الجملة بتبقه: (الإثارة لها وجهان)،.
    أنا قلتلك الكلام دا ليه، أول شيء عشان أعلمك تكتب صاح، وثانياً عشان أوريك إنو البوست دا مش (فيه من المفيد الكثير)، بل ما فيهو سوى الفائدة، يعني كلو فائدة،..

    وفي القرآن :
    وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) الحجرات
    وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى (13) الليل

    إنت بس خلي الصادق إسماعيل يجيب البوست من تحت الباب
    عشان تفهم أن قاصد شنو بـــ ((فضح )) دي

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 01-30-2007, 09:43 AM)

                  

01-30-2007, 11:40 AM

أبوشيبة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ جني ... تحياتي

    كان الأجدر أن تكون تكملة عنوان الموضوع (وهنا يبدو للمحاكم السعودية قضية غير التقوى ) وليس كما جاء في العنوان (وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى!) لأن رأي الدين معروف في هذه المسألة ...

    مع ودي
                  

01-31-2007, 00:16 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    Quote: الاخ جني ... تحياتي

    كان الأجدر أن تكون تكملة عنوان الموضوع (وهنا يبدو للمحاكم السعودية قضية غير التقوى ) وليس كما جاء في العنوان (وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى!) لأن رأي الدين معروف في هذه المسألة ...

    مع ودي

    شكرا لتداخلك
    يا اخى ديل موش اهل الجلد والراس الجبنا منهم الدين وبناخد منهم الفتاوى شأنها شأن شيلة العرس! وهم استندوا على الدين فى المحكمة الاولى والتانية وموش زينب بنت جحش استنكفت ان تبقى مع اسامة بن زيد للكفاءة!
    وموش دا الفهم الدينى الحيخلينا نفقد جزء عزيز من الوطن بعد ان اشبعنا اهله تنكيلا باسم الجهاد!
    يا سيدى ان قصدت العنوان وهذا راى رددته كثيرا هنا ان الاديان تفرق ولا توحد!
    ولك الود ايضا!
    جنى
                  

01-31-2007, 00:57 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    والإعجاب يتجدد بموقف الزوجة الشجاعة التي اختارت أن تسجن هي وأطفالها في إصلاحية وتتحدث للبرنامج منها مؤكدة أنها تفضل السجن على التفريق بينها وبين زوجها.


    السجن احب الي مما يدعونني اليه وفقها الله في هذه المجتمع المتخلف والي ان ينبلج صبح الخلاص
                  

01-31-2007, 05:03 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    من مرسوم الملك فيصل بإلغاء الرق:
    "ومن المعروف أن موقف الشريعة الإسلامية من الرق يحث على فك الرقاب،
    ومن المعروف أيضاً أن الرقيق الموجود في العصر الحاضر، قد تخلفت فيه
    كثير من الشروط الشرعية التي أوجبها الإسلام لإباحة الاسترقاق."

    وماذا لو توفرت الشروط الشرعية

    مثلا إذا ذهبت إلى جزء من وطني
    مجاهدا
    وحاربت قوما غير مسلمين
    رافضين دفع الجزية
    وأسرت منهم وسبيت
    ورفضوا الفداء

    فتوفرت كل الشروط الشرعية للإسترقاق
    هل حرم الملك فيصل
    أو أي من علماء المسلمين المعاصرين
    صراحة
    تحريم هذا الأمر المباح؟

    الباقر موسى
                  

01-31-2007, 10:24 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: Elbagir Osman)

    Quote: مثلا إذا ذهبت إلى جزء من وطني
    مجاهدا
    وحاربت قوما غير مسلمين
    رافضين دفع الجزية
    وأسرت منهم وسبيت
    ورفضوا الفداء

    فتوفرت كل الشروط الشرعية للإسترقاق


    وتشوف ليك واحدة تسبيها هى وولدها وابيها وزوجها وتقتلهم وتبقيها وتتدخل عليها حلالا بلالا وستجد من يدافع عنك من اهل القبلة فى القبل الأربعة!
    جنى
                  

02-01-2007, 04:54 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    حسب علمي رفعت قضية مماثلة للقضاء السوداني في أوائل التسعينات
    حيث اشتكى الجيران من احتفاظ شخص بطفلة من المناطق التي كانت تدور بها الحرب
    ودافع ذلك الشخص بأنها
    ما ملكت أيمانه
    إذ أنها سبيت في جهاد شرعي

    أرجو ممن يملك معلومة عن تلك القضية
    أن ينعش ذواكرنا بتفاصيلها


    الباقر موسى
                  

02-01-2007, 06:03 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    يا جنى

    سلامات

    صباح اليوم سمعت الخبر فى البى بى سى [غن الزوجة ما زالت تصر على الإقامة فى السجن و قد شكل موقفها هذا حرجا لشرطة السجن. ما يهمنا هنا أن هذه الزوجة تأمن السجن على نفسها و أولادها أكثر مما تامن منزل ذويهاالذين شككوا فى نسب زوجها فكيف تأمنهم على أولادها من هذا الزوج؟ بل كيف تأمنهم على نفسها.

    هذه الواقعة قطعت ألسن الكثيرين ممن يتبجحون بالعدل الوهابى المتطرف فى المملكة السعودية. بالنسبة لى رد هذا القاضى الإمور لنصابها الصحيح لمن يعتقدون فى هذه التيارات المتطرفة فالأمر هنا أمر نسب و قبيلة وعز جاهلى و قد كتبت قبل الآن بوستا حول ما جاء به أيمن الظواهرى من وصف للإثيوبيين بالعبيد و القاعدة تنظيم متطرف خرج من عباءة التشدد الوهابى ولكن الفرق أن الوهابية ولدت فى القرن التاسع عشر و القاعدة ولدت فى أواخر القرن العشرين وما زالت تدين بنفس المذهب الذى يفرق بين الناس بسبب النسب.
                  

02-01-2007, 04:03 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: هشام المجمر)

    Quote: هذه الواقعة قطعت ألسن الكثيرين ممن يتبجحون بالعدل الوهابى المتطرف فى المملكة السعودية. بالنسبة لى رد هذا القاضى الإمور لنصابها الصحيح لمن يعتقدون فى هذه التيارات المتطرفة فالأمر هنا أمر نسب و قبيلة وعز جاهلى و قد كتبت قبل الآن بوستا حول ما جاء به أيمن الظواهرى من وصف للإثيوبيين بالعبيد و القاعدة تنظيم متطرف خرج من عباءة التشدد الوهابى ولكن الفرق أن الوهابية ولدت فى القرن التاسع عشر و القاعدة ولدت فى أواخر القرن العشرين وما زالت تدين بنفس المذهب الذى يفرق بين الناس بسبب النسب.

    هشام مجمر
    ليك وحشة

    ولك ان تتخيل أى مستقبل مظلم ينتظر طفلين تم تطليق الأم من الأب لعدم كفاءة النسب فى مجتمع ذكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورى يضع المرأة والكلب والحمار فى رف واحد!
    جنى
                  

02-03-2007, 12:13 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب! وهنا تبدو للدين قضية غير التقوى! (Re: jini)

    ((وعليه فإن المؤسسات التربوية والدينية في البلاد ملزمة اجتماعيا بتثقيف المجتمع بصورة أعمق، فليس أدل على جهل شريحة كبيرة بجواز التفريق لعدم كفاءة النسب ما أثارته هذه القضية من جدل اجتماعي لم يقتصر على العامة ولكنه امتد إلى شريحة من الكتاب والمثقفين والمحامين، وفي مقدمتهم محامي الدفاع الذي أصدر بيانا بعد صدور الحكم من محكمة الاستئناف يعبر فيه عن استمرار تمسكه بموقفه حيال الحكم الصادر.

    ولعل من واجب مؤسساتنا الإعلامية أيضا التي قدمت هذه القضية إلى الرأي العام أن تواكب الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بلقاءات مكثفة مع عدد من الفقهاء والعلماء حول هذه المسألة وغيرها، فلقد كشفت هذه القضية أن ثمة أشياء كثيرة نفتقر إلى معرفتها كمجتمع قبل أن نخوض في جدل القضايا مع الخائضين))


    جرجرة!
    ديل أهل نقل وليس عقل!
    جنى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de