شرح العنقريب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2007, 01:52 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شرح العنقريب

    anqarib. (--simply a frame of four poles with four wooden legs, and laced with thongs of camel leather. It is used as a place to lie by even the well-to-do in these lands.)

    ورد هذا في الترجمة الانجليزية لكتاب الالماني "THEODORO KRUMP "عن رحلته للسودان 1700-1702 , والذي قام بترجمته للانجليزية الاستاذ الامريكي JAY SPAULDING .

    (الكاتب هنا يتحدث عن عنقريب القد فيما يبدو) .

    ما دعاني لاثارة هذه القضية أن هنالك ثلاثة مواضيع "بعضهاكان" وبعضها لا زال يؤرقني , الموضوع الذي"كان" هو رواية موسم الهجرة الى الشمال (ولذلك قصة سوف نرويها لاحقاً) , الموضوعان الآخران هما عبارة "أهل العوض" التي كثيراً ما سمعتها تتردد دون أن أعرف ما هو معناها أو مصدرها بالضبط , أما الثانية فهي عبارة "شرح العنقريب" التي كثيراً ما يرددها الدكتور حسن موسى "حسن صندوق الحديث العفّط العتالي". وبما انني اتابع كل ما يكتب الاستاذ حسن موسى ,وبما انني اعاني من حالة اسمها المحاولة الشديدة للفهم, فانني أسأل أهل الخير الذين لهم معرفة بالعناقريب أن يمدونا بتفسير لتلك العبارة , انا لا اريد شرحاً للعنقريب ذاته , فأنا وانتم وجميعنا نعرف ما هو العنقريب , انا داير أعرف يعني شنو شرح العنقريب!

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 01-23-2007, 01:58 AM)
    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 02-06-2007, 03:35 AM)

                  

01-23-2007, 02:13 AM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Marouf Sanad)

    Quote: العنقريب


    مرقنبو قرنو برة

                  

01-23-2007, 04:39 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Elkhawad)

    يا خواض

    Quote: مرقنبو قرنو برة


    ليه ما قعدن شرحنّو
                  

01-26-2007, 03:22 PM

mazin mustafa
<amazin mustafa
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Marouf Sanad)

    يا معروف ازيك....

    استطيع_بعجالة لظروف النت هنا_ منحك بعض التوضيح:

    "أهل العوض" مأخوذة من نكتة مشهورة... حول اعرابي يدعي العوض اهدي احد ابناء العاصمة جركانة عسل....
    اها من يوم داك قبل الهدية كل يوم أهل "العوض" يجوا ينزلوا معاهو في البيت معرفين انفسهم ب"اهل العوض الجابلكم العسل" .... لمن كرهوهو في الجركانة القبلها...
    و تستخدم للدلالة علي "الاعراب" و "ناس البلد لمن يجوا الخرطوم... و عدة استخدامات من هذا القبيل..........



    العنقريب:

    استخدمها حسن موسي في معرض رده علي "ابكر ادم اسماعيل" ساخرا من قيام "ابكر" بتقديم شرح للعنقريب في احدي رواياته.....
    و يستعملها من باب الاتيان بالبديهيات.......



    مع محبتي...........
                  

01-26-2007, 07:42 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: mazin mustafa)

    الاخ مازن

    تحية طيبة

    شكراً لك على التوضيح , لولا توضيحك هذا لظللت على اعتقاد جازم بأن هذه العبارة ترجع لأيام السلطنة الزرقاء "ما عارف ليه"!

    بالمناسبة بشأن الصراع الدائر حول شرح عنقريب صراع الاجيال الذي يقوده محمد حسبو وانت وآخرون ,قرأت رأي طريف وحاسم لكاتب أمريكي اسمه JAMES SCHELLENBERG في مؤلَّف له بعنوان "CONFLICT RESOLUTION" ما معناه انه بما ان مسألة الحالة العمرية هي حالة مؤقتة , فإن هذا الصراع خلافاً للصراعات الاخرى يمكن حسمه بطريقة واحدة وهي "تأجيله" , يعني اذا كنت شايف انو هنالك امتيازات معينة يتمتع بها الكبار فما عليك الاّ الانتظار لحدي ما تبقى كبير وبالتالي تتمتع بتلك الامتيازات .

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 01-26-2007, 09:06 PM)

                  

01-26-2007, 09:11 PM

Eng. Mohammed al sayed

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 1181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Marouf Sanad)

    عن قريب (كنا نتلاعب بها هكذا)As soon as
                  

01-26-2007, 09:26 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Eng. Mohammed al sayed)

    Quote: عن قريب (كنا نتلاعب بها هكذا)As soon as


    المهندس محمد السيد

    يعني لو دايرين نجمع "عنقريب الهبابي" ممكن نقول:

    عمّا قريب الهمبريب (بلغة السربعة)
                  

01-27-2007, 06:12 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Marouf Sanad)


    سلام يا صاحبي .

    و كنت يا معروف مغرما بالـ ( غلوطية ) أو الحجوة .
    و أعجبتني غلوتية العنقريب أب قدوداً ميّة عند جدتي :
    ( عمي تيّه تيّه , .............. ميّة ) .
    فأتململ مستحيا في الإجابة المرة بعد المرة :
    العنقريب .

    ( عمنا ) حسن قد يعجبه الدخول في " غلوتيات السلطنة الزرقاء " هذه .
    و أظن ذلك ما يفعل , و بمزاج .

    تحياتي .

                  

02-06-2007, 01:52 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح العنقريب (Re: Emad Abdulla)

    يا عماد يا زهجان جند الله في الميدان

    حبوبتي ايضاً لم تكن تتحرج في الكلام ذي حبوبتك وقد سمعنا منها ومن غيرهاعن قصة تية تية , وكما تعرف فكلنا ندعي الانتماء" لحفيرمشّو" ,, بالمناسبة هم مشو وين! ,, أيوة "لا تتحرج في الكلام" , يا ربي انا سمعت العبارة دي وين؟ ايوة اتذكرت , أدونا ليها في دروس المطالعة زمان , كان ما اخاف الكضب في قصة ام عمرو بن هند التي أمرت ام عمرو بن كلثوم -التي لا تتحرج في الكلام- أن تغسل الاطباق, فكان رد التي لا تتحرج أن: فلتقم صاحبة الحاجة الى حاجتها!

    بالمناسبة يا عمدة الفكي الالماني الشرح العنقريب فوق داك اتكلم كتير عن (مشو),بل وكانت منطقة مركزية في مشاهداته.

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 02-06-2007, 02:19 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de