|
منصور وتفكيك السلاح.. أم تفكيك السودان؟؟
|
منصور وتفكيك السلاح.. أم تفكيك السودان؟؟ ❊ (فم مفتوح وعقل مغلق هو وصف منصور خالد للسياسة السودانية منذ الاتراك وحتى اليوم.. ❊ ومنصور الذي يهاجر إلى قرنق = لا لدنيا يصيبها ولا امرأة ينحكها =انما يريد بحكمه هذا السودان الشمالي.. ساسة ومجتمعاً ومثقفين وغيرهم.. وليس الجنوب.. فله هناك قول آخر.. ❊ ومدهش ان كل شيء ينفجر هذه الايام ليعيد كل شيء إلى جرح مفتوح.. بمنطق (اقتله او اشفه والجرح المفتوح يوقف كل شخصية بين يدي الحساب.. ويعيدها جزعة إلى النشأة الأولى والنطفة المزرة »المنتنة« ❊ (واللقيا اجمل في ا لحقيقة بلا انتظار لأنها اصدق مشاعر لم يسبقها وقوف أمام المرايا.. ❊ وبينما منصور خالد يقدم قرنق (وحدودياً نظيفاً بريئاً لا يقوده إلا التقوى لوجه السودان الكريم يقدم دكتور خالد المبارك حديثه أمس الاول = ودون قصد = بجملة تكسر الظهر.. ❊ قال دكتور خالد المبارك: الإعلامية السودانية زينب محمد خير حين استضافت دكتور قرنق في شاشة (البي .. بي .. سي سألته: دكتور .. كانت منطلقاتكم علمانية واضحة.. فكيف تفسر انكم تعملون الان على الصعيد السياسي استناداً على = وتحالفاً مع = الاصولية الدينية في الولايات المتحدة الامريكية؟ ❊ ولم يتمكن »المرحوم« قرنق من التقدم باجابة!! ❊ هكذا قال خالد المبارك شاهد العيان ❊ والساذج وحده هو ما يحتاج إلى الشهود والشواهد على حقيقة ما ظل يقود قرنق والحركة الشعبية- والفراء = اللغوي الفذ = قالوا له: قولك ان كلمة (قروء تعني (الحيض قول لا نجد له شواهد في اللغة.. قال : انما يحتاج للشواهد ما كان غامضاً.. اما الواضح فما احتاجت العرب فيه الى شاهد- ❊ لكن الغامض الان هو منصور خالد ❊ ومنصور خالد الذي يرسم السودان لا ننظر نحن إلى عينيه لنرى.. بل ننظر من (داخل عينيه لنرى السودان.. ❊ السودان المرعب. ❊ وشخصياته الغريبة وتناقضه الغريب ❊ السودان العنصري بداية وحيث كل احد يرفض كل احد.. ❊ ومنصور خالد الذي يعلن عقله (منطقة محررة يرسم الشخصيات.. والروح السودانية هذه ❊ والعنصرية عند السوداني = يقول منصور = لا تقتصر على الجنوبيين وحدهم.. فمن ينحو لونه للبياض فهو »حلبي« من الغجر.. وصاحب البادية »عربي« واهل الشمال النيلي يصفون من جاء إلى حماهم من غرب السودان »بالغرابي«.. والدنقلاوي غبي.. حلاب التيس.. والنوبة من اهالي حلفا »برابرة« و.. و.. ❊ لكن منصور لا ينسى ان يشير إلى مثلها - هجاء كل عرق للاخرين - في كل مكان في الارض.. ❊ لكن رغم ذلك فان الامر ممض وقديم يحاكم به السودان وحده.. ❊ والجينات هذه حين تنتقل في اعراق وعروق المثقفين بعد العامة لا تستبدل إلا السلاح وحده.. فالسيد منصور يرسم كيف ان الصراع بين (ابناء الهاشماب اي المستعربة واولاد الموردة ذوي الاصول الزنجية يبلغ التنابذ بالالقاب بينهم ومجلة النهضة التي يصدرها الهاشماب تصدر وعلى صدرها صوراً للزبير باشا »فهمت«؟؟ ومقال يثير الغثيان عن (الرق .. بينما عرفات محمد عبد الله من جهته يكتب عن جمعية اللواء ليقول (ان الجمعية هذه تضم ايضاً رجالاً من ذوي الاحساب. ❊ وكلمة »ايضاً« هنا هي الحصاة في شقوق الضرس.. في القتال الذي لا يرعى جواراً ولا حواراً ❊ وحتى لا تزعم نوازع الهروب ان الأمر لا يعدو اسوار المكايدات الشعبية فان منصور في استقصائه لموقف الاحزاب ومعالجتها للرق يشير إلى ان بعض الاحزاب حين خشيت ان يهزمها الحزب الاخر في دوائر جنوب السودان ذهب قادتها الي هناك يحذرون الجنوبيين من (عودة الاسترقاق ان فاز الحزب المنافس.. ❊ ومنصور يسمى كل جهة باسمها اجمالاً وتفصيلاً.. ❊ وفي تاريخه الموجع يجرجر في بطون القراء ذائب القصدير وهو يشير الي تناقض كل شيء في السودان.. ❊ فالامام المهدي ما بين حربه ضد الرق وبين منشوراته المؤيدة للرق.. ثم الامام هذا وجواريه الثلاث والستون وكلهم من قبائل الشمال.. ❊ وحتى لا ينسحب التناقض الى التقاعد بعد الهرم يحرص منصور على الولاء الجديد لحزب الامة للانجليز الى درجة تجعل تشرشل يعلق في سخرية ليقول: كم هي رائعة اساليب انجلترا فابن المهدي »الذي قاتل الامبراطورية حتى الموت« اصبح فارساً (يتقلد الوسام البريطاني تقديراً لخدماته للامبراطورية.. وإبن الخليفة = التعايشي = اصبح معاوناً للحاكم العام ❊ ومنصور عنده للمراغنة مثلها نعود اليه. ❊ وحتى لا يظل حديث السيد منصور هجاء مسطحاً مبتذلاً فان محمد احمد م جوب حين يقول عن السودان: السودان شعوب.. لا شعب.. فنوبي الشمال وعربي الوسط وزنجي الجنوب والشرق كل هذه عناصر متنافرة لا تآلف بينها ولا تعاضد« ❊ يجيبه جمال محمد أحمد »انها ليست عصبية.. اذ ليس بيننا ثارات قديمة ولا احقاد كامنة ولست ارى انجح من التقريب المادي بالتجارة والربط المعنوي بين الخريجين خاصة وليس بضائر ان يطول الزمان في صهر هذه الوحدة« ❊ نظرة عبقرية يرسلها جمال ما اشد الحاجة اليها الان.. لكن الصورة التي ننقلها للسودانيين عن السيد منصور هي التي يتعين عليها ان تقول وتحكم. ❊ والصورة يكملها قرنق و ❊ ثم الصورة هذه ترسم منصور خالد ذاته ❊ والسيد منصور خالد يرسم لقرنق صورة مشرقة باعتباره رجلاً تحرر بعنف من كل قبلية او معدة محملة باحجار العنصرية والثارات.. و..و.. ❊ لكن السيد منصور يلاحظ كذلك ان الرجل غير العنصري هذا كان من ينتمون اليه هم العرق الزنجي فقط.. من جنوب السودان ومن غربه ومن النيل الازرق و.. ❊ وتحرره الديني تكشفه المذيعة في »البي. بي. سي« اعلاه ❊ وكان السيد منصور يقدم تفسيراً للاحداث كاملاً وهو يقرر ان (خصائص السودان القديم لم تعد تصلح لسودان جديد. ❊ والقول هذا وصورة قرنق وانصاره من العنصر الزنجي.. والاحداث قديمها وحديثها كلها تنتهي إلى ان »السودان الجديد.. غير العربي وغير المسلم شيء تجري صناعته منذ زمان بعيد«.. ❊ بينما السودانيون وعلى صفحات صحف الخليج يتساجلون دلواً من دلو عن »ما هي الهوية السودانية« ❊ رسم السودان عند الرجل لا يقف عند السذاجة هذه.. بل الرسم ينغرس عميقاً جداً.. ويقوم بتفكيك كل شيء.. والاجزاء المفككة المبعثرة هذه تنثر الان.. وكل احد يندفع.. والحشاش »يملا شبكتو« لصنع سودان جديد.. ❊ وفي بعض النزال الروسي يجلس كل من الخصمين المتنازلين خلف اجزاء البندقية التي تنثر امامه.. وايهما اكمل تجميع بندقيته اولاً اطلق رصاصة على الخصم الاعزل. ❊ ومن يجلس وراء السلاح المنثور الان يجمعه في النزال هل هو السودان »كله« الان ضد جهة اجنبية؟؟ ❊ أم هو جانب من السودان ضد الآخر.. كما يراد له؟؟ ❊ أم ان المنثور الان هو السودان ذاته وليس السلاح..؟و..؟..و؟ ❊ ونستأنف رسم منصور خالد للبلد..!! اسحاق احمد فضل الله
|
|
|
|
|
|