|
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن (Re: osly2)
|
الأخ osly
سلاماً من الله عليك
أمتعك الله بهذا بوست يدخل بنا في رحاب الفكر ويدحض كثير من غشاوة التساؤلات التي لاتكل ولا تذر وحرياً بنا أن نتسأل كل يوم عن ماهية الغير وما يحمل من مضمون فكري يجب حسن الظن به في تنمية المجتمع وأفكار الأخ بشاشا تترك جدلاً كبيراً في كل مداخلة له من ناحية الضبابية وعدم الوضوح حتى يخال المرء وجود الخلل في الفكرة او من يتناولها عموماً الأمر يمكن أن يكون سيان لدي حتى نستنفذ طاقة السؤال من المستفسِر والمستفسر ولنا وإن سمحتم الكثير من الحوار في هذا البوست مع الأخ بشاشا وعقيدته الكوشية.
بعد
Quote: ماهو السودان الجديد؟
السودان الحالي، صياغة استعمارية.
ده سبب كل الدمار، لان مصلحة المستعمر اقتضت هذه الصياغة، ولهذا ماغريب النتيجة تكون تدمير كامل للبلد والشعب السوداني.
الطبيعي، انو تكون هناك مقاومة تهدف لتحرير السودان من بعد الاحتلال المادي، لتحريره من قبضة الصياغة الحالية الامنت مصالح الاحتلال، وبصورة الية لاتستوجب الوجود المادي المكلف والغير عملي، لجيوش وادارة الاحتلال. وهذا مالم يحدث، بل ينتظر حتي الان بعد نصف قرن انتظار، حدوثه! |
عرّف الأستاذ بشاشا تاريخ السودان بفترات وقسمه الى سودان قديم وهو سودان المستعمر وسودان حالي ارثه التاريخي ومضمونه العملي كحارس للمستمر من دون جيوش وسودان جديد (والقول لبشاشا )وهو سودان المستقبل والذي فيه يجب تحرير السودان من قبضة الماضي الحارس لمصالح المستعمر في المرحلة الحالية ،وهذا التحليل يبدو صحيح من حيث التنظير وقد يكون صحيحاً إذا تم التفسير بالموروث الشخصي للفرد حامل الفكرة (بشاشا) والموروث الشخصي يتأثر بالتنشئة والبيئة المحيطة بالشخص وحجم نسبة التداخل خلال حياته بالآخرين ولكن معطيات الواقع في السودان اليوم لايمكن أن تدلل على مثل هذا التنظير فالصراع الموجود اليوم هو صراع قبلي بحت نتج من عدم التداخل الحي والتعايش بين الجماعات المكونة لرحم هذا الوطن وأما أن نتهم المستعمر بوجود ظله من خلال أفراد او جماعات تحرس مصالحه فذلك باب جديد من أبواب التناحر سوف تظل قائمة بفرض التخوين الذي ينبعث من فكرة الأخ بشاشا وكما أن ذلك بعيد تماماً من الإشكال الموجود حالياً والإشتباك بين الجماعات وما وصل اليه من نتيجة (قول بشاشا أن التدمير الموجود حالياً هو مرد ذلك الوجود الإستعماري بشكله الخفي)تدعم بعض مهوسيي السلطة بترويج هذه الإشاعات،ولا يفوت علينا أن الشكل السلطوي القائم في السودان الأن يدعي مثل هذه التخاريف بفرض وجود أطماع من الغرب حول السودان ،حقيقة هامة حول ما يخلف الإستعمار من وجود بهدف المحافظة على مصالحه هو قادة الرأي وما يجدونه من تأليه من عامة الشعب وقادة الراي ينتهجون صفة العلمية دوماً حتى تجد أفكارهم أذاناً تسمعها او ما يعرف بمراكز الدراسات الإستراتيجية وهو ما لم يعرفه السودان حتى اليوم مثل وجود هذه المراكز وإشارة لابد منها وهي ناتج الدخل القومي للسودان ليس بذلك الدخل الذي يسيل لعاب المستعمر القديم ،
Quote: طبعا وكما يقول المثل الاميريكي:
If its too good to be true, then probably its!0
قطعا استقلال هدية، مجاني، كهذا، ليس باستقلال باي حال!
لهذا من سذاجتنا، الي هذا التاريخ، احنا بي جدنا بنحتفل بهذه الكذبة، المكنة، ولاندري، ان هذه قنبلة يدوية، في شكل لعبة للاطفال |
وعرج (بشاشا) لتوضيح تقسيماته جيداً ليمدها بمعطيات أقل ما يمكن أن توصف بأنها غيبت تفاعل الحقبة التاريخية وهو تناسيٍ متعمد للتاريخ حتى الثمالة بتعريف الإستقلال بانه هدية مجانية للشعب وهذا لعمري تبخيس لكثير من الأرواح التي سالت دمائه من أجل هذا الوطن ولابد من الإقرار بذلك لكي لانفتح باباً يعتبر في مخيلة الكثيرين من المقدسات الوطنية فمعركة أم دبيكرات وقعت بعد وصول جحافل كتشنر وإستيلائه على الخرطوم وبغض النظر عن دواعي الخليفة ودتورشين في محافظته على الدولة التي أنشائها فإن الدماء التي سالت في المعركة كانت دماء سودانية حاربت مغتصب أجنبي وثورة الحلاويين بقيادة ود حبوبة ايضاً كانت ضد سياسة المستعمر وإستيلائه على الوطن واكبر التجنيات التي أقدم عليها (بشاشا) كانت ضد الثورة الحقيقة والتي رفعت شعاراتها بكل وضوح وتعبر عن إنتمائها الأصيل وقراءاتها في تلك الفترة سواء إتفقنا معها او إختلفنا فانها ثورة القائد علي عبداللطيف وصحبه فهل كانت شهادة البطل عبدالفضيل الماظ وهو يتأبط مدفعه من قبل المزاح حتى نحصل هل هذا الإستقلال المجاني وهل كان خروج اعضاء الثورة في مظاهرات بكل من عطبرة وبورتسودان والخرطوم ومقتل العديد منهم ودمائهم الطاهرة التي سالت وروت هذه الأرض باباً يا(بشاشا) حتى نغتنم هذه الهدية؟وهل وهل...وهل حتي مؤتمر الخريجين والإضرابات والإضطرابات التي إنتظمت البلاد حتى نيلنا الإستقلال كان من باب الترويج عن النفس ووجود الهدية المزعومة في دولاب المستعمر تنتظر ميعادها .. أخي بشاشا.. تمعن القول جيداً فما تخرجه من لسانك يكون سبةً لك وإن أسلمنا جدلاً بصحة تنظيرك فهذا الأستقلال هو ما جعلك تطلق كل دعاويك فمن الأحرى أن تحتفي به لاأن تسبه اما إذا إعتبرت تلك كالحقائق المرة فلابد أن تجد المسببات الحقيقة لذلك...
Quote: بل الي هذا التاريخ مافي ولاطرح، سياسي اوفكري، بخلاف اسهام الحركة الشعبية، قال، دقيقة يااخوانا، الشئ البنحتفل بيهو اول كل يناير ده، لااستقلال ولا الله قال، بل هذا استغلال بالغين!
عييييييييييييييك!
نعم، نخب الاقلية المهيمنة، او بالذات نخب الاستنارة، كانت ولاتزال ادوات مسخرة، للحفاظ علي تركة الصياغة الاستعمارية، اوكل يناير هي بتحتفل بي تاريخ استغلالا، كادوات فقط، ولاغير! |
اولاً هنالك كثير من الإطروحات والبرامج التي طرحتها كثير من المؤسسات المدنية لحل كثير من الإشكالات القائمة الى يومنا هذا فإن كنت لم تتطلع عليها فذلك شأنك فاما الترويج بعدم وجودها يدخلك انت أيضاً في هذه الدائرة وهذا ما لا نحمده لك بدليل حوارنا معك هنا اما أن هذه الإطروحات لم تجد مكانها بين الشعب فذلك مسبب بكثير من الحقائق والطور الذي يرزح تحته المجتمع وكما أن ترويجك الواضح للحركة الشعبية فنحن لا نبخسه ولانبخس الحركة الشعبية حقوقها ولكن دعني أختلف معك حول حقيقة الطرح المقدم من جانبها إختلافاً لايفسد ولايفرقنا عن هموم قضايا الوطن التي نحمل فنسالك عن طرحها الفكري الذي يؤسس لقبول وإنصهار كل الجماعات في قضية واحدة بالرغم من التباين الكبير الذ يعج بالوطن،اما حديثك عن الأقلية المهيمنة فلايمكن وصفها بنخبة الإستنارة ودليلي على ذلك هو وصف شخصك من خلال الطرح بالإستنارة وانت بعيد من هذه الهيمنة ،فيا(بشاشا) لم تكن الإستنارة يوماً ما لاستغلال الناس ولم تكن الآستنارة لتخلف الشعوب وتعمل من أجل أركستهم وأن جاز لنا بتسمية ظالمي الشعب وهاضمي حقوقة بالمستنيرين فإن ذلك باباً للتخلي عن طلب العلم وشعاراً لرفع البندقية..
ولنا عودة إن كان في الأقدار حياة..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-04-07, 01:39 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-04-07, 02:11 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-04-07, 02:37 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-04-07, 03:51 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-04-07, 04:32 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-04-07, 04:54 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-04-07, 05:26 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-04-07, 05:43 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | SAMIR IBRAHIM | 01-10-07, 04:08 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | نصار | 01-04-07, 05:45 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-04-07, 06:03 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | عبدالرازق نقد | 01-04-07, 07:09 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-04-07, 06:22 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-04-07, 08:45 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-04-07, 06:42 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-04-07, 09:08 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | ود محجوب | 01-04-07, 10:11 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-05-07, 02:09 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | فارس موسى | 01-05-07, 03:16 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-05-07, 07:03 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-05-07, 04:50 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-05-07, 07:22 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-05-07, 07:47 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-05-07, 10:46 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-05-07, 10:50 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-05-07, 05:10 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-06-07, 03:36 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-06-07, 03:21 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-06-07, 04:02 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-06-07, 06:26 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-06-07, 12:19 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-06-07, 04:01 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-06-07, 10:41 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-07-07, 01:57 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-07-07, 04:50 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-07-07, 04:45 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-07-07, 05:33 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-07-07, 08:21 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-08-07, 05:39 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-09-07, 03:27 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-09-07, 04:35 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-10-07, 04:05 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-10-07, 04:53 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-10-07, 04:35 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | osly2 | 01-10-07, 05:29 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-11-07, 02:01 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Bashasha | 01-11-07, 04:14 AM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | Faisal Al Zubeir | 01-11-07, 07:03 PM |
Re: الكوشى (( بشاشا)) على الكرسى الساخن | مجاهد عبدالله | 01-12-07, 10:22 AM |
|
|
|