|
إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!!
|
أبدأ هذا الموضوع الذي تفلسفت فيه كما لم اتفلسف في حياتي بالمثل القائل : (إربط الحمار مطرح مايعوز صاحبه) ومعنى هذا المثل انه إذا استعرت حمار جارك لقضاء مشوار وعدت بالحمار فلا تجهد نفسك بالتفكير حول المكان المناسب لتربط فيه الحمار, وإنما اربطه حيثما يريد صاحبه حتى ولو طلب منك أن تربطه في غرفة نومه.
لظروف الغربة فقد ظل اختلاطي بالناس لسنوات طويلة محصورا في عدد محدود من المعارف والأصدقاء وقد استهلك هؤلاء أغراضم بالنسبة لي فلم يعد لأحدهم رأي أو قصة أو طرفة لم اسمع بها بل إنني قد سمعت معظم ما لديهم عدة مرات,وعندما عرفت طريقي إلى عالم المنتديات حسبت إن ليلة القدر قد انفتحت لي فهاأنذا اسمع كل يوم رأي جديد وحكاية جديدة من أشخاص(مثقفاتية) منتشرين في شتى أصقاع الدنيا وها هم أولاء يتحاورن معي ويتفقون غالبا ويختلفون في بعض الأحيان ,في هذه الفترة ركبت موجة النضال السايبيري وقد حسبت إنها ستلقي بي على شاطئ الأمل المنشود.فصنفت نفسي ليبراليا راديكاليا ولا زلت معجبا بهذا التصنيف وشحذت أدواتي وأخذت أعارض نظام الإنقاذ ولا زلت مقتنعا بأنه يستحق معارضة الملائكة والناس أجمعين. ولكن.... في عيد الاضحي الماضي عنّ لي أقضي نسكي واشهد منافع لي بالاختلاط بأناس جدد وأيضا عملا بالمثل القائل ( الفره التودر الجمل ولا العقله أم بوم) ومعنى هذا المثل انه بدلا من أن تجلس هكذا مثل البومة مصاقرا الكمبيوتر أو مصاقرا زوجتك فانه يجدر بك أن تسرج بعيرك وتخرج لتلتقي بالناس, حتى لو أدى هذا الخروج لان تضيع بعيرك وتعود راجلا ليس هذا أمراً ذي بال المهم انك خرجت. فشددت رحالي إلى رحاب مكة المكرمة, وهناك التقيت بمئات الأشخاص القادمين من السودان لقضاء الحج جلهم من البسطاء العاديين فيهم التاجر والزارع والموظف من مختلف الأعمار.وواقع الأمر إن الحج لدى كثير من السودانيين هو رحلة تعبدية ترفيهية تسوقية تتخللها الونسات والقفشات والحورات في الشأن العام, لذا فقد أسعدني الخروج أخيرا من دائرة المثقفاتية والالتقاء بالعامة من الناس, فذبت سريعا كما حليب (فورموست) في مجتمعات الحجاج السودانيين,وأخذت استمع قليلا وأبدى الكثير من الآراء حول ساقية حجا المدورة في السودان (الوحدة والانفصال ودار فور والقوات الدولية والاقتصاد ..وهلمجرا )وأخذت اكرر آرائي وآراء زملائي المثقفاتية معارضي النظام في هذا المنبر كما هي أو كما يقول المثل المصري (بربطة المعلم) وكنت احسب إن معظم الناس في الشارع معارضة كما هم في هذا المنبر!! فهاجمت النظام كعنترة العبسي في يوم كريهة. ولدهشتي الشديدة فقد اكتشفت إنني أغرد خارج السرب واكتشفت إن مزاج العامة غير مزاج المثقفاتية الراديكاليين منهم والمستنيرين,بل إن ما صرحت به من آراء في هذا النظام المتهالك قد جلب علي كثير من الانتقادات وقوبل بكثير من الاشمئناط والامتعاض!! ,بل وجدت من ينبرى للدفاع عن البشير وانجازاته واعجازاته وخططه المستقبلية لتحويل السودان جنة الله في أرضه!! ليس لدى سوى تفسير واحد لاتفاق مزاج العامة مع هذا النظام. وهو إن هذا النظام يفكر بعقلية العوام من الناس, وفهمه هو فهم التاجر الذي بالكاد أكمل رابع ابتدائي ,وتعاطيه مع الحاضر والمستقبل هو تعاطي أي إنسان بسيط من العامة لذا تجد أطروحاته تجاوب من العامة. ولدي شك إن كبار منظري هذا النظام قد سعوا سعيا لهذا الأمر وهو التماهي مع فهم العوام والتعاطي مع كل شأن بعقلية العوام حتى يكسبوا تأييد العوام. خرجت من تجربتي هذه بان طريق المثقفاتية لإحداث التغيير طريق طويل وشاق لذا فقت قضيت بقية أيامي في رفقة العوام من أقاربي ومعارفي الحجاج استمع أكثر مما أتحدث وإذا تحدثت لا يصدر مني إلا التأييد والموافقة لمحدثي عملا بالمثل القائل (إربط الحمار مطرح مايعوز صاحبه). فقد اقتنعت بان لا أمل في تغيير مفاهيم هؤلاء العوام التي سيعيشون بها ويموتون عليها فكما يقول المثل المصري ( يموت الزمير وصبيعه تلعب). ووفرت على نفسي أحقادا وضغائن أنا في غني عنها فلن استطيع وحدي أن أغير الدنيا, كما يقول مثل المثقفاتية ( إن شدو بلبل واحد لا يكفي لاستدعاء الربيع)... أو كما قال.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!! (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
Quote: قال صلى الله عليه وسلم:
«ما اجتمعت امتي على ضلالة» |
ابو عبيدة البصاص ..سلام يا حبيب يا اخوي الحديث دا في امور الدين حسب علمي. بعدين الجماعة ديل ما حققو اجماع الامة لكن تقريبا اجماع العامة (حسب استطلاعاتي الشخصية). ولا شك انه لا يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون. وانما يخشى الله من عباده العلماء. وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!! (Re: معاذ حسن)
|
Quote: (إربط الحمار مطرح مايعوز صاحبه) |
زملائى في العمل (حتى لا أهضم حقهم)عندما حار بهم الدليل طوروا المقولة إلى:ـ (إربط الحمار مطرح مايعوز الحمار) وقد ظهرت جليا الزيادة فى معدل الإنتاج
*** أما قصتى مع :ـ ( الفره التودر الجمل ولا العقله أم بوم) وكنت أعمل بها على إنها (الحركة فيها بركة) ففى يوم (كريهة) -إمتحانات - وساعة دبرسة وجدت نفسى فى الحرم الجامعى هائما وإذا بحسناء الدفعة تستفسر عن حل لمسآئل إنشائية إستعصت عليها(وكان إمتحان المادة هو اليوم التالى) جلسنا لإيجاد الحلول وكانت المفاجاة أن ضرب الإسبوتنج وكانت ذكرى ليوم جميل مع الجميلة ومستطيلة أو كما قال الشاعرياجميلة ومستطيلة**ويا إسبوتنج ضارب معانا**ويا إجازة نوم طوييييييلة) وحقا عاد إليّ خروجى من معسكر الإمتحانات وهيامى فى الحرم الجامعى بالبركة
................................................................................ أريت خميسك زين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!! (Re: معاذ حسن)
|
الباشمهندس محمد اتمنى لك خميسا دافئا اما خميسي فقد انقلب قبل ساعة من قمة الافراح الى حزن هذا الخميس بالرياض حافل بدون شك احتفالية عكس الريح واحتفالية بورداب الرياض بالمطبوعة الاولى لاستاذنا ابو جهينة. وكنت انوى ضرب العصفورين بدرابة واحدة ولكن لن يكون لي نصيب في كل هذه الاحتفاليات. فقد توفي جدي بشير نصر الدين الى رحمة مولاه قبل ساعات. اللهم ارحمه واغفر له .
Quote: زملائى في العمل (حتى لا أهضم حقهم)عندما حار بهم الدليل طوروا المقولة إلى:ـ (إربط الحمار مطرح مايعوز الحمار) وقد ظهرت جليا الزيادة فى معدل الإنتاج
|
وهذا هو مربط الحمار..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!! (Re: معاذ حسن)
|
Quote: توفي جدي بشير نصر الدين الى رحمة مولاه قبل ساعات. اللهم ارحمه واغفر له . |
لاحول ولا قوة إلا بالله العلىّ العظيم إنا لله وإنا إليه راجعون رحمة الله تتنزل على عماد إسرتكم المغفور له بإذن الله (بشير نصر الدين) اللهم إن كان محسناً فزده فى إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئآته اللهم ادخله الجنة بغير حساب اللهم اجعله مع الصديقين والشهداء وحسن أؤلائك رفيقا
جبر الله كسركم أخى معاذ ولك وللأهل خالص التعازى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!! (Re: معاذ حسن)
|
الشيخ معاذ أولاً أحسن الله عزاءك في جدك ونسأل الله له المغفرة ولكم حسن العزاء
.... لدهشتي الشديدة جدا وجدت من الحجاج الكثيرين منهم يستقون الأخبار من عندنا هنا ، أي من في الخارج يعلم عن أخبار السودان أكثر ممن يعيش بداخله وهذه حقيقة عرفتها خلال حج هذه السنة ... كما أنهم لا يعلمون شيئاً عن حزم الدعم اللوجستي ولا عن معاناتنا هنا والأمر من ذلك أنهم يعتبروننا مترفين ,,, وكلو منك إنت لك الشكر Quote: ( الفره التودر الجمل ولا العقله أم بوم) |
ماذا تسمي غربتنا دي (فرة) ولا (عقلة)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إن شدو بلبل واحد لا يكفي لإستدعاء الربيع!! (Re: تماضر الخنساء حمزه)
|
Quote: وسبحان الذي أسرى بك ..من العوام..إلى المثقفاتية .. ونحنا لسه تايهين |
يا تماضر بالله ما يغرك المثل المشاتر دا والله اخوك راديكالي تكنوقراطي ومثقف كبير.
Quote: لازلت أتتبع كتاباتك ..كُن بخير .. |
طبعا لا زلت دي (عبارة ما مضمونة) يعني ممكن بكرا ما تتابعيني أما انا فسأظل اتابعك كتاباتك المدهشة دائما.
| |
|
|
|
|
|
|
|