|
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
® دروس عبر فيافي عتامير الربع الخالي π√ (3/12/58) (رباطين و قطاع طرق من صنف آخر)
• بعد فراغنا من مشاعر الحج و العمرة قصدنا الباخرة وعبرنا سالمين بعون الله إلى سواكن من هناك خلصنا ثم انطلقنا مسافرين عن طريق كسلا مروراً بهيا ثم درديب؛ هناك في الاستراحة قابلنا شاب أدروب سائق شاحنة ثقيلة. شاف سيارتنا كرولا صغيرة فأشفق على حجمها: فقال لي ممازحاً:" يا مولانا ، كيف جيتو كاطعين الصحاري و الوهاد دي كلها بمثل هذه القرنبعة؟!!! و كيف كمان دايرين تكطعوا بيها فيافينا الوعرة مع الهبباي؟ ثم أشار علينا بالسير تحته متل أبو الدرداق مع القمراء ليتكفل بحراستنا متحركاً.
* على الطريق خرج لنا من الجبال أولائك الفتية الضامرون كأنهم عقارب الجمال.. يطؤون الرمضاء بلا نعل و يسعون بلا ظل. يتأبطون الخناجر و الشوتالات و يغرزون في قباب شعورهم خلالات كأشطان بئر في لبان الأدهم (خيل إلى أنك لو استحلبت منهم رهطاً أو قرية كاملة ما تطلع ليك بفنجان دم). أناس مسالمون لا يسألونك أكثر من شربة ماء أو فتات بسكوت, حيث أقرب مظهر للحياة لا يقل عن 300 ميل.
# بعد كبري حنتوب واصلنا شمالاً و في آخر محطة (الكاملين) قبيل الخرطوم اعترضنا شبان يشدون حبلاً على دفتي الطريق ليوقفوا المارة. حسبناهم من جماعة أمن الطرق أو قبانة. ولم يبق للشمس سوى مقدار الرمح حتى تجب من مغربها ويحين الإفطار. تبين لنا أنهم قطاع طرق.. لكن من صنف شريف وبمزاياً نادرة, فهم يتوددون لكل من استوقفوه أن يدلف و يتفضل بكل هدوء, و من يعارضهم يوشك أن يثير حفائظهم حتى لم يتركوه و لو دعا الأمر لاستخدام العنف.
[} من جانبي،ة كنت مطاوعاً و لم أشأ أن أخرجهم عنأطوارهم؛ خاصة أن العطش و الإعياء بلغ بنا شأواً. ثم لا أذيعسراً إن قلت إن شيئاً من اللهفة وضيق ذات العين و قع في نفسي الأمارة بالسوء فقلت: لماذا يعني الإصرار على استيقاف جميع من هب و دب! ثم من أين لهؤلاء بطعام يكفي كل هذه الخلق؟.
[} لم نتلبث بتلك الحالة إلا قليلاً، قبل أن ترخي الشمس رموشها و يسدل الليل عليها أجفانه فتخرج علينا البلدة عن بكرة أبيها أعماها شايل المكسر بشيبها و شبابها و رجالها و نسوتها وصباياها،أتونا جميهم حفاةً بخيرات وأصناف الطعام والصواني المدنكلة سدت عين القمر. ولقد خاب ظني وخسأت عيني, إذ أكلنا و شبعنا حتى تترعنا و أكل الحضور كلهم أجمعين و جعل المارة يتعاقبون أفواجاً ثم جاء دور الأغنام و الكلاب لترتع وترعى من فضلهم؛ إلى أن انفض سامرنا و ذهبنا جميعاً, و لكن دون أن يذهب من طعام أحبابنا (الكاملين) إلا بمقدار ما يأخذه المخيط بسم حياطه حين يغمس في خضم المحيط..ربنا يخلف عليهم بالبركة و إن شاء الله دايماً كاملين و تامين ولامين اللهم آميـــــــــــــــــــــن.. و تاني جايينكم راجعين بالدرب القبيل جاي شاق الدوكة و مارق فوق المكطاع.... ود الأصيل/ ++++(((())))++++[ أميمة عشرية( Omas) كتبت: يا سلام أولاد الأصالة كووووتار يا ود الأصيل. السرد ممتع وشيق .وهذةعاداتنا فى جزيرة الخير رغم ضيق ذات اليد والناس ظروف.وجزيت خيرا: +++++(((((+)))))+++++ [} و جزيتم بت عشرية ، فعلن، حبوبة عجوز عندنها مثل في الحتة دي عجيب و معبر جدن . و لو أن به روح أنانية لا تخلو من دعابة، بتقول:" الجنيات أهل الحارة إن شاء الله عاد يحضرو بلاي ، ما يحضرو عشاي". قالت: عشان عرضانين، لاكين جنهم سفسفة.
[} متعكم الله والجميع ، بطيب الخصال. ديل أهلي (الغبش أبان مسوحن موية) في جزيرة بين بحربن. و حبوبتي مسمياها:" بقرة بين تورين ، أكان جاعو الاتنين بتحلب تعشيهم . لاكين أكان هي جاعت، علا ترقد بايتة القوا"!!
ود الأصيل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
@ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِه ود الأصِيْلِ | دفع الله ود الأصيل | 11-02-17, 07:59 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-02-17, 08:17 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-03-17, 04:28 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-03-17, 06:22 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-06-17, 07:13 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-09-17, 10:53 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-11-17, 06:30 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-17, 09:46 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-14-17, 07:12 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-18-17, 08:33 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-20-17, 11:34 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-22-17, 06:23 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-22-17, 08:13 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-23-17, 07:36 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-26-17, 09:17 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-26-17, 07:01 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-27-17, 08:26 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 11-28-17, 09:35 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-02-17, 06:17 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-02-17, 06:35 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 12:02 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 12:03 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 12:05 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 12:09 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-05-17, 08:06 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-05-17, 08:08 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-05-17, 09:43 AM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-05-17, 09:02 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-06-17, 09:08 PM |
Re: @ خَمِيْرَةُ سَوْدَنَةٍ . بقلم دَفْعُ اللِ | دفع الله ود الأصيل | 12-07-17, 07:10 AM |
|
|
|