الشريعه تنتهك حقوق المراة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2010, 01:10 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشريعه تنتهك حقوق المراة


    إلهام مانع


    القانون يجب ان يكون عادلاً.

    وعندما لا يكون عادلاً، يتوجب تغييره.

    هذا كل ما أطالب به.

    — -

    أكاد أجزم أننا كففنا عن الإيمان بالله.

    وأننا استبدلنا هذا الإيمان بأصنام صنعناها لأنفسنا.

    نعبد هذه الأصنام بدلاً من الخالق، او الصانع.

    نعبد أصناماً جبلناها من افكارنا. وعندما يأتي من يقول "لكنها أصنام، نحن من وضعها"، ينقلبون عليه او عليها ويقولون "كفر هذا الفاسق/ الفاسقة".

    مسكين أيها العقل. كم تعاني.

    الصنم الذي وضعه الإسلام السياسي إسمه "الشريعة": "هذه هي الشريعة، نطبقها أو لا نؤمن". كأن "الرحمن" هو "الشريعة".

    والدول العربية لأنها مأزومة بغياب شرعيتها، تجاري مد الإسلام السياسي والتأسلم الشعبي، تحني رأسها، ثم تشيح بوجهها، وتصمت. ونحن أبناء وبنات هذه المجتمعات نخاف أن نفتح أفواهنا.

    نخاف أن نشير إلى التناقضات التي نراها، إلى غياب مفهوم العدالة وإحترام معايير حقوق الإنسان والمساواة في الشريعة الإسلامية، وإلى ضرورة إستبدالها بقوانين وضعية مدنية علمانية عادلة.

    نخاف أن نفتح أفواهنا، لأن من يطلق لسانه بكلمة الحق يواجه التسفية ثم التكفير.

    فنقرر أن الأسلم أن نصمت.

    وهذا بالتحديد ما يراهن عليه تيار الإسلام السياسي.

    هذا بالتحديد ما يريده. أن نخاف، ثم نبحث عن السلامة في الصمت، وبعده الموت.

    افضل مثال على ذلك قوانين الشريعة الإسلامية في تعاملها مع المرأة.

    في الحلقة الماضية وضعت إطاراً للمباديء التي يقوم عليها القانون السويسري للعائلة. وكان واضحاً أنه قانون مدني علماني عادل. قانون لا يفرق بين الذكر والإنثي، يحترم كيانهما كبالغين راشدين، ويحترم حقهما في المساواة في الحقوق والواجبات. وإختياري للقانون السويسري لم يأت إعتباطاً.

    لم أختاره كما اشارت قارئة كريمة، غاضبة، كي أدلل على تخلفنا. بل أخترته عامدة متعمدة لأن سويسرا لم تكن إلى عهد قريب النموذج الذي يحتذي به في قضية المساواة بين الرجل والمرأة. هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تبادر إلى منح المرأة حقوقها السياسية في التصويت والترشيح إلا في عام 1971. وإضطرت المحكمة السويسرية الدستورية ان تجبر كانتون أبنزلر إنّرهودن عام 1990 على السماح للمرأة بالدخول في العمل السياسي لأن هذا الكانتون (او الولاية) ظل مصمماً على رفض مبدأ حق المرأة في المشاركة السياسية.

    نفس النسق نجده عندما يتعلق الأمر بقانون الأسرة السويسري قبل تعديله. قبل تعديله كان القانون متحيزاً ضد المرأة. كان لا يسمح للمرأة بالعمل إلا بموافقة زوجها. وكان الرجل هو الذي يحدد مكان إقامة زوجته. كان الرجل بكلمات اخرى هو الوصي.

    لكن لأن القوانين تتغير مع تغير رؤية الإنسان وطبيعة المجتمع، وصل المشرع والمشرعة السويسريين إلى قناعة أن مثل هذه الوصاية تنتهك ادمية المرأة. تتعامل معها على أنها قاصر. ولذلك تغير القانون عام 1988.

    أنا إذن على قناعة أن مسألة حقوق المرأة مسألة إنسانية، وإنتهاك هذه الحقوق متواجد في كل الثقافات والأديان والمجتمعات.

    مشكلتنا في ثقافتنا العربية الإسلامية هي أصرارنا على التمسك بقواعد تنتهك حقوق الإنسان، ونبرر هذا الإصرار بالدين.

    ثم نزيد على ذلك بالقول "الله يريد هذا". الله بعزته هو الذي يريدنا أن ننتهك أدميتنا؟

    بل هم رجال ونساء، تشربوا بثقافة تمييزية، من يريدون. الله لا دخل له في الموضوع.

    أقول إن قوانين الشريعة الإسلامية تنتهك حقوق المرأة. وأدري أن قولي هذا يصدم الكثيرين. وبعضكن سيصرخ في وجهي أني جانية، عميلة، أخدم مصالح "الأجانب"، وأني جزء من مؤامرة لتدمير مجتمعاتنا العربية الإسلامية.

    كل هذا قيل لي في الرسائل الإليكترونية التي تلقيتها منذ بدءي لهذه السلسلة عن الإسلام الإنساني. كل يوم.

    أقرأها ولا أغضب، رغم ألمي. فأنا أدرك أننا أعتدنا منذ تفتحت أعيننا على الحياة على ثقافة تصر على أن "الشريعة" رديفة "للعدالة".

    وعندما نستمع إلى هذا القول ليل نهار، ليل نهار، ليل نهار، سيكون من الصعب علينا أن نستمع لرأي مغاير. سيكون من الصعب علينا أن نستمع إلى جملة "الشريعة ليست رديفة للعدالة".

    رأي لا يعتمد على صفة العموم، الصفة العزيزة على قلب مروجي الإسلام السياسي أوالداعمين لرؤية كلاسيكية أرثوذكسية لمفاهيم الإسلام الحنيف.

    أحدد ملامحه أمامكما.

    ----
                  

06-23-2010, 01:13 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    لو نظرنا إلى الكيفية التي تتعامل بها أيات القرآن الكريم مع المرأة، يمكننا أن نحدد مستويين. الأول يشير إلى أن المرأة والرجل يقفان متساويين أمام الخالق عز وجل. وهو إتجاه برز واضحاً عندما بدأت بعض النساء في عهد الرسول الكريم في التساؤل عن سبب تخصيص القرآن خطابه للذكور من اتباع النبي، فجاءت أيات قرآنية تطمئنهن بأن عملهن مساو لعمل الرجل وأن هذه المساواة ستكون في الأخرة. لن أتطرق إلى أن كثيراً من الأيات القرآنية في أحاديثها عن متع الجنة كانت موجهة للذكور، هذا موضوع أخر. المهم، أن هناك مستوياً يمكن تحديده يقول إن المرأة مساوية للرجل أمام الله عز وجل.

    المستوى الثاني في الآيات القرآنية في المقابل يرى أن المرأة غير متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات أمام القانون. عدم المساواة هذه تتبدى في قواعد الطلاق، في قضية تمتع الرجل بالمرأة جنسياً "أينما شاء"، وفي الزواج بأكثر من إمرأة (أربعة إضافة إلى الجاريات، أي العبيد، لا تنسيا عبارة "ما ملكت أيمانكم") ، في الميراث، في شهادة المرأة، وفي إستخدام الضرب لتأديب المرأة "الناشز"... الخ. هذا مستوى يعكس واقع القرن السابع الميلادي لشبه الجزيرة العربية وبالتحديد المناطق التي صِيغت فيها آيات القرآن. لا يتعامل مع المرأة على أنها والرجل متساويان أمام القانون في الكرامة والحقوق، وهو التعبير الذي نستخدمه اليوم عند حديثنا عن حقوق الإنسان. بل رفع الرجل درجات درجات. وجعل المراة في مرتبة إجتماعية أدنى.

    والمشكلة أن الأتجاه العام للفقهاء المسلمين على مدى القرون الأربعة عشر الماضية، مع بعض الإستثناءات، عمد إلى ترسيخ المستوى الثاني لعدم المساواة بين الرجل المرأة.

    تجاهل المستوى الأول كأنه لم يكن، ثم عمد إلى تعميق الهوة بينه وبين المستوى الثاني. لأن الفقهاء، وأنتما أدرى، يتحدثون بلغة مجتمعهم، مجتمع قبلي، تسود فيه عادات وتقاليد ذكورية أبوية تكاد لاترى للمرأة دوراً سوى كونها بضاعة متعة، ثم زوجة وأم.

    النتيجة هي قواعد وقوانين تتعامل مع المرأة على أنها قاصر تحتاج إلى الحماية...من يوم مولدها إلى يوم دفنها.

    سأتخذ من جديد محاور الزواج والطلاق والميراث في قواعد الشريعة الإسلامية أساساً للمقارنة.

    الرؤية الفقهية للزواج تتعامل معه على أنه عقد بين رجل وولي أمر المرأة (بإستثناء المذهب الحنفي المعمول به في مصر) يحل به للرجل ممارسة الجنس مع المرأة. رؤية تحول الزواج، الذي يفترض فيه أن يكون علاقة مودة ورحمة وشراكة بين شخصين، إلى عقد بيع وشراء. يتمتع به الرجل بالمرأة. لم أسمع تعريفاً للزواج يحدده بعقد تتمتع فيه المرأة بالرجل. ولاحظا أن مجرد طرح الموضوع بهذه اصياغة سيثير الكثير من صرخات الإنزعاج والغضب والإدانة، لأن المسألة مقلوبة. الرجل هو من يتمتع بالمرأة. هكذا هي القناعة السائدة. أما المرأة فعليها أن تلبي طلبات زوجها الجنسية. متى شاء أينما شاء، أرادت هي أم لم ترد.

    والرؤية الفقهية للزواج تجعل من موافقة ولي الأمر محوراً وشرطاً جوهرياً لزواج المرأة. المرأة هنا ليست شخصاً بالغاً قادراً على إختيار شريك حياته دون وصاية. بل قاصر. قاصر يتوجب عليها الحصول على موافقة ولي أمرها كي تتزوج. وإذا لم تحصل على هذه الموافقة ستواجه الكثير من المشاكل والعراقيل، وستضطر إلى اللجوء للقضاء كي تثبت ان ولي امرها يعضلها، كي يزوجها القاضي.

    هل هذا عدل؟

    موافقة الفتاة او المرأة على الزواج في المقابل تم تحديدها وفقاً للشريعة بصمت الفتاة إذا لم يسبق لها الزواج (وهي ستصمت فعلاً إذا كانت خائفة) لكنها إشترطت موافقة المرأة قولاً إذا كانت ثيباً، أي سبق لها الزواج.

    لكن موافقة الفتاة أو المرأة لا تعني في الواقع شيئا إذا لم يكن ولي الأمر راضيا عن زواجها. لأنه إذا أراد ولي الأمر تزويج الفتاة غصباً عنها فإنه قادر على فعل ذلك. هذه هي المشكلة، في الواقع هذه هي الطامة. فمعظم المذاهب الإسلامية (بإستثناء المذهب الحنفي) عندما ترجمت هذه القواعد على أرض الواقع، خاصة في بلدان شبه الجزيرة العربية، تركت المجال لولي الأمر كي يزوج الفتاة حتى دون علمها. قانون الأسرة الكويتي على سبيل المثال لا يشترط وجود الفتاة عند عقد الزواج. كل ما يطالب به هو وجود الزوج وولي الأمر. كأن الفتاة لا علاقة لها بالأمر. بضاعة تتحول ملكيتها من الأب إلى الزوج.

    اليس هذا ظلماً؟

    ولهذا نسمع كثيراً عن حالات مفجعة يتم فيها تزويج فتيات في اليمن والسعودية والكويت دون علمهن، ليكتشفن بعد عدة سنوات أنهن متزوجات! تزوجن غيابيا!

    هل هذا عدل؟

    لن اسهب كثيرا في إشتراط أن يكون زوج المرأة المسلمة مسلماً، ومنعها من الزواج من أهل الكتاب. فهذا الشرط، الذي لم يرد في القرآن، أجمع عليه الفقهاء لسبب بسيط: هو إجماع يعكس رؤية أغلبية مسلمة ترغب في تذويب كل الأقليات الدينية المتواجدة في مجتمعاتها. ولذلك لا يجد الفقهاء مانعاً من تزويج المسلم من غير المسلمة. فقناعتهم أن المرأة ستتبع رجلها في الدين في كل الأحوال، تماماً كما يتصورون أن المرأة هي تُبّع للرجل.

    كما لن اتحدث عن مبدأ "الكفاءة" الذي خرج به علينا الفقهاء، كي يلتفوا على حق المرأة في إختيار شريك حياتها. إذا كان هذا الشريك "غير كفء"، مذهبياً أو قبلياً أو إجتماعياً، يمكن لولي الأمر أن يطالب بفك عقد زواج المرأة.

    ولن أتحدث عن ضرورة أن "تطيع" المرأة زوجها. وهي طاعة ربطها الفقهاء بنفقة الزوج على زوجته. كأن المرأة "عاملة" تأخذ "اجرأً" وعليها لذلك أن "تؤدي واجبات"، منها "الطاعة". و"الطاعة" تشمل الجانب الجنسي. ولم أسمع عن إمرأة تطالب زوجها العاطل عن العمل بأن يطيعها جنسيا. أظن، والرحمن أعلم، أن الفقهاء لن يوافقوها على هذا التفسير.

    كما لن أتحدث عن سن الزواج، الذي حدده الفقهاء بشرط البلوغ، تاركين المسألة للإعتباط، فلو بلغت المسكينة وهي في التاسعة ستتزوج. طفلة نزوجها، ولا نجد غضاضة في ذلك؟ بل الأغلبية منا ترفض ذلك، لكنها صامتة.

    لن أتحدث أكثر عن هذه الجوانب. يكفي فقط القول إن الرؤية الفقهية الشرعية للمرأة لا تعتبر المرأة إنسان عاقل راشد بالغ ومستقل، مستقل، قادر على إتخاذ قرارته بإستقلالية ثم على تحمل مسؤوليتها.

    طفلة. يحملونها من مهدها إلى كفنها. وعندما تصرخ معترضة، يقولون "طفلة تصرخ. كفي عن الصراخ أيتها الطفلة".

    — -

    ماذا عن الطلاق؟

    من جديد يبدو تحيز الشريعة للرجل وظلمها للمرأة واضحاً.

    الرجل له الحق في تطليق زوجته بثلاث كلمات، طالق طالق طالق.

    ثلاث كلمات ينطق بها يهدم بها كيان أسرة.

    والرجل له الحق في أن يطلق زوجته دون أن يبدي سبباً لذلك. مزاجه أن يطلق. طلق.

    كبرت المرأة، هرمت، وتعبت. طلق القديمة.

    زوجته الجديدة شابة وملاعبة، تريده لها. طلق القديمة.

    "صوتها إرتفع علي". طلق القديمة.

    ليس مجبراً على إبداء أي سبب. ولذا إذا أراد أن يطلق سيطلق. الشريعة تقول له “هذا حقك”. والحق إذا جاء مطلقاً يتحول إلى تعسف وجبروت.

    اليس هذا ظلماً؟

    المرأة في المقابل، كي تحصل على الطلاق، أمامها ثلاث خيارات، إما أن يكون الرجل إنساناً فيوافق على الطلاق، وحينها ستكون المسألة محسومة، أو يتوجب عليها أن تثبت أن زوجها يسيء معاملتها، وهنا عليها أن تتحول إلى القاضي، الذي قد يكون متعاطفاً معها أو متحيزاً ضدها، هي وحظها.

    هي وحظها.

    هل هذا عدل؟

    الخيار الثالث، هو الخلع، الذي يعطي للمرأة الحق في طلب الطلاق دون إبداء أسباب، لكن عليها أن ترد له المهر، وتتنازل عن حقوقها المالية أي المؤخر. عادة ما تلجأ المرأة إلى هذا الحق بعد أن تكون قد ذاقت الآمرّين، وعندما تلجأ إليه يتوجب عليها أن تتنازل عن الضمانة المالية الوحيدة التي وفرتها لها الشريعة؟

    هل هذا عدل؟

    والأدهي ان بعض قوانين الأسرة العربية، كالقانون اليمني على سبيل المثال، يشترط موافقة الزوج على الخلع، وكأنك يازيد لا رحت ولا جيت.

    هل هذا عدل؟

    ماهي الحقوق المالية للمرأة بعد الطلاق؟

    ثلاثة أشهر نفقة (لن ننسى نفقة المتعة، تمتع الرجل بالمرأة، كأنها شيء يتم إستخدامه، إستهلاكه، ثم التعويض عنه)، والمؤخر الذي تم الإتفاق عليه في عقد الزواج. ولن يكون هناك فرقاً بين ثلاثة اشهر زواج أو ثلاثين عاماً من الزواج. فالمبلغ هو هو، ثلاثة أشهر نفقة!!

    مادامت المرأة لم تكن "ذكية" وأقنعت الرجل بكتابة البيت أو نصفه بأسمها، فإنها عند الطلاق ستخرج إلى الشارع، أو تعود عالة على أهلها.

    هل هذا عدل؟

    تكون المرأة محظوظة إذا كان لديها أطفال، لأن على الرجل ان يدفع نفقة لأطفاله، إذا كانوا يعيشون لديها. لكن الوصاية تظل دائماً للرجل، حتى لو كان الأطفال لديها. ولذلك نسمع عن حالات ترفض فيه مستشفيات دخول الطفل إليها دون وجود إذن من الأب المطلق، حتى لو كان مسافراً في الخارج.

    كأن الأم لا شيء.

    شيءٌ لا يُعتد بوجوده.

    حق المرأة في الميراث يظهر من جديد الرؤية القبلية العشائرية للمرأة في الشريعة الإسلامية.

    آيات القرآن الكريم في مسألة الميراث جاءت لتعكس رؤية قبلية عشائرية للمرأة تفترض أن الرجل هو من سيتحمل مسؤولية النساء في عائلته/قبيلته. وهي رؤية متطورة في وقتها، لأن النساء في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية (وليس كلها) كن لا يرثن أزواجهن، والفتاة لا ترث أبوها. لكنها اليوم لا تعبر عن عدالة بل عن تمييز لصالح الذكر في الأسرة. الذكر يرث ضعفي ما ترثه أخته، والزوجه ترث الثمن من زوجها. وإفتراض ان الأخ أو الأبن سيعيلهن لم يعد مقنعاً اليوم. لأن المسألة في النهاية ستتحول إلى منة يقدمها الذكر أو يمنعها، فتضطر المرأة إلى اللجوء إلى القضاء.

    هل هذا عدل؟

    الشريعة تنتهك حقوق المرأة لأنها ترفض مبدأ حق المرأة في التمتع بنفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها الرجل أمام القانون. هكذا، دون شروط.

    دون شروط.

    بل تتعامل دائما من منطلق يصر على أن المرأة مساوية للرجل في الكرامة وليس في الحقوق. إنتبها، في الكرامة وليس في الحقوق. رغم أن الأثنان يأتيان معاً، الكرامة والحقوق. إذا تغاضينا عن واحدة دون الأخرى، أنتهكنا حقوق الإنسان.

    الأثنان يأتيان معاً: ولد الإنسان حرأً في الكرامة والحقوق.

    الإنسان. رجلاً كان أو إمرأة. متساويان في الكرامة والحقوق.

    ولأن الشريعة لا تقر بهذا المبدأ فإنها غير عادلة.

    والقانون يجب ان يكون عادلاً.

    وعندما لا يكون عادلاً، يتوجب تغييره.

    هذا كل ما أطالب به.



    http://www.kwtanweer.com/articles/readarticle.php?articleID=2487
                  

06-23-2010, 01:31 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    وايضا من اقوال صبرى الشريف الجميلة
    Quote: قدرة الله يا دكتور هي النافذه


    ومن افعاله الجميلة انه تزوج على سنة الله ورسوله
    تلك السنة التى ترجم الزانى المحصن
    وتقطع يد السارق
    وللذكر مثل حظ الانثيين
    لك التهنئة
    ومن ارائه انه لا يؤيد لبس النقاب فهو رأى لا باس فيه لأن ثلاثة من المذاهب الاربعة تفضل الحجاب العادى واظهار الوجه واليدين
    وجزء فقط من مذهب الحنابلة هو الذى يدعو للنقاب لهم منا الاحترام حتى وان لم نتبع مذهبهم
    ====
    ومن مواقفه الرائعة ايضا انه يتفق معنا فى مناهضة حكم الانقاذ, اولئك الذين يرفعون شعار الدين السمح ولا يطبقونه حتى على انفسهم

    فالى الامام اخ صبرى
                  

06-23-2010, 01:36 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    الاخ محمد النيل

    تحية طيبة لك ولمن معك


    اشكرك كثيرا للرصد والمتابعه واتمني ان اكون عند حسن ظنك


    وفقك الله لما فيه خير الانسان
                  

06-23-2010, 01:49 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    Quote: الشريعه تنتهك حقوق المراة
    تعرف يا صبرى الحريف (لاحظ الحاء)
    لو كلامك دا قالو شخص و مكانة هامة لقامت الدنيا ولم تقعد
    هل تفتكر اوباما يقدر يقول كلامك دا؟
    هل تفتكر البابا يقدر يقول كلامك دا؟
    ودا الحالة غير مسلمين
    ودا الحالة لم يتزوجوا على سنة الله ورسوله
    الا تعلم ؟
    ====
    النفاق يا اخ صبرى لن يفيدك فى طرحك وعداءك للطرح الاسلامى

    انت تذكر الله وتمجده من ناحية وتأتمر باوامره
    وتسيئ له من ناحية اخرى
    بس ورينى سبب واحد يدعوك ان تتزوج على سنة الله ورسوله؟
    هل تعلم ان زوجتك بتوقيعها او موكلها على القسيمة يعنى انها موافقة ضمنيا ان تتزوج عليها ثلاثة أخريات؟
    الا تعلم ؟
    اذاً انت سطحى المواقف
    لا تعلم ما تكتب
                  

06-23-2010, 02:37 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    سلام يا محمد النيل
    صبري الشريف لم يكتب هذا الكلام و لو نقرت على الرابط في آخر المقال ستجد اسم الكاتبة.
    اعتقد أنه من الافضل سماع رأيه الشخصي في الموضوع ثم مناقشته على اساسه..وللا كيف؟
                  

06-23-2010, 02:51 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: وللا كيف؟
    الاخ سيف
    تحية طيبة
    وشكرا لاهتمامك
    الموضوع لو ما كان عاجب الاخ صبرى ما كان ح ينقلو
    ودا ظاهر من اختياره لعنوانه بتلك الطريقة الاطلاقية
    من متابعاتى لكتابات الاخ صبرى الكثيرة السابقة
    واضح انه يدعو لمحتويات ما نقله
    ولم تكن هذه اول مداخلة لى فى كتاباته المتحاملة على الطرح الاسلامى
    انا اتفق معه لمعارضة استغلال الاسلام للوصول لاهداف حزبية ومكاسب شخصية ضيقة كما يفعل اهل الانقاذ
    لكن طرحه العام المناوئ للفكر الاسلامى لا اتفق معه
    خاصة عندما ياخذ من الدين ما يرضى هواه
    ويترك مالا يعجبه فيه
    له ولك التقدير
                  

06-23-2010, 03:14 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    الاخ محمد النيل

    تحية طيبه


    انا لا اعرفك وانت انطباعك عني شي يخصك لكن ادعوك لقراءة الموضوع بعقل مفتوح وذهن متقد

    ومنو القال ليك انا مع التعدد الذي تقره انت انا مع زوجة واحدة ولا ادعو للتعدد

    شفت انت في وادي بعيد كيف اتمني معرفة المواضيع وما تجيني بانطباع قديم مؤثر فيه معك صديقك من قبل ان تصبح عضو هنا
    وانا لا اعرف ان تساجلت معك او غير متذكر
    ان لك راي اكتبه واذا لي رد سوف اكتبه

    المحك هنا القراء رجال ونساء
                  

06-23-2010, 03:22 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)


    قوانين المنبر العام ولوائحه :

    3- لا يجوز سبّ الأديان وكريم المعتقدات، أو إساءة الأنبياء والرسل، وذلك دون الإخلال بحرية الاعتقاد والرأي ودون مصادرة لحرية البحث العلمي وحق الاجتهاد......

                  

06-23-2010, 03:50 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Ridhaa)

    الإسلام من واقِع < النص القُرآني > يا صبري الشريف بلا تنطُع معاك بلا كلام فارِغ

    - بِشأن < المرأة > ، الرجل أرفع درجة (الشِهادة/الحكم/الميراث/العمل العام "قِرن في بِيوتِكن"/الحِجاب)
    - بِشأن < الرِق > ، يعْترِف الإسلام بِهِ ولم ولن يُلغى لِيَوم القِيامة ، إذا تَوفرت شُروطِ صِحة

    ده مُثبت بِنُصوص قُرآنِية خالِدة وواضِحة ... الباقي شنو؟
    الباقي الأخذ بِتاريخِية الآيات القُرآنِية الشريفة وأسباب النزول ، إسْتِنادًا على حديث المُصطفى (ص)[ أنتُم أعلم بِشؤون دُنياكُم ] أو كما قال



    أصلو ما بِتْناضِم يا صبري الشريف إلا في جُزِئية عدم صلاحية العمل بِتعاليم الإسلام ... أحذر مُكر الله ، فهو خَير الماكِرين ... ما تحاوِل تظهر وتشْتهِر بَين الناس بِهكذا أمر ... النقد يكون ويجوز على < فهم > الناس لِلقٌُرآن الكريم ، مُش يكون في الآيات ذات نفسِها
                  

06-23-2010, 03:35 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: ومنو القال ليك انا مع التعدد الذي تقره انت انا مع زوجة واحدة ولا ادعو للتعدد
    اخ صبرى
    انا لم اقل انك تدعو للتعدد
    كلامى هو انك تقر بالشرع الذى يدعو للتعدد من ناحية
    وتنتقد نفس الشرع من ناحية اخرى

    مع احترامى الاكيد لزواجك الميمون وهو شيئ شخصى وانا سعيد بذلك واكرر التهنئة للمرة الالف
    لكنى أوكد هنا ان بتوقيعك على القسيمة او بواسطة وكيلك
    هذا يعتبر اقرار شرعى بسنة الله ورسوله على الاقل فيما يختص امور الزواج والطلاق والتعدد
    وفى حقوق الرجل على المرأة وحقوق المرأة على الرجل
    وكلها حقوق تعارض فهمك للطرح الاسلامى

    ملخص كلامى هو:
    ان من يتخذ مبدأ وينادى به عليه الالتزام به وتطبيقه على نفسه اولا قبل طرحه على الاخرين
    وعلينا ان لا ننتقد شيئا ونحن نمارسه بملء ارادتنا

    لك مودتى
                  

06-23-2010, 04:00 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    محمد النيل


    تحية طيبة


    ارجو عدم الاخلال بحديثي واستخراج كلام من عندك

    دونك المكتوب فحاور وفقا لما هو والا تذهب لنسج الخيال

    لك الاحترام والتقدير
                  

06-23-2010, 04:26 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: والا تذهب لنسج الخيال
    الحمد لله انو كلامى عنك طلع نسج خيال
    واحمد الله اكثر ان ظنى فيك طلع خاطئ
    وانا اعتذر ولك العتبى حتى ترضى

    مع دوام الود
                  

06-23-2010, 11:42 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    ******
                  

06-23-2010, 12:17 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    الشريعة السلفية، وليس الدين الاسلامي
    تحياتي صبري
                  

06-23-2010, 12:30 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: عبد الحي علي موسى)

    الاخ عبد الحي


    تحياتي الطيبه

    نعم الشريعه وليس الدين الاسلامي


    تعرف ان للاديان رب يحميها


    وفي القوانين الاسلامية او قوانين الشريعه في 83 ارجعت الناس للباطل الذي شابها للسوء في التطبيق


    وقوانين المهدية الاسلامية التي اذت اهلنا ارجعوها لسوء التطبيق

    هذه العصابه تحكم الشريعه في القوانين الموضوعه والتي سوف تمزق البلد الي دويلات


    اخيرا برضو ممكن ترجع للسوء في التطبيق ؟؟؟؟


    طيب اذا كل تجربة تورث سوء تطبيق الا من الافضل عدم الاستعجال وتشويه الدين بكلفتة قوانين هي تسمي اسلامية


    هنا المواطن او المتابع لا يدخل في امر انها صحيحة ام باطله

    النتيجه هو تسلط امر الحكام وكمان باسم الاسلام




    لك التحية والاجلال والله يسلم الوطن شر شفوت الدين
                  

06-23-2010, 09:38 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    خالص التحايا
    الأستاذ العزيز..
    Sabri Elshareef
    يا سيدي مشتاقين كتير ..
    فيما يختص بالتعليق حول الموضوع أقول: أن الإسلام عمل على وأد المرأة معنوياً ، وهو أخطر من الوأد جسدياً والذي كان ما قبل الإسلام...

    التحايا النواضر..
                  

06-24-2010, 01:10 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: أقول: أن الإسلام عمل على وأد المرأة معنوياً
    اهن ياصبرى
    معتز تروتسكى رايه صريح وواضح
    انت رايك شنو فى اللى قالوا دا؟
                  

06-24-2010, 10:02 AM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: محمد النيل)

    أكاد أجزم أننا كففنا عن الإيمان بالله.
    وأننا استبدلنا هذا الإيمان بأصنام صنعناها لأنفسنا.
    نعبد هذه الأصنام بدلاً من الخالق، او الصانع.
    نعبد أصناماً جبلناها من افكارنا. وعندما يأتي من يقول "لكنها أصنام، نحن من وضعها"، ينقلبون عليه او عليها ويقولون "كفر هذا الفاسق/ الفاسقة"

    مسكين أيها العقل. كم تعاني.
    الصنم الذي وضعه الإسلام السياسي إسمه "الشريعة": "هذه هي الشريعة، نطبقها أو لا نؤمن". كأن "الرحمن" هو "الشريعة".
    والدول العربية لأنها مأزومة بغياب شرعيتها، تجاري مد الإسلام السياسي والتأسلم الشعبي، تحني رأسها، ثم تشيح بوجهها، وتصمت. ونحن أبناء وبنات هذه المجتمعات نخاف أن نفتح أفواهنا.
    نخاف أن نشير إلى التناقضات التي نراها، إلى غياب مفهوم العدالة وإحترام معايير حقوق الإنسان والمساواة في الشريعة الإسلامية، وإلى ضرورة إستبدالها بقوانين وضعية مدنية علمانية عادلة.
    نخاف أن نفتح أفواهنا، لأن من يطلق لسانه بكلمة الحق يواجه التسفية ثم التكفير.

    ***
    العزيز صبري
    السلام عليكم ورحمة الله

    اتفق معك فيما ذكرت وخاصة الجزئية التي وضعتها اعلى هذه المداخلة..
    جماعة الاسلام السياسي جعلوا ممارستهم للسياسية واللعب بالدين شريعة واهموا ضعاف النفوس بأنها شريعة الله..تعالى الله سبحانه وتعالى عن كل النقائص.
    وهذا ما جعل الامة تنحط في كافة مجالاتها ..التربية والتعليم.. والاقتصاد وممارسة التجارة (سوق المواسير) نموذج..الاخلاق (اطفال المايقوما) نموذج..الاعتداء الجنسي على الاطفال.. وانتشار المخدرات..إلخ..
    كل ذلك بسبب اعتماد الناس (شريعة الاسلاميين) دون شريعة الله الواحد القهار..الذي لا تضيع عنده الامانات والودائع..
                  

06-24-2010, 10:12 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: khalid abuahmed)

    صبري الماسوني

    انت تستقصد الاسلام متدثر بعباية معارض
                  

06-24-2010, 12:18 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: وليد محمد المبارك)

    الاخ خالد ابو احمد


    تحياتي الطيبة

    نعم الاسلام السياسي او تجار الدين شوهو الدين


    وترجع الامور للسوء في التطبيق شماعة الفشل الدائمة

    الان المخارجه موجوده

    وتستعد اسوا جماعة هي الوهابية وجماعات التكفير الاخري


    للتجربة القادمة التي فشلها ظاهر في نشر الكراهية والبغض في الله بدلا عن المحبة

    اشكرك يا عزيزي
                  

06-24-2010, 01:26 PM

عمار يس النور
<aعمار يس النور
تاريخ التسجيل: 07-14-2006
مجموع المشاركات: 1858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: وفي الزواج بأكثر من إمرأة


    الإسلام هو الدين الوحيد الذي نادى بزواج الواحدة.

    أتحداك ان تاتي باي دين او شريعة قبل الإسلام نادت بزواج الواحدة فقط.


    Quote: الرجل له الحق في تطليق زوجته بثلاث كلمات، طالق طالق طالق.



    المرأة ايضا في الإسلام عندها حق تطليق الزوج بثلاث كلمات.
                  

06-24-2010, 01:37 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: Sabri Elshareef)

    بالله يا محمد النيل شوف ربنـا حليم قدر كيــف على هولاء الذين يتجرأون على دين الله

    ليس على الفهم .. بل يزدادون فجورا حتى فى رفضهم للنـص القرانــى الا كما تشتهى

    اهوائهــم ...



    سأل وليــد ود المبارك عــن انتماء صاحــب البوســت الى منظومة الماسونيــة اقبح

    تجمع بشـرى لا دينــى فى العالــم .. هل هذا الامــر صحيح ؟


















    ( الغريبــة انهم كلهم ينافقون فى مــا يكتبون وفى ما يمارسون .. كلهم يعقد قرانه بقول العاقد

    على كتاب الله وسنة رسـولــه التى تثبــت التعدد / القصاص / الحدود / الجهاد /...)
                  

06-25-2010, 00:35 AM

عمار يس النور
<aعمار يس النور
تاريخ التسجيل: 07-14-2006
مجموع المشاركات: 1858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: ومن افعاله الجميلة انه تزوج على سنة الله ورسوله
    تلك السنة التى ترجم الزانى المحصن
    وتقطع يد السارق
    وللذكر مثل حظ الانثيين


    إن كان قد فعل و لم يستفيد من الفرصة التي نالها بان يعطي زوجته العصمة فيكون هو من ظلم المرأة (حسب فهمه) لان الخيار كان عنده ان يمنحها العصمة.

    كما انه كان بإمكانه ان يكتب في عقد الزواج اي شروط يرتضيها هو و زوجته حسب ما كفلته له شريعة الزواج الإسلامي التي سبقت كل القوانين و الشرائع القديمة و الحديثة.

    إذن السؤال القائم هو :

    هل صبري شريف ظلم المرأة و إنتهك حقوقها ام لا ؟
                  

06-25-2010, 12:44 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعه تنتهك حقوق المراة (Re: عمار يس النور)

    Quote: دعا المؤتمر الوطني لفك الارتباط بين الطوائف الدينية والاحزاب السياسية فيما قطع بعدم المساومة في قضية تحكيم الشريعة الاسلامية ولو اجتمع الأخشبان وشياطين الانس والجن. واكد نافع لدى مخاطبته لقاء اعلان انضمام نحو (216) من قيادات وأعضاء حزب الأمة القومي للمؤتمر الوطني بالمركز العام امس بأن المكان الطبيعي للانصار هو المؤتمر الوطني لا غيره وقال نرحب بهم كأنصار وليس كحزب الأمة ونعتبر انضمامهم بشارة واضاف كنا على يقين ان الامر سيؤول لتأييد الانصار لهذه المسيرة، مشيرا الى ان قيمة انضمام هذه الفئة في فك الارتباط بين الطوائف الدينية والاحزاب السياسية، ودعا نافع المجموعة المنضمة لدعم مسيرة التوجه الديني للأمام حتى يقنط منها المتربصون والقانطون وقد كادوا ولعلهم قد فعلوا واكد ان القضية التي ظلت قضية الأنصار وهي تحكيم الشريعة لن يساوم فيها المؤتمر الوطني ولو اجتمع الاخشبان وشياطين الانس والجن ولو التقوا على قلب رجل واحد ليصرف "الوطني" عن هذا التوجه فلن ينالوا ذلك.
    في السياق اقر نائب رئيس المؤتمرالوطني بولاية الخرطوم د. مندور المهدي بان قضية تقييم الولاء قضية صعبة للغاية. ووصف قرار الانسلاخ بالشجاع، مشيرا الى أن البلاد تمر بمخاض عسير وصعب وهو الاستفتاء لتقرير المصير.
    وفيما استرجع القيادي بـ "الوطني" مهدي إبراهيم اتفاق التراضي الذي قال "ما مضى من عام إلا ووقع الصادق المهدي اتفاقا مع خليل إبراهيم".
    من جانبهم اقر المنسلخون عن حزب الامة القومي في بيان لهم بأن تغلغل الازمات التنظيمية بالحزب عصفت بوحدته واكدوا بأن انضمامهم لـ "الوطني" لوعيهم بالاستهداف الدولي وما يتطلبه ذلك من الانتقال من خانة المتفرجين لخانة العاملين والمناصرين وان موقفهم انتصار للحق والفضيلة

    الخرطوم: مياده صلاح
    السوداني





    اعلاه حديث المجرم نافع وبرضو الشريعة عامل فرتقه وليس وحدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de