خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2010, 06:42 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث

    Quote: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/ د. أحمد مصطفى الحسين
    موقف حزب المؤتمر الوطني وحكومته من قضية الوحدة والإنفصال يتلخص في انه يريد الاحتفاظ "بالكيكة" سالمة ويأكلها في نفس الوقت (have their cake and eat it). فهو يرغب في الحفاظ على خطابه الاسلاموي سالما ويحتفظ بالسودان موحدا في نفس الوقت. فهو من جهة متمسك بوحدة السودان "كما ورثناه من أجدادنا" ، على حد قول الرئيس البشير، وهم من جهة أخرى متمسك بخطابه الاسلاموي الإقصائي. وهذا يعني "أكل الجدادة وخم بيضها". وهذا ما لم يمكن أن يحدث ولكن يبدو ان الحزب يظن أنه من الممكن تحقيق ذلك بأساليب الخداع والفهلوة والمرواغة والشطارة التي استخدمها إبان الفترة الإنتقالية وقادت الى توسيع فجوة الثقة بينه وبين الحركة الشعبية لتحرير السودان.

    المؤتمر الوطني وحكومته، بل والسودان كله، الان في مفترق طرق لا توجد فيه "زقاقات" يمكن الهروب من خلالها، كما هي عادة حكومة الإنقاذ منذ أن جاءت الى السلطة في يونيو 1989. فإذا كانت وحدة السودان هما وأولوية قصوى لحزب المؤتمر الوطني في المرحلة القادمة فهو إذا أمام أحد خيارين لا ثالث لهما: إما أن يتخلى عن كل شعارات المشروع الحضاري، التي ثبت زيفها عمليا ونظريا، وكل شعاراته ودعواته لتطبيق للشريعة (وإن كان قد تخلى عنها عمليا فنيفاشا والإنتخابات نفسها هي تخلي عن الشريعة) ويتبنى قيام دولة مدنية دستورية تكون على مسافة واحدة من كل الأديان والثقافات، أو أن يقبل بتفتيت السودان وإنفضال الجنوب وتكوين دولة جديدة علي أراضيه.

    ولعله من سؤ طالع المؤتمر الوطني ان لكل من الخيارين ثمن باهظ ومستحفات لا يمكنه تحمل تبعاتها. فالخيار الأول، بطبيعة الحال، يعني، بالإضافة الى وزر تفتيت السودان، فقدان الحزب لكل مبررات وجوده وفقدانه لما تبقى له من مصداقية وسط المهوسين من أتباعه والجهات السلفية التي تقدم له السند الأيدولوجي مثل "هيئة علماء السودان"، والجماعات الأسلامية الأخرى التي تتعاطف مع شعار الشريعة مثل جماعة الوهابية، والأخوان المسلمون وما تبقى من شباب المجاهدين الذين لم تأكلهم حرب الجنوب. أما الخيار الثاني فيمثل الثمن الباهظ الذي يمكن ان يدفعه المؤتمر الوطني جراء تمسكه بالخيار الأول الذي يعطي التقاعس عن قبوله مبررا تاريخيا لقبول إنقصال الجنوب والإعتراف به من قبل المجتمع الدولي المستعد تماما لقبول الخيار الإنفصالي وقيام دولة الجنوب المستقلة.

    ومن أدلة هذا الإستعداد الدولي لقبول قيام دولة منفصلة في الجنوب أن الولايات المتحدة الأمريكية، كما أوردت صحيفة "الصحافة" الاإليكترونية الصادرة في 10 يونيو 2010، أسندت ملف الجنوب لنائب رئيسها بايدن "وأبلغت الإدارة الأميركية، حكومة جنوب السودان رسميا بأنها ستعترف بقيام دولة في الجنوب حال ترجيح الجنوبيين لخيار الانفصال في الاستفتاء على حق تقرير المصير في يناير 2011، وأكدت أنها ستدعم الدولة الوليدة وتعمل على استقرارها".

    وفي حقيقة الأمر هناك شك كبير في أن يجعل تخلي الحكومة تماما عن خيار الشريعة الوحدة خيارا جاذبا للجنوبين بعد ما عايشوه من تلاعبات بنيفاشا في إبان الفترة الإنتقالية ومحاولات الحكومة للإلتفاف عليها للحفاظ على شمولية الإنقاذ كما حدث في الإحصاء السكاني واجازة قانون الانتخابات، والتسجيل لها واجراءاتها، وقانون الأمن والوطني وغيرها من المراوغات. كما أن المؤتمر الوطني إستخدم الشريعة كخطاب إنتخابي وحيد في الانتخابات الأخيرة. هذا بالإضافة الى الدعوات الإنفصالية ال######ة التي تأتي على لسان كثير من الدوائر المحسوبة على حزب المؤتمر الوطني. وليس أدل على هذا من الصيحة العجيبة الصادرة من منبر السلام العادل معلنة أن "منبر الجنوب أرض (كفر) وليست ديار (إسلام)" وقولة رئيس المنبر الطيب مصطفي " نطالب بالانفصال حتي ولو دخل الجنوبيون في دين الله أفواجا!!". فالمسألة إذا ليست مسألة اسلام ودين ولكنها مسألة عنصرية تخالف كل البناء القيمي الذي اقامه الاسلام وساوى ييه بين سيدنا بلال وسيدنا ابي ذر، رضي الله عنهما، على قاعدة لا "فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى".

    ومن الناحية الأخرى، فإن الجنوبين قيادة وشعبا قد وطنوا أنفسهم على الإنفصال وقيام دولتهم المستقلة. فقد أوردت صحيفة الوطن في نسختها الإليكترونية الصادرة في 10 يونيو 2010 خبرا يقول " في أول تحرك شعبي رسمي نحو فصل الجنوب خرجت جموع شبابية هادرة بمدينة جوبا حاضرة الجنوب، وطافت شوارعها مردِّدة هتافات تنادي بفصل الجنوب. وأبلغ شهود عيان «الوطن» بأن الجموع تردِّد هتافات تنادي بقيام دولة الجنوب". ولهم عندي في ذلك كل العذر، فانهم و منذ فجر الاستقلال السياسي للسودان، لم يجدو من الحكومات الشمالية، السابقة والحاضرة، غير السيف والسوط والتهميش. ومما زاد الطين بلة ان الحكومة الحالية جاءت بلافتة اسلاموية تبرر للإفصاء والتهميش وتعامل الجنوبين الذين تمردوا عليها، ليس كمواطنين لهم حقوق وواجبات دستورية، ولكن ككفرة يجب قتالهم وإجبارهم على قبول الإسلام.

    لقد رسم الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب، باقان أموم، في حوار مع «الشرق الأوسط»، صورة قاتمة للأوضاع.. قائلا إن قطار الوحدة قد ولى.. ولم تبق قطرة أمل واحدة لوحدة السودان، «إلا إذا قام المؤتمر الوطني (بزعامة الرئيس عمر البشير) باحتلال الجنوب عسكريا.. وبالتالي فلن تكون وحدة.. وإنما احتلال». كما هدد بأن أي دعوة لتأجيل الاستفتاء، ستكون بمثابة دعوة لنقض اتفاقية السلام وبالتالي العودة لمرحلة الحرب. كما أشار إلى أن عرقلة الاستفتاء أو محاولة إلغائه ستؤدي أيضا إلى أن يقوم برلمان الجنوب باتخاذ قرارات وخيارات أخرى بديلة".

    والسؤال الان هو: هل كانت الشريعة سببا في هذه الدعوات الإنفصالية من قبل الجنوبين؟ لا يخفى على المراقب أن التنافر الذي ميز الفترة الإنتقالية بين الشريكين هو في الحقيقة إنعكاس للتنافر الأيدولوجي بين الحركة الشعبية وحزب المؤتمر الوطني. وقد أعلنت قيادات الحركة الشعبية بشكل متكرر نفورها من الخطاب الأسلاموي الإقصائي للمؤتمر الوطني. ففي إجابة على سؤال من صحيفة الشرق الأوسط يقول" هل هذا يعني أننا سنشهد ميلاد دولة جديدة لا محالة في مطلع العام المقبل؟ ألا يوجد أي أمل للوحدة؟ أجاب أموم بكل وضوح "، أجاب باقان اموم بحسم " في ظل نظام الإنقاذ الوطني، ومشروعه الإسلامي، لا يوجد حل، ولا قطرة أمل واحدة من أجل تحقيق وحدة السودان. لأن توجه الإنقاذ هو توجه إقصائي.. ومن نتائجه المنطقية انقسام السودان إلى دول، وابتعاد الجنوب، لأن مشروع الإنقاذ أقصى الجنوبيين في المقام الأول. لا يمكن أن تنتهج الإقصاء وتتحدث عن الوحدة. لا توجد إمكانية أو أي فرصة حتى ولو ضئيلة لتحقيق وحدة السودان، إلا إذا قام المؤتمر الوطني، بإعادة احتلال الجنوب والسيطرة عليه بالقوة العسكرية. وستكون خطوة دموية، وبذلك لن تكون وحدة، ولكن احتلال".

    لقد حذر الأخوان الجمهوريون منذ فترة طويلة من هذا المأزق المعضلة في منشور "هذا او الطوفان" التاريخي الذي أصدره الأخوان الجمهوريون في 2 ديسمبر 1984، عشية تطبيق قوانين سيتمبر 1983 الاسلاموية، والذي تظهر قراءته الان، بعد أكثر من عقدين من صدوره، وكانه كتب ليواجه معضلتنا الحاضرة. ورد في ذلك المنشور التاريخي، وهويتحدث عن قوانين سبتمبر " إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعة وصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، وآية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، وإنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين .. إن للمواطنين في الجنوب حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة ، وإنما يكفله لهم الإسلام في مستوى أصول القرآن ( السنة) . ويجب أن نلاحظ هنا أن المنشور يتحدث عن الشريعة الإسلامية في نصاعتها وشكلها القراني وليس الشريعة المزيفة التي يتبناها قادة الإسلام السياسي ومنهم قيادات المؤتمر الوطني. اللهم أحفظ السودان واحدا موحدا وإلا فألهمنا الصبر والسلوان

    نشر بتاريخ 11-06-2010

    الرابط http://www.sadaalahdas.com/articles.php?action=show&id=85

                  

06-12-2010, 10:38 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1223

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    دكنور / احمد

    سلام ليك والاسرة

    مقال تحليلي صادق، فالجنوبيون عانوا ما عانو في طنهم وعلي ارضهم من الدعوات الدينية، خليك منهم، نحنا بقينا ما بنثق فيهم، امال الجونبيون يكون كيف؟؟

    سلامي
                  

06-13-2010, 11:06 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: جمال المنصوري)

    مقال تحليلي صادق، فالجنوبيون عانوا ما عانو في طنهم وعلي ارضهم من الدعوات الدينية، خليك منهم، نحنا بقينا ما بنثق فيهم، امال الجونبيون يكون كيف؟؟

    شكرا منصوري....انت وينك
                  

06-13-2010, 06:08 PM

جمال عنقرة

تاريخ التسجيل: 12-21-2009
مجموع المشاركات: 146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: جمال المنصوري)

    سلام أعزائي الكرام
    قد يختلف الانسان او يتفق مع المؤتمر الوطني كحزب سياسي.. وقد يجد البعض فيما يروج له الحزب من سياسات باسم الاسلام بعض الزايدة، ولكن يجب ألا يكون ذلك مدعاة للحكم علي الاسلام بالموقف السياسي.. فلم تقم دولة للاسلام حتي في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم سكانها مسلمون خالصون... ولعل الناس يذكرون ما ورد في السيرة أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام مات ودرعه مرهون ليهودي. ونعلم أن بالمدينة كان يوجد أثرياء من المسلمين ولكن الرسول (ص) أراد بذلك أن يؤسس لسنة التعامل مع غير المسلمين. ويوجد في الفقه باب كبير لحقوق غير المسلمين في دولة الاسلام.. وفي السودان غير المسلمين مواطنون لا ذميون. وجنوب السودان ليس كله من غير المسلمين مثلما أن الشمال ليس كله من أهل ملة الاسلام.. ولو أن أغلبية المسلمين في الشمال اتاحت لهم حق تحكيم، فإن أغلبية غير المسلمين تتيح لهم حق تحكيم أعرافهم ودياناتهم المحلية وشرائعها. فالسودان وطن يسع الجميع .. فقط نبتعد جميعاً عن المزايدة، الذين هم مع المؤتمر الوطني والذين هم ضده..... ومعاً من أجل سودان واحد موحد
                  

06-13-2010, 07:11 PM

سالم أحمد سالم
<aسالم أحمد سالم
تاريخ التسجيل: 11-19-2007
مجموع المشاركات: 2698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: جمال عنقرة)


    "مذبحة" الانتخابات الأخيرة لم تكن بين مسلمين وبين غير مسلمين ..
    كانت بين شعب يريد حريته وبين جماعة مستولية بالجبروت والقمع ..
    ولو كان لسكان شمال ووسط وشرق وغرب السودان القول الفصل لأسقطوا هذه الجماعة
    الضحى الاعلى .. فكان سلاح التزوير !

    الدين لا يشكل محورا في الموضوع بقدرما أن الجماعة المستولية توظف الدين
    الاسلامي توظيفا يتناقض تماما مع نصوص وروح وأهداف الدين الاسلامي ..
    الدين الاسلامي اول من يدين سلوكيات وفعائل الجماعة المستولية ..
    والمجتماعت السودانية المسلمة لا تشكل رصيدا ولا سندا للجماعة المستولية
    ولن تأسف عليهم .. بل ستكون أكثر المجتمعات طربا وغبطة برحيلهم ..
    وهي ذات المجتمعات "المسلمة" التي سوف تضع حدا قريبا لحكم هذه الجماعة
    وسوف ترون ..

    تحياتي

                  

06-13-2010, 07:50 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: سالم أحمد سالم)

    Quote: سلام أعزائي الكرام
    قد يختلف الانسان او يتفق مع المؤتمر الوطني كحزب سياسي.. وقد يجد البعض فيما يروج له الحزب من سياسات باسم الاسلام بعض الزايدة، ولكن يجب ألا يكون ذلك مدعاة للحكم علي الاسلام بالموقف السياسي.. فلم تقم دولة للاسلام حتي في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم سكانها مسلمون خالصون... ولعل الناس يذكرون ما ورد في السيرة أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام مات ودرعه مرهون ليهودي. ونعلم أن بالمدينة كان يوجد أثرياء من المسلمين ولكن الرسول (ص) أراد بذلك أن يؤسس لسنة التعامل مع غير المسلمين. ويوجد في الفقه باب كبير لحقوق غير المسلمين في دولة الاسلام.. وفي السودان غير المسلمين مواطنون لا ذميون. وجنوب السودان ليس كله من غير المسلمين مثلما أن الشمال ليس كله من أهل ملة الاسلام.. ولو أن أغلبية المسلمين في الشمال اتاحت لهم حق تحكيم، فإن أغلبية غير المسلمين تتيح لهم حق تحكيم أعرافهم ودياناتهم المحلية وشرائعها. فالسودان وطن يسع الجميع .. فقط نبتعد جميعاً عن المزايدة، الذين هم مع المؤتمر الوطني والذين هم ضده..... ومعاً من أجل سودان واحد موحد

    الأخ الأستاذ جمال
    بطبيعة الحال أنا لا أزايد على المؤتمر الوطني ولكني أوضح حقائق معينة وخيارات معينة يواجهها الحزب. كما أنني لا أتفق معك بأن هناك حل لمعضلة التعدد الديني والثقافي لا في الفقه ولا في الشريعة. وهذا ليس موضوع جدلي ولم يكن جدليا حتى بين الفقهاء. فالتميز بين المسلمين غير المسلمين في الحقوق ليست مسألة نظرية فقط فقد مارستها الإنقاذ عمليا.
                  

06-14-2010, 06:55 PM

جمال عنقرة

تاريخ التسجيل: 12-21-2009
مجموع المشاركات: 146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    سلام دكتور أحمد
    الاسلام يؤخذ من أصوله وثوابته ونصوصه وليس من ممارسات منسوبيه. وأصول الاسلام حجة علي المسلمين، بينما العكس ليس صحيحاً فممارسات المسلمين ليست حجة علي المسلمين. وعليه فإن أية ممارسة للانقاذ أو غيرها ليست حجة علي الاسلام.. والثابت عند المسلمين أن الاسلام دين خاتم وشامل. وأن الرسول صلي الله عليه وسلم أرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا. ولقد استوعبت أصول الدين وقوانينه المسليمن وغير المسلمين في الدولة الواحدة، بل حتي في البيت الواحد. ويكفي أن اشير إلي أن الشريعة تلزم المسلم بسداد ثمن ما يمتلكه غير المسلم مما يجوزه له دينه ويحرمه علي غيره. وما أقول به من مزايدة هي ليست في حقك بقدرما هي حالة عامة صارت تلتزم كل المتحدثين في شئون تتعلق بالسياية فيخلطون الاوراق، فهي ان انطبقت علي بعض ما تقول، هي كذلك موجودة في كثير مما يقول به ممن تختلف معهم من منسوبي المؤتمر الوطني... وما زلت عند رائي أن الدين لا يفرق اهل السودان، ولن تفرق بينهم اية تباينات اخري.. فقط يباعدهم عن بعض عدم الموضوعية والاقاصاء الذي يمارسه بعضهم علي بعض بادعاءات كاذبة
                  

06-13-2010, 07:56 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: سالم أحمد سالم)

    Quote: الدين لا يشكل محورا في الموضوع بقدرما أن الجماعة المستولية توظف الدين
    الاسلامي توظيفا يتناقض تماما مع نصوص وروح وأهداف الدين الاسلامي ..
    الدين الاسلامي اول من يدين سلوكيات وفعائل الجماعة المستولية ..
    والمجتماعت السودانية المسلمة لا تشكل رصيدا ولا سندا للجماعة المستولية
    ولن تأسف عليهم .. بل ستكون أكثر المجتمعات طربا وغبطة برحيلهم ..
    وهي ذات المجتمعات "المسلمة" التي سوف تضع حدا قريبا لحكم هذه الجماعة
    وسوف ترون

    أتفق معك تماما يأستاذ سالم...ولكن التبريرات التي تتم لتلك الممارسات تستند على منظور سلفي. ولا يكفي أن نبرئ الدين من أعمال هذه الجماعةوانما نحتاج لفضح أفكار هذه الجماعة ان نستند على مفهوم ديني لمقاومة المد السلفي المتخلف. شكرا لمرورك
                  

06-14-2010, 11:12 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-14-2010, 11:12 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-14-2010, 11:49 AM

سالم أحمد سالم
<aسالم أحمد سالم
تاريخ التسجيل: 11-19-2007
مجموع المشاركات: 2698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)



    Quote: انما نحتاج لفضح أفكار هذه الجماعة ان نستند على مفهوم ديني لمقاومة المد السلفي المتخلف


    كتبت، أنا، كثيرا عن هذه النقطة المهمة ..
    وأدعو جميع الاقلام السودانية التركيز على هذا المحور .. الدين
    من أجل توعية الراي العام السوداني .. منها تبدأ عملية التصحيح


    تحياتي

    (عدل بواسطة سالم أحمد سالم on 06-14-2010, 01:06 PM)

                  

06-14-2010, 02:09 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: سالم أحمد سالم)

    تحية--انه طرح تحليلي واف من الدكتور عن قضية شائكة وبالغة التعقيد لواقع ماثل مضطرب افرزه الفعل السياسي غير الرشيد باستخدام الدين من اجل تمكين سلطة الدولة وبالتالي اقصاء كل من يخالفها الراي بحجةان الراي المخالف ليس دينياويخالف مقتضيات مفهومهم للدين مما يجعل الوطن ولاول مرة في تاريخه يتهدده شبح الانقسام

    مفهوم الدولة الدينية مفهوم لا يتسق مع منطق العصر بل سيجعل الحالمين بذلك كمن يضع الحبل حول عنقه مواصلا الدوران ليس بسبب عدم وجود المثال او طوباويته في مجتمع متعدد الثقافات بل بسبب وفي ظل فلسفة وانتهاج اسلوب اححتكار التفسير للدين بما يخدم فقه التسلط والاقصاء كما يحدث الان

    العالم يتجه ويتراضي حول فلسفة حقوق الانسان في ظل انظمة سياسية يتراضي الناس فيها علي الحوار كمبدأ يقود الي التطور في الفكر وفي البناء والاستفادة من القيم العليافي تجسسير الخلاف بين البشر فاين هي تلك القيم فيمن يتسنمون مقاليد السلطة باسم الدين برامجا تعالج الاختلال في التتمية--الاختلال في مفهوم المواطنة--الاختلال في مفهوم العدل -الاختلال في مفهوم الحرية-معالجة التنوع لخير الانسان

    معالجة الشان الوطني وان يكون السودان او لا يكون تصطدم بلا شك بذهنية تحتكر التفسير وتحتكر التدبير

    وستجد نفسها في مأزق سواء في محيطها الداخلي او الاقليمي او العالمي --ستضطر الي الحديث بلسانين

    او انتهاج اسلوب رزق اليوم باليوم وبهذا يلتف الحبل رويدا رويدا حول العنق كما اسلفنا مالم يستبين الحكام النصح بما يتحقق به بناء وطن معافي ولن يكون هذا واردا في ظل محدودية السقف العقلي السائدة

    ان محاولة السير عكس التيار يجافي بلا شك منطق الامور وسيترتب عنه ما يترتب من عواقب لا تقف فقط عند الانقسام بل ستتعداه
                  

06-14-2010, 02:38 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    سلام استاذ سالم
    Quote: كتبت، أنا، كثيرا عن هذه النقطة المهمة ..
    وأدعو جميع الاقلام السودانية التركيز على هذا المحور .. الدين
    من أجل توعية الراي العام السوداني .. منها تبدأ عملية التصحيح

    تحياتي

    إذا متفقين. بس عتاب بسيط ليه بتدخل بدون سلام
    مع تحياتي
    احمد
                  

06-14-2010, 02:41 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    سلام وشكرا استاذ محمد
    على الإضافة التي اتفق في اغلبها معك وسوف أعود للتعليق على ما اتفق فيه معك...عاطر تحياتي
    احمد
                  

06-14-2010, 02:41 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    سلام وشكرا استاذ محمد
    على الإضافة التي اتفق في اغلبها معك وسوف أعود للتعليق على ما اتفق فيه معك...عاطر تحياتي
    احمد
                  

06-14-2010, 07:46 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: وما زلت عند رائي أن الدين لا يفرق اهل السودان، ولن تفرق بينهم اية تباينات اخري.. فقط يباعدهم عن بعض عدم الموضوعية والاقاصاء الذي يمارسه بعضهم علي بعض بادعاءات كاذبة

    اولا شكرا على المداومة. صحيح ان ممارسات الناس الخاطئة ليست حجة على الدين. فقد تمت كثير من الممارسات باسم الدين وهو بعيد عنها كل البعد. ولكن يجب ان نلاحظ ان الله سبحانه وتعالى لا يشرع لكماله هو ولكن لنقصنا ولذلك يمكن ان يتجاوز التطور بعد عناصر الشريعة التي كانت في وقت ما قمة العدل. وانا لا اتكلم عن الممارسات الخاطئة باسم الدين ولكني اعني ان الشريعة كما طبقت في القرن السابع تميز بين الناس والجنس والدين وكانت حكيمة كل الحكمةفي ذلك الوقت. ومسألة تميز الشريعة بين الناس على اساس ما ذكرت ليس موضوعا جدليا عليه خلاف اذ يقوم على نصوص محكمة. اما قولك عاليه فهو من قيبل الفكر الاعتزاري للدين الذي رأى تناقض الشريعة مع خقوق الانسان فذهب يبررها دون سند او كتاب منير. ولعلك تلمح بقولك ان النبي عليه الصلاة والسلام قد جاء بالرسالة الخاتمة- وهو حق- الى ما يتناقله الجهلة والغفقهاء عن الفكرة الجمهورية والاستاذ محمود ولكن احب ان الفت نظرك الى ان القران الذي جاء به النبي عليه الصلاة والسلام يتضمن مستويين من التشريع او قل شريعتان وهذا هو السر في ختم النبوة بمحمد عليه الصلاة والسلام. مع تحياتي
                  

06-14-2010, 08:10 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    د/احمد تحياتي : هولا ء لا دين لهم، همهم السلطة، واليك واحدة من تاريخهم:
    عندما وقع مولانا الميرغني والدكتور الراحل جون قرنق اتفاقية السلام السودانية 1988 - لم يكن فيها تقرير مصير- كان من بنودها تجميد الحدود الى حين انعقاد المؤتمر الدستوري، فما كان منهم إلا وشنوا حملة، بان الاتفاقية تسقط الشريعة الاسلامية،علما بان لجنة من القانونيين قدمت رايا قانونيا وشرعيا الى الحكومة، وبالفعل تم التجميد، لكن القوم سيروا تظاهرات ليلية ورموا الاخرين بالكفر والغاء الشريعة،وكانت قوانين سبتمر التي اعترفوا بانها ليست باسلامية،واول ما تنازلوا عنه بعد الانقلاب وحدة السودان وادخال علي الحاج / ولام اكول لمصطلح تقرير المصير في ندوة فراكفورت وذلك قبل مقررات اسمرا للقضايا المصيرية 1995. والان هم امام المحك ؟
                  

06-14-2010, 08:53 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: سلام أعزائي الكرام
    قد يختلف الانسان او يتفق مع المؤتمر الوطني كحزب سياسي.. وقد يجد البعض فيما يروج له الحزب من سياسات باسم الاسلام بعض الزايدة، ولكن يجب ألا يكون ذلك مدعاة للحكم علي الاسلام بالموقف السياسي.. فلم تقم دولة للاسلام حتي في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم سكانها مسلمون خالصون... ولعل الناس يذكرون ما ورد في السيرة أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام مات ودرعه مرهون ليهودي. ونعلم أن بالمدينة كان يوجد أثرياء من المسلمين ولكن الرسول (ص) أراد بذلك أن يؤسس لسنة التعامل مع غير المسلمين. ويوجد في الفقه باب كبير لحقوق غير المسلمين في دولة الاسلام.. وفي السودان غير المسلمين مواطنون لا ذميون. وجنوب السودان ليس كله من غير المسلمين مثلما أن الشمال ليس كله من أهل ملة الاسلام.. ولو أن أغلبية المسلمين في الشمال اتاحت لهم حق تحكيم، فإن أغلبية غير المسلمين تتيح لهم حق تحكيم أعرافهم ودياناتهم المحلية وشرائعها. فالسودان وطن يسع الجميع .. فقط نبتعد جميعاً عن المزايدة، الذين هم مع المؤتمر الوطني والذين هم ضده..... ومعاً من أجل سودان واحد موحد

    off point
    لب الموضوع هو تشظى السودان وتاكله فى ظل الدولة الرسالية التى كانت تتوهم التمدد خارج حدودها فاصبحت تتقلص وتنكمش حتى تتحول الى دولة مجهرية مستقبلا قياسا بحجمها الاصلى!
    ازيدك من الشعر بيت فى محاولة التفافك على لب الموضوع والذى اكده الكاتب بانه لا توجد زقاقات للهروب من هذا المازق

    راى ان الاستاذ محمود كان دبلوماسيا حين قال ان الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين ففى الحقيقة ان الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن التاسع ! يوقف الاجتهاد ويرفع سلاح التكفير حتى فى وجه اهل الملة فما باك بمن خارجها!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 06-14-2010, 08:57 PM)
    (عدل بواسطة jini on 06-15-2010, 02:35 PM)

                  

06-14-2010, 09:30 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: jini)

    Quote: off point
    لب الموضوع هو تشظى السودان وتاكله فى ظل الدولة الرسالية التى كانت تتوهم التمدد خارج حدودها فاصبحت تتقلص وتنكمش حتى تتحول الى دولة مجهرية!
    ازيدك من الشعر بيت فى محاولة التفافك على لب الموضوع والذى اكده الكاتب بانه لا توجد زقاقات للهروب من هذا المازق

    راى ان الاستاذ محمود كان دبلوماسيا حين قال ان الاسلام بلرسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين ففى الحقيقة ان الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن التاسع يتوقف الاجتهاد ويرفع سلاح التكفير حتى فى وجه اهل الملة فما باك بمن خارجها!
    جنى

    سلام استاذ جني...............عجبني كلامك ولكن اين مت يفهم اين؟
    احمد
                  

06-14-2010, 09:26 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: د/احمد تحياتي : هولا ء لا دين لهم، همهم السلطة، واليك واحدة من تاريخهم:
    عندما وقع مولانا الميرغني والدكتور الراحل جون قرنق اتفاقية السلام السودانية 1988 - لم يكن فيها تقرير مصير- كان من بنودها تجميد الحدود الى حين انعقاد المؤتمر الدستوري، فما كان منهم إلا وشنوا حملة، بان الاتفاقية تسقط الشريعة الاسلامية،علما بان لجنة من القانونيين قدمت رايا قانونيا وشرعيا الى الحكومة، وبالفعل تم التجميد، لكن القوم سيروا تظاهرات ليلية ورموا الاخرين بالكفر والغاء الشريعة،وكانت قوانين سبتمر التي اعترفوا بانها ليست باسلامية،واول ما تنازلوا عنه بعد الانقلاب وحدة السودان وادخال علي الحاج / ولام اكول لمصطلح تقرير المصير في ندوة فراكفورت وذلك قبل مقررات اسمرا للقضايا المصيرية 1995. والان هم امام المحك ؟

    الاستاذ فيصل تحياتي
    هم حقا يفوقون سؤ الظن العريض
    شكرا على المرور
    احمد
                  

06-14-2010, 09:26 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: د/احمد تحياتي : هولا ء لا دين لهم، همهم السلطة، واليك واحدة من تاريخهم:
    عندما وقع مولانا الميرغني والدكتور الراحل جون قرنق اتفاقية السلام السودانية 1988 - لم يكن فيها تقرير مصير- كان من بنودها تجميد الحدود الى حين انعقاد المؤتمر الدستوري، فما كان منهم إلا وشنوا حملة، بان الاتفاقية تسقط الشريعة الاسلامية،علما بان لجنة من القانونيين قدمت رايا قانونيا وشرعيا الى الحكومة، وبالفعل تم التجميد، لكن القوم سيروا تظاهرات ليلية ورموا الاخرين بالكفر والغاء الشريعة،وكانت قوانين سبتمر التي اعترفوا بانها ليست باسلامية،واول ما تنازلوا عنه بعد الانقلاب وحدة السودان وادخال علي الحاج / ولام اكول لمصطلح تقرير المصير في ندوة فراكفورت وذلك قبل مقررات اسمرا للقضايا المصيرية 1995. والان هم امام المحك ؟

    الاستاذ فيصل تحياتي
    هم حقا يفوقون سؤ الظن العريض
    شكرا على المرور
    احمد
                  

06-15-2010, 10:46 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-15-2010, 07:58 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-16-2010, 10:39 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-16-2010, 10:39 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-16-2010, 02:40 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    هولاء سيقبلون باي شئ في سبيل البقاء في السلطة :


    قبلوا حذف البسملة مقابل تثبيت اسم حكومة السودان بدلا من حكومة الجبهة الاسلامية القومية وذلك بعد خلافات في محادثات السلام في نيروبي 1998 وكنت حاضرا.

    احدهم كان يجادل الاحزاب فقال :اسقطت الشريعة ..فقلت له :اهل الحكم اسقطوا البسملة حتى من الدستور فبهت الرجل وسكت!

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 06-16-2010, 02:41 PM)

                  

06-16-2010, 06:25 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: قبلوا حذف البسملة مقابل تثبيت اسم حكومة السودان بدلا من حكومة الجبهة الاسلامية القومية وذلك بعد خلافات في محادثات السلام في نيروبي 1998 وكنت حاضرا.


    البسملة ليست مشكلة يا أخي فيصل ، فالرسول عليه السلام أسقطها كآية في وثيقة صلح الحديبية واستبدلها بـ (باسمك اللهم نبدأ) وتنازل عن صفته كرسول لله واستبدلها ب ( محمد بن عبد الله) وكان ذلك من أجل السلام وحقن الدماء ...

    السؤال هل يعقل هؤلاء ويسقطوا الحكم الديني قرباناً للوحدة الوطنية أم لا ..؟؟؟

    تحياتي واحترامي ____________صديق أبوفواز

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 06-16-2010, 06:26 PM)

                  

06-16-2010, 07:31 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: هولاء سيقبلون باي شئ في سبيل البقاء في السلطة :


    قبلوا حذف البسملة مقابل تثبيت اسم حكومة السودان بدلا من حكومة الجبهة الاسلامية القومية وذلك بعد خلافات في محادثات السلام في نيروبي 1998 وكنت حاضرا.

    احدهم كان يجادل الاحزاب فقال :اسقطت الشريعة ..فقلت له :اهل الحكم اسقطوا البسملة حتى من الدستور فبهت الرجل وسكت!

    المشكلة انو حتى لو اسقطوا الشريعة من برنامجهم فان الجنوبين مصممون على الانفصال
                  

06-16-2010, 07:34 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: هولاء سيقبلون باي شئ في سبيل البقاء في السلطة :


    صدقت.......!!!!
                  

06-17-2010, 10:32 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-18-2010, 08:59 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خيارات المؤتمر الوطني الصعبة: "الشريعة" أو وحدة السودان/صدى الأحداث (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de