|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: لووووووووول اسع يجي يصقعني ليك دا مرفوع ودا مجرور ودا جمع تكسير وكندو وكندرو وانا في ا لمدرسه القواعد دي كنت بجليها |
خلاص نشوف ليك الزميل محمد زين الشفيع يعلمك التنوين وكلام انك بتجلي الحصة ده ما بحلك وكمان بجيب ليك هوا ,, اها كنتي بتمشي وين في زمن الحصة الجليتيها ؟؟ استعدي بس للراجيك .. وكان محمد اي خلاك ناس هناي ما بخلوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
تحياتي يا خالتي دوما . بعد اذنك مداخلة تعقيبا على كمال عباس .. كيفنك يا كمال .. قلت :
دعني اضف اليك عبد الرحيم أرقي و صديق أحمد فثلاثتهم بديرية دهمشية و ليسو شوايقة كما اشتهر عند ناس المركز .. حيث ان التفريق بين الشايقية و البديرية عندهم عسير .. و قد اشتهر فن الطمبور أنه غناء شوايقة لسبب ما رغم ان اغلب من شهروه و عرفوا الناس به لم يكونو شوايقة .. و لا هو فن خاص بالشوايقة .. فغناء الطمبور اساسا نشأ وانتشر و قام على اكتاف الرواويس .. و هم البحارة .. فكانوا يتغنون بالطمبور حنينا الى بلادهم و محبوباتهم ( غالبا المتوهمات ) .. و الرواويس كان فيهم الشايقية و غيرهم. و اغلبهم من غيرهم. و العجيب أن يبدأ غناء الطمبور بالحنين الى البلد و يستمر هذا النغم فيه الى يومنا بشهرة أن غناء الشوايقة حنين رغم ان الثابت عنهم تاريخيا كما نقل ألن مورهد في النيل الأزرق انهم كانوا قوما محاربين قبل أن يجبرهم اسماعيل باشا على الزراعة و منها بدأ ارتباطهم بالأرض. أي ان حنين الفلاح للبلد و التمر و الجريد و أنين الساقية كلها أشياء جديدة على الشايقية استجدت بعد 1821 و كانت غصبا عنهم. لكنها صارت طبعا بسرعة.
و اضيف الى النعام آدم الذي كان من عرب الهواوير ايضا جعفر السقيد الشهير الذي صوته من مزامير غناء الطمبور الذي هو أيضا ينتمي الى العرب. لكن قرى الشمال لها عرب و عبيد. و هم القوم الذين ينزلون بين ظهراني القرية أو القبيلة و ينتسبون اليها .. من العرب أو من بقايا الرقيق القديم. و في الحضر غالبا ما يقدم هؤلاء انفسهم بالقرية او القبيلة المعروفة .. في شئ شبيه جدا بنظام الولاء عند العرب .. حيث كانت للقبيلة موالي ( ليسو العبيد ) لكنه الشخص الذي ينتسب للقبيلة بالنزول بين ظهرانيها و التجنس بها .. و في كتب التاريخ يقولون فلان العبسي مثلا من أنفسهم أو من مواليهم. فمن أنفسهم أي انه عبسي النسب صحيحه. و من مواليهم يعني أنه انتسب اليهم لكن نسبه ليس منهم. و هذا حال عرب الشوايقة كبعض الهواوير .. و عبيد الشوايقة كبعض من تناسل عن الرقيق القديم. و هذا موجود تقريبا في كل قرى الشمال.
ختاما و تلطيفا لذكر عبيد الشوايقة احكي لك ما قد تكون تعرفه عن قصة لعبد العزيز محمد داوود .. قيل انه رحمه الله ارتكب مخالفة مرور فاستوقفه شرطي شايقي و اقتاده الى محكمة الحركة حيث قدمه امام قاضي شايقي مشلخ أيضا .. فلما سأله القاضي عن اسمه و قبيلته ( و هو الاجراء المتبع في عهد الانجليز و بعض العهود الوطنية في ذلك الزمن ) قال ابو داوود : عبد العزيز محمد داوود .. عب شوايقة يا مولانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حمور زيادة)
|
ماما دوما ازيك و الله ليك وحشة
-----------
يا حبشي ما في حاجة اسمها ما عندي علاقة بلغة الاعراب . . المنبر دا عربي . . و النبي ( ص ) ذاتو عربي . . كلامك دا يا ماما دوما تقوليهو لحبشي ما عندو حديدة ؟ مش بتبخة كيبورديك قلت انك مستعربة جلابية ؟ . . اها خمي و صري دا تناقض !! . . يا حبشي ما تشفّع في اللغة أي عزيز و نحن من خلفك نشد من ازرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: دعني اضف اليك عبد الرحيم أرقي و صديق أحمد فثلاثتهم بديرية دهمشية و ليسو شوايقة كما اشتهر عند ناس المركز .. حيث ان التفريق بين الشايقية و البديرية عندهم عسير |
حمور يا ولدي انا ذات نفسي لا افرق بينهم رغم ان خالتي كانت بتقول انهم بديريه دهمشيه وهم من منطقه جلاس تحديدا غايتوا امي الله يرحمها ما شغاله بالموضوع دا بتقول نحن سودانيين وبس . كدي بالله وريني الفرق شنو بين الشايقيه والبديريه مش نفس المنطقه واللهجه والعادات ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: كدي بالله وريني الفرق شنو بين الشايقيه والبديريه مش نفس المنطقه واللهجه والعادات ؟؟؟ |
و الله يا خالتي دوما كان سمعوك البديرية بتقولي كده ما بتلقي اليحجزك منهم .. البديرية الدهمشية - عند أنفسهم - قبيلة عربية تمتد من شمال السودان الى غربه .. فبديرية الغرب ابناء عمومتهم .. و البديرية يقال انهم ابناء بدير .. و هم سبعة .. و في غرب السودان يقولون عنهم : اولادبدير السبعة الكل زول بطبعه. بعض اشجار الانساب تجعل بدير أخا لشايق جد الشايقية .. و البعض الاخر تجعله من نسله. لكن البديرية يعتمدون النسب الذي يجعل بدير و شايق و رباط و عرمان جد الجعليين على رؤوس ثلاثة فروع متساوية.
بالنسبة لديار البديرية فهي تمتد من حسين نارتي جنوبا الى دنقلا العجوز و الباجا/ الغابة شمالا حيث تبدأ ديار الدناقلة من قرية الغدار مسقط رأس الزبير محمد صالح. و في داخل هذه الحدود تقع عموديات الفونج ( و هي كرمكول و دبة الفقرا و جزيرة الفونج ) و في هذه العموديات ولد سيدنا الطيب صالح و إن كان ليس من أنفسهم .. اذ يمتد نسبه شمالا بعيدا عن الفونج و البديرية. و سبب وجود الفونج هناك ان سلاطين سنار ارسلو حامية من الجند و امراء الفونج الى حدود الشايقية الشمالية لتحمي البديرية من غارات فرسان الشايقية الذين كانوا يغيرون فينهبون و يخربون. هذا قول شفاهي مشهور و رأيت أ.ج. آركل قال نحوه في كتابه " أصل الفونج " .. و إن كنت أميل الى رأي خاص اخر لم أجد من قال به غيري. المهم هنا أن ديار البديرية و إن كانت محاددة للشايقية الا انها منفصلة عنها.
ثم ان ديار البديرية لوسطيتها بين الشايقية و الدناقلة و لأنها كانت مركزا تجاريا ضخما فانها فقدت كثيرا من تميزها الخاص و اكتسبت مزيجا فريدا من اختلاط الناس بها. فالدبة قصبة ديار البديرية هي سوق قديم معروف و منها كانت القوافل تتجه الى صحراء العتمور و صحراء بيوضه. كما ان بها ميناء أب قسي و هو واحد من اقدم و أكبر الموانئ في الشمال. و قد ذكره نعوم شقير فقال انه ميناء كبير مشهور. و في منطقة تنقسي ( حيث اصبحت أب قسي احدى قراها ) اسر كثيرة جدا ترجع اصولها الى تجار كانوا يمرون بابقسي ثم استقروا فيها .. و فيهم من هم من انحاء السودان و فيهم من جاء من خارجه. كما ان في قلب ديار البديرية استقر الأدارسة مبكرا فاقاموا الخلاوي .. لا اذكر الان اسم الشيخ الادريسي لكني اذكر ابنيه أحمد و عبد العال الذين انجبهما هناك في اوائل القرن التاسع عشر. و قد هاجر الى تلك الخلاوي الادريسية جماعة من الناس من أكثر من مكان. كل هذه الهجرات و الاختلط ادى مع صغر مساحة ديار البديرية الى وجود ثقافة تشبه الكثير من الثقافات المجاورة حتى تكاد تفقد ميزتها الخاصة الا لمن دقق. فاللغة النوبية ( الرطانة ) مؤثرة في كثير من المسميات .. أكثر بكثير من المعتاد في تسمية ادوات الزراعة .. بل تتجاوزها الى تسمية الأماكن و ألفاظ كلامية و تصريفات أفعال.
اظني كترت النضمي في سؤال عابر مش ؟ معليش ياخ اعفي لي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: خلاص نشوف ليك الزميل محمد زين الشفيع يعلمك التنوين وكلام انك بتجلي الحصة ده ما بحلك وكمان بجيب ليك هوا ,, اها كنتي بتمشي وين في زمن الحصة الجليتيها ؟؟ استعدي بس للراجيك .. وكان محمد اي خلاك ناس هناي ما بخلوك |
يا المسلمي ولدي انا كي بوردي دا عجمي في عضمو وانا عجميه كمان بتدور تسوي لي فيها تنوين الله يقدرنا علي التصريف ساكت من غير تنوين . وحقيقه محمد الحسن متل عواستي دي ما قاعد يتشوط بها لانه لو باراني لمن تقوم الساعه ما بيحصي غلطاتي . . ناس هناي هم زاتهم الضبحو وسموني دومه الجلابيه اها قمت يا سيد اللمنتي ليك صدقت اني جلابيه وزمن الحصه البجليها كت بسرح بغنيماتي اقدمن علي الليد ومرات احتلن البرم والخريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حبيب نورة)
|
Sister Doma Assalam alakum
How far is Wadbannga from Wadalhabashi ?x
Quote: أولاً بالمناسبة محمد بادي ليس شايقياً .. فهو من منطقة الجعليين من جزيرة صغيرة تدعى (جزيرة عبد اللا) بالقرب من شندي ، ولقد أطلق إسم الجزيرة مسقط راأسه على قصيدة "أنا اخو البت اللكعت قرن الخمرة النازة" .... وقد يكون له جذور شايقية لأنه تغنى لجزيرة مساوي مسقط رأس السيد علي الميرغني .. فهو ختمي قح ..... والرجل له مفردات خاصة به لا هي شايقية ولا هي لهجة الوسط ولا هي من كلام السافل ولا هي حنك البطانة الصرف ... صديق عبد الجبار |
Quote: تحيه طيبه يا اخ صديق عبد الجبار ماذكرته عن ود بادي العكودابي صحيحا وينطبق علي كل سكان المنطقه الممتده من جنوب شندي وحتي حجر العسل علي ضفتي النيل فالبرغم من ان الجدود نزحوا من مناطق الشمال الا انهم استقروا بهذه المنطقه وتصاهروا مع ما بها من سكان اصليين وانتجوا ثقافه تختلف عن ثقافتهم الشايقيه فمثلا لا نطرب للطنبور مثل طربنا للدلوكه ولا نحب القراصه كحبنا اللقمه او ( العصيده) وكذلك لغتنا فهي خليط كما اسلفت .شكرا علي شرحك لكلمه عاتن فقد استرجعت ذاكرتي كلمه عتن معتن . doma |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: Amira Elsheikh)
|
Quote: ماما دومة ازيك,,,
انتى وينى كوتاتك مع النسوان??
نحن غير كوتاااات اصلللللو مابنقتنع |
حباب بت الشخ يا العظمه عاد انت كان وريتي امك دومه تكوت ما كان كوتت لي محمد اي سليمان دا الامحاء حقتوا التي اراد بكل قوه عين يملصها فوق كمال عباس دي!!! . تصدقي بالله الحبشي مكوت لي هظارمع محسن خالد قلت ليه انا جلابيه نجيضه ما برضي منك الا تهدي لي اي فون الجنريشين الرابع . طوالي جاء الحبشي كوته ودخل فيه وحده جاذبه وانفصال و التي بات امرها مفروغ منه وليس بتجلبب دومه بل لاسباب يعرفونها جيدا دعاه الدوله الدينيه . اما موضوع ود بادي دا والعصيده والقراصه كان في بوست البت اللكعت قرن الخمره النازه وما عنده اي علاقه ببوست محسن خالد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
والله ياود الصائم ختفتها من خشمي
ياخي في الويك اند الانجليزي بتاعو تعبان يبعد من محمد سليمان وباقي الاسبوع العربي بتاعو تعبان برضو يبعد منو
اها ياخالة دوما بدا ليك بالجغرافيا بعد شوية ح يجي يقول ليك اسم دوما ده اسم راجل هاهاهااي
غايتو ما يحلك منو الا تشيلي شباشبك وتديهو عجاج كرعيك
يامحمد اي سليمان تحياتي رشهم هاهاهاها
زاتوووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
ماما دوما تحياتي واحترامي وعلك طيبة. غايتو بوستيك ده وكلامكم عن محمد بادي, بالمناسبة انا عملته هنه بوست قبل فترة, ذكرني بي فكرة من زمــــــــــــان كنت عايز اعملها بوستين : الاول..(دناقلــــــــــــــــة الصعيد) الثاني(قراصة الصعيد وعصيدة الشمال).. اها احنا دناقلة من آرقو ,اتولدنا واتربينا في سنجة بلد الفــــــــــــونج ذات نفسها يا حمور,وكتير من القبايل كده(محس توتي والعيلفون وبري وريف شمال ام درمان) يبقي مصير الامة دي كلها شنو؟؟ وبعدين ياخي عــــــــــــــــادي في بيتنا الصينية بتاعة الاكل(قدح العصيدة وصاج القراصة) زي ما بجيني القمح من حواشات اهلنا في ارقو السرارية,برضو بجينا الذرة من مشاريع الدالي والمزموم) اها الصينية بتاعة الاكل دي,ليها دور كبير في ان نكون سودانين وبس! يبقي السودان ده كلو زي , بنطبق عليه كلام سيدنا محسن في الخيط الجميل والمُهم بي غادي.. __ حتي الة الطمبور موش ياها زاتها الموجودة في قبايل النيل الازرق وقــــــــــاعدة في جواهم حمور يا صاحب تحياتي واحترامي,كلامك جميل بالحيل,وما تنسي كمان معظم أدوات الزراعة والحصاد واسماء الرياح هي في بلاد الشمال,ترجع للغة النوبية بشكل واضح,وفي اعتقادي انو (غالبـيــــــــــــــــــــة) قبايل الشمال هم (نوبة) تعربو...والله أعلم استاذنا كمال عباس,كلامك جميل والانتماء الثقافي اكبر بكثير من الانتماء العرقي....وما عمله غير الشوايقة (عرقيا) بفن الطمبور,ظاهر وباين هو السودان سحنات ولغة وفنون... ليس لعرق واحد حق التميز عن الاخر وليس لثقافة معينة حق ان تفرض نفسها دون الاخرين ومن كل القبايل واللغات واللهجات....نصير لنكون (سودانين) _ وزي ما قالت الوالدة يا ماما دوما,كلنا سودانين وبس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: هواري نمر)
|
Quote: انو (غالبـيــــــــــــــــــــة) قبايل الشمال هم (نوبة) تعربو...والله أعلم |
تحياتي يا هواي ما عارف غالبية دي كيف .. لكن اكيد ده حصل و بيحصل هسه .. المحس في الوسط الأن يمكن بسهولة حسابهم تبع المجموعات العربية .. بينما يحتفظون في اقصى الشمال بموروث خاص. لكن ما احببت ان اضيفه ان العكس أيضا حصل في عصور قديمة. هناك قبائل عربية " تنوبت " ان صح التعبير. و ذلك بعد هجرات من الجزيرة العربية مباشرة او من مصر. فبعد صعود التيارات التركية في الدولة العباسية انحازت كثير من القبائل العربية من مصر جنوبا الى ما يعرف اليوم بالسودان و استوطنت مساحات واسعة .. و منهم قبائل نزلت بين النوبة و فقدت اللسان العربي و اصبحت نوبية بالكامل ( لكن المنطق يقول انها لابد ان تكون اسهمت في الثقافة السائدة بشئ ). ذكر ذلك شيخنا يوسف فضل في دراسات في تاريخ السودان و اظنه نقله عن بعض المؤرخين و الرحالة القدامى الذين زاروا بلاد النوبة.
و لو أخذنا الطمبور كمظهر ثقافي سنجد انه كان معروفا في الدولة العباسية .. و إن كنت اظن انه ليس عربيا أصيلا .. لم أبحث فيه لكن عموما لم يقابلني ذكره عند العرب القدامى و اول ما قرأت عنه في فترة بني العباس .. و له نغمات و ألحان عندهم. فهو ليس عربي الأصل لكنه تعربن ان اعتبرنا الدولة الاسلاية العباسية دولة عربية ( و هو تقريب غير دقيق لكنه سائد ) المهم فان السؤال هو هل دخل الطمبور الى الشمال مع تلك القبائل في هجراتها ام انه نوبي قديم أصيل في المنطقة ؟ لأن وجود الطمبور في الشمال الذي تعرض للهجرات العربية و في النيل الأزرق حيث الفونج الذين ان لم يصح انهم عرب نسبا كما يدعون الا انهم تمثلوا الثقافة العربية بشدة يجعل الظن بعروبة وجوده في السودان أشبه بالصواب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ما عارف غالبية دي كيف .. لكن اكيد ده حصل و بيحصل هسه .. المحس في الوسط الأن يمكن بسهولة حسابهم تبع المجموعات العربية .. بينما يحتفظون في اقصى الشمال بموروث خاص. لكن ما احببت ان اضيفه ان العكس أيضا حصل في عصور قديمة. هناك قبائل عربية " تنوبت " ان صح التعبير. |
تحياتي يا حمور ليس عندي (جزم) او معرفة, بأن كل القبائل هي نوبية تعربت,أو هي عربية تنوبت,وكل ما حصل هو نتاج من الاثنين , تعريب وسودنة
Quote: [المهم فان السؤال هو هل دخل الطمبور الى الشمال مع تلك القبائل في هجراتها ام انه نوبي قديم أصيل في المنطقة ؟ |
فعلا سؤال جميل,والشاهد الآن ان الطمبور في ارتريا واثيوبيا,هل هو قادم منها ؟ام وافد عليها ؟
Quote: [. و منهم قبائل نزلت بين النوبة و فقدت اللسان العربي و اصبحت نوبية بالكامل ( لكن المنطق يقول انها لابد ان تكون اسهمت في الثقافة السائدة بشئ ). ذكر ذلك شيخنا يوسف فضل في دراسات في تاريخ السودان و اظنه نقله عن بعض المؤرخين و الرحالة القدامى الذين زاروا بلاد النوبة. |
بالتأكيد اسهمت يا حمور,بالتأكيد
ولكن يا حمور هل اكثرية السكان في ذلك الوقت هم (نوبة) ام قبائل من غير النوبة,؟؟وهل القبائل العربية التي جاءت كانت من الكبر بحيث طغت علي الثقافة النوبية؟,ام النوبة استطاعو تهجين القبايل العربية وادخالها الي ثقافتها وحضارتها,؟ هل من اجابات يا حمور؟؟ احتاج ان اعرف لو بوجود اي خيط او بحث او كتاب,هل من وجود توثيق يدل علي ذلك التاريخ؟ شكرا لك يا حمور,واستحملنا قليلا باسئلتنا الكثيرة ولك كل الود يا استاذ و
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: هواري نمر)
|
Quote: ولكن يا حمور هل اكثرية السكان في ذلك الوقت هم (نوبة) ام قبائل من غير النوبة,؟؟وهل القبائل العربية التي جاءت كانت من الكبر بحيث طغت علي الثقافة النوبية؟,ام النوبة استطاعو تهجين القبايل العربية وادخالها الي ثقافتها وحضارتها,؟ هل من اجابات يا حمور؟؟
|
ما عندي اجابات دقيقة لكن كدي خلينا نشوف مع بعض مفاتيح .. نعوم شقير في جغرافية و تاريخ السودان بيقول انو نوبة شمال السودان يتكونون من ثلاثة مجموعات .. نوبة أصليون..و عرب .. وأتراك. و ربما وجود اصول تركية و قبايل عربية سابقة النزوح هو ما دفع المماليك للفرار الى السودان بعد مذبحة القلعة ليبدأو رحلتهم الهريبة التي انتهت باحاد منهم هائمين في صحاري ليبيا بعد أن فروا من السودان ثم انقطع خبرهم و لم يعرف أحد خبرهم بعد ذلك. ( و رحلة المماليك هذه رحلة مأساوية تستحق الحكي ففيها من العبر الكثير ). المهم ... ان واحدة من مشاكل السودان حسبما اظن هي عدم وجود تاريخ واضح محدد ينطلق من نقطة لينتهي في الحاضر. انما اغلبها شذرات متفرقة هنا و هناك و بينه ظلام حالك.. ظلام في الدراسات التاريخية و في معرفة العامة أمثالنا على حد سواء.
التاريخ المتفرق يسجل ان قبائل عربية نزحت و تنوبت .. و أظن ذلك سابق على تعرب القبائل النوبية او السودانية. اما الدخول المؤثر لمجموعات اخرى فاظنه كان باغلبية سكانية. لأن العمري وحده كان في جيشه ما يزيد عن عشرة الف عربي .. و كان له ستين الف جمل تنقل له المؤن. و قد كانت وقائع العمري في حوالي عام 869 م اي قبل اكثر من الف و مئة عام. و كانت القبائل الموجودة هي قبائل قيس عيلان و قبائل سعد العشيرة و ربيعة و جهينة. قبائل بمعنى القبيلة كانت موجودة في ذلك الوقت في شمال السودان. و لم يذكر التاريخ انها خرجت و لا يوجد سبب يدعوها للخروج .. فالأوفق أن نقول أنها ذابت في الوسط الذي هي فيه. اما بالاندماج في مجموعات عربية اخرى او الذوبان في مجموعات نوبية.
و امثلة ذلك كثيرة في التاريخ السوداني. و منه ما ذكره ابن عمر التونسي في تشحيذ الاذهان عن العرب في دارفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
الاخ الكريم :كمال عباس تحياتي واحترامي...وشكرا لك علي الاسئلة والتي ربما تدور بفكري,ولكني لم آحسن صياغتها!,فشكرا ياخي وحتي جنوب سوبا,فقد كانت هناك حضارة (انسان سنجة العظيم) آو العنج,والذي يرقد في المتحف البيرطاني,وهل كان من اوائل البشر هنا؟؟ ايضا مدينة (آربجي) بالجزيرةومعناها ووو غيرها اسئلة كثيرة تحتاج لاجابات و نقاش,آتوقع منك ومن حمور واخرين افادات جميلة ونقاش مثمر
تحياتي لكما واحترامي وعفوا يا ماما دوما ان اكثرت من الحضور والتعليق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
انا يا كمال متفق معاك في موضوع العروبة الرقية دي .. و اظن اني كتبت الكلام ده قبل كده في البورد حتى جات تراجي هايجه فيو و قالت لي التفريق بين عروبة العرق و عروبة الثقافة دي فلسفة ساي. المهم انا معاك انو اغلب من يطلق عليهم عرب بعد الاسلام اكيد هم عرب ثقافة أكثر من عرب عرق. و الملاحظ انو مسألة العرق العربي دي كانت غالبة على اطراف الدولة الاسلامية اكثر من اوساطها .. فالنسب المدني الحضري كان اعمق من النسب العرقي .. و انا استشهد دائما بالامام احمد بن حنبل و انت تعرف ما وصل اليه من صيت بعد محنة خلق القران .. اها بعد كل هذه الشهرة سأله أحد تلاميذه قائلا : يقال انكم قوم من العرب. فرد أحمد بن حنبل : انما نحن قوم مساكين. فترى كيف انه لم ينف النسب لأنه ثابت صحيح .. لكنه لم يثبته لأنه لا معنى له عنده .. و الذي يستفاد أكثر من هذه الحكاية ان رجل مثل ابن حنبل بشهرته في عصره كان موضع عروبته شائعة تستحق التأكد لا ثابت معروف و معلوم عنه.
المهم نرجع لحتة عربنا حقين السودان ديل .. ممكن نظن فعلا انو بعض العرب اذين نزحوا من مصر لم يكونوا عرب نسبا .. بل عرب ثقافة. لكن ماذا نقول عن قبائل بمسميا عربية ذكر التاريخ انهم خلعوا اوتاد خيامهم من الجزيرة العربية و رحلوا الى مصر .. خلعوا اوتاد خيامهم ده لفظ يرد بالنص في كثير من كتب التاريخ. ثم هناك قبائل محددة باسماء محدده ذكرتها انا في المداخلة السابقة كقيس عيلان و جهينة و غيرها انتقلت الى السودان في مئات الهجرة الأولى أيام حمى الذهب و التعدين.
لذلك فلو اردنا الدقة لابد ان نسلم ان هناك عرب ثقافة نزحوا للسودان .. و عرب عرقا ايضا نزحوا بكثافة.
و اظن المعلومة التي نقلتها عن يوسف فضل التي تحدث عن قبائل عربية هاجرت باكرا قبل الاسلام الى شمال السودان و تنوبت اظنها معلومة مهمة و ساحاول توثيقها ما استطعت هنا. لأن تسمية عرب قبل الاسلام لا اظنها تصدق الا على العرب عرقا .. لأن العرب قبل الاسلام لم يكن لهم ثقافة غالبة تجعل غيرهم يتمثلها و يدمغ فيها. بل كانوا هم الاضعف بحيث يندمغون في ثقافات النوبة او الفرس او الروم او الحبشة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حمور زيادة)
|
Quote: أعود بك للقرن السابع الميلادي - الجزيرة العربية - قبائل عربية متقاتلة ومتتناحرة وطبيعة جافة وقاسية وطاردة !! ------- مصر: حضارة عريقة ومجتمع زراعي وتجاري توجد موارد طبيعية والعراق : برضو حضارة عريقة ومجتمع زراعي بلاد الشام: نفس الشي الشمال الأفريقي : حضارةبربرية قديمة توجد موارد طبيعية ... بلاد السودان : ممالك وتاريخ ومياه وزراعة.. عدد سكان الجزيرة ضئيل جدا ومواردها الطبيعية فقيرةمقارنة بسكان البلادالتي عددتها طيب ياحمور دعنانسأل: أذا أعتبرنا أن سكان الدول "العربية" الحالية عربا فأين ذهب سكان البلاد الاصليين? هل إنقرضوا أم إندثروا ?
|
بعد رجعت تاني يا كمال لمداخلتك لقيت انو اغلب ردي كان استطراد اكثر من تعليق مباشر .. معليش اعذرني .. عوامل السن و السهر و ما شابه .. اول شي خلينا نقول اننا هنا ما مختلفين ..بس لعلك حاسم خياراتك بينما انا في هذه النقطة أسير أسئلة و تهويمات لا اجد حرجا في ان اعترف بها .. بس بالنسبة للفترة الزمنية الانت ذكرتها الشام مثلا كان رومي .. رومي ثقافة .. لكن ما هو العرق الموجود في الشام قبل ان ينزل به ابوعبيدة بن الجراح ثم يستوطنه معاوية بعد ذلك و يصبح قلب الامة الاسلامية في ذلك الوقت. العراق اظنو كان فارسي .. مش ؟ ما متأكد منو. فهل كان فارسي عرقا وله فارسي ثقافة نسبة للدولة المسيطرة عليه ؟ مصر كانت رومية ايضا و لم تكن فرعونية .. ديانتها كانت المسيحية و ثقافتها و حكمها كان بواسطة الرومان. بلاد السودان ترانا بنتكلم عن شمالو .. لا استطيع ان احكم على اكثر من الشمال لضعف معلوماتي عن بقية المناطق.
فبكده حتلقانا رجعنا لنفس المربع انو قبل العروبة الناس دي كانت اعراقا شنو ؟ يعني ناس الشام ديل كانوا من روم وين ؟ جدهم الرومي منو ؟ هل هم روم فلا ام هم من العرب العاربه الذين اكتسبوا الثقافة الرومية قبل ان يعودوا الى الثقافة العربية مرة اخرى بعد سقوط الروم ؟ خد عندك العراق دي مثلا .. يفترض انها مسقط رأس ابراهيم ابو العرب ..فهل اهل العراق اشوريين دوما ؟
المشكلة انو الاحكام و المسميات دي حتتوهنا في الفريق الدقيق بين الفترة الفيها عرب عرقا و الفترة الفيها عرب ثقافة. و ده صداع عديل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حمور زيادة)
|
تعرف يا كمال و يا هواري .. مسألة الانتماء العرقي بالحيز الجغرافي دي دايما كانت عاملة لي مشكلة .. المصريين الليلة البيقولو نحن فراعنة لأنهم موجودين على ذات رقعة الفراعنة .. هل يصح اننا نقول انو رأفت و هاني ديل احفاد بتاح و حور محب ؟ طيب وين المتغيرات الحصلت عبر الاف السنين ؟ دخول هكسوس و حويثيين و نوبة و روم و فرس و عرب و اغريق و بربر و اتراك و أرمن و انجليز و فرنسيين و و و و السنين المؤلفة و البشر الكتار ديل ما بيغيرو تركيبة السكان ؟ طيب الارض دي قبل الفراعنة كان فيها شنو ؟ ليه النسبة ما تكون لما هو اقدم من الفراعنة ؟ زي نسبة انسان سنجة ده .. سكان سنجة في عام 1100 تقريبا تغيرو بدخول الفونج .. سواء كان الفونج عرب او شلك فان انسان سنجة ده مفروض يكون نسلو يا انطع يا تغير .. ده اقرب شي ناهيك عن متغيرات كتيرة قبل الفونج في المنطقة. الليلة ساكن سنجة فونجاوي ما لم يثبت العكس. لأنو دي اخر مجموعة استوطنت هناك و قادرين نباري نسبها و تفريعاتا. طيب هل نحن التلاتة ( حمور و هواري و كمال ) احفاد لبعانخي لمجرد وجودنا في الرقعة دي ؟ اذا كانت نسبة هواري انو من عرب الهواوير ( بالاسم ساي كده ختيتا ليك ) و حمور جعلي يدعي انو جد لزم العباس و كمال عباس كنزي يدعي انو نسبو جهني .. اها موقعنا من بعانخي شنو ؟ خلينا نحن عرب الشمال .. ناس الجنوب ديل .. علاقة باقان أموم ببعانخي شنو ؟
ياخ الحاجات دي جايطة و الاحكام فيها صعبة خلاص. لوعايزين نصدر احكام فاظن احسن حكم هو حكم حبوبتنا أم دومة .. اننا سودانيين. غير كده يكون ابحاث و تفاكر دون الرغبة في الوصول الى حكم عرقي قاطع. اما بالنسبة للثقافة فالثقافات حاليا متعدده لكن تظل اللغة العربية هي الرابط الوحدوي الوحيد المتاح لربط ارجاء الوطن. الكلام ده بحكم الواقع ما بحكم الرغبة الذاتية انو لغتي تكون القومية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حمور زيادة)
|
تعرف يا كمال و يا هواري .. مسألة الانتماء العرقي بالحيز الجغرافي دي دايما كانت عاملة لي مشكلة .. المصريين الليلة البيقولو نحن فراعنة لأنهم موجودين على ذات رقعة الفراعنة .. هل يصح اننا نقول انو رأفت و هاني ديل احفاد بتاح و حور محب ؟ طيب وين المتغيرات الحصلت عبر الاف السنين ؟ دخول هكسوس و حويثيين و نوبة و روم و فرس و عرب و اغريق و بربر و اتراك و أرمن و انجليز و فرنسيين و و و و السنين المؤلفة و البشر الكتار ديل ما بيغيرو تركيبة السكان ؟ طيب الارض دي قبل الفراعنة كان فيها شنو ؟ ليه النسبة ما تكون لما هو اقدم من الفراعنة ؟ زي نسبة انسان سنجة ده .. سكان سنجة في عام 1100 تقريبا تغيرو بدخول الفونج .. سواء كان الفونج عرب او شلك فان انسان سنجة ده مفروض يكون نسلو يا انطع يا تغير .. ده اقرب شي ناهيك عن متغيرات كتيرة قبل الفونج في المنطقة. الليلة ساكن سنجة فونجاوي ما لم يثبت العكس. لأنو دي اخر مجموعة استوطنت هناك و قادرين نباري نسبها و تفريعاتا. طيب هل نحن التلاتة ( حمور و هواري و كمال ) احفاد لبعانخي لمجرد وجودنا في الرقعة دي ؟ اذا كانت نسبة هواري انو من عرب الهواوير ( بالاسم ساي كده ختيتا ليك ) و حمور جعلي يدعي انو جد لزم العباس و كمال عباس كنزي يدعي انو نسبو جهني .. اها موقعنا من بعانخي شنو ؟ خلينا نحن عرب الشمال .. ناس الجنوب ديل .. علاقة باقان أموم ببعانخي شنو ؟
ياخ الحاجات دي جايطة و الاحكام فيها صعبة خلاص. لوعايزين نصدر احكام فاظن احسن حكم هو حكم حبوبتنا أم دومة .. اننا سودانيين. غير كده يكون ابحاث و تفاكر دون الرغبة في الوصول الى حكم عرقي قاطع. اما بالنسبة للثقافة فالثقافات حاليا متعدده لكن تظل اللغة العربية هي الرابط الوحدوي الوحيد المتاح لربط ارجاء الوطن. الكلام ده بحكم الواقع ما بحكم الرغبة الذاتية انو لغتي تكون القومية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
لا طبعا يا كمال قصة انو كلهم عرب خلّص و جدهم العباس دي مسألة انا ما قلتها و هي احاديث فخر قبايل ساي. ما كنت اظن انو ده مقصودك بالنقاش .. ما دام دي الحتةفانا بتفق معاك انها فعلا ما حاجة دقيقة .. لكن عشان نفيك يكون أدق حقو نقول انو الجعليين ايوه ممكن يكون جدهم العباس حسب كثير من الانساب المشهورة .. لكن هل كل مجموعة جعلية هم جعليين فعلا ام ان مجموعت كثيرة انتسبت للجعليين و العرب عموما ؟
لكن هنا كلامك عن التأثير الثقافي حيفتح باب سؤال تاني .. التأثير الثقافي هل كان بوساطة العدد الكبير ؟ لأنو لو بعدد كبير معناها ده لازم يكون أثر على العرق برضو.
تشابهنا مع الاحباش صحيح الى حد ما .. تشابه الألوان .. لكن الملامح اظنها مختلفةجدا و يسهل التمييز عموما الا في حالات نادرة لا يعتد بها. لكن ده برضو بيفتح سؤال تاني .. ليه اهل الجنوب الشرقي المجاور للاحباش ما بيشبهوهم بينما بيشبهو انسان الشمال الى حد ما ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
Quote: طيب وين المتغيرات الحصلت عبر الاف السنين ؟ دخول هكسوس و حويثيين و نوبة و روم و فرس و عرب و اغريق و بربر و اتراك و أرمن و انجليز و فرنسيين و و و و السنين المؤلفة و البشر الكتار ديل ما بيغيرو تركيبة السكان ؟ |
طبعا يا حمور بغيرو تركيبة السكان وبشكل كبير,التغيير ممكن يكون بنسب متفاوتة,في صالح القادم الجديد آو القديم الموجود او بنسبة متساوية, تصدق يا حمور في الدنيا العجيبة وسفرنا فيها لاقيت كمية من الاجناس والمعتقدات, كنا بنسمع بيها حكاوي وبس! اقول ليك شئ بسيط,كان عندي جيران من العراق ولهجتهم لا تختلف آبداً عن بقية آهل العراق,هم من الصابئة آو الصابئين,وحتي الآن عندهم كتابهم المقدس و اتفحصت كتاب الصلاة وكيفيتها وكيف يؤدونها ,صفحة صفحة,(طبعا بعد ان سألوني بأني طاهر ام لا),الكتاب المقدس الذي يخصهم,مكتوب باللغة الآرامية وهم يصلون ناحية الشمال ولهم شيوخ وعلماء واتباع, ويتكلمون بلغتهم فيما بينهم. ايضاَ الاشورين والكلدانيين,وهم مسيحون,وحتي الآن يتكلمون بلغتهم وحتي آن جاري واسمه (اداورد و زوجته اسمها رغد)ببنتهما الكبري اسمها (كاليديا او كاليديه) شوف اسم الزوجة عربي والزوج اسم قد يكون اوروبي والبنت اسمها من اسم قبيلتهم
التغيير موجود لكن الجينات تكون موجودة ومتوارثة,وقد تنتقل بين الشعوب من مكان الي اخر للشاعر \عادل عبد الرحمن, قصة صغير اسمها (شغب جيني) اتمني ان تقرأها. ___ انت مالك مُساهر لحدي هسي..هههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
Quote: وبعدين ياخي عــــــــــــــــادي في بيتنا الصينية بتاعة الاكل(قدح العصيدة وصاج القراصة) زي ما بجيني القمح من حواشات اهلنا في ارقو السرارية,برضو بجينا الذرة من مشاريع الدالي والمزموم) |
حبابك يا هواري ولدي انت عارف ما قصدته بكلامي انه الناس بيحصل ليهاتأقلم علي البئه وحتي عادات الاكل بتتغير وكمان لو نظرنا للموضوع دا في ظرفه التاريخي ومن ناحيه لوجستيه لا يمكن وقتها ترحيل قمح مروي ودنقلا او عيش الدالي والمزموم وحتي الزراعه كانتsubsistence agriculture لما اجدادنا ديل نزحوا لا في بيواخر لا سكه حديد طبعا ياها الدواب و المراكب مما حكاه لي الوالد عن ابيه عن جده انهم كانوا يسافرون بالمراكب ويحضرون التمر من بلدهم الاصلي دي طبعا كشئ special متل ما تشتري ليك علبه ماكنتوش يعني لانه ما بيستهلك يوميا كالقراصه او الكسره .ا اكيد الناس ديل كان ليهم اهل هناك لكين الاجيال التي ولدت بمديريه نهر النيل تخلت شيئا فشئنا عن موطنها الاصلي وصارت اكثر التصاقا وتاقلما علي الموطن الحالي . ما تاخدوا كلامي اننا في ودبانقا لا ناكل القراصه ابدا بالطبع لو لقيناها ناكلها. قبل 40 سنه العشاء بالذات لما ننزل عليهم ضيوف كان فطير بلبن وهو قراصه طبعا اقرب للpancake في سمكها مصنوعه من دقيق القمح وانا شخصيا اموت في القراصه بالتركين الذي لا اعتقد انه معروف في نواحي منطقتنا .الشئ السمعته الان انه في فرن في ودبانقا وبقينا ناكل الرغيف . الرغيف دا زمان كان متل حلاوه كيك في ود بانقا القبه . اقول ليكم شئ توفي والدنا ولحقت به والدتنا بعد 9 اشهر فتم ترحيلنا الي منزل خالنا وهناك لقينا الفطور قراصه القمح هل تصدقوا بالله انا واخوتي الاربعه اضربنا عن تناول وجبه الافطار وبعوس الكسره نعجنها بي مويه وملح ونرفض رفضا قاطعا اكل القراصه لو بملاح او سمن وسكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: [حبابك يا هواري ولدي انت عارف ما قصدته بكلامي انه الناس بيحصل ليهاتأقلم علي البئه وحتي عادات الاكل بتتغير وكمان لو نظرنا للموضوع دا في ظرفه التاريخي ومن ناحيه لوجستيه لا يمكن وقتها ترحيل قمح مروي ودنقلا او عيش الدالي والمزموم وحتي الزراعه كانتsubsistence agriculture لما اجدادنا ديل نزحوا لا في بيواخر لا سكه حديد طبعا ياها الدواب و المراكب مما حكاه لي الوالد عن ابيه عن جده انهم كانوا يسافرون بالمراكب ويحضرون التمر من بلدهم الاصلي دي طبعا كشئ special متل ما تشتري ليك علبه ماكنتوش يعني لانه ما بيستهلك يوميا كالقراصه او الكسره .ا اكيد الناس ديل كان ليهم اهل هناك لكين الاجيال التي ولدت بمديريه نهر النيل تخلت شيئا فشئنا عن موطنها الاصلي وصارت اكثر التصاقا وتاقلما علي الموطن الحالي . ما تاخدوا كلامي اننا في ودبانقا لا ناكل القراصه ابدا بالطبع لو لقيناها ناكلها. |
ماما دوما تحياتي واحترامي بالعكس انا مُتفق معاك في كلامك كلو,وفعلا التأقلم حاصل وبحصل بشكل جذري,وقصدته من (قراصة الصعيد وعصيدة الشمال),انو التغير وارد وكتير من عادات الناس بتختلف حسب البئية,اها انا ومعاي (آميرة الشيخ وحافظ حسين والصادق عوض) عندنا بوست جاي عن (المُوليتَة) اها شفتي الموليتة لما اهلنا يجو من البلد بقولو لينا تأكلو قش البهايم ليه..لوووووووووووووووول شفتي كيف البيئة اثرها كبير وبتغير حتي في سلوكيات الانسان... وبس انا ماسك في كلام حبوبتي آم ماما دوما(كلنا سودانين ) كلمتها دي حكمة بالجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: هواري نمر)
|
Quote: بقولو لينا تأكلو قش البهايم ليه..لوووووووووووووووول شفتي كيف البيئة اثرها كبير وبتغير حتي في سلوكيات الانسان... وبس انا ماسك في كلام حبوبتي آم ماما دوما(كلنا سودانين ) كلمتها دي حكمة بالجد
|
هواري ولدي والله اهلي لو عرفوني بقيت اكل شنو اسه يقولوا بقت سحاره وليها ضنب . .انا تجاوزت كلام امي كمان كل الارض موطن لي والانسانيه كلها لي اهل . لا افرق علي اساس العرق اواللسان او الدين . اميز بين الناس فقط بالقيم الخيره التي اؤمن بها . بمناسبه الموليته المت بي وعكه قبل اسبوع وما زالت نزله ولوز ودوخه . اتصل علي الصيني ( الهاوس مايستر ) ولا حظ ان صوتي متغيرا فجاء الي وطبعا انا ما بعرف صيني وهو بعرف شويه الماني المهم قال لي ح اجيب ليك علاج صيني تمام . باكر الصباح جاب لي ربطه قش تشبه الموليتا بي عروقها . قام غسلها وجبت حله خت فيها مويه وغلي جزء من القش والباقي قال لي ممكن تاكليه سلطه او تطبخيه . المهم الشئ دا مويتو مره بس الحنضل المهم مرق مني يجيب الدكشنري الصيني الماني . طوالي طعمته ليك بالسكر عشان يتبلع شويه هو طبعا قال اشربه من غير سكر . المهم يا زول شربت الكبايه لكين تاني ما زدتها تاني يوم قلت يا بت الشئ دا بشبه الموليته وزمان امي كان بتعملها لينا سلطه بتحشها وتغسلها كم مره كدا وتحلب ليها ليمون وتعمل ليها سمسم او فول مطحون فقمت عملت كدا غسلتها وحشيتها متل الرجله وضفت ليها عصير ليمون وفول سوداني مطحون واكلتها والله طعم المراره اختفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: تاني يوم قلت يا بت الشئ دا بشبه الموليته وزمان امي كان بتعملها لينا سلطه بتحشها وتغسلها كم مره كدا وتحلب ليها ليمون وتعمل ليها سمسم او فول مطحون فقمت عملت كدا غسلتها وحشيتها متل الرجله وضفت ليها عصير ليمون وفول سوداني مطحون واكلتها والله طعم المراره اختفي |
الحمد لله يا ماما دوما,شهدتِ بي بالموليتة بعملوها بالسمسم,قلته للصادق سلاطين واميرة الشيخ كده,قالو لي دي فلهمة ناس سنجة ساكت..هههههههههه منتظرنك في البوست الجاي ح يكون(الموليتة جرجير الخريف),شفتي الشباب كيف ماسك في القديم لوووووووووووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
سلامي للجميع وخصوصا الخالة دوما
Quote: لكن عشان نفيك يكون أدق حقو نقول انو الجعليين ايوه ممكن يكون جدهم العباس حسب كثير من الانساب المشهورة .. لكن هل كل مجموعة جعلية هم جعليين فعلا ام ان مجموعت كثيرة انتسبت للجعليين و العرب عموما ؟
|
استاذنا حمور
هذه النقطة بالذات شغلتني كثيرا،وانا اؤيد الفرضية التي تقول ان الحضارة المستقرة والسكان الاكثر عددا هم النوبيون وبقية السكان الاصليين للمناطق السودانية التي استوطن بها العرب، وان القادمون العرب كانو هم القلة عدديا
لكن الذي يثير التساؤل هو لماذا سادت ثقافة المجموعة السكانية الاقل عددا في بلاد حضارتها اعرق واقدم؟
وجدت كثير من الاجابات في الاطروحة التي قدمها البروفيسير وليم آدمز بعنوان : النوبة رواق افريقيا
وقد قام بدراسة مسالة الانساب والتقسيمات القبلية في جزيرة العرب، وقارنها بطبيعة الحضارة التي كانت سائدة ابان الحضارة المروية في السودان، مما فهمته انه ايضا يتفق معك في ان الحضارة المروية لا تمثل عرقا واحدا ، ولكنها كانت مركزا لمجموعات سكانية كثيرة ولم تكن المملكة المروية سوي مركزا حضاريا لها
هذا القول يجاوب لنا علي النقاط التي طرحتها اعلاه حول الاصول السكانية للمالك القديمة في بلاد فارس والعراق ومصر
حيث ان الحضارات القديمة جميعها وحتي الامبراطوريات التي سبقت قيام الدولة الحديثة لم تكن تقوم علي عرق واحد واحيانا ما نجد ان الاسرة الحاكمة تختلف عرقيا عن المحكوميين ومثال ذلك البطالمة في مصر والمملكة الواحدة تضم اشتاتا عرقية واقوام كثر لكنهم ينسبون انفسهم الي مركز الحضارة في ذلك التاريخ
اطروحة وليم آدمز تقوم علي ان دخول المجموعات العربية الي شمال السودان تزامن مع ضعف وانهيار الدويلات النوبية التي كانت قائمة والتي هي وريثة الحضارة المروية العظيمة، (وليم آدمز يصر علي التفريق بين الحضارة المروية والدويلات النوبية) والمجتمع في ذلك الوقت كان زراعيا مستقرا، وساهم دخول المجموعات العربية في زعزعة استقرار المجتمعات المستقرة زراعيا وحدث شبه تحول في علاقات ونمط الانتاج السائد من مجتمع زراعي الي مجتمع رعوي، اضافة الي نقل سمات مجتمع الجزيرة العربية، هذا الوضع ساهم في تحول طرق كسب العيش لدي السكان الاصليين الي مايشبه ماهو سائد في الجزيرة العربية، كقبائل تعتمد علي الرعي، والاغارة ايضا وما يتبعها من تحول الي طبيعة قتالية للقبائل (ولديه كلام كثير عن قبيلة الشوايقة في هذه النقطة) في لحظة تاريخية معينة ونسبة الي تغير طبيعة المجتمع صارت هنالك حوجة الي تبني نظام الانساب العربي النقطة المهمة الاخري التي طرحها وليم آدمز هو ان نظام الانساب في الجزيرة العربية ذات نفسها لا يقوم علي قرابة الدم وحدها وانما تتدخل عوامل اخري كثيرة تجعل من بعض بطون القبائل تنسلخ عن قرابتها بالدم وتنتسب الي قبيلة اخري
اطمع في اطلاعك علي الكتاب المذكور ويا حبذا لو قمت بتقديم عرض له علي المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: هذه النقطة بالذات شغلتني كثيرا،وانا اؤيد الفرضية التي تقول ان الحضارة المستقرة والسكان الاكثر عددا هم النوبيون وبقية السكان الاصليين للمناطق السودانية التي استوطن بها العرب، وان القادمون العرب كانو هم القلة عدديا
|
تحياتي يا عيدروس .. صراحة مسألة تحديد الاكثرية دي اظنهاصعبة شوية و إن كان قال بها البعض .. لأنو في الأول حنحتاج نحدد نحن بنتكلم عن ياتو فترة من فترات الهجرات العربية ؟ العرب لم يدخلوا السودان مجموعة غزاة فاتحين في سنة محددة من السنين كما يكاد يشتهر عند اغلب الناس. فلو كان جيش غازي لأمكننا ان نجزم انه اقل من أهل البلد الأصليين .. لكنها هجرات امتدت لأزمان طويلة جدا من قبل الاسلام ثم بعد اتفاقية البقط ثم بعد سقوط الدولة الأموية ثم بعد حمى التعدين . كما كانت هناك هجرات بسبب القحط ايضا. من الهجرات ما اتى مباشرة من نجد .. و منها ما جاء من مصر و هو الأغلب.
فلو قلنا ان السكان الاصليين ( النوبة ) كانوا هم الأكثر في كل الفترات فاننا نحتاج ان ندلل على ذلك .. لأن احتضار الحضارات و تشرذم الممالك غالبا ما يصاحبه نقص في عدد السكان .. خصوصا مع تغير انماط الحياة.. و اظن البيئة نفسها تغيرت في فترة مابما لم يكن يناسب النوبة مما أثر بلا شك على تعدادهم. فقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان حين تكلم عن دنقلة أن زرع أهلها التين و العنب .. و هذا يحتاج جو بارد لم نره و لم نعهده في صحارينا .. و لا يشبه ما يمكن أن يغري عرب جهينة للانتقال اليه . فلا بد أن متغيرات عديدة مرت بالمنطقة أثرت لا شك على عدد السكان. فلا اظن ان كل الهجرات كان عدده اقل من اهل البلادالاصليين .. بل لابد أن تعدد الهجرات و تتابعها ادى الى زيادة عدد المهاجرين على السكان.
خذ عندك واحدة من الهجرات مثلا كانت هجرة عبدالله و عبيد الله ابني مروان الحمار اخر ملوك بني امية .. هذان دخلا النوبة في جماعة بين الألفين و الأربعة ألف .. و لم يخرج منهم مع عبد الله الا حوالي الأربعين شخص كما ذكر اليعقوبي في تاريخه. فأين ذهب الباقين ؟ هل هلكوا جميعا ؟ ام استقر منهم ألف أو نحوه الألف في بلاد النوبة ؟ ذكر الطبري أن القمي دخل بلاد البجا في عشرين ألف لمحاربتهم. و رغم ان بعض المؤرخين يرى ان العدد مبالغ فيه الا ان العدد مهما نقصنا منه سيظل عددا مهولا يضاف الى ما قبله و ما بعده من الهجرات و الغزوات.
اذن تظل مسألةأيهم أكثر مسألة تحتاج الى مراجعة حسب الفترات الزمنية .. و هو أمر عسير جدا .. لكن يظل الثابت أنه و بعد الاسلام استعرب كثير من النوبة و البربر و النبط و الفينيقيين. و هذا الاستعراب الثقافي اختلط مع العرق العربي الوافد ثم قامت عليه دويلات و امارات و مشايخ عربية في ظل سلطنة الفونج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Quote: هذه النقطة بالذات شغلتني كثيرا،وانا اؤيد الفرضية التي تقول ان الحضارة المستقرة والسكان الاكثر عددا هم النوبيون وبقية السكان الاصليين للمناطق السودانية التي استوطن بها العرب، وان القادمون العرب كانو هم القلة عدديا
|
تحياتي يا عيدروس .. صراحة مسألة تحديد الاكثرية دي اظنهاصعبة شوية و إن كان قال بها البعض .. لأنو في الأول حنحتاج نحدد نحن بنتكلم عن ياتو فترة من فترات الهجرات العربية ؟ العرب لم يدخلوا السودان مجموعة غزاة فاتحين في سنة محددة من السنين كما يكاد يشتهر عند اغلب الناس. فلو كان جيش غازي لأمكننا ان نجزم انه اقل من أهل البلد الأصليين .. لكنها هجرات امتدت لأزمان طويلة جدا من قبل الاسلام ثم بعد اتفاقية البقط ثم بعد سقوط الدولة الأموية ثم بعد حمى التعدين . كما كانت هناك هجرات بسبب القحط ايضا. من الهجرات ما اتى مباشرة من نجد .. و منها ما جاء من مصر و هو الأغلب.
فلو قلنا ان السكان الاصليين ( النوبة ) كانوا هم الأكثر في كل الفترات فاننا نحتاج ان ندلل على ذلك .. لأن احتضار الحضارات و تشرذم الممالك غالبا ما يصاحبه نقص في عدد السكان .. خصوصا مع تغير انماط الحياة.. و اظن البيئة نفسها تغيرت في فترة مابما لم يكن يناسب النوبة مما أثر بلا شك على تعدادهم. فقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان حين تكلم عن دنقلة أن زرع أهلها التين و العنب .. و هذا يحتاج جو بارد لم نره و لم نعهده في صحارينا .. و لا يشبه ما يمكن أن يغري عرب جهينة للانتقال اليه . فلا بد أن متغيرات عديدة مرت بالمنطقة أثرت لا شك على عدد السكان. فلا اظن ان كل الهجرات كان عدده اقل من اهل البلادالاصليين .. بل لابد أن تعدد الهجرات و تتابعها ادى الى زيادة عدد المهاجرين على السكان.
خذ عندك واحدة من الهجرات مثلا كانت هجرة عبدالله و عبيد الله ابني مروان الحمار اخر ملوك بني امية .. هذان دخلا النوبة في جماعة بين الألفين و الأربعة ألف .. و لم يخرج منهم مع عبد الله الا حوالي الأربعين شخص كما ذكر اليعقوبي في تاريخه. فأين ذهب الباقين ؟ هل هلكوا جميعا ؟ ام استقر منهم ألف أو نحوه الألف في بلاد النوبة ؟ ذكر الطبري أن القمي دخل بلاد البجا في عشرين ألف لمحاربتهم. و رغم ان بعض المؤرخين يرى ان العدد مبالغ فيه الا ان العدد مهما نقصنا منه سيظل عددا مهولا يضاف الى ما قبله و ما بعده من الهجرات و الغزوات.
اذن تظل مسألةأيهم أكثر مسألة تحتاج الى مراجعة حسب الفترات الزمنية .. و هو أمر عسير جدا .. لكن يظل الثابت أنه و بعد الاسلام استعرب كثير من النوبة و البربر و النبط و الفينيقيين. و هذا الاستعراب الثقافي اختلط مع العرق العربي الوافد ثم قامت عليه دويلات و امارات و مشايخ عربية في ظل سلطنة الفونج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: حمور زيادة)
|
عادلكن يا دومة ما بسعلك (ما بسعلك دي مقصود منها نسيان القواعد وكده) طلعت من بنوتنا !!!! بمناسبة اللف والدوران أمس أخونا بتاع BP زروه زرة شديدة في لجنة التحقيق ما لقى حل إلا الزوغان شديد اللهجة. واحد سناتور زهج منه قام سأله سؤال ما عنده غير إجابة واحدة Yesterday was Thursdy, Yes or No?d تحياتي وكتري من الزعل الزي ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: doma)
|
Salam sister doma
Quote: يا زول انا قلت الرووووووووووب . والله ما بعرف البعد بين ود بانقا وود الحبشي وانا للان ود الحبشي دي قدمي ما وطئتها لكين هي بخط الغرب ونحن بالشرق اصلوا انا الغرب دا شفتو مرتين في حياتي عند زيارتي للجريف فقط . لكين لو بتدور تعرف بعدها كم بسال لك اهلي ناس الكمر ولا ناس الجريف . والبسابير دي شفتها مرتين وحجر العسل شفتها مرتين وود بانقا نفسها ممكن تعد مشيتي ليها علي اصابع الليد الواحده . يا اخي انا بت مدينه لووووووووووووووول |
That is great
What about Salawa ?x --------------------------- Mahjoob Ali and Munir salam you both know alot about Ismaein Hasan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد الحسن سليمان المغزلن تعال هنا ما تخرب بوستات الناس (Re: كمال عباس)
|
منقول من بوست صديق عبدالجبار
Quote: كتب محمد بادي في جدّه "سعيد ولد بادي العكودابي"
بعد عشرين حسبتها يابا يوم فوق يوم وعام فوق عام حنينكم طش فى طشيش ويا مالقيت تملى الحنين جمام اتلفحت شال الشوق احادى الراحلة لا قدام كسحت شمال وحس طمبوركم الولوال نحاس ابواتكم الرزام صليلن يصحى فى الشوق اذا ما نسم النسام نزلت قرير اهالى الشان بعشو الضيف بخيلم فنجرى وعزام كرفت الطينة ارث الفات وما كفانى الا بركت فوق الدار واتنسمت من السام شرفت على رمال القوز واترحمت على حرزا هناك مركوز على راسم سريع النهمة كان ودتوم وكان فى الماضى مو نوام ردفت الصيحة فوق الصيحة واتحزمت ابكى رجال بكيت سيوفن المدروعة فى الحيطان وزى ما هم رقادن طال رقادن طال بكيت فرواتن المفروشه للجهال ويا ما قال ويا ما قال ويا ما عرض الصهال نشدت الفى الضريح راقدين عليكم الله يا خالدين عليكم عزتن كان زمن زينكم ودنياكم لبن معسول وتشربوا فيها بى هينكم جدى سعيد ولد بادى العكودابى دحين يا ابواتى كان بينكم قالوا اتربى فوق خيركم ويوم الحارة شايل شيلتو من شيلكم يخالطكم قداحة الخير ويتحزم وكت شينكم وشكاراتو سمعن قولى قالن سى بدن شكرو وقالن لى يمين ما قلت فى جدك كلام قدرو وكل القلتو فيه قليل وما قارب عشر عشرو الصهالة والوقالةوالرقالة وام غره هو ركابن الجهتية والقطنية والمحوية وام درة الباريها حلابن العشاية والشاشايةوالسباية وام ضرة لى ضيفانو بسخاين المزروعة والمقروعة والمفدوعة لا برة متمسح ديمة قيسابن المفزوعة والمقلوعة والممنوعة بالمرة كان من مافى جيابن راكب الفصلوا انسابن ودايما قدمو فى ركابن اسود الغابة غلابن وبعرف يكسر انيابن حلفوا الشافوا قدحو الحار وشافو كتار وماهو كضب قالوا وساعو مركب زان يشيل اطنان وخرسو هلب جفير سكينو دمو ينز وداك برادو واسكت كب اهل السايحة والمتراوحة خاتمة وعاقبة بى قدامو سوا درب ده ماهو كتير على ولدا مربى على ضفاف النيل ويوم ولدوه دفنو ابواتو صرتو فوف مراقد الخيل عكود الكان بعبر الكيل يمين الدنيا جاتو هينة ولينة بالخيرات مشيلة شيل سواقى تسوق تلوت الليل ونخلوا متنى شايل العجوة والقنديل عيوشو مصوبرات كيمان وعيش الريف ولد تيمان وخاتى البودة والعسيل ده شيتا كم دقون شافنو بين شفقة وحرص عبدنو والعقار لعابن يسيل الا سعيد الطلق الزايلة وخطب بى مالو دارا خالدة كان عزام وباعو طويل بساطو الاحمدى المحضور غدا وعشيات ملاقية فطور وديمة ضيوفو ديل فوق ديل يختف من مطايب الدكة لى ضيفانو ما ضباح حميل ######يل طحاناتو ما نامن جبال اللقمة كم عامن فوق سمنا مصفى تقيل ويوم الودع الحبان ونورو الضاو تحت التراب ما بان كان الفقد فيهو كبير وكان اليوم ده ما خاتنو فى الحسبان وكان ميراثو كل ميراثو قدحا ناز وسيف فولاذ وفروة ناس اصال وعزاز وسبحة ملانة يا حنان ويا منان قبل العم وقبل الخال بكوا العدام ..بكوا الايتام بكى الكرم الصبح مشلول وكل ابواتو راحو وغابو فى الرهبان ونحن عشنا لازمنا قبل ما يبنوا فيه البيت يكوسو الطبلة والجنزيز مع البيبان زمان الصالة والصالون زمان الرغوة والبالون حليل الكان حليل الدانقة والديوان حليل النافق اموالو وتدى يمينو وما تعرف حسابو شمال خليك من يعرفوا فلان كل فضيلة فى الاجداد ابت ما تبقى فى الاحفاد ومسكت فى النعوش الطاهرة واندفنت مع الجثمان وكل مكارم العابرين معاهم راقدة فى شبرين وبقت امجادنا كانوا زمان وكانوا زمان ,,,,,,,,,,, , |
أنا أخو البت اللكعت ... قرن الخمرة النازة
بالمناسبة صديق أعتذر عن نفيه لشايقية محمد بادي -وأتي ما يثبت أن إفتراضه الأول خطأ وهكذاهو حال من يبحث عن الحقيقةويراهن عليها!!
(عدل بواسطة كمال عباس on 06-18-2010, 08:54 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|