|
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ويكتب الاخ الاستاذ مبارك مجذوب الشريف ويتم تجاهله لتسعي العنصرية علي قدمين:
تعقيب على موضوع( العكد يكشفون الوجه الحقيقي للجلابة ... حكاية البجاوي الذي أحرقت ممتلكاته)
يا تجار السياسة... الموضوع لا يستحق كل هذه الإثارة
بقلم مبارك مجذوب الشريف
من اسوأ ما ابتلى به هذا الوطن الكبير السودان هو هو تلك الحالة المرضية التي تصيب البعض فيقومون بنحويل كل مشكلة ولو صغيرة إلى قضية سياسية من الدرجة الأولى، يزج فيها بمصطلحات الهوية والعنصرية و(الجلابة) والإستعلاء العرقي والمستعربين والعجم والنازية وغيرها مما يذخر به هذا القاموس المسكين والذي اصبح نهبا لهمباتة المصطلحات.
لقد اطلعت على بيان ما يسمى بتنظيم شابا البجة المعنون (العكد تكشف عن المستور كله...وتفضح) والمستور المذكور الذي يعنيه البيان هو االعنصرية والإستعلاء العرقي وغيرها من المفردات التي سردناها.
وأول تناقض في هذا البيان هو قول كاتبه ( ساقت احد ابناء البجة إلى الدامر وتزوج من بناتها الطاهرات)..إلى قوله: ( هكذا كانت الثمرة ابنا طموحا) ونسأل الكاتب ومنظمته: أين العنصرية والإستعلاء العرقي هنا حين يقدم أهل الدامر والعكد إحدى بناتهم لهذا الأخ الكريم الوافد من البجا فيصبح صهرهم وواحدا منهم له ما لهم وعليه ما عليهم، اين هي العنصرية هنا؟ ومن نافلة القول أن ما ينطبق على الوالد ينطبق وبصورة اكبر على إبنه موضوع القضية والذي هو في الحساب ابن اخت لإهل الدامر والعكد ؟
لقد حاول هذا الكاتب ومنظمته دق اسفين خبيث في العلاقة التي تربط بين اهل الشرق وأهل الدامر والعكد، ولمعلومية من لا يعرف المنطقة فاهل العكد جزء من النسيج الإجتماعي للدامر كما أن الأسرة التي تدير الشئون الدينية في العكد تنتمي للمجاذيب شيوخ الدامر والذين هم أيضا شيوخ للكثيرين من أفراد قبائل البجة ممن ينضوون تحت الطريقة المجذوبية الشاذلية، وهي علاقة قديمة جدا تعود إلى زمن المهدية حين وقف شيوخ المجاذيب في مناطق الشرق وفي مقدمتهم الشيخ الطاهر المجذوب مناصرين للمهدية وقائدها عثمان دقنة، وكان مدخل عثمان دقنة لقبائل البجة هي قناة السادة المجاذيب. ولولاها لما إلتحق أي بجاوي بعثمان دقنة. هذه العلاقة القديمة بين بعض قبائل البجا والدامر تتجدد من حين لآخر وتتحول إلى انصهار وتمازج عرقي يجمع بين الطرفين، تارة يتزوج أهل الدامر من بنات البجة وتارة يتزوج البجا من بنات الدامر وما قصة زواج والد صاحب المشكلة من بنات الدامر إلا حقيقة دامغة تؤكد عدم وجود ما اسماه الكاتب بالإستعلاء العرقي. وأن هذا الإستعلاء موجود في خياله فقط.
لقد استخدم البيان ضمن ما استخدم من مفردات لفظ (جلابة) وقد قصد من استخدام هذا اللفظ دغدغة مشاعر بعض اتباع الحركات المسلحة التي تكثر من استخدامه ولكن البيان يقع هنا في تناقض بين وتهافت لا يخفى على من له نظر، فان كان البيان يرى أن أدبيات هذه الحركات ومصطلحاتها كمصطلح جلابة وأستعلاء عرقي وغيرها أمرا قابلا للتسويق، وأن جنوح هذه الحركات المسلحة للقوة للحصول على ما تراه حقوقا أمر مبرر، فلماذا يستنكر ذلك على أهل العكد في جنوحهم لإستخدام القوة لإسترداد ما يرونه حقا مسلوبا؟
نحن نؤمن بان إتباع القانون والتفاوض بالتي هي أحسن امر واجب ويشمل ذلك أهل العكد وغيرهم، لكن الكيل بمكيالين هو المرفوض.
يقول كاتب البيان ( وللعلم بأن أمتلاكه لهذا المشروع ليس بوضع اليد بل بالطرق القانونية أو بحيازة قانونية تمت بموجب عقد مبرم بين الحكومة وهذا الأبن الشقي) هذا ما قاله البيان لكن البيان نسى أن يبرز لنا هذا العقد المبرم وابرز لنا عوضا عن ذلك مطالبات المحامي والأولى في هذا الظرف ابراز المستندات لا المطالبات.
ومن امثلة التناقض ما ورد في البيان الثاني وهو يقول ( معاملة هؤلاء العنصريين بالمثل وطردهم من أرض البجا) ..هل لاحظ الكاتب أنه يتحدث عن أرض البجا بينما يقول في بيانه الأول: ( وكلنا كنا نعتقد أن الأرض اينما كانت داخل خريطة السودان هي ملك للدولة) ..نقول له ملكية الأرض للدولة لا تعني التصادم مع الحقوق التاريخية للقبائل والمجموعات السكانية في مناطقها، ومناطق نفوذ البجا على سبيل المثال مناطق لها أحترامها، ومن المتبع أنه لا يتم الإستيلاء على أرض من جانب الحكومة إلا بالتراضي مع المجموعة السكانية صاحبة الحق التاريخي فيها، أو حينما تكون المصلحة القومية غالبة وتستدعي النزع مع دفع التعويضات المناسبة، هذا جانب والجانب الآخر هو إن كان الكاتب يعيب على أهل العكد استخدامهم القوة ومخالفتهم القانون فكيف يبرر دعوته لطرد (العنصريين من أرض البجا)..هل هذا البيان مع سيادة القانون أم ضدها؟
الموضوع كله بكل بساطه نزاع على ارض صغيرة (مترة) تقع شرق قرية العكد مباشرة والمسافة بينها وبين القرية لا تزيد عن كيلومتر والأرض تاريخيا تابعة لقرية العكد وهي مرعى لهم وقد حاول بعض الافراد من قبيلة الرشايدة إقامة مزارع فيها في التسعينات من القرن الماضي ولم ينجحوا امام رفض مواطني قرية العكد لذلك، وقد حدثت بعض المشاجرات بينهم وبين سكان قرية العكد وصل بعضها إلى مضابط الشرطة، وما صنف احد من الناس وقتها الوقوف ضد الرشايدة في ذلك الوقت بانه (إستعلاء عرقي او عنصرية أو نازية وغيرها من هذه الكلمات الشماعة، وعندما اصبح الرشايدة أمام الأمر الواقع قانونا، قام بعضهم ببيع ما لديه لآخرين بمبدأ (المال تلتو ولا كتلتو) ثم تركوا المكان، ويبدو ان هذا الأخ واحدا من الذين اشتروا من الرشايدة ولا ندري مدى علمه بخلفيات الموضوع، وأنا واثق من أن سكان قرية العكد سيقومون بنفس التصرف الذي قاموا به تجاه أبن اختهم البجاوي لو أن واحدا من بني عمومتهم من سكان القرى المجاورة قام بالتعدى على هذه الأرض.
ومشاكل الأراضي في السودان معروفة والتنازع بين القبائل كان يحدث منذ عهود السلطنة الزرقاء وما قبلها وآخرها ما حدث بين الدينكا والمسيرية ولكن لم نرى احدا يصف احد الطرفين المتنازعين بالفاشية والنازية والإستعلاء العرقي وغيرها بل جرى بحث القضية في الإطار الطبيعي كنزاع على مراعي
ختاما نقول كفوا يا هؤلاء عن تفتيت نسيج المجتمع السوداني واثارة الضغائن بين مكوناته بنشر الأحايث والبيانات المسمومة والتي ترمي إلى الكسب السياسي على حساب الوحدة الإجتماعية والسلام الإجتماعي وتشعل المعارك التي هي في غير معترك.
ولمن يريد دق اسفين البغضاء بين البجا ومواطنى العكد واهل الدامر نقول له العلاقة بين الطرفين راسخة منذ عهود بعيدة ولن يسود بياض صفحتها تويجر سياسة يهوى الإصطياد في الماء العكر.
تبوك المملكة العربية السعودية
جوال رقم 00966503023799 00966503023799
للأخ بكري:
آخر مقالات الكاتب في جريدة الرأى العام
http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=631&id=48767
ــــــــــــ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:19 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:24 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:26 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:28 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:30 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:32 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:34 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | هاشم نوريت | 06-01-10, 10:39 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-01-10, 10:54 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | محمد عثمان ابراهيم | 06-02-10, 01:18 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | Tragie Mustafa | 06-02-10, 01:33 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-02-10, 06:49 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-02-10, 10:00 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-02-10, 09:35 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | السيد المسلمي | 06-02-10, 10:50 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-02-10, 06:12 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | محمد إبراهيم علي | 06-03-10, 07:18 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-03-10, 10:51 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-03-10, 07:19 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-05-10, 07:14 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-07-10, 08:01 AM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | HAIDER ALZAIN | 06-12-10, 02:59 PM |
Re: لم يتعنصر اهل العكد على احد .. ولا حتي علي بني خالهم البجا ( فدعونا يا هؤلاء ) | معاوية عبيد الصائم | 06-12-10, 05:14 PM |
|
|
|