Quote: عن موقفي العقيدي فهو مرتبط بخياراتي ونظرتي للكون والحياة؛ لكنه لا يمكن ان يشمل ابدا تحقيرا لعقائد وخيارات الاخرين؛ ذلك ان احترام الاخرين تفترض احترام خياراتهم؛ وهؤلاء الاخرون منهم اهلي الاقربين - امي الراحلة واخواتي واخواني والغالبية الساحقة من اهلي وعموم اصدقائي وزملائي - فكيف يكون حالي اذا ما اسئت لمشاعرهم ومعتقداتهم ؟؟ انها تكون اذن اساءة لهم وهذا ما لا اقبله لهم ولا لنفسي. فوق هذا وذاك فانا رغم الحادي الا اني كما قلت لست من اهل الالحاد المصادم ولا ارغب في الدعاية الكثيفة له؛ ذلك ان قناعتي ان القضايا العقيدية هي قضايا تطور داخلي للفرد وبحث واستقصاء شخصي؛ لا قضية دعاية ودعاية مضادة. فوق اني اعرف الدور الايجابي للاديان والتطوري في تاريخ البشرية؛ واقدر مؤسسي الاديان المختلفة كشخصيات عظام في تاريخ البشرية مع غيرهم من المصلحين الاجتماعيين. ان الالحاد الفج الذي يقترن بالاساءة للمؤمنين هو ممارسة شيوعية شمولية انا براء منها كليبرالي وكانسان. المهووسون لا يفهمون كل هذا؛ ولا يفهمون لماذا استشهد مرات كثيرة بالقرآن الكريم وبالكتاب المقدس (الانجيل) ولا يفهمون لماذا اسمي النبي محمد بالرسول الكريم؛ ذلك ان كل هذا هو جزء من النسيج الثقافي الذي نشأت فيه وافخر بالايجابي منه؛ ولقد ساهمت في اثناء وجودي باوروبا في الدفاع عن المسلمين ودعم الكثير منهم عندما شعرت انهم يتعرضون لغبن او اجحاف؛ دون ان يغير هذا من موقفي الفكري. ففي الاجتماع الانساني مساحة كبيرة للتعاون رغم الاختلاف والمودة رغم تعدد الاجتهادات .
شكراً لك أخي عادل، هذا الموقف يُعزّز مصداقيّة النظر إلى (الأخوة الإنسانية والوطنية) باعتبارها قاعدة تجمع ألوان الطيف السياسي، ويتولّد منها بصورة طبيعيّة مفهوم المواطنة ذو الطابع القانوني، وفي إطار الاستقرار الّذي تؤسسه هذه الرؤية، ويحميه نظام ديمقراطي سواء كان حاكماً أو معارضاً، يتحقّق بإذن الله تطوّر كبير للأمة يعزز وحدتها، ويؤمنها من شبح الوقوع في الحرب الأهلية!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة