|
Re: ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---/// (Re: صلاح عباس فقير)
|
قريبي النبيل:
Quote: أرى أن عدم وجود رابطة الأخوة الدينية التي هي الرابطة العليا، لا يعني حجب رابطة الأخوة في الإنسانية والوطن! وأن هذه الأخيرة مرقاة لتلك!
|
اتابع سجالات العقل والتي تندر هنا بالمنبر،بشغف كبير،لانها غالبا ماتخرج عن حدود الكياسة والادب،بين المتحاوريين. وتكون ذات جدوي واستفادة. الشق الثاني،من الاقتباس الذي نقلته لتدخلك،هو مايعنيني،ولانني اعيش بالغرب،هألني تطبيقاته الفعلية بينهم،وتسبيقه عن ماعاده. وذلك المفهوم،بالغرب ليس نتج،بمحض الصدفة او عبقرية زائفة،انما نتاج الحراك التاريخي الكثيف التي عاشته القارة العجوز. للمفكر محمد اركون،انتقادات تلامس الواقع في وصف تطبيقات المفهوم،في عالمنا الاسلامي والعربي او كما يسميه،بالجهل المقدس للهرطقات التي نلجأ اليها لتفسير المفهوم،والمفاهيم الاخري
http://www.youtube.com/watch?v=C8GLISffWaY
مودتي ابوصلاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---/// (Re: صلاح عباس فقير)
|
شكرا لك أخي الكريم صلاح عباس فقير
وفعلا نحن اخوة في الانسانية وفي الوطن ؛ وحقيقة ارتاح للنقاش معك لما فيه من متعة فكرية واحترام متبادل .
عن موقفي العقيدي فهو مرتبط بخياراتي ونظرتي للكون والحياة؛ لكنه لا يمكن ان يشمل ابدا تحقيرا لعقائد وخيارات الاخرين؛ ذلك ان احترام الاخرين تفترض احترام خياراتهم؛ وهؤلاء الاخرون منهم اهلي الاقربين - امي الراحلة واخواتي واخواني والغالبية الساحقة من اهلي وعموم اصدقائي وزملائي - فكيف يكون حالي اذا ما اسئت لمشاعرهم ومعتقداتهم ؟؟ انها تكون اذن اساءة لهم وهذا ما لا اقبله لهم ولا لنفسي.
فوق هذا وذاك فانا رغم الحادي الا اني كما قلت لست من اهل الالحاد المصادم ولا ارغب في الدعاية الكثيفة له؛ ذلك ان قناعتي ان القضايا العقيدية هي قضايا تطور داخلي للفرد وبحث واستقصاء شخصي؛ لا قضية دعاية ودعاية مضادة. فوق اني اعرف الدور الايجابي للاديان والتطوري في تاريخ البشرية؛ واقدر مؤسسي الاديان المختلفة كشخصيات عظام في تاريخ البشرية مع غيرهم من المصلحين الاجتماعيين . ان الالحاد الفج الذي يقترن بالاساءة للمؤمنين هو ممارسة شيوعية شمولية انا براء منها كليبرالي وكانسان.
المهووسون لا يفهمون كل هذا؛ ولا يفهمون لماذا استشهد مرات كثيرة بالقرآن الكريم وبالكتاب المقدس (الانجيل) ولا يفهمون لماذا اسمي النبي محمد بالرسول الكريم؛ ذلك ان كل هذا هو جزء من النسيج الثقافي الذي نشأت فيه وافخر بالايجابي منه؛ ولقد ساهمت في اثناء وجودي باوروبا في الدفاع عن المسلمين ودعم الكثير منهم عندما شعرت انهم يتعرضون لغبن او اجحاف؛ دون ان يغير هذا من موقفي الفكري. ففي الاجتماع الانساني مساحة كبيرة للتعاون رغم الاختلاف والمودة رغم تعدد الاجتهادات .
لك الود والاحترام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---/// (Re: محمد قرشي عباس)
|
Quote: Quote: أرى أن عدم وجود رابطة الأخوة الدينية التي هي الرابطة العليا، لا يعني حجب رابطة الأخوة في الإنسانية والوطن! وأن هذه الأخيرة مرقاة لتلك! |
كتب الفاضل يس:
Quote: الشق الثاني،من الاقتباس الذي نقلته لتدخلك،هو مايعنيني،ولانني اعيش بالغرب،هألني تطبيقاته الفعلية بينهم،وتسبيقه عن ماعاده. وذلك المفهوم،بالغرب ليس نتج،بمحض الصدفة او عبقرية زائفة،انما نتاج الحراك التاريخي الكثيف التي عاشته القارة العجوز. |
|
أخي العزيز الفاضل لعلك تعني (الأخوة في الإنسانية والوطن)، فعلاً هذا المفهوم من الواضح أنه مجرد تعبير اجتماعي أو أخلاقي عن مفهوم المواطنة! واعتقادي بأن رابطة الأخوة الدينية هي الرابطة العليا، لا يخفض من شأن مفهوم المواطنة أو من رابطة الأخوة الإنسانية والوطنية شيئاً، باعتبار أن هذه الرابطة الدينية لا تعدو أن تكون رابطة إنسانية ذات مرتبة أعلى!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ///---* عادل عبد العاطي وهشام آدم و....! *---/// (Re: صلاح عباس فقير)
|
الأخ هشام أمين، مرحباً بك، وشكراً لمرورك! ======================================= الأخ محمد قرشي شكراً لك جزيلاً على الدّعم والمساندة، وكما تعلم فالموضوع ذو جوانب متعددة، ويحتاج من أجل لمّ أطرافه، إلى فراغ من من الزمن، وشيء من صفاء النفس، الأمر الذي لا يتيسر الآن، عسى أن يكون ذلك في المستقبل القريب، بإذن الله!
| |
|
|
|
|
|
|
|