انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2010, 10:20 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان (Re: Amin Elsayed)


    10 من 15



    إلا أن الكاتب التوراتي لم يشأ أن يختم قصته عند هذه النقطة. وهكذا تتواصل القصة ونقرأ أن الرب (قسَّى قلب فرعون) الذي يندم على قراره ويخرج فـي أعقاب بني إسرائيل بعدته وعتاده ويدركهم عند البحر الأحمر. وعندها يرفع موسى عصاه ويمدّ يده للبحر، وينشقّ البحر ويدخل بنو إسرائيل فـي وسطه على اليابسة ويعبرون (والماء لهم سور عن يمينهم وعن يسارهم) (خروج 22:14). وعندما يحاول المصريون اللحاق بهم يرجع ماء البحر ويغطي (المركبات والفرسان وجميع جيش فرعون ... وما بقي منهم أحد) (خروج 28:14). وهكذا يدفع الكاتب بأحداث قصته لنقطة ذروة أعلى تتيح ليهوه أن يحقّق أقصى انتقام من فرعون والمصريين.
    يعكس كل هذا صورة موسى النبي- البطل. إلا أن نبوة موسى لا تكتمل إلا بعد الخروج وفي فترة التيه فـي صحراء سيناء (التي امتدت حسب القصة التوراتية أربعين عاما) عندما يصبح أيضا النبي- المُشرِّع. وارتبطت هذه المرحلة من سيرة موسى بتجديد يهوه لميثاقه مع بني إسرائيل إذ يقول له (والآن إن سمعتم كلامي وحفظتم عهدي فإنكم تكونون شعبي الخاص بين جميع الشعوب، فالأرض كلها لي. وأنتم تكونون لي مملكة كهنة وأمة مقدسة. هذا هو الكلام الذي تقوله لبني اسرائيل) (خروج 5:19-6). هذه هي المرحلة التي يأتي فيها موسى بشريعة بني إسرائيل بعد صعوده لجبل سيناء ومقابلته للرب. وهذه اللحظة، برمزية الصعود للقمة، تمثل فـي واقع الأمر ذروة النبوة الموسوية. ولا ينسى الكاتب التوراتي أن يجعل لسائر معاصري موسى من بني إسرائيل حظا فـي خصوصية هذه اللحظة الفريدة (وحلّ مجد الرب على جبل سيناء وغطّاه السحاب ستة أيام. وفي اليوم السابع دعا الله موسى من وسط السحاب. وكان منظر مجد الرب كنار آكلة على رأس الجبل أمام عيون بني اسرائيل) (خروج 16:24-17).
    ورغم حرص الكاتب التوراتي على التأكيد فـي مواطن معينة على استجابة بني إسرائيل أجمعهم لرسالة موسى، إلا أن المادة التوراتية تدلّ، وحتى فـي هذه الفترة المبكرة، على أن عبادة يهوه لم تتغلب تغلبا تاما على التراث الوثني بين العبريين. ويتضح هذا فـي أكثر تجلياته درامية فـي قصة العجل الذهبي التي أشرنا لها أعلاه. فعندما يطول غياب موسى وهو فـي الجبل يجتمع الشعب على هارون ويطلبون منه أن يصنع لهم آلهة تسير أمامهم. ويجمع هارون ذهبهم ويسبك عجلا يعبدونه ويرقصون حوله. ولقد اقتبسنا أعلاه القطعة التي تحكي عن شفاعة موسى عندما يهم يهوه بإبادة الشعب. إلا أن رد فعل موسى يتغير عندما يجد نفسه فـي مواجهة عَبَدة العجل، إذ يقف أمام المخيم ويجمع حوله جميع بني لاوي (قبيلته هو وهارون) ويقول لهم (قال الرب إله إسرائيل على كل واحد منكم أن يحمل سيفه ويطوف المحلة من باب إلى باب ويقتل أخاه وصديقه وجاره) (خروج 27:32). ويطيع اللاويون أمر موسى ويسقط من (الشعب في ذلك اليوم ثلاثة آلاف رجل) (28:32). 28
    وترتبط قصة صعود موسى إلى سيناء بالوصايا العشر التي مثّلت الجوهر العقيدي والأخلاقي لليهودية. وهذه الوصايا هي: (1) (أنا الرب إلـهك الذي أخرجك من أرض مصر، من دار العبودية)،(2) (لا يكن لك آلهة سواي. لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة شيء ... )، (3) (لا تحلف باسم الرب إلهك باطلا ... )، (4) (اذكر يوم السبت وكرّسه لي)، (5) (أكرم أباك وأمك ... )، (6) (لا تقتل)، (7)(لا تزن)، (8) (لا تسرق)، (9) (لا تشهد على غيرك شهادة زور)، و(10) (لا تشته بيت غيرك ... ولا شيئا مما له) (خروج 2:20-17). وتقدم لنا مادة الأسفار الخمسة مدونة قانونية واسعة تعالج الجرائم الجنائية والإضرار بالممتلكات ومسائل الأحوال الشخصية وغيرها، وهي قوانين أخذ بنو إسرائيل الكثير منها من الكنعانيين. وبالإضافة لذلك طوّرت اليهودية جسما كبيرا لقوانين ذات طبيعة شعائرية أو تعبدية. ورغم أن القوانين التي نجدها فـي الأسفار الخمسة تُنسب لموسى إلا أن واقع تاريخ كتابة النص التوراتي يشير إلى أن هذه المادة تطورّت تدريجيا على أيدي طبقة الكهنة، وعكست اهتماماتهم واهتمامات العصور التي عاشوا فيها.
    والكاتب التوراتي لا ينسى أن يعكس جانب التنبؤ فـي نبوة موسى، إذ أن ذلك يعزّز بلا ريب من مصداقية نبوته. وهكذا يُنسب لموسى قوله لبني إسرائيل (فأنا من اليوم اُشهد عليكم السماء والأرض بأنكم تبيدون سريعا من على الأرض التي أنتم عابرون الأردن إليها لتمتلكوها. لا تطول أيامكم عليها بل تزولون لا محالة. ويشتتكم الرب فيما بين الأمم حتى تبقوا جماعة معدودة في الأمم الذين يسوقكم الرب إليهم، وتعبدون هناك آلهة صنعتها أيدي البشر من خشب وحجر، مما لا يرى ولا يسمع ولا يأكل ولا يشمّ) (تثنية 26:4-28).
    إلا أن ما يجب التأكيد عليه هو أن هذا الجانب التنبؤي جانب ثانوي فـي الصورة الكلية التي ينسجها الكاتب التوراتي لنبوة موسى، وأن ما يؤكد الكاتب على إبرازه فـي حالته هو مظهرى المعجزة والتشريع. فنبوة موسى هي نبوة (الإسطورة التأسيسية) (foundational myth) لميلاد بني إسرائيل كشعب متميز، وإلـه هذه النبوة هو الذي يشكّل فعله فـي التاريخ وانفعاله به المادة الدرامية لهذه الأسطورة التأسيسية. وعندما ننظر لهذا (الفعل) الإلـهي فـي سياق الأسطورة التأسيسية من زاوية المعجزة نجد أن لازمته هي (اللافعل) الإنساني، فبنو إسرائيل لا يفعلون شيئا والإلـه هو الفاعل نيابة عنهم، أو كما يقول لهم موسى حين يفزعون لرؤية فرعون يقترب منهم بجيشه ومركباته (لا تخافوا، قفوا وانظروا اليوم خلاص الرب ... الرب يحارب عنكم، وأنتم لا تحركون ساكنا) (خروج 13:14-14). إلا أن النظر لنفس الفعل الإلـهي من زاوية التشريع يكشف عن منطق يختلف عن منطق المعجزة إذ أن لازمة الفعل الإلـهي هنا هي فعل إنساني يخضع لما يشرّعه الإله وينسجم معه. وبقدرما ينسحب الإنسان ويصبح (انفعالا) حسب منطق المعجزة، فإن منطق الشريعة يفترض إنسانا (فاعلا)، يملك الإرادة والاختيار، أي يملك بالقوة ما يجعله مطيعا أو عاصيا. وبإزاء استجابتَيّ الطاعة والمعصية هاتين نسج الخيال التوراتي ليهوه صورة إلـه ليس مطلق الصفات وإنما نسبي الصفات، رحيم ولكنه أيضا منتقم لدرجة أخذ الأبناء بجريرة الآباء ( ... الرب إله رحيم حنون، بطيء عن الغضب وكثير المراحم والوفاء. يحفظ الرحمة لألوف الأجيال، ويغفر الإثم والمعصية والخطيئة. لا يبرىء الأثيم، بل يعاقب آثام الآباء في البنين وبني البنين إلى الجيل الثالث والرابع) (خروج 6:34-7).


    ======================================================

    28
    تدل المادة التوراتية أن الواقع الديني لبني إسرائيل فـي فترتهم المبكرة وما تلاها ظل واقعا تطبعه التوفيقية (syncretism) بين اليهودية وسياقها الوثني الكنعاني. وهكذا نقرأ فـي سفر القضاة كيف أن الجيل الذي عاصر موسي والجيل الذي تلاه قد خلفهما جيل آخر (لا يعرف الرب ولا ما عمل لبني إسرائيل. ففعل بنو إسرائيل الشر في عينَيّ الرب وعبدوا البعل. وتركوا الرب إله آبائهم الذي أخرجهم من أرض مصر وتبعوا آلهة أخرى من آلهة الشعوب والذين حولهم، وسجدوا لها وأغاظوا الرب، تركوه وعبدوا البعل وعشتاروث) (10:2-13).
                  

العنوان الكاتب Date
انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-11-10, 01:26 PM
  Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-11-10, 01:39 PM
    Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-11-10, 01:52 PM
      Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-11-10, 02:08 PM
        Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-11-10, 02:35 PM
          Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان المأمون أبوسن05-12-10, 11:43 AM
            Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-12-10, 03:23 PM
              Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Dr Salah Al Bander05-12-10, 06:43 PM
                Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Zakaria Joseph05-12-10, 07:09 PM
                  Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Amin Elsayed05-12-10, 07:35 PM
                مداخلة ذات صلة ببوست آخر محمد قرشي عباس05-12-10, 07:36 PM
                  Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-12-10, 08:01 PM
                    Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر محمد قرشي عباس05-12-10, 08:38 PM
                      Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Mohamed Elgadi05-14-10, 01:43 AM
                        Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-14-10, 11:20 AM
                          Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-16-10, 10:24 AM
                            Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر محمد قرشي عباس05-16-10, 11:12 AM
                              Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر صلاح عباس فقير05-16-10, 05:06 PM
                                Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-17-10, 01:34 PM
                                  Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-17-10, 01:53 PM
                                    Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر محمد قرشي عباس05-17-10, 10:28 PM
                                      Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر منتصرمحمد زكى05-18-10, 01:10 AM
                                      Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-18-10, 10:35 AM
                                        Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-18-10, 10:50 AM
                                          Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر محمد قرشي عباس05-18-10, 04:03 PM
                                            Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-19-10, 10:59 AM
                                              Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-24-10, 03:29 PM
                                                Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Abdel Aati05-24-10, 03:32 PM
                                                  Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-25-10, 10:32 AM
                                                    Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر Amin Elsayed05-25-10, 10:40 AM
                                                Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر احمد محمد بشير05-26-10, 01:18 AM
                Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Abdel Aati05-25-10, 11:17 AM
                  Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Amin Elsayed05-26-10, 00:17 AM
                    Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Amin Elsayed05-26-10, 02:18 PM
                      Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Amin Elsayed05-26-10, 02:25 PM
                        Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Amin Elsayed05-31-10, 01:01 PM
                          Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... Sabri Elshareef05-31-10, 01:57 PM
                            Re: مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed05-31-10, 08:25 PM
                              Re: مركز الدراسات النقدية للأديان Mohamed Elgadi06-04-10, 00:18 AM
                                Re: مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed06-06-10, 02:46 PM
                                  Re: مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed06-12-10, 06:38 PM
                                    Re: مركز الدراسات النقدية للأديان Amin Elsayed06-20-10, 10:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de