|
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر (Re: Amin Elsayed)
|
5 من 15
إلا أن النموذج الدرامي الأعلى الذي تقدمه المادة التوراتية لهذه المقاومة للتكليف النبوي ومحاولة التملّص من ثقل النبوة هو بلا شك قصة يونان (يونس) الذي يبعثه الإله إلى أهل نِيَنَوى، عاصمة الأشوريين والمدينة العظيمة التي (صعِدت أخبار شرورها) إلى الرب. إلا أن يونان يقرر أنه لا يستطيع تحمّل وطأة رسالة الإلـه ويقوم (إلى مدينة تَرْشِيش هربا من وجه الرب) (يونان 3:1) 16 . بَيْدَ أن السفينة التي يأخذها يونان لا تلبث أن تحيط بها الأنواء وتوشك أن تتحطّم، وينال الهلع من ملاحي السفينة الذين يحدِسون أن وراء هذه الأنواء يَدَّ إلـه غاضب. وحتى يعرفوا سبب بليتهم يقومون بإلقاء قُرَع، وعندما تقع القُرْعَة على يونان يقرر الملاحون بعد لأي أن يلقوا به فـي البحر. ويتلقّف يونانَ حوتٌ عظيم ويمكث فـي جوفه ثلاثة أيام وثلاث ليال. عندها، وقد اكتنفته ظلمة أحشاء الحوت ولُجج البحر، يدرك يونان ألا مهرب من قدره كحامل رسالة، ويصرُخ من جوف الهاوية داعيا ومستغفرا، وعندها يأمر الربُّ الحوتَ فيقذف يونانَ إلى البرّ ليذهب طائعا إلى نينوى ويبلّغها رسالة ربه. ولقد مدّد المفهوم التوراتي للنبوة هذا الدور التوسطي بين الرب والبشر الذي يقوم به النبي عندما ينقل رسالة الإلـه ليشمل الشفاعة، وذلك عندما يستعطف النبيُّ الإلهَ ويقف فـي وجه غضبه. ونرى نموذجا لهذه الشفاعة فـي قصة العجل الذهبي الذي يرتدّ بنو إسرائيل لعبادته وهم فـي انتظار هبوط موسى عليهم من جبل سيناء. وعندما يثور غضب الرب ويقول لموسى (والآن دع غضبي يشتد عليهم فأفنيَهُم وأجعلك أنت أمة عظيمة) (خروج 10:32)، يتضرّع موسى له قائلا (لماذا يشتد غضبك على شعبك الذين أخرجتهم من مصر بقوة عظيمة ويد قديرة، أفلا يقول المصريون إن إلههم أخرجهم من هنا بسوء نية، ليقتلهم في الجبال ويفنيَهُم عن وجه الأرض، إرجع عن شدة غضبك وعُدْ عن الإساءة إلى شعبك، وأذكر إبراهيم وإسحاق ويعقوب عبيدك الذين أقسمت لهم بذاتك وقلت لهم إني أكثِر نسلكم كنجوم السماء وأعطيكم جميع هذه الأرض التي وعدتكم بها، فترثونها إلى الأبد) (خروج 11:32-13). وتنجح شفاعة موسى إذ أن الرب يندم على ما اعتزم فعله ويتراجع عن إيقاع العذاب الذي توعّد به (خروج 14:32). وبحكم دورها الإجتماعي كان من الطبيعي للنبوة أن تتحوّل إلى مؤسّسة عندما استدعت حاجات وظروف مجتمع بني إسرائيل ذلك. وهكذا اندمج دور النبوة فـي أدوار اجتماعية أخرى مثل القضاء والسياسة. فالنبية دبورة مثلا تقوم بدور القاضية فـي المرحلة المبكّرة التي سبقت قيام مملكة بني إسرائيل وهي تملك من السلطة والتأثير ما يجعلها قادرة على توجيه أمر لقائد عسكري بإعداد جيش لمقاتلة الكنعانيين. وبعض الأنبياء كانوا قوة فاعلة فـي دائرة النخبة الحاكمة، وكان لهم تأثيرهم السياسي عبر علاقتهم الوثيقة بالبلاط. فمثلا، ناثان النبي كان مستشارا لداود فـي أورشليم ولعب دورا مساعدا فـي إنتقال الـمُلك لسليمان، 17 وإشَعْياء كان مستشارا فـي بلاط حَزَقِيّا ملك يهوذا وكان من مناصري سياسة مهادنة الأشوريين وعدم الدخول فـي تحالف مع المصريين والكوشيين، وحتى يمثّل لموقفه تمثيلا دراميا فإنه يمشي عاريا وحافيا ثلاث سنين ليُظهر للملك ولبني إسرائيل ما سيلحق بمصر وكوش من مهانة على يد الأشوريين (إشعياء 2:20-6). والمؤسسة الأخرى الهامة التي لعب الأنبياء دورهم خلالها كانت الهيكل والذي مثّلت طقوسه وشعائره عنصرا أساسيا من عناصر اليهودية. ونجد فـي المادة التوراتية صدى لنزعة معادية للطقوسية، وهي نزعة ترى فـي الطقوسية تمسكا بالقشور يسلب الممارسة الدينية بعدها الروحي والأخلاقي. وكنموذج على هذه النزعة نقرأ فـي سفر إشَعْياء (ما فائدتي من كثرة ذبائحكم، شبعت من مُحرقات الكباش وشحم المسمنات، دم العجول والكباش والتيوس ما عاد يرضيني. حين تجيئون لتعبدوني، من يطلب ذلك منكم لا تدوسوا بيتي بعد اليوم، وبتقدماتكم الباطلة لا تجيئوا إليّ، فرائحة ذبائحكم معيبة عندي. شعائر رأس الشهر والسبت، والدعوة إلى الصلاة لا أطيقها، ولا أطيق مواسمكم واحتفالاتكم، رؤوس شهوركم وأعيادكم كرهتها نفسي، صارت ثقلا عليّ وسئمت احتمالها. إذا بسطتم أيديكم للصلاة أحجب عينَيّ عنكم، وإن أكثرتم الدعاء لا أستمع لكم، لأن أيديكم مملوءة من الدماء) (11:1- 15). وكان من الطبيعي أن تؤدي هذه النزعة لتوتر وصدام بين الأنبياء والكهنة، وهو أمر نجد نموذجا له فـي الصدام بين النبي عاموس والكاهن أمَصْيا الذي يحرّض ملك إسرائيل ضد النبي، ويرد عاموس على أمصيا ردا يحمل نبوءة قاسية وعنيفة قائلا (... هذا ما قاله الرب: تزني امرأتك في المدينة ويسقط بنوك وبناتك بالسيف، وتُقْسَم أرضُك بالحبل، وتموت أنت تموت في أرض نجسة، ويُسْبَى شعب إسرائيل عن أرضه) (عاموس 17:7). إلا أن واقع الأمر يشير إلى أن هذا الموقف لم يكن موقفا عاما وأن العلاقة بين الأنبياء ومؤسسة الهيكل ظلت على وجه العموم علاقة وطيدة. هذه العلاقة نراها واضحة فـي حالة أنبياء مثل صموئيل وإرميا وحِزْقِيال وزكريا. 18
16 لا توضح التوراة أين تقع ترشيش هذه، ويقول قاموس أكسفورد للكتاب المقدس تحت مادة “Tarshish” إنها ربما تكون ميناء فـي إسبانيا أو قبرص (إشعياء 1:23)، إلا أن الحمولة التي تأتي للملك سليمان من ترشيش والتي تشمل الذهب والفضة والعاج والقرود والطواويس (الملوك الأول 22:10) تشير لمكان غير مألوف.
17 كانت نبوءة ناثان لداود أن الرب سيثبّت نسله من بعده وسيثبّت مملكة نسله إلى الأبد (صموئيل الثاني 11:7-13) (ذات أهمية ضخمة لكل مستقبل بني إسرائيل). Clements, Prophecy and Covenant, p. 28.
18 حول السياق العام للعلاقة بين الأنبياء والهيكل انظر: Rad, The Message of the Prophets, pp. 30-33.
(عدل بواسطة Amin Elsayed on 05-26-2010, 00:20 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 01:26 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 01:39 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 01:52 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 02:08 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 02:35 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | المأمون أبوسن | 05-12-10, 11:43 AM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-12-10, 03:23 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Dr Salah Al Bander | 05-12-10, 06:43 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Zakaria Joseph | 05-12-10, 07:09 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-12-10, 07:35 PM |
مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-12-10, 07:36 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-12-10, 08:01 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-12-10, 08:38 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Mohamed Elgadi | 05-14-10, 01:43 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-14-10, 11:20 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-16-10, 10:24 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-16-10, 11:12 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | صلاح عباس فقير | 05-16-10, 05:06 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-17-10, 01:34 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-17-10, 01:53 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-17-10, 10:28 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | منتصرمحمد زكى | 05-18-10, 01:10 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-18-10, 10:35 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-18-10, 10:50 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-18-10, 04:03 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-19-10, 10:59 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-24-10, 03:29 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Abdel Aati | 05-24-10, 03:32 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-25-10, 10:32 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-25-10, 10:40 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | احمد محمد بشير | 05-26-10, 01:18 AM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Abdel Aati | 05-25-10, 11:17 AM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-26-10, 00:17 AM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-26-10, 02:18 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-26-10, 02:25 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-31-10, 01:01 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Sabri Elshareef | 05-31-10, 01:57 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-31-10, 08:25 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Mohamed Elgadi | 06-04-10, 00:18 AM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 06-06-10, 02:46 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 06-12-10, 06:38 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 06-20-10, 10:20 AM |
|
|
|