(*) هذه الورقة هي مادة الفصل الأول من كتابي القادم عن النبوة والقرآن. لتفاصيل المراجع الرجاء الرجوع للنسخة الالكترونية على موقع مركز الدراسات النقدية للأديان :
http://www.criticalcentre.org/1-
Weinfeld, “Ancient Near Eastern Patterns in Prophetic Literature,” p. 179.
لقراءة بعض نصوص نبوة ماري ومناقشة سياقها العام وأنماطها انظر:
Herbert B. Huffmon, “Prophecy in the Mari Letters,” The Biblical Archaeologist 31, no. 4 (December 1968): 101-124.
2-
Malamat, “A Forerunner of Biblical Prophecy: The Mari Documents,” pp. 34-35.
نجد واحدة من أقدم الإشارات لظاهرة الإنجذاب فـي نص مصري يعود لحوالى عام 1060 ق.م. وهذا النص عبارة عن تقرير كتبه موظف فـي معبد الإلـه أمون اسمه وَن أمون (Wen-Amon) عن رحلة قام بها إلى مدينة جُبيل (Byblos) الفينيقية لاستجلاب خشب لمركب الإلـه أمون للمناسبات الدينية. ويقول وَن أمون إنه وبينما كان أمير جبيل يقوم بتقديـم القرابين للآلهة فإن أحد الفتيان تلبسته حالة أنجذاب وألقى وحيا للأمير يأمره فيه أن يهتم بمطالب وَن أمون وتحقيق رغبات الإلـه أمون الذي بعثه. انظر:
Prichard, Ancient Near Eastern Texts, p. 26.
3-
Ross, “Prophecy in Hamath, Israel, and Mari,” pp. 18-19.
4-
نتّبع فـي هذا الكتاب الاستعمال الشائع ونستعمل تعابير (بني إسرائيل) و (اليهود) و (العبريين) كتعابير مترادفة لها نفس المدلول.
5-
هذه الأسفار هي: التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية.
6-
تنقسم قصة النبوة اليهودية فـي هذا القسم لنبوة متقدمة تعالجها أسفار يشوع والقضاة وصموئيل والملوك ونبوة متأخرة تشكّل موضوع خمسة عشر سفرا هي أسفار إشعياء وإرميا وحزقيال وهوشع ويوئيل وعاموس وعوبديا ويونان وميخا وناحوم وحبقوق وصفنيا وحَجَّي وزكريا وملاخي.
7-
تندرج أسفار الكتابات فـي الأقسام الأربعة الآتية: أسفار شعرية (المزامير والأمثال وأيوب)، واللفائف الخمس (نشيد الإنشاد وراعوث ومراثي إرميا والجامعة وأستير) والنبوة (دانيال) والتاريخ (عزرا ونحميا وأخبار الأيام).