|
Re: إشارات العارفين (Re: عبد الحي علي موسى)
|
{ وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىا لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيا أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـاكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىا رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىا صَعِقاً فَلَمَّآ أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ الإشارة: رؤية الحق جائزة واقعة عند الصوفية في الدارين، ولكن لا ينالها في هذه الدار إلا خواص الخواص، ويُعبّرون عنها بالشهود والعيان، ولا يكون ذلك إلا بعد الفناء، وفناء الفناء بعد موت النفس وقتلها، ثم الغيبة عن حسها ورسمها، تكون بعد التهذيب والتدريب والتربية على يد شيخ كامل، لا يزال يسير به ويقطع به في المقامات، ويغيبه عن نفسه ورؤية وجوده، حتى يقول له: ها أنت وربك، وذلك أن الحق جل جلاله تجلى لعباده بأسرار المعاني خلف رداء الأواني، وهو حس الأكوان، فأسرار المعاني لا يمكن ظهورها إلا بواسطة الأواني، أو تقول: أسرار الذات لا تظهر إلا في أنوار الصفات، فلو ظهرت أسرار الذات بلا واسطة لاضمحلت الأشياء واحترقت، كما في الحديث: " حِجَابُهُ النُّورُ، لَو كشَفَهُ لأحرقَت سُبُحَاتُ وَجههِ ما أنتَهَى إلَيه بَصَرُهُ من خلَقِهِ ".
فالمراد بالنور نور الصفات، وهو الأواني الحاملة للمعاني، لو كشف ذلك النور حتى تظهر أسرار الذات لأحرقت كل شيء أدركه بصره. والواسطة عند المحققين هي عين عين الموسوط، فلا يزال المريد يفنى عن عين الواسطة في شهود الموسوط حتى يغيب عن الواسطة بالكلية، أو تقول: لا يزال يغيب عن الأواني بشهود المعاني حتى تشرق شمس العرفان، فتغيب الأواني في ظهور المعاني، فيقع العيان على فقد الأعيان، " كان الله ولا شيء معه، وهو الآن على ما عليه كان " ، " ما حجبك عن الحق وجود موجود معه، إذ لا شيء معه، وإنما حجبك توهم موجود معه ". والحاصل: أن الحق تعالى تكون رؤيته أولاً بالبصيرة دون البصر، لأن البصيرة تدرك المعاني، والبصر يدرك الحسيات، فإذا انفتحت البصيرة استولى نورها على نور البصر، فلا يرى البصر حينئذٍ إلا ما تراه البصيرة. قال بعض العارفين: هذه المزية العظمى ـ وهي رؤية الحق تعالى ـ في الدنيا على هذا الوجه: خاص بخواص الأمة المحمدية ـ دون سائر الأمم ـ وراثة عن نبيهم صلى الله عليه وسلم، فإنه خص بالرؤية دون غيره من الأنبياء. وإلى ذلك أشار ابن الفارص في تائيته، مترجمًا بلسان الحقيقة المحمدية، حيث قال:
ودونَكَ بحرًا خُضتُهُ، وقَف الألي بساحِلِه، صَونًا لمَوضِع حُرمتي ولا تقرَبُوا مالَ اليتيمِ إشارةٌ لكَفَّ يدٍ صُدَّت له، إذ تَصَّدِت وما نالَ شيئًا منُه غيري سوى فتىً على قَدَمي في القبض والبسطِ ما فتى قال شارحه القاشاني: أراد بهذا البحر: الرؤية التي مُنع منها موسى عليه السلام، وخص بها محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ وأفراد من أتباعه. ثم قال: ورد في الخبر: أنه لما أفاق موسى عليه السلام من صعقته قيل له: ليس ذلك لك، ذلك ليتيم يأتي من بعدك، ثم قال: سبحانك تبتُ إليك عما تعديتُ لما ليس لي، وأنا أول المؤمنين بتخصيص محمد صلى الله عليه وسلم بهذا المقام. وقيل في قوله: { فلما تجلى ربُّه للجبل } أي: جبل العقل، بحيث طمس نوره بنور شمس العرفان، وخر موسى صعقًا، أي: ذهب وجوده في وجود محبوبه، وحصل له الزوال في مكان الفناء والسكر، فلما أفاق ورجع إلى البقاء تمسك بمقام العبودية والأدب مع الربوبية فقال: { سبحانك تبتُ إليك } من رؤية جبل الحس قبل شهود نور المعنى، وأنا أول المؤمنين بأن نور المعاني خلف رداء الأواني، لا يدرك إلا بعد الصعقة، والله تعالى أعلم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-05-10, 11:26 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-05-10, 12:15 PM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-08-10, 05:00 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-08-10, 12:50 PM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-09-10, 08:21 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-09-10, 11:16 AM |
Re: إشارات العارفين | عماد موسى محمد | 05-09-10, 11:33 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-10-10, 05:00 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-10-10, 11:54 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-12-10, 07:47 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-12-10, 11:29 AM |
Re: إشارات العارفين | قرشـــو | 05-13-10, 08:25 PM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-15-10, 08:58 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-15-10, 12:42 PM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-16-10, 06:45 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-19-10, 06:47 AM |
Re: إشارات العارفين | malik_aljack | 05-19-10, 07:10 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-19-10, 08:34 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-23-10, 05:47 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-23-10, 09:49 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-24-10, 06:54 AM |
Re: إشارات العارفين | عثمان رضوان | 05-24-10, 10:45 AM |
Re: إشارات العارفين | ندى عثمان حسن | 05-24-10, 12:15 PM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-25-10, 07:07 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-26-10, 06:42 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-26-10, 12:05 PM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 05-29-10, 07:07 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 06-02-10, 07:15 AM |
Re: إشارات العارفين | جمال المنصوري | 06-03-10, 09:16 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 06-05-10, 10:59 AM |
Re: إشارات العارفين | جمال المنصوري | 06-05-10, 04:17 PM |
Re: إشارات العارفين | جمال المنصوري | 06-05-10, 05:41 PM |
Re: إشارات العارفين | محمد عمر جبريل | 06-05-10, 05:50 PM |
Re: إشارات العارفين | جمال المنصوري | 06-06-10, 06:34 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 06-06-10, 07:19 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 06-06-10, 07:23 AM |
Re: إشارات العارفين | اشرف السر | 06-06-10, 07:35 AM |
Re: إشارات العارفين | عبد الحي علي موسى | 06-06-10, 08:46 AM |
|
|
|