لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2010, 00:35 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد

    يقسّم الدكتور محمد العوضي الملاحدة الى عدة أصناف وهو يقول :

    أحد أنواع أصناف الملاحدة هم جماعة الإلحاد التبريري ، أقصد الذين يسرفون على أنفسهم بالملذات الحرام
    والشهوات والمجون، فإذا سألتهم عن هذا السلوك المنحرف لماذا تشربون الخمور وتزنون وتأكلون الربا
    وتلعبون القمار وتتركون الصلاة والصيام؟... الخ، أجابوك لأننا لا نؤمن بالله، ومن ثم لا نؤمن بأحكامه
    الحلال والحرام، فهم يبررون فجورهم بإلحادهم .

    وصنف آخر إلحاده نفسي كردة فعل لأزمات عديدة وحادة في حياتهم، فكلمات إلحادهم عبارة عن نفثة مصدور.

    وفريق ثالث يريد من إعلان إلحاده الشهرة والتباهي بالعصرنة، وهذا يمكن أن يفهم من بداية عصر النهضة
    من باب الانبهار بالغرب أو الفتنة بالعلم ولكن الآن يعتبر ضرباً من النفاق أو الحمق! وهناك الإلحاد العملي،
    أي الذي لا يصرح بإنكار وجود الله ولكن المسألة كذلك لا تعنيه، فالمسألة عنده سيان موجود أم غير موجود،
    هو إنسان مادي مشغول بجمع المال وزيادة الأرباح وتوسيع دائرة الملكية وتحقيق آماله وأحلامه في امتلاك شركات
    وشراء جزر، وهناك ملحد جعل إلحاده مادة ووسيلة لإغاظة المؤمنين والتحرش بهم وإيذائهم وهذا مسكين ينتقم بطريقة
    انتحارية بلا وعي.

    المهم، عندي من الملاحدة صنفان الأول الذين بنوا إلحادهم من منطلقات فلسفية عقلية، والثاني بنوا إلحادهم
    على أسس العلم الطبيعي كما يقولون، وهؤلاء الذين علينا محاورتهم بجدية وعقلانية ونبدأ النقاش معهم أولاً
    بتحديد المنهج والاتفاق على الأرضية التي ننطلق منها (فلسفية أو علمية) . .....انتهى الاقتباس من كلام د.العوضى

    رابط لمقاطع الفيديو : موضة الإلحاد (حوار رائع ومداخلات وتعليقات من أساتذة وعلماء كبار)

    الشيخ محمد العوضي يجيب على سؤال : من خلق الله ]
                  

04-24-2010, 01:02 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: Abobakr Shadad)

    مقال منقول : الرد على الملحدين


    الحمدلله رب العالمين له النعمة والفضل وله الثناء الحسن صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين
    على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين .

    أما بعد يا أخي المسلم أن من الواجبات الكفائية معرفة العقائد الايمانية بدلائلها النقلية الواردة في القرآن
    والحديث، والادلة العقلية الى الحد الكافي لرد الملحدين، أي يجب أن يكون في المسلمين من يعرف الادلة الكافية
    لابطال تمويهات الملحدين والمحرفين للدين المنتسبين اليه وهم ليسوا منه، والسعي في ذلك أمرٌ مهم عظيم في الدين .


    قال الله تعالى:
    " فلو لا نَفَرَ من كل فرقة منهم طائفة ٌ ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون " ( سورة التوبة \122)

    إذ ليس محور الاعتقاد على الوهم، بل على ما يقتضيه العقل الصحيح السليم الذي هو شاهد للشرع، والشرع لا يأتي
    الا بمجوزات العقل، والشرع شرع الله.

    وإنه مما لا يخفى عليك أخي المسلم أنك عندما تناقش واحدا من الملحدين وتريد أن تثبت له أن لهذا العالم خالقا
    وهو الله وأنه موجود ٌ لا يشبه الموجودات فعليك بيان ذلك بالدليل العقلي لأن الملحد لا يؤمن بالقرءان ولا بنبوة سيدنا
    محمد صلى الله عليه وسلم.

    النقاط الثمانية هي:


    1- بيان سبلِ المعرفة للعبد

    2-إثبات أن العالم مخلوق ٌ أي له بداية

    3- إثبات وجود الله عقلاً

    4- إثبات أن الله هو خالق العالم وأنه لا يشبه المخلوقات

    5- إثبات وجود سيدنا محمد

    6- إثبات أن سيدنا محمداً هو نبيّ ٌ

    7- إثبات أنه صادق في جميع ما أخبر به وبلّغه عن الله

    8- إثبات أن القرءان الكريم منزَلٌ من عند الله



    1- بيان سبل المعرفة للعبد:


    أ-الحواس السليمة : وهي السمع والبصر والشم والذوق واللمس. لو قال لك أحدهم: " هذه الطبشورة بيضاء،
    كيف عرفنا أن ّ لونها أبيض؟ عن طريق النظر وهو من الحواس.

    ب- العقل السليم : العقل صفة راسخة في الانسان يميّز بها بين القبيح من الحسن. وذوو العقول ثلاثة:
    الملائكة، والإنس، والجن، وأما البهائم فليسوا من ذوي العقول.

    إن العلم الحاصل بالعقل إما أن يكون بديهيا أي ضروريا أو اكتسابيا. فالعلم الضروري ما لم يقع عن نظر
    واستدلالٍ كالعلم الحاصل بالحواس الخمس وكالعلم بان الكلَ أعظم ُ من جزئه وأما العلم الاكتسابي فهو الموقوف
    على النظر والاستدلال كالعلم بأن العالم حادث ٌ ( أي مخلوق ).

    <>
    إذا قال لك شخص ٌ إنه يوجد داخل هذه الساعة فيل ٌ طوله 4 أمتار وعرضه 3 أمتار، هل تصدقه؟ هل تقول له
    دعني أفتح الساعة لأرى إن كان هناك فيل، كيف تعرف أن ذلك غير صحيح؟ عن طريق العقل.

    والحكم العقلي ينقسم الى ثلاثة أقسام : وجوب واستحالة وجواز.

    الواجب العقلي: ما لا يتصور في العقل عدمه وهو الله وصفاته.

    المستحيل العقلي: ما لا يتصّور في العقل وجودُه كوجود ِ الشريك لله.

    الجائز العقلي: ما يتصوّرُ في العقل وجوده تارة وعدمه تارة أخرى كالبشر.

    ج- الخبر المتواتر :هو الخبر الذي نقله جمع كثير عن جمع كثير ٍ بحيث تُحيلُ العادة تواطؤَهم على الكذب، بل يتحتّم ُ موافقته للواقع، فإن ما كان بهذه الصفة في الطبقة الاولى والوسطى والاخيرة يوجب العلم اليقيني. وأما ما كان في الطبقة أقلّ من هذا القدر ثم حصلت تلك الكثرة فإنه ليس موجِبا للعلم ( أي العلم اليقيني ) كخبر النصارى بقتل عيسى عليه السلام وصلبه فإنّه لم يحصل تواترٌ بذلك في الطبقة الاولى ولا يُنظر الى كثرة الطبقة التي بعدها فلا يُسمى هذا الخبر متواترا مفيدا للعلم.

    والخبر المتواتر موجب ٌ للعلم الضروري كالعلم بالملوك الخلية في الازمنة الماضية والبلدان النائية.إذا شخص أنكر الخبر المتواتر يكون وكانه يُنكر أن ّ أمه ولدته لأنه لم يشاهدها وهي تلده.

    أما الاشاعة فهي تُنقلُ عن جمع ٍ عن جمع أقل ّ حتى نَصل الى إثنين أو ثلاثة من الكذّابين.


    2- إثبات أن العالم مخلوق ٌأي له بداية:


    عندما نقول عن شيء مخلوق معناه أنه وجد بعد أن لم يكن موجودا. والدليل العقلي على حدوث العالم هو:

    إن العالم مؤلف من جواهر وأعراض. فالجوهر أي الجسم هو ما يقوم بنفسه كالجدار، والعرَضُ ما لا يقوم بنفسه بل يقوم بغيره كاللون والحركة والسكون.

    إن الجسم لا يخلو من الحركة والسكون وهما حادثان لأنه بحدوث أحدهما ينعدم الاخر فما لا يخلو من الحادث حادث فالاجسام حادثة.

    وفي هذا البرهان ثلاث قضايا:

    الاولى : أن الاجسام لا تخلو من الحركة والسكون وهي ظاهرة مدْركة بالبديهية فلا تحتاج الى تأمل ٍ فإن من قال عن جسم انه لا ساكن ولا متحرك كان للواقع مكابرا.

    <>

    الثانية: قولنا إنهما حادثان يدل على ذلك تعاقبهما وذلك مشاهدٌ في جميع الاجسام فما من ساكن الا والعقل قاض بجواز حركته كالسماء، وما من متحرك الا والعقل قاض بجواز سكونه كالنجوم فالطارئ منهما حادث بطريانه والسابق حادث لعدمه لانه لوثبت قدمه لاستحال عدمه لان القول بذلك يؤدي الى التسلسل وهو محال.

    الثالثة: قولنا ما لا يخلو عن الحوادث فهو حادث لانه لو لم يكن كذلك لكان قبل كل حادث حوادث لا اول لها، ونقول في إبطال القول بحوادث لا أول لها ما كفى وشفى فنمثّل ذلك بملتزم قال: لا أعطي فلانا في اليوم الفلاني درهما حتى أعطيه درهما قبله ولا أعطيه درهما قبله حتى أعطيه درها قبله وهكذا لا الى أول فمن المعلوم ضرورة أنّ إعطاء الدرهم الموعود به في اليوم الفلاني محال لتوقفه على محال وهو فراغ ما لا نهاية له بالاعطاء شيئا بعد شيء، ولا ريب أن من ادّعى وجود حوادث لا أول لها مطابق لهذا المثال.

    فملخص ذلك نقول بإثبات حدوث الحركة والسكون يثبت حدوث الاجسام لأن ما قام به الحادث فهو حادث فإذا العالم مؤلف من حوادث فهو حادث.


    3- إثبات وجود الله عقلا :


    إن ّ الذين ينفون وجود الله، ليبرروا اعتقادهم بعد أن أثبتنا لهم حدوث العالم على أقسام:

    أ‌) بعضهم يقول إنّ الطبيعة خلقت العالم

    ب‌) وبعضهم يقول إنّ العالم خلق نفسه

    ج) وبعضهم يقول إنّ العالم وجد صدفة عن طريق big bang theory

    اعلم رحمك بتوفيقه أنّ وجود العالم دليل على وجود الله لانه لا يصح في العقل وجود فعل ما بدون فاعل كما لايصح وجود ضرب بلا ضارب ووجود نسخ وكتابة من غير ناسخ وكاتب أو بناء بلا بان فمن الأولى أنّه لا يصح في العقل وجود هذا العالم بلا خالق، والعلم بذلك مركوز في فطرة طباع الصبيان، فإنك إذا لطمت وجه الصبي من حيث لا يراك وقلت إنه حصلت هذه اللطمة من غير فاعل البتة لا يصدقك، وهذا الامر- أي حدوث العالم- عليه كل الطوائف التي تنتحل الأديان ولم يخالف في ذلك الا الفلاسفة.

    أ‌) ولا يصح كون ذلك الفاعل طبيعة لان ّ الطبيعة لا إرادة لها فكيف تخلق؟ كيف تخصص المعدوم بالوجود بدل العدم ثم بحالة دون حالة؟

    ومعلوم ٌ أن ّ الحوادث جائزة الوجود إذ يجوز عقلاً أن تستمر في العدم ولا توجد، فاذا اختصت بالوجود الممكن افتقرت الى مخصص ثم يستحيل أن يكون المخصص طبيعة لا اختيار لها ولا ارادة فلا يتأتى منها تخصيص الجائز بالوجود بدلَ العدم وبوقت دون وقت أوبصفة دون صفة كتخصيص الانسان بالمشي على رجليه بدل المشي على البطن كالحيّة.

    فإن قال الملحدون كالشيوعيون إنها قديمة أزلية قلنا لا تصح الازلية إلا لموجود ذي حياة وعلم وإرادة وقدرة والطبيعة ليست كذلك.

    وإن قالوا حادثة قلنا الحادث محتاج لمحدِث ٍ فهي تحتاج في وجودها لمحدث أزلي فاعل بالارادة والاختيار , والالزام احتياج ذلك المحدث الى محدث ومحدثه الى محدث الى غير نهاية وذلك قول ٌ بوجود حوادث لا أول لها وقد تبين بطلان ذلك بالدليل العقلي.

    ثم ّ إنّ الطبيعة جزء من العالم، وسوف يظهر لنا بالدليل العقلي أن ّ العالم كله لم يخلق نفسه فإذا جزء العالم لا يمكن أن يكون قد خلقه.

    ب‌) وكذلك لا يصح في العقل أن يكون الشيء خالق نفسه لأن في ذلك جمعاً بين متناقضين: لأنك اذا قلت " خلق زيد نفسه " جعلت زيداً قبل نفسه باعتبار ومتأخراً عن نفسه باعتبار.

    - فباعتبار خالقيته جعلته متقدما

    - وباعتبار مخلوقيته جعلته متأخراوذلك محال عقلا.

    وكذلك لا يصح في العقل أن يخلق الشيء مثله أي مشابهه لان أحد المِثلين ليس بأوْلى بأن يخلق مثله من الآخر فالأب والإبن لا يصح أن يخلق أحدهما الاخر لأن كلا منهما كان معدوماً ثم وجد.

    فمن فكّر بعقله علم أن ّ هذا العالم كان بعد أن لم يكن وما كان بعد أن لم يكن فلا بد له من مكون أي محدث من العدم (الخالق) موصوف بالحياة والعلم والقدرة والارادة لأن ّ من لم يكن بهذه الصفات كان موصوفاً بأضدادها، وأضدادها نقائص و ءافات تمنع صحة الفعل.

    ج) ولا يصح ّ أن يكون وجود العالم بالصدفة لأن العقل يحيل وجود شيء ما بدون فاعل لانّه يلزَم من ذلك محالٌ وهو ترجّح وجود الجائز على عدمه بدون مرجّح وذلك لأن وجود الممكن وعدمه متساويان عقلاً فلا يترجّح أحدهما على مقابله إلا بمرجح. كما أنّه تبين بما تقدّم استحالة استناد وجود الممكن العقلي إلى ممكن حادث قبله بالتسلسل إلى غير نهاية.

    وإن ّ النظرية المسمّاة الانفجار الكبير ( Big Bang) نظريةٌ فاسدة تقول بأن ّ الكون كان عبارة عن مادة واحدة مضغوطة، انفجرت انفجاراً كبيراً وأخذت الجزيئات الأولى تتجّمع بشكل إلكترونات وبروتونات، ثمّ ظهر غاز الهيدروجين وغاز الهليوم، فكان الكون، كما يزعمون عبارة عن تجمعات من هذين الغازين، ثمّ أخذت هذه الغازات الساخنة تتجمع وتتكاثف بفعل الجاذبية مشكلة ً ما يشبه الدخان وظهر منها النجوم والكواكب والارض ونظامنا الشمسي الخ !!!

    وهي مجرد نظرية لا يقبلها العقل السليم. الكيمائيون والفيزيائيون والبيولوجيون ونحوهم يُقسّمون العلم إلى حقائق علمية ٍ لا شك ّ فيها وإلى نظريات ٍ. وتعريف النظرية عندهم أنّها مجموعة قوانين والقانون هو مجموعة فرضيات، والفرضية هي شيء غير أكيد. فلنأخذ الكيمياء على سبيل المثال: L1+L2 = L3+ PP3

    هذه حقيقة (fact ) يعني لو علمناها قبل 10 سنوات أو الأن أو بعد 10 سنوات نصل الى النتيجة ذاتها لانها حقيقة ٌ علمية ٌ.

    ولكن في النظرية يعرضون رأيهم بما حصل داخل الانبوب الذي فيه التفاعل لتفسير ما حصل كأن يتكلّموا عن الالكترونات والبروتونات، ولكن لم يُشاهد أحد منهم إلكترونا، كل هذه ءاراء ونظريات أشخاص. يقول إميل جبر ضومط في كتابه مرشد المعلمين في أصول تدريس العلوم ( منشورات دائرة التربية في الجامعة الاميركية ) الجزء الاول ص 100: أما النظريات فهي افتراضات غير قابلة ٍللاثبات النهائي بالاختبار العملي كالافتراض عن منشأ الكون.

    و نردّ على هذه النظرية بما يلي:

    1- من أين أتت النجوم؟

    2- من أين أتى الغبار؟

    3- في الفيزياء يقولون إذا كان هناك جُسيْمان ِ (particules ) وصار هناك تنافر (repulsion) لا يقتربان من بعضهما أكثر من مسافة معينة، ولا يصير انفجار، فكيف سيقتربان أكثر من هذا حتى يصير انفجار ٌ من قوة التنافر.

    4- لو جئنا ببالون مليء بالغاز وانفجر، ماذا يحصل للغاز، هل يتجمّع في مكان معيّن؟ لا بل ينتشر!!

    5- من نَفْس ِ غيمة ِ الغبار والغاز ِ يخرج أشياء لها طبيعة ٌ متشابهة ٌ، ولكن ّ الأرض لا تشبه الكواكب !!

    وهذه النظرية مخالفةٌ لقول الله تعالى: " قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين ".

    ثم إنّ هذه النظرية يعتمد عليها كلّ النظريات الاخرى كنظرية النشوء والإرتقاء ونظرية اينشتاين وغيرها، فلمّا تبين فساد هذه النظرية ظهر لنا أنّ بقية النظريات المذكورة سابقا بُنيت على باطل وهي باطلة.


    4- إثبات أن الله خالق العالم وأنه لا يشبه المخلوقات


    واعلم أن الله واحد لا شريك له في الألوهية لأنه لو كان للعالم خالقان وجب أن يكون كل واحد منهما حيّا قادراً عالماً مريداً مختاراً، والمختاران يجوز اختلافهما في الاختيار لأنّ كل ّ واحد منهما غير مجبر على موافقة الاخر في اختياره. فلو أراد أحدهما خلاف مراد الآخر في شىء لم يَخلُ أن يتِم مراد أحدهما ولم يتم َ مراد الآخر فإنّ الذي لم يتم مراده عاجز ٌ ولا يكون ُ العاجزُ إلهاً ولا قديماً وهذه الدلالة معروفة عند الموحّدين تسمى بدلالة التمانع، وهو مأخوذ من الآية {لو كان فيهما آلهة ٌ الا الله لفسدتا} .

    يجب لله القدم ُ بمعنى الازلية. أما برهان قدمه تعالى فهو لم يكن قديماً للزِم حدوثه فيفتقر ُإلى محدث فيلزَم الدور أو التسلسل وكلٌ منهما محال ٌ.

    ولما ثبت َ وجوب ُ القدم لله عقلاً وجب له البقاء لأنه لو أمكن أن يلحقه العدم لانتفى عنه القدم.

    ويجب لله المخالفة للحوادث لأن مماثلة شيء لاخر معناه كون الشيئين ِ بحيث يسدّ أحدهما مسدّ الاخر أي يصلح كل ٌ لما يصلح له الآخر فإن شيئاً من الموجودات لا يسد مسدّه في شيء من الأوصاف.


    5- إثبات وجود سيدنا محمد:

    وذلك عن طريق الخبر المتواتر الذي هو أحد سُبُل المعرفة للعبد.


    6- إثبات أنّ محمداً هو نبي:


    يّبعث الله الانبياء رحمة للعباد إذ ليس في العقل ما يُستغنى به عنهم لأن العقل لا يستقل بمعرفة الاشياء المنجية في الاخرة، ففي بعثة الأنبياء مصلحة ضرورية لحاجاتهم لذلك فالله متفضل بها على عباده. ثمّ السبيل الى معرفة النبي المعجزة، وهي أمر خارق للعادة موافق للدعوى سالم من المعارضة بالمثل يظهر على يد من ادعى النبوّة، فما ليس بخارقٍ للعادة بأن كان معتادا لا يسمى ّ معجزة.

    أما أنه ادعى الرسالة فبالمشاهدة للمعاصر، ولغيره بالتواتر اللفظي والمعنوي ثم ّ إن ّ معجزاته قسمان:

    أ‌) باقية دائمةٌ يشاهدها من كان في عصره ومن سيكون ُ بعده وذلك هو القرءان العظيم:

    من ءايات رسول الله سيدنا محمد التي تحدّى بها كافة العرب: القرءان، فإنّهم مع تميزهم بالفصاحة والبلاغة لم يقدِروا على معارضته بالمثل.

    وعجزهم عن ذلك متواتر ٌ بإنصرافهم عن المعارضة الى المقارعة مع توفر مقتضيات ِ المعارضةِ منهم من حيث قوة الفصاحة.

    مع ما فيه من أخبار الأولين مع كونه أميّا غير ممارس للكتب ِ والانباءِ عن الغَيْبِ في أمور كثيرة تحقق صدقه فيها في الاستقبال.

    ب‌) غير دائمة ٍ وهو ما صدر عنه من الخوارق الفعلية ِ

    إبطال شبهة يوردها بعض الملحدين: قال بعض الملاحدة: وقوع الخارق على يد من ادّعى النبوة لا يكفي دليلا على صدقه لاننا نشاهد كثيرا من الخوارق يُتوصّل اليها بالسحر".

    فالجواب: هذه الاشياء تُعارَض ُ بالمثل فيعارض ساحرٌ ساحراً بخلاف المعجزة. فهل استطاع أحدٌ من المكذّبين المعارضين للأنبياء في عصورهم وفيما بعد إلى يومنا هذا أن يأتي بمثل معجزةٍ للأنبياء؟

    فإن قال الملحدُ إنّ هذه الحوادث َمن قبيل الخُرافات ِ التي تروى من غير أساس ٍ .

    فالجواب أنّ هذا من الخبر المتواتر ِ الذي يفيد ُ علماً قطعياً ( وليس من الأخبار التي تحتمل ُ الصدق والكذبَ )( كأخبار البلاد والاماكن النائية والملوك الماضية التيِ

    تناقلتها الكافةُ عن الكافةِ ) فكما أنّ هؤلاء الملحدين يقطعون بصحّة بعض أخبار أئمتهم كلِينين وماركس، وبعض حوادث من قبلهما كنابليون، ولم يَرَوْهم ولم يشهدوا تلك الحوادثَ، كذلك نقطعُ بصحّة حوادثِ الأنبياء التي تناقلتها الكافةُ عن الكافة.


    7- ثبات أنّه صادقٌ في جميع ما أخبر به وبلّغه عن الله:


    فإذا عُرِف معنى المعجزة كما شرحنا دلّ العقل ُ على أنّ الذي قام بدعوى النبوّة ِ

    يتحتم تصديقه فيما دعا إليه من وجود صانع للعالم هو الله الذي تجب ُ عبادته وأنّ هذا النبيّ مُبلّغ ٌ عنه وكان ذلك في تقدير ِ منزلة ِ قول الله: " صدق عبدي في كلّ ما يُبلّغُ عنّي "، أي لو لا أنّه صادق ٌ في دعواه لما أظهر الله له هذه المعجزةَ َ.

    8- القرءان الكريم :

    إنه من المعلوم والثابت الذي يُذعن له كل منصف ويصدق به كلّ عاقل ٍ أنّ القرءان الكريم استمرت ومازالت رُغم توالي الحُقُب ِ ومرور ِ السنين بما فيه من الاعجاز العظيم على مختلف أغراضِ العلم , كيف لا وهو الكتابُ الذي يقول ُ الله فيه: " قل لئن اجتمعت الانس والجنّ على أن يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ٍ ظهيراً ". الاسراء \88 .

    وسنتكلم ان شاء الله عن ثلاثة وجوه ٍ من الاعجاز ِ في القرءان الكريم:

    أ‌) أحدها ما يتضمن الإخبار َ عن الغيب وذلك مما لا يقدِرُ عليه البشرُ، ولا سبيل لهم إليه.

    من ذلك قوله تعالى: " غُلِبت الروم ُ * في أدنى الارضِ وهم من بعدغَلَبِهِم سَيَغْلِبون * في بضع ِ سنين ". ( الروم ) فظهرت الروم على فارسَ بعدما هُزموا قبل ذلك ببضع سنين. ( تسع سنين )

    ب‌) الوجه الثاني: الإعجاز اللغوي فهو في أعلى طبقات ِ البلاغةِ والفصاحة ِ التي لا يأتي بمثلها بشرٌ ولهذا كان فيه تحدٍ لكفّار قريش.

    وإنّ من شواهد ِ ما نقول ُ ما ذكره الأصمعي أنه سمِع في البيداء فتاةً تُنشدُ الشعر فقال: يا جارية ما أبلغك ِ"، قالت: وَيْحَكَ وهل هذا بلاغة ٌ في جَنْبِ قولهِ عزّ وجلّ: " وأوحينا إلى أم ّ موسى أن أرضعيه فإذا خِفتِ فألقيه في اليم ّ ِ ولا تخافي ولا تحزني إنا رادّوه إليك وجاعلوه من المرسلين ". ( القصص ) فقد جمع فيها بين أمرين : قوله أرضعيه وقوله فألقه في اليم، ونهيَيْنِ قوله ُ: " ولا تخافي ولا تحزني " وبشارتين قوله:" إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " في ءاية واحدة.

    حتى أن بعض كفار قريش لما سمع القرءان مدحه وأثنى عليه منهم الوليد ُ بن ُ المغيرة لما سمع الاية: { إن الله يأمر ُ بالعدل ِ والاحسان ِ وإيتاءِ ذي القُربى وينهى عن الفحشاءِ والمنكر ِ والبغي يَعِظُكُم لعلكم تذكرون}، فقال : إن به لحلاوة ً وإن عليه لطلاوة ً، وإن أوله لمثمر ٌ وإن آخرَه لمُغدِقٌ وما هذا بقول بشر ٍ.

    ج) الوجه الثالث : هو الإعجاز العلمي ُ، فقد جاءت أبحاث ٌ وتجارب ُ عديدة ٌ موافقةٌ لما نصّ عليه القرءان ومن ذلك:

    1- أثبت أهل الطِبِ أن الإحساس بألم ِ الحريق محصور ٌ بالجلد لأن نهايات الاعصاب ِ المتخصصةِ بالاحساس بالحرارة ِ والبرودةِ محصورة بالجلد ولو ذاب الجلد ُ فلن يشعر َالانسان ُ في الدنيا بألم ِ الحريق ِ والله تعالى يقول ُ في القرءان: " كلما نضجت جلودهم بدّلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب". ( سورة النساء).

    2- أثبت الطِبُ الجَنينيُ أن الجنين َ يُحفظ ُ في بطن أمه من وصول النور إليه بواسطة أغشية ٍ ثلاثةٍ وتُشكِل ُ هذه الأغشية ُ الثلاثة ُ .. ثلاث طبقاتٍ مظلمة ٍ تمنع ُ وصول النور الى الجنين. هذه الأغشية عُرفت بواسطة أجهزة مِخبريةٍ متطورة ٍ وهذه الأجهزة لم تكن في زمن ِ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولا حتى قبل سبعين َ عاما ً لم تكن هذه الاشياء ُ معروفة ً وقد قال الله تعالى في القرءان: " يَخلُقُكم في بطون ِ أمهاتكم خلقاً من بعد خلق ٍ في ظلمات ٍ ثلاث ".( سورة الزمر).
                  

04-24-2010, 10:20 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: Abobakr Shadad)

    الأخ / أبوبكر شداد
    أبدأ أولا بتوضيح لموقفي .. فأنا مؤمن بالله عن بحث و دراسة لا تقليد و إتباع .. و لكن الحق أولى بأن يتبع، لذا تقبل نقدي هنا في هذا الإطار
    الحجج الوارده في هذا المقال تعتمد تماما على أمرين:
    1) إثبات محتوى معرفي مستقل للعقل (العلم الضروري) يمكن الحكم على أساسه على ظواهر العالم و قضايا الفلسفة، وهذه قضية من الفلسفة القديمة حسم أمر بطلانها منذ أمد بعيد!
    2) إنتقاد شديد للعلم الحديث و جهل فاضح به .. مما لا يمكن السكوت عليه بتاتا
    أولا .. نقطة هامشية
    Quote: من الواجبات الكفائية معرفة العقائد الايمانية بدلائلها النقلية الواردة في القرآن
    والحديث، والادلة العقلية الى الحد الكافي لرد الملحدين

    Quote: إذ ليس محور الاعتقاد على الوهم، بل على ما يقتضيه العقل الصحيح السليم الذي هو شاهد للشرع، والشرع لا يأتي
    الا بمجوزات العقل

    يبدو أن "الجواب باين من عنوانه" فالعقل هنا يكتفى منه برد الشبهات فقط رغم الإعتراف بكونه محور الإعتقاد !! و سيظهر هذا جليا في باقي حججه

    ثانيا .. عن نظرية المعرفة:
    1) الحديث عن الحواس كمصدر معرفي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه أمر خاطيء إن قصد منه أن معطيات الحس تقوم برهانا لوحدها على الحقيقة بلا تمحيص علمي و ما الحجة المشهورة عن حركة الشمس الظاهرية عبر السماء للإستدلال على ثبات الأرض و دوران الشمس حولها ببعيده .. أما عن لون الطبشورة فسيختلف معك فيها بلا ريب المصابين بعمى الألوان التام و أصحاب الـ synthesia الذين سيسمعون نغمة موسيقية حين يرونها .. و إن قلت أن ماسبق من الأمثلة يمثل قصور حكم أو مرض .. فإليك هذا الوهم البصري المشهور ames room illusion حيث ترى العين مايناقض العقل !!



    Quote:
    The Ames room looks cubic when seen with one eye through a specially-positioned peephole; however, the room's true shape is trapezoidal. The floor, ceiling, some walls, and the far windows are trapezoidal surfaces; the floor appears level but is actually at an incline (one of the far corners being much lower than the other); and the walls are slanted outward, though they seem perpendicular to the floor. This mistaken shape makes it look as if people or objects grow or shrink as they move from one corner of the room to another.

    و هاك فيديو يوضح الأمر أكثر .. مع شرح لسبب هذا الخطأ البصري
    د.كريشنا عالم الأعصاب المشهور يشرح وهم غرفة أميس البصري
    فخلاصة الأمر أن علم الحواس يقع عن إستدلال يقوم به الدماغ و ليس علما ضروريا يحصل بلا نظر كما كان شائعا بالعصور القديمة

    2) الجزء الثاني من العلم الضروري ..
    Quote: كالعلم بان الكلَ أعظم ُ من جزئه

    يؤسفني القول أيضا أن هذا المبدأ العزيز على الفلسفة القديمة قد تهاوى مع غيره من أوهام البديهيات كمسلمة التوازي في الهندسة مثلا .. و إلى التفصيل:
    - في الرياضيات المعاصرة هناك مجموعات لانهائية (كمجموعة الأعداد الزوجية) تساوي تماما مجموعات أخرى هي جزء منها (كمجموعة الأعداد الطبيعية في هذه الحالة) .. كما أن هناك مجموعات جزئية (مجموعة الأعداد اللاعقلانية irrational numbers) من مجموعة الأعداد الطبيعية و لكنها أكبر منها !!! .. البراهين طويلة و بإمكان المهتمين مراجعة رياضيات اللانهاية و أعمال كانتور حولها.
    - في الفيزياء النووية (ذاك العالم العجيب) يفقد النيوترون ميزونا متحولا إلى البروتون و لكن حجم الميزون المفقود مساو لحجم النيوترون المتبقي !!! (سأعود لشرح هذه العملية بشكل أوفى)

    3) العلم الإكتسابي لا يقوم على إفتراضات العقل المزعومة فقط بل إن التجربة تلعب دورا أساسيا .. و لنأخذ المثال الوارد بالمقال:
    Quote: إذا قال لك شخص ٌ إنه يوجد داخل هذه الساعة فيل ٌ طوله 4 أمتار وعرضه 3 أمتار، هل تصدقه؟ هل تقول له
    دعني أفتح الساعة لأرى إن كان هناك فيل، كيف تعرف أن ذلك غير صحيح؟ عن طريق العقل

    طبقا لقانون تقلص الطول بإزدياد السرعة بنظرية النسبية التي إكتشفها آينشتين من الممكن إستيعاب ذاك الفيل داخل الساعة لحظة مرروره بها بسرعة عالية يمكن تحديدها تماما بالمعادلات!! و إذا ضربنا صفحا عن العلم الحديث فإن تصوراتنا عن الحجم و النسبة و التناسب لهي مما نكونه بالتجربة و ليس مما يوجد فطريا بالعقل .. فمن المعروف من تجارب بياجيه حول التطورالمعرفي للأطفال أنه حتى السابعه من العمر لا يميز الأطفال ثبات الحجم ، فإن أحضرت كمية متساوية من الماء في كوبين متشابهين ثم صببت محتوى أحد الكوبين من الماء في كوب أضيق ليغدو إرتفاع الماء به أكبر من الكوب الأول فسيحكم الطفل فورا أن الكوب ذا الماء الأعلى مستوى يحوي ماء أكثر رغم أن الإختبار تم أمام عينيه !!!



    أتابع فيما بعد ...
                  

04-24-2010, 01:29 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: محمد قرشي عباس)

    مواصلة لنقد المقال ..

    3) حول العلم الإكتسابي ..
    Quote: وأما العلم الاكتسابي فهو الموقوف
    على النظر والاستدلال كالعلم بأن العالم حادث ٌ ( أي مخلوق ).

    إمكانية الحكم على مسأله تجريبية كأصل العالم (حادث أم قديم) لا يمكن مبدئيا الوصول إليها بمحاكمة عقلية خالصة دون البحث العلمي التجريبي .. أفضل من أوضح هذا هو الفيلسوف المؤمن كانط في كتابه المشهور (نقد العقل الخالص) .. كما أن الإستعمال الضمني لفكرة اللانهاية الرياضية بالحجج يفسدها تماما بعد المعارف الحديثة حول هذا المفهوم الرياضي الشيق .. و كمثال: حجة زينون الإيلي المشهورة حول إستحالة الحركة التي يعتمد فيها تماما على إستحالة التسلسل اللانهائي أو الدور كما أسماه العرب .. يمكن الإطلاع عليها هنا لمن لا يعرفها .. Zino's Paradox - Wikipedia
    و ببساطة تم حل أحجيته هذه بإكتشاف أن هناك سلاسل لا نهائية من الأعداد يئول مجموعها إلى نتيجة نهائية محددة تماما، فمثلا مجموع (1+1\2+1\4+1\8+...إلخ) يساوي 2 بالضبط !!

    Quote:
    والدليل العقلي على حدوث العالم هو:

    إن العالم مؤلف من جواهر وأعراض. فالجوهر أي الجسم هو ما يقوم بنفسه كالجدار، والعرَضُ ما لا يقوم بنفسه بل يقوم بغيره كاللون والحركة والسكون.

    إن الجسم لا يخلو من الحركة والسكون وهما حادثان لأنه بحدوث أحدهما ينعدم الاخر فما لا يخلو من الحادث حادث فالاجسام حادثة.

    من غير المعقول أن نعتمد على هذه الفلسفة الكلامية القديمة (من علم الكلام) التي تنبني بالكامل على فهم اليونان القدماء (قبل أرسطو) للعالم الطبيعي !!! و التي أشبعها علماء المسلمين أمثال إبن رشد و الغزالي و إبن حزم و إبن تيمية وإبن القيم نقدا و واروها الثرى منذ زمان قديم
    الرجاء مراجعة الرابط الأتي للتوثيق:
    ملتقى أهل الحديث - خرافة الجوهر الفرد
    و بالقطع فإن العلوم الحديثة تنسفها بالكامل .. فالمنهج الكمي للعلوم أبطل تقسيم الجواهر و الأعراض المعتمد على وجهة نظر حسية إنسانية بحته و نظرية النسبية أبطلت القول بالحركة و السكون المطلقين .. فلا يبقى لهذه الحجة كلها من شيء!!!

    و نواصل ..
                  

04-24-2010, 09:34 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: محمد قرشي عباس)

    مواصلة النقد ..
    كتبت حول الأدلة التي أوردها المقال حول إثبات وجود الله بالعقل _ و لكن خطأ فني مسحها قبل الإضافة لهذا سأتجاوزها حاليا على إعتبار أنها تقوم على فلسفة إبن سينا و الرازي و قد إنتقدها العديد من علماء المسلمين و فلاسفتهم .. ناهيك عن مدارس الفكر الفلسفي الحديثة .. أود حقا أن أدلف لما كتب عن العلوم الحديثة فهذا الأمر يغيظني بشدة !!
    Quote: وإن ّ النظرية المسمّاة الانفجار الكبير ( Big Bang) نظريةٌ فاسدة تقول بأن ّ الكون كان عبارة عن مادة واحدة مضغوطة، انفجرت انفجاراً كبيراً وأخذت الجزيئات الأولى تتجّمع بشكل إلكترونات وبروتونات، ثمّ ظهر غاز الهيدروجين وغاز الهليوم، فكان الكون، كما يزعمون عبارة عن تجمعات من هذين الغازين، ثمّ أخذت هذه الغازات الساخنة تتجمع وتتكاثف بفعل الجاذبية مشكلة ً ما يشبه الدخان وظهر منها النجوم والكواكب والارض ونظامنا الشمسي الخ !!!

    أولا .. الإتفجار الكبير يقول أن الكون بدأ بمفردة singularity و ليس بمادة مضغوطه و الذي إنفجر (مجازا) هو نسيج المكان و الزمان نفسه (لم يكن لهما وجود قبله) و المادة لم تظهر إلا بعد زمان ليس بالقصير.. و ماالصورة الفطيرة التي عرضت بها النظرية إلا نسخة توجد بالكتب العلمية المبسطة للمراهقين !! و لكن أكثر مايغيظ هو أن يقول المقال :"كما يزعمون" !!! ضاربا بعرض الحائط كل الجهد العلمي و المعلومات المؤكدة و إعمال العقل الذي مافتيء يغازله من أول المقال ليرميه هنا بلا طرفة عين!!
    Quote: وهي مجرد نظرية لا يقبلها العقل السليم. الكيمائيون والفيزيائيون والبيولوجيون ونحوهم يُقسّمون العلم إلى حقائق علمية ٍ لا شك ّ فيها وإلى نظريات ٍ. وتعريف النظرية عندهم أنّها مجموعة قوانين والقانون هو مجموعة فرضيات، والفرضية هي شيء غير أكيد . فلنأخذ الكيمياء على سبيل المثال: L1+L2 = L3+ PP3

    هذه حقيقة (fact ) يعني لو علمناها قبل 10 سنوات أو الأن أو بعد 10 سنوات نصل الى النتيجة ذاتها لانها حقيقة ٌ علمية ٌ.

    ولكن في النظرية يعرضون رأيهم بما حصل داخل الانبوب الذي فيه التفاعل لتفسير ما حصل كأن يتكلّموا عن الالكترونات والبروتونات، ولكن لم يُشاهد أحد منهم إلكترونا، كل هذه ءاراء ونظريات أشخاص

    أولا .. لا يوجد شيء لا شك فيه في العلم !! ثانيا .. إنه جهل مطبق بالمنهج العلمي لدرجة أكاد لا أطيق الرد عليها!! فما أحسب أي متعلم يجهل أبجديات العلوم .. حسنا، إلى صاحب المقال أولا صورة لإلكترون

    هل يحسب كاتب المقال أن العلم هو عبارة عن تخمينات !! و آراء فردية لأشخاص؟؟!! و هل يعلم أن "الحقائق العلمية" هي نتاج النظريات التي يحسبها بمعزل عنها ؟؟!! و هل يدرك أن العلم يبدأ بفرضية مبنية على النظريات السابقة لتفسير ظواهر جديدة ثم يتبعها بالملاحظة المدروسة أو التجربة المنضبطة ليؤكدها أو ينفيها وصولا إلى القوانين التي ينتج عنها حقائق تنتظر النقض عبر المعطيات الجديدة؟؟!!
    إن الحقائق التي لا تمر بالنظريات لا تعتبر حقائق علمية أصلا !! و ثالثة الأثافي أمثلته للنظريات التي يعتقد ببطلانها ..
    Quote: ثم إنّ هذه النظرية يعتمد عليها كلّ النظريات الاخرى كنظرية النشوء والإرتقاء ونظرية اينشتاين وغيرها، فلمّا تبين فساد هذه النظرية ظهر لنا أنّ بقية النظريات المذكورة سابقا بُنيت على باطل وهي باطلة.

    لا علاقة لنظرية التطور بالإنفجار العظيم و نسبية إينشتين هي من مهد الدرب لنظرية الإنفجار العظيم و ليس العكس !!
    و الغريب أنه بعد هذا النقد الحاد للعلم و النظريات ـ يأتي فيقول:
    Quote: الوجه الثالث : هو الإعجاز العلمي ُ، فقد جاءت أبحاث ٌ وتجارب ُ عديدة ٌ موافقةٌ لما نصّ عليه القرءان

    فلم يقبل العلم هنا و يرفض هناك ؟؟!!

    و لي عودة
                  

04-24-2010, 10:16 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: محمد قرشي عباس)







    ________
    ابو بكر تحياتي
                  

04-25-2010, 00:43 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: الامين موسى البشاري)

    الأخ العزيز د. محمد قرشى عباس

    مرحبا بك وانت تثرى هذا الخيط بالكثير المفيد
    زادك الله علما وهدى ... تعليق متعجل هنا و سأعود باذن الله للتعليق
    بعد قراءة ثانية لردك الضافى ...

    من باب التعريف أيضا كما فعلت أنت : أنا مؤمن بالله ليس عن بحث ولا دراسة بل
    عن تقليد وإتباع ولا ارى فى ذلك مشكلة ! فقد نشأت بحمد الله مؤمنا ولم تخالجنى
    اية افكار تتناقض مع ايمانى إطلاقابحمد الله وان كانت عباداتى ليست كما اود
    ... يعنى إذا استصحبنا الآية والقاعدة القرأنية الكريمة
    (اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ ) فيمكن ان تعتبرنى من صنف (المنحة) التى تستوجب الحمد والشكر
    ولا تجدنى من اهل الاجتهاد المخلص والنية الصادقة مثلك كما فهمت من قولك ... وكلاهما نعم يستوجب الحمد الذى
    لا يوافى النعم .

    لقد نقلت المقال أعلاة والذى تفضلت انت بالتعليق المفصل عليه لأنه وضع هيكلا ذا نقاط ثمانية تصلح ان تكون
    محاور اوليه للنقاش مع الاخر وكذلك التدرب على النقاش من خلالها لمن اراد .. وهى نقطة مهمة فى تقديرى ....
    المنهجية .


    الاخ الكريم الأمين موسى البشارى

    شكرا للمرور والاضافة

    .

    (عدل بواسطة Abobakr Shadad on 04-25-2010, 00:45 AM)

                  

04-25-2010, 01:12 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: Abobakr Shadad)

    الأخ / أبوبكر شداد
    سلام قولا من رب رحيم

    Quote: أنا مؤمن بالله ليس عن بحث ولا دراسة بل
    عن تقليد وإتباع ولا ارى فى ذلك مشكلة !

    و نعم الآية التي اخترت : (اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ ) صدق الله العظيم
    و إنما ذكرت توضيحي لأني قرأت دعوتك لهشام آدم للحوار بالخاص في البوست المحذوف (حول وجود الله)
    Quote:
    لا تقلق فبحمد الله ولفترة تعاطيت مع بعض الحالات المشابهة خلال حوارات مع اللا أدريين او الاقنوستك (Agnostics)
    وسوف تجد عندى بعض الاجابات المقنعة باذن الله الذى خلقنى وخلقك ....

    فحسبتك مثلي لك خبرة شخصية في التساؤل الإبراهيمي الأزلي
    فلك الود

    Quote: لقد نقلت المقال أعلاهوالذى تفضلت انت بالتعليق المفصل عليه لأنه وضع هيكلا ذا نقاط ثمانية تصلح ان تكون
    محاور اوليه للنقاش مع الاخر وكذلك التدرب على النقاش من خلالها لمن اراد .. وهى نقطة مهمة فى تقديرى ....
    المنهجية

    أتفق مع الآتي من نقاط مما ورد بالمقال ..
    Quote:
    5- إثبات وجود سيدنا محمد

    6- إثبات أن سيدنا محمداً هو نبيّ ٌ

    7- إثبات أنه صادق في جميع ما أخبر به وبلّغه عن الله


    أما البقية فتبقى تحفظاتي عليها كما هي ..
    و بإنتظار آرائك حول ماأثرته من نقاط ..
    حتى نصل لنقاش مانتفق حوله من نقاط
    كن بخير
                  

04-27-2010, 01:42 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: محمد قرشي عباس)

    الاخ محمد قرشى


    المقالة التى علقت عليها منقولة من منتدى

    احدى الجامعات السورية وهى ليست لدكتور العوضى : كاتبها سمى اسماحركيا

    لذا لم اعرف اسمه الحقيقى وقد بينت سبب اهتمامى بها سابقا...

    ارجو ان الفت نظرك لوجود مجموعات للأفنوستكس Agnostics افى الفيسبوك وايضا فى مجموعات ياهو

    ,وباعداد مهولة تتجاوز عشرت ألاف (طوبى للغرباء ) ومن تجربتى المتواضعة فى بعض المجادلات معهم

    تجد بعضهم لديه رغبة حقيقية فى الحوار الجاد والمعرفة وأيضا البعض

    لديه صورة مشوشة ومشوهه عن الاسلام ورسالته وتاريخه ولم يتلق اية رسالة مبسطة وهادئة

    كل ما يعرفه عن الاسلام سمعه فى فوكس نيوز ...

    عموما الحوار معهم مفيد ولا أحد يعلم بالنتائج (وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى)

    د.ذاكر نايك والشيخ يوسف إستس لهم مصادر جيده ومفيده باللغة الانجليزية...

    لعلك تذكر قصة إسلام الصحابى الجليل عداس (وله مسجد للآن بالطائف )حينما قابل الرسول (ص) فى عودته

    الحزينة من الطائف ... أسلم عداس فقط لأنه سمع الرسول يقول (بسم الله)

    قصة رائعة مليئة بالعبر ....


    اليك الرابط

    http://www.hakeem-sy.com/main/node/29009


    اليك ايضا قصة هذا الشاب الذى هداه الله للايمان : لاحظ تعليقه الحمد لله الذى ارانى الاسلام قبل ان يرينى المسلمين





    تحياتى وسلامى

    (عدل بواسطة Abobakr Shadad on 04-27-2010, 02:01 AM)

                  

04-27-2010, 07:39 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: Abobakr Shadad)

    أخي أبوبكر

    بالنسبة للمقالة أحببت فقط الإطمئنان لأن العوضي لم يكتبها (لسه مفورة دمي) .. و أحسب أنك أوردتها على علاتها دون أن تتبنى ماجاء في بعض فقراتها من لبس ..
    أهمية الإنتباه للحجج تنبع من ذات الرغبة في تقديم تصور صحيح للدين .. فعندما تكون حجتك معيبه يكون الضرر عند المتلقي أشد وطأه لإعتقاده أنه عرف طرح الإسلام فعلا !!

    الإلحاد و اللاأدرية هما حقا موجة العصر .. كتاب دوكنز بيع منه ملايين النسخ .. بعضهم لا تزال بداخلة قبسات إيمانية و يفتش فقط عن أجوبة بسيطة، و لكن الحركة العالمية للإلحاد لها منطلقات منهجية و إسلوب في الطرح مختلف كثيرا .. نحن بحاجة لعلم كلام جديد .. يجاري علوم العصر و يرد على الأسئلة الجديدة ..

    شكرا على المادة .. لم أشاهدها بعد .. و دمت بخير
                  

05-03-2010, 01:10 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: محمد قرشي عباس)

    الدكتور محمد العوضى يستصحب الكاتب السعودى المعروف فى رحلتة

    من الشك الى الإيمان ... الكاتب الزامل الذى كتب مقالته (يوم تركت الصلاة)

    حلقات الحوار : جديرة بالمشاهدة

    الجزء الاول من الحوار :

    http://rekaaz.com/audio/playmaq-844-0.html


    فى هذه الحلقة يناقش الدكتور العوضى الجزء الاول ويواصل
    فى هدم الإلحاد علميا ووسائلها (نظرية الانبهار )


    http://rekaaz.com/audio/playmaq-915-0.html




    ثم الجزء الثانى من الحوار

    فى تحولات نجيب الزامل الى داعية ذا منهج جديد مختلف
    يحب الراهبات والقسسة والملاحده ...

    ومداخلة وشهادة من رجل امريكى اسلم بهذا المنهج الجديد

    قصة شاب : (يوم استوطن الشيطان فى عقلى ) وتعليق
    عن مشايخ التنفير ودعاة تجاوزهم الزمن

    قصة الفتاة المغربية التى عدلت عن الإنتحار بعد مشاهدتها
    للحلقة الاولى من هذا الحوار .....

    تابع المشاهدة :

    نسأل الله الكريم العظيم سبحانه الذى يفرح بعودة التائبين
    اليه نسأله ان ينير بهذه الكلمات قلوب قد أظلمت ونفرت وأن يردها
    اليه ردا جميلا ...


    http://rekaaz.com/audio/playmaq-920-0.html

























    .

    (عدل بواسطة Abobakr Shadad on 05-03-2010, 07:09 PM)

                  

05-03-2010, 07:11 PM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لفائدة كل الملحدين و المؤمنين (فيديو) د. محمد العوضى : أصناف الملاحدة و موضة الإلحاد (Re: Abobakr Shadad)

    الدكتور محمد العوضى يستصحب الكاتب السعودى المعروف فى رحلتة

    من الشك الى الإيمان ... الكاتب الزامل الذى كتب مقالته (يوم تركت الصلاة)

    حلقات الحوار : جديرة بالمشاهدة

    الجزء الاول من الحوار :

    http://rekaaz.com/audio/playmaq-844-0.html


    فى هذه الحلقة يناقش الدكتور العوضى الجزء الاول ويواصل
    فى هدم الإلحاد علميا ووسائلها (نظرية الانبهار )


    http://rekaaz.com/audio/playmaq-915-0.html


    ثم الجزء الثانى من الحوار

    فى تحولات نجيب الزامل الى داعية ذا منهج جديد مختلف
    يحب الراهبات والقسسة والملاحده ...

    ومداخلة وشهادة من رجل امريكى اسلم بهذا المنهج الجديد

    قصة شاب : (يوم استوطن الشيطان فى عقلى ) وتعليق
    عن مشايخ التنفير ودعاة تجاوزهم الزمن

    قصة الفتاة المغربية التى عدلت عن الإنتحار بعد مشاهدتها
    للحلقة الاولى من هذا الحوار .....

    تابع المشاهدة :

    نسأل الله الكريم العظيم سبحانه الذى يفرح بعودة التائبين
    اليه نسأله ان ينير بهذه الكلمات قلوب قد أظلمت ونفرت وأن يردها
    اليه ردا جميلا ...


    http://rekaaz.com/audio/playmaq-920-0.html



    موضوع متعلق :

    لقاء العوضى مع العلامة د.صبرى الدمرداش حول الاعجاز العلمى فى القرأن

    http://rekaaz.com/audio/playmaq-1085-0.html






    .

    (عدل بواسطة Abobakr Shadad on 05-03-2010, 08:05 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de