فى البدء قلت واكرر القول ليس دفاعا عن الصديق عبد المنعم سليمان وايضا مكرر لا اتفق مع منعم سليمان فيما ذكر من حديث او احاديث فى شكل كتابات واقوال (عن شبق الانثى الشمالية .. وايضا ارستقراطية الجلابة ) قد يشوب المسطر منى فيما يخص ما كتبه منعم بعض من عيوب الخطـــأ او النقصان لا لسبب محدد فعلت ذلك ولكنى اعتقد ان القصد من الاتيان بمضمون ما كتبه منعم يفى بالغرض المطلوب اذ ليس لزاما على ان انقل حرفيا ما سطرة منعم و بالضبانة كمان. ايضا لسبب بسيط جدا !!! الا وهو انى اعتقد ان الكل يفهم ويتفهم مضمون الموضوع المذكور (ده علشان ما عايز اى من الاخوة يعتقد بانى اجرى عملية استئصال للورم الغير حميد ) فى بدن الكتابة سالفة الذكر . قلت دعونا نذهب بالموضوع بعيدا الى غرب وشمال او شمال وغرب (برضو لا احبذ ولا اتقبل ان ياتينى اخر بتهمة (الردة ) العنصرية والتمترس والانكفاء خلف الجغرافيا والاتجاهات الوهمية ايضا لسبب ابسط من بسيط لانو بكل بساطة هذه او تلك التهمة المفصلة بشكل جاهز والقابلة للقياس فى اى شخص ما بتأكل معااااااى على الاطلاق . ليه ... لانى فاهم وناقش القصة اكثر من الترزية والمزوراتية ومصممى الازياء المحليين جدا .. ( ناس انتى عنصرى . وحاسى بالدونوية ,وهلمجرات من الكلام الفاضى وخمج )برضو ليه ؟؟؟؟ فى عنصرية فى البلد نعم ... فى اشمئزاز من البعض برضو نعم , فى جن احمر وازرق برضو نعم .فى اولاد بحر وغرابة نعم . فى حزام اسود حول المدينة (الامارة ) نعم وتقال بالفم المليان ثم من بعد الى منعم سليمان : منعم صديق شحصى لى تجمعنا جغرافية واحدة الا وهى غرب السودان ( كدا خلونا من الموضوع ما كدا ولا كدا الواقع المعاش هو ذلك واقرب مثال ( اقتحام العدل والمساواة لامدرمان ) ولكن يعلم بعض الاصدقاء بانى دوما ما اكرر القول , ثلاث اشخاص كم كنت لو انى مثلهم او فى مثل ما يتحلون به من صفات , اولهم الصديق محمد صالح على محمد صالح كم وددت لو انى بمثل صبره ومنطقه فى الحجة والاقناع وتفهمه لكافة البشر سودانيين وغيرهم وثانيهم الشاب الخلوق الفاتح وديدى لاخلاقه العاليه الرفيعة وتعاملة الراقى جدا مع اى شخص ثالث هؤلاء هو منعم سليمان يكفى ان اقول لادبة الجم وتفانية فى خدمة الاخرين واحساسه بكل الناس ومساعدتهم بقدر الامكان حتى لو كانت تلك المساعدة قد تسبب له من المتاعب مالا يمكن احتماله. ذلك هو منعم سليمان رقم اختلافى معه فيما يصوغ من موضوعات تشمل الكل رقم ان القائمين على فعل الامر النشاز هم افراد قد ينتمون الى تلك المجموعات آآآنفة الذكر وذلك هو عيب الخطأ والذى لا اتفق معه فيه . طيب ... كم من البوستات فتحت منذ ان خط منعم او منذ ان كتب منعم عن الطبقة الارستقراطية وما الى ذلك وكم من الناس تداخلو بغرض وبدون اى غرض وكم من اللنكات جاءت من الارشيق بقصد التشفى والسلخ ومن ثم شيل الفاتحة على ( المسلوخ جملا ومفردات من شاكلة الدونوية والعنصرية ) لا اقول المرحوم بل المفطس عنوة . ايضا : منذ متى ونحن يجمعنا احساس واحد بالاخرين ... ومنذ متى وثقافتنا الجمعية الانسانية واحدة .. كلو كذب فى كذب ونفاق يفوق حد الوصف لاننا بكل بساطة ليس لنا ارث ثقافى انسانى موحد الكل يقكر فى حل ما ويؤرقة وبس ( الموضوع ده غير محتاج لنقاش اصلا ... لانو سيبدو فزلكة كتابية فقط ) ايضا كم من البوستات فتحت فى حديث الترابى عما قاله البشير رئيس الدولة عن الركوب وما ادراك ما الركوب .... برضو القصد مفهوم ؟؟؟؟؟!!!!!! منعم سليمان مؤسس و رئيس ومؤسس مركز دراسات السودان المعاصر . وعمر البشير منفذ انقلاب الجبهة الاسلاموية ورئيس الدولة . كررنا القول فى نقدنا لمنعم سليمان وحديثة عن ( البرتكان فى الفرتكان والطبقة الارستقراطية ) وصببنا جام غضبنا على عمر البشير ... البعض لم يفعل اى شىء فيما قاله الترابى نقلا عن لجنة تقصى الحقائق السودانية حول الانتهاكات فى دار فور حول ركوب الغرابية .. اى مباركة قول الرئيس أوليس كذلك ؟؟؟؟ اوليس السكات احدى علامات الرضى .. (ولا فى العرس بس ) خاتمة نحن وبرقم ما بنا من بعض من اصابات بالوعى الا اننا لم نخرج بعد عن جلباب جدنا الاكبر الكامن خلف شخوصنا ( المشخبطة ) اذ يظهر ويتمظهر ذلك الجد فى شخوصنا الماثلة بمجرد ان يمسنا غبار من الاخر الغير منتمى جغرافيا او اثنيا . وتلك ازمة كبرى قد لا يداويها لا الزمن ولا حتى حين تقوم الساعة
قاسم المهداوى هامش البعض كتب عن منعم الان ولكنهم صمتوا يوم ان كان للكلام ثمن هل فى صمتهم ذلك مباركة ومبايعة لركوب الغرابية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة