|
على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم
|
Quote: كشف الشيخ بلة الغائب عن المناطق التي توجد فيها مناجم الذهب وقال بان ولايتي نهر النيل والشمالية من اكثر المناطق الصحراوية في السودان تحظى بمناجم الذهب واوضح بأن مناجم الذهب في هذا الوطن تكفي اهل السودان لألف عام قادم . ومن خلال جولته قال الشيخ بله بان صحراء مدينة ابو حمد هي منطقة بها اطنان لاتحصى ولاتعد من الذهب وعاد وقال لو كان المواطن الذي يذهب لتلك المناطق بغرض جلب واستخراج الذهب من باطن الارض ، لو كان يعلم بأن هذه المناطق مملوكة لمن لما خاطر بنفسه بالذهاب لتلك المناطق حتى اذا كان يكسب في اليوم الواحد اكثر من سبعة كيلو ذهب!! |
هذا مبحث مهم..وضروري ..ولابد لي من التعرض له ..فقد تشابك هاهنا علمُ الغيب الإلهي بالإدّعاء الصوفي له.. وعلوم الأرض(الجيولوجيا)العلمية..بالأقوال غير العلمية.. وتداخلت تصريحات الدراويش.. مع حسابات العلم الدقيقة.. قلابد من فكّ هذا الارتباط الرهيب قياما بالنصح وقولا للحق مرحبا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
وهاهنا وجد الدكتور عبدالله الطيب رحمه الله الفرصة "للتنكيت" ببعض زملائه.زفخاطب زميلا له قائلا عن آخر.. أنظر إلى أذنيه الطويلتين..يبدو أنه آتٍ من وادي عبقر!!! لأن الكلام كان عن الجن..والأخ أدخل المؤتمر في عاصفة من الإرباك فتدخل الرئيس البشير وقال لهذا الباحث صاحب الإقتراح فيما معنى كلامه: والله ياخ أنا معارف ..لكن الشي البعرفو إنو ربنا قال: (وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا) إنت أعمل بحثك وجيبو!!!
ورغم قلة علم البشير عن علم ذاك الباحث إلا انه وفّق في حسم هذه المسألة
كيف؟ نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
المهم في الأمر.. أنني استشعرت خطورة ماقاله ذلك الباحث على العقيدة.. فالذي يعلمه المسلم ويعتقده أن الإنسان مخلوق كرّمه الله.. ورزقه من الطيبات وفضّله على كثير ممن خلق تفضيلا وان الإنسان مخلوق لعبادة لله..والتي منها عِمارة الكون: بحثا..وتنقيبا.. وزرعا..و..وبناء.. وإبداعا.. واكتشافا لكنوز الأرض والبحار.. فكيف يمكّن له ربه هذا الشئ.. ثم يبحث الإنسان عن مخلوقات أخرى لتقوم له بدوره؟! فقمت بالرد على هذا الاخ في جريدتهم-آنذاك- جريدة الراية واستدللت بالآيات التي تتحدث عن تكريم الإنسان.. وجئت لهم بكلام رجل يحبونه-سيد قطب- رحمه الله .. حيث تكلم منبها على مكانة الإنسان بين مخلوقات الله تعالى.. ودوره في التمكين..وعمارة الكون..إلخ ثم تكلمت في المساجد محذّرا من هذا المنحى الخطير: الدعوة التي في ظاهرها التعامل مع الجن المسلم لاستخراج كنوز الأرض والبحار وفي باطنها فتح الباب لإدعاءات كاذبة وعريضة عن علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله.. وكذلك فتح الباب للتعامل مع السحرة ..الذين تتلاعب بهم الشياطين بإسم الجن المسلم والجن الكافر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
طبعا ليس معنى هذا ان ننفي التجارب البسيطة التي يمكن أن يكتسبها بعض الناس كأن يقولوا -مثلا- : منطقة البجراوية قيها كميات من الذهب..وذلك بأن يكون الذهب فعلا قد استُخرج منها بصورة كبيرة..أو تكون هناك علامات معينة لوجود المعدن-أي معدن- مقصدي هنا أن هذا الأمر لا يجوز للغنسان أن يخوض فيه من دون تخصّص ولا علم بقواعده.. وإلا وقعنا في عدة أمور منها:
* التصريح بأقوال لا أساس لها..ولا دليل عليها..لا بالدليل العلمي الشرعي.. ولا القواعد العلمية التطبيقية لعلوم الأرض( الجيولوجي):(((ولا تقفُ ما ليس لك به علم))) *الكذب على الناس بأن هناك شيطانا معينا هو من يسيطر على هذا المعدن فتنتشر ظاهرة الخوف من غير الله. ويقعد الباحثون عن البحث العلمي والإبداع وتنتشر الخرافة..ويسيطر السحرة الكَذبة الفَجَرة على عقول الناس ..ثم على مواردهم..! * انتشار عقيدة ادّعاء علم الغيب التي يخدع بها بعضُ الضّلاّل بعضَ الجُهّال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
سؤال عن الجن الذين سخرهم الله لسليمان عليه السلام
سألت إحدى الأخـوات هل الجن الذين سخرهم الله - عز وجل - لسيدنا سليمان عليه السلام - كانوا من المؤمنين أم من الكفرة العصاة ؟؟ أنا قرأت أنهم كانوا من العصاة بدليل قوله تعالى ( فما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل من سأته فما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب مالبثوا في العذاب المهين ) وأن الله - عز وجل - لا يضع عباده المؤمنين من الجن في العذاب المهين . فهل كانوا عصاة ؟؟؟؟ بارك الله فيكم .
الجواب : أولاً : بورك فيك العصاة يُطلقون – غالباً - في مقابل التّقاة والكفار يُطلقون في مقابل المؤمنين
ثانياً : الجن اسم جنس يشمل المؤمنين ، ويشمل الكفار وكفار الجن يُطلق عليهم الشياطين قال سبحانه : ( وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ ) الآية . وقال سبحانه وتعالى : ( وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ ) وقال جل جلاله : ( إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) والآيات في هذا كثيرة ، وفيها دليل على أن اسم الشياطين يُطلق على كفرة الجن ومن خلال الآيات تتبيّن الإجابة عن سؤالك قال تبارك وتعالى عن تسخير الجن لسليمان عليه الصلاة والسلام : ( وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ )
ثم المتأمل في دعوة نبي الله سليمان حينما قال : ( رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ) فاستجاب الله دعائه فقال سبحانه : ( فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ ) وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة ثم قال : إن الشيطان عرض لي فشدّ عليّ ليقطع الصلاة علي ، فأمكنني الله منه ، فَذَعَتـّهُ ، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه ، فذكرت قول سليمان عليه السلام : رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ، فرده الله خاسيا . [ ذعته : خنقته ] وفي رواية : إن عفريتاً من الجن . فالتعبير هنا بتسخير الشياطين يدل على أن المُسخّرين هم كفرة الجن . والتعبير في الآية الأخرى بـ ( الجن ) يدل على أن الجميع قد سُخّروا له قال سبحانه : ( وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ) وقوله : ( وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ )
فَدَلّ هذا على أن الجن ( مؤمنهم وكافرهم ) قد سُخِّروا لنبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام . وأن الوعيد بالعذاب واقع على من يزغ عن أمر ربِّه ، ويخرج عن طاعة نبيّه .
وأما قوله تعالى : ( فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ) فالتعبير هنا بـ ( الجن ) يشمل مؤمنهم وكافرهم . والمقصود بالعذاب المهين هو العذاب المُذِلّ في العمل الشاق وقد لبثوا سنة كاملة في ذلك العمل الشاق ، كما قال أهل التفسير .
فائدة : في قرية ( لينة ) في شمال المملكة توجد آبار ضيقة محفورة في صخور صلبة بأشكال متقنة ، وهي آبار كثيرة . وقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أن الجن حفروها لنبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام ، وأنها تزيد على ثلاثمائة بئر . قال ياقوت : و ( لِينَة ) موضع في بلاد نجد ، وبها ركايا عادية نقرت من حجر رخو ، وماؤها عذب زلال . يُقال : إن شياطين سليمان احتفروه ، وذلك أنه خرج من أرض بيت المقدس يريد اليمن فتغدّى بلينة ، وهي أرض خشناء ، فعطش الناس وعز عليهم الماء ، فضحك شيطان كان واقفا على رأسه ! فقال له سليمان : ما الذي يضحكك ؟ فقال : أضحك لعطش الناس ، وهم على لجة البحر ، فأمرهم سليمان فضربوا بعصيهم ، فأنبطوا الماء . انتهى .
فهذا – إن صح الخبر – من تسخير الجن لنبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام . وهذا من جُملة العمل الشاق الذي كُلّفت به الجن ، وهو داخل في عموم ( العذاب المهين ) . والله أعلم .
ويبدو لي الآن أن هذا السؤال مما عدّه العلماء من التّكلّـف . كتبه عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
هذه الخرافة عن وادي الذهب تشبه الخرافة التي نسجها بعض الصوفية عندما أراد الرئيس الأسبق نميري أن يبني قائمة الصداقة –أم درمان – وكان لابد من نبش قبر الشيخ (بر أبو البتول ) فهاج الصوفية و ماجوا .. وزعموا بان من ينبش قبره سيحصل له ضرر عظيم !! فاستعانت حكومته نميري بالشيخ أبي زيد محمد حمزة لنقل الرفات فنقلها بسلام وأكرم الرفات بدفنها في المقابر العامة.. ويا للعجب وجد على قبر الشيخ مجموعة كبيرة من السراويل الداخلية للنساء الزائرات ظنا منهن أن الشيخ سيهب لهن الولد!! لازلنا بين الخرافة العقدية والفوضى السياسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
هذه الخرافة عن وادي الذهب تشبه الخرافة التي نسجها بعض الصوفية عندما أراد الرئيس الأسبق نميري أن يبني قائمة الصداقة –أم درمان – وكان لابد من نبش قبر الشيخ (بر أبو البتول ) فهاج الصوفية و ماجوا .. وزعموا بان من ينبش قبره سيحصل له ضرر عظيم !! فاستعانت حكومته نميري بالشيخ أبي زيد محمد حمزة لنقل الرفات فنقلها بسلام وأكرم الرفات بدفنها في المقابر العامة.. ويا للعجب وجد على قبر الشيخ مجموعة كبيرة من السراويل الداخلية للنساء الزائرات ظنا منهن أن الشيخ سيهب لهن الولد!! لازلنا بين الخرافة العقدية والفوضى السياسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
عن أمثال بلة الغائب..أدعياء علم الغيب كتبنا من قبل هذه هي مصادرهم التي منها يأخذون:-عماد موسى محمد ـــ هذه مصادر «القوم» في المعرفة والاستدلال
Quote: لما كان «الحكم على الشيء جزءا من تصوره» ــ كما يقول الفقهاء ــ فانه لا بد لأي باحث عن «التصوف» من اعطاء القارئ تصورا عاما عن المصادر التي يعتمد عليها غلاة المتصوفة في عبادتهم وسيرهم الى الله‚ اذ لاحظت ان ما ادعاه احمد الطيب السماني في مقالاته من مشاركة الاولياء لله في تصريفه او النظر في اللوح المحفوظ‚‚الخ قطرة من بحر عقيدة تصادم الادلة المحكمة في كتاب الله وسنة رسوله على فهم السلف‚ فغلاة المتصوفة عموما يعتمدون ما يسمى بـ «الكشف الصوفي» الذي تندرج تحته انواع ودرجات كــ «الالهام» و«الهواتف» و«الفراسة» و«الاسراءات والمعاريج» و«الرؤى والمنامات» و«الكشف الحسي»‚ ويدخل في كشوفهم ابتداء «الرسول» و«الخضر» عليهما الصلاة والسلام كمصادر للمعرفة ولكنهم لا يقصدون الأخذ عن سنته المشرفة من الصحاح والاسانيد ! فهذا كما يقولون: «خاصة اهل الرسوم» ! أما الكُمّل ! منهم فيزعمون الاجتماع بالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) وسؤاله عن أمور عدة كالاحاديث التي ضعفها الجهابذة من علماء الحديث لتصحيحها ! بل يستمدون منه ــ حسب ادعائهم ــ المعرفة بالاحكام الشرعية والوقائع المستقبلية ! ويتلقون عنه ( صلى الله عليه وسلم ) الاذكار والأوراد ! كما في كتاب «تنوير الحلك في جواز رؤية النبي والملك» للسيوطي‚ والجواب ــ احيانا ــ يعرف من عنوانه ! ومن كشوفاتهم المخالفة لما عليه الشرع عقيدتهم في «الخضر» اذ يزعمون لقياه ! والاخذ عنه ! واستمداد العلوم اللدنية والاحكام الشرعية منه‚ بل والاذكار والاوراد ومناقب الشيوخ والطرق ! ولما كانوا اختلفوا في مرتبته على اقوال‚ فالاكثرون على انه وليّ‚ فوجد زنادقتهم فرصتهم فادعوا تفضيل الولي على النبي‚ كما قال بعضهم:
مقام النبوة في برزخ
فويق الرسول ودون الولي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: ولكي يضمنوا خداع العامة والدهماء بامكان الاخذ منه والتلقي عن الخضر ــ عليه الصلاة والسلام ــ فقد صنفوا الكتب في اثبات حياته الى الآن فألف «عبدالله بن اسعد» المؤرخ جزءا في حيا الخضر‚ وألف «نوح بن مصطفى: «القول الدال على حياة الخضر ووجود الابدال»‚
وأما «الالهام» كمصدر معرفي فهو عندهم حجة‚ فجعلوا له طريقين: احداهما عن طريق الملك‚ ومن غلاتهم من يزعم ان الولي المفتوح عليه ينزل عليه جبريل عليه السلام ويستشيره الاولياء ! أما الطريق الآخر للالهام عندهم فهو حصوله بين العبد وربه بارتفاع الوسائط ! فترتب على هذه العقيدة الخطيرة ادعاؤهم أن الولي أفضل من النبي لأن الولي ــ حسب كذبهم ــ يأخذ العلم من حيث أخذه الملك الذي يوحي به الى النبي‚ فالنبي يأخذ عن الله بواسطة الملك‚ والولي ــ عندهم ــ يأخذ عن الله بلا واسطة !! ولذلك قام عليهم علماء الاسلام فشنعوا عليهم وكفروا من قال بذلك كما هي عقيدة ابن عربي وغيره من دعاة وحدة الوجود الخارجين عن الاسلام‚ وتجد من كلام ابن تيمية وابن القيم وابن حجر وغيرهم الكثير في الرد عليهم‚ بل وتكفيرهم ولا يستطيع احمد الطيب انكار ذلك‚
أرواحهم لها إسراء ومعراج !
ومن مصادر المعرفة عندهم «الاسراءات والمعاريج» ويقصدون بذلك عروج روح الوليّ الى العالم العلوي ! وافاضة العلوم عليهم ــ زعموا ــ بواسطة الانبياء والملائكة وبلوغ منتهى الأرب بالفناء في ذات الله ! والتحقق بما يسمونه بـ «عين الجمع» ويحاولون في ذلك محاكاة ما أنعم الله به على رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) من الاسراء والمعراج‚ ويستخدم الصوفية في ذلك لغة الرموز كما في كتاب ابن عربي «الاسراء الى مقام الاسرا» ــ انظر «المصادر العامة للتلقي عند الصوفية» ــ للشيخ صادق سليم صادق ــ باختصار وتصرف‚ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
الفراسة وأهدافها عندهم
يعرف بعضهم الفراسة بأنها: «أرواح تتقلب في الملكوت‚ فتشرف على معاني الغيوب‚ فتنطق عن اسرار الخلق نطق مشاهد لا نطق ظن وحسبان» ! وحكايات الصوفية حول هذا الموضوع يدور غالبها على معرفة الخواطر والضمائر ! وقد ساق «القشيري» تحت هذا الباب سبعا وعشرين حكاية‚ خمس عشرة منها تختص بمكاشفة الضمائر‚
ويستعمل مشايخهم هذه الفراسة المزعومة كوسيلة تربوية لملاحظة «بواطن» المريدين ــ كما يدعون ! ــ ولك ان تتصور ايها القارئ الكريم الآثار السلبية التربوية التي تثمرها وتنتجها هذه العقيدة على التلاميذ والمريدين من الخوف والهلع والرعب من الشيخ اذ لا سبيل له لاعتراض او مراجعة للشيخ‚ بل ينبغي الا يتجرأ قلبه على مجرد التفكير بذلك ! اذ ان الشيخ له بالمرصاد يعلم ــ حسب زعمهم ــ سره ونجواه !
قارن بين هذا الهراء وبين ما عليه ( صلى الله عليه وسلم ) من التعليم لأصحابه والتوجيه لهم‚ بل الصبر عليهم اذا نازعوا في شيء‚ وقصة «الحريبية» مع عمر واعتراض عمر ورجوعه بعد ذلك لأكبر دليل‚
ولا اريد هنا ان افصل في آثار الطامات الاخرى كادعاء العلم اللدني‚ فالتلميذ تجاه هذين الامرين مكبل القلب‚ مقيد الشعور‚ بل اذا رأى منكرا فلن يستطيع تغييره لا بيده ولا بلسانه‚ اما قلبه فأنى له ان يكره ذلك وقد تعلم: «ان رأيت شيخك زنديقا في عينيك‚ فأنت الزنديق‚ فان شيخك مرآة وجودك» ــ كما في تحفة السالكين للسمنودي ــ وذكره صاحب «عقيدة الصوفية» د‚أحمد ابن عبدالعزيز القصير‚
وحكى صاحب كتاب «النصرة العلمية لاصحاب الطرق الصوفية» الشيخ محمد عبدالمحمود نور الدائم الطيبي السماني (ص73-74) ان تلميذا صحب شيخا فرآه قد ارتكب الفاحشة‚ فلم يتغير عليه بشيء فقال له شيخه: يا بني عرفت انك رأيتني حين فسقت بتلك المرأة وكنت انتظر نفارك عني فرد عليه تلميذه بأن الانسان معرض لمجاري اقدار الله‚ وهذا شيء بينك وبين ربك ! فقال له الشيخ: وفقت وسعدت والا فلا‚ ثم قال الشيخ: «الفرق بين معصية الولي والفاسق ان الولي يطلعه الله على المعصية كشفا والهاما والفاسق على العكس ! ومن لم يطلعه الله على معصيته فهو فاسق» ! أ‚هـ باختصار‚
فتدبر ايها القارئ الكريم ما طفح به هذا القول من مصادمة العقيدة من ادعاء علم الغيب‚ والاحتجاج بالقدر على المعصية‚ والقول على الله بلا علم‚ وأظن ان الكاتب احمد الطيب السماني عرف الآثار التربوية لعلم «الباطن» الذي يروج له ونتائج ما يزعمه من «اطلاع الاولياء على اللوح المحفوظ»‚ وادعاؤه أن كرامات الاولياء مستمدة من اذن التصريف الالهي ! فما رأيه ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
نعم هناك أولياء صالحون ولكنهم أناس من ألوان وقبائل شتى..عاملون لا قاعدون.. انطبقت عليهم شروط الولاية:الإيمان والعمل الصالح وليسوا بالضرورة أن يكونوا أتباع طريقة معينة..أو جهة محددة الولاية فضل من ربي لكل إنسان اتصف بها. ***** نعم هناك جن..ولكنهم مأمورون مثلنا بالعبادة لله تعالى وحده ولم يخلقهم الله لاستخراج المعادن للإنس..أو بناء السدود لهم.. الإنسان مخلوق مكرم..ولذلك شرُفه بالعلم..وزاده رفعة بالفهم.. فسجدت لأبيه أدم الملائكة كلهم أجمعون..إلا إبليس.. فالذي علمك بالقلم..-سبحانه- يريدك أن تكون خليفة في الأرض وليس تابعا للشيطان..يطيعه إذا أمر..ويستجيب له إذا زعم حسن الكلام والإحاطة بالعلم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على بعض مشايخ التصوف ألا يُقحموا أنفسهم فيما لا عِلمَ لهم به..أي شمخروش هذا ؟؟لاتأبهوا لهم (Re: عماد موسى محمد)
|
لا بلة الغائب ولا غيره يملكون من أمرهم شيئا في أمر الغيوب فهذا شئ استأثر به الله وحده.. هذا جزء من مقال في ردي على بعض المدعين لمشايخهم علم الغيب:-
Quote: ولولا ضيق المجال لسردت له آيات عدة لاثبات أن الله وحده يعلم الغيب‚وهذه بعضها‚ «ولله غيب السموات والارض وإليه يرجع الأمر كله» (هود:123)‚ ومنها «ان الله عالم غيب السماوات والارض انه عليم بذات الصدور» (فاطر:3 وتارة يأتي بصورة استفهام استنكاري للكفار: «أم عندهم الغيب فهم يكتبون»؟ (الطور:41)‚ «أعنده علم الغيب فهو يرى»؟ (النجم:35)‚ «أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا»؟ (مريم:7‚ وتارة يأمر رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) أن يعلن للناس انه كرسول‚ لا يملك خزائن الله ولا يعلم الغيب‚ كما قال تعالى آمرا اياه «قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك» (الانعام:50)‚ ولو كانت الرسل تعلم الغيب ــ ناهيك ــ عن الاولياء لعلم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أن عائشة بريئة قبل نزول براءتها‚ حتى جاءه خبر السماء بذلك «أولئك مبرّءون مما يقولون» (النور:26)‚وقد ذبح ابراهيم عليه الصلاة والسلام عجله للملائكة ولم يعلم أنهم ملائكة حتى عرف منهم ان الله أرسلهم‚ وكذلك لوط «سيء بهم وضاق بهم ذرعا وقال هذا يوم عصيب» حتى اخبروه بأنهم رسل الله: «إنا رسل ربك لن يصلوا اليك»‚ ويعقوب ابيضت عيناه من الحزن على يوسف وهو في مصر لا يدري خبره حتى أظهره الله خبر يوسف‚ وسليمان عليه السلام مع ان الله سخر له الشياطين والريح ما كان يدري عن أهل مأرب قوم بلقيس حتى جاءه الهدهد‚ وقال له «أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين» ــ أضواء البيان ــ يا احمد الطيب الصوفي غيب لم تعلمه الرسل والانبياء وخاتمهم عليهم الصلاة والسلام‚ولم تعلمه الملائكة تدعي ان الخارجين عن الشريعة كأمثال الحلاج يعلمونه؟! «ما لكم كيف تحكمون»؟ واذا افترضنا ان هناك وليا اتقى الله وعمل بأمره ونهيه‚ عبدالله ما عبد‚ واجتهد في الاخلاص اليه ما اجتهد هل يعلم ما استأثر الله به من علم الغيب ؟![/QUOTE]
| |
|
|
|
|
|
|
| |