نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية
|
مدخل: السمسمية المصرية لا علاقة لها بسمسمية آل الفكي التي نستمتع بها في مولد النبي (صلعم)، فهي آلة موسيقية وترية تشبه الطنبور خماسية السُلم وكعادة أهلنا المصريين فهم ينسبونها إلى الفراعنة ولم يدركوا أنهم ينسبونها لنا دون أن يدروا نحن الفراعنة السود ، أو الفراعنة الأصل وسنعود لهذا مرة أخرى. وعلى ذكر مولد الرسول (صلعم)، نأمل من الجميع الصلاة عليه، فمع كل مولد لنا فرحة خاصة منذ أيام حلاوة جكســـــــــا .. أتذكرونا؟. نواصل ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
إلى سيدا وسيد أبوها وأمها كابتن السودان أولاً وكابتن الهلال الزعيم ثانيا / هيثم مصطفى:
هذه همسة من عاشق هلالي عاش عصرك، واختطت خيوط أشعة الصباح بعض سواد رأسه، أمامك الآن فرصة لن تتكرر، اغتنامها الحسن بين راحتيك، وإن فاتتك هذه المرة فقد لا يجود الزمان بمثلها، وإني لأعلم أنك لاعب فطن، وأنك وإخوانك ستقيدون الدراويش بخيوط إبداعكم وستنثرون الفرح في قلوبنا التي تحن إليكم حنين النيب إلى فصالها ، تابع ما سنكتبه، فإنه سيعينكم على نوائب خماسين الشمال، وعلى الأقل لن يضيركم شيئا، إن قرأتموه، تمحصوا فيما نكتب، وأعلموا أنها عين حصيفة، من هلالي يأمل فيكم بأكثر من ما يأمل في من هم من صُلبه.
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
لا تنخدعوا يا أهلة؟ تتبارى وسائل الإعلام على اختلافها في نقل ما يدور في النادي الإسماعيلي من خلافات، وقد رشح الكثير عن تمرد اللاعبين وما شابه، لكنه جميعاً هُراء، لقد عرف المصريون أن أسلوب "يابن النيل، وإحنا بنشرب من مية ونيل واحد، وما إلى ذلك" لم يعد مفيداً مع أندية تطمع في البطولة، وقد شاهدوا كيف جندل الزعيم أنديتهم الواحد تلو الآخر، ولا زالت مبارة الأهلي عالقة في الذاكرة، وهي مباراة لن تنمحي من ذاكرتهم على الإطلاق، مثلها مثل مباراة الهلال السعودي التي لا زالت في ذاكرة الهلاليين. إنهم يخافون تعبئة الجماهير واللاعبين بذات الطريقة التي نالت من الأهلي، لذلك آثروا تثريب مثل هذه المعلومات، للأسباب التالية: • خفض إيقاع التعبئة الجماهيرية العامة (إذ لا زالت كلمات حارس مرمى الزمالك / عبد الواحد السيد بعد فوز الهلال على الأهلي ترن في أذانهم، حين قال: "ما ألناكم ما حدش حيأدر على الهلال في أمي درمان ألتوا اطلعوا م البلد). • زرع الخمول في نفوس اللاعبين الأشاوس، وبالتالي إضعاف صفاءهم الذهني، ولياقتهم النفسية. • نقل مفهموم التمرد من أجل الحقوق إلى لاعبي الهلال بعد أن قدم لهم الإعلام السالب هذه المعلومات في طبقٍ من ذهب. • شغل المجتمع الهلالي بما يكتبه بعض السودانيين في المنتديات المصرية آملين هزيمة الهلال. • ضعضعة عزيمة اللاعبين في إعادة سيناريو مباراة الأهلي وبالتالي الخروج بنتيجة تمكنهم من التعويض في الإسماعيلية نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
لماذا إختـــار الإسماعيلي هذه الوسيلة؟
قلنا سابقاً أن المصرييين الرياضيين أدركوا أن الفرق السودانية أصبحت تنافس على كأس البطولة، وأنها لم تعد مطية لأحد، لذا كان هذا سبباً كافياً لتغيير الوسائل القديمة، إضافة لأن الأمر لا يكلف مالاً ولا جهداً، هي كلمات تنثر عبر الأسافير لتصل حيث يراد لها أن تصل. وهذا الأسلوب استخدمته العقلية المصرية الجبارة أبان حرب 73، كان المصريون استعداداً للحرب يحتاجون إلى تفريغ المستشفيات لتهيأتها لاستقبال الجرحى، وكانت المشكلة التي أمامهم هو أن أي تفريغ لهذه المستشفيات سيرصد من قبل العدو الإسرائيلي وسيكون إنذاراً بالحرب، فماذا فعل العقل المصري الجبار؟ سرب المصريون خبراً إلى وسائل الإعلام مفاده: حدوث حالات تسمم داخل غرف عمليات مستشفى القصر العيني أدت إلى حدوث وفيات بعد العمليات الجراحية التي أجريت لها، استدعى ذلك الخبر تدخل وزير الصحة الذي لم يكن يعلم بالنية العسكرية، ثم توالى تسريب هذه المعلومات من جميع المستشفيات التي يراد إخلاءها، ونوقش الأمر في مجلس الشعب المصرين وحدث هرج ومرج أدى إلى قفل هذه المستشفيات وإخلاءها أمام أعين العدو الإسرائيلي ودون أن يحس. لا نقصد من سرد هذه القصة أننا أصبحنا في نظر الأشقاء المصريين كالعدو الإسرائيلي – حاشا وكلا – ولكنا نقول أن الأسلوب تغير بحيث يتم تمليكك معلومات طواعيةً للوصول إلى غاية غير التي مُلكت لأجلها هذه المعلومات، وأتينا بهذا المثال للتوضيح فقط، لذا نأمل عدم تحميله بأكثر من مقصده. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
ماذا يريد الإسماعيلي من مباراة أم درمان؟ • الخروج بنتيجة يمكن تعويضها في الإسماعيلية، ولا نعني بهذا أن الإسماعيلي سيحضر إلى أم درمان من أجل الخروج بأقل الخسائر، لأن هذا أسلوب قديم أكل الدهر عليه وشرب. سيلعب الإسماعيلي للفوز أولاً إعتماداً على عنصر المفاجأة، وحالة التراخي المتوقعة بين لاعبي الهلال كنتيجة إلى ما رشح من معلومات مغلوطة، وبالعدم التعادل، أو إحراز أكبر عدد ممكن من أهداف الأفضلية. • الظهور بمظهر قوي يضعضع الحالة النفسية للاعبي الهلال ويضعهم تحت ضغط الخوف من الخروج في الإسماعيلية، وبالتالي إضعاف صفاءهم الذهني ولياقتهم النفسية في لقاء الإياب. • استفزاز لاعبي الهلال وإخراجهم من جو المباراة للأسباب التالية: 1. إضعاف قدرتهم على التركيز، وقتل الوقت، والخروج بالنتيجة المذكورة أعلاه. 2. طرد أهم اللاعبين خاصة الكابتن / المعز محجوب لتسهيل مهمة اصطياد الهلال في مباراة الرد. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
كيف سيلعب الإسماعيلي مباراة أم درمان؟ مما سبق عرفنا الأهداف المأمولة للنادي الإسماعيلي في مباراة أمدرمان، إذن كيف سيحقق الإسماعيلي هذه الأهداف؟ نقول: يلعب الإسماعيلي بتشكيل اللعب 4 : 4 : 2 أو مشتقاته 4 :5 : 1 و 4 : 3 : 2 : 1 أما خطة اللعب فتعتمد على أمرين: • ماذا يراد من المباراة؟ • تقسيم زمن المبارة إلى ثلاثة أقسام. لا نود الحديث ها هنا عن من سيلعب لأن الإسماعيلي فريق مكشوف وكل لاعبيه تحت مجهر الفحص الهلالي، ولكنا نؤكد أن الإسماعيلي يجيد اللعب بالتشكيلات أعلاه. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
ماذا سيفعلون في الخمس وأربعين دقيقة الأولى؟ يستخدم المصريون عنصر المفاجأة للأسباب التالية: • محاولة خطف هدف على الأقل في الدقائق الأولى. • محاولة فرض أسلوبهم وأيقاعهم على المباراة والسيطرة على المنافس حتي يلعب الكرة بالطريقة التي تحقق مأربهم، وذلك بالاستحواز على الكرة أكبر فترة ممكنة، تبديد الوقت، والضغط على المنافس عن طريق الدفاع الشامل، قتل الثقة في نفوس لاعبيه وإخراجه المنافس من أجواء المباراة، وامتصاص حماس الجمهور(والأخيرة مهمة وفي ذاكرتهم مباراة الهلي ومباراتهم مع الجزائر في السودان وما قيل فيها في حق السودانيين في الإعلام المصري). • حصر الكرة في منتصف الملعب. • منع المنافس من بلوغ غايته وإحراز الأهداف واللعب دفاعياً خارج صندوق مرماهم. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
وماذا يفعلون في الثلاثين الثانية؟ هناك ثلاثة احتمالات: • الإحتمال الأول: عدم نجاح هذه الطريقة، بل خضوعهم لأمر لاعبي الهلال، حينها سيميلون إلى قتل الوقت وتبديده، وإثارة المشاكل، وادعاء الإصابة، والتمثيل على حكم المباراة، ومحاولة إثارة لاعبي الهلالن وأخيراً الاستكانة والاستسلام لقضاء الله وقدره، آملين أن يكون حالهم أفضل من حال الأهلي. • الإحتمال الثاني: النجاح النسبي لما خططوا له، فتستمر الأمور كما هي. • الإحتمال الثالث: النجاح التام لما خططوا له، وبالتالي الطمع في المباراة. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
كيف يحرز الإسماعيليون أهدافهم؟
إحترام المنافس واجب، وهو أول خطوات النجاح، والإحترام غير الخوف أو الرهبة، الإحترام هو تقدير من امامك حق قدره، ومعرفة مكامن القوة والضعف فيه، وهنا سنتحدث بشكلٍ عام عن الكيفية التي يحرز بعا لاعبو افسماعيلي الأهداف، ومن مراجعة دقيقة لأكثر من مائة هدف أحرزها فريق الإسماعيلي في الفترة الخيرة خلصنا إلى الآتي: • أهداف مكررة تلعب بطريقة واحدة، ويحرزها لاعبون محددون. • أهداف تعتمد على جملة خططية بعينها، قد يحرزها لاعبون بعينهم. • أهداف التمركز السليم والإعتماد على أخطاء المدافعينن عند التخلص من الكرة في منطقة الصندوق. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
أولاً / أهداف من ضربات جزاء: يتقدم لها اللاعب / أحمد صديق عبدالحميد (صاحب القميص رقم 22)، وفي وجوده لا يلعبها غيره، أحرز أربعة أهداف من ضربات جزاء مختلفة، يلعب ضربة الجزاء بطريقة واحدة وبشكل ممتاز، يضع الكرة يتقدم، يقف لثانية أو ثانيتين ويلعب الكرة قوية ببطن القدم اليمنى (من الداخل) على يمين الحارس بارتفاع أقل قليلاً من منتصف القائم اليمين (أكرر كابتن / المعز محجوب، يلعب الكرة على يمينك لم يلعبها إطلاقاً على شمال الحارس).
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
ثانياً / الضربات الثابتة الحرة أمام خط الـ 18 ياردة (أمام القوس أو على جانبي القوس): • الضربة الحرة الثابتة في النصف الأيسر الأمامي لقوس خط الـ 18 (أمام خط الـ 18 أوتميل قليلاُ إلى يسار المرمى الهلالي). يتقدم لها اللاعب / أحمد سمير فرج (صاحب القميص رقم 17)، ويعتمد على الآتي قبل التصويب: 1. عدد اللاعبين الذين يقفون في الحائط البشري. 2. يقف لاعبان من الإسماعيلي (في الغلب اللاعب أحمد حمص وأحمد صديق ضمن الحائط البشري) بحيث يحجبان مسار الكرة عن حارس المرمى. 3. اللاعب / أحمد سمير فرج لاعب يساري (يلعب الكرة بقدمه اليسرى. 4. غالباً يلعب الكرة في الزاوية اليمنى للمرمى (على يمينك يا معز)، مستخدماً باطن قدمه اليسرى (لا يلعب بالقدم اليمنى) بحيث تسير الكرة فوق اللاعبين المصريين. 5. لا يلعب الكرة بقوة وإنما يموضعها بإتقان في الزاوية التي يرغب أن يوجه الكرة إليها. 6. اللاعب / أحمد سمير فرج لاعب حريف وماهر يستخدم أسلوب الخداع وقد يضع الكرة أقصى الزاوية اليسرى إذا لمح حارس المرمى يقف بعيداً عنها بحيث لا تسمح له سرعة الكرة الوصول إليها.
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
• ضربات الزاوية: يلعبها غالباً اللاعبان أعلاه (حمص وفرج): وتلعب إما: 1. على القائم القريب، وتكون متوسطة الإرتفاع بحيث يتمكن اللاعب المهاجم (غالباً عبد الله السعيد أو عمرو السيولية) من التقدم خطوة واحدة أمام المدافع الهلالي ليحول الكرة برأسه إلى الزاوية البعيدة (نفس طريقة الكابتن / حمودة بشير في إحراز الأهداف – شبال في الزاوية البعيدة). 2. على القائم البعيد: وتلعب عالية جداً بعيداً عن متناول حار س المرمى لتصل لرأس اللاعب محمد أبي جريشة أو عبد الله السعيد أو المدافع المتقدم معتصم سالم (لاعب طويل القامة). 3. تحدث بعض عمليات التمويه لجر المدافعين بعيداً عن الكرة كأن يجري لاعب إلى القائم القريب من موضع الكرة (ضربة الزاوية) ليسحب معة مدافع هلالي أو مدافعين بينما تلعب الكرة للقائم البعيد الخالي من الرقابة أو أن تمرر الكرة عبر لاعب آخر يتمركز بالقرب من القائم القريب (غالباً اللاعب حجازي) إلى القائم البعيد الخالي من الرقابة أيضاً لتجد عبد الله السعيد أومعتصم سالم. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى سيدا وديدا وأخوانهما .. تعالوا نرقص على أنغام السمسمية قبل مباراة الإسماعيلية (Re: Dr. Salah Albashier)
|
• أهداف تحرزمن خلال جمل خططية: هل تذكرون : 1. هدفي الهلال في مبارة الزعيم والمريخ الأفريقية المحرزان بواسطة اللاعبين الكابتن / عمر بخيت والكابتن / إيفوسا. يلعب الإسماعيلي نفس هاتين الجملتين الخططيتين والمنفذ الدائم هو اللاعب عمرو السيولية الآتي من الخلف فهو صاحب قذائف لا تصد ولا ترد فاحذروه بشدة. وتتكرر نفس هاتين الجملتين في الكرات المتحركة من الجانبين ، حيث تلعب الكرة إلى اللاعب / عبد الله السعيد الذي يهيأها خارج خط الـ 18 وأمام المرمى للاعب / عمرو السيولية القادم من الخلف والذي يسدد الكرة بوجه القدم اليمنى بقوة في إحدى الزاويتين بعيداً عن حارس المرمى. ولهذا اللاعب قدرة فائقة على تحديد وجة الكرة. 2. هدف الهلال الأول في أفريكا سبورت العاجي المحرز بواسطة الكابتن / سيف مساوي ، نفس هذه الجملة الخططية تلعب كرة عالية خلف المدافعين للاعب محمد حمص القادم من الخلف إلى الأمام والقادر على لعبها بالرأ س او استلامها في هدوء ولعبها داخل المرمى. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
|