|
اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق الكرام
|
الاخوة الكرام اهل الشرق في شتي بقاع الارض أخوتي بالمنبر العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في احدي مداخلاتي مع احد الاخوة في بوست في الربع السابق ذكرت أمثلة لبعض نساء اهل السودان
فذكرت كلمة غرباوية وشلكاوية وجعلية وكلمة وخاساوية كرمز لامرأة الشرق . فتضجر أحد الاخوة
في المنبر ,فأرسلت اليه رسالة وضحت فيها المقصود ولكن استلمت رسالة اخري من شخص خارج المنبر
عبر لي عن استياءه لاستخدامي لهذه الكلمة, وهنا دخلني يقين في خطا وقع من جاني فأتصلت بأخ عزيز
من الشرق وسألته دون أن اوضح له القصد فكانت اجابته انها كلمة عيب ولايقبلها اهل الشرق وتعتبر
اساءة عند اهل الشرق ,هذا ما حدث مني , ويشهد الله الذي لااله الا هو ان قصدي من استخدام الكلمة كرمز
لامراة الشرق لاغير ,,, ولايمكن باي حال من الاحوال ان اسي الي امة بأكملها ممثلة في اهل الشرق الكرام
ولايمكن أن أوجهة الاساءة الي أخوة أعزاء بالمنبر ,,هارون دياب ,,, فايز ود القاضي,,,هاشم نوريت والبقية
لكم كل الاحترام والتقدير ,,, لذلك واجب علي أن أعتذر لكل أهل الشرق الكرام وأخوتي بالمنبر وأنحني اذلالا لكم
لما أصابكم من جرح عميق مني من غير قصد يعلم الله ,,, اتمني أن تقبلوا اعتذاري وتسامحوني علي الذلة غير المقصودة
في حقكم واسال الله العفو والعافية .
سيف الدولة كامل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
شكرا يا سيف الدوله
واعتذراك مقبول.
ويا ابو الريش لا تصير نعامه
هي فرصه وجاءتك لحد عندك تمشي الموضوع بلا شرح ليه
وتدعي بانه ساهله وكل قبيله وفيها القاب مثل هذه؟؟؟
مفروض تشرح بوضوح وتشرح فعلا انها غير مقبوله عشان ما
يجينا زول مطشش زي محمد المشرف ده بعد اكثر من 4 سنوات هنا
يقول لك و الله ما عارف هي بتعني شنو؟؟؟
4 سنوات يا محمد ونحن صوتنا انبح هنا ونقول بانها كلمه غير مقبوله
واتشتموا فيها ناس واتفصلوا بسبها ناس
ولسه انتو مطششين؟؟؟؟
طيب خاساويه لا تقل سؤ عن كلمة خادم او عبد لما تقولها لزول كل ذنبه قدامك انه
ملامحه زنجيه!!
وهي كلمة عنصريه وصفت بها قبائل البني عامر و الحباب
ولا يقبلونها اطلاقا ويسيل لاجلها الدم لو قيلت لهم.
اختلف الناس حول اصل الكلمه
ولكن اتفقوا على ان معناها تحقيري.
واسمع الكلام الجد
يا سيف كويس انك اعتذرت عنها
واياك واستخدمها بحسن نيه مره آخرى
صدقني تسيل فيها دماء.فاحذر يا اخي.
وخليك من طرطشت ناس البور ديلانا اديتك الكلام الجد.
كن بخير.
وانت رجل فاضل وخلوق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: Tragie Mustafa)
|
الاعزاء ,,,,
أبو الريش
محمد حيدر المشرف
مزمل خيري
طارق جبريل
ذواليد
تراجي
اشكركم كتير علي مروركم الطيب ومواساتكم لي.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الاخت تراجي والله انا ممتن ليك لانك فعلا وضعتي النقاط علي الحروف
واديتيني النصيحة الغالية,, ويشهد الله ازداد اسفي وندمي علي ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: كمال عكود)
|
ياسيف الدولة شكرا على اعتذارك ورجوعك للحق هنالك نفر من المعتدين يسيئون الناس ومهما تحاول اثنائهم عن ذلك تجدهم يتمادون فى الخطاء ووصف بعض قبائل البجا "بالخاسة" وهى بلا شك كلمة اقل ما يقال عنها انها للتحقير الا ان البعض يصر على استخدامها لاذاية الاخرين ولا نعرف من الشر الا اضرارا بمن يمتهنه والاصلاء دائما يعودون الى جادة الفضيلة ليتنا نحترم كل قبائل السودان ونحصر خلافاتنا واختلافاتنا فى الاشخاص بعيدا عن تحقير المجموعات شكرا اخى سيف واحييك على اعترافك بالخطاء وان كان غير مقصود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: سيف الدولة كامل)
|
ود الكامل
يا سيف كويس انك اعتذرت عنها
واياك واستخدمها بحسن نيه مره آخرى
صدقني تسيل فيها دماء.فاحذر يا اخي.
وخليك من طرطشت ناس البور ديلانا اديتك الكلام الجد.
ههههههههههههههههههههههههههههها هههههههههههههههههههههههههههها
وحاة تقولها تاني تبقى فيك البقت في محمد طه محمد احمد
انت مالك بنكت ذلة لسان زمااااااان الناس نسوها مالك مولع نيرانها
صحيح التسوي كريت تلقاهو في رقبتها
اها اسمع كلام بت مصطفي دى اصلها ما بتعرف تداهن بتمرق ليك الحد في السروبة عديييييييييييييل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: الطيب شيقوق)
|
هناك خلط فى فهـم قبائل جنوب الشـرق مصدره أن ليست هناك دراسـة إجتماعيـة عرقيـة للمنطقـة.
وقبل كل شئ، فإن الخدمة فى الرعى والزراعة ليست عيباً، والكثير منا يخدم حتى اليوم، عتالة فى وولمارت (ويا ناس الجندر أدونا فرصة شوية) تلقى بت صغيرة بوس بتاعتك تديك أوامر، نزل الرصـة دى!! أنقلها هناك.. ولو شغال فى مطعـم تنقل براميل بقايا الأكل للكوشـة.. وتتاوق بالباب عشـان تشوف المدعوين كلهم أكلوا وخلوا السفـرة عشـان تمشى تنضف.. ويوصلوا البتزة ويفرحوا بالبقشيش.. كله دا ما عيب بل شرف لمن يستطيع القيام به وله الصحـة والطاقة. ثم نأتى لأصل الكلمة، ولا أعتقد أن الجاهل الذى يتفوه بعبارات عنصريـة ويعير الناس بمستوى حرفها وموقعها فى الخرطـة الإقتصادية، لا أعتقد أن جزاءه يمكن أن يكون القتل أو الدم، وهـذا جهل أفظـع.
كلمـة خاسـا هى تحريف لكلمـة وهاسـا.. وهى كانت مجموعـة معينة من فروع قبيلة (مافى داعى مادام الحكاية فيها حساسيات لكنها فرع محدد من قبيلة معينة من الشرق)، وكانت هـذه المجموعة تعمل بالأجر فى الرعى أو فى الزراعة كعمال أو خدام.. ولذلك سموا بلغة التبداوية (وهاسـا). ثم ذهب هـذا الوصف لكل قبائل الحباب والبنى عامر وغيرهم ممن يتحدثون لغة التقرى أو البنى عامر.. فارتبط باللغة أكثر من إرتباطه بالقبيلة أو المجموعـة المعينـة المقصـودة. قبائل جنوب الشرق هى البنى عامر والحباب والنابتاب وبيت معلا إضافـة الى ثلاثة أو أربعـة قبائل أقل حجما..، ممتدة من طوكر وحتى شمال إرتريـا. وهـذه المجموعـة المعنية تنتمى الى إحدى هـذه القبائل ومعروفـة.. ومن الخطأ والعنصرية البغيضـة أن يوصفوا ويصنفوا بمكانتهم الإقتصادية وينمطوا إجتماعيـاً.. هـذا خطأ وجهل يقود للفتن فى زمننا هـذا.. ولحسن الحظ ان هـذه التنميطات إختفت فى الشرق وهـذا هو المهم.. ولكن طبعا بعض الجهال سيظل يستعملونها ما بقى جهل فى هـذه الدنيـا.. و من يستعملها فى هذا الوقت هم ليسوا من أبناء البجا، بل من الوافدين على المنطقـة من أقاليم السودان الأخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: Abureesh)
|
شكرا للحبيب / سيف
وجزاك الله خير الجزاء عن هذا الاعتذار
الذي ينم عن كرم اخلاقك .
كما اوضحت الاخت تراجي ...هذه الكلمة
مقيتة وبغيضة وتستخدم للاستحقار والتقليل
من شان قبيلة نتعز بها وفعلا تسيل فيها الدماء .
وياابو الريش لاتستوي هذه الكلمة مع كلمة
( دنقلاوي حلاب التيس او جعلي احمق او بقية الامثال
التي اوردتها )
قبيلة البني عامر من اعز واشرف القبائل السودانية
اصحاب نخوة ومرؤة وشهامة جاورتهم ولازلت منذ ميلادي
وكان شرف لي .
لك ولكل المرور الكريم كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اعتذار شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد وأسف عمييييييييييييق لاهل الشرق ال (Re: haroon diyab)
|
شكـر ا يا هارون، وطبعا أنا ما محتاج أقول قبيلة البني عامر من اعز واشرف القبائل السودانية...الخ.
منو البيحوجنى عشـان أوقل الكلام دا؟!!!!!
ومع إحترامى لرأيك إلا أن رأيى هو نفسـه، إن كلمة خاساوى ليست إلا إستهزاء وإحتقار لفئة بسبب مهنتها ليس إلا.. وهـذه فى أكثر من قبيلة فى الســودان، والقبيلة التى مهنتها ليست خدمة ستجد لها سببا اخر للإستهزاء بها لذلك ذكرت الأمثلة الأخرى.. وأنت والأخت تراجى من مثقفى الشـرق ومسؤوليتكم هى إطفاء الحرائق وليس صب الزيت عليها.. القبلية اللعينة يجب محاربتها دائما وفى أى مظهر تظهر، وأن نكشف بساطـة وسذاجة الأسباب التى تساق لممارسـة العنصرية ومنها المعايرة بنوع العمل.. قبل عدة سنين ظهرت نعرات مثل هـذه ضد أحدى قبائلنا السودانية بوصفهم مكوجية، حين الكثير من نفس قبيلة العنصريين يعملون فى (اللوندرى) فى الغرب!!!
أظنك يا هارون لم تقرأ مداخلتى الثانية (الأخيرة).
بعدين وين الحى بيك ياخ.. انا هنا فى الدوحـة من اسبوعين. طريق الشمال دا سـاااالك وما محتاج لدوس كلتشـات كتير.
| |
|
|
|
|
|
|
|