دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أحمد أمين(أحمد أمين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2004, 05:21 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! (Re: أحمد أمين)

    ياشباب ارجو المعذرة لو كانت الاضافة دي خارج اطار الموضوع بس لفت نظري مقطع كتبو الاستاذ كوف kov_123

    Quote: ألم يحظر علينا ديننا أن نأتي زوجاتنا في بعض الأماكن وهذا أيضا يعلمه معظمكم؟؟.
    والأحاديث الموقوفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا لها حكم الرفع "إن الله لا ينظر من أتى امرأته في دبرها"، "ملعون من أتى امرأته في دبرها"، "اتق الحيضة والدبر"،



    مسألة اتيان المرأة في دبرها مسألة خلافية في الفقه الاسلامي حيث يرى الشيعة الامامية انها تجوز على كراهة في حين ان الفقه السني لم يستقر على تحريمها الا في وقت متاخر بل وصح عن احد ائمة المذاهب الاربعة انه قال لم يصح في تحريم هذا الامر اي حديث

    واليكم هذا النقل لاراء علماء سنة حوله :


    هذه القضية من المسائل التي اختلف فيها العلماء قديما في بداية الإسلام وفيها نصوص متعارضة عند الطرفين ، (((وقد استقر الفقه السني المتأخر على التحريم ))).

    ولكن المشكلة في الحقيقة هو الاستقرار في الفقه السني بعد القرن الرابع أو الخامس هجري .. وسوف نرى هل أن السنة الأوائل كانوا على رأيين أم رأي واحد !!.

    و سنبين بأن الفقه السني القديم فيه الاتجاهين ، ودليل الجواز أقوى من دليل الحرمة ، ولكن لأسباب مجهولة تبنى الفقه الدليل الضعيف في قرون متأخرة عن زمن التشريع .

    ويرجح عندي ان السنة تشددوا تحريم هذا الامر لان الشيعة قالوا بجوازه وهناك حالات عديدة لدى الفريقين في مخالفة بعضهم البعض دون دليل قوي وانما فقط للفجور في الخصومة .

    ونأتي على الأدلة بالتفصيل :

    أدلة الحرمة :

    الدليل الأول :

    ========= رواية « ملعون من أتى امرأة في دبرها » =========

    ونبدأ بالرواية التي يستدل بها على التحريم وهي قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ) .

    فهذه الرواية أولاً - وقبل كل شيء - مطعون في سندها وغير مسلم بصحتها

    ولكن الأهم انه مطعون في متنها إذ هو ليس في حال الزوجة وإنما في حال المرأة غير الزوجة ولأن نكاح الدبر في المرأة لا يسمى زنا ( سيتبين فيما بعد ) فيكون اسمه هكذا « إتيان المرأة في دبرها » .. فهذا أجنبي تماماً عن محل البحث ، وهو نهي عن اللواط بالمرأة وهذا مما لم يختلف عليه مسلم وهكذا فهمها الإمام مالك ( انظر التعليق على الرواية تحت في فيض القدير ) ، وقد أورد أحدهم النص بـ ( أتى امرأته ) ولكن لم يتابعه عليه أحد لأنه تصحيف قطعي .

    وهنا سنتعرض لتصحيح هذا الحديث :

    فيض القدير، شرح الجامع الصغير، للإمامِ المناوي : الجزء السادس [ تابع حرف الميم ] الحديث رقم : 8204 - ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ) أي جامعها فيه فهو من أعظم الكبائر إذا كان هذا في المرأة فكيف بالذكر وما نسب إلى مالك في كتاب السر من « حل دبر الحليلة » أنكره جمع .

    (حم د) وكذا النسائي وابن ماجه كلهم في النكاح من طريق سهل بن أبي صالح عن الحارث بن مخلد (عن أبي هريرة) قال ابن حجر: والحارث بن مخلد ليس بمشهور وقال ابن القطان: لا يعرف حاله وقد اختلف فيه على سهل اهـ " فرمز المصنف لصحته غير مسلم

    هذا وقد ورد بلفظ آخر يدل على إرادة غير الزوجة ، أنظر:

    فتح الباري، شرح صحيح البخاري، الإصدار 2.01 للإمام ابن حجر العسقلاني : المجلد الثامن. كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ. باب نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ الْآيَةَ.

    وأخرجه الترمذي من وجه آخر بلفظ " لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في الدبر " وصححه ابن حبان أيضاً .

    كشف الخفاء للإمام العجلوني ، حرف الميم ، الحديث رقم : 2331 - ملعون من أتى امرأة في دبرها.

    .. وقال المناوي رحمه الله تعالى (( وسنده صحيح ونوزع )) .

    أي نوزع في القول بالصحة لأن راويه مجهول والآخر مختلف فيه ولكن هناك رغبة شديدة بتصحيحه ، فحتى لو صح فهو لا يدل على المطلوب أي في الحليلة ، ولا يرتفع إلى مرتبة المخصص.

    فهذا دليل ظني لا ينهض بنقض الأصل ولا بتخصيص العموم القرآني ؛ فهو منازع في سنده ومطعون في متنه حيث إن الأقرب إرادة غير الحليلة فيه كما يدل على ذلك عموم لفظ امرأة وحديث فيض القدير في أنه بالدبر المحرم كدبر الرجل والمرأة .

    ملاحظة مهمة جداً :

    وهي إن الفقهاء القدامى لما قبل القرن الخامس لم يستدلوا مطلقاً بهذه الرواية في الموضوع لأسباب مجهولة وكان جل استدلالهم بالرواية الآتية ورواية ابن عباس النافية لرواية بن عمر ، وبالاجتهاد في الفهم وسيأتي طرق ذلك.

    الدليل الثاني :

    ========= حديث عمر هلكت حولت رحلي =========

    يبدو أن أول من ثبته في كتب الحديث هو الإمام أحمد في مسنده كما تتبعت ذلك ..

    مسند الإمام أحمد ، المجلد الأول ، مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن حدثنا يعقوب يعني القمي عن جعفر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: - جاء عمر بن الخطاب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هلكت قال : وما الذي أهلكك قال : حولت رحلي البارحة قال : فلم يرد عليه شيئا قال: فأوحى الله إلى رسوله هذه الآية : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم أقبل وأدبر واتقوا الدبر والحيضة.

    ( قالوا في تفسير حولت رحلي :

    (قوله: « حولت رحلي الليلة » : كنى برحله عن زوجته أراد به غشيانها في قبلها من جهة ظهرها لأن المجامع يعلو المرأة ويركبها مما يلي وجهها فحيث ركبها من جهة ظهرها ، كنى عنه بتحويل رحله ، إما نقلاً من الرحل بمعنى المنزل أو من الرحل بمعنى الكور وهو للبعير كالسرج للفرس كذا في المجمع .

    ( أقبل ) أي جامع من جانب القبل .

    ( وأدبر ) أي أولج في القبل من جانب الدبر .

    ( واتق الدبر ) أي إيلاجه فيه ..

    قال الطيبي رحمه الله : تفسير لقوله تعالى جل جلاله (( فأتوا حرثكم أني شئتم )) ..) تحفة الأحوذي.

    والحديث يوصف بالغرابة والحسن وهو يعني خبر واحد تفرد به الراوي الأول له ؛ وفي بعض رواته ما لم يصل إلى حد الضبط ، وقد نص المباركفوري بأن اثنين من رجاله قليلي ضبط ( يهم ) فأنتبه.

    مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي : رواه أحمد ورجاله ثقاة .

    نيل الأوطار للإمام الشوكاني : رواه أحمد والترمذي وقال حديث حسن غريب .

    سنن الترمذي وشرح العلل للإمام الترمذي : هذا حديث حسن غريب .

    تحفة الأحوذي للمباركفوري : (( قوله : ( أخبرنا يعقوب بن عبد الله ) بن سعد الأشعري أبو الحسن القمي بضم القاف وتشديد الميم صدوق « يهم » من الثامنة ( عن جعفر بن أبي المغيرة ) الخزاعي القمي ؛ قيل اسم أبي المغيرة دينار صدوق « يهم » ، من الخامسة )) .

    والنص الذي أورده الإمام أحمد يختلف عن نص الطبراني في معجمه حيث لم يورد كلمة واتق الدبر والحيضة وإنما أورد أمراً آخر وهو : اتقي الدم والحيض ليشمل النفاس والاستحاضة بقوله الدم ؛ وهذا معقول جداً لأنه من جنس واحد ولتكميل الممنوع القطعي.

    معجم الطبراني الكبير ، باب الظاء ، أحاديث عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، سعيد بن جبير عن ابن عباس .

    حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا الحسين بن أبي السري العسقلاني ثنا يونس بن محمد ثنا يعقوب القمي عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هلكت قال وما أهلكك قال حولت رحلي فلم يرد عليه شيئا حتى نزلت نساؤكم حرث لكم فائتوا حرثكم أنى شئتم يقول أقبل وأدبر « واتق الدم والحيض » (12/ 11) .

    والتعليق على الحديث بشكل عام :

    1 - الحديث ليس بالصحيح و إنما هو حسن غريب ، فهو خبر واحد فيه شبهة عدم الضبط فلا يسلم من الخدش .

    2 - الحديث فيه شبهة التصحيف حيث رواه الطبراني بتبديل كلمة دبر بكلمة دم وهي أولى في المقام حيث إن الحديث بصيغة الدبر فيه سكوت عن دم النفاس و الاستحاضة وهذا مخالف للإجماع.

    فتكون كلمة « دم » أولى من كلمة « دبر » من هذه الجهة .. وبهذا يخرج الاستدلال بهذا الحديث من المنع إلى الجواز .

    3 - لا تناسب بين مقدمة الحديث وبين تاليه :

    فقول الخليفة عمر (( هلكت )) : يدل على فعل غريب لم يفعله أحد وخشي أن يكون فيه حرمة .. فلو كان بالمعنى الذي ذكروه من تحويل الرحل وهو أن يأتيها من خلفها في قبلها فالروايات تنص على أن أهل مكة ومنهم عمر كانوا يفعلون ذلك جميعاً ولكن نساء المدينة اشتكين من ذلك !!

    وفي روايات إنما استنكر ذلك اليهود ولا علم للمسلمين بهذا المستنكر !!

    اقرأ النص التالي وهو يختصر صفحات من النصوص المشابهة للنص الذي نقلته من الدر المنثور للإمام السيوطي :

    وأخرج ابن أبي شيبة عن مرة قال : كانت اليهود يسخرون من المسلمين في إتيانهم النساء ، فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم...} الآية .

    وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : كانت الأنصار تأتي نساءها مضاجعة ، وكانت قريش تشرح شرحاً كثيراً ، فتزوج رجل من قريش امرأة من الأنصار، فأراد أن يأتيها فقالت : لا ، إلا كما يفعل .

    وأخرج ابن جرير من طريق سعيد بن أبي هلال أن عبد الله بن علي حدثه : أنه بلغه أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جلسوا يوماً ورجل من اليهود قريب منهم ، فجعل بعضهم يقول : إني لآتي امرأتي وهي مضطجعة .. ويقول الآخر : إني لآتيها وهي قائمة ، ويقول الآخر : إني لآتيها وهي باركة ..

    فقال اليهودي : ما أنتم إلا أمثال البهائم ، ولكنا إنما نأتيها على هيئة واحدة ؛ فأنزل الله (( نساؤكم حرث لكم ...)) الآية .

    فإذن قولهم بأنه أراد بتغيير الرحل ما ذكروه إنما هو فبركة واضحة وتصحيف وحرف للكلمة عن معناها وكذبة لم يستطيعوا الثبات عندها ؛ لأن قولهم صريح بأنه فِعلُ أهل مكة فكيف يستنكر بعد عشرين سنة من إسلامه تقريباً ؟!!.

    4 – بعد أن ثبت بأن التفسير لتحويل الرحل تبرع غير مناسب يتبين بأن الإضافة بكلمة « اتق الدبر » تعني إثم الخليفة في هذه المسألة وهم يوردوها بغير هذا المعنى بل بمعنى تنزيهه ولا يكون له تنزيهاً إلا بما رواه الطبراني بقوله اتق الدم ؛ لأنه لم يتق الدبر قطعاً بشهادة كل الروايات التي تنص على أن هذا المستنكر إنما هو فعل القرشيين من أهل مكة فليس بوارد أن يشك هو في فعل بعد عشرين سنة من إسلامه وممارسته نفس الفعل .

    5 - في القول « اتق الدبر والحيضة » مشكلة في التخصيص لأن كلمة « أنّى » إذا كانت (( زمانية )) فلا معنى للتخصيص بالدبر لأنه مكان !

    وهذا خارج موضوع العموم !!.

    وإن كانت (( مكانية )) فلا معنى للتخصيص بـ « الحيضة » لأنها (( زمانية )) فهي خارجة موضوعاً !! ولكن لو كان القول هو « الدم والحيض » يكون منسجماً مع القول بالزمانية ، وإن كان هناك رأي بأن « أنّى » تشعر بالعموم الاستغراقي كما يراه بعض المحققين فتكون غير قابلة للتخصيص ولذلك قال بعضهم بأنها مكانية ولا مخصص للمكان وأما الأزمان فهي محددة سلفاً ولا تعلق لها بـ « أنّى شئتم » فهناك أوقات الدم وأوقات الحيض وحين العبادة كالصوم والصلاة والحج وغيرها من الأزمنة والحالات التي لا تمثل المكان من جسد المرأة كثيرة في المنع ولا علاقة لها بشأن جسد المرأة نفسها.

    وروى الربيع في (( الأم )) عن الشافعي قال : احتملت الآية معنيين أحدهما أن تؤتى المرأة حيث شاء زوجها ، لأن « أنى » بمعنى أين شئتم ) ..فتح الباري ، المجلد الثامن ، كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ . وهذا هو فهم الأغلب بأن « أنّى » مكانية فلا يتناسب هذا العموم الاستغراقي بالتقييد كما لا يخفى .. وسيأتي الكلام .

    الدليل الثالث :

    ========= رواية بن عباس في توهيم ابن عمر =========

    والبحث فيها سيأتي في نفس رواية نافع عن ابن عمر وهي رواية نافية لرواية ابن عمر وقالوا بأن النافي لا يحج المثبت لجواز عدم إطلاعه على ما غاب عنه ؛ وهي في سبب نزول الآية والرواية مخالفة لروايات كثيرة تقابلها في الصحة تنص على سبب مخالف لما قاله بن عباس .. وعلى فرض الصحة للروايتين فيكونان متعارضتان متساقطتان .

    __________________________

    أدلـــة الجـــواز :

    1 - عموم النص القرآني .

    2 - الفتاوى الأولى للصحابة كعبد الله بن عمر .

    3 - عموم حق الزوج في الانتفاع وعدم سلامة المعارض .

    الدليل الأول :

    ========= عموم النص القرآني =========

    وقد استدلوا بالآية الكريمة وسبب نزولها ، وهي قوله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين )) سورة البقرة ، الآية : 223 .

    والآية بعمومها تدل على أن النساء كسب والإنسان يفعل بكسبه ما يشاء ، ونحن نفهم وجوب الاستثناء بالموانع الشرعية الثابتة ، ولا يجوز الاستثناء بالظن والمظنونات كخبر الواحد والظن الشخصي غير الثابت من الدلالة .

    وقد اعترضوا على دلالة الآية على العموم في هذا المورد بنوعين من الاعتراض :

    الأول : مفاد الحرث .

    الثاني : مفاد « أنّى » هل هي مكانية غير قابلة للتخصيص أم زمانية فتكون غير شاملة للتعميم .

    الأول : لقد أشكلوا بأن معنى الحرث مضيّق وموجّه وهو الزرع لا الكسب مطلقاً . ومعناه طلب الولد ؛ فيكون المسموح إنما هو مكان طلب الولد !

    وقد أشكل عليهم إشكالاً عظيماً بوجوب التزام تحريم ما عدى ذلك لأنه لا يشمله الإذن وهذا باطل إجماعاً وهو من الوضوح بمكان .. وأجمل ما ورد من إشكال هو المناظرة بين الإمام الشافعي ومحمد بن الحسن وهي تغنينا عن البحث في هذا الجانب وصحته أو عدم صحته ، واليك نص المناظرة :

    وروى الحاكم في « مناقب الشافعي » من طريق ابن عبد الحكم أنه حكى عن الشافعي مناظرة جرت بينه وبين محمد الحسن في ذلك ، وأن ابن الحسن احتج عليه بأن الحرث إنما يكون في الفرج ..

    فقال له : فيكون ما سوى الفرج محرماً ، فالتزمه .

    فقال : أ رأيت لو وطئها بين ساقها أو في أعكانها أفى ذلك حرث ؟

    قال : لا.

    قال : أ فيحرم ؟!

    قال : لا.

    قال : فكيف تحتج بما لا تقول به ؟!.

    أنظر فتح الباري ، شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر العسقلاني ، المجلد الثامن.

    وفي الختام أورد ما أورده الفيروزآبادي في القاموس المحيط من معنى كلمة حرث وهو يبين بكل وضوح بأن التضييق إنما هو تحكم تبرعي محض لا دليل عليه فالكلمة تعني هنا الكسب ويطبق على نفس النكاح وغيره .... أنظر:

    الحَرْثُ: الكَسْبُ، وجَمْعُ المالِ، والجمعُ بين أربعِ نِسْوَةٍ، والنِّكاحُ بالمُبالَغَةِ، والمَحَجَّةُ المَكْدودةُ بِالحَوافِرِ، وأصْل جُرادنِ الحِمارِ، والسَّيْرُ على الظَّهْرِ حتى يُهْزَلَ، والزَّرْعُ، وتَحْريكُ النارِ، والتَّفْتيشُ، والتَّفَقُّه، وتَهْيئةُ الحَراثِ، كسَحابٍ، لفُرْضَةٍ في طَرَفِ القَوْسِ يَقَعُ فيها الوَتَرُ، وهي الحُرْثَةُ بالضم أيضاً، فِعْلُ الكُلِّ: يَحْرِثُ ويَحْرُثُ.

    وهذا يكفي للعاقل أن يحكم بعدم جدوى هذا التضييق للمعنى : فلا اللغة تساعد ولا لوازم المعنى تساعد كما أشار الإمام الشافعي .

    الثاني : النقاش في مفاد « أنّى » هل هي مكانية غير قابلة للتخصيص أم زمانية فتكون غير شاملة للتعميم ؟!.

    حسب ما توصلت إليه إن هذا النقاش على كلٍ من الوجهين لا يمنع من أي من الرأيين ، ولكن لو تم الإدعاء بأن « أنّى » استغراقية وهي (( مكانية )) فتكون غير قابلة للتخصيص بالمكان وهو الدبر فتسقط روايات التخصيص ، وهذا ما تشكك به بعض الروايات السنية والشيعية حيث تعد « أنّى » زمانية .

    ولكن اللغة لا تأبى المكانية إلا أنه ما الفائدة فروايات التخصيص السنية ساقطة سنياً أساساً لأنها لم تصل لحد الصحة ولم تصل إلى أكثر من كونهما روايتين مبهمتين متناً وموهنتين سنداً !

    وهما من أخبار الآحاد المعارضة بغيرها ، وهذه لا تنهض لتخصيص النص القرآني. وإلا لكان القرآن لا معنى له حيث يخصصه الفهم الخاطئ ورواية الآحاد المعارضة !.

    الدليل الثاني :

    ========= الفتاوى والروايات وسبب النزول =========

    والعمدة في هذا الموضوع هو الرواية الجامعة المسماة رواية نافع .. وقد رأيت أن العلامة ابن حجر العسقلاني قد أغنى الباحثين عن بحث رواية نافع عن ابن عمر وقد أوسعها بحثاً وأتى بكل التشكيك فيها وبما ينفيها وقد توسع فيها بما لا يقبل الشك ولكن بما أن بحثه طويل جداً فسنأتي بمقتطفات مستوفية للبحث .. والعسقلاني يقرر ما يلي :

    1 - إن البخاري قد تصرف بالرواية وحذف وحرّف في الرواية لسبب مجهول .

    2 - أن الرواية تم تكذيبها في وقتها وقد جرى الحلف باليمين من أن نافع سمعها وأنها ليست مفردة بل لها ما يشابهها من بقية الصحابة والتابعين .

    3 - هناك محاولة لتحريف معناها تجدها غير سليمة وغير منطقية .

    4 - قد أثبت على العموم صحة الرواية وصحة مفادها وتلائمها مع عموم القرآن ولكنها رفضت فتوائياً .

    وهذه هي الرواية و أهم مقاطعها وكل ما فيها هو من نفس الموضع من كتاب فتح الباري :

    1 - الحديث : فتح الباري ، شرح صحيح البخاري ، للإمام ابن حجر العسقلاني ، المجلد الثامن ، كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ ، باب نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ الْآيَةَ.

    الحديث:

    حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِذَا قَرَأَ الْقُرْآنَ لَمْ يَتَكَلَّمْ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهُ فَأَخَذْتُ عَلَيْهِ يَوْمًا فَقَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ حَتَّى انْتَهَى إِلَى مَكَانٍ ، قَالَ : تَدْرِي فِيمَ أُنْزِلَتْ ؟؟!

    قُلْتُ : لَا .

    قَالَ : أُنْزِلَتْ « فِي كَذَا وَكَذَا » (( !! ))

    ثُمَّ مَضَى .

    وَعَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنِي أَيُّوبُ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ « قَالَ يَأْتِيهَا فِي » (( !! ))

    رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ .

    2 - تصرف البخاري فيها:

    في موضعين :

    أ - ( قَالَ أُنْزِلَتْ فِي كَذَا وَكَذَا )

    ب - ( قَالَ يَأْتِيهَا فِي )

    قال : أنزلت في كذا وكذا ثم مضى ) هكذا أورده مبهماً لمكان الآية والتفسير ...

    وقد عاب الإسماعيلي صنيع البخاري فقال : جميع ما أخرج عن ابن عمر مبهم لا فائدة فيه ، وقد رويناه عن عبد العزيز - يعني الدراوردي - عن مالك وعبيد الله بن عمر وابن أبي ذئب ثلاثتهم عن نافع بالتفسير ، وعن مالك من عدة أوجه ا هـ . كلامه.

    ورواية الدراوردي المذكورة قد أخرجها الدار قطني في « غرائب مالك » من طريقه عن الثلاثة عن نافع نحو رواية ابن عون عنه ولفظه : « نزلت في رجل من الأنصار أصاب امرأته في دبرها، فأعظم الناس في ذلك فنزلت.

    قال : فقلت له من دبرها في قبلها ، فقال : لا إلا في دبرها » .

    وأما رواية عبد الصمد فأخرجها ابن جرير في التفسير عن أبي قلابة الرقاشي عن عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي فذكره بلفظ يأتيها في الدبر ، وهو يؤيد قول ابن العربي ويرد قول الحميدي . وهذا الذي استعمله البخاري نوع من أنواع البديع يسمى الاكتفاء ، ولا بد له من نكتة يحس بسببها استعماله . (؟؟؟؟)

    وأما رواية محمد بن يحيى بن سعيد القطان فوصلها الطبراني في « الأوسط » من طريق أبي بكر الأعين عن محمد بن يحيى المذكور بالسند المذكور إلى ابن عمر قال :

    " إنما نزلت على رسول " الله صلى الله عليه وسلم (نساؤكم حرث لكم) رخصة في إتيان الدبر ، قال الطبراني : لم يروه عن عبد الله ابن عمر إلا يحيى بن سعيد ، تفرد به ابنه محمد ، كذا قال .. ولم يتفرد به يحيى ابن سعيد فقد رواه عبد العزيز الدراوردي عن عبيد الله بن عمر أيضاً كما سأذكره بعد ، وقد روي هذا الحديث عن نافع أيضاً جماعة غير ما ذكرنا ورواياتهم بذلك ثابتة عند ابن مردويه في تفسيره وفي « فوائد الأصبهانيين لأبي الشيخ » و « تاريخ نيسابور للحاكم » و « غرائب مالك للدار قطني » وغيرها. (؟؟؟؟)

    قوله : ( يأتيها في ) هكذا وقع في جميع النسخ لم يذكر ما بعد الظرف وهو المجرور ، ووقع في « الجمع بين الصحيحين للحميدي » يأتيها في الفرج ، وهو من عنده بحسب ما فهمه . (!!!!)

    ثم وقفت على سلفه فيه وهو البرقاني فرأيت في نسخة الصغاني « زاد البرقاني يعني الفرج » وليس مطابقاً لما في نفس الرواية عن ابن عمر لما سأذكره ، وقد قال أبو بكر بن العربي في « سراج المريدين » : أورد البخاري هذا الحديث في التفسير فقال : « يأتيها في » وترك بياضاً ، والمسألة مشهورة صنف فيها محمد بن سحنون جزءاً ، وصنف فيها ابن شعبان كتاباً ، وبين أن حديث ابن عمر في إتيان المرأة في دبرها . (؟؟؟؟)

    قوله : ( رواه محمد بن يحيى بن سعيد ) أي القطان ( عن أبيه عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر ) هكذا أعاد الضمير على الذي قبله ، والذي قبله قد اختصره كما ترى ، فأما الرواية الأولى وهي رواية ابن عون فقد أخرجها إسحاق بن راهويه في مسنده وفي تفسيره بالإسناد المذكور.

    وقال بدل قوله حتى انتهى إلى مكان " حتى انتهى إلى قوله نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم " .. فقال : أتدرون فيما أنزلت هذه الآية ؟!

    قلت : لا.

    قال : نزلت في إتيان النساء في أدبارهن!.

    وهكذا أورده ابن جرير من طريق إسماعيل بن علية عن ابن عون مثله ، ومن طريق إسماعيل بن إبراهيم الكرابيسي عن ابن عون نحوه ، أخرجه أبو عبيدة في « فضائل القرآن » عن معاذ عن ابن عون فأبهمه فقال في كذا وكذا.

    3 – توثيــق الروايــة :

    وتابع نافعاً في ذلك على زيد بن أسلم عن ابن عمر وروايته عند النسائي بإسناد صحيح .. وتكلم الأزدي في بعض رواته ورد عليه ابن عبد البر فأصاب قال :

    ورواية ابن عمر لهذا المعنى « صحيحة مشهورة » من رواية نافع عنه بغير نكير أن يرويها عنه زيد بن أسلم. » » » » ( المشهور يقرب من المتواتر قيمة )

    قلت : وقد رواه عن عبد الله بن عمر أيضاً ابنه عبد الله أخرجه النسائي أيضاً وسعيد بن يسار وسالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه مثل ما قال نافع ، وروايتهما عنه عند النسائي وابن جرير ولفظه " عن عبد الرحمن بن القاسم قلت لمالك : إن ناساً يروون عن سالم : كذب العبد على أبي !

    فقال مالك : أشهد على زيد بن رومان أنه أخبرني عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه مثل ما قال نافع ! فقلت له : إن الحارث بن يعقوب يروي عن سعيد بن يسار عن ابن عمر أنه قال أف ، أو يقول ذلك مسلم ؟! فقال مالك : أشهد على ربيعة لأخبرني عن سعيد بن يسار عن ابن عمر مثل ما قال نافع !!

    وأخرجه الدار قطني من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن مالك وقال : هذا محفوظ عن مالك صحيح ا هـ. وإن كانت الرواية فيه صحيحة على قاعدته.

    ولم ينفرد ابن عمر بسبب هذا النزول ، فقد أخرج أبو يعلى وابن مردويه وابن جرير والطحاوي من طريق زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخضري : (( أن رجلاً أصاب امرأته في دبرها ، فأنكر الناس ذلك عليه وقالوا : نعيرها ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية )) ..

    وعلقه النسائي عن هشام بن سعيد عن زيد ، وهذا السبب في نزول هذه الآية « مشهور » وكأن حديث أبي سعيد لم يبلغ ابن عباس وبلغه حديث ابن عمر فوهمه فيه ، فروى أبو داود من طريق مجاهد عن ابن عباس قال :

    (( إن ابن عمر وهم والله يغفر له، إنما كان هذا الحي من الأنصار وهم أهل وثن مع هذا الحي من يهود وهم أهل كتاب فكانوا يأخذون بكثير من فعلهم ، وكان أهل الكتاب لا يأتون النساء إلا على حرف ، وذلك أستر ما تكون المرأة ، فأخذ ذلك الأنصار عنهم ، وكان هذا الحي من قريش يتلذذون بنسائهم مقبلات ومدبرات ومستلقيات ، فتزوج رجل من المهاجرين امرأة من الأمصار فذهب يفعل فيها ذلك فامتنعت ، فسرى أمرهما حتى بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) مقبلات ومدبرات ومستلقيات ، في الفرج )) ..

    4 - محاولة تحريف المعنى .

    ووقع في « الجمع بين الصحيحين للحميدي » يأتيها في الفرج ، " وهو من عنده بحسب ما فهمه " . ثم وقفت على سلفه فيه وهو البرقاني فرأيت في نسخة الصغاني « زاد البرقاني يعني الفرج » وليس مطابقاً لما في نفس الرواية عن ابن عمر لما سأذكره ، وقد قال أبو بكر بن العربي في « سراج المريدين » : أورد البخاري هذا الحديث في التفسير فقال : « يأتيها في » وترك بياضاً ..

    5 - إثبات صحة الرواية والعمل خلافها :

    قلت : وقد رواه عن عبد الله بن عمر أيضا ابنه عبد الله أخرجه النسائي أيضاً وسعيد بن يسار وسالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه مثل ما قال نافع ، وروايتهما عنه عند النسائي وابن جرير ولفظه : عن عبد الرحمن بن القاسم قلت لمالك : إن ناساً يروون عن سالم : كذب العبد على أبي ، فقال مالك : أشهد على زيد بن رومان أنه أخبرني عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه مثل ما قال نافع ، فقلت له : إن الحارث بن يعقوب يروي عن سعيد بن يسار عن ابن عمر أنه قال أف ، أو يقول ذلك مسلم ؟ فقال مالك : أشهد على ربيعة لأخبرني عن سعيد بن يسار عن ابن عمر مثل ما قال نافع ، وأخرجه الدار قطني من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن مالك وقال: هذا محفوظ عن مالك صحيح ا هـ.

    وإن كانت الرواية فيه صحيحة على قاعدته . ولم ينفرد ابن عمر بسبب هذا النزول ، فقد أخرج أبو يعلى وابن مردويه وابن جرير والطحاوي من طريق زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخضري (( أن رجلاً أصاب امرأته في دبرها ، فأنكر الناس ذلك عليه وقالوا : نعيرها ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية )) وعلقه النسائي عن هشام بن سعيد عن زيد ، وهذا السبب في نزول هذه الآية مشهور ، وكأن حديث أبي سعيد لم يبلغ ابن عباس وبلغه حديث ابن عمر فوهمه فيه ..

    الفتوى بخلافه : برواية بن عباس . وقال المازري : اختلف الناس في هذه المسألة وتعلق من قال بالحل بهذه الآية ، وانفصل عنها من قال يحرم بأنها نزلت بالسبب الوارد في حديث جابر في الرد على اليهود ، يعنى كما في حديث الباب الآتي .

    قال : والعموم إذا خرج على سبب قصر عليه عند بعض الأصوليين ، « وعند الأكثر العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، وهذا يقتضى أن تكون الآية حجة في الجواز » ، لكن وردت أحاديث كثيرة بالمنع فتكون مخصصة لعموم الآية ، « وفي تخصيص عموم القرآن ببعض خبر الآحاد خلاف » ا هـ.

    وذهب جماعة من أئمة الحديث – كالبخاري والذهلي والبزار والنسائي وأبي علي النيسابوري – إلى أنه لا يثبت فيه شيء .

    قلت : لكن طرقها كثيرة فمجموعها صالح للاحتجاج به ، ويؤيد القول بالتحريم أنا لو قدمنا أحاديث الإباحة للزم أنه أبيح بعد أن حرم والأصل عدمه ، فمن الأحاديث الصالحة الإسناد حديث خزيمة بن ثابت أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجه وصححه ابن حبان ، وحديث أبي هريرة أخرجه أحمد والترمذي وصححه ابن حبان أيضاً ، وحديث ابن عباس وقد تقدمت إشارة إليه .

    ورواية ابن عباس هي رد على نفس هذه الرواية وهي تذيل لها ولكن اتهم بن عباس انه لم يطلع على ذلك :

    فروى أبو داود من طريق مجاهد عن ابن عباس قال: " إن ابن عمر وهم والله يغفر له، إنما كان هذا الحي من الأنصار وهم أهل وثن مع هذا الحي من يهود وهم أهل كتاب فكانوا يأخذون بكثير من فعلهم، وكان أهل الكتاب لا يأتون النساء إلا على حرف، وذلك أستر ما تكون المرأة، فأخذ ذلك الأنصار عنهم، وكان هذا الحي من قريش يتلذذون بنسائهم مقبلات ومدبرات ومستلقيات، فتزوج رجل من المهاجرين امرأة من الأمصار فذهب يفعل فيها ذلك فامتنعت، فسرى أمرهما حتى بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) مقبلات ومدبرات ومستلقيات ، في الفرج "

    وهذا التوهيم يشك في صدوره من ابن عباس لتضافر الروايات عن غير بن عمر في سبب نزول الآية الذي يخالف هذا السبب .. وهو يعلم أنه ليس من حقه النفي ما لم يعلم يقيناً بالواقعة ، والأمر مشكوك فيه بالنسبة لابن عباس لصغر سنه فقد مات رسول الله وابن عباس عمره ست سنوات وقيل عشر وهذا عمر لا يساعد على حضور الواقعة فلا بد من وجود واسطة لشهود الحدث وهو منفي في الرواية .

    والخلاصة بأن رواية ابن عمر ثابتة ومعناها واضح ولكنها متروكة لأسباب يقال عنها وجود المعارض الأقوى بينما الموجود هو العكس لأن الدليل هو عموم الآية وسبب النزول نص صريح لتلك الحالة بينما الروايات المعارضة غير تامة المعنى والمتن بالإضافة إلى عدم التسليم بالحسن فضلاً عن الصحة .

    الدليل الثالث على الجواز :

    ======== عموم حق الزوج في الانتفاع وعدم سلامة المعارض ========

    هذا الموضوع لا يحتاج إلى مزيد كلام وتطويل بحث فإن من المسلّمات إن أي عقد يجري على عينٍ يبيح التصرف فيها ما لم يدل نص على المنع وهنا القضية واضحة فالعقد على الزوجية يبيح تصرف أحدهما في الآخر والمنع مخدوش ولم يصل إلى حد اليقين التشريعي .





    __________________________

    __________________________


    لنشاهد بعض ماورد في كتبنا السنية وعن فقهائنا حول هذه المسألة وجوازها .

    _________________________

    _________________________

    _________________________

    وفي تهذيب الكمال : 1 ص 335

    وقال أبوعبدالرحمن السلمى أيضا : سمعت أبا الحسن الدارقطنى يقول : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن محمد المعدل النسوي بمصر يقول : سمعت أبابكر ابن الحداد وذكره بالفضل والدين والاجتهاد قال : أخذت نفسى بما رواه الربيع عن الشافعى أنه كان يختم فى شهر رمضان ستين ختمه سوى ما يقرأ فى الصلاة وفى غير رمضان ثلاثين ختمة ، فأما فى شهر رمضان فلم أقدر على تمام الستين ، وأكثر ما قدرت عليه تسعة وخمسين ختمة وأتيت فى غير رمضان بثلاثين ختمة . قال الدارقطنى : وكان ابن الحدادكثير الحديث ولم يحدث عن أحد غير أبى ع بدالرحمان النسائى فقط ، وقال : رضيت به حجة بينى وبين الله . وقال أبوبكر محمد بن موسى بن يعقوب بن المأمون الهاشمى :

    كنت يوما فى دهليز الدار التى كان أبوع بدالرحمان يسكنها فى زقاق االقناديل ومعى جماعة ننتظره لينزل ويمضى إلى الجامع ليقرأ علينا حديث الزهري ، فقال بعض من حضر : ما أظن ابا عبدالرحمان إلا يشرب النبيذ للنضرة التى فى وجهه والدم الظاهر مع السن ! وقال آخرون : ليت شعرنا ما يقول فى إتيان النساء في أدبارهن ؟

    فقلت : أنا أسأله عن الامرين وأخبركم ، فلما ركب مشيت إلى جانب حماره ، وقلت له : تمارى بعض من حضر فى مذهبك فى النبيذ ، فقال : مذهبى أنه حرام لحديص أبى سلمة عن عائشة:كل شراب أسكر فهو حرام. فلا يحل لاحد أن يشرب منه قليلا ولا كثيرا .

    قلت : فما الصحيح من الحديث فى إتيان النساء فى أدبارهن ؟ فقال : لا يصح عن النبى صلى الله عليه وسلم فى إباحته ولا تحريمه شئ !!!

    _________________________

    ـ وفي ميزان الاعتدال ج4 ص 261

    9078 ـ النضر بن عبيدالله ، أبوغالب الازدى . حدثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم . قال : إن شاء فى قبلها وإن شاء فى دبرها . هذا شيخ ليس بعمدة . تفرد عنه عامر بن إبراهيم الاصبهانى

    ________________________

    ـ وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء : 5 ص 99

    قال النسائى : أثبت أصحاب نافع : مالك ، ثم أيوب ، ثم عبيدالله ، ثم يحيى بن سعيد ، ثم ابن عون ، ثم صالح بن كيسان ، ثم موسى بن عقبة ، ثم ابن جريج ، ثم كثير بن فرقد ، ثم الليث بن سعد . وقد اختلف سالم ونافع على ابن عمر فى ثلاثة أحاديث ، وسالم أجل منه ، لكن أحاديث نافع الثلاثة أولى بالصواب . وبلغنا أنهم تذاكروا حديث إتيان الدبر الذي تفرد به نافع عن مولاه ، فقال ميمون بن مهران : إنما قال هذا نافع بعد ما كبر وذهب عقله .

    _____________________

    ـ وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء : 14 ص 125 :

    النسائي الامام الحافظ الثبت ، شيخ الاسلام ، ناقد الحديث ، أبوعبد الرحمن أحمد بن شعيب بن على بن سنان بن بحر الخراسانى النسائى ، صاحب السنن . ولد بنسا فى سنة خمس عشرة ومئتين ، وطلب العلم فى صغره ، فارتحل إلى قتيبة فى سنة ثلاثين ومئتين ، فأقام عنده ببغلان سنة ، فأكثر عنه . وسمع من : إسحاق بن راهويه ، وهشام بن عمار وكان النسائى يسكن بزقاق القناديل بمصر . وكان نضر الوجه مع كبر السن ، يؤثر لباس البرود النوبية والخضر ، ويكثر الاستمتاع ، له أربع زوجات ، فكان يقسم لهن ، ولا يخلو مع ذلك من سرية ، وكان يكثر أكل الديوك ، تشترى له وتسمن وتخصى .

    قال مرة بعض الطلبة : ما أظن أبا عبد الرحمن إلا أنه يشرب النبيذ للنضرة التى فى وجهه . وقال آخر : ليت شعري ما يرى فى إتيان النساء فى أدبارهن ؟ قال : فسئل عن ذلك ، فقال : النبيذ حرام ، ولا يصح فى الدبر شئ !! انتهى .

    ________________________

    الدر المنثور في التفسير بالمأثور

    تفسير قوله تعالى: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)

    ذكر القول الثاني في الآية :

    أخرج اسحق ابن راهويه في مسنده وتفسيره والبخاري وابن جرير عن نافع قال قرأت ذات يوم {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} قال: ابن عمر أتدري فيم أنزلت هذه الآية؟ قلت: لا. قال: نزلت في إتيان النساء في أدبارهن.

    _____________________

    وأخرج الخطيب في رواة مالك من طريق النضر بن عبد الله الأزدي عن مالك عن نافع عن ابن عمر في قوله {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} قال: إن شاء في قبلها وإن شاء في دبرها.

    _______________________

    وأخرج الحسن بن سفيان في مسنده والطبراني في الأوسط والحاكم وأبو نعيم في المستخرج بسند حسن عن ابن عمر قال: إنما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم {نساؤكم حرث لكم...} الآية. رخصة في إتيان الدبر. ________________________

    وأخرج ابن جرير والطبراني في الأوسط وابن مردويه وابن النجار بسند حسن عن ابن عمر "أن رجلا أصاب امرأته في دبرها زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنكر ذلك الناس وقالوا: اثفروها. فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم...} الآية".

    ________________________

    وأخرج الخطيب في رواة مالك من طريق أحمد بن الحكم العبدي عن مالك عن نافع عن ابن عمر قال "جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها، فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم...} الآية". وأخرج النسائي وابن جرير من طريق زيد بن أسلم عن ابن عمر. أن رجلا أتى امرأته في دبرها، فوجد في نفسه من ذلك وجدا شديدا، فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}.

    ________________________

    وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق أبي بشر الدولابي، نبأنا أبو الحرث أحمد بن سعيد، نبأنا أبو ثابت محمد بن عبيد الله المدني، حدثني عبد العزيز محمد الدراوردي، عن عبد الله بن عمر بن حفص، وابن أبي ذئب، ومالك بن أنس، فرقهم كلهم عن نافع قال: قال لي ابن عمر: أمسك على المصحف يا نافع، فقرأ حتى أتى على {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} قال لي: أتدري يا نافع فيم نزلت هذه الآية؟ قلت: لا. قال: نزلت في رجل من الأنصلر أصاب امرأته في دبرها، فأعظم الناس ذلك، فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم...} الآية. قلت له: من دبرها في قبلها؟ قال: لا إلا في دبرها.

    ______________________

    وقال الرفا في فوائده تخريج الدارقطني، نبأنا أبو أحمد بن عبدوس، نبأنا علي بن الجعد، نبأنا ابن أبي ذئب، عن نلفع، عن ابن عمر قال: وقع رجل على امرأته في دبرها، فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} قال: فقلت لابن أبي ذئب ما تقول أنت في هذا؟ قال: ما أقول فيه بعد هذا!.

    _____________________


    وأخرج الطبراني وابن مردويه وأحمد بن أسامة التجيبي في فوائده عن نافع قال: قرأ ابن عمر هذه السور، فمر بهذه الآية {نساؤكم حرث لكم} الآية.

    فقال: تدري فيم أنزلت هذه الآية؟ قال: لا. قال: في رجال كانوا يأتون النساء في أدبارهن.

    ____________________


    وأخرج الدارقطني ودعلج كلاهما في غرائب مالك من طريق أبي مصعب واسحق بن محمد القروي كلاهما عن نافع عن ابن عمر "أنه قال: يا نافع أمسك على المصحف، فقرأ حتى بلغ {نساؤكم حرث لكم...} الآية. فقال: يا نافع أتدري فيم أنزلت هذه الآية؟ قلت: لا. قال: نزلت في رجل من الأنصار، أصاب امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله الآية، قال الدارقطني: هذا ثابت عن مالك، وقال ابن عبد البر: الرواية عن ابن عمر بهذا المعنى صحيحة معروفة عنه مشهورة".

    ________________________

    وأخرج ابن راهويه وأبو يعلى وابن جرير والطحاوي في مشكل الآثار وابن مردويه بسند حسن عن أبي سعيد الخدري "أن رجلا أصاب امرأته في دبرها فأنكر الناس عليه ذلك، فأنزلت {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}.

    _______________________

    وأخرج النسائي والطحاوي وابن جرير والدارقطني من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن مالك بن أنس. أنه قيل له: يا أبا عبد الله إن الناس يروون عن سالم بن عبد الله أنه قال: كذب العبد أو العلج على أبي. فقال مالك: أشهد على يزيد بن رومان أنه أخبرني عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر مثل ما قال لنافع. فقيل له: فإن الحارث بن يعقوب يروي عن أبي الحباب سعيد بن يسار أنه سأل ابن عمر فقال: يا أبا عبد الرحمن إنا نشتري الجواري أفنحمض لهن؟ قال: وما التحميض؟ فذكر له الدبر. فقال ابن عمر: أف أف أيفعل ذلك مؤمن؟!.. أو قال: مسلم. فقال مالك: أشهد على ربيعة أخبرني عن أبي الحباب عن ابن عمر مثل ما قال نافع.

    قال الدارقطني: هذا محفوظ عن مالك صحيح.وأخرج النسائي من طريق يزيد بن رومان عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر. أن عبد الله بن عمر كان لا يرى بأسا أن يأتي الرجل المرأة في دبرها.

    __________________________

    وأخرج البيهقي في سننه عن محمد بن علي قال: كنت عند محمد بن كعب القرظي فجاءه رجل فقال: ما تقول في إتيان المرأة في دبرها؟ فقال: هذا شيخ من قريش فسله يعني عبد الله بن علي بن السائب. فقال: قذر، ولو كان حلالا.

    ________________________

    وأخرج ابن جرير عن الدراوردي قال: قيل لزيد بن أسلم: إن محمد بن المنكدر نهى عن إتيان النساء في أدبارهن. فقال زيد: أشهد على محمد لأخبرني أنه يفعله.

    ___________________________

    وأخرج الخطيب في رواة مالك عن أبي سليمان الجرجاني قال: سألت مالك بن أنس عن وطء الحلائل في الدبر فقال لي: الساعة غسلت رأسي منه.

    ___________________________

    وأخرج ابن جرير في كتاب النكاح من طريق ابن وهب عن مالك: أنه مباح.

    __________________________

    وأخرج الطحاوي من طريق أصبغ بن الفرج عن عبد الله بن القاسم قال: ما أدركت أحدا اقتدى به في ديني يشك في أنه حلال، يعني وطء المرأة في دبرها، ثم قرأ {نساؤكم حرث لكم} ثم قال: فأي شيء أبين من هذا.

    __________________________


    وأخرج الطحاوي والحاكم في مناقب الشافعي والخطيب عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أن الشافعي سأل عنه فقال: ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحليله ولا تحريمه شيء، والقياس أنه حلال.

    وأخرج ابن جرير عن ابن أبي مليكة. أن سأل عن إتيان المرأة في دبرها فقال: قد أردته من جارية البارحة، (((فاعتاصت علي فاستعنت بدهن))






    ومعليش كان طلعنا برة الموضوع وكمان انا اوردت هذه الاراء دون تبني ايا منها


    وهذا للمعلومية ركزوا على نقطة (وكمان انا اوردت هذه الاراء دون تبني ايا منها)

    (عدل بواسطة ALazhary2 on 10-26-2004, 05:28 AM)
    (عدل بواسطة ALazhary2 on 10-26-2004, 05:30 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-15-04, 11:18 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! راشد يحى مدلل10-15-04, 06:57 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-15-04, 07:03 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-15-04, 07:35 PM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-15-04, 07:38 PM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-15-04, 07:43 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Mahadi10-15-04, 09:44 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Omer5410-15-04, 11:29 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-16-04, 01:38 AM
      ولم لا؟؟؟!!!!! kov_12310-16-04, 06:22 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Munir10-16-04, 02:16 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! manubia10-16-04, 08:27 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-16-04, 09:19 AM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-16-04, 12:06 PM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-16-04, 12:46 PM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! kov_12310-17-04, 00:15 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-16-04, 01:47 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-16-04, 10:17 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-16-04, 10:44 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! kov_12310-17-04, 00:44 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-17-04, 02:43 AM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! kov_12310-17-04, 03:13 AM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-17-04, 05:55 AM
            Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-17-04, 09:20 AM
              حدد لينا نقاطك kov_12310-17-04, 10:56 AM
              حدد لينا نقاطك kov_12310-17-04, 10:56 AM
              حدد لينا نقاطك kov_12310-17-04, 10:59 AM
                Re: حدد لينا نقاطك kov_12310-18-04, 00:06 AM
                  Re: حدد لينا نقاطك Ahmed Alrayah10-19-04, 08:16 PM
                    Re: حدد لينا نقاطك kov_12310-20-04, 00:38 AM
                      Re: حدد لينا نقاطك أحمد أمين10-20-04, 01:53 AM
                        Re: حدد لينا نقاطك Amani Alsunni10-20-04, 10:08 AM
                          Re: حدد لينا نقاطك أحمد أمين10-20-04, 11:54 AM
                          Re: يعني مافى لينا أجر ولا شنو؟؟؟ AnwarKing10-20-04, 12:21 PM
                        Re: حدد لينا نقاطك kov_12310-20-04, 02:12 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-20-04, 08:22 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! kov_12310-20-04, 02:18 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-20-04, 12:05 PM
    بيان وتوضيح حتى لا يعم الإلتباس على بعض الناس!! kov_12310-20-04, 02:31 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! مراويد10-20-04, 03:30 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Adil Isaac10-20-04, 06:50 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-20-04, 07:54 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Saifeldin Gibreel10-20-04, 08:42 PM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-20-04, 08:59 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-20-04, 08:21 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Hisham Amin10-20-04, 08:26 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-20-04, 09:08 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-20-04, 09:19 PM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Saifeldin Gibreel10-20-04, 09:27 PM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-20-04, 09:37 PM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-20-04, 09:31 PM
          نرجو عدم التخريم حتى نكون في الصميم !!! kov_12310-21-04, 00:53 AM
            Re: نرجو عدم التخريم حتى نكون في الصميم !!! AnwarKing10-21-04, 01:41 AM
              إجابة بلطافة لمن سأل عن ممارسة الجنس المستباحة!! kov_12310-21-04, 02:48 AM
                Re: إجابة بلطافة لمن سأل عن ممارسة الجنس المستباحة!! AnwarKing10-21-04, 12:22 PM
                  Re: إجابة بلطافة لمن سأل عن ممارسة الجنس المستباحة!! kov_12310-22-04, 06:28 AM
                    Re: إجابة بلطافة لمن سأل عن ممارسة الجنس المستباحة!! AnwarKing10-22-04, 06:47 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! حمزاوي10-21-04, 02:55 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-21-04, 12:29 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! مراويد10-21-04, 03:57 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-21-04, 06:29 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-21-04, 09:32 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-21-04, 12:37 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-21-04, 09:27 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! kov_12310-21-04, 10:03 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-21-04, 11:13 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! kov_12310-22-04, 06:12 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! esam gabralla10-22-04, 06:52 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-22-04, 07:33 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-22-04, 11:22 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-23-04, 02:32 AM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-23-04, 02:38 AM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-23-04, 05:16 AM
            Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-23-04, 09:04 AM
              Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-23-04, 09:06 AM
                Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-23-04, 09:51 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! محمد حسن العمدة10-25-04, 06:30 AM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-25-04, 07:49 AM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-23-04, 10:09 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-23-04, 10:43 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-23-04, 11:40 AM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-23-04, 12:01 PM
          Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Ahmed Alrayah10-23-04, 01:22 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! esam gabralla10-23-04, 01:18 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-23-04, 02:03 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! محمد اشرف10-23-04, 02:39 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Bashasha10-23-04, 03:14 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-23-04, 06:17 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-23-04, 08:45 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! BECKHAM10-24-04, 02:56 AM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! أحمد أمين10-25-04, 08:26 AM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-25-04, 10:32 AM
        Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-25-04, 12:11 PM
  الإعجاز العلمى فى القرآن وهم صنعته عقدة النقص عند المسلمين esam gabralla10-25-04, 01:08 PM
    Re: الإعجاز العلمى فى القرآن وهم صنعته عقدة النقص عند المسلمين Adil Isaac10-25-04, 01:58 PM
      Re: الإعجاز العلمى فى القرآن وهم صنعته عقدة النقص عند المسلمين أحمد أمين10-25-04, 03:18 PM
        Re: الإعجاز العلمى فى القرآن وهم صنعته عقدة النقص عند المسلمين Amani Alsunni10-25-04, 04:04 PM
          Re: الإعجاز العلمى فى القرآن وهم صنعته عقدة النقص عند المسلمين AnwarKing10-25-04, 04:07 PM
  Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! ALazhary210-25-04, 05:21 PM
    Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! Amani Alsunni10-25-04, 07:07 PM
      Re: دكتوراة في أسلمة الممارسة الجنسية!! AnwarKing10-25-04, 09:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de