احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-01-2019, 12:37 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بهاءالدين بكري محمد الامين(بهاء بكري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2004, 04:27 PM

سونيل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار (Re: lana mahdi)

    هأنذا أعود إليكم من جديد

    الاتفاق والافتراق في حزب الأمة
    لن تخلو الساحة السياسية داخل وخارج حزب الأمة من الحديث عن الانشقاق الذي حدث في حزب الأمة بل قد تتجواز أطرافه حدودنا الجغرافية خاصة وان السودان محط أنظار العالمين العربي والعالمي فما يحدث في السودان لا يلبث وان يلقي بظلاله على جيرانه ولذلك ليس مستغربا اهتمام منظمات المجتمع المدني الإقليمية والعالمية بما يدور في السودان وتحديدا في حزب الأمة ولعل الاهتمام عائداً لأسباب لا يتسع المجال لذكرها هنا بيد ان ما أفرزته نتائج مؤتمر سوبا وما ترتب عليها بعد ذلك من انشقاق لحزب الأمة كان وقعه كالحسام على صدر العدو قبل الصديق فما من حادب على مصلحة الوطن يسره ما يحدث لمنظوماتنا التاريخية التي تجسد قيم وتاريخ هذا الشعب الأبي فقد شقيت أحزابنا من نيران الانشقاقات والانقسامات حتى صارت علة لطالما لازمتنا طويلا وأجهضت كل محاولاتنا لبناء تنظيمات مجتمع مدني تحقق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي وتعمل على مزج ثقافاتنا المتعددة في قالب ثقافي تعددي يعكس هويتنا وافرو عربيتنا .
    وعند التطرق لظاهرة الانقسامات والانشقاقات لا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عنها بمعزل عن تركيبة المجتمع السوداني ذو البنية التقليدية وتأثيراتها الثقافية والدينية والأثنية والاقتصادية ( إيجاباً وسلباً )على تطور الفكر والمجتمع ومن ثم منظوماته وأيتها محاولة للقفز على هذا الواقع او محاولة تطويعه قصراً حرث في بحر وانكفاء يؤدي الى نتائج وخيمة ورِده معرفية واجتماعية واقتصادية مهما ادعى أصحابها من الحداثة والتقدم فكل النظريات الاقتصادية والتنموية التي حاولت تجاوز الواقع البيئوي لدول العالم الثالث باءت نتائجها بالفشل فمالم تتناول أي خطة اقتصادية كانت ام مجتمعية خصائص وصفات أي مجتمع فلن ترى النور ناهيك عن تحقيق نتائج ايجابية . فالمجتمع السوداني مجتمع بدوي في معظمة منغلق حول ذاته متمحور حول قبيلته الولاء في معظمه للقبيلة وشيخ القبيلة فكل قبيلة لها عاداتها وتقاليدها التي تعكس طريقة تفكيرها ونمط حياتها فالفرد في هذه القبيلة ومنذ صغره ترسخ في عقله الباطني بدويته وتتمدد مع عمره مهما بلغ من العلم والمعرفه ومهما نال من الشهادات الأكاديمية ولعل مرجع ذلك للمناهج التعليمية المتبعة في مراحل التعليم المختلفة اذ انها لم يراعى في اعدادها خصائص المجتمعات التقليديه فمن المفترض ان تكون متناسقه مع البيئة صاعدة بها في مراتب العلم والمعرفة في انسجام تام بين الواقع والوافد ولربما تكون الصورة ابلغ تجسيدا في رواية الروائي العالمي السوداني الأستاذ الطيب صالح في رائعته موسم الهجرة الى الشمال ولربما اكثر تجسيدا في بعض قياديي تنظيمات المجتمع المدني واخص منظوماته السياسية فبعض منها تتسيطر فيه عقلية البدوي الذي يحتمي بعصبته من أبناء عمومته وقبيلته في جهويات صارخة يراها بعقلية باطنية قمة التطور المعرفي تاركا لما نهله من علوم مستعصما بخلفية انانية في تجسيد صارخ للازدواجية التي نعاني منها ولعل مرد ذلك في ان المحتل عندما وضع مناهجنا التعليمية قصد منها تدريب كوادر بالقدر الذي يلبي أطماعه ويفي باحتياجاته المحليه من دواوينيه وغيرها من دون ان تكون له اهتمامات بالثنائية المعرفية التي تتمخض عن ذلك وحزب الأمة كغيرة من الأحزاب السياسية عانى من هذه الازدواجية المعرفية ( الحداثة – والتقليد ) ولكن يحمد له سعيه الدؤوب للتطور التنظيمي والمعرفي ومحاولات أقلمة الوافد ليتناسب مع الأصل من دون تناقض مما يحرره من قيود التبعية للوافد واستلابه ثقافيا كان ام سياسيا فهو مولود أصلا من رحم كيان الأنصار ولكنه يشق طريقه او هكذا أراد له مؤسسية من دون ان يكون لهذا الكيان تاثيرات او تدخلات قدسية ثيوقراطية رغما عن انه مصدر النهج والفكر أي بمثابة القلب للجسد , وقد أراد له مؤسسه السيد الإمام عبد الرحمن المهدي ان يكون معبرا عن رؤية الأنصار السياسية من غير ان تترتب مفاهيم قداسة او دوغمائية منهجية تترتب عليها شمولية طائفية دينية , كما أراد ان يمارس التدرج في بناء منظومات مجتمع مدني في بلد سمته الاجتماعية التقليدية والتخلف وإرساء لقيم الديموقراطية والحرية والعدالة من غير فرضيات ثيوقراطية تجلب الدمار والخراب في بلد هويته التعددية الدينية والثقافية والاثنية فكانت نقلة اجتماعية وسياسية واقتصادية نحو بناء المؤسسية والتنظيمية لتحل محل الكاريزما والانتماء للفرد والتفكك من قيد الطائفة والقبيلة عبر مؤسسات اجتماعية تتمثل في هيئة شئون الأنصار واقتصادية بما كان يعرف بدائرة المهدي وسياسية بحزب الأمة على ان هذه المؤسسات وما تحتويه من هياكل تنظيمية محلية تم تطويرها كما في هيئة شئون الانصار واتباع هيكل الوكيل وبعضها وافد تمت سودنته كما في حزب الأمة ودائرة المهدي التنموية عبر خطط توطين الرحل وإنشاء الري بالطلمبات واستخدام معدات اكثر حداثة في الإنتاج الزراعي مما كان له اكبر الأثر في تنشيط وتفعيل وتطوير الصادرات السودانية وتوفير المواد الخام لقيام الاقتصاد الحديث متمثلا في قيام المصانع الحديثة المتخصصة والمتعددة الأغراض ولقد كان من الممكن لهذه المؤسسات ان تقوم بدورها الرائد في نقل المجتمع السوداني من التقليدية الى الحداثة لولا ما واجهته هذه المؤسسات من بطش الأنظمة العسكرتاريه والعقائدية البغيضة يمينا ويسارا مدفوعة بقوى خارجية لا تريد لهذا الوطن ان يحقق ما يريد وحتى يظل خامدا خاملا لاحتياطات مستقبلية خاصة بها .
    بيد ان الموارد البشرية المستخدمة في هذه المؤسسات هي من صلب هذا الشعب بتقاليده وعاداته - الحميدة منها والزميمة - بمختلف مشاربها ولقد كان يمكن لها عبر طريق المؤسسية ان تتم عملية صقلها وإعادة صياغتها وتطويرها مستصحبة معها كل شرائح المجتمع السوداني إذ هي منه واليه ولكن وكما أسلفت فان عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وخارجية أقعدت بهذه المؤسسات من التطور كما باعدت بين الأجيال وصعبت من ضرورات الإحلال والتعاقب لتجديد الخلايا وزيادة حيويتها وتغذيتها بدماء جديدة تدفع بها الى الأمام في تعاقب أجيال حميد ولكن يبدو وانه قد كتب علينا ان نعاني مراحل مخاض عسير يطول بلوغ صنعاه .ان المتتبع لمسيرة الأنصار التاريخية وحزب الأمة يجد ان مسالة الاتفاق والافتراق مسالة تكاد تكون مألوفة داخل هذا الكيان العظيم ولكن هل الاختلاف صفة إيجابية ام سلبية ؟ فما من اختلاف عقبة اتفاق الا وعاد بأثره القوي على الحزب والكيان بل انه غالبا ما يعود اكثر شبابا وحيوية وذلك لان السلبيات دائما ما يتم علاجها ووضع المضادات المناسبة لتلافيها مستقبلا مما يعمل على تطوير الحزب فكريا وعمليا , فقديما برزت الخلافات بين الخليفة عبد الله التعايشي والخليفة محمد شريف كما كانت هنالك خلافات بين الخليفة وبعض أمراءه وبين الأمراء وبعضهم البعض ولكنها لم تجهض الدعوة المهدية بل أوضحت للجميع أنها توجد بها تعددية فكرية وسياسية بغض النظر عن ما روي من تعامل الخليفة عبد الله التعايشي مع مخالفيه الرأي فهو بشر يخطي ويصيب ولكن تبقى الدعوة بمبادئها وقيمها راسخة في الأذهان حاملة في طياتها أسباب بقائها في سرها الغيبي المتجسد في مقولة الإمام محمد المهدي ناري هذي أوقدها الله ..... الخ ولكن ونتيجة لما عرفه الأنصار من مضار الاختلافات التي حدثت في عهد الخليفة عبد الله التعايشي سعوا لتوحيد وتجميع صفوفهم تحت راية الإمام عبد الرحمن نابذين دواعي الاختلاف والتفرق في تعاضد جم تكسرت أمامه كل سهام وحيل ومكايد وسياسات الاحتلال فكانت بداية تخلق حزب الامة في رحم الانصارية كأول تنظيم مدني سياسي سوداني تبعته روافده ومؤسساته الداخلية وهياكلة التنظيمية مكونة مولودا مدنيا ديموقراطيا ذو هوية تعددية دينيا واثنيا وثقافيا استطاع بتوحده وفعالية آلياته المستمدة من تجاوز أخطاء الماضي وتحقيق شعاره السودان للسودانيين بإخراج المحتل وسقوط شعارات اخرى مثل الاتحاد وغيرها ولكن لم يلبث هذا الفتي الا وان يمر بمرحلة امتحان اخرى وذلك عندما حدث الخلاف الكبير بين السيدين الصديق عبد الرحمن المهدي رئيس حزب الامة وامينه العام السيد عبد الله خليل وبغض النظر عن اسباب الخلاف وما نتجد عنه الا انه كان تجسيدا لمبدا عدم القداسة كما انه نفى عن الحزب أي تبعية لكيان الانصار وذلك لان السيد الامام عبد الرحمن المهدي كان مؤيدا للسيد سكرتير الحزب ورغما عن ذلك خالفة ابنه رئيس الحزب في تفاعل ديموقراطي يصعب تواجده في دول حديثة العهد والتجربة الديموقراطية وليس ادل على ذلك من التصدي الجبار الذي قاده رئيس حزب الامة للنظام العسكري والذي توج في نهاية الامر بأكتوبر العظيم وبداية لمرحلة جديدة على مستوى الحزب والوطن فبرامج وسياسات واهداف المنظومات من المفترض ان تكون قد تغيرت وتفتقت برامج اخرى تلبي متطلبات المرحلة فلا وجود لشعارات مثل الاتحاد او الاستقلال وبرزت على السطح دماء شابه تنشد الحداثة والتغيير الايجابي .
    ولقد كان السيد الصادق المهدي حينها حديث عهد بالسياسة والعمل العام ولكن كانت بداخله ومن معه من الشباب الواثب حماسة يتطلعون بها لروح عصرهم مع التمسك بأصلهم فبرزت تنظيمات مثل جبهة القوى الحديثة ومع ان الاهداف والغايات نبيله الا انهم جانبهم الصواب في الوسائل لبلوغها فما كان للسيد ان وهو مفجر المهدية الثالثة من ان يكون اداة تصدع للكيان والحزب ولربما كانت هنالك الف وسيلة ووسيلة لبلوغ الغايات ولقد كان من الافضل للسيد ان يعكف هو ومن معه في اعداد الدراسات وورش العمل واعداد برامج التنمية البشرية والاقتصادية وايجاد الوسائل البشرية والمادية لتنزيلها الى ارض بايفاد البعثات التعليمية والتثقيفية والارشادية لمناطق ونفوز الحزب واعداد الكوادر ومعرفة احتياجات ومتطلبات المنطقة الاقتصادية والمعنوية والعمل على إرساء قواعد التنمية والبنية التحتية خاصة وانه يجد القبول من المجتمعات التقليدية التي ترفض كل وافد ويحقق بذلك شرطا أساسيا من شروط التنمية السياسية كيف لا وهو حفيد المهدي مفجر الدعوة التي تتمسك بها هذه المجتمعات لقد كان في مقدور السيد الصادق ان يعيد البناء من اساسه وقواعده تدرجا واعتدالا وما كان للامام الهادي المهدي او أي من قيادات الحزب التقليدية ان تعترض مثل هذه الخطوات الجريئة والمقدامة بل كانت ستكون مفخرة للكيان والحزب بنزول شباب قادتهم ممن نهلو من العلم اوفره وبلغو من الحداثة مبلغاً ولكنا الآن نجني ثمار ما زرعوه وما كان هنالك مكان لدعاة جهوية او انتهازية , ولكن وللأسف فضل السيد القفز بالزانة لأحداث الإصلاح المنشود والحداثة المرتجاة متناسين انهم إنما يخاطبون جماهير نسبة التقليدية فيها تتجاوز التسعون بالمائة وانها تدين بولاء عهد ومبايعة للامام الهادي المهدي ونحن نعرف مدى حب وولاء الأنصار الذين تركو الدنيا وملزاتها من اجل الدعوة المهدية ونصرة إمامها محمد المهدي وصار أمر البيعة لا نكوص او تراجع عنة حتى ولو كانت بدعوة من حفيد المهدي بيد ان السيد الصادق لم يكن يدعو لنقض بيعة وانماء لتطور سياسي ولكننا لا نزال نتعامل بالولاء الديني والقبلي اينما سار الامام سرنا معه لانه وحتى ذلك الوقت لم تتطور مفاهيم المؤسسية تقسيم العمل بين هيئة شئون الانصار كتنظيم ديني اجتماعي وحزب الامة كحزب سياسي مدني .
    إذاً ثقافة كهذه لا يمكن لها ان تزول لمجرد تولي السيد الصادق المهدي امر السلطة خاصة وانه كان حديث تجربة بأمر ساس يسوس فإذا تقاضينا عن سنه العمريه فلا يمكن لنا التقاضي عن حداثة تجربته السياسية فمن غير المعقول ان يقارع شاب في بداياته السياسية فطاحله ودهاه السياسية السودانية أمثال المهندس الأستاذ الشاعر السيد محمد احمد المحجوب والسيد إسماعيل الأزهري فهؤلاء جميعا تلامذة أبو السياسة السودانية السيد الإمام عبد الرحمن المهدي , نعم قد يكونون أصحاب أفكار وبرامج تقليدية لا تلبي احتياجات ما بعد الاستقلال ومرحلة البناء والتنمية لما تحتاجه من خطط وبرامج إضافة الى إرساء وتدعيم ثقافة الديموقراطية وإرساء قواعد نظامها في مجتمع حديث عهد بالنظام الديموقراطي واحتياجاته . ولهذا فان انتهاج أسلوب العصا الغليظة التي انتهجها السيد الصادق المهدي ومحاولة اتباع سياسة الأمر الواقع أحدثت رد فعلاً عنيفاً والقاعدة تقول لكل فعل رد فعل.... كما أحدثت شرخا عظيما في أفئدة الأنصار ووحدتهم وكانت النتيجة ان سقطت وزارة الحداثة والإصلاح بعد تسعة اشهر فقط من قيامها وذلك بسحب الثقة منها في البرلمان وسقطت معها أحلام الحداثة وأنقمس دعاتها في المكايدات السياسية وإفرازاتها السالبة وأصبحت شعارات الإصلاح والحداثة هشيما تزروه الرياح التي ما لبثت وان اقتلعت معها النظام الديموقراطي نفسه فأضاع السيد سنينا كنا أحوج إليها في إحداث نقلة مجتمعية حضارية بقيادة أبناء وشباب الأنصار ورغما عن رجوع هؤلاء الشباب وتوحدهم مرة أخرى في الجسد الأب إلا انهم رجعو خائري القوى بسبب المعارك التي خاضوها باسم الإصلاح والحداثة الفوقية والصفوية فالعنف بشتى أنواعه المدنية والعسكرية لا يجلب سوى الدمار والخراب وفي أنجع حالاته الوهن بعد ان يكون قد قضى على الطرفين معاً , ووجدت مايو المناخ مناسبا فأجهزت على ما تبقى من النظام الديموقراطي مدعومة من قوى اليسار وبركات مولانا الميرغني .
    وللحديث بقية....

    محمد حسن العمدة
    الطائف 0096651710861
    مكتب 0096627400005
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري28-01-04, 01:27 AM
  خطأ في كتابة العنوان بهاء بكري28-01-04, 02:02 AM
    Re: خطأ في كتابة العنوان خالد عويس28-01-04, 12:14 PM
      Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار بهاء بكري29-01-04, 12:46 PM
        Re: Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار بهاء بكري29-01-04, 01:51 PM
          Re: Rدعوة للمستجيرين بدبلمساية الصمت للحوار بهاء بكري29-01-04, 02:25 PM
      Re: خطأ في كتابة العنوان سونيل11-02-04, 11:26 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah29-01-04, 05:31 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري29-01-04, 05:56 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار خالد عويس29-01-04, 08:15 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري30-01-04, 01:09 AM
          Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري30-01-04, 01:35 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah30-01-04, 06:53 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري30-01-04, 10:37 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah31-01-04, 02:17 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري31-01-04, 11:29 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah01-02-04, 00:04 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani01-02-04, 10:45 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani01-02-04, 10:51 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi01-02-04, 07:04 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah01-02-04, 09:29 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani02-02-04, 05:01 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري02-02-04, 06:08 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري03-02-04, 01:05 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري03-02-04, 02:13 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري03-02-04, 04:38 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah03-02-04, 08:41 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري03-02-04, 08:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah04-02-04, 01:28 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري04-02-04, 03:47 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري04-02-04, 08:56 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah04-02-04, 09:42 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani05-02-04, 04:10 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi05-02-04, 06:24 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار خالد عويس05-02-04, 09:55 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري05-02-04, 01:45 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري05-02-04, 01:52 PM
          Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري05-02-04, 02:05 PM
            Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري05-02-04, 02:16 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah05-02-04, 07:37 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري06-02-04, 11:24 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi06-02-04, 12:09 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi06-02-04, 03:10 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري06-02-04, 03:18 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi06-02-04, 03:26 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah06-02-04, 08:00 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار إسماعيل وراق06-02-04, 11:57 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani07-02-04, 01:37 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani07-02-04, 02:01 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان07-02-04, 04:20 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah07-02-04, 12:52 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري08-02-04, 08:14 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري08-02-04, 09:36 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi08-02-04, 10:18 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah08-02-04, 12:45 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري08-02-04, 03:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah08-02-04, 09:07 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah08-02-04, 09:15 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان09-02-04, 06:43 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani09-02-04, 07:45 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi09-02-04, 10:23 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah09-02-04, 01:35 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah09-02-04, 09:45 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi10-02-04, 11:10 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار lana mahdi10-02-04, 11:14 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري10-02-04, 10:03 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار خالد عويس11-02-04, 01:41 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah11-02-04, 08:31 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار سونيل12-02-04, 10:42 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري12-02-04, 01:51 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري12-02-04, 02:06 PM
          Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري12-02-04, 02:25 PM
            Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري12-02-04, 04:47 PM
        Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بكرى ابوبكر22-03-04, 05:03 AM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار سونيل17-02-04, 04:12 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد حسن العمدة20-04-04, 11:58 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah12-02-04, 07:58 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان13-02-04, 04:12 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري13-02-04, 01:28 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري13-02-04, 01:30 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان13-02-04, 02:35 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان13-02-04, 03:11 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار yagoub albashir13-02-04, 03:13 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار Mahadi13-02-04, 08:45 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري13-02-04, 11:20 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah14-02-04, 02:10 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري15-02-04, 08:23 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار omdurmani15-02-04, 10:17 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار yagoub albashir15-02-04, 03:40 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah15-02-04, 07:18 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري15-02-04, 07:35 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان15-02-04, 07:52 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري15-02-04, 08:18 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري15-02-04, 08:56 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان16-02-04, 00:35 AM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري16-02-04, 09:11 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار AbuSarah16-02-04, 12:12 PM
    Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري16-02-04, 10:28 PM
      Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار بهاء بكري16-02-04, 11:12 PM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار محمد عبد القادر سليمان17-02-04, 08:43 AM
  Re: احمد جلال ، خالد عويس ...دعوة للسمتجيرين بدبلماسية الصمت للحوار yagoub albashir17-02-04, 11:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de