كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
البيان في سيرة النسوان
|
إهداء إلى الإمبراطور شتات و اللواء تمبس و الكاردينال محمد الشيخ و المايسترو معتصم: ***
مدخل : كل أنثى بها شيء جميل قد يكون ظاهراً أو يحتاج إلى تدقيق النظر .. و هناك جمال لا تراه إلا الروح .. و هذا ما يسمونه توافق الأرواح و إنسجامها .... و لأن الجمال شيء نسبي .. فإن إختلاف تذوق الناس لسر الجمال هو الذي يؤيد مقولتي هذه .. فمن أراها جميلة ، يستغرب البعض لنظرتي هذه أو العكس صحيح. مدخل ثان : يحكى و العهدة على الراوي أن أحد الحجاج من أهلنا الفلاتة ، أغمي عليه أثناء الطواف بالكعبة من شدة الحر ، فنقلوه لأقرب مستشفى ، و أدخلوه العناية المركزة ، فأفاق نصف إفاقة و فتح إحدى عينيه ببطء ، فأحس (بالهمبريب) المنطلق من المكيفات المركزية يداعب جسده المتعرق المرهق و يدغدغ حواسه ، و جال ببصره في الغرفة الأنيقة البيضاء فوجد حوله ممرضات كأنهن البدر في ليلة (أربعطاشر).. لم يشاهد مثلهن حوله من قبل بهذا القرب يلامسن جبينه الملتهب ، يبتسمن له إبتسامات تبدو من خلفها أسنان كحبات اللؤلؤ المكنون ، فقال الرجل بعد أن أغمض عينيه و رفع سبابته اليمنى محوقلا و مبسملا : إن وأدك الهق ( يقصد طبعاً : إن وعدك الحق................................. ) يعني الحاج خلاص ضمن الجنة و الحور العين ... تذكرت هذه القصة التي بها الإنبهار بالجمال و أنا أقرأ قصة خالد بن صفوان عندما وجد إمرأة خارج مسجد في البصرة تعمل كخاطبة ، فأتاها و قال لها :
أريد أن أتزوج من إمرأة فأنظري لي كما أصف لك...... فقالت : صفها لي... فقال : أريدها بكراً كثيب أو ثيباً كبكر ، مليحة من قريب و فخمة من بعيد ، حَصانة عند جارها ، و ماجنة عند زوجها ، كانت في نعمة فأصابتها فاقة .. ففيها أدب النعمة و ذل الحاجة ، لها عقل وافر و خلق طاهر و جمال ظاهر ، صَلْتَة الجبين سهلة العرنين سوداء المقلتين نبيلة المعتقد كريمة المحتد رخيمة المنطق لم يداخلها صلف و لم يشن وجهها كلف ، ريقها أريج و وجهها بهيج تنثني تثني الخيزران و تميل ميل السكران ، إذا إجتمعنا كنا أهل دنيا و إذا إفترقنا كنا أهل دين و آخرة. فقالت له الخاطبة : لقد وجدتها لك. فقال أين ؟ قالت له : في الرفيق الأعلى من الجنة ، فإن مثل ما طلبتَ لا توجد في الدنيا.
كما يقال أن خالد بن صفوان هذا نفسه ، خطب إمرأة فقال لها : أنا خالد بن صفوان ، و حسبي و نسبي كما تعرفينه ، و كثرة مالي قد جاءك خبره ، و عندي خصال سأوردها لك ، فإما قبلتي بي أو تباعدت عني. فقالت : ما هي خصالك ؟ فقال : إن المرأة الحرة إذا دنتْ مني ، ملَتْ مني ، و إذا تباعدتْ عني أعَلَّتْني و لا سبيل إلى درهمي و ديناري. ، و تأتيني ساعة ملل ، لو أن رأسي بين يدي لرميتها. قالت : فيك بحمد الله خصال لا نرضاها لبنات إبليس فإنصرف رحمك الله.
بيئة العرب الجافة ، و قساوة الجو المحيط بهم ، جعلتهم يركزون على المرأة كرمز جميل يمشي على قدمين. فلا خضرة و لا ماء يذكر ، إلا هذه الوجوه الحسنة ، التي كانت تُحَلِّق بشعراءهم و أدباءهم في سماء الوصف و التغزل.
فأطلق العرب على المرأة صفاتاً غريبة و جميلة مثال : 1. رَبْحَلة ، و هي الضخمة على إعتدال. 2. سََبْحَلة ، إذا زادت ضخامتها دون أن تصير قبيحة فشاعر مثل شاعرنا ود العطا كان سيتغني و يقول : يا جميل إنت يا ربحلة حياتي دونك بهدلة عيوني سهرانة مصهللة حمرا و شرارة مفنجلة يا جميل يا سبحلة ما بصح ليك تعمل كدة
3. جارية ، إذا كانت طويلة سبطة. معنى ذلك أن جواري العرب أغلبهن بهذه الصفة التي أصبحتْ إسماً و صفة. 4. الوضيئة ، إذا كانت بها مسحة من جمال. ( و هو الجمال الذي يومض كالبرق من فترة لأخرى ، و لإكتشاف هذا الجمال لا بد من الإنتباه و هذا لا يحدث إلا إن كان الرجل خطيبها أو زميل دراسة أو عمل ). 5. العيطبول ، إذا كانت طويلة العنق في إعتدال و حسن. و يطلق العرب على طويلة العنق ، إمرأة بعيدة مهوى القرط ، و قال شاعرنا السوداني : الرقيبة قزازة عصير ، حيث كانت أيامها قزازة العصير أطول و أنعم شيء في متناول اليد و مرمى البصر، أما الآن ، فيقولون الرقبة رقبة مانيكان أو زى رقبة نعومي كمبل الصومالية. 6. الغانية ، إذا إستغنت بجمالها عن الزينة ... ( هناك فهم خاطيء لكلمة غانية عند العامة). 7. المعطال ، إذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوبا حسنا أو تتقلد مجوهراتا و ذهبا. 8. الوسيمة ، إذا كان حسنها ثابتا كأنها وُسِمَتْ به 9. الرعبوبة ، إذا كانت بيضاء اللون رطبة. نشاهد الآن ، فتيات خاتفات لونين متنافرين، الوجه ابيض مثل الصبح ، و اليدين و الرقبة ، ياهو لون السودانيات الغالب ، فتحسبهن لابسات قفازات على اليدين. أما التي لديها إمكانية جلبطة كل الأجزاء الظاهرة ، فستجدها رعبوبة و لكن إلى حين. ( بالله لونا مالو ؟ ) 10. الزهراء ، المرأة التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر و البدر 11. الزجَاء ، إذا كانت دقيقة الحاجبين الممتدة حتى كأنهما خطا بقلم ، ففيها قال الشاعر صاحب اليتيمة العصماء : بفتور عين ما بها رمد............ و بها تداوى الأعين الرمد و حاجبها شَخْطُ المِخَطِ ........... أَزَجُ ممتد
12. الدعجاء ، التي تكون عينيها شديدة السواد مع سعة المقلة 13. الشنباء ، رقيقة الأسنان المستوية الحسنة بعكس جارتنا التي لها أسنان لو دخلت بها مسابقة في (كَد الدوم) لنالت جائزة نوبل للكد في الأجسام الصلبة. 14.الخود ، المرأة الشابة حسنة الخلق. ( فأظفر بها تربتْ يداك ). 15.المملودة ، إذا كانت دقيقة المحاسن: كبنات الجيشا في اليابان ، و اليابانية تلقى الواحدة رقيقة رقة النسيم ، تقابل زوجها خشم الباب ، تقلع ليهو جزمتو ، و تغطس رجليهو في الموية الدافية و تمسدن ليهو و تغطهين ليهو و هي في كل هذا منحنية أدبا و ليس خنوعا ، ثم تجلس القرفصاء أمامه و كأنها تصلي ، حتى يخلص من الأكل ، فتلحقه بالشاى الأخضر المنعنع ، و البخور يعبق في الجو ، ثم تتركه ليرتاح. لسان حال البعض يقول : أين مني أنت يا المملودة ؟ أين أنتي منها يا حرودة ، يا أم إيداً مقدودة ؟ 16. الهيفاء ، إذا كانت خفيفة البطن : ما شاء الله تبارك الله على نسوانا اليومين ديل ، ما تعرف الحامل من الما حامل حتى تشابه علينا البقر و إختلط حابل الحُمَّل بنابل أمات كروش. 17. البرمادة ، إذا كانت سمينة ترتج من سمنها ، و نطلق عليها في السودان الدفار. نسوان زمان كانوا بيشربن الموص ، و هو منقوع الكسرة في الماء مع كثير من السكر ، و كانت لها جلسة خاصة و طقوس وقت عواسة الكسرة كطقوس القهوة و الجبنة ، لذا فقد كانت أغلب نساءنا من قبيلة البرمادة ، مرجرجات من الشحوم المتراكمة. ( ينفعن يكونن برمائيات برضو ).
18. الرقراقة ، كأن الماء يجري في وجهها : و هذا يبدو جليا عند بنوتنا المشلخات مثل شلوخ بت العمدة سعدية و التي شلوخها كجدول المالية ، مع الإعتذار للمشلخات و من يهمهم و يهمهن أمرهن . 19. البضة ، و هي رقيقة الجلد ناعمة البشرة: نساءنا يتصفن بهذه الخاصية أيام الزواج و البركة في الدلكة و أخواتها ، و يتوافق مزاج نساءنا مع التدلك و التبخر مع صفاء الجو مع الزوج ، أما عدا ذلك فإن كرات الدلكة تتحجر في البرطمان و تصلح للعب البلِي بها ، و الروائح و العطريات المتعوب عليها تنتهي صلاحيتها . 20. العرهرة ، عظيمة الخلق مع الجمال: يعني لو أردت أن توصف واحدة زى دي لواحد تقول ليهو : البنية عرهرة و أمها عرهرة و البيت كلو من سلاسلة عرهرات فأظفر بها يا إبن العرهرة. 21. الغيداء ، التي تتثنى في دلال و لين متعمد : ينطبق على بنات اليومين ديل لو لابسة كعب عالي و اللبان في الخشم يطرقع كما الألعاب النارية و ماشة في برندة محلات تجارية و صوت اللبان متناغم مع طرقعة الكعب.
22. الفرعاء ، إذا كانت تامة الشعر: أى ، بدون إضافات قديمة كالجورسيه ، أو جديدة كالباروكة ، أو ليست كاللائي أدخلن في ميزانية البيت كريمات الفرد و التنعيم.
23. الرخيمة ، إذا كانت منخفضة الصوت تبارك الله ، عندنا نسوان ، أصواتهن تصحي الكانوا نايمين عندنا واحدة كانت في منتهى الجمال ، و لكن عندما تتكلم ، فكأنها تخربش بسكين مصدي على سطح زجاجي. 24. الممسودة ، و هي الممشوقة القوام ( و من هنا جاءت كلمة التمسيد ) عندنا و هو بديل المساج . 25. العيطموس ، و هي الحسناء الذكية الفطنة ( و يا بخت من وجد هذه البال سيكام ). 26. الهنانة ، و هي الضاحكة المتهللة . للأسف بعض الرجال يندفعون نحو الهنانات و هم يعتقدون أن كل هنانة هي فتاة سهلة المنال ، و لكن ما أن يصطدمون بحواجزها المنيعة و سهلها الممتنع ، و ما أن تقول لهم مش كل الطير اللي يتاكل لحمو ، حتى يتراجع الكل مطْلقين آلاف الإشاعات عنها زورا و بهتانا، يعني الما بتلحقو جدعو ، و بالطبع لا بد للمرأة أن تكون حريصة بحيث لا يطمع الرجال فيها.
ثم قال العرب ، إن على راغب الزواج أن يبتعد عن ستة أنواع من النساء و هن : الأنانة و الحنانة و المنانة و الحداقة و البراقة و الشداقة :
أما الأنانة فهي التي تكثر من الأنين و الشكوى في كل ساعة و كل وقت بسبب و بلا سبب ، و هي عندنا النقاقة. و الحنانة هي التي تحن إلى زوجها الأول أو التي تقارن بين زوجها و الرجال الآخرين. و المنانة هي التي تمن على زوجها فتقول له فعلت من أجلك كذا و كذا. و الحداقة هي التي تشتهي كل شيء تراه ، فتطلبه من زوجها دون مراعاة لظروفه. و ما أكثر الحداقات المغتربات اللائي يقصمن ظهور أزواجهن. البراقة هي التي تظل طوال النهار تتبرج و تتزين و المراية لا تفارق يديها ، فتحترق حلة الملاح ، و الشافع في الحمام يبلل ملابسه ، و البنت تتفرج على فيلم مش ولا بد. الشداقة هي كثيرة الكلام الذي بدون فائدة ، فتصير كتلك النعجة كثيرة الصياح قليلة الصوف و لنا عودة في سيرة أخرى لينة و طرية و اللهم أجعل كلامنا خفيف . تخريمة : ( اللهم لا تعجرمنا و لكن عجرم نساءنا ) .. من أقوال الزميل عمر الفاروق رد الله غربته.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-03-05, 06:09 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | حمزاوي | 07-03-05, 07:15 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | سجيمان | 07-03-05, 08:00 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 01:28 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-03-05, 11:55 PM |
Re: البيان في سيرة النسوان | Yasir Elsharif | 07-03-05, 09:24 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | بدرالدين شنا | 07-04-05, 01:27 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 02:26 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 05:32 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | مريم بنت الحسين | 07-04-05, 04:49 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | عزاز شامي | 07-04-05, 05:32 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 06:25 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | almulaomar | 07-04-05, 05:08 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 06:47 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | أحمد الشايقي | 07-04-05, 05:26 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 06:59 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | almulaomar | 07-04-05, 08:10 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | معتصم دفع الله | 07-04-05, 05:03 PM |
Re: البيان في سيرة النسوان | Shinteer | 07-04-05, 05:55 PM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-04-05, 11:46 PM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-05-05, 01:01 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | tmbis | 07-05-05, 02:34 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | معتصم دفع الله | 07-05-05, 03:48 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-06-05, 02:56 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-05-05, 02:48 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | قرشـــو | 07-05-05, 03:06 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-06-05, 04:42 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | willeim andrea | 07-05-05, 03:45 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-06-05, 02:35 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | شتات | 07-06-05, 03:08 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-06-05, 07:22 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-06-05, 06:59 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | almulaomar | 07-06-05, 07:02 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | mohamed elshiekh | 07-06-05, 12:57 PM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-07-05, 00:01 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | Outcast | 07-07-05, 00:22 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-07-05, 01:59 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | waleedi399 | 07-07-05, 03:58 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | ابو جهينة | 07-11-05, 03:08 AM |
Re: البيان في سيرة النسوان | waleedi399 | 07-12-05, 03:49 AM |
|
|
|