كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس).
|
تعليقات في لب الفولة :
(الفاضل سعيد رحمه الله في إحدى مسرحياته ) قال معلقا على تشابه بين الولد و توأمه: قادر الله .. تتشابهو شبه القردة يا يابا .. أتقول أمكم قالت عووووووووووووك و طَرَشَتْكُم ). مقولات سودانية في التشابه: يتشابهوا زى التعاريف. ( التعريفة عملة معدنية من الزمن الجميل ). شبهينا و إتلاقينا يخلق من الشبه أربعين. يتشابهو زى صور الكوشتينة.( ولد .. بت .. شايب ) طبعاً أغلبنا شيريا.
مدخل إلى قشر الفولة :
إنجاب التوائم في الأسرة .. هل هو أمر يتدخل فيه العامل الوراثي ؟ أم هو محض نتاج تلك المعلومة التي مفادها أن التوائم نتيجة إنقسام البويضة بعد التلقيح أو دخول حيوانين منويين إلى البويضة ؟
في كل مدن و قرى السودان سمعت مقولة واحدة لا تختلف عن الأخرى ، اللهم إلا إختلاف نوعيتها و أحداثها و مجرياتها . فالكل يجزم بأن توائمنا ينقلبون إلى ( كدايس ) ليلا و أحياناً نهاراً. حتى أننا نسمي التوأم إن كان إسمه حسين مثلاً ( حسين كديس ) .. ما علاقة الكدايس بالتوائم ؟
حقيقة الموضوع شائك .. و يكتنفه بعض الغموض المشوب بالأساطير و القصص التي نؤلفها و من ثم نقوم بتصديقها. شخصياً مررت بتجربة حية. و لا أظنها تصب في خانة القاعدة و الأساس للموضوع و لكنها شاهد حيوي. خالتي ( إبنة عم أمي ) لها توأم ( بنتين ) .. تتشابهان إلى درجة كبيرة جداً بحيث لا يمكن التفريق بينهما إلا بتلك الشامة الموجودة على رقبة إحداهما. جاءت يوماً تصحب البنتين إلى منزلنا. لاحظتُ وجود كدمة أعلى خد إحدى البنتين فدار بيننا هذا الحديث الكدايسي :
دة شنو يا خالة ؟ سلامات .. البت دي وقعت ولا شنو ؟ قالت بصوت خفيض : البنية سرحتْ أمبارح عند الجيران و كان عندهم عزومة و ضابحين خروف .. أظن البنية هبشتْ ليها لحمة ، قامت ست البيت ضربتا بي مفراكة. ربنا ستر الما جات الضربة في العين. وجدتها فرصة لكى أتوصل معها إلى نتيجة نهائية لهذه المقولة فقلت لها : معقولة يا خالة ؟ ما ممكن واحد من بني البشر ربنا يسختو كديسة بالليل و يرجع بالنهار عادي. فقالت بثقة راسخة : أهادي البت قدامك أسألها كان مكضبني. قالتها بثقة .. نظرتُ إلى البنت فوجدتها متحفزة لتأكيد كلام أمها. سألتها : صحي أمبارح رحتِ عند الجيران ؟ قالت و هي تخط خطاً بأصبع قدمها اليمنى على الأرض : آآي قلت لها : مشيتي ليهم كيف ؟ قالت و هي تنظر إلي بعينين تشعان ببريق غريب : رحت بعد شميت ريحة اللحمة .. إقشعر بدني قليلاً .. ثم قلت لها : رحتي كيف ؟ بالباب ؟ قالت : ما بعرف .. مشيت ساىْ.. لكن لما خالتي ( أم باقرين ) ضربتني بالمفراكة جريت بيتنا. و ما نمت طول الليل من مكان الضربة كانت بتوجعني شديد. قلت لها : كنتي براكي ؟ قالت : قلت لأختي يللاكي ، بس هي أبتْ لأنها خوافة.
منذ ذلك اليوم إنكسر شيء ما بدواخلي تجاه خالتي و بنتيها. فقد رجعت بذاكرتي لتلك الإشاعة التي تقول بأن سكان ( ناوة ) بمنطقة دنقلا ينقلبون إلى سحاحير ليلاً بأذناب طويلة و أن عيونهم تصير كعيون الذئاب تشع بنور وهاج في الظلام.
وسط زخم كبير من الإشاعات التي تدور في السودان .. إبتداءاً من كدايس التوائم .. و سحاحير ناوا .. إنتهاءاً بالدمبعلو .. فهناك لا بد قبس من حقيقة .. فأنا أؤمن بأنه لا دخان بلا نار .. فقط تكبر الإشاعة من نقطة صغيرة ثم تتضخم ليصدقها مطلقوها و مؤلفوها. فما هي حقيقة أو نقطة إنطلاق حكاية التوائم و الكدايس ؟
أعتقد غير جازم بأن إرتباط التوائم إرتباطاً روحيا وثيقاً ( و خاصة التوائم المتشابهين في الشكل نتاج بويضة منقسمة بعد التلقيح ) هو نتاج مرورهما بإعتلاجات الخلْق في رحم الأم سوياً و إقتسامهما نفس المكان .. يسمعان نبض قلبيهما .. يتبادلان الحركة في حيز ضيق يتغذيان من نفس المصدر و لمدة تسعة أشهر قد تنقص قليلاً ، ثم ينطلقان مطلقين صرخة الحياة في إثْر بعضهما البعض ، ثم يترعرعان سوياً لا ينفصلان. قد يمرض أحدهما بعيداً عن توأمه ، فيحس به الآخر و تجده قلقاً غير مستقر. و هذا النوع من التوائم يقرأ أفكار توأمه بطريقة مذهلة. هذا التلاقح الروحي و الإرتباط الوثيق يجعل أسطورة إنتقال أرواحهما إلى القطط لتقوم بدلاً عنهما بتناول اللحم أو التسكع ليلاً أمرً يحتاج إلى دراسة تحليلية تقودنا إلى تناسخ الأرواح و إئتلافها. ( الأرواح جنود مجندة .. ما تعارف منها إئتلف و ما تنافر منها إختلف ). الأم يمكنها بفطرة فطرها الله عليها أن تحس بأي حدث لإبنها الغائب و تتقلب على جمر القلق حتى تأتيها الأخبار بصدق مخاوفها ، فنسمع الجملة المعهودة التي قد تكون في كل بيت : ( أنا مش قلت ليكم ؟ قلبي كان حاسس ) .. دعوة للنقاش. و دعوة لقصص و نوادر التوائم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-17-05, 03:43 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ودقاسم | 10-17-05, 04:42 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-17-05, 06:05 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | حمزاوي | 10-17-05, 05:42 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-17-05, 01:21 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | معتصم دفع الله | 10-17-05, 05:58 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-18-05, 01:37 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | عبد الله عقيد | 10-17-05, 01:02 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | عبد الحميد البرنس | 10-17-05, 01:58 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | Optimist | 10-18-05, 01:20 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-18-05, 12:09 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-18-05, 05:32 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-18-05, 04:22 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | Ahmed Abdallah | 10-18-05, 02:10 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-19-05, 02:20 AM |
الكدايس في الحضارة الفرعونية | اشرف السر | 10-18-05, 03:23 AM |
Re: الكدايس في الحضارة الفرعونية | ابو جهينة | 10-19-05, 04:11 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | محمد عثمان الحاج | 10-19-05, 01:38 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ودقاسم | 10-19-05, 01:43 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | Mohamed Abdelgaleel | 10-19-05, 07:01 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-19-05, 03:48 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | عبد الله عقيد | 10-19-05, 04:07 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-20-05, 01:27 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | waleed500 | 10-20-05, 03:04 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-20-05, 04:07 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-20-05, 12:38 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | محمد عثمان الحاج | 10-21-05, 02:38 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-22-05, 06:11 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | بدرالدين شنا | 10-21-05, 00:01 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-22-05, 01:43 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | لؤى | 10-22-05, 05:17 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-22-05, 03:05 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-24-05, 05:30 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | Ahmed Mohammed Osman | 10-23-05, 00:17 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | محمد عثمان الحاج | 10-23-05, 02:44 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-23-05, 07:05 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-25-05, 02:44 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-25-05, 03:34 PM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | محمد عثمان الحاج | 10-26-05, 00:52 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 10-27-05, 04:39 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | adil amin | 11-10-05, 02:32 AM |
Re: فولة و إنقسمتْ نصين .. (من سيرة الكدايس). | ابو جهينة | 11-12-05, 00:31 AM |
|
|
|