|
Re: الأحاديث القدسية .... (Re: bunbun)
|
سلام نجد ان لدينا اربعة مصادر هي القران الكريم- والحديث القدسي- الحديث النبوي والسنة النبوية ، وبما ان الموصل واحد وهو النبي و أن قول النبي يعتبر تشريع وما يخبر به عقيدة يجب الإيمان بها، ولذا قال صلى الله عليه وسلم "إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه مسلم وهو الذي (لا ينطق عن الهوى إنما هو وحي يوحي ) إذا لماذا كل هذا المصادر مادام الهدف واحد هو توضيح طريق الايمان وتأسيس قاعدة موحدة للعبادة للمسلمين ولكي نعرف السبب يجب ان نعرف تعريف كل واحد والهدف من نزوله فالقران الكريم غني عن التعريف بعتباره معجزة الله لسيدنا محمد
يبقي لدينا ان نعرف الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي والسنة
. تطلق كلمة " الحديث " على مجموعة الأقوال والأفعال أو التقارير أو الصفات التي نطق بها محمد أو عملها أو أتصف بها أو أقر قولا أو فعلا عن أحد الصحابة سواء كان ذلك في حضرته أم في غيبته ثم بلغه . ورغم أن كلمة "السنة" أصبحت مرادفة ومساوية لكلمة الحديث إلا أننا نجد فروقا بينهما لو رددنا الكلمتين إلى أصولهما التاريخية . فالسنة -تبعا لمعناها اللغوي - تطلق على الطريقة الدينية التي سلكها محمد في سيرته . وهنا يتضح لنا أنها خاصة بأعمال محمد ،أما الحديث فهو أكثر شمولا لأنه يخص قوله وفعله...ولكن تبين للنقاد مع الزمن أن موضوع الحديث لا يغاير موضوع السنة التي راح مفهومها يأخذ شكلا سياسيا واجتماعيا إلى جانب الشكل الديني الأساسي . وأنهما يدوران حول محور واحد أي أنهما ينتهيان إلى محمد في أقواله المؤيدة لأعماله وفي أعماله المؤيدة لأقوله .وبذلك انتهى أكثر المحدثين إلى القول "أنهما مترادفان وأحتل الحديث المركز الثاني بعد القرآن مباشرة في حياة المسلم . ينقسم الحديث إلى ....حديث قدسي وحديث نبوي : الحديث القدسي . إن الحديث القدسي ويسمى أيضا بالإلهي والرباني "هو ما يرويه محمد على أنه كلام الله " والهدف هو الكشف عن عظمة الله وتبيان رحمته ودفق عطاياه . والفرق بين القرآن والحديث القدسي هو أن الأول وحي "معنى ولفظا" ،قد تحدى به العرب ،فهو معجزة خالدة إلى يوم الدين، ومقول بالتواتر كتابة وحفظا وترتيلا. وهو قطعي الثبوت، ومتعبد بتلاوته، يتلى في الصلاة ولا يستطيع أحد أن يلمسه أو يتلوه إلا بعد وضوئه ، وإذا رفض المسلم الأيمان بالقرآن يعتبر كافرا . أما الحديث القدسي فالمعنى هو من عند الله ، لكن لفظه هو من عند محمد، إذن فهو وحي بالمعنى دون اللفظ ، ولم يقع به التحدي والأعجاز ، ونزوله ليس ضروريا أن يقوم به الملاك، وإنما تم عن طريق الإلهام أو المنام (الحلم).وأكثر أخباره آحاد فهي ظنيه الثبوت.وقد يكون صحيحا ،وقد يكون ضعيفا .ولا يتلى وقت الصلاة، وليس هناك ما يمنع لمسه بدون وضوء ،وإذا رفض المسلم الحديث القدسي ، فليس ضرورة اعتباره كافرا : (الحديث النبوي ) . إن الحديث النبوي ينقل لنا أقوال محمد في الحياة الاجتماعية والعدالة والأخلاق والإنذارات ويقسم إلى قسمين : التوقيفي والتوفيقي . - القسم التوقيفي : هو الذي تلقى محمد مضمونه من الوحي فبينه للناس بكلامه وهذا القسم وان كان مضمونه منسوبا إلى الله فانه من حيث هو كلام الله- حري بأن ينسب إلى الرسول ...لأن الكلام إنما ينسب إلى قائله وان كان ما فيه من المعنى قد تلقاه عن غيره . - القسم التوفيقي : هو ما استنبطه محمد من فهمه للقرآن لأنه مبين له أو استنبطه بالتأمل والاجتهاد. وهذا القسم الاستنباطي الاجتهادي يقره الوحي إذا كان صوابا، وإذا وقع فيه خطأ جزئي نزل الوحي بما فبه الصواب . وليس هذا القسم كلام الله قطعا( مثلا أسرى بدر: فقد أخذ محمد برأي أبى بكر وقبل منهم الفداء فنزل القرآن معاتبا" ما كان لنبي أن يكون له أسرى "(الأنفال: 167) ويتميز الحديث النبوي عن القدسي بما يلي . يقطع المسلمون في الحديث القدسي بنزول معناه من عند الله لورود النص الشرعي على نسبته إلى الله يقول محمد :" قال الله تعالى أو يقول الله تعالى " بينما في الأحاديث النبوية لم يرد فيها مثل هذه التعابير ويجوز في كل واحد منها أن يكون مضمونه معلما بالوحي ( أي توقيفيا ) وان يكون مستنبطا بالاجتهاد ( أي توفيقيا ) لذا سموا الكل نبويا وقوفا بالتسمية عند الحد المقطوع به
نقلا عن النت
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأحاديث القدسية .... | bunbun | 10-25-04, 11:47 PM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Tumadir | 10-26-04, 00:52 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Tumadir | 10-26-04, 00:59 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | bunbun | 10-26-04, 01:45 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Tumadir | 10-26-04, 01:55 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | نيازي مصطفى | 10-26-04, 03:15 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | ابو جهينة | 10-26-04, 03:44 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Tumadir | 10-26-04, 04:13 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | ابو جهينة | 10-26-04, 04:16 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Tumadir | 10-26-04, 04:38 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Safa Fagiri | 10-26-04, 07:40 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | bunbun | 10-30-04, 03:40 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | ابو جهينة | 10-30-04, 04:05 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | Yasir Elsharif | 10-30-04, 05:52 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | محمد عبدالقادر سبيل | 10-31-04, 00:24 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | مناهل محمد الحسن | 11-01-04, 01:53 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | ولياب | 11-01-04, 03:25 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | محمد عبدالقادر سبيل | 11-04-04, 00:19 AM |
Re: الأحاديث القدسية .... | عثمان عووضة | 11-04-04, 02:10 AM |
|
|
|