الأخ العزيز ,, هجو السلام عليكم ورحمة الله مع احترامى لدعوتك الا ان لى رأيا مخالفا واطرحه هنا لا للتمسك به انما لمناقشته من ناحية شرعية فقد اكون مخطئا واتمنى ان يجئ من يصحح فهمى. والرأى هو : فى حديث لم اقف بعد على تخريجه , او مدى صحة وروده عن الرسول صلى الله عليه وسلم وجدته ورد برواية تقول: اذا مات ابن آدم وفى رواية ـ اذا مات الإنسان ـ انقطع عمله الا من ثلاثة , صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له. وعلى فرض صحة هذا الحديث يفهم منه ان الإنسان يجزى بعمله هو فى الدنيا وليس بعمل الآخرين لأن كل انسان استدعاه الله الى الوجود وكلفه بالعبادة والإيمان وما يتفرع عنهما. فاللفظ ( انقطع عمله) يدل على ان الإنسان بعد موته يسقط عنه التكليف ولايذهب فى رصيده من العمل مالم يكن قد فعله اثناء حياته واذا بحثنا الأعمال الثلاثة التى وردت فى الحديث نجدها لاتتعارض مع هذا الفهم . فالصدقة الجارية يمكن ان تكون من عمل المتوفى قبل موته كحفر بئر فى الصحراء مثلا ويظل اجرها فى رصيد الميت ماظلت منتفعا بها . والعلم ايضا يكون من عمل الميت حال حياته, كان يكون علم القرآن لاناس وهم بدورهم علموه لغيرهم وهكذا , والإبن الصالح رغم انه ليس من عمل الميت مطلقا الا ان دور الأب او الأم فى ايجاده يتحقق منذ ان استجاب الأب او الأم لدعوة الله لنا فى تحقيق سنته فى الأرض بالزواج والمعاشرة ويمتد دوره او دورها ليشمل التربية فى طاعة الله فيصير صلاح الإبن صدقة جارية بالدعاء للوالدين وليس بالعمل نيابة عنهما . والذى يجعلنى اميل الى الأخذ بهذا الفهم هو قول الله سبحانه وتعالى :(وان ليس للإنسان الا ماسعى وان سعيه سوف يرى) والذى سيرى هو سعى كل انسان لنفسه او عليها وليس سعى غيره لأن الله لم يكلف انسانا بالقيام بالتكاليف نيابة عن آر . فالله لم يكلف احدا بالإيمان نيابة عن احد ولم يكلف احد بالعبادة نيابة عن احد ,, اذا انشاء الصدقة الجارية هو عبادة ويذهب اجرها لمنشئها. مع وجود بعض الإستثناءات مثل قضاء الديون ولا ادل على انها معلقة بذمة الميت قبل ذمة الورثة من انها تقضى من التركة اولا وان لم توجد تركة تلزم ورثته باعتبارهم المستفيدين من الميت فيما لو ترك مالا . والإستثناء الثانى يتعلق بالحج لأن الحج مرهون بالإستطاعة وليس له بدائل او رخص كالصيام والصلاة والزكاة ولأن عدم الإستطاعة عادة يكون لظروف خارجة عن ارادة الإنسان لذلك صح ان يؤدى عن الميت حسب الحديث
والله تعالى اعلم.
ومن نافلة القول اثارة السؤال حول الأعمال الثلاثة التى وردت فى الحديث (اذا مات ابن آدم...) والسؤال هو : هل يلزم ان يكون الميت استحضر نية ان يكون العمل صدقة جارية وهو يقوم به حال حياته فلو قام بغرس شجرة حال حياته وكانت نيته الإنتفاع بها هو واهله ثم مات هل تعتبر صدقة جارية? وكذا الحال بالنسبة للعلم وتربية الولد الصالح. اللهم ارحم معتصم واغفر له واجعله من اصحاب اليمين. وأن آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة