|
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة (Re: bint_alahfad)
|
الأخت الكريمة بنت الأحفاد لا ريْبَ عندي في أنّ المتداخلين الذين أبدتهم تعقيباتُـهم وكأنهم من المشككين في حُرمة الخمرِ إنّما هم عابثون أو ربما هازئون أو هم –فقط- معاندون! إنْ هم قرأوا ما تفضلتِ بنقله فإنّ تعقيبهم المتوقع لن يخرج عن المطالبةِ بمصادر ما ورد فيه بل ربما أرقام الصفحات كما طلب مني ذلك الأخ أبوالريش وما أحسبه إلا مُغالٍ كل المغالاة!
بدأ النجار مقالته -ممهداً لمقاصده- بحقائق رتبها بغرضِ لفتِ الانتباه لأنّ الخمرَ ليست أمراً مُنكراً، فقال:Quote: الخمر كانت معروفة للإنسان منذ أن عرف الزراعة في أرض بابل وغيرها، وكانت معروفة لقدماء المصريين منذ آلاف السنين |
وأقول: وكذلك كانت عبادة الآلهة والأوثان، مارسها الإنسان منذ آلاف السنين، جاء الإسلام وحرمها –كما حرمتها الرسالات السابقة له- ولم يُغنِها قِدَمُها عنها شيئا. وقال:Quote: كان عرب ما قبل الإسلام يشربون الخمر ويتبارون في وصف محاسنها في أشعارهم |
وأقول: كان العرب ما قبل الإسلام يقتلون المولودة بنتاً خَشيةَ العار، وجاء الإسلام فحرم ذلك، أما وصفُ شعراء العرب للخمر وذكر محاسنها فلن يعني الكثير إذا تذكرنا أنّ بعض شعراء العرب هجا غيره بأقذع الصفات، وبعضهم افتخر بشدة بطشه، بل إنّ بعضهم ذكر -صراحة- زناه بامرأة أو تقبيله إيّاها، الهجاء والبطش والزنا والمجاهرة بالفسق أمور نهى عنها الإسلام من بعد ما وردت في أشعار العرب، وكذلك الخمر. وقال:Quote: ولما جاء الإسلام استمر المسلمون يشربون الخمر طوال الفترة المكية ( ثلاث عشر سنة) ولم ينزل شئ في القرآن عنها |
وقال:Quote: ومعنى هذا أن النبي رغم أنه لم يشرب الخمر فقد سمح للمسلمين بشربها مدة لا تقل عن عشرين عاماً منذ بداية الرسالة |
وأقول: لم تكتمل تعاليمُ الإسلام كلها يوم بُعِثَ المصطفى صلى الله عليه وسلم، بل جاءت متتابعةً مذ ذاك وحتى موته صلى الله عليه وسلّم، ولا يُجدي فتيلاً أنّ الخمر حرمت بعد كذا وكذا من الرسالةِ طالما أنّها حرمت من بعدِ ذلك. وقال في قوله تعالى: (يسألونك عن الخمرِ والميسرِ قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما):Quote: الخمر فيها منافع للناس وفيها ضرر إذا أكثر الشارب منها، تماماً كالأكل، لا يعيش الإنسان بدونه، لكنه مضر بالصحة إذا أكثر الإنسان منه |
وأقول: جافى النجارُ المنطقَ المستقيمَ مجافاةً ظاهرة! وبيان ذلك ما يلي: قارن النجار بين الخمر إذا أكثر منها والطعام، وتجاهل الميسر رغم أنّ ذكرَه تلا ذكرَ الخمرِ في الآية الكريمة فالأوجب مقارنة الخمر به لا بغيره، لكنّ الميسر محرم، والنجار يعلم هذا، فعمد لمقارنة الخمر بما هو حلال، واختار الطعام ليقوّي حجته لكنّه أضعفها من حيث أراد لها القوة! بعض الطعام محرم لأسباب ليس الإكثار واحدُها كلحمِ الميتةِ و الخنزير والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع، أمّا الخمر فقد حرمت لما عرف من ضررها والمنطق المستقيم يقف خلفَ هذا التحريمِ من بعدِ التسليمِ بأنّه أمرٌ ربّانيّ الامتثال له واجبّ دون فلسفة. ثمّ يأتي لذكرِ قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) فيقول:Quote: الآية الأخيرة ليس فيها تحريماً واضحاً للخمر |
بافتراضِ أنّ فيها التحريم في الآيةِ الكريمة غير واضح، أليس تحريماً حتى ولو كان مبهماً أو مستتراً بأسترة معاني اللغة؟ على أنّه من العجيبِ في مقالة النجارِ استسهاله لمفردةِ (اجتنبوه) وغضِّ الطرفِ عن معناها الواضح! الاجتنابُ عن الشيء في المِعجم المحيط هو الابتعاد عنه، والاجتنابُ في المِعجم الوسيط هو التحاشي والتلافي والابتعاد، ورد ذكر الحخمر في الآية الكريمة مع ذكر الميسر ةالأنصاب والأزلام، وقبل الأمر بالتجنب قال المولى عزّ وجلّ أنّ هذه الأمور إنّما هي رجس من عمل الشيطان، والله عزّ وحلّ يأمرنا في آية أخرى بألا نتبع خطوات الشيطان (ولا تتبعوا خطوات الشيطان...)، فماذا يريد النجار أكثر من هذا البيان والتبيان؟ إن هو إلا مغالطٌ غلب هوى نفسه التعضد بالمنطقيّة والاستعصام بالفهم السليم، وفي القرآن الكريم حُرِّمت أمور أخرى بأمرِ الاجتناب في مواضع أخرى غير آية تحريم الخمر، يقول تعالى: (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، أيشكّ النجار في حُرمةِ عبادةِ الأوثان؟ أم تُراه يشكّ في حُرمةِ قولِ الزور؟ عجبي! ثمّ قال:Quote: الواضح أن بعض المسلمين الأوائل لم يقتنعوا بهذا الكلام، واستمروا في شرب الخمر |
ما أشدَّ تواضُعَ منطقِِ النجار! وما أوهى حُجَجَه التي يسوقها لإقناعِ غيره بها! فبعد أن ساقَ من الأخبارِ ما يشي بعراقة الخمرِ وذكر وصفَ الشعراء لها ثم عرَّج على آية التحريم فوقف عاجزاً أمامها تراه الآن يدخل من بابِ أنّ بعض المسلمين شربوها من بعد تحريمها (الذي ينكره)، وله أقول: ومنذ متى كانت المحرمات تحلل بفعلِ البعض لها؟! هل المسلمون جميعهم معصومون عن الخطأ؟ بعض المسلمين اليوم يزنون فهل الزنا حلال؟ وبعضهم يسرق أليست السرقة بحرام؟
سأكمِل التعليق في مرة قادمة بإذنِ الله. أحمد الريّح
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-01-05, 07:26 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | munswor almophtah | 10-01-05, 07:47 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | omar ali | 10-01-05, 08:13 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-01-05, 09:29 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Mohamed E. Seliaman | 10-01-05, 11:32 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | bint_alahfad | 10-02-05, 00:03 AM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | ترهاقا | 10-02-05, 02:41 AM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | ابو جهينة | 10-02-05, 03:37 AM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | saif massad ali | 10-02-05, 03:38 AM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-02-05, 11:30 AM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-02-05, 11:46 AM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Abureesh | 10-02-05, 01:21 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | ahmed haneen | 10-02-05, 01:37 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-02-05, 02:26 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Khaalaleyaal | 10-02-05, 02:32 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-02-05, 02:36 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | omar ali | 10-02-05, 02:40 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-02-05, 02:48 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Hatim Elhassan | 10-02-05, 02:50 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Abureesh | 10-02-05, 03:06 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | omar ali | 10-02-05, 02:57 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-02-05, 03:44 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | bint_alahfad | 10-02-05, 04:08 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | Ahmed Alrayah | 10-06-05, 10:34 PM |
Re: الخمر... لا حرام ولا حاجة | نهال كرار | 10-07-05, 05:28 AM |
|
|
|