نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ضياء الدين ميرغنى الطاهر(altahir_2&ضياء الدين ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2006, 05:23 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) (Re: altahir_2)

    (وهذا الجزء يقدم اضاءة حول الوضع فى الجنوب ربما يكمل جزء مفقود من هذه الدراسة)
    3- في الجانب الآخر يختلف الوضع في الجنوب وتنطبق عليه التعريفات ذات الطابع السيوسولجي ، المرتبط باوصاف الاثنية والقبلية اكثر من اوصاف القومية وشبه القومية. وذلك يعني انه لا يزال في طور التكوين والتبلور ولم يستكمل مقومات تكوينه القومي بعد (الصاوي) ولكن ذلك لا يقلل من قيمته الانسانية وحقيقة خصوصيته واختلافاته التاريخية والثقافية عن الشمال . ورغم كل ذلك يمكن القول انه يتميز بهوية (اقليمية)موحدة (ودوارد) هوية فوق القبلية ، افرزتها عوامل عديدة شملت : السياسة البريطانية تجاه المنطقة حتى عام 1947م (السياسة الجنوبية) ودور المتعلمين في فترة ما بعدالاستقلال تجربة الحركة الاهلية الاولى والثانية ، تجربة الحكم الذاتي الاقليمي 72/ 1983م .. إلخ بالاضافة الى التطورات السياسة والاجتماعية اللاحقة واتساع الفئات الرأسمالية الجنوبية النامية والتأثيرات السلبية والايجابية للعلاقة مع الشمال وغيرها . ويدخل في ذلك تأثرات حركة تحرير شعب السودان التي اصبحت في فترات وجيزة تكتسب طابع المعبر الحقيقي عن وحدة وتطلعات الجنوب كهوية اقليمية موحدة ، رغم شعاراتها حول السودان الجديد (ودوارد) وفرانسيس دينق ايضاً يشير الى هذه الحقيقة ،رغم تركيز كتاباته حول الجنوب على الدينكا بشكل خاص والقبائل النيلية بشكل عام ، لكنه لا يتناولها بشكل مباشر ، مقارنة بالآخرين (المرحوم جوزيف قرنق ، قيرائيلدال..إلخ) وتماماً كما هو الحال في الشمال ، لا يمكن الحديث عن التنوع الإثني والثقافي في الجنوب بعموميه او وحدات قبلية معزولة بعضها عن بعضها وتجاهل التفاعل والتمازج الجارية وسطها . وفي هذا الاطار تشير الوقائع الى وجود ثلاثة مجموعات جنوبية كبيرة ، تمثل درجة من الانتماء فوق القبلي . وهذا الوضع يساعد في فتح الطريق ليتبلور كيان قومي او اكثر حول كبرى القبائل الجنوبية (الدينكا) او حول تحالف بين المجموعة النيلية الكبرى (الدينكا ، النوير ، الشلك) التي تشكل حوالي 60% من سكانه. وذلك رغم عوامل الانقسامات القبلية والسياسية والشخصية ، وتدعم مثل هذا التوجه تطورات مابعد الاستقلال التي خلقت الاساس الموضوعي لوحدة المنطقة . ويعتمد ذلك بشكل رئيسي على تطور مفاهيم طبقة المتعلمين حول هذه المسألة على آفاق علاقة الجنوب بالشمال ومحيطه الافريقي المجاور . وهذه المفاهيم لا تزال تتراوح بين الانفصال والوحدة الفضفاضة مع الشمال وبين وحدة المنطقة وتجزئتها وبين البحث عن هوية اقليمية خاصة ومعاداة الثقافة العربية والهوية الشمالية . وهنا يلاحظ ضعف المساهمة الجنوبية في هذا المجال ومع ذلك فقد توصل المرحوم جوزيف قرنق ، الى استحالة اندماج المجموعات(القومية ، القبلية الجنوبية) مع القومية العربية الشمالية لتكوين قومية سودانية موحدة ، وذلك لان الاخيرة استكملت نموها وتبلورها القومي ولا يمكن اللحاق بها .لذلك يرى ان الطريق الوحيد المفتوح امام هذه المجموعات هو تطور جماعاتها الكبيرة وتبلورها في عدد من (الوحدات القومية) في إطار سودان موحد ، اذا ما توفرت ظروف ديمقراطية ملائمة (الصاوي) وفي عام 1970م اقترح تحديد لغة او لغتين من لغات الجنوب لتكون لغة قومية للاقليم بكامله (الماركسية) وهو ينطلق هنا من النظرة الماركسية للمسألة القومية في تلك الفترة وتجربة الاتحاد السوفيتي في هذا المجال . ويرجع ظاهرة التفاوت الاقتصادي الاجتماعي بين الجنوب والشمال الى السياسات البريطانية والقوى المهيمنة الشمالية ، أي الى جذورها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،ويتعامل مع حقائق التنوع في الجنوب والشمال بحدودها وحجمها الحقيقي ، تكس ما نشهده حالياً من مبالغة وتضخيم لحقيقة التنوع وحجمه ونظرة تربط ظاهرة التفاوت الاقتصادي والاجتماعي بهيمنة (الوسط الشمالي والثقافة الشمالية) واسقاط أي امكانية لتعايش المجموعات المختلفة وتفاعلها وتطورها الطوعي في وحدات ثقافية كبيرة في اطار سودان موحد – وفي نفس الاتجاه يناقش المرحوم عبد الخالق محجوب ، سكرتير الحزب الشيوعي السابق في كتابه (حول البرنامج) مقترحات حول تطور (ثقافات المجموعات / القومية –القبلية غير العربية) خاصة المجموعات الجنوبية (لاحظ تعبير المجموعات القومية –القبلية الذي يجمع بين مرحلتين في تطور المجتمعات) وذلك عن طريق (تطوير ثقافاتهاولغاتها والتوسل بها في التعليم والنهضة الثقافية الشاملة باعتبارها جزءاً من مكونات الثقافة السودانية العامة) ويربط هذه المقترحات باستفتاء لاعادة تجديد وحدة الجنوب والشمال (هل يعني ذلك تقرير المصير؟) والواقع ان اعلان يونيو 1969م واتفاقيةأديس أبابا 1972م يتضمنان ايضاً اعلاناً صريحاً للهوية الاقليمية للجنوب مقابل الهوية العربية الشمالية ، بسبب اختلافاته الثقافية التاريخية ، ويلاحظ هنا عدم اهتمام (حركة تحرير جنوب السودان) وقتها بقضايا اللغة والثقافة المرتبطة بقضيةالهوية . ولذلك اهملت هذا الجانب في الاتفاقية وفي ممارساتها العملية بعد ذلك(الماركسية) رغم ارتفاع صوتها في الدفاع عن خصوصية الجنوب وثقافاته الافريقية في مواجهة نزعات الهيمنة والاستعلاء الكامنة في الثقافة العربية الشمالية . ويبدو ان مفاوضات مشاكوس الجارية الآن لا تركز هي الاخرى على هذه الجوانب . المهم من خلال ذلك يمكن ان يلعب الجنوب ، وأي مجموعة اخرى يفرزها التطور الواقعي، دوره في اعادة النظر في المكونات الاساسية المعتمدة في تحديد الهوية الوطنية وغيرها. ويرتبط ذلك بشرط اساسي يتمثل في توفر الديمقراطية في الدولة والمجتمع واعتبار المواطنة هي اساس الحقوق والواجبات . وضمن هذا الاطار يمكن الوصول الى تسوية وطنية تاريخية تفتح الطريق لبناء سودان ديمقراطي موحد وفاعل في محيطه العربي والافريقي .* الخلاصة :
    محمد على جادين
                  

العنوان الكاتب Date
نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-02-06, 06:34 PM
  Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) السر عبدالله12-02-06, 06:46 PM
    Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-02-06, 07:09 PM
  Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-02-06, 06:55 PM
    Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-02-06, 07:20 PM
    Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-02-06, 07:30 PM
  Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-02-06, 07:35 PM
  Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-03-06, 10:38 AM
    Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) صباح حسين12-03-06, 12:59 PM
      Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-07-06, 09:12 PM
  Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) Deng12-03-06, 01:13 PM
    Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-07-06, 09:16 PM
      Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-12-06, 05:23 PM
        Re: نظرة حول الهوية الجامعة للسودان:محمد على جادين (1ـــ4) altahir_212-13-06, 06:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de