كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2006, 07:48 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ (Re: معتز تروتسكى)

    كردفان دار الفزع والضرى الكبير...


    خالص التحايا
    احباء ابناء كردفان (عيال الكردافه)..
    فى خضم مايجرى على ساحة الوطن جميعا يتطلب من الجميع الوقف مع حقوقهم بكامل الواجب دون وبحذر يستوجب ان يراعى الاخرين كذلك حقوق الغير فى الايغال فى النقص من حقوق الاخرين..
    وعندما نحصر هذا الفهم على المنطقه المعروفه بكردفان من شرقها وغربها يحتم علينا الواجب نحن جميعا ان نراعى مصالح بعض بكل رباط الدم والمنطقه التى تحتوينا فى محاولة سد الثغرات على يتعاملون بعقلية (فرق تسد)..
    ظلت حكومة الجبهه تتعامل بتلكم العقلية وهى من ابجديات هذا النبت الشيطانى الذى يتدثر باسم الدين فى محاولة لخلق مساحة تمدد اكبر واوسع بين ابناء المنطقه فى كردفان خصوصا..
    لكردفان خصوصية يعلمونها جيدا ويعلمها كل السودان وليس فى ذلك انتقاصا لحقوق الغير لكن هناك مشكلة تظهر جليا فى شكل تعاطى ابناء كردفان جميعا مع الاحداث فى المنطقه والاقليم ؛ تتركز هذه العقلية فى القوميه المتعارف عليها عند الانسان (الكردافي) كانت هذه القومية شي سلبيا فى تقدم كردفان او تحرك ابنائها نحوالمطالبه بحقوقهم ؛حيث يفتكر الكثيرون ان مطالبة الحقوق هى قمة العنصريه لذا ترسخ هذا الفهم ومما ساعده اكثر الفهم السياسى عامة فى ان الولاءات لابناء كردفان كانت تذهب للتنظيمات قبل الاقليم وكل هذا كان تحت مسمى القوميه...
    ومن المشاكل المثاره حول هضم بعض القبائل لحقوق القبائل الاخرى متمثله فى سيطرة القبائل العربيه هو شى ليس وليد اللحظه لكن مافتأ هذا النظام الا ان يستغل هذه النقطه لصالحه لخلق مساحة له من خلال تقريبه للقبائل العربيه بدافع (الاسلام واللغه وغيرهما ..) ؛ نستطيع ان نقول ان هذا قد نجح نوعا ما فى هذا بخلق عداء متزايد بين القبائل العربيه والغير عريبه متمثله فى ( النوبة- الدينكا)..
    ويظهر هذا جلاليا فى المشاكل التى تظهر على السطح حاليا (منطقة الجبال- وابيى)..
    فنجد ان المنطقه قد تبدو قابلة للاشتعال بسبب هذه المنطقه حتى ان ابناء المسيريه اعلنوها واضحه فيما معناه بان هناك دم سيُراق ؛وقد لايعلم البعض طبيعة النزاعات القبليه فى تلكم المنطقه من خطورة مما دعا بالحكومه الى تهدئة الموقف فى ايجاد وسلية اكثر مراوغة منهم لكى يتم دعم قبائل المسيريه بدعم القبائل العربيه الاخرى فى المنطقه ضد الدينكا الذين يتقاسمون معهم منطقة ابيى ..
    فطن ابناء المنطقه الى تلكم الاساليب فى محاولة منهم الى رفع الحكومه يدها عن ما يجرى هنا لكن بالتاكيد لن تتنجلى الامور بسلام لانهم يشعرون بضياع ممتلاكاتهم..
    الوضع على حافة الانفجار وابناء كردفان بعيدين عن بعض واضعين الامور لتلكم الحكومه والحركه الشعبيه ,ومؤخرا مايسمى بحركات دارفور فى عملية اشبه بالصفقه وتقسيم مصالح لتاريخ امم استوطنت..
    بغض النظر عن الاحقيه فى الارض ودون الدخول فى تفاصيل هذا الحديث التاريخ يوثق بان المنطقه لكردفان وبغض النظر عن ممن يسكنها لاننى لانريد ان نتحدث باسم القبليه ؛ثم تاتى مرحلة اخرى الا وهى التقسيم المنصف والتحكيم الذى يفرض فى النهاية حلا ملزما لكليهما ..
    اما موضع جبال النوبه مثار الحديث عن (اعتذار القبائل العربيه لابناء مناطق جبال النوبه بجنوب كردفان) بشكل خاص حاولت انا ان اتناول الموضع بشكل عام فما يهمنى هو كردفان كلها بغض النظر من فيها..ولكن لاباس من التطرق لبعض هذه المشكله..
    ان الجرم الواقع على ابناء منطقه جبال النوبه لهو حقيقة ولكن ايضا نجد فى الجانب الاخر بعض العنف المتبادل من الطرفين هذه حقيقة وان كان الظروف المساعده للقبائل العربيه ساعدتهم كثيرا فى ان تكون لهم اليد الطولى فى الاعتداءت ؛
    كذلك الفهم المستشرى حيث يتم التعامل مع الاشياء بعنصريه اصبحت من نمط الحياة العادية كما ذكر بعضهم (قد إنتشرت ثقافة الحرب وتغنت الحكامات للفارس الذى يحمل الدوشكا و الأربجى مشاركاً فى إبادة أهله النوبة الذين صاغ معهم واقع مشترك وعادات وتقاليد جميلة، .)
    كل هذا كما ذكرنا تم دعمه من خلال الحكومات السابقه عبر تاريخ طويل يتطلب جهدا مضاعفا وواقعيا لكى يتم ازالة رواسبه فقط على الجميع العمل بقدر المسؤليه التى تحتم عليهم الوقف بصلابه كابناء منطقه واحده فى محاولة خلق جو جديد بداية بهكذا الاعتذارات ثم يبدا العمل الفعلى ان كانو فعلا يودون الحفاظ على كردفان ولا يصبح هذا الحديث فى صالونات المتعلمين فقط مايُكتب هنا نحتاج ان نقوله الى المواطن البسيط اولا واخيرا بعديا عن المصالح والانتهازيه ..
    وياريت لو يسمح لنا الزمن بالرجوع اجلا او عاجلا فى لفعل شى..ولا نريد ان نتحدث عن شى مجهول المصير او خطه مستقبليه قبل ان تحط اقدامنا ارض الوطن بعدها لكل حادثة حديث...
    لذا فان جميع هذه التحديات التى تلزمنا ان لاتوقفنا الظروف ولا العقبات المتمثله فى الحكومات الديكتاتوريه فى توصيل مانريده للمواطن علينا ان ناخذ كفايتنا او ماطلعنا من اجله لكى نعمل جميعا لمعالجه هذا الخلل فالعمل الاكبر يتطلب حضور ال 80% فى ارض الواقع والبقية خارجا وليس العكس ان ال 20% بالداخل والبقية خارجا!!!!
    لان شكل تعاملنا مع حداثة التقنيات كمجتمع سودانى لازلت فى نطاق ضيق فى ان يزيل الانترنت حاجز المسافات ؛فالانترنت لايزال مقصورا فى ذهنيةالاغلبية كنوع من الترف وهذا بالنسبة للمناطق المركز والشبيه بالمركز ما بلكم الفيافى لذا يجب ان يتم التعامل مع هذه الوضعية بايجاد طريقة مُثله تعوض وتخفف وجودنا كاغلبية فعالة بالخارج..
    الزائر للمنطقه يلاحظ حميمة العلاقه الطبيعه بين ابناء المنطقه لكل القبائل حتى ان شكل الفهم المتعارف عليه (بالعنصريه) من خلال القول والفعل كان يتم بفطريه خالصه بين ابناء المنطقه والقبائل..
    بالتاكيد هو سلوك مدان لكن شكل المشكله ترجع تاريخيا الى الماضى السحيق ومحاولة طمس ثقافات الاخرين وطرح مشروع الاسلاموعربى ؛وتفاقم المشروع مع حلول هذا النظام (نظام الجبهه) فى محاولة لتفريخ ايدلوجيا معينه تقرب ابناء الناطقين بها (اللغه العربيه) ؛
    و يتضح بان شكل التقريب هذا لم يكن لمحاولة لمساواة الكفوف بل كان لاستغلال او قضاء حاجه ؛ وماتخشاه هذه الحكومه هى التفاف الجميع حول مسعى واحد اسمه كردفان بعيدا عن الانتمأت الضيقه..
    ارتباط الاحداث ببعضها لابد ان تمر بكردفان فالنلاحظ ذلك فى كل الاتفاقيات حتى الحركات التى تقوم هنا وهناك تحلم بان ينضم ابناء كردفان الى ركب حاملى السلاح ؛
    فى ناظرى ان خيار حمل السلاح هو خيار لايمكن ان يُستبعد لكن بعد ان نعمل نحن بجد اقول بجد فى ايجاد وسيلة سلمية من خلال اشكال الوعى والارتفاع بالفهم العام لمواطن الكردفانى ومحاولة فصل فهم القوميه من العنصريه وعملية مطالبه الحقوق بجديه ..
    اى عندما نسعى نحن بجد وليس من خلال الخطب الرنانه والتغزل فى رمال كردفان وجبالها وو الخ من هذا الترف الذى اعتبره وحل انغمسنا فيه وصار صعب خروجنا منه ؛ لاتوجد حركة توعية حقيقة على كل نطاق الاقليم لاتوجد مصادر توثيق وحفظ للمعلومه لايوجد ولا يوجد اسلوب فى التنظيم لاستخدام الموارد (بشريه – طبيعه)على افضل وجه وفقا لاهداف محدوده خلال فتره محددة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وو الخ ليكون تخطيط بمعنى التخطيط لمستقبل مشرق لكل ابناء المنطقه ؛ اما خلاف ذلك سيظل هذا هو حالنا عباره عن عقول متعلمه لكن لافائده منها وستشهد المنطقه تحولات لن تكون فى صالح اى من يحملون لواء القبليه قبل المنطقه كلها ..
    اخرا وليس اخيرا هذا منى لكل ابناء المنطقه متمثله فى سلبيتهم وو الخ لن ازيد فى الاطراء لاننا جميعا يجب ان نكون قدر المسؤليه بقدر ما قدمنا لهو شى واجب وليس لزيادة الكيمان فنحن تجمعنا مصالح اى كانت لاننا ضعفاء الى الان فى سبيل لتحقيق مايلزمنا من خدمات عن طريق التعاون والتحرر من استغلال الوسطاء والمنتفعين واولهم (حكومة الفقر هذه) ثم التحرر من عقدة ولائنا الى تنظيمتنا فى المرحلة الاولى ..
    ولا اعتقد ان هناك انسب من هذا الوقت فى تطبيق واقع (الثورة الاجتماعية) لاننا جميعا كقوى قديمه على اختلاف انماطنا واشكالنا اصبحنا غير قادرين بالفعل على مواجهة متطلبات مجتمعاتنا القائمه هناك فى كردفان .
    كذلك اتمنى لو كانت خطوه جاده وليس كعادة مايحدث هنا ان يكون باب النقاش اولا كردفانيا حقا ثم بعدها تكون المداخله من الجميع ؛ اولا لاننا على دارية بمايحدث من خلال معاصرتنا وحتى لايذهب النقاش بمنحى بعيد فى ان يجد البعض ضالتهم فى تلك العبارات الرناننه (ومش عارف ايه) عنصريه واعتذار وو الخ وانتم ادرى ؛
    صراحة ان كل مايتم تقديمه لايخرج من اطار المساهمات الفردية لااعتبره اكثر من مجرد اداء جندى لواجبه لكن بمقايس العطاء حتى البيسط وكثير هذا نجد لاشى ؛
    كذلك نجد ابناء المنطقه لم يتبقى لهم سوى ان ياتى احدهم بملقعة الاشياء وضعها فى فهمهم دون عنا وحتى عند ذلك تجدهم يبحثون عمن يهضم لهم تلك الاشياء كل من هب ودب اصبح له المقدره على حشر اتنفه فى شئؤن كردفان وهو لايفقه فيها ابجديات الابجديات فاقلاها لو كان بمعرفه كافية كانت قد تخول له معرفته هذه التحدث عن مشاكل كردفان انا كان رائيه سلبا او ايجابا لانها ممزوجه بالتجربه على الاقل..
    هذا دعنى لانتاج مقوله اصبحت استند عليها كثيرا (الكردافه متميزن ان كان سلبا او ايجابا) كردفان هذه جمعتنا كلنا واصبحت ملك لنا دون تفيرزات قبليه فلنسعى لجعلها كما هى سودان مصغر بحق وحقيقة ؛ والدليل على ذلك من يقطن اى مدينه من مدنها (كالابيض) يصبح واحدا منها خلاف بقية مدن السودان الاخرى يظل هو مهاجر ليس الا ....

    وماشين فى السكة نمد...
                  

العنوان الكاتب Date
كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-04-06, 09:30 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-04-06, 10:30 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-04-06, 02:11 PM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ عبدالرحمن عزّاز07-04-06, 02:21 PM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-04-06, 04:37 PM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-04-06, 05:25 PM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ bob07-04-06, 07:02 PM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-07-06, 10:12 AM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 12:06 PM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ البحيراوي07-05-06, 02:41 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 06:30 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-05-06, 07:42 AM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 08:06 AM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ شرف الدين آدم إسماعيل07-05-06, 08:09 AM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-05-06, 09:52 AM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:23 PM
              Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:29 PM
                Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:35 PM
                  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:44 PM
                    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ عبد الله عقيد07-05-06, 02:07 PM
                      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ عوض الله الفولانى07-06-06, 02:15 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ البحيراوي07-06-06, 03:06 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-06-06, 04:23 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-06-06, 05:38 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-06-06, 04:41 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-06-06, 11:01 AM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-07-06, 05:23 AM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 10:40 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ محمد حلا07-07-06, 08:10 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ abdelfattah mohammed07-07-06, 09:47 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 11:16 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ على محمد على بشير07-07-06, 12:22 PM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 01:10 PM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-08-06, 04:31 AM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-08-06, 06:12 AM
              Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-08-06, 06:45 AM
                Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-10-06, 10:00 AM
                  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-10-06, 10:05 AM
                    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-10-06, 03:50 PM
                  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-10-06, 10:20 AM
                    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-10-06, 04:53 PM
                      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-15-06, 02:22 AM
                        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-20-06, 07:48 AM
                          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-20-06, 07:55 AM
                            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-20-06, 08:05 AM
                            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-20-06, 03:44 PM
                              Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-24-06, 01:22 PM
                                Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ حبيب نورة07-24-06, 01:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de